اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا (103)
لا ينبغي :
- الصّلاة في الثّياب الضيقة التي تحدد العورة أو الرقيقة الشّفافة أو الصّلاة والعورة مكشوفة أو الصلاة وأنت مُسْبِل للإزار حيث تطول الملابس عن الكعب.

🔶 الصلاة في الثّوب الذي عليه صورة أو الصلاة في أماكن فيها صور أرواح، أو على سجّادةٍ فيها صور ونقوش.
🔶الصّلاة في المساجد التي بها قبور؛ لقوله (صلى الله عليه وسلم)« أَلَا وَإِنَّ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ كَانُوا يَتَّخِذُونَ قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ وَصَالِحِيهِمْ مَسَاجِدَ، أَلَا فَلَا تَتَّخِذُوا الْقُبُورَ مَسَاجِدَ، إِنِّي أَنْهَاكُمْ عَنْ ذَلِكَ» (رواه مسلم).
شروط الصلاة بالشرح والأدلة من القرآن والسنة
شروط صحة الصلاة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

  • محتوي مشابه

    • بواسطة طريق السعادة
      3- قراءة الفاتحة
      تجب قراءة الفاتحة على المصلي حتى ولو كان مأموما في صلاة جهرية؛ فعَنْ عُبَادَةَ بْن الصَّامِتِ رضى الله عنه قَالَ: «كُنَّا خَلْفَ رَسُول اللهِ فِي صَلَاةِ الفَجْرِ، فَقَرَأَ رَسُولُ الله فَثَقُلَتْ عَلَيْهِ الْقِرَاءَةُ، فَلَمَّا فَرَغَ قَال : لَعَلَّكُمْ َتقْرَؤُونَ خَلْفَ إِمَامِكُمْ؟ قُلْنَا: نَعَمْ، هَذَا يَا رَسُولَ الله. قَالَ : لَا تَفْعَلُوا إِلَّا بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ، فَإِنَّهُ لَا صَلَاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِهَا» (رواه أبو داود).
      4- التأمين
      التأمين: قول المصلي: «آمين» وهو سنة لكل مصلٍّ، سواء الإمام، أو المأموم، أو المنفرد، أو المفترض، أو المتنفل، سواء في الصلاة السرية، أو الجهرية، ويسر به في السرية ويجهر في الجهرية.
      ودليله قول النبي : «إذا أمَّنَ الإِمَامُ فَأمِّنُوا، فَإنَّهُ مَنْ وافَقَ تَأْمِينُهُ تَأْمِينَ المَلائِكَةِ غُفِرَ لهُ ما تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِه». (رواه البخاري).
    • بواسطة *مع الله*
      الصلوات المكتوبات خمس:
      لما «روى طلحة بن عبيد الله، أن أعرابي ا قال: يا رسول الله، ماذا فرض الله علي من الصلاة؟ قال: خمس صلوات في اليوم والليلة قال: هل علي غيرها؟ قال: لا إلا أن تطوع شيئا» متفق عليه ولا تجب إلا على مسلم عاقل بالغ، فأما الكافر، فلا تجب عليه
      ولا تجب على مجنون؛ لقول رسول الله - صَلىَّ الله عليه وسلم «رفع القلم عن ثلاثة، عن الصبي حتى يبلغ، وعن المجنون حتى يفيق، وعن النائم حتى يستيقظ »
      كيفية الصلاة بداية من استقبال القبلة إلى التسليم في فقه الصلاة :
      «صلُّوا كما رأيتُموني أُصلِّي » رواه البخاري
      استقبال القبلة وتكبيرة الإحرام
      الاستفتاح وقراءة الفاتحة
      الركوع والرفع منه
      السجود والرفع منه
      التشهد
      التسليم
      من الأذكار بعد الصلاة :
      «أستغفر الله» ثلاثا«اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام» رواه مسلم.
      -«لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد » رواه البخاري.
      -«لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد وهو على كل شيء قدير. لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون» رواه مسلم.
      - سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر» ثلاثا وثلاثين «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير» رواه مسلم.
      -«اللهم أعني على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك» رواه أبو داوود.
      -قراءة: آية الكرسي، وسورة الإخلاص، والفلق، والناس رواه النسائي.
      -اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
    • بواسطة *مع الله*
      مسائل هامة حول الأذان والإقامة لا تفوت التعرف عليها...
      1-يكتفى بأذان واحد عند جمع صلاتين كالظهر والعصر، ويقام لكل صلاة.
      2-إذا أقيمت الصلاة، ثم تأخر الابتداء بها، فلا حاجة ثانية لإعادة الإقامة.
      3-على المؤذن أن يحذر من الغلط في ألفاظ الأذان ومن ذلك:
          أ-قول: «آلله آكبر؟» بالاستفهام.
          ب-قول: «الله أكبار» بألف بعد الباء.
          ج-قول «الله وأكبر» بزيادة الواو.
      4-إذا أقيمت الصلاة فلا يجوز الابتداء بنافلة، أما إذا أقيمت وقد بدأ النافلة أكملها إن لم يبق منها إلا قليلٌ، وإلا قطعها -دون سلام-ودخل مع الإمام في الفريضة.
      5-يصح أذان الصبي المميز.
      6-يشرع الأذان والإقامة للصلاة الفائتة بنوم أو نسيان؛ لما ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم --حين نام الصحابة عن صلاة الصبح حتى طلعت الشمس-أنه أَمَر بِلَالًا فَأَذَّنَ، ثُمَّ تَوَضَّؤوا، وَصَلَّوْا رَكْعَتَي الْفَجْرِ، ثُمَّ أَمَرَ بِلَالًا فَأَقَامَ الصَّلَاةَ، فَصَلَّى بِهِمْ صَلَاةَ الصُّبْحِ. رواه أبوداود
    • بواسطة *مع الله*
      الصلاة في اللغة: الدعاء.
       وفي الشرع: التعبد لله تعالى بأقوال وأفعال مخصوصة مفتتحة بالتكبير ومختتمة بالتسليم، ولها في الإسلام ما لها من عظيم المكانة والقدر، ولها من الفضل ما جاءت به الكثير من الآيات والأحاديث النبوية، وهي واجبة بالقرآن والسنة والإجماع وفي ذلك من الأدلة والشواهد الكثير.
       وهي تجب على كل مسلم بالغ عاقل، ويؤمر بها الصغير عند سن معينة تدريبًا عليها ويضرب لتركها ضربًا غير موجع عند سن لاحق.
    • بواسطة مع الحبيب
      •عدم إخلاص النية عند الصلاة
      قال تعالى: {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ} [البيِّنة:5]. ولا يتقبل الله من العمل إلا ما كان خالصًا لله، لا رياءً ولا سمعة، ولا أي نوع من أنواع الإشراك بالله.
      •عدم إسباغ الوضوء
      •التأخر عن موعد الصلاة....
      •احذر تشبيك الأصابع في الصلاة
      فمن آداب الصلاة تجنب تشبيك الأصابع
      لقوله -صلى الله عليه وسلم -: «إذَا تَوَضَّأَ أَحَدُكُمْ فَأَحْسَنَ وُضُوءَهُ ثمَّ خَرَجَ عَامِدًا إِلَى المَسْجِدِ فَلَا يُشَبِّكَنَّ بَيْنَ أصَابِعِهِ؛ فَإِنَّهُ فِي صَلَاةٍ».
      تابع المزيد .... وبقية التفاصيل على:
      فقه الصلاة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×