اذهبي الى المحتوى
نبض الأقصى

صفحة تسميع الأخت " hmms "

المشاركات التي تم ترشيحها

barrrrb2.gif

 

أختي الحبيبة

150.gif" hmms "150.gif

 

حياكِ الله ، وأهلاً بكِ معنا في حلقة التحفيظ ..

ستكون هذه صفحتكِ لحفظ الزهراوين بإذن الله ، فاستعيني بالله أختي الحبيبة واخلصي النية وتوجهي إلى الله عز وجل بالدعــاء أن يعينكِ على حفظهما وأن يجعل القرآن العظيم شفيعاً لكِ يوم القيامة .

 

هذه إجاباتكِ على الأسئلة حتى تبقى أمامنا :

1- المستوى الذي اختاره لحفظ سورة البقرة هو المستوى الثاني

2-المستوى الذي اختاره لحفظ سرة آل عمران المستوى الثالث

3-سأبدأ الحفظ باذن الله يوم السبت الموافق ( 16 / 12 / 2006 )

4- اكتفي بحفظ معاني الكلمات

5-القراءة التي سأقرأ بها هي قراءة حفص عن عاصم

6- الخيار الثاني

 

هنا معاني الكلمات التي سيتم حفظها سيكون متجدد لكل أسبوع

 

*** روابط مساعدة ***

 

[real]https://download.quran.islamway.net/quran3/211/002a.rm[/real]

 

المصحف المعلم برواية حفص للشيخ / محمود خليل الحصري

 

القرآن الكريم -التدرب على حفظ الآيات عن طريق الكتابة وسماع المقاطع

 

رتل - حفظ القرآن الكريم للشيخ / مشاري العفاسي

 

نسأل الله العلي العظيم أن يرزقكِ ختميهما على هذه الصفحة وأن يجعلكِ من الفائزين في الدنيا والآخرة وأن يجعلنا الله وإياكِ من أهل القرآن العظيم الذين هم أهل الله وخاصته ..

 

وفقكِ الله اختي الحبيبة ..

colest.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اتممت حفظ مقرر الأسبوع الأول لسورة البقرة

المستوى الثاني

وارجوا من المشرفات الكرام جزاهن الله خيرا ان يجرو لي الإمتحان لهذا الأسبوع في أقرب فرصة لإنني اتممت الحفظ لهذا الأسبوع لأني أخاف أن لا أتواجد معكم في يوم الخميس وياريت يكون اليوم الأحد إذا أمكن ولكم جزيل الشكر على جهودكم الخيرة لحفظ كتاب الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزانا الله واياكِ كل خير أختي الحبيبة .. تفضلي الأسئلة

 

المستوى الثاني

أسئلة مراجعة الأسبوع الأول

سورة البقرة

 

استعيني بالله واخلصي النية أختي الحبيبة واتمي – بارك الله فيكِ – المقاطع التالية :

1.(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ ----- وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ)

2.(كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ ----- وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ )

3.(أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ ------ وَفِي ذَلِكُم بَلاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ)

4.( وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ ----- فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ )

 

معاني الكلمات التالية :

ختم الله : ........

يعمهون : .........

بارئكم :.........

مفسدين : ........

 

 

فتح الله عليكِ وألهمكِ الصواب ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

( إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لايؤمنون ختم الله على سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة وله عذاب عظيم . ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وماهم بمؤمنين . يخادعون الله والذين آمنو ومايخدعون الا انفسهم ومايشعرون . في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون . وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء ولكن لايعلمون . واذا قيل لهم لاتفسدو في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون . وإذا لقو الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلو إلى شياطينهم قالوا إنّا معكم إنما نحن مستهزئون . الله يستهزيء بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون . أولئك الذين اشترو الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وماكانو مهتدين )

( كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم ثمّ يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون , هو الذي خلق لكم مافي الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سموات وهو بكل شيء عليم .

وإذ قال ربك للملائكة إني جاعلا في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم مالا تعلمون . وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضها على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء ان كنتم صادقين . قالو سبحانك لا علم لنا إلا ماعلمتنا إنك أنت علاّم الغيوب . قلنا يا آدم أنبئهم بأسمائهم فلما أنبئهم بأسمائهم قال ألم أقل لكم إني أعلم غيب السموات والأرض وأعلم ماتبدون وما كنتم تكتمون . وإ ذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا ابليس أبى واستكبر وكان من الكافرين .

وقلنا ياآدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولاتقربا هذه الشجرة فتكونا من الضالمين . فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه فقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع الى حين )

( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون . واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين . الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم وأنهم إليه راجعون .

يابني اسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأنّي فضلتكم على العالمين . واتقوا يوما لاتجزي نفسا عن نفس شيئا ولايقبل منها شفاعة ولايؤخذ منها عدل ولاهم ينصرون .

وإذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبحون أبنائكم ويستحيون نسائكم وفي ذلكم بلاء من ربكم عظيم )

( وظللنا عليكم الغمام وأنزلنا عليكم المنّ والسلوى كلوا واشربوا من رزق الله ثم توليتم من بعد ذلك إلا قليلا منهم وماظلمونا ولكن كانوا

أنفسهم يظلمون .

وإذ قلنا لهم ادخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغدا وادخلو الباب سجدا وقولو حطة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين . فبدل الذين ظلموا منهم قولا غير الذي قيل لهم فأنزلنا عليهم رجزا من السماء بما كانو ا يفسقون . وإذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا قد علم كل أناس مشربهم .كلوا وشربو من رزق الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين .)

معاني الكلمات :

ختم الله : طبع الله

يعمهون : يعمون

بارئكم : مبدعكم ومحدثكم

مفسدين : تتجاوزو الحد في الإفساد

وجزاك الله كل خير اختي نبض الأقصى جعله الله في موازين حسناتك

تم تعديل بواسطة hmms

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

ما شاء الله :)

 

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة بداية موفقة بإذن الله وتسميع صحيح رزقكِ الله حفظ كتابه والعمل به ..

 

بعض الأخطاء منها ماهو املائي وهذا التصحيح :

إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لايؤمنون ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم . ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وماهم بمؤمنين . يخادعون الله والذين آمنوا ومايخدعون الا انفسهم ومايشعرون . في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون .واذا قيل لهم لاتفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون . وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء ولكن لايعلمون . وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنّا معكم إنما نحن مستهزئون . الله يستهزيء بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون . أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وماكانوا مهتدين )

بالأزرق = نقص بالآيات

له = لهم

الآيتين بالأخضر عكستِ موضعهما وهذا هو الصواب

أخطاء املائية :

آمنو = آمنوا

تفسدو = تفسدوا وهكذا لباقي الكلمات لم توضحي ألف واو الجماعة في نهايتها ..

 

( كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم ثمّ يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون , هو الذي خلق لكم مافي الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سموات وهو بكل شيء عليم .

وإذ قال ربك للملائكة إني جاعلٌ في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم مالا تعلمون . وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء ان كنتم صادقين . قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ماعلمتنا إنك أنت العليم الحكيم . قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم فلما أنبأهم بأسمائهم قال ألم أقل لكم إني أعلم غيب السموات والأرض وأعلم ماتبدون وما كنتم تكتمون . وإ ذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا ابليس أبى واستكبر وكان من الكافرين .وقلنا ياآدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولاتقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين . فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع الى حين )

ماوضعته خطأ وهذا هو الصواب

 

( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون . واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين . الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم وأنهم إليه راجعون .

يابني اسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأنّي فضلتكم على العالمين . واتقوا يوما لاتجزي نفسٌ عن نفس شيئا ولايقبل منها شفاعة ولايؤخذ منها عدل ولاهم ينصرون .

وإذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبحون أبناءكم ويستحيون نساءكم وفي ذلكم بلاء من ربكم عظيم )

نفسا = نفسٌ

أبنائكم = أبناءكم ( خطأ املائي )

نسائكم = نساءكم ( خطأ املائي )

 

وظللنا عليكم الغمام وأنزلنا عليكم المنّ والسلوى كلوا من طيبات ما رزقناكم وماظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون . وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغدا وادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين . فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم فأنزلنا على الذين ظلموا رجزا من السماء بما كانوا يفسقون . وإذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا قد علم كل أناس مشربهم .كلوا واشربوا من رزق الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين

 

الكلمات صحيحة أحسنتِ ..

 

راجعي أختي الحبيبة على حفظ الأسبوع الأول قبل أن تنتقلي بإذن الله إلى حفظ :

الأسبوع الثاني / المستوى الثاني ..

 

جعل الله في كل حرف تحفظينه ستراً وحجاباً لكِ من النار ينفعكِ به يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من اتى الله بقلب سليم ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وإياكِ حبيبتي :)

 

نعم لكِ ذلك إن شاء الله فهل ترغبين مراجعته ثم أضع لكِ الأسئلة مرة أخرى ؟ أم التسميع كل يوم لمقدار حفظكِ ؟

على الرحب والسعة حبيبتي في أي اختيار تسعدني متابعتكِ .

 

رزقكِ الله حفظ كتابه والعمل به

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وإياكِ أخيتي الحبيبة تفضلي الأسئلة :

 

استعيني بالله واخلصي النية أختي الحبيبة واتمي – بارك الله فيكِ – المقاطع التالية :

(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ............................ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ)

(فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ وَلَن تَفْعَلُواْ............................وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ )

(فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَان ................................... هُمْ فِيهَا خَالِدُون )

(وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ ..................يَعْتَدُونَ)

 

فتح الله عليكِ وألهمكِ الصواب ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

( إن الذين كفروا سواء ُ ُ عليهم أءنذرتهم أم لم تنذرهم لايؤمنون . ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عظيم .

ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وماهم بمؤمنين . يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون الا أنفسهم وما يشعرون . في قلوبهم مرضُ ُ فزادهم الله مرضا ولهم عذابُ ُ أليمُ ُ بما كانوا يكذبون . وإذا قيل لهم لاتفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لايشعرون . وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمنُ كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون )

فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين .

وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات ٍ تجري من تحتها الأنهار كلما رزقوا فيها من ثمرة رزقاً قالوا هذا الذي رزقنا من قبل وأ ُتوُا به متشابها ولهم فيها أزواجُ ُ مطهرةُ ُ وهم فيها خالدون .

إن الله لايستحيي أن يضرب مثلاً ما بعوضة فما فوقها , فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا يُضلُّ به كثيراً ويهدي به كثيراً ومايُضلُّ به الا الفاسقين )

فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا منها بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض ِ مستقرُ ُ ومتاعُ ُ إلى حين . فتلقى آدمُ من ربه كلماتٍ فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم .

وقلنا اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم مني هدىً فمن تبع هداي فلاخوفُ ُ عليهم ولاهم يحزنون . والذين كفروا وكذبوا بآياتنا فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون )

وإذ قلتم ياموسى لن نصبر على طعامٍ واحد ٍ فادعوا لنا ربك يخرج لنا مما تنبتُ الأرضُ من بقلها وقثّاءها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير اهبطوا مصراً فإن لكم ماسألتم وضربت عليهم الذلّة ُ والمسكنة ُ وباءوا بغضبٍ من الله ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير الحق ذلك بما عصوا وكانو يعتدون )

وارجوا منك ياأختي إذا أني وفقت في حفظ الأسبوع الأول أن تطرحي علي أسئلة الأسبوع الثاني لأني ولله الحمد قد أتممت حفظه

وجزاك الله خيرا على مجهودك الرائع في هذا اليوم الفضيل

واني اعتذر منك لما تبذلينه معي من جهد جعله الله في ميزان حسناتك وكل عام وأنت بخير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

( إن الذين كفروا سواء ُ ُ عليهم أءنذرتهم أم لم تنذرهم لايؤمنون . ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عظيم .

ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وماهم بمؤمنين . يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون الا أنفسهم وما يشعرون . في قلوبهم مرضُ ُ فزادهم الله مرضا ولهم عذابُ ُ أليمُ ُ بما كانوا يكذبون . وإذا قيل لهم لاتفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لايشعرون . وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمنُ كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون )

فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين .

وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات ٍ تجري من تحتها الأنهار كلما رزقوا فيها من ثمرة رزقاً قالوا هذا الذي رزقنا من قبل وأ ُتوُا به متشابها ولهم فيها أزواجُ ُ مطهرةُ ُ وهم فيها خالدون .

إن الله لايستحيي أن يضرب مثلاً ما بعوضة فما فوقها , فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا يُضلُّ به كثيراً ويهدي به كثيراً ومايُضلُّ به الا الفاسقين )

فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا منها بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض ِ مستقرُ ُ ومتاعُ ُ إلى حين . فتلقى آدمُ من ربه كلماتٍ فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم .

وقلنا اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم مني هدىً فمن تبع هداي فلاخوفُ ُ عليهم ولاهم يحزنون . والذين كفروا وكذبوا بآياتنا فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون )

وإذ قلتم ياموسى لن نصبر على طعامٍ واحد ٍ فادعوا لنا ربك يخرج لنا مما تنبتُ الأرضُ من بقلها وقثّاءها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير اهبطوا مصراً فإن لكم ماسألتم وضربت عليهم الذلّة ُ والمسكنة ُ وباءوا بغضبٍ من الله ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير الحق ذلك بما عصوا وكانو يعتدون )

وارجوا منك ياأختي إذا أني وفقت في حفظ الأسبوع الأول أن تطرحي علي أسئلة الأسبوع الثاني لأني ولله الحمد قد أتممت حفظه

وجزاك الله خيرا على مجهودك الرائع في هذا اليوم الفضيل

واني اعتذر منك لما تبذلينه معي من جهد جعله الله في ميزان حسناتك وكل عام وأنت بخير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزانا الله وإياكِ حبيبتي كل خير وكل عام وأنتِ إلى الله أقرب :)

 

بالنسبة للحفظ :

 

ما شاء الله متميز ثبتكِ الله ورزقكِ حفظ كتابه قولاً وعملاً ..

 

أخطاء قليلة أغلبها املائية وهذا التصحيح :

إن الذين كفروا سواء ُ ُ عليهم ءأنذرتهم أم لم تنذرهم لايؤمنون . ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم .

أءنذرتهم = ءأنذرتهم ( خطأ املائي )

عذاب = نقص بالآية

كلما رزقوا منها من ثمرة رزقاً قالوا هذا الذي رزقنا من قبل

فيها = منها

فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا ( منها ) بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض ِ مستقرُ ُ ومتاعُ ُ إلى حين . فتلقى آدمُ من ربه كلماتٍ فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم .

(و)قلنا اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم مني هدىً فمن تبع هداي فلاخوفُ ُ عليهم ولاهم يحزنون . والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون )

بين القوسين = زيادة على الآية والصواب بدونه

فأولئك = أولئك

وإذ قلتم ياموسى لن نصبر على طعامٍ واحد ٍ فادعُ لنا ربك يخرج لنا مما تنبتُ الأرضُ من بقلها وقثّائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير اهبطوا مصراً فإن لكم ماسألتم وضربت عليهم الذلّة ُ والمسكنة ُ وباءوا بغضبٍ من الله ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير الحق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون )

أخطاء املائية وهي في شكل الكلمات ..

 

إن شاء الله أضع لكِ الآن بعون الله أسئلة الأسبوع الثاني ..

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أسئلة مراجعة الأسبوع الثاني/المستوى الثاني

 

استعيني بالله واخلصي النية أختي الحبيبة واتمي – بارك الله فيكِ – المقاطع التالية :

 

1. (وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ ------- وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ )

 

2. ( وَقالوا لنْ تمَسنا ------ وَأَنتُم مِّعْرِضُونَ )

 

3. (وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ ----- منْ قبلُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ)

 

4. ( وَلَمَّا جَاءهُمْ رَسُولٌ مِّنْ ------- خَيْرٌ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُون)

 

 

معاني الكلمات التالية :

أمانيّهُم :

ابتلى :

يرغب عن :

لكبيرة :

 

 

فتح الله عليكِ وألهمكِ الصواب ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

( ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين . فجعلناها نكالاً لما بين يديها وما خلفها وموعضة للمتقين . وإذ قال موسى لقومه إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة قالوا أتتخذنا هزوا قال معاذ الله أن أكون من الجاهلين . قالوا فادعُ لنا ربك يبين لنا ماهي قال إنه يقول إنها بقرةُ ُ لافارضُ ُ ولابكرُ ُ عوانُ ُ بين ذلك فافعلوا ماتؤمرون . قالوا فادعُ لنا ربك يبين لنا مالونها قال إنهُ يقولُ إنها بقرةُ ُ صفراءُ فاقعُ ُ لونها تسرُّ الناضرين . قالوا فادعُ لنا ربك يبين لنا ماهي إن البقر تشابهَ علينا وإنّا ان شاء الله لمهتدون . قال إنه يقول إنها بقرة لاذلولُ ُ تثير الأرض ولاتسقي الحرث مسلمة لاشيةَ فيها قالوا الآن جئت بالحق فذبحوها وما كادوا يفعلون .

( وقالوا لن تمسنا النار إلا أياماً معدودة قل أتخذتم عندالله عهداً فلن يخلف الله عهده أم تقولون على الله مالا تعلمون . بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فاؤلئك أصحاب النار هم فيها خالدون . وأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فاؤلئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون . وإذ أخذنا ميثاق بني اسرائيل لاتعبدون الا الله وبالوالدين احساناً وبذي القربى واليتامى والمساكين وقولوا للناس حسناً وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة ثم توليتم إلا قليلاً منكم وأنتم معرضون )

( ولقد آتينا موسى الكتاب وقفينا من بعده بالرسل وآتينا عيسى ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس . أوكلما جاءكم رسولُ ُ بما لاتهوى أنفسكم استكبرتم ففريقاً كذبتم وفريقاً تقتلون . وقالوا قلوبنا غلف بل لعنهم الله بكفرهم فقليلا مايؤمنون .

ولما جاءهم كتابُ ُ من عند الله مصدقاً لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا فلما جاءهم ماعرفوا كفروا به فلعنة الله على الكافرين . فبئسما اشتروا به أنفسهم أن يكفروا بما أنزل الله بغياً أن ينزل الله من فضله على من يشاء من عباده فباءوا بغضب على غضب وللكافرين عذابُ ُ مهين . وإذا قيل آمنوا بما أنزل الله قالوا نؤمن بما أنزل علينا ويكفرون بما وراءه وهو الحق مصدقُُ ُ لما معهم قل فلم تقتلون أنبياء الله من قبل إن كنتم مؤمنين )

ولما جاءهم رسولُ ُ من عند الله مصدقاً لما معهم نبذ فريقُ ُ من الذين أوتوا الكتاب كتاب الله وراء ظهورهم كأنهم لايعلمون .

واتبعوا ماتتلوا الشياطينُ على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وماأنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت ومايعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما مايفرقون به بين المرء وزوجه وماهم بضارين به من أحد الا بإذن الله فيتعلمون مايضرهم ولاينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الدنيا من خلاق ولبئسما اشتروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون . ولو أنهم آمنوا واتقوا لمثوبة من عند الله خيرُُ ُ لو كانوا يعلمون .

أمانيهم : أكاذيبهم

ابتلى : اختبر( وهذه الكلمة ليست من كلمات الأسبوع الثاني )

يرغب عن : يعرض ( وهذه ايضا ولكن ارجوا ان تكون صحيحة لاني لم احفضها

لكبيرة : اعتقد أنها كل ذنب اختتم بحد او عقاب او غضب

وجزاك الله خيرا على جهودك معنا وأرجوا ان تخبريني ان لم يكن حفظي جيدا حتى اراجعه معك بارك الله فيك وجعلك من عباده الذين استعملهم في الخير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

ما شاء الله حبيبتي حفظ صحيح بارك الله فيكِ ..

 

حدثت أخطاء بسيطة وهذا التصحيح :

ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين . فجعلناها نكالاً لما بين يديها وما خلفها وموعظة للمتقين . وإذ قال موسى لقومه إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة قالوا أتتخذنا هزوا قال أعوذُ بالله أن أكون من الجاهلين . قالوا ادعُ لنا ربك يبين لنا ماهي قال إنه يقول إنها بقرةُ ُ لافارضُ ُ ولابكرُ ُ عوانُ ُ بين ذلك فافعلوا ماتؤمرون . قالوا ادعُ لنا ربك يبين لنا مالونها قال إنهُ يقولُ إنها بقرةُ ُ صفراءُ فاقعُ ُ لونها تسرُّ الناظرين . قالوا ادعُ لنا ربك يبين لنا ماهي إن البقر تشابهَ علينا وإنّا ان شاء الله لمهتدون . قال إنه يقول إنها بقرة لاذلولُ ُ تثير الأرض ولاتسقي الحرث مسلمة لاشيةَ فيها قالوا الآن جئت بالحق فذبحوها وما كادوا يفعلون .

قال معاذ الله = قال أعوذ بالله

قالوا فادعُ = قالوا ادعُ

وقالوا لن تمسنا النار إلا أياماً معدودة قل أتخذتم عندالله عهداً فلن يخلف الله عهده أم تقولون على الله مالا تعلمون . بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون . والذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون . وإذ أخذنا ميثاق بني اسرائيل لاتعبدون الا الله وبالوالدين احساناً وذي القربى واليتامى والمساكين وقولوا للناس حسناً وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة ثم توليتم إلا قليلاً منكم وأنتم معرضون )

فاؤلئك = فأولئك

وأما الذين = والذين

فاؤلئك أصحاب الجنة = أولئك أصحاب الجنة

وبذي = وذي

( ولقد آتينا موسى الكتاب وقفينا من بعده بالرسل وآتينا عيسى ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس . أفكلما جاءكم رسولُ ُ بما لاتهوى أنفسكم استكبرتم ففريقاً كذبتم وفريقاً تقتلون . وقالوا قلوبنا غلف بل لعنهم الله بكفرهم فقليلا مايؤمنون .

ولما جاءهم كتابُ ُ من عند الله مصدقٌ لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا فلما جاءهم ماعرفوا كفروا به فلعنة الله على الكافرين . بئسما اشتروا به أنفسهم أن يكفروا بما أنزل الله بغياً أن ينزل الله من فضله على من يشاء من عباده فباءوا بغضب على غضب وللكافرين عذابُ ُ مهين . وإذا قيل لهم آمنوا بما أنزل الله قالوا نؤمن بما أنزل علينا ويكفرون بما وراءه وهو الحق مصدقاً لما معهم قل فلم تقتلون أنبياء الله من قبل إن كنتم مؤمنين )

أوكلما = أفكلما

فبئسما = بئسما

لهم = نقص بالآية

مصدقٌ ( أخطأتِ في ضبط هذه الكلمة والصواب هو ماوضعته )

ولما جاءهم رسولُ ُ من عند الله مصدقٌ لما معهم نبذ فريقُ ُ من الذين أوتوا الكتاب كتاب الله وراء ظهورهم كأنهم لايعلمون .واتبعوا ماتتلوا الشياطينُ على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وماأنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت ومايعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما مايفرقون به بين المرء وزوجه وماهم بضارين به من أحد الا بإذن الله ويتعلمون مايضرهم ولاينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون . ولو أنهم آمنوا واتقوا لمثوبة من عند الله خيرُُ ُ لو كانوا يعلمون

فقط راجعي الأخطاء بالأحمر فما وضعته كان خطأ وهذا الصواب ..

 

بالنسبة للكلمات أختي اعتذر منكِ الظاهر حدث خطأ بها :)

 

إذا رغبتِ بمراجعة الحفظ مرة أخرى معي لكِ ذلك إن شاء الله ..

 

حفظكِ ربي ورعاكِ وسدد على الطريق القويم خطاكِ ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختي نبض الأقصى جزاك الله خيرا

إني أتممت حفظ الأسبوع الثالث وأريد منك القاء الأسئلة الخاصة بحفظ الأسبوع الثالث وكذلك الكلمات

ولك مني أجمل تحية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وإياكِ أختي الحبيبة ، تفضلي الأسئلة :)

 

أسئلة الأسبوع الثالث/ المستوى الثاني

سورة البقرة

 

أتمي – بارك الله فيكِ – المقاطع التالية :

 

1. (وَقَالَتِ الْيَهُودُ ----- كُن فَيَكُونُ )

 

2. (وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ ---- العَزِيزُ الحَكِيمُ )

 

3. ( قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ ----- وَنَحْنُ لَهُ مُخْلِصُونَ )

 

4. ( قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء ----- عَمَّا تَعْمَلُونَ )

 

معاني الكلمات التالية :

 

يزكيكم :

السفهاء :

ابتلى :

شعائر الله :

 

فتح الله عليكِ وألهمكِ الصواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

1- ( وقالت اليهود ليست النصارى على شيء وقالت النصارى ليست اليهود على شيء وهم يتلون الكتاب كذلك قال الذين لايعلمون مثل قولهم فالله يحكم بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون . ومن أظلم ممن منع مساجد الله ان يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها أولئك ماكان لهم أن يدخلوها إلا خائفين لهم في الدنيا خزيُ ُ ولهم في الآخرة عذابُ ُ عظيم . ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله إن الله واسع عليم .

وقالوا اتخذ الله ولدا سبحانه بل له مافي السموات ومافي الأرض كلُ ُ له قانتون . بديع السموات والأرض وإذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون )

2- وإذ ابتلى ابراهيم ربه بكلماتٍ فأتمّهن قال إني جاعلك للناس اماماً قال ومن ذريتي قال لاينال عهدي الظالمين . وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى وعهدنا الى ابراهيم واسماعيل ان طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود . وإذ قال ابراهيم رب اجعل هذا بلداً آمنا وارزق اهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر ومن كفر فأمتعهُ قليلاً ثم أضطره الى عذاب النار وبئس المصير .

وإذ يرفع ابراهيم القواعد من البيت واسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم . ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمّة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم . ربنا وابعث فيهم رسولاً منهم يتلوا عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم )

3- ( قولوا آمنا بالله وماأنزل الينا وماأنزل إلى ابراهيم واسماعيل واسحاق ويعقوب والأسباط وماأوتي موسى وعيسى وماأوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون. فإن آمنوا بمثل ماآمنتم به فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما هم في شقاق فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم . صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة ونحن له عابدون . قل أتحاجّوننا في الله وهو ربنا وربكم ولنا أعمالنا ولكم أعمالكم ونحن له مخلصون )

4- ( قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فولِّ وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ماكنتم فولوا وجوهكم شطره وإن الذين أوتوا الكتاب ليعلمون أنه الحق من ربهم وما الله بغافل عمّا يعملون . ولئن أتيت الذين أوتوا الكتاب بكل آية ماتبعوا قبلتك وماأنت بتابعٍ قبلتهم ومابعضهم بتابعٍ قبلة بعض ولئن اتبعت أهوائهم من بعد ماجاءك من العلم إنك إذاً لمن الظالمين . الذين ءاتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبنائهم وإن فريقاً منهم ليكتمون الحق وهم يعلمون . الحق من ربك فلا تكونن من الممترين . ولكلٍ وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات أينما تكونوا يأتِ بكم الله جميعا إن الله على كل شيء قدير . ومن حيث خرجت فولي وجهك شطر المسجد الحرام وأنه للحق من ربك وما الله بغافل عمّا تعملون )

معاني الكلمات :

يزكيكم : يطهركم من الشرك والمعاصي

السفهاء : خفاف العقول من اليهود ومن شاكلهم الذين أنكروا تحويل القبلة

ابتلى : اختبر وامتحن

شعائر الله :معالم حجهم وشرائعه

وجزاك الله خيرا عنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

ما شاء الله ولاقوة إلا بالله :)

 

تسميع مميز ومتقن أختي الحبيبة وفقكِ الله وسدد خطاكِ ..

كنتُ سعيدة جداًَ وأنا أصحح لكِ :)

 

أخطاء قليلة وهذا الصواب :

وقالوا اتخذ الله ولدا سبحانه بل له مافي السموات والأرض كلُ ُ له قانتون

ومافي الأرض = والأرض

. وإذ قال ابراهيم رب اجعل هذا بلداً آمنا وارزق اهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر قال ومن كفر فأمتعهُ قليلاً ثم أضطره الى عذاب النار وبئس المصير

قال = نقص بالآية

ومن حيث خرجت فولِّ وجهك شطر المسجد الحرام وأنه للحق من ربك وما الله بغافل عمّا تعملون

فولي = فولِّ ( املائي )

 

الكلمات صحيحة أحسنتِ :)

 

راجعي حبيبتي على حفظك ولا تنسي ربط الأسابيع بعضها .

 

رزقكِ الله حفظ كتابه والعمل به ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا اختي نبض الأقصى جعلنا الله واياك من الحافظين لكتابه

اختي اود منك ان تلقي علي اسئلة الأسبوع الرابع لاني باذن الله اتممت حفظه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

تفضلي الأسئلة عزيزتي :)

 

 

أسئلة الأسبوع الرابع/ المستوى الثاني

سورة البقرة

 

أتمي – بارك الله فيكِ – المقاطع التالية :

 

1.(إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ ----- وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ )

 

2.(لَّيْسَ الْبِرَّ ----- إِنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ )

 

3.(شَهْرُ رَمَضَانَ ----- وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ )

 

4.(وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ ---- شَدِيدُ الْعِقَابِ )

 

5.(وِمِنْهُم مَّن يَقُولُ ----- وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ )

 

 

معاني الكلمات التالية :

 

ينْعِق :

إثما :

ُنسُك :

لبئس المِهاد :

 

 

 

 

فتح الله عليكِ وألهمكِ الصواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

(إن في خلق السموات والأرض والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون . ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حباً لله ولو يرى الذين ظلموا إذ يرون العذاب أن القوة لله جميعا وأن الله شديد العذاب . إذ تبرأ الذين أُتُبعوا من الذين أتَبعوا وتقطعت بهم الأسباب . وقال الذين أتَبعوا لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرأو منّا كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات ٍ عليهم وماهم بخارجين من النار )

 

( ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون .

ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى فمن عفي له من أخيه شيئاً فاتباع بالمعروف وآداء اليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب اليم . ولكم في القصاص حياة ياأولي الألباب لعلكم تتقون . كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف حقاً على المتقين . فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه

إن الله سميع عليم )

 

( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدىً للناس وبيناتٍ من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفرٍ فعدةُ ُ من أيامٍ أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ماهداكم ولعلكم تشكرون .

وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان فليستجيبوا لي وليأمنوا بي لعلهم يرشدون .

أحل لكم ليلة الصيام الرفث الى نسائكم هنّ لباسُ ُ لكم وأنتم لباسُ ُ لهن علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم . فالآن باشروهن وابتغوا ماكتب الله لكم . وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيضُ من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام الى الليل ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها كذلك يبين الله آياته للناس لعلهم يتقون .

ولاتأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقاً من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون )

 

( وقاتلوهم حتى لاتكون فتنة ويكون الدين لله فإن انتهوا فلا عدوان الا على الظالمين . الشهرُ الحرامُ بالشهر ِ الحرام ِ والحرمات قصاص فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل مااعتدى عليكم واتقوا الله واعلموا أن الله مع المتقين . وأنفقوا في سبيل الله ولاتلقوا بأيديكم الى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين .

وأتموا الحج والعمرة لله فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي ولاتحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله فمن كان منكم مريضاً أو به أذىً من رأسه ففدية من صيامٍ أو صدقة ٍ أو نسك فإن أمنتم فمن تمتع بالعمرة الى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ٍ وسبعة ٍ إذا رجعتم تلك عشرة ُ ُ كاملة ُ ُ ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام وأتقوا الله وأعلموا أن الله شديد العقاب )

 

( ومنهم من يقول ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار . أولئك لهم نصيب مما كسبوا والله سريع الحساب .

واذكروا الله في أيام ٍ معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى واتقوا الله واعلموا أنكم اليه تحشرون .

ومن الناس من يعجبُك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على مافي قلبه وهو ألدُ الخصام . وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل . وإذا قيل له اتق ِ الله أخذته العزة ُ بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد )

 

معاني الكلمات :

ينعق : يصوت ويصيح

اثما : الظلم عمدا او الميل عن الحق عمدا

نسك : ذبيحة وهو هنا شاة

لبئس المهاد : الفراش في جهنم

وأهلا وسهلا بك اخت فيروزة في صفحتي وجزاك الله خيرا أنت واختي نبض الأقصى عن جهودكم المشرفة في المنتدى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

(إن في خلق السموات والأرض والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون . ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حباً لله ولو يرى الذين ظلموا إذ يرون العذاب أن القوة لله جميعا وأن الله شديد العذاب . إذ تبرأ الذين أُتُبعوا من الذين أتَبعوا وتقطعت بهم الأسباب . وقال الذين أتَبعوا لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرأو منّا كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات ٍ عليهم وماهم بخارجين من النار )

 

( ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون .

ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى فمن عفي له من أخيه شيئاً فاتباع بالمعروف وآداء اليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب اليم . ولكم في القصاص حياة ياأولي الألباب لعلكم تتقون . كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف حقاً على المتقين . فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه

إن الله سميع عليم )

 

( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدىً للناس وبيناتٍ من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفرٍ فعدةُ ُ من أيامٍ أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ماهداكم ولعلكم تشكرون .

وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان فليستجيبوا لي وليأمنوا بي لعلهم يرشدون .

أحل لكم ليلة الصيام الرفث الى نسائكم هنّ لباسُ ُ لكم وأنتم لباسُ ُ لهن علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم . فالآن باشروهن وابتغوا ماكتب الله لكم . وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيضُ من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام الى الليل ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها كذلك يبين الله آياته للناس لعلهم يتقون .

ولاتأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقاً من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون )

 

( وقاتلوهم حتى لاتكون فتنة ويكون الدين لله فإن انتهوا فلا عدوان الا على الظالمين . الشهرُ الحرامُ بالشهر ِ الحرام ِ والحرمات قصاص فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل مااعتدى عليكم واتقوا الله واعلموا أن الله مع المتقين . وأنفقوا في سبيل الله ولاتلقوا بأيديكم الى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين .

وأتموا الحج والعمرة لله فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي ولاتحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله فمن كان منكم مريضاً أو به أذىً من رأسه ففدية من صيامٍ أو صدقة ٍ أو نسك فإن أمنتم فمن تمتع بالعمرة الى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ٍ وسبعة ٍ إذا رجعتم تلك عشرة ُ ُ كاملة ُ ُ ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام وأتقوا الله وأعلموا أن الله شديد العقاب )

 

( ومنهم من يقول ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار . أولئك لهم نصيب مما كسبوا والله سريع الحساب .

واذكروا الله في أيام ٍ معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى واتقوا الله واعلموا أنكم اليه تحشرون .

ومن الناس من يعجبُك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على مافي قلبه وهو ألدُ الخصام . وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل . وإذا قيل له اتق ِ الله أخذته العزة ُ بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد )

 

معاني الكلمات :

ينعق : يصوت ويصيح

اثما : الظلم عمدا او الميل عن الحق عمدا

نسك : ذبيحة وهو هنا شاة

لبئس المهاد : الفراش في جهنم

وأهلا وسهلا بك اخت فيروزة في صفحتي وجزاك الله خيرا أنت واختي نبض الأقصى عن جهودكم المشرفة في المنتدى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

وإياكِ أخيتي الحبيبة وجمعنا الله بكِ في الفردوس الأعلى من الجنّة .

 

بالنسبة للتسميع :

ما شاء الله رائع ومميز وفقكِ الله :)

 

أخطاء قليلة والسبب أعتقد السرعة لأن الحفظ متقن ماشاء الله وهذا الصواب :

(إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهارِ والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون . ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حباً لله ولو يرى الذين ظلموا إذ يرون العذاب أن القوة لله جميعا وأن الله شديد العذاب . إذ تبرأ الذين أُتُبعوا من الذين أتَبعوا ورأوا العذابَ وتقطعت بهم الأسباب . وقال الذين أتَبعوا لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرءُوا منّا كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات ٍ عليهم وماهم بخارجين من النار )

بالأزرق = نقص بالآيات

تبرأو = تبرءُوا ( خطأ املائي )

 

وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعِ إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون .

أخطاء املائية

الداعي = الداعِ

وليأمنوا = وليؤمنوا

 

( ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون .

ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى فمن عفي له من أخيه شيءٌ فاتباع بالمعروف وآداء اليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب اليم . ولكم في القصاص حياة ياأولي الألباب لعلكم تتقون . كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف حقاً على المتقين . فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه

إن الله سميع عليم )

بالأزرق = نقص بالآية

شيئاً = شيءٌ ( خطأ في ضبط الكلمة )

وأتموا الحج والعمرة لله فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي ولاتحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله فمن كان منكم مريضاً أو به أذىً من رأسه ففدية من صيامٍ أو صدقة ٍ أو نسك فإذا أمنتم فمن تمتع بالعمرة الى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ٍ في الحج وسبعة ٍ إذا رجعتم تلك عشرة ُ ُ كاملة ُ ُ ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام واتقوا الله وأعلموا أن الله شديد العقاب )

فإن أمنتم = فإذا أمنتم

أتقوا = اتقوا >> همزة وصل وليست قطه فنضع الألف بدون همزة

بالأزرق = نقص

وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد . وإذا قيل له اتق ِ الله أخذته العزة ُ بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد )

بالأزرق = نقص بالآية

 

الكلمات صحيحة أحسنتِ .

 

راجعي حبيبتي على حفظ الأسبوع ولا تنسي ربطه مع ماسبقه لتمكينه أكثر قبل البدء بالحفظ الجديد إن شاء الله ..

 

وفقكِ الله ورعاكِ وجعل القرآن العظيم شفيعاً لكِ يوم القيامة .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×