التاج 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 9 مارس, 2007 -{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ ..... حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ (180) } (( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والانثى بالانثى فمن عفي له من أخيه شئ فاتباع بالمعروف و أداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم ** ولكم في القصاص حياة ياأولي الالباب لعلكم تتقون ** كتب عليكم اذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيراً الوصية للوالدين والاقربين بالمعروف حقاً على المتقين ) -{ شَهْرُ رَمَضَانَ ....... لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (187) } (( شهر رمضان الذي أنزل فيه القران هدى لناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا او على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يرد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون ** وإذا سألك عبادي عني فأني قريب أجيبوا دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ** أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالان باشروهن وابتغوا فضلا مما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر ثم أتموا الصيام الى الليل ولا تباشروهن وانتم عاكفون في المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها كذلك يبين الله آياته لناس لعلهم يتقون )) -{ وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ....... مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّآلِّينَ (198) } (( وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكه وأحسنوا إن الله يحب المحسنين ** وأتموا الحج والعمرة لله فإن احصرتم فما استيسر من الهدى ولا تحلقوا رؤسكم حتى يبلغ الهدي محله فمن كان منكم مريضاً او به أذى من رأسه ففدية من صيام او صدقة او نسك فإذا أمنتم فمن تمتع بالعمرة الى الحج فما استيسر من الهدى فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كامله ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام _______________** الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج **ليس عليكم جناح ان تبتغوا فضلا من ربكم فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم وإن كتنم من قبلة لمن الضالين)) معاني الكلمات التالية : كُتب عليكم: فرض عليكم لتكبّروا الله: لتحمدوا الله وتثنوا عليه الفتنة: الشرك بالله في الحرم شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
فيروزة 11 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 9 مارس, 2007 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، بارك الله فيكِ أختي الحبيبة " التاج " ما شاء الله تسميعكِ ممتاز فقط يوجد بعض الأخطاء أغلبها إملائية (( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والانثى بالانثى فمن عفي له من أخيه شئ فاتباع بالمعروف و أداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم وَرَحْمَةٌ فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم ** ولكم في القصاص حياة ياأولي الالباب لعلكم تتقون ** كتب عليكم اذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيراً الوصية للوالدين والاقربين بالمعروف حقاً على المتقين ) بالأزرق = نقص (( شهر رمضان الذي أنزل فيه القران هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا او على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون ** وإذا سألك عبادي عني فأني قريب أُجِيبُ دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ** أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالان باشروهن وابتغوا مَا كَتَبَ الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر ثم أتموا الصيام الى الليل ولا تباشروهن وانتم عاكفون في المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها كذلك يبين الله آياته للناس لعلهم يتقون )) يرد = يريد أجيبوا = أُجيبُ وابتغوا فضلا مما كتب الله لكم = و ابتغوا ما كتب الله لكم (( وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم الى التَّهْلُكَةِ وأحسنوا إن الله يحب المحسنين ** وأتموا الحج والعمرة لله فإن احصرتم فما استيسر من الهدى ولا تحلقوا رُؤُوسَكُمْ حتى يبلغ الهدي محله فمن كان منكم مريضاً او به أذى من رأسه ففدية من صيام او صدقة او نسك فإذا أمنتم فمن تمتع بالعمرة الى الحج فما استيسر من الهدى فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ** الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ ** ليس عليكم جناح ان تبتغوا فضلا من ربكم فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم وإن كتنم من قبله لمن الضالين)) التهلكه = التهلكة رؤسكم = رؤوسكم بالأزرق = تكملة آخر الآيات قبلة = قبله معاني الكلمات صحيحة :icon15: لا تنسي عزيزتي المراجعة على ما سبق قبل البدء بالحفظ الجديد بارك الله فيكِ عزيزتي و ثبت حفظكِ و رزقكِ حفظ كتابه الكريم شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
التاج 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 13 مارس, 2007 السلام عليكم ...... عذرا كان إنقطاعي بسبب سفر مفاجئ كان المفروض أخبرك لكن ما حصلي أدخل النت :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم علية ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى واتقو الله واعلموا أنكم إليه تحشرون ** ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام **وإذا تولى سعى في الارض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد ** وإذا قيل له اتقي الله أخذته العزة بالاثم فحسبه جهنم وبئس المهاد** ياأيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين ** فإذا زللتم من بعد ماجاءتكم البينات فاعلموا ان الله عزيز حكيم ** هل تنظرون إلا ان يأتيكم الله بظلل من الغمام والملائكة وقضي الامر والى الله ترجع الامور ** سل بني أسرائل كم أتيناهم من آيت فمن يبدل نعمة الله من بعد ماجاءته فإن الله شديد العقاب )) ((زين للذين كفروا الحياة الدنيا ويسخرون من الذين آمنوا والذين اتقوا فوقهم يوم القيامة والله يرزق من يشاء بغير حساب **كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين وأنزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه وما اختلف فيه الا الذين أوتوه فهدى الله الذين آمنوا لما اختلفوا فيه من الحق بأذنه والله يهدي من يشاء الى صراط مستقيم **أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا ان نصر الله لقريب ** ويسألونك ماذا ينفقون قلما أنفقتم من خير فللوالدين والاقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم **)) (( كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلموا وأنتم لا تعلمون ** ويسألونك الشهر الحرتم قتال فيه قل قتال وفيه كبير وصد عن سبيل الله وكفر به والمسجد الحرام وإخراج أهله منه أكبر عند الله والفتنة أكبر من القتل ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينك إن استطاعوا فمن يرتدد منكم فيمت وهو كافر فأولئك الذين حبطت أعمالهم في الدنيا والاخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ** إن الذين آمنوا والذين هاجروا وجاهدوا في سبيل الله أولئك يرجون رحمت الله والله رؤف رحيم ** يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع لناس وإثمهما أكبر من نفعهما ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو كذلك يبين الله لكم الايات لعلكم تتفكرون **)) (( في الدنيا ولاخرة ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح بالمعروف وإن تخالطوهم فأخوانكم والله يعلم المفسد من المصلح ولوشاء الله لأعنتكم إن الله عزيز حكيم ** ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمتة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولا عبد مؤمن خير من مشضركين ولو أعجبكم أولءك يدعون الى النار والله يدعوكم الجنة والمغفرة بأذنه ويبين أياته لناس لعلهم يتفكرون ** ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ** نسائكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شأتم وقدموا لأنفسكم واتفوا الله واعلموا انكم ملاقوه وبشر المؤمنين ** ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم أن تبروا وتتقوا وتصلحوا بين الناس والله واسع عليم )) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
فيروزة 11 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 14 مارس, 2007 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، لا عليكِ أختي الحبيبة " التاج " عوداً حميداً :) تسميعكِ ما شاء الله صحيح بارك الله فيكِ فقظ يوجد بعض الأخطاء أرجو المراجعة عليها (واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون ** ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام **وإذا تولى سعى في الارض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد ** وإذا قيل له اتَّق الله أخذته العزة بالاثم فحسبه جهنم وَلَبِئْسَ المهاد** وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَاللّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ (207)** ياأيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين ** فَإِن زللتم من بعد ماجاءتكم البينات فاعلموا ان الله عزيز حكيم ** هل يَنظُرُونَ إلا ان يَأْتِيَهُمُ الله فِي ظُلَلٍ من الغمام والملائكة وقضي الامر والى الله ترجع الامور ** سل بني إِسْرَائِيلَ كم أتيناهم من آيَةٍ بَيِّنَةٍ وَمَن يبدل نعمة الله من بعد ماجاءته فإن الله شديد العقاب )) اتقي = اتقِ وبئس = و لبئس بالأزرق = نقص فإذا زللتم = فإن زللتم تنظرون = ينظرون يأتيكم = يأتيهم بظلل = في ظلل أسرائل = إسرائيل آيت = آية فمن = و من ((زين للذين كفروا الحياة الدنيا ويسخرون من الذين آمنوا والذين اتقوا فوقهم يوم القيامة والله يرزق من يشاء بغير حساب **كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين وأنزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه وما اختلف فيه الا الذين أوتوه مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ فهدى الله الذين آمنوا لما اختلفوا فيه من الحق بأذنه والله يهدي من يشاء الى صراط مستقيم **أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا ان نصر الله قَرِيبٌ ** (و)يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والاقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم **)) بالأزرق = نقص بالآية لقريب = قريب (و) زيادة ملحوظة: ( الآية الوحيدة في سورة البقرة التي تبدأ ب " و يسألونك " هي الآية 222 {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ.....} و باقي الآيات تبدأ ب " يسألونك " فقط ) (( كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يَعْلَمُ وأنتم لا تعلمون ** (و)يسألونك عَنِ الشهر الْحَرَامِ قتال فيه قل قتال (و)فيه كبير وصد عن سبيل الله وكفر به والمسجد الحرام وإخراج أهله منه أكبر عند الله والفتنة أكبر من القتل ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينك إن استطاعوا وَمَن يرتدد منكم عَن دِينِهِ فيمت وهو كافر فأولئك (الذين) حبطت أعمالهم في الدنيا والاخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ** إن الذين آمنوا والذين هاجروا وجاهدوا في سبيل الله أولئك يرجون رحمت الله والله غَفُورٌ رحيم ** يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو كذلك يبين الله لكم الايات لعلكم تتفكرون **)) يعلموا = يعلمُ ما بين الأقواس زيادة فمن = و من رؤف = غفور (( في الدنيا والآخِرَةِ ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لَّهُمْ خَيْرٌ وإن تخالطوهم فإخوانكم والله يعلم المفسد من المصلح ولوشاء الله لأعنتكم إن الله عزيز حكيم ** ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأَمَةٌ مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولَعَبْدٌ مؤمن خير من مُّشْرِكٍ ولو أعجبكم أولئك يدعون الى النار والله يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ والمغفرة بإذنه ويبين أياته للناس لعلهم يَتَذَكَّرُونَ ** ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ** نِسَآؤُكُمْ حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شِئْتُمْ وقدموا لأنفسكم واتقوا الله واعلموا انكم ملاقوه وبشر المؤمنين ** ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم أن تبروا وتتقوا وتصلحوا بين الناس والله سَمِيعٌ عليم )) ولاخرة = و الآخرة إصلاح بالمعروف = إصلاحٌ لهم خيرٌ لأمتة = لأمةٌ ولا عبد = و لَعبدٌ مشضركين = مشركٍ يدعوكم الجنة = يدعو إلى الجنة يتفكرون = يتذكرون نسائكم = نساؤكم شأتم = شئتم واسع = سميعٌ ثبت الله حفظكِ و رزقكِ حفظ كتابه الكريم بإنتظارك اليوم بإذن الله :) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
التاج 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 14 مارس, 2007 أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( لا يؤاخذكم الله في اللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم والله غفور حليم ** للذين يولون من نساءهم تربص أربعة أشهر فإن فاؤ فإن الله غفور رحيم ** وإن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم ** والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء ولا يحل لهن أن يكتمن ما خلق الله في أرحامهن إن كن يؤمن بالله واليوم الاخر وبعولتهن أحق بردهن في ذلك إن أرادوا إصلاح ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ولرجال عليهن درجة والله عزيز حكيم ** الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بأحسان ولا يحل لكم أن تأخذوا مما أتيتموهن شيئاً إلا إن خفتما ألا يقيما حدود الله فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا إثم عليهما فيما أفتدت به تلك حدود الله فلا تعتدوها ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون ** فإن طلقها من بعد فلا تحل له حتى تنكح زوجا غيره فإن طلقها فلا جناح عليهما أن يتراجعا إن ضنا ان يقيما حدود الله تلك حدود الله يبينها لقوم يعلمون ** )) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
فيروزة 11 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 15 مارس, 2007 بارك الله فيكِ أختي الحبيبة " التاج " تسميعكِ ممتاز فقط بعض الأخطاء القليلة (( لا يؤاخذكم الله بِاللَّغْوِ في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم والله غفور حليم ** للذين يُؤْلُونَ من نساءهم تربص أربعة أشهر فإن فَآؤُوا فإن الله غفور رحيم ** وإن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم ** والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء ولا يحل لهن أن يكتمن ما خلق الله في أرحامهن إن كن يؤمن بالله واليوم الاخر وبعولتهن أحق بردهن في ذلك إن أرادوا إصلاحاً ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة والله عزيز حكيم ** الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ولا يحل لكم أن تأخذوا مما أتيتموهن شيئاً إلا أَن يَخَافَا ألا يقيما حدود الله فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جُنَاحَ عليهما فيما أفتدت به تلك حدود الله فلا تعتدوها ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون ** فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره فإن طلقها فلا جناح عليهما أن يتراجعا إن ظنا ان يقيما حدود الله و تلك حدود الله يبينها لقوم يعلمون ** )) في اللغو = باللغوِ يولون = يؤلون فاؤ = فاؤوا إن خفتما = أن يخافا إثم = جناح من بعد فلا تحل له = فلا تحل له من بعدُ ضنا = ظنا (و) ناقصة يسر الله لكِ حفظ كتابه الكريم و وفقكِ لما يحب و يرضى شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
فيروزة 11 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 15 مارس, 2007 أسئلة الأسبوع السابع / المستوى الثالث سورة البقرة أتمي – بارك الله فيكِ – المقاطع التالية : 1.( وَإِذَا قِيلَ لَهُ .......... فَإِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (211) ) 2.( كَانَ النَّاسُ ....... وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ (216) ) 3.( نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ ..... فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (229) ) معاني الكلمات التالية : الحرث: مثل الذين خلوا: درجة: وفقكِ الله وفتح عليكِ شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
التاج 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 16 مارس, 2007 1.( وَإِذَا قِيلَ لَهُ .......... فَإِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (211) ) أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( وإذا قيل له اتقي الله اخذته العزة بالاثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد ** ومن الناس من يشري نفسه ابغاء مرضات الله والله غفور رحيم ** ياأيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين ** فإن زللتم منبعد ما جائكم من البينات فإن الله عزيز حكيم ** هل ينظرون إلا ان يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة وقضي الامر والى الله ترجع الامور ** سل بني اسرائيل كم آتينهم من آية بينة ومن يبل نعمة الله من بعد ما جاءته فإن الله شديد العقاب )) 2.( كَانَ النَّاسُ ....... وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ (216) ) (( كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين وأنزل معهم اغلكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما أختلفوا فيه وما اختلف فيه الا الذين أوتوه من بعد ما جاءتهم البينات بغياً بينهم فهدى الله الذين آمنوا منهم لما اختلفوا فيه من الحق بأذنه والله يهدي من يشاء الى صراط مستقيم ** أم حسبتم ان تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب ** يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير فاللوالدين والاقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل وما تفعلوامن خير فإن الله به عليم ** كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى ان تكره شئاً وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وانتم الا تعلمون )) 3.( نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ ..... فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (229) ) (( نسائكم حرث لكم فأتوا حرثكم آنى شئتم وقدموا لأنفسكم واتقوا الله واعلموا انكم ملاقوه وبشر المؤمنين ** ولا تجعلوا أيمانكم عرضة لكم ألا تبروا وتتقوا وتصلحوا بين الناس والله سميع عليم ** لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم والله عفور حليم ** للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر فإن فاؤ فإن الله غفور رحيم ** وإن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم ** والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء ولا يحل لهن ان يكتمن ما خلق الله في أرحامهن إن كن يؤمن بالله واليوم الأخر وبعولتن أحق بردهن في ذلك إن أرادوا إصلاح ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ولرجال عليهن درجة والله عزيز حكيم ** الطلاق مرتان فإمساكن بالمعروف او تسريح بإحسان تلك حدود الله فلاتعتدوها ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون **)) معاني الكلمات التالية : الحرث: الزرع مثل الذين خلوا : مثل الذين مضوا من المؤمنين درجة: منزله الانفاق والرعايه شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
فيروزة 11 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 16 مارس, 2007 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، ما شاء الله تسميعكِ صحيح أختي الحبيبة " التاج " فقط يوجد بعض الأخطاء أرجو المراجعة عليها (( وإذا قيل له اتَّقِ الله اخذته العزة بالاثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد ** ومن الناس من يشري نفسه ابْتِغَاء مرضات الله والله رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ ** ياأيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين ** فإن زللتم من بعد ما جَاءتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُواْ أَنَّ الله عزيز حكيم ** هل ينظرون إلا ان يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة وقضي الامر والى الله ترجع الامور ** سل بني اسرائيل كم آتَيْنَاهُم من آية بينة ومن يُبَدِّلْ نعمة الله من بعد ما جاءته فإن الله شديد العقاب )) اتقي = اتقِ ابغاء = ابتغاء والله غفور رحيم = و الله رؤوف بالعباد جائكم من البينات فإن = جاءتكم البينات فاعلموا أن آتينهم = آتيناهم يبل = يُبدل (( كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين وأنزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه وما اختلف فيه الا الذين أوتوه من بعد ما جاءتهم البينات بغياً بينهم فهدى الله الذين آمنوا (منهم) لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه والله يهدي من يشاء الى صراط مستقيم ** أم حسبتم ان تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب ** يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير فاللوالدين والاقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل وما تفعلوامن خير فإن الله به عليم ** كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى ان تَكْرَهُواْ شَيْئًا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وانتم الا تعلمون )) اغلكتاب = الكتاب ما بين الأقواس زيادة تكره شئاً = تكرهوا شيئا (( نِسَآؤُكُمْ حرث لكم فأتوا حرثكم آنى شئتم وقدموا لأنفسكم واتقوا الله واعلموا انكم ملاقوه وبشر المؤمنين ** ولا تجعلوا اللّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ أَن تبروا وتتقوا وتصلحوا بين الناس والله سميع عليم ** لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم والله عفور حليم ** للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر فإن فَآؤُوا فإن الله غفور رحيم ** وإن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم ** والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء ولا يحل لهن ان يكتمن ما خلق الله في أرحامهن إن كن يؤمن بالله واليوم الأخر وبعولتن أحق بردهن في ذلك إن أرادوا إصلاحاً ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة والله عزيز حكيم ** الطلاق مرتان فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ او تسريح بإحسان وَلاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُواْ مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلاَّ أَن يَخَافَا أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تلك حدود الله فلاتعتدوها ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون **)) نسائكم = نساؤكم فاؤ = فاؤوا بالبني = تصحيح للآية فإمساكن بالمعروف = فإمساكٌ بمعروف بالأزرق = نقص بالآية معاني الكلمات صحيحة :icon15: لا تنسي عزيزتي المراجعة على ما سبق و ربط الآيات ببعضها قبل البدء بالحفظ الجديد بارك الله فيكِ و زادكِ من فضله و رزقكِ حفظ كتابه الكريم شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
التاج 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 17 مارس, 2007 أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( واذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف او سرحوهن بمعروف ولا تمسكوهن ضراراً لتعتدوا ومن يفعل ذلك فقد ظلم نفسه ولا تتخذوا أيات الله هزوا واذكروا نعمته عليكم وما أنزل عليكم من الكتاب والحكمة يعظكم به واتقوا الله واعلموا ان الله بكل شئ عليم ** وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن عن تراض بينهما ذلك يعظكم الله به إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الاخر ذلكم ازكى لكم وأطهر والله يعلموا وانتم لا تعلمون **والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد ان يتم الرضاعة وعلى المولود له كسوتهن ورزقهن بالمعروف ولا تكلف نفس إلا وسعها لا تضار والدة بوالدها ولا مولود له بولده وعلى الوارث مثل ذلك وإن أرادا فصالاً عن تراض بينهما وتشاورفلا جناح عليهما وإن أردتم ان تسترضعوا أولادكم فلا جناح عليكم إذا سلمتم ما أتيتم بالمعروف واتقوا الله إن الله سميع بصير )) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
فيروزة 11 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 17 مارس, 2007 بارك الله فيكِ أختي الحبيبة "التاج" تسميعكِ صحيح فقط يوجد بعض الأخطاء أرجو المراجعة عليها (( واذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف او سرحوهن بمعروف ولا تمسكوهن ضراراً لتعتدوا ومن يفعل ذلك فقد ظلم نفسه ولا تتخذوا أيات الله هزوا واذكروا نِعْمَتَ اللّهِ عليكم وما أنزل عليكم من الكتاب والحكمة يعظكم به واتقوا الله واعلموا ان الله بكل شئ عليم ** وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن إِذَا تَرَاضَوْاْ بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ ذلك يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ مِنكُمْ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذلكم ازكى لكم وأطهر والله يَعْلَمُ وانتم لا تعلمون **والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد ان يتم الرضاعة وعلى المولود له رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بالمعروف (و)لا تكلف نفس إلا وسعها لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بولده وعلى الوارث مثل ذلك فَإِنْ أرادا فصالاً عن تراض مِّنْهُمَا وتشاورفلا جناح عليهما وإن أردتم ان تسترضعوا أولادكم فلا جناح عليكم إذا سلمتم ما أتيتم بالمعروف واتقوا الله وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ )) نعمته عليكم = نعمة الله عليكم عن تراض بينهما = إذا تراضوا بينهم بالمعروف بالبني = تصحيح يعلموا = يعلمُ كسوتهن ورزقهن = رزقهن و كسوتهن (و) زيادة بوالدها = بولدها وإن = فإن تراض بينهما = تراضٍ منهما ثبتكِ الله و يسر لكِ حفظ كتابه الكريم في انتظارك غداً إن شاء الله :) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
التاج 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 18 مارس, 2007 أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا فإذا بلغن أجلهن فلا جناح عليكم فيما فعلن في أنفسهن بالمعروف والله بما تعلمون خبير **ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء وما أكننتم في أنفسكم علم الله أنكم ستذكرونهن ولكن لا تواعدوهن سراً إلا أن تقولو قولاً معروفا ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه واعلموا أن الله عفور حليم ** ولا جناح عليكم إن طلقتم النساء من قبل ان تمسوهن او تفرضوا لهن فريضة ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدرة متاعاً بالمعروف حقاً على المحسنين **وإن طلقتموهن من قبل ان تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم إلا ان يعفوا الذي بيدة عقدة النكاح وان تعفوا أقرب لتقوى ولا تنسوا الفضل بينكم إن الله بما تعملون بصير )) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
فيروزة 11 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 18 مارس, 2007 ما شاء الله تسميعكِ ممتاز أختي الحبيبة " التاج " فقط أخطاء قليلة أرجو مراجعتها (( والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا فإذا بلغن أجلهن فلا جناح عليكم فيما فعلن في أنفسهن بالمعروف والله بما تعلمون خبير **ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء أَوْ أكننتم في أنفسكم علم الله أنكم ستذكرونهن ولكن لا تواعدوهن سراً إلا أن تقولو قولاً معروفا ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه واعلموا أن الله عفور حليم ** (و)لا جناح عليكم إن طلقتم النساء مَا لَمْ تمسوهن او تفرضوا لهن فريضة ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قَدْرُه متاعاً بالمعروف حقاً على المحسنين **وإن طلقتموهن من قبل ان تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم إلا ان يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الذي بِيَدِه عقدة النكاح وان تعفوا أقرب للتقوى ولا تنسوا الفضل بينكم إن الله بما تعملون بصير )) وما أكننتم = أو أكننتم (و) زيادة من قبل ان تمسوهن = ما لم تمسوهن قدرة = قدره بالأزرق = نقص بالآية بيدة = بيده يعفوا = يعفوَ بارك الله فيكِ و ثبت حفظكِ و جعله راسخاً في صدركِ... في انتظارك غداً إن شاء الله :) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
التاج 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 19 مارس, 2007 أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( وحافظوا على الصلاة والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين ** فإن خفتم فرجالاً او ركباناً فإذا أمنتم فاذكروا الله كما علمكم ما لم تعلمون ** والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً وصية أزواجهم متاعاً الى الحول غير إخراج فإذا خرجن فلا جناح عليكم فيما فعلن في أنفسهن من معروف والله عزيز حكيم ** وللمطلقات متاع بالمعروف حقاً على المتقين **كذلك يبن الله آياته لكم لعلكم تعقلون ** ألم ترى الى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت فقال لهم الله موتوا ثم أحياهم إن الله لذو فضل على الناس ولكن أكثرهم لا يشكرون ** وقاتلوا في سبيل الله واعلموا أن الله سميع عليم ** من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً فيضاعفه له أضعافاً كثيره والله يقبض ويبصط وإليه ترجعون **)) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
فيروزة 11 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 20 مارس, 2007 تسميعكِ صحيح أختي الحبيبة " التاج " بارك الله فيكِ فقط يوجد بعض الأخطاء (( (و) حافظوا على الصَّلَوَاتِ والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين ** فإن خفتم فرجالاً او ركباناً فإذا أمنتم فاذكروا الله كما علمكم ما لم تَكُونُواْ تعلمون ** والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً وصية لِّأَزْوَاجِهِم متاعاً الى الحول غير إخراج فَإِنْ خرجن فلا جناح عليكم فيما فعلن في أنفسهن من معروف والله عزيز حكيم ** وللمطلقات متاع بالمعروف حقاً على المتقين **كذلك يبن الله لَكُمْ آيَاتِهِ لعلكم تعقلون ** ألم ترى الى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت فقال لهم الله موتوا ثم أحياهم إن الله لذو فضل على الناس ولكن أَكْثَرَ النَّاسِ لا يشكرون ** وقاتلوا في سبيل الله واعلموا أن الله سميع عليم ** من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً فيضاعفه له أضعافاً كثيرة والله يقبض ويَبْسُطُ وإليه ترجعون **)) (و) زيادة الصلاة = الصلوات بالأزرق = نقص وصية أزواجهم = وصية لأزواجهم فإذا = فإن آياته لكم = لكم آياته أكثرهم = أكثر الناس كثيره = كثيرة يبصط = يبسط ( ال "ص" هنا تنطق "س" و لاحظي وجود "س" صغيرة فوق الحرف في المصحف ) ثبتكِ الله و يسر لكِ حفظ كتابه الكريم في انتظارك غداً إن شاء الله :) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
التاج 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 20 مارس, 2007 أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( ألم ترى الى الملأ من بني إسرائيل من بعد موسى إذ قالوا لنبيهم ابعث لنا ملكا ننقاتل في سبيل الله قال هل عسيتم إذا كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا قالوا وما لنا ألا نقتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا وأبنائنا فلما كتب عليهم القتال تولوا إلا قليلاً منهم والله عليم بالظالمين **وقال لهم نبيهم قد بعث الله لكم طالوت ملكا قالوا أنى يكون له الملك علينا ونحن أحق بالملك منه ولم يؤتى سعة من المال قال إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم والله يؤتي ملكه من يشاء إن الله واسيع عليم ** قال لهم نبيهم إن آية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم وبقية من مما ترك أل موسى وأل هارون تحمله الملائكة إن في ذلك لأية لكم إن كنتم مؤمنين **)) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
فيروزة 11 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 20 مارس, 2007 بارك الله فيكِ أختي الحبيبة " التاج " ما شاء الله تسميعكِ ممتاز فقط يوجد أخطاء قليلة و هذا التصحيح :) (( ألم ترى الى الْمَلإِ من بني إسرائيل من بعد موسى إذ قالوا لِنَبِيٍّ لَّهُمُ ابعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله قال هل عسيتم إِن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا قالوا وما لنا ألا نُقَاتِل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا وأبنائنا فلما كتب عليهم القتال تولوا إلا قليلاً منهم والله عليم بالظالمين **وقال لهم نبيهم إِنَّ اللّهَ قد بعث الله لكم طالوت ملكا قالوا أنى يكون له الملك علينا ونحن أحق بالملك منه ولم يُؤْتَ سعة من المال قال إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم والله يؤتي ملكه من يشاء و الله واسيع عليم ** و قال لهم نبيهم إن آية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم وبقية من مما ترك أل موسى وأل هارون تحمله الملائكة إن في ذلك لأية لكم إن كنتم مؤمنين **)) الملأ = الملإ لنبيهم = لنبي لهم ننقاتل = نقاتل إذا = إن نقتل = نقاتل بالأزرق = نقص يؤتى = يؤتَ إن الله واسيع عليم = والله واسعٌ عليمٌ بارك الله فيكِ و يسر لكِ حفظ كتابه الكريم في انتظارك غداً إن شاء الله :) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
التاج 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 21 مارس, 2007 أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( فلما فصل طالوت بالجنود قال إن الله مبتليكم بنهر فمن شرب منه فليس مني ومن لم يطعمه فإنه مني إلا من إغترف غرفة بيده فشربوا منه إلا قليلاً منهم فلما جاوزه هو والذين آمنوا معه قالوا لا طاقة لنا اليوم بجالوت وجنوده قال الذين يظنون أنهم ملاقوا الله كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله والله مع الصابرين ** ولما برزوا لجالوت وجنوده قالو ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين **فهزموهم بإذن الله وقتل داود جالوت وآته الله الملك والحكمة وعلمه مايشاء ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الارض والله ذو فضل على الناس ولكن أكثرهم لا يشكرون ** تلك الايات نتلوها عليك بالحق وإنك لمن المرسلين **)) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
فيروزة 11 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 21 مارس, 2007 ما شاء الله تسميعكِ ممتاز أختي الحبيبة " التاج " فقط أخطاء قليلة جداً أرجو مراجعتها (( فلما فصل طالوت بالجنود قال إن الله مبتليكم بنهر فمن شرب منه فليس مني ومن لم يطعمه فإنه مني إلا من إغترف غرفة بيده فشربوا منه إلا قليلاً منهم فلما جاوزه هو والذين آمنوا معه قالوا لا طاقة لنا اليوم بجالوت وجنوده قال الذين يظنون أنهم ملاقوا الله كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله والله مع الصابرين ** ولما برزوا لجالوت وجنوده قالو ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين **فهزموهم بإذن الله وقتل داود جالوت وآتَاهُ الله الملك والحكمة وعلمه مِمَّا يشاء ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الارض وَلَكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ ** تلك آيَاتُ اللّهِ نتلوها عليك بالحق وإنك لمن المرسلين **)) آته = آتاه ما يشاء = مما يشاء بالبني = تصحيح لآخر الآية الايات = آيات الله ثبت الله حفظكِ و يسر لكِ حفظ كتابه الكريم موعدنا مع الأسئلة غداً بإذن الله :) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
فيروزة 11 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 22 مارس, 2007 أسئلة الأسبوع الثامن / المستوى الثالث سورة البقرة أتمي – بارك الله فيكِ – المقاطع التالية : 1. ( وَالْوَالِدَاتُ ...... وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (234) ) 2. ( وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ ....... مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ (239) ) 3. ( وَقَاتِلُواْ ..... وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (246) ) 4. ( وَلَمَّا بَرَزُواْ ..... لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (252) ) معاني الكلمات التالية : وُسعها: قدره: يقبض و يبسط: وفقكِ الله وفتح عليكِ شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
التاج 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 23 مارس, 2007 . ( وَالْوَالِدَاتُ ...... وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (234) ) أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف لا تكلف نفس إلا وسعها ولا تضار والدة بوالدها ولا مولود له بولده وعلى الوارث مثل ذلك وإن أرادا فصالا ًعن تراض بينهما وتشاور فلا جناح عليهما وإن أردتم ان تسترضعوا أولادكم فلا جناح عليكم إذا سلمتم ما أتيتم بالمعروف واتقوا الله واعلموا أن الله بما تعملون بصير ** والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا فإذا بلغن أجلهن فلا جناح عليكم فيما فعلن في أنفسهن بالمعروف والله بما تعملون خبير **)) 2. ( وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ ....... مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ (239) ) أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصفو ما فرضتم لهن إلا أن يعفون او يعفوا الذي بيده عقدة النكاح وأن تعفوا أقرب لتقوى ولا تنسوا الفضل بينكم إن الله بما تعملون بصير ** حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين ** فإن خفتم فرجالاً او ركباناً فإذا أمنتم فاذكروا الله كما علمكم ما لم تكونوا تعلمون **)) 3. ( وَقَاتِلُواْ ..... وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (246) ) أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( وقاتلوا في سبيل الله واعلوا أن الله سميع عليم ** من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً فيضاعفه له أضعافاً كثير والله يقبض ويبسط وإليه ترجعون ** ألم ترى الى الملأ من بني إسرائيل من بعد موسى إذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكاً نقاتلوا في سبيل الله قال هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ان لا تقاتلوا قالوا وما لنا أن لا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا وأبنائنا فلما كتب عليهم القتال تولوا إلا قليلاً منهم والله عليم بالضالمين **)) 4. ( وَلَمَّا بَرَزُواْ ..... لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (252) ) أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( ولما برزوا لجالوت وجنوده قالوا ربنا أفرغ علينا صبراً وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين **فهزموهم بإذن الله وقتل داود جالوت وآتاه الله الملك والحكمة وعلمة مما يشاء ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الارض ولكن الله ذو فضل على الناس ** تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق وإنك لمن المرسلين **)) معاني الكلمات التالية : وُسعها: طاقتها واحتمالها قدره: ما يستيطع من المتعه يقبض و يبسط: يمسك الخير عن البعض يعطي الخير للأخر شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
فيروزة 11 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 23 مارس, 2007 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، بارك الله فيكِ أختي الحبيبة " التاج " ما شاء الله تسميعكِ ممتاز فقط يوجد بعض الأخطاء أغلبها إملائية (( والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف لا تكلف نفس إلا وسعها (و) لا تضار والدة بِوَلَدِهَا ولا مولود له بولده وعلى الوارث مثل ذلك فَإِنْ أرادا فصالا ًعن تراض مِّنْهُمَا وتشاور فلا جناح عليهما وإن أردتم ان تسترضعوا أولادكم فلا جناح عليكم إذا سلمتم ما أتيتم بالمعروف واتقوا الله واعلموا أن الله بما تعملون بصير ** والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا فإذا بلغن أجلهن فلا جناح عليكم فيما فعلن في أنفسهن بالمعروف والله بما تعملون خبير **)) (و) زيادة بوالدها = بولدها وإن = فإن بينهما = منهما (( وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فَنِصْفُ ما فرضتم (لهن) إلا أن يعفون او يَعْفُوَ الذي بيده عقدة النكاح وأن تعفوا أقرب للتقوى ولا تنسوا الفضل بينكم إن الله بما تعملون بصير ** حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين ** فإن خفتم فرجالاً او ركباناً فإذا أمنتم فاذكروا الله كما علمكم ما لم تكونوا تعلمون **)) فنصفو = فنصفُ ما بين الأقواس زيادة يعفوا = يعفوَ (( وقاتلوا في سبيل الله واعْلَمُواْ أن الله سميع عليم ** من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً فيضاعفه له أضعافاً كَثِيرَةً والله يقبض ويبسط وإليه ترجعون ** ألم تَرَ الى الْمَلإِ من بني إسرائيل من بعد موسى إذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكاً نُّقَاتِلْ في سبيل الله قال هل عسيتم إن كتب عليكم القتال أَلاَّ تقاتلوا قالوا وما لنا أَلاَّ نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا وأبنائنا فلما كتب عليهم القتال تولوا إلا قليلاً منهم والله عليم بِالظَّالِمِينَ **)) واعلوا = و اعلموا كثير = كثيرة ترى = ترَ الملأ = الملإ نقاتلوا = نقاتلْ ( الحرف الأخير ساكن ) ان لا = ألا بالضالمين = بالظالمين (( ولما برزوا لجالوت وجنوده قالوا ربنا أفرغ علينا صبراً وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين **فهزموهم بإذن الله وقتل داود جالوت وآتاه الله الملك والحكمة وعَلَّمَهُ مما يشاء ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الارض ولكن الله ذو فضل على الْعَالَمِينَ ** تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق وإنك لمن المرسلين **)) علمة = علمه الناس = العالمين معاني الكلمات صحيحة :wub: لا تنسي عزيزتي المراجعة على ما سبق قبل البدء بالحفظ الجديد :) بارك الله فيكِ و ثبت حفظكِ و رزقكِ حفظ كتابه الكريم شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
التاج 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 24 مارس, 2007 أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم دراجات وآتينا عيسى ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس ولو شاء الله ما إقتتل الذين من بعدهم من بعد ما جائتهم البنات ولكن اختلفوا فمنهم من آمن ومنهم من كفر ولو شاء الله ما إقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد ** يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون ** الله لا إله إلا هو الحي القيوم له ما في السماوات والارض من ذا الذي يشفع عنده الا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والارض ولا يؤده حفظهما وهوالعلي العظيم ** لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا إنفصام لها والله عزيز حكيم **)) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
فيروزة 11 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 25 مارس, 2007 ما شاء الله تسميعكِ ممتاز أختي الحبيبة فقط أخطاء قليلة و هذا التصحيح (( تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم دَرَجَاتٍ وآتينا عيسى ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس ولو شاء الله ما اقتتل الذين من بعدهم من بعد ما جَاءتْهُم البنات ولكن اختلفوا فمنهم من آمن ومنهم من كفر ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد ** يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون ** الله لا إله إلا هو الحي القيوم لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ له ما في السماوات و مَا فِي الارض من ذا الذي يشفع عنده الا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والارض ولا يَؤُودُهُ حفظهما وهوالعلي العظيم ** لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا إنفصام لها والله سَمِيعٌ عَلِيمٌ **)) دراجات = درجات جائتهم = جاءتهم بالأزرق = نقص بالآية يؤده = يؤوده بالوردي = تصحيح لآخر الآية بارك الله فيكِ و زادكِ من فضله و يسر لكِ حفظ كتابه الكريم شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
التاج 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 25 مارس, 2007 أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ﴿ الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات الى النور والذين كفروا أولياءهم الطاغوت يخرجونهم من النور الى الظلمات اولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ** الم تر الى الذي حاج إبراهيم في ربه قال ابراهيم ربي يحيي ويميت قال انا أحيي وأميت قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأتي بها من المغرب فبهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين ** أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها قال أنى يحي هذه الله بعد موتها فأماته الله مئة عام ثم بعثه قال كم لبث قال لبثت يوماً او بعض يوم قال بل لبثت مئة عام فانظر الى طعامك وشرابك لم يتسنه وانظر الى حمارك ولنجعلك آية لناس وانظر الى العظام كيف ننشزوها ونكسوها لحماً فلما تبن له قال أعلم أن الله على كل شئ قدير ** ﴾ شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك