اذهبي الى المحتوى
L*سراب

من الإعجاز العددي في القرآن الكريم" غير صحيح"

المشاركات التي تم ترشيحها

####

غير صحيحة

فلا يَجوز مثل هذا التكلّف والتعسّف

###

 

 

من الإعجاز العددي في القرآن الكريم

ذكر الله سبحانه وتعالى في آياته أشاء كثيرة، وجاء العلماء ودققوا فيها فوجدوا توافقاً غريباً، فوجدوا أن:

الــعــدد: أين ذكرت؟ الـكـلـمـة:

115 قد ذكرت في القرآن: الدنيا

115 قد ذكرت في القرآن: الآخرة

سبحان الله والله أعلم

88 قد ذكرت في القرآن: الملائكة

88 قد ذكرت في القرآن: الشياطين

سبحان الله والله أعلم

145 قد ذكرت في القرآن: الحياة

145 قد ذكرت في القرآن: الموت

سبحان الله والله أعلم

50 قد ذكرت في القرآن: النفع

50 قد ذكرت في القرآن: الفساد

سبحان الله والله أعلم

368 قد ذكرت في القرآن: الناس

368 قد ذكرت في القرآن: الرسل

سبحان الله والله أعلم

11 قد ذكرت في القرآن: إبليس

11 قد ذكرت في القرآن: الاستعاذة من إبليس

سبحان الله والله أعلم

75 قد ذكرت في القرآن: المصيبة

75 قد ذكرت في القرآن: الشكر

سبحان الله والله أعلم

73 قد ذكرت في القرآن: الإنفاق

73 قد ذكرت في القرآن: الرضا

سبحان الله والله أعلم

17 قد ذكرت في القرآن: الضالون

17 قد ذكرت في القرآن: الموتى

سبحان الله والله أعلم

41 قد ذكرت في القرآن: المسلمين

41 قد ذكرت في القرآن: الجهاد

سبحان الله والله أعلم

8 قد ذكرت في القرآن: الذهب

8 قد ذكرت في القرآن: الترف

سبحان الله والله أعلم

60 قد ذكرت في القرآن: السحر

60 قد ذكرت في القرآن: الفتنة

سبحان الله والله أعلم

32 قد ذكرت في القرآن: الزكاة

32 قد ذكرت في القرآن: البركة

سبحان الله والله أعلم

49 قد ذكرت في القرآن: العقل

49 قد ذكرت في القرآن: النور

سبحان الله والله أعلم

25 قد ذكرت في القرآن: اللسان

25 قد ذكرت في القرآن: الموعظة

سبحان الله والله أعلم

8 قد ذكرت في القرآن: الرغبة

8 قد ذكرت في القرآن: الرهبة

سبحان الله والله أعلم

16 قد ذكرت في القرآن: الجهر

16 قد ذكرت في القرآن: العلانية

سبحان الله والله أعلم

114 قد ذكرت في القرآن: الشدة

114 قد ذكرت في القرآن: الصبر

سبحان الله والله أعلم

4 قد ذكرت في القرآن: محمد صلى الله عليه وسلم

4 قد ذكرت في القرآن: الشريعة

سبحان الله والله أعلم

24 قد ذكرت في القرآن: الرجل

24 قد ذكرت في القرآن: المرأة

سبحان الله والله أعلم

5 قد ذكرت في القرآن: الصلاة

سبحان الله والله أعلم

12 قد ذكرت في القرآن: الشهر

سبحان الله والله أعلم

365 قد ذكرت في القرآن: اليوم

سبحان الله والله أعلم

32 قد ذكرت في القرآن: البحر

13 قد ذكرت في القرآن: البر

ذكرت كلمة البحار (أي المياه) في القرآن الكريم 32 مرة، وذكرت كلمة البر (أي اليابسة) في القرآن الكريم 13 مرة.فإذا جمعنا عدد كلمات البحار المذكورة في القرآن الكريم وعدد كلمات البر، فسنحصل على المجموع كالتالي: 45وإذا قمنا بصنع معادلة بسيطة كالتالي:1) مجموع كلمات البحر (تقسيم) مجموع كلمات البر والبحر (ضرب) 100%32 ¸ 45 ´ 100% = 71,11111111111 %2) مجموع كلمات البر (تقسيم) مجموع كلمات البر والبحر (ضرب) 100%13 ¸ 45 ´ 100% = 28,88888888889 %وهكذا بعد هذه المعادلة البسيطة، نحصل على هذا الناتج المُعجز الذي توصل له القرآن من 14 قرناً، فالعلم الحديث توصل إلى أن:نسبة المياه على الكرة الأرضية = 71,11111111111 %ونسبة اليابسة على الكرة الأرضية = 28,88888888889 %وإذا جمعنا العدد الأول مع العدد الثاني فإننا نحصل على الناتج = 100%،وهي مجموع نسبة الكرة الأرضية بالفعل، فما قولك بهذا الإعجاز ! هل هذه صدفة؟ من علم محمد هذا الكلام كله؟ من علم النبي الأمي في الأربعين من عمره هذا الكلام؟ولكني أقول لك: (وما ينطق عن الهوى، إن هو إلا وحيٌ يوحى، علمه شديد القوى)، فاسجد لربك شكراً لأنك من المسلمين، لأنك من حملة هذا الكتاب العظيم، وأنا أقول لك إن هذا بعض الإعجاز العددي في القرآن الكريم وليس الإعجاز كله، فهناك مُجلدات وكتب تتكلم عن الإعجاز العددي والفلكي والكوني والطبي والجيليوجي والهندسي والعقلي الخ . . . وإن شاء الرحمن القدير، سيكون لنا لقاء آخر بإذن الله مع إعجازات القرآن الكريم.

تم تعديل بواسطة أم سهيلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
جزاك الله خيرا أختي سراب وبارك الله بك دوما على مواضيعك المهمة . فسبحان الله أعجاز عددي ويكفينا الأعجاز العلمي أيمانا بأن القرآن كلام الله سبحانه وتعالى خالق البشر .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نص السؤال

نعلم أن القرآن الكريم هو كتاب الله المعجز ... وأن هذا الإعجاز كان قد تجلى في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالإعجاز اللغوي وإعجازه بالإخبار عن الغيبيات و ما أشبه ذلك ..

 

واليوم نجد من علماء المسلمين من أظهر لونا آخر إعجاز القرآن الكريم .. ألا وهو الإعجاز العددي .. بمعنى أن عدد كلمات في القرآن إذا توافق مع رقم معين فإننا نستدل بذلك على حقيقة علمية أو نتنبأ عن حدوث شيء في المستقبل .. مثال :

في القرآن وردت كلمة

*البحر: 32 مرة.

 

*الأرض(اليابسة): 13 مرة.

 

فنجد أن : الأرض = البحر + اليابسة = 32 + 13 = 45.

 

*نسبة البحر من الأرض = ( 32÷ 45 ) * 100 = 71.111111 % .

 

نسبة اليابسة من الأرض = (13÷ 45 ) × 100 = 28.888888%

 

*نسبة اليابسة + نسبة البحر = 100%

 

وهذا ما توصل إليه العلم الحديث مؤخراً.

 

فهل لنا أن نسمي هذا إعجازا ؟ و ما حكم من ينكره ؟

 

 

الجواب:

ج424 : الذي يظهر أن هذه الأرقام وافقت العلم الحديث الرقمي ببعض كلمات القرآن ولا يعني أنه من الإعجاز قطعاً .

والأصل في الإعجاز أن يكون أخباراً وأحكاماً توافق ما عليه القرآن وهنا نجزم قطعاً دون ما ذكر السائل من الأرقام .

أما استنباط حرفي ثم رقمي فهذا إنما اتفق حسابياً ولو فتح المجال الرقمي لأبطل الأعداء معجزة القرآن الكريم – بدعاوي فاسدة – بحجة أن هناك كلمات حرفية لم توافق في أرقامها ما عليه القرآن .

لذا ينبغي التورع في هذا الباب لأن مسائله من المسائل التي فيها الجمر تحت الرماد وبالله التوفيق.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://www.suhuf.net.sa/2001jaz/dec/28/is3.htm

 

إن التفسير العددي: تفسير محدث لم يستخدمه الرسول صلى الله عليه وسلم في معرفة الوقائع التي حدثت في عصره، ولم يستخدمه الصحابة الكرام رضي الله عنهم وهم أعلم الناس بمعاني القرآن بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم اذ عنه تلقوه ومنه تعلموه!، وكذلك التابعون لهم باحسان، والعلماء المعتبرون الذين تولوا تفسير القرآن العظيم بالمناهج المعروفة عند أهل العلم بالقرآن لم يسلك أحد منهم هذا المسلك، وهذه كتبهم بين أيدينا شاهدة بهذا.

فإن قال قائل: بلى قد استخدم الرسول صلى الله عليه وسلم هذا التفسير. فيقال: فهل بلغه أمته من بعده أم لا؟. فان قال: لم يبلغ فقد زل زللاً عظيماً، وان قال بل بلغ، فيقال له: وأين هذا البلاغ؟ وهذه كتب السنة المشرفة مليئة بالأحاديث النبوية الشريفة، فإن قال: ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يستخدم هذا التفسير العددي للقرآن لعدم وجود الحاجة إليه في عصره؟ فالجواب: بل وجدت أحداث عظيمة، وكان المؤمنون يترقبونها، ومع ذلك لم يظهر هذا التفسير، وأقرب مثال على ذلك مسألة حرب الروم مع الفرس فان المؤمنين كانوا يتابعون أخبارها حتى أن الله أخبر بأنهم سيفرحون لنصرهم، أضف إلى ذلك معارك الإسلام الخالدة: بدر، وأحد، والخندق التي اجتمع فيها قبائل الشرك مع اليهود على حرب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن معه من الصحابة، وكذلك فتح مكة، ويوم حنين، وتبوك، وكلها مواقع ورد ذكرها في القرآن الكريم، وبعضها في أكثر من مكان، ومنها ما سميت سورة بكاملها باسمها، وفي كل هذا دلالة عظيمة على عظم شأن هذه الأحداث والمواقع.

ثم إن الأحداث الكبار وقعت بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم منها ما وقع كاقتتال الصحابة فيما بينهم، ومنها ما لم يقع كخروج الدجال الذي لم يبعث نبي إلا حذر أمته منه، ومع ذلك لم يحاول أحد من الصحابة معرفة ما حدث أو سيحدث، أو التدليل له، من خلال التفسير العددي للقرآن.

.....................

 

وعوداً على نظرية التناسق العددي في القرآن ومن أشهر من أظهر مثل هذا التناسق الدكتور عبد الرزاق نوفل، فقد ذكر أنه في عام 1959م وجد تساوياً في عدد مرات ذكر الدنيا وعدد مرات ذكر الآخرة، اذ تكررت كل منهما (115) مرة في القرآن رغم اختلاف معظم الآيات التي وردت فيها الدنيا عن تلك التي وردت فيها الآخرة، وبعد سبع سنوات من التاريخ السابق وجد تساوياً في عدد مرات ذكر الملائكة وعدد مرات ذكر الشياطين، اذ وردت كل منها (88) مرة.. الخ (انظر: حول الاعجاز العددي في القرآن الكريم، للدكتور عبد الرزاق نوفل مقال منشور في مجلة المنطلق: العدد الثاني، ربيع الآخر، 1398ه» وفي هذا كله نظر من جهة المنهج، ومن جهة التطبيق، فأما رده من جهة المنهج فيقال: انه تعامل محدث مع القرآن الكريم، لم يكن موجوداً في الصدر الأول، والأمور الشرعية «بخلاف الأمور الدنيوية» مردها إلى الأمر العتيق. وأما رده من جهة التطبيق فالملاحظ عليهم أنه ومن تابعه في اثبات هذا النوع من الاعجاز يعتمد على المنهج الانتقائي في الكلمات التي يختارونها لاعمال التوازن المزعوم، وقد قدم الدكتور أشرف عبد الرزاق قطنة دراسة نقدية على الاعجاز العددي في القرآن الكريم، وأخرجه في كتاب بعنوان: «رسم المصحف والاعجاز العددي، دراسة نقدية في كتب الاعجاز العددي في القرآن الكريم» وخلص في خاتمة الكتاب الذي استعرض فيه ثلاثة كتب هي (1) كتاب «اعجاز الرقم 19» لمؤلفه باسم جرار. (2) كتاب «الاعجاز العددي في القرآن» لعبد الرزاق نوفل (3) كتاب «المعجزة» لمؤلفه عدنان الرفاعي. وخلص المؤلف الى نتيجة عبر عنها بقوله: «وصلت بنتيجة دراستي إلى أن فكرة الاعجاز العددي «كما عرضتها هذه الكتب» غير صحيحة على الاطلاق، وأن هذه الكتب تقوم باعتماد شروط توجيهية حيناً وانتقائية حيناً آخر، من أجل اثبات صحة وجهة نظر بشكل يسوق القارئ الى النتائج المحددة سلفاً، وقد أدت هذه الشروط التوجيهية أحياناً إلى الخروج على ما هو ثابت باجماع الأمة، كمخالفة الرسم العثماني للمصاحف، وهذا ما لا يجوز أبداً، والى اعتماد رسم بعض الكلمات كما وردت في احد المصاحف دون الأخذ بعين الاعتبار رسمها في المصاحف الأخرى، وأدت كذلك الى مخالفة مبادئ اللغة العربية من حيث تحديد مرادفات الكلمات وأضدادها «ص 197» دمشق: منار للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، 1420ه/1999».

وقد ذكر الدكتور فهد الرومي أمثله على اختيار الدكتور عبد الرزاق نوفل الانتقائي للكلمات حتى يستقيم له التوازن العددي ومن ذلك قوله ان لفظ اليوم ورد في القرآن (365) مرة بعدد أيام السنة وقد جمع لاثبات هذا لفظي «اليوم» ،«يوماً» وترك «يومكم» و«يومهم» و«يومئذ» لأنه لو فعل لاختلف الحساب عليه! وكذلك الحال في لفظ الاستعاذة من الشيطان ذكر أنه تكرر (11) مرة. يدخلون في الاحصاء كلمتي «أعوذ» و«فاستعذ» دون «عذت» و«يعوذون» و«أعيذها» و«معاذ الله» (انظر: اتجاهات التفسير في القرن الرابع عشر (2/699 700) بيروت: مؤسسة الرسالة، الطبعة الثانية 1414ه».

وانه مما يمكن أن يقال هنا ان في اختيار التاريخ الميلادي، وتقديم اليوم على الشهر لا العكس، والبحث عن ما يطابقه في القرآن تحكم بحت! والا فلم لم يختاروا التاريخ الهجري مثلاً للواقعة مع أنه الأليق بنصوص الشريعة.

 

فضيلة الشيخ خالد السبت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله ....

ممكن اتكلم عن اسرار رقم 7 في القران

السماء 7طبقات تكررت 7مرات في 7 ايات...

الابحاث العلميه توصلت لسبع مستويات مداريه للالكترون .

وايضا هناك سبع مستويات حول النواه .

عدد الفاظ شهادة التوحيد 7...لا اله الا الله ..محمد رسول الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكى الله خيرا اخوتى

سراب

المشرفه

امى فلسطين

وزاد الله فى علمكن ووفقكن الى خير الدارين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ماشاء الله مواضيع رائعة جدا بور كت جهودكن واسأل الله لكن التوفيق والسداد فى الدنيا والاخرة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

مكرر

 

أرجو الإطلاع على الآتي

https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...amp;mode=linear

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...t&p=2189111

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏قال أبو بكر البلخي: ‏"شهر رجب شهر الزرع ‏وشهر شعبانَ شهر سقيِ الزرعِ.. ‏وشهر رمضانَ شهر حصادِ الزرع". ‏فمن لم يزرع في رجب، ‏ولم يسق في شعبان، ‏فكيف يحصد في رمضان؟! ‏اللهم بلِّغنا رمضان

×