وفاء التائبة 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 24 مارس, 2007 قال الله تعالى﴿ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين ﴾ التوبة 119 وعن ابن مسعودرضي الله عنه قال .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم<ان الصدق يهدي الى البروان البر يهدي الى الجنة.وان الرجل ليصدق حتىيكتب عند الله صديقا.وان الكذب يهدي الى الفجور.وان الفجور يهدي الى النار.وان الرجل ليكذب حتىيكتب عند الله كذابا.>متفق عليه أعاننا الله على قول الصدق حتى نعلم أبناءنا الصدق و العفاف آ ميييين أرجو الدعاء لأبناء أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالهداية الى الطريق المستقيم[/] شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم سهيلة 878 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 26 مارس, 2007 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، حياكِ الله أختي في الله وفاء لغوازي بين أخواتك في الله نتمنى أن تجدي معنا الفائدة و الصحبة الطيبة فالصدق من أهم الصفات التي ينبغي تربية الطفل عليها http://www.islamweb.net/ver2/archive/readA...=A&id=81068 كيف نغرس شجرة الصدق في أطفالنا ؟ غرس شجرة الصدق يقتلع الكثير من الأخلاق السيئة من نفوس أولادنا ، بل ويساعدنا على غرس الكثير من الأخلاق الطيبة فيهم ، فالصدق بداية سلسلة الأخلاق الحسنة ، والكذب هو بداية سلسلة الأخلاق السيئة ، وليس هذا مبالغة ، ولكنها وصية نبوية خالدة «إن الصدق يهدى إلى البر، وإن البر يهدى إلى الجنة، وإن الكذب يهدى إلى الفجور، وإن الفجور يهدى إلى النار...». وحتى تغرسى هذه الشجرة المباركة فى نفوس أبنائك.. إليك بعض النصائح والأفكار: 1 - خصصى يومًا أو جزءًا من يوم تجتمعين فيه مع أولادك ، تسمينه اليوم السعيد وحاولى تخصيص حوالى ساعة من هذه الفترة لجلسة ربانية تجمعكم تعقبها نزهة أو فترة ترفيهية، إن هذه الساعة الربانية التى تجمعكم كأسرة سيكون لها من الأثر المبارك على أخلاق أولادك الكثير، أما إن استطعت أن تجعلى هذه الساعة يومية فقد أنجزت إنجازًا كبيرًا. 2 - لا تتركى فرصة مائدة الطعام تفوتك ، إذ يمكنك استغلالها فى الحوار حول موضوع تطرحينه أو إجراء المسابقات الترفيهية على أن يكون فيها سؤال عن الخلق الذى تريدينه. 3 - استغلى فترات الانتظار لتحكى لأولادك قصة أو لتوصلى لهم معلومة ولو بسيطة. 4 - عند زيارتك لبيت الجد والجدة اتفقى معهما على أن يحكيا شيئًا من السيرة يخدم الخلق، فالأولاد يتأثرون بهما كثيرًا، وكلما تعددت مصادر دعم الخلق كان أثبت فى نفوس أولادنا ، وأتذكر أن الداعية الأستاذ عمرو خالد قال: إن جده كان يحكى له الكثير من قصص السيرة فيفرح لإسلام عمر ويحزن لاستشهاد حمزة. ولنتذكر أن العملية التربوية لا تقتصر على وقت معين ، بل هى وظيفة العمر يمكن أن تؤدى فى أى وقت من أوقات اليوم، فلنحاول أن نستغل أوقات أولادنا، وألا نضيع عليهم أيامهم، وذلك بمحاولة استغلال كل الفرص والأوقات التى تسنح لنا خلال اليوم لتعليمهم أى معلومة ولو بسيطة، وليس معنى ذلك أن نظل نصدر لهم الأوامر ليل نهار، فالتربية والتعليم ليسا فقط بالموعظة المباشرة، بل قد يكونان بلقطة تلفاز تعلقين عليها أو بدعوات تتلفظين بها وأنت تطهين طعامك فيلتقطها منك أولادك. ما المنهج وكيف نطبقه ؟ علمنا الأستاذ/ عبد الله ناصح علوان فى كتابه «تربية الأولاد فى الإسلام» أن وسائل تربية الأولاد خمسة: 1 - التربية بالموعظة. 2 - التربية بالقدوة. 3 - التربية بالعادة. 4 - التربية بالملاحظة. 5 - التربية بالعقوبة. التربية بالموعظة 1 - لا مانع من الاتفاق مع أولادك على شعار للشهر، وفى خلق الصدق يمكن أن يكون الشعار (الصدق طمأنينة، والكذب ريبة)، ويمكنك كتابته وتعليقه فى مكان بارز فى المنزل. 2 - عمل مسابقة بين الأولاد فى حفظ بعض الآيات التى تحض على الصدق مع شرح الآيات المختارة فى الجلسة التربوية، وقد تكون المسابقة فى الحفظ والشرح مع تخصيص هدية بسيطة للفائزين ، والآيات التى يمكن حفظها لخلق الصدق (المائدة: 119 - البقرة: 177، وفيها معنى عملى لصفة الصدق). 3 - إجراء مسابقة كذلك فى حفظ بعض الأحاديث التى تحض على الخلق، ويمكنك إدخال الابتكار على المسابقة بأن تكتبى كلمة الحديث على أوراق منفصلة وتخلطى الورق، وتعملى منه عدة نسخ بحسب عدد أولادك ، وأيهم يرتبها أولاً يفوز، وقد يتم الخلط بين أكثر من حديث، ويمكنك كتابة الأحاديث بخط جميل، أو بواسطة الكمبيوتر وتعليقها فى مكان بارز فى المنزل بجوار الشعار، بحيث تكون أمامهم لمدة شهر مثلاً فيسهل حفظها وتستطيعين أخذ الأحاديث من كتاب رياض الصالحين، أو خلق المسلم للغزالى ، ويمكنك استغلال المناسبات كنجاح الأولاد وغيرها لعمل حفل وتوزعين فيه جوائز الحفظ، ويتلون ما يحفظون من أناشيد وأحاديث كفقرات فى الحفل. 4 - استغلال حكاية قبل النوم فى سرد الحكايات عن الخلق مع استخدام أسلوب الإثارة والتشويق كأن تتركيهم يتوقعون نهايتها، وإذا كانوا يعرفون معظم القصص التى تعرفينها عن الخلق، فخصصى جائزة لمن يأتيك بقصة لا تعرفينها، فهذا يشجعهم على البحث والقراءة، وبالنسبة للصدق يمكنك حكى قصة الصحابى أنس بن النضر الذى نزلت فيه آية {من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه...}، أو قصة الصحابى كعب بن مالك فى قصة الثلاثة الذين خُلّفوا فى سورة التوبة، وكذلك قصة العالم عبد القادر الكيلانى عندما عاهد أمه على عدم الكذب فتابت على يديه عصابة من اللصوص. 5 - عمل برنامج لتطبيق هذا الخلق وحتى تشجعى أولادك على الالتزام به أخبريهم أنك ستلتزمين به معهم، وبالفعل تعمدى أن يروك، وأنت تجيبين عن أسئلة البرنامج : - هل تحريت الصدق فى كل أقوالك وأفعالك اليوم ؟ - هل تحريت الصدق فى المزاح ؟ - هل ضبطت نفسك تكذب فسارعت بقول الصدق ؟ - هل قلت الصدق ولو على نفسك ؟ - هل دعوت الله أن يرزقك الصدق ؟ التربية بالقدوة احرصى على ربط أولادك بالصحابة وجعلهم قدوة لهم بكثرة حكاياتك وتوفير الكتب التى تتحدث عنهم. احرصى أن تكونى قدوة لهم فى الخلق الذى تربينهم عليه. يمكنك تعويد نفسك وأولادك على صيام يوم من أيام النافلة وقبل المغرب اجمعيهم للدعاء وتضرعوا إلى الله أن يرزقكم خلق الصدق، ويا ليت زوجك يشارككم الدعاء ، ويمكنك أن تدربى أولادك على الدعاء وتؤمنين وراءهم أنت ووالدهم. وهناك بعض السلوكيات التى قد تصدر منا دون أن ندرى وهى منافية لخلق الصدق: - كأن تعدينهم بشيء معين أو هدية ، ثم لا تفين بوعدك، وإذا اضطرتك الظروف لعدم الوفاء فتحاورى معهم واشرحى لهم الأسباب. - اعتذارك للمدرسة عن سبب غياب ابنتك بمرضها ، وتكون هى قد قامت متأخرة من النوم. - تمثلين أنك تضربين أحدهم لترضية آخر اشتكى منه. - اعتذارك عن تناول شيء من الطعام عند من تزورينها بصحبة أطفالك بدعوى أنك لا تشتهيه أو أنك تناولت وجبتك وتكون الحقيقة خلاف ذلك. - إنكار الأب أو إنكار نفسك عندما يسأل أحد عنكما. التربية بالملاحظة يمكنك الاتفاق مع إحدى صديقاتك اللاتى تثقين بهن ممن يكون لها أولاد فى مثل سن أولادك أن يقضى أولادك عندها يومًا من أيام إجازتهم، وكذلك يفعل أولادها، فصديقتك تستطيع أن تنقل لك صورة عن سلوكيات أولادك ومدى ما وصل إليه منهجك التربوى معهم، وكذلك تفعلين مع أولادها. قد تسنح لك الفرصة لأن تعرفى الأحداث الحقيقية لموقف حدث مع أولادك ، استفسرى عنه منهم لتقيسى مدى صدقهم معك. التربية بالعقوبة عودى أولادك دائمًا أن الصدق منجاة أى أنهم إذا قالوا الصدق، فإنك لن تعاقبيهم، أو إذا كان الأمر يستدعى العقوبة فإن قولهم الصدق سيجعلك تخففينها، أما إن كذبوا فستكون العقوبة مضاعفة ؛ لأنهم جمعوا عصيانًا وكذبًا ، واحرصى على أن تفى بوعدك لهم. التربية بالعادة عوّدى أولادك على أن يكون بينكم وقت معين يوميًا ولو 10 دقائق يحكون لك ما مر بهم فى يومهم ، فإن الحوار بينك وبينهم له فوائد كثيرة منها أنه يساعدهم على الانفتاح عليك وفتح قلبهم لك فتأتيهم الشجاعة لقول الصدق وإن أخطأوا. وأخيرًا لا تنسى الدعاء، ثم الدعاء، ثم الدعاء والتضرع إى الله أن يهدى أولادك ويصلحهم ويبعد عنهم رفقة السوء ويرزقهم الصحبة الصالحة التى تدلهم على الخير وتعينهم عليه. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
وفاء التائبة 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 26 مارس, 2007 بسم الله الرحمن الرحيم أختي في الله أم سهيلة جزاك الله ألف خير عن ردك لموضوع ىالصدق .أعاننا الله على هذا الركن من الايمان. حتى نلقى الله وقد كتبنا مع الصديقين. و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، :icon15: :icon15: شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
فطوووم 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 26 مارس, 2007 جزاكن الله خيرا شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
وفاء التائبة 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 26 مارس, 2007 [ بسم الله الرحمن الرحيم أختي في الله أنا أعمل أستاذة في التعليم الابتدائي وأحاول أن أخلص في عملي قدر الامكان وأحاول أن أدعو الى الله في كل فرصة و لحظة رغم أني أستاذة اللغة الفرنسية والحمد لله وأحس والحمد لله على هذا بحب كبير يكنه لي تلاميذي حب يعبرون عليه بطرق شتى الا أنني أرجو أن تفتوني في أمر وهو أنني أقوم بعقابهم بضربهم بالعصا عندما يتهاونون في القيام بواجباتهم.ولكن انا أعاقبهم وانا أشرح لهم لماذا وهذه الصرامة التي اعاملهم بها تجعلهم يضاعفون جهودهم والحمد لله ويحرزون على رتب عالية عندما يغادرون الابتدائية ويذهبون للمدرسة الاعدادية .نسيت أن أذكر لكم أنني أدرس القسم النهائي في المدرسة الابتدائية .ولقد سبق لي أن درست ابنتي وعاملتها نفس المعاملة ويمكن أكثر حيث كنت أقول لها أنا مامي في البيت أما هنا فأنت مثل هؤلاء التلاميذ اذا أردت التميز فتميزي بالاجتهاد والحمد لله.كانت ولازالت متفوقة ما شاء الله عليها. كما أريد أن أضيف أن الآباء كذلك يحبون ويؤيدون طريقتي و أتوصل دائما بتشكراتهم لي. اللهم لا تحاسبني بما يقولون واجعلني خيرا مما يضنون وأعني على معرفة الحق حقا والباطل باطلا. ولكن كلما ضربت تلميذا احس ضميري يؤنبني كثيرا اللهم اغفر لي ذنوبي انها كثيرة ولكن أنت الرحمن الرحيم الغفار القابل التوبة ومن يغفر ذنوبنا الا أنت. ولقد جربت تغيير طريقة العقوبة واستعملت الطرق البيداغوجية ولكن النتائج كانت سلبية وتدهور مستواهم. انني كل يوم قبل أن أنام أسأل نفسي اذا كنت قد أديت واجبي على الوجه المطلوب. فهل أنا من أصحاب الصياط الذين حذرنا منهم حبيبنا وسيدنا محمد عليه أفضل الصلوات والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، :unsure: :oops: :huh: شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم سهيلة 878 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 مارس, 2007 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، و إياكِ أختي الحبيبة بارك الله فيكِ و جعلكِ هادية مهدية أتمنى أن تنفعك هذه الفتوى http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...Id&Id=29612 السؤال ما حكم ضرب المدرس للطالب؟ الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن للمدرس أن يضرب الطلاب ضربا يحصل به المقصود - وهو التأديب وإلزامه بالتعليم ـ ولا يلحقه منه ضرر، وقد جعل الفقهاء لذلك ضوابط وقيودا حتى ينضبط الأمر ويحصل منه المقصود من غير تعد ولا عدوان. من تلك القيود: 1ـ أن يكون الضرب معتاداً ألما وكيفاً ومحلا، يعلم المعلم الأمن منه ويكون ضربه باليد لا بالعصا وبقدر الحاجة ولا يتجاوز فيه عشر ضربات لما في صحيح البخاري وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تجلدوا فوق عشر إلا في حدود الله تعالى. 2ـ أن يكون الضرب بإذن الولي ولا يكفي مجرد تسليمه للمعلم إلا إذا كان الضرب متعارفاً عليه عند الجميع فيقوم العرف مقام التصريح بالإذن به. 3ـ أن يكون الصبي يعقل التأديب، قال الأثرم سئل أحمد عن ضرب المعلم للصبيان فقال: على قدر ذنوبهم ويتوقى بجهده الضرب، وإذا كان صغيراً لا يعقل فلا يضربه. والله أعلم. المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم سهيلة 878 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 مارس, 2007 http://www.islam-qa.com/index.php?ref=5002...;ln=ara&txt حكم ضرب التلاميذ سؤال: أعمل مدرساً ولصالح التلاميذ أضربهم ضرباً لا يترك جروحاً بأجسادهم وذلك حتى يرتفع مستواهم ، فهل هذا يؤثر على صيامي ؟ وهل عليّ إثم في هذا الضرب ؟ ( علماً بأني عندما أترك الضرب يقل مستواهم بشكل ملحوظ جدّاً ). الجواب: الحمد لله سئل الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - : ما حكم ضرب الطالبات لغرض التعليم والحث على أداء الواجبات المطلوبة منهن لتعويدهن على عدم التهاون فيها ؟ . فأجاب : لا بأس في ذلك ؛ فالمعلم والمعلمة والوالد كل منهم عليه أن يلاحظ الأولاد ، وأن يؤدب من يستحق التأديب إذا قصَّر في واجبه حتى يعتاد الأخلاق الفاضلة وحتى يستقيم على ما ينبغي من العمل الصالح ، ولهذا ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " مروا أولادكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر وفرِّقوا بينهم في المضاجع " ، فالذَّكر يُضرب والأنثى كذلك إذا بلغ كل منهم العشر وقصَّر في الصلاة ، ويؤدَّب حتى يستقيم على الصلاة ، وهكذا الواجبات الأخرى في التعليم وشئون البيت وغير ذلك ، فالواجب على أولياء الصغار من الذكور والإناث أن يعتنوا بتوجيههم وتأديبهم لكن يكون الضرب خفيفاً لا خطر فيه ولكن يحصل به المقصود . " مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 6 / 403 ) . وينبغي التنبه إلى أنه لا يجوز للمعلم أن يقسوَ في ضربه ولا أن يزيد على عشرة أسواط إلا أن يتعدى الطالب على شرع الله ، أما فيما يتعلق بدراسته وتحضيره لها : فلا ينبغي له أن يزيد على ذلك القدر . عن أبي بردة الأنصاري أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يُجلد أحدٌ فوق عشرة أسواط إلا في حد من حدود الله " . رواه البخاري ( 6456 ) ومسلم ( 3222 ) . وفي رواية للبخاري ( 6457 ) : " لا عقوبة فوق عشر ضربات إلا في حدٍّ من حدود الله " . قال ابن القيم – رحمه الله - : فقوله صلى الله عليه وسلم : " لا يضرب فوق عشرة أسواط إلا في حد من حدود الله " يريد به الجناية التي هي حق لله . فإن قيل : فأين تكون العشرة فما دونها إذ كان المراد بالحد الجناية ؟ . قيل : في ضرب الرجل امرأته وعبده وولده وأجيره , للتأديب ونحوه , فإنه لا يجوز أن يزيد على عشرة أسواط ; فهذا أحسن ما خُرِّج عليه الحديث . اهـ. " إعلام الموقعين " ( 2 / 23 ) . وليس الضرب هو الطريقة الوحيدة لحث الطالب على المذاكرة ، وإنما ينبغي أن يجمع المدرس بين الترغيب والترهيب على حسب ما يراه يؤدي إلى المصلحة المقصودة ، فيثني على الطالب الجيد ويشجعه عن طريق الهدايا والجوائز وإعطائه درجات عالية لمشاركته وحرصه ، ويخوف الطالب المقصر بالضرب تارة وبالحرمان من بعض الدرجات تارة وبالتعنيف بالكلام تارة أخرى أو باستدعاء ولي أمره ونحو ذلك . وينبغي أن يكون قصد المدرس مصلحة الطالب لا مجرد العقاب . والله أعلم . الإسلام سؤال وجواب شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
وفاء التائبة 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 مارس, 2007 بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، جزاكم الله عني ألف خير و جعل هذا الرد في ميزان حسناتكمl شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
وفاء التائبة 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 مارس, 2007 بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، جزاكم الله عني ألف خير و جعل هذا الرد في ميزان حسناتكمl شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
سمر حليمة 1 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 مارس, 2007 :biggrin: بارك الله فيك اختي *********** احبك في الله :icon15: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك