اذهبي الى المحتوى
أمه الله 2

كيف تحتسبين الإجر ؟؟؟؟؟

المشاركات التي تم ترشيحها

 

أنتى تحبين الله و لكن هل تريدين أن يحبكى الله ؟

 

جواب جميل فقد قال بعض الحكماء العلماء (( ليس الشأن أن تُحِب و لكن الشأن أن تُحَب ))

تريدين الطريقة ؟

تقربى إلى الله يحبك الله .....

قال تعالى فى الحديث القدسى : { .... و لا يزال عبدى يتقرب غلى بالنوافل حتى أحبة .... }, و من فازت بمحبة الله فقد سعدت فى الدنيا و الأخرة .....قال رسول الله { إذا أحب الله عبدا ًنادى جبريل :إن الله يحب فلانا فأحبوه فيحبه أهل السماء , ثم يوضع لة القبول فى الارض } .

قال الحافظ ن حجر (( المرلد بالقبول فى حديث البب قبول القلوب له بالمحبة و الميل غلية و الرضا عنه و يأخذمنه أن محبة قلوب الناس علامة محبة الله )).

 

كيف أتقرب إلى الله حتى أفوز بمحبتة ؟

 

تعلمى كيف تجمعين الحسنات : أى كيف تحتسبين الأجر و الثواب من الله فى جميع أعمالك و تعلمى فن التخطيط لمستقبلك فى الأخرة كما أتقنت فن التخطيط لحياتك الدنيا ......

تعرفى على أفضل الأعمال ..... و أفضل الأيام ..... و أفضل الصدقات .

إسألى عن أعظم الاجور و طرق كسبها ....

إبحثى عن أهل الخير و إبنى معهم علاقات قوية ...... إستفيدى منهم و إستشريهم .....تعلنى منهم كيف تتقربين إلى الله حت يحبك سبحانة .....

شمرى عن العمل للأخرة كما شمرت من قبل للدنيا حينما كنت تستشرين أهل الدنيا فى أمورها للحصول على أفضل النتائج عندما كنت تسألين قريباتك و صديقاتك من أين أشترى قماش الفستان ؟

و أى المحلات أقل فى الأسعار ؟

و أى الأقمشة أجود فى الأنواع ؟

و أى الألوان يناسب دمجة مع لون أخر ؟ و ................. ؟

لا حظى أنكى هنا سألتى و بحثتى و تعلمتى كل ذلك حرصا ًمنك على إتقان عمللك و ظهورة فى أفضل صورة .

إن إمرأة مثلك نبغت فى أمر دنياها لا أظنها عاجزة أبدا ًعن النبوغ و التفوق فى أمر أخرها , لأن تفوتك فى أمور الدنيا أكبر دليل لك أنت شخصيا على قدرتتك على الإنتاج و التفانى حينما ترغبين و فى المجال الذى تحبينة ... فلا تذهبن أيامك من بين أيديك هكذا و أنت تنظرين !

بل جددى و غيرى ...

فالناس يحبون التجديد و التغير فى الأثاث ...... فى الملابس ..... فى الأوانى , و لكن تجديدك هنا من نوع خاص جدا ً, إنه تجديد فى نيتك ....... أى فى حياتك كلها .....!

نعم .... غيرى للأفضل للنية الحسنة ...... غيرى و تعلمى كيف تحتسبين الأجر من الله فى كل صغيرة و كبيرة فى تبسمك و غضبك ... فى نومك ..... فى أكلك ...ز و فى ذهابك و إيابك فى كل شىء ... كل شىء ...

(( و كذلك تجرى النية فى المباحات و الأمور الدنيوية , فإن من قصد بكسبة و أعماله الدنيوية و العادية الإستعانة على القيام حق الله و قيامة بالواجبات و المستحبات و إستصحب هذة النية الصالحة فى اكلة و شربة و نومة و راحتة و مكاسبة و إنقلبت عاداتة عبادات و بارك الله للعبد فى أعمالة و فتح له من أبواب الخير و الرزق أمورا لا يحتسبها و لا تخطرة له على بال و قد قا صلى الله عليه و سلم (( { إنك لن تعمل عملا تبتغى فيه وجه الله إلا أجرت عليه حتى ما تجعله فى فى امرأتك } ))

 

هاه .............. هل بدأت باحتساب الأجر ؟

رائع .............. و أظنك ستبدئين بإحتساب الأجر الآن و أنت تقرئين هذا المقال

 

و لكن عفواً ما معنى الإحتساب ؟

 

إن الإحتساب عمل قلبى لا محل له فى اللسان لأن النبى صلى الله عليه وسلم أخبرنا بأن النية محلها القلب ......... و أنت عندما تحتسبين الأجر من الله ذلك يعنى أنك تطلبينه من الله تعالى و الله عز وجل لا يخفى عليه شىء قال تعالى { قل إن تخفوا ما فى صدوركم أو تبدوه يعلمه الله }

 

و العمل لا بد فيه من نية ... فالتى تحتسب و تنوى بعملها وجه الله فهو لله , و التى تحتسب بعملها للدنيا فهو للدنيا فالأمر خطير جدا ً... جداً .

و قوله تعالى { و من أراد الأخرة و سعى لها و هو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا }فلا بد أن يجنى هذا العمل الذى أراد به وجه الله و الدار الأخرة و هذا يعنى أن تحرصى على الحتساب .

 

و لا تنسى كذلك أجر إحتساب النية الصالحة الذى لا يضيعه الله أبدا حتى و إن لم تتمكنى من أداء العمل الصالح الذى تنوى القيام به !!!

فإن الإنسان إذا نوى العمل الصالح و لكنه حبسه عنه حابس فإنه يكتب له أجر ما نوى . لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال { ؟إذا مرض العد أو سافر كتبب له ما كان يعمل صحيحا مقيما }

 

لماذا من المهم أن تحتسبى الأجر فى كل شىء ؟

 

1) حتى تحققى الغاية التى خلقتى من أجلها

فإن حرصتى على إحتساب الأجر فى جميع أمورك سوف يجعلك فى عادة مستمرة لا تنقطع فتكونين _ بإذن الله _ قد قمت بما خلقكى الله له , حيث قال تعالى { و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعدون }

2) الإحتساب مهم جدا لأنه سوف يميز عباداتك عن عاداتك

3) أنت باجة ماسة كذلك إلى احتساب النية الصالحة لأن جميغ الأعمال مربوطة بالنية قبولا وردا و ثوابا و عقابا و يدل لذلك قول النبى صلى الله عليه وسلم { إنما الأعمال بالنيات و لكل امرئ ما نوى }

ما الأمور التى تدفعك للحرص على احتساب الأجر فى أعمالك كلها ؟

 

1) سرعة مرور الوقت .

2) موت الفجأة .

3) تغير الأحوال من صحة إلى مرض .......... و من غنى إلى فقر .......... و من أمن إلى خوف .........

4) لأنك محتاجة إلى أعمال كثيرة تثقلين بها موازينك .

5) إستشعرى التقصير و التفريط فى جانب الله .

6) الخوف من الله حيث أن الخوف من اللهدافع قوى للعمل الصالح عموما .

7) ًالرغبة فى الحصول على الأجر و الثواب .

8) إن فرصة العيش فى الحية الدنيا واحدة لا تتكرر لتعويض ما فات

 

 

ما هى فوائد الاحتساب ؟

 

1) الفوز بالجنة و النجاه من النار.

2) حصول السعادة فى الدارين .

3) الإحتساب فى الطاعات يجعلها خالصةلوجه الله تعالى .

4) الإحتساب فى المكاره يضاعف أجر الصبر عليها .

5) الإحتسابب يبعد صاحبة عن شبهه الرياء و يزيد من ثقته بربه.

6) الإحتسا فى المكاره يدفى الحزن و يجلب اليسرور و يحول ما يظنه الإنسان نقمة إلى نعمة .

7) الإحتساب دليل الرضا بقضاء الله و قدرة و دليل على حسن الظن بالله تعالى

8) علامة على إصلاح العبد و إستقامته .

9) إتبعاع للرسول صلى الله علية وسلم .

10) الإحتساب يزيدك رفعة عند خالقك .

 

ماذا تحتسين عند إستخدامك التليفون ؟

 

إنتظروا الإجابة .

ماذا تحتسب عند النوم و الإستيقاظ؟

يظن معظم الناس أن أوقات النوم ما هى إلا أوقات ميتة ضائعة لا ثواب فيها و الحقيقة غير هذا، فالإسلام هو الدين الوحيد الذى يربط العبد بربه طوال الأربع و العشرين ساعة من حياته اليومية، عند الأكل عند اللبس عند الخروج من المنزل ..لكل حدث ذكر خاص به كما ورد فى سنة عظيمنا و حبيبنا و نبينا الكريم صلى الله عليه و سلم.

منكم من يسأل كيف أثاب و أنا نائم؟؟

و الجواب سهل بإذن الله.......إحتسب

إحتسب النوم سويعات يرتاح فيها بدنك من تعب اليوم لتواصل عبادتك لله حق عبادته فى الحياة اليومية فمن نام على طهارة و ذكر لله تعالى قام لصلاة الفجر نشيطاً.

إحتسب ترديدك الأذكار الخاصة بالنوم مع إستشعارك المعانى العظيمة وراء كل كلمة.

1. إحتسب وضوءك للنوم وضوءك للصلاة حتى تنام طاهراً و يصحبك ملك يدعو لك بالمغفرة طول وقت نومك و بذلك تتحول ساعات نومك إلى عبادة تؤجر عليها حسنات توضع فى ميزان حسناتك كل فترة نومك. "إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن، وقل: "اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رهبةً ورغبةً إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت" فإن متَّ، متَّ على الفطرة واجعلهن آخر ما تقول".متفق عليه

2. إحتسب أنك ستموت الموتى الصغرى – النوم - و ترد روحك إلى خالقك فترة نومك و حينها تقول:"اللهم باسمِكَ أحيا وباسمك أموت".متفق عليه

3. إحتسب تسبيحك عند نومك "ثلاث وثلاثون تسبيحة، وثلاث وثلاثون تحميدة، وثلاث وثلاثون تكبيرة".متفق عليه

4. إحتسب إقتداؤك بقائدك و معلمك حبيب الرحمن صلى الله عليه و سلم عند جمع كفيك و قراءة المعوذتين و قل هو الله أحد ثلاث مرات ثم تمسح بهما ما استطعت من جسدك،" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما "قل هو الله أحد" و"قل أعوذ برب الفلق" و"قل أعوذ برب الناس" ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده؛ يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات".متفق عليه

5. إحتسب ترديد أذكار النوم كما وردت عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم:

أ. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خده ثم يقول: "اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك" ثلاث مرات.صحيح (صحيح الترمذي 143/3)

ب. اللهم خَلَقْتَ نفسي وأنت توفَّاها لك مماتها ومَحْياها، إن أحييتها فاحفظها وإن أمتها فاغفر لها، اللهم إني أسألك العافية".(رواه مسلم 2083/4)

ج. اللهم ربَّ السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومُنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذٌ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدَّيْنَ واغننا من الفقر".(رواه مسلم 2084/4)

د. الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي".(رواه مسلم 2085/4)

ذ.كان الرسول صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ (ألم) تنزيل السجدة، و"تبارك الذي بيده الملك".رواه الترمذي والنسائي (صحيح الجامع 255/4)

ر. إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي "الله لا إله إلا هو الحي القيوم... الآية" حتى تختمها، فإنه لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح ...".البخاري (الفتح 478/4)

ز. اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءًا أو آجُرَّه إلى مسلم".صحيح (صحيح سنن الترمذي 142/3)

8.إحتسب نفضك للسرير قبل النوم ثلاثاً إقتداءاً بالرسول الكريم صلى الله عليه و سلم. "إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخل إزاره(1)، فإنه لا يدري ماذا خلفه عليه، ثم يقول: باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين".متفق عليه

9.إحتسب الإستعانة بالله إذا تقلبت ليلاً.الدعاء إذا تقلب ليلاً: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا تضوَّر(2) من الليل قال: لا إله إلا الله الواحد القهار، ربُّ السموات والأرض وما بينهما العزيز الغفار".رواه النسائي وصححه الألباني (صحيح الجامع 213/4)

10. إحتسب ترديد دعاء الفزع من النوم."دعاء القلق والفزع في النوم ومن بلي بالوحشة وغير ذلك: "أعوذ بكلمات الله التَّامَّة من غضبه وعقابه، وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأنْ يحضرون".حسن (صحيح الترمذي 171/3)

11. إحتسب إتباع النبى فى حالة الرؤيا الصالحة و الحلم الخبيث

ماذا يفعل من رأى الرؤيا أو الحلم: "الرؤيا الصالحة من الله والحلم من الشياطين فإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث به إلا من يحب، ... الحديث". أما إذا رأى ما يكره في منامه فليفعل ما يأتي:

"ينفث عن يساره ثلاثاً".

"يستعيذ بالله من الشيطان ومن شر ما رأى ثلاث مرات".

"لا يحدث بها أحداً".

"يتحول عن جنبه الذي كان عليه".(رواه مسلم 1772/4)

12. إحتسب عند الإستيقاظ من النوم ترديد أذكار الإستيقاظ: 1. " الحَمْدُ لله الذِي أحْيَانا بَعْدَمَا أمَاتَنَا(1) وإلَيْهِ النَشُور(2)" متفق عليه

الحَمْدُ لله الذِي عَافَانِي في جَسَدِي ورَدَّ عَلَيَّ رُوحِي(3) وأَذِنَ لي بِذِكْرهِ". حسن (صحيح الترمذي 144/3)

3. مَنْ تَعَارَ مِنَ اللَّيْل(4) فقال: "لا إلَهَ إلاَّ الله وحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ وهُوَ على كلِّ شيءٍ قَدير، الحَمْدُ لله وسُبْحانَ الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حَولَ ولا قُوةَ إلا بالله" ثم قال: "اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي"، أو دعى استُجيبَ لهُ، فإن توَضأَ وصَلّى قُبِلَتْ صَلاتُهُ.(رواه البخاري 125/2)

13. إحتسب ترديد أذكار الصباح و المساء و إستحضار معية الله و حفظه

=================

(1) أي الموت المجازي وهو النوم، يقال النوم الموت الخفيف.

(2) الإحياء بعد الإماتة (البعثة).

(3) المراد هنا روح اليقظة وهي التي أجرى الله تعالى أنها إذا كانت في الجسد كان الإنسان مستيقظا وإذا خرجت نام الإنسان ورأت الروح المنامات.

(4) التعار السهر والتقلب على الفراش ليلاً مع الكلام.

(1) داخل إزاره: أي طرفه.

(2) التضوّر: هو التقلب من جنب إلى جنب أو من ظهر إلى بطن.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

 

جزاكِ الله خيراً

و جعل ما قدمتي في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزاكِ الله خير

نقل قيم ومفيد لا حرمكِ ربي الاجر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×