اذهبي الى المحتوى
أم وكيع

دار الفتنة المصرية : لبس البنطال حلال

المشاركات التي تم ترشيحها

الاسم

حكم لباس البنطلون بالنسبة للمرأة العنوان

ما هو حكم لباس البنطلون بالنسبة للمرأة السؤال

الشيخ عبد الخالق الشريف المفتي

 

الحل

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، فإن الإسلام لم يحدد زيًًّا معينًًا للمرأة، ولكن حدد أن يكون ساترًًا لها، حيث إن المرأة كلها عورة إلا الوجه والكفّين على رأي راجح عند العلماء، وبعضهم يرون أن الوجه والكفين من العورة، فالمطلوب إذًًا من المرأة أن تلبس ثيابًًا واسعًةً تستر جسدها ولا تُجَسِّده ولا تَصِفُه، فإذا تحقق ذلك بلبس البنطلون الواسع وعليه ثوب من أعلى يستر باقي الجسد إلى الركبة مثلاًً، بحيث لا يكون جسدها مجسدًًا وظاهرًًا مع تغطية باقي الأعضاء، فلا يمكن النهي عن مثل ذلك، وعلى هذا أخي الكريم فإن المقصود هو تحقيق ستر جسد المرأة بأية كيفية تحقق هذا الأمر، أما البنطلون المُسمَّى الإسترتش أو الضيق الذي يظهر فتنتها، فمثله مثل الثوب الضيق ومثل الثوب الشفاف كله يدخل في باب المحرم والمنهي عنه، والله أعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عفوا أختي الحبيبة live

 

إذا سمحتي انظري إلى الصفحة السابقة ...الفتاوى موضحة هناك مع المصدر ...

 

لكن ...

 

والمسلمون قطعاً كانوا يلبسون ملابس تقرب من ملابس الكفار، ونقل غير واحد الإجماع على ذلك، وأنهم لم يكونوا يغسلونها

؟؟؟!!!!!1

 

لم افهمها؟؟؟

 

أرجو وضع المصدر خاصة في موضوع الفتاوى

تم تعديل بواسطة فراشة الجنة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أخواتي أنا عاوزة أستفسر وأريد رأيكن وبصراحة الأخت live ليست معنية بطلبي

هل لبس البنطال بغرض الستر وبصفته سروال لابنطال يعني بلبس العباءة وتحتها التنورة وكل شئ بس إضافة للستر وحتى إذا رفعت قدمي لركوب البص أو وقعت لاتنكشف ساقي وقماش البنطال عادي جدا جدا ومش بنفع ألبسه لحاله أصلا وأنا ماعنديش بناطلين غير إثنين بلبسهم فقط للغرض دا

ياريت حد يقولي لأني أحس أن الأخت عذوب عنتني بحديثها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أخواتي أنا عاوزة أستفسر وأريد رأيكن وبصراحة الأخت live ليست معنية بطلبي

هل لبس البنطال بغرض الستر وبصفته سروال لابنطال يعني بلبس العباءة وتحتها التنورة وكل شئ بس إضافة للستر وحتى إذا رفعت قدمي لركوب البص أو وقعت لاتنكشف ساقي وقماش البنطال عادي جدا جدا ومش بنفع ألبسه لحاله أصلا وأنا ماعنديش بناطلين غير إثنين بلبسهم فقط للغرض دا

ياريت حد يقولي لأني أحس أن الأخت عذوب عنتني بحديثها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

اللهم أرنا الحق حقا وآرزقنا آتباعه وأرنا الباطل باطلا وآرزقنا آحتنابه

 

لي تعليق على كلام أختنا Live

 

اسمك بجد وحش اوي ... "اسيرة المعاصي"" يعني نصيحة غيريه لانك كده من المجاهرين و مفيش حد يفتخر انه اسير للمعاصي فحاطاه اسم ليكي في المنتدى ....

 

كان من المفترض أن تنصحيها بالحسنى أخية ،فما هكذا يكون النصح

فكم من أخت كان آسمها غير طيب في الركن لكن بالكلمة الطيبة غيرته بفضل الله

بارك الله فيك.

 

أختي الحبيبة زهرة الخزامى هذا رد لتسائك نفعك الله به

 

https://ar.islamway.net/?iw_s=Fatawa&i...p;fatwa_id=4801

 

السؤال :

لماذا لبس البنطال حرام تحت العباءة مع أني سمعت في خطبة أحد الشيوخ أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال فيما معناه بارك الله في المرأة المتسرولة، والسروال هو البنطال. فلو كان البنطال غير ظاهر أو رمز للزينة فأين الحرمة؟

 

المفتي: حامد بن عبد الله العلي

الإجابة:

ليس المحرم أن تلبس المرأة السروال تحت العباءة، فهذا كان معروفًا ومنتشرًا ـ مع أن حديث "رحم الله المتسرولات من النساء" ضعيف الإسناد. ولكن الخوف من البنطلون الذي يلبس تحت الجلباب المفتوح من أمام، أو الذي يفصل تفصيلا، فيكون للبنطلون أثر في إظهار الرشاقة، وإبراز القوام الجميل، أو ينفتح مع المشي فيظهر لبسها للبنطلون وفي ذلك من استدعاء نظر الرجل ما فيه. ولو أن المحجبة فقهت معنى الحجاب، لما احتاجت إلى كثير من الأسئلة؛ فمعناه أن لا يكون في لباسها ولا مشيتها ما يستدعي النظر ويلفته، سواءً بسبب ظهور شيء من الجسد، أو ضيق في الثوب، أو خشية انكشاف جزء منه بسبب طبيعة خياطته، أو بسبب لونه الجذاب.

والله أعلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

 

اللهم ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

 

اخواتي الكريمات :

 

ان الحلال بين والحرام بين وبينهما امور متشابهات فمن اتقي الشبهات فقد استبرا لدينه وعرضه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك غاليتي نادية طمنتني :)‏

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

والله اعلم على حسب ما اخى اعطانى الفتاوى لكبار العلماء السلفيين فى هذا الامر

مفيش حد اطلاقا اجاز لبس البنطلون نهائى الا فى غرفة النوم امام الزوج

حتى مش فى اوضتك فى البيت

حتى لا تدخل امكِ او اختكِ او اخيك ِاوبيكِ ويراكى

والله سبحان الله مفيش حد اجازه خالص امام النساء او المحارم من الرجال حتى

وسبحان الله ارتاح للراى ده واسير وفق هذا الرأى منذ علمته

لكن لا مانع من لبسه تحت عبائتك من باب زيادة الستر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

طيب انا من باب زيادة الستر مش بلبس البنطلون لواحدة تحت العباءة

اما انى بلبس البنطلون وجيبة تحت العباءة والخمار

واما انى بلبس بنطلون وجيبة تحت الملحفة

لان بلبس جيبة لواحدها ممكن لو طالعة سلم او رصيف رجلى تبان او باص عند رفع الرجل يعنى

ولو بنطلون بس الهوا بيخلى الهدوم تلتص وتحدد حجم الرجل

فاعتقد كدة عادى يعنى

لانى على مافهمت من الفتوى ان الشيخ يرى اختلاف الامر بالنسبة للعباءة

فاذا كانت واسعة واذا كان العباءة والبنطلون والجيبة لون واحد فما الحكم اذن

على مافهمت انه عادى

حد يصححلى لو فى خطأ وانا عارفة ان الحكم مش عام ولكن محكوم بظروف اللون والاتساع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حتى مش فى اوضتك فى البيت

حتى لا تدخل امكِ او اختكِ او اخيك ِاوبيكِ ويراكى

والله سبحان الله مفيش حد اجازه خالص امام النساء او المحارم من الرجال حتى

وسبحان الله ارتاح للراى ده واسير وفق هذا الرأى منذ علمته

انا اول مرة اسمع الكلام ده

 

معقولة حرام البسه امام النساء او المحارم من الرجال

 

يا ريت حد يطمني

 

لاني بلبسه في البيت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

بجد يا جماعة انا اخدت بالى انكم بتسخروا من دار الافتاء المصرية والمفتى على جمعة ولكن لستم تنتظروا ان اذكركم قول الله تعالى ونهيه لنا ان نسخر من احد

دول علماء درسوا وعرفوا اكتر منكم بكتير فالاحترام واجب عليكى غصب عنك

لكن للاسف كل واحدة حسيت انها عالمة وتسخر من هؤلاء العلماء وعسى ان يكونوا عند الله افضل منكن

وايضا اختلاف العلماء رحمة

والبنطلون انا مش بلبسه على فكرة عشان متقولوش انى بدافع عنه بس فى فعلا بناطيل واسعة ومحترمة جدا خصوصا انك اكيد هتلبسى عليها تونيك طويل وطرحو طويله

بجد انا حبيتكم اوى والمنتدى بقى بالنسبة ليا يعنى الكثير فاتمنى انه يكون بنفس الصورةدى على طول

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اخواتى الحبيبات اعذرونى ولكن عندى استفسار ..فانا البس البنطلون بس محدش يزعقلى بس واستنوا عليا

انا البس بنطلون واسع وعليه بلوزة طويلة او ما يسمى تونيك وصرحة الحجاب كبيرة والحمد لله تغطى الصدر كله وليس الرقبة فقط ..بس انا بلبسه ليه؟؟؟ انا ام لطفل فى الثالثة والنصف من عمره وطفله عندها شهر واسبوع فالبنطلون بيساعدنى فى الخروج لانى ببقى شايلة مريم وماسكة ايد محمد فلو لبست عباية او جيبة بتلخبطنى وببقى هقع ..وكمان وانا بركب المواصلات الجيبة بتترفع وتبين رجلى

انا مش ببرر والله العظيم بس انا بسال انه طالما حشمة وبيساعد الواحدة تمشى بيسر فهل فيه ضرر؟؟؟؟

ارجوا الافادة واشكركم جدا

ايوه انا قصدى كده برضه يا اختى زهرة الخزامى التونيك اللى بلبسة طويل بس مفتوح من الجنبين فبلبسله بنطلون كده يجوز ولا ايه؟؟؟

وشكرا اختى زهرة الفلا على مرورك الكريم

حبيبتي في الله أم محمد -بارك الله فيك - ما المانع من أن ترتدي البنطال تحت الاسدال ؟ السيدال لن يحتاج لفتحة من الجانبين فهو ولله الحمد به سعة تكفى اربعة راكب ( ابتسامة عريضة)وإن ضايقك بعض الشىء فأصبري واحتسبى وهل تنالى الجنة إلا بالصبر؟

أسأل الله ان ييسر لك جزاك الله خيرا علي مرورك الكريم

 

اسمك بجد وحش اوي ... "اسيرة المعاصي"" يعني نصيحة غيريه لانك كده من المجاهرين و مفيش حد يفتخر انه اسير للمعاصي فحاطاه اسم ليكي في المنتدى ....

 

بالنسبة للفتوى فاظن دول علماء برضه و طرحو وجهة نظر .. كونها تختلف مع رايك دا لا يمنع انك تبدي احترام ليها و لو مش عايزه تطبقيها خاصه انهم علماء كبار و لا يجوز القول دار الفتنه .... التعميم سيء

جزاك الله خيرا علي النصيحة لكن يا غالية هناك فرق بين المجاهرة بالمعصية ومقت النفس كلنا أصحاب معاصي وما أعلم لأحد ذنوب مثل ما أعلم لنفسي لا فخر في ذالك ولا مجاهرة ما دمت لم اقل أنا أفعل كذا وكذا أسأل الله ان لا أكون من المجاهرين

واذكر لك مثال لاتهام النفس بالتقصير ممن هي خير عند الله منا

جاء رجل إلى أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، فقال: [يا أم المؤمنين ! ما تقولين في قوله تعالى: ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ [فاطر:32] فقالت عائشة : يا بني! أما السابق بالخيرات: فقوم سبقوا مع رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وشهد لهم بالجنة، وأما المقتصد: فقوم ساروا على هديه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حتى ماتوا على ذلك، وأما الظالم لنفسه: فمثلي ومثلك]. أم المؤمنين عائشة جعلت نفسها معنا وهي من؟ هي المبرأة من فوق سبع سماوات، هي زوج النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المبشرة بالجنة، هي أحب نساء النبي إلى قلبه بعد خديجة ،

 

بالنسبة للفتوي فالذين أفتوا بها ليسوا علماء كبار إن شئتي قولى مشايخ لكن لقب علماء جاء في غير موضعه وإلا فأذكرى لى هم علماء فى ماذا ؟؟؟ وأنا لا أحترم الفتاوى التى تختلف مع شرع الله ليس مع رأيي

وفقك الله إلي ما يحبه ويرضاه

 

السلام عليكم

انا اعتقد ان الخلاف حول البنطال لن ينتهي ابدا ابدا

كل واحد له راي حول لبس البنطال ولن تتشابه الاراء ابدا

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لكن الخلاف غير معتبر يا حبيبة أرجوا أن تقرأى ما نقلته الغالية فراشة الجنة- بارك الله فيك-

 

جزاكن الله خيرا زهرة الخزامى , زهرة الفلا , عطر الجنان, تسنيم الجنة , الجهاد , فراشة الجنة على مروركن العطر بارك الله فيكن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

لا حول ولا قوة إلا بالله

الله المستعان

بوركتِ حبيبتي

اسيرة المعاصي

وعجبني جداً ردك على اختيارك للاسم :)

بوركتِ حبيبتي

فراشة الجنة

اللهم أرنا الحق حقاً وأرزقنا أتباعة وأرنا الباطل باطلاً وأرزقنا أجتنابه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يا أخوات الفتوى تتكلم عن لبس البنطال بصفة عامة ليس فى البيت امام المحارم ولا تحت الثياب كما فى الفتاوى التى نقلتها الأخت ليف

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

بجد يا جماعة انا اخدت بالى انكم بتسخروا من دار الافتاء المصرية والمفتى على جمعة ولكن لستم تنتظروا ان اذكركم قول الله تعالى ونهيه لنا ان نسخر من احد

دول علماء درسوا وعرفوا اكتر منكم بكتير فالاحترام واجب عليكى غصب عنك

لكن للاسف كل واحدة حسيت انها عالمة وتسخر من هؤلاء العلماء وعسى ان يكونوا عند الله افضل منكن

وايضا اختلاف العلماء رحمة

والبنطلون انا مش بلبسه على فكرة عشان متقولوش انى بدافع عنه بس فى فعلا بناطيل واسعة ومحترمة جدا خصوصا انك اكيد هتلبسى عليها تونيك طويل وطرحو طويله

بجد انا حبيتكم اوى والمنتدى بقى بالنسبة ليا يعنى الكثير فاتمنى انه يكون بنفس الصورةدى على طول

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك لا تقولى علماء الكلمة ليست فى محلها

تفضلى يا اقرأى مصائب على جمعة وستجدى أيضا إجابة عن الاستهزاء فى المشاكة رقم 10 وفقك الله

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...c=63585&hl=

 

مفيش حد اطلاقا اجاز لبس البنطلون نهائى الا فى غرفة النوم امام الزوج

حتى مش فى اوضتك فى البيت

 

انا اول مرة اسمع الكلام ده

 

معقولة حرام البسه امام النساء او المحارم من الرجال

 

يا ريت حد يطمني

 

لاني بلبسه في البيت

فاذا كانت واسعة واذا كان العباءة والبنطلون والجيبة لون واحد فما الحكم اذن

على مافهمت انه عادى

حد يصححلى لو فى خطأ وانا عارفة ان الحكم مش عام ولكن محكوم بظروف اللون والاتساع

 

ارجعن لرد الاخت نادية بارك الله فيكن

 

جزاكن الله خيرا

حبيباتى فى الله

ليف , فراشة الجنه ,عذوب, نادية ليا , جنة الله ,هاجر المصرية ,ابنة الاسلام ,زهرة ستهم سعدت بمروركن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة على الحبيب الهادى محمد صلى الله عليه وسلم

أحبتى فى الله جزاكم الرحمن خيراً وبارك فيكم

أن الاختلاف بين المسلمين لهو رحمة لنا ولايجب ان نتهم بعض ولا نعيب على علمائنا حتى ولو اختلافنا معهم

الأخت الفاضلة !!أنسيتم الجنة؟؟!!

أزعجنى كثيراً ردك على دار الأفتاء المصرية

 

(مش غريب عن دار الافتاء ولا علي جمعة

الصراحة اي فتوي اذا سمعت انها من دار الافتاء المصرية لا استمع لها اصلا )

ليه أى فتوى وهل يعقل أن دار الأفتاء المصرية لا يصدر منها اى فتوة صحيحة ؟؟؟ وان كان شيخنا الفاضل على جمعة لهو بشر يخطأ ويصيب ويرد لما يقول!

غير صحيح أختى الكريمة انا محجبة ولا البس غير العباءة الواسعة ولكن اكرمنى الله بمحنة اضطررت فيها الى الخروج للعمل ولكثرة المشاوير وجدت ان لبس البنطلون تحت العباءة افضل لى فى الحركة كثيراًولكن؟

لا يظهر شىء من البطلون نهائى يعنى ما يسمى بالتونك لا يجب ان يكون مفتوح من الجوانب مهما كان طوله يمكن ان تكون فتحة فوق الكعبة صغيرة لسهولة الحركة فقط

وباقى لبسى جونتى فى اليد وطرحة كبيرة تغطى النصف الاعلى من الجسم هل وتحت العباءة البنطلون الغير ظاهرهل يعقل ان يقول لى أحد ان هذا حرام !!!

 

أختى الكريمةom_mohamed البسة تونك وتحته بنطلون ولكن لا يكون التونك مفتوح من الجوانب يظهر من خلاله البطلون وتوكلى على الله والله المستعان

 

الفتوى التى ذكرتها الاخت الكريمة فراشة الجنة لهى صحيحة تماماَ لكن يكون اللبس كالرجال تماماَ

بنطلون وعليه بلوزة قصيرة

بنطلون ضيق (جينز )مثلاَ هيئة المرأة عموماً تكون شبة الرجل

ويكون هذا بعيج تماما عن لبس المرأة المحجبة والله أعلى وأعلم

وفقنا الله جميعاَ لما يحبه ويرضاه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هناك فرق بين ظلمت نفسي و اسير المعاصي ........

 

ممكن اظلم نفسي لاني لا اذكر الله كثيرا ....... لكن المعاصي هي افعال " فعل محظور" "ترك واجب"

 

بالنسبة لكلمة عالم فهي في مكانها وانتي جايبالي لنكات فضايح من مواقع و جرايد صفرا

وانا بقول اهه بالفم المليان انا مستعدة اجيب لنكات اكتر للشيوخ اللي انتم حاطينهم في مصاف السلف من مواقع برضه متخصصة في رصد اخطاءهم .... فعيب جدا نجرح في بعض بسبب اختلاف الفكر ..... ممكن انصح اه بس قوليها في وشه .... روحيله كدا دار الافتاء و انصحيه .... لكن كده مش ينفع لانه عالم والعالم الاكبر و المفتي الرسمي ..... على الاقل معاه شهادة تثبت انه عالم

 

مانة الفتوى: هي لجنة تضم الهيئة العليا لكبار علماء دار الإفتاء المصرية، وقد أُنشِئَتْ في عهد فضيلة الأستاذ الدكتور/ علي جمعة مفتي الديار المصرية الحالي بقرار صادر من فضيلته سنة 2005م؛ نظرًا لكثرة النوازل وتعدد الوقائع، والحاجة إلى الاجتهاد الجماعي الذي هو أبعد عن الخطأ من الاجتهاد الفردي، وتلبيةً لثورة التكنولوجيا وتنوع الفتاوى الواردة إلى دار الإفتاء وكثرتها؛ سواء عن طريق الحضور الشخصي، أو الاتصال الهاتفي، أو عبر شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت)، أو بالبريد، أو بالفاكس، مع الإقبال الشديد من الجمهور على الدار لمعرفة أمور الشرع الشريف في شتى مناحي الحياة، بعد أن كثرت فتاوى غير المتخصصين بين الناس، وهي تضطلع بالرد على جميع الأسئلة الواردة إلى الدار، وتعمل أمانة الفتوى تحت إشراف فضيلة مفتي الديار المصرية.

 

 

فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة محمد

فضيلة الدكتور أحمد الطيب

فضيلة الدكتور نصر فريد واصل

فضيلة الدكتور محمد سيد طنطاوي

فضيلة الشيخ عبد اللطيف عبد الغني حمزة

فضيلة الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق علي جاد الحق

فضيلة الشيخ محمد خاطر محمد الشيخ

فضيلة الشيخ أحمد محمد عبد العال هريدي

فضيلة الشيخ حسن مأمون

فضيلة الشيخ حسنين محمد مخلوف

فضيلة الشيخ علام نصــار

فضيلة الشيخ حسنين محمد مخلوف

فضيلة الشيخ عبد المجيد سليم

فضيلة الشيخ عبد الرحمن قراعــة

فضيلة الشيخ محمد إسماعيل البرديسي

فضيلة الشيخ محمد بخيت المطيعي

فضيلة الشيخ بكري الصدفي

فضيلة الإمام الشيخ محمد عبده

فضيلة الشيخ حسونة النواوي

 

 

كل دووول مبيفهموش ؟؟؟؟؟؟ معقوله دي يا ربي ؟؟

 

 

وشيوخ الزوايا و الفضائحيات اللي "معظمهم" بيسمي نفسه "طالب علم بالطريقه الشرعيه" يعني معاه بكالوريووس و لنفترض سياحه و فنادق وربنا كرمه و حفظ القران و كام كتاب كده الله اعلم قراه صح ولا غلط و سافر السعوديه سنه حضر كام درس و قاللك انا العالم المطلق و قعد في الزاويه يسخن الناس حرام حرام حرام .... "مذهب الورع"

 

اتمنى انهم يعملو تقنين للفتوى انها لاتكون الا من علماء الازهر الدارسين المجيدين و فرض عقوبات على كل من تسول له نفسه الفتيا بدون علم و يريحونا بجد !!!

 

 

بالنسبه للعالم علي جمعه انا ممكن اختلف معاه من وجهة نظري المتواضعة في كام مساله لكني اكن له الاحترام لانه عالم مجيد فاهم .... مش حافظ و هو المفتي الاكبر ل 70000000 شخص يعني لازم ييسر على الناس و ياخد بايسر الاقوال في اي مساله ............ هو ما بيخترعش فقه جديد يعني

 

المؤهلات:

دكتوراه في أصول الفقه من كلية الشريعة والقانون ـ جامعة الأزهر 1988م مع مرتبة الشرف الأولى.

ماجستير في أصول الفقه من كلية الشريعة والقانون ـ جامعة الأزهر 1985 بتقدير ممتاز.

الإجازة العالية (ليسانس) من كلية الدراسات الإسلامية والعربية ـ جامعة الأزهر 1979.

بكالوريوس التجارة من جامعة عين شمس 1973م.

 

الإجازات العلمية:

حاصل على أعلى الأسانيد في العلوم الشرعية وإجازات من أفاضل العلماء في العلوم الشرعية.

 

الوظائف:

مفتي جمهورية مصر العربية منذ عام 2003 وحتى الآن

أستاذ أصول الفقه بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة ـ جامعة الأزهر.

عضو مجمع البحوث الإسلامية منذ عام 2004 وحتى الآن

مستشار معالي وزير الأوقاف المصرية منذ عام 1998 حتى 2003.

المستشار الأكاديمي للمعهد العالمي للفكر الإسلامي ومدير مكتب القاهرة منذ عام 1992م حتى 2003.

عضو هيئة الرقابة الشرعية للمصرف الإسلامي الدولي للاستثمارات والتنمية بالقاهرة منذ عام0 199م.

رئيس الرقابة الشرعية لمصرف مصر المتحدة منذ عام 1997م وحتى 2003.

عضو الرقابة الشرعية لبنك التنمية الزراعي منذ عام 1997م وحتى 2003.

عضو هيئة الرقابة الشرعية لبنك الشرق الأوسط للمعاملات الإسلامية منذ سنة 1997م ، وحتى 2003.

المشرف العام على جامع الأزهر الشريف منذ سنة 2000.

عضو مؤتمر الفقه الإسلامي بالهند.

عضو مجلس الإفتاء لشمال أمريكا.

عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف منذ عام 1995م حتى عام 1997م.

رئيس لجنة الفقه بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية منذ عام 1996 حتى الآن.

المشرف الشرعي على مشروع إدخال السنة بالكمبيوتر التابع لجمعية المكنز الإسلامي منذ عام 1978 حتى الآن.

تولى نائب مدير مركز صالح عبد الله كامل للاقتصاد الإسلامي للشئون العلمية - جامعة الأزهر منذ عام 1993 حتى 1996م.

تولى رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية للخدمات الثقافية والاجتماعية من سنة 1997م.

 

الأنشطة العلمية:

اشترك بوضع مناهج كلية الشريعة بسلطنة عمان حتى افتتاح الكلية المذكورة وشارك في الافتتاح كعضو مؤسس.

اشترك في وضع مناهج جامعة العلوم الإسلامية والاجتماعية SISS بواشنطن.

مثّل الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا وشارك في محاضراتها الثقافية وفي تقويم الأساتذة المساعدين والمدرسين في لجان ترقياتهم.

عين مشرفا مشاركا بجامعة أكسفورد لمنطقة الشرق الأوسط في الدراسات الإسلامية والعربية.

شارك كخبير بمجمع اللغة العربية في إعداد موسوعة مصطلحات الأصول الصادرة عن المجمع . وهو خبير به حتى الآن.

عين مشرفا مشاركا بجامعة هارفارد بمصر بقسم الدراسات الشرقية.

ألقى الدرس الحسني بحضرة جلالة ملك المغرب ويدعى للدرس كل عام.

أسند إليه خطبة الجمعة ودرس الفقه الشافعي بمسجد السلطان حسن منذ عام 1998 حتى الآن.

يقوم بالتدريس يوميا بالحلقة الأزهرية بعد صلاة الفجر بقراءة كتب التراث في العلوم الشرعية والعربية.

 

المؤلفات:

المصطلح الأصولي والتطبيق على تعريف القياس.

قضية تجديد أصول الفقه.

الحكم الشرعي عند الأصوليين.

أثر ذهاب المحل في الحكم.

المدخل لدراسة الشريعة الإسلامية.

علاقة أصول الفقه بالفلسفة.

تقييد المباح.

مباحث الأمر عند الأصوليين.

الرؤية وحجيتها الأصولية.

النسخ عند الأصوليين.

الإجماع عند الأصوليين.

آليات الاجتهاد.

الإمام الشافعي ومدرسته الفقهية.

النظريات الأصولية ومدخل لدراسة علم الأصول.

مذكرة حول المنهج الأصولي لتناوب المعاملات المالية الحديثة والقواعد الضابطة لها.

اقتراح عقد تمويل من خلال تكييف العملة الورقية كالفلوس في الفقه الإسلامي.

الإمام البخاري.

 

تحقيق كتب:

رياض الصالحين للإمام النووي، دار الكتاب اللبناني.

جوهرة التوحيد للباجوري، دار السلام.

شرح ألفية السيرة للأجهوري، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

الفروق للقرافي، دار السلام.

التحديد في مقارنة الفقه الحنفي والشافعي للقدوري

 

الأبحاث ومنها:

الوقف فقها وواقعا.

الرقابة الشرعية مشكلاتها وطرق تطويرها ( بحث مقدم للمؤتمر الرابع لعلماء الهند)

الزكاة (بحث مقدم لمؤتمر علماء الهند الخامس).

حقوق الإنسان من خلال حقوق الأكوان في الإسلام (بحث لمؤسسة نايف).

النموذج المعرفي الإسلامي (بحث مقدم لندوة المنهجية بالأردن ومقالات وبرامج ).

له الكثير من المقالات الصحافية بالصحافة المصرية والعربية والعالمية.

له العديد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية والمصرية والعربية والعالمية.

له العديد من المحاضرات العلمية في أكثر من 20 دولة.

له خطب جمعة مطبوعة في مجلد ومترجمة إلى الإنجليزية.

المشاركة في تحرير مجلات علمية:

مجلة الاقتصاد الإسلامي بمركز صالح كامل (سكرتيرا للتحرير).

مجلة رابطة الجامعات العربية (الشريعة) الصادرة عن جامعة الأزهر (سكرتيرا تحرير).

مجلة المسلم.

مجلة التجديد.

مجلة إسلامية المعرفة.

مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة حتى الآن.

عضو هيئة التحرير والتقويم مجلة المسلم المعاصر حتى الآن.

 

الإشراف على مشاريع علمية:

قام بالإشراف على إدخال كتب السنة بالكمبيوتر، وعمل برامج الاسترجاع، وطباعة الكتب السبعة بجمعية المكنز الإسلامي (في 19 مجلدا) بخط مصحف الملك فؤاد (خط الشيخ محمد خلف الحسيني).

قام بالإشراف على ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الفرنسية.

مشروع الاقتصاد الإسلامي (38 جزء)، تمت طباعته بالمعهد العالمي للفكر الإسلامي بالقاهرة.

مشروع العلاقات الدولية (12 جزء) تمت طباعته بالمعهد العالمي للفكر الإسلامي بالقاهرة.

الاشتراك في إعداد معايير تقويم أداء البنوك الإسلامية، تم طباعته بالمعهد العالمي للفكر الإسلامي بالقاهرة.

مشروع التراث الاقتصادى الإسلامي (125 مجلد) مركز الدراسات الفقهية.

الاشتراك في لجنة إعداد مكنز الاقتصاد الإسلامي.

الاشتراك في لجنة إعداد مدخل الاقتصاد الإسلامي بمركز صالح عبد الله كامل.

الاشتراك في إعداد دراسة (3 مجلدات) لفتاوى شركة الراجحى المصرفية.

قام بتقويم كثير من الأبحاث والدراسات العلمية لإجازاتها من مجمع البحوث الإسلامية.

 

المؤتمرات:

حضر العديد من المؤتمرات العلمية، وقدم بها أبحاثا مكتوبة في الكثير من الدول، منها: الهند، روسيا، أسبانيا، أمريكا،الكويت،الأردن، ماليزيا،الباكستان، وغيرها.

كما مثل فضيلة الإمام الأكبر/ شيخ الأزهر في عدة لقاءات دولية، منها: إبطاليا، أسبانيا، الفليبين، لندن، وغيرها.

قام كعضو في لجان مجمع البحوث الإسلامية بتقويم مؤتمر السكان بالقاهرة، ومؤتمر المرأة ببكين.

ساهم في دراسة وثيقة بكين + 5 CEDAW مع الهيئة الإسلامية العالمية للدعوة والإغاثة.

 

مناقشة رسائل:

ناقش العديد من الرسائل العلمية في العديد من الجامعات المصرية و العربية.

تم تعديل بواسطة Live

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

اختى اسيره المعاصى اولا: اسمك جميل وربنا يبارك فيكى ثانيا : انا شايفه ان الكلام الى انتو بتقولوه ملوش فايده لان البنطال كلنا عرفين انه حرام فى الخروج فى الشارعلانه مش الزى الاسلامى الصحيح اما بخصوص الاختlive انا مش عارفه انتى مالك متعصبه كده ليه وليه التعصب كده لشيوخ الافتاء احنا مقولناش ان كلهم مش كويسين اختى اقراى الكلام كويس احنا بنقول على الفتوى وبالفعل اغلبيه فتاوى على جمعه غلط باماره التبرك ببول الرسول اما الشيوخ الى انتى بتتكلمى عنهم الى فى الفضائيات فانا عاوزة اعرفك حاجه انتى عمرك مهتنكونى زيهم ولا عندك علم شرعى زيهم ولو انتى كنتى بالفعل بتسمعى ليهم كويس كنتى عرفتى انهم بالفعل درسين علم شرعى مش لازم يبقو طلعين من الازهر الى اغلبيتو صوفيه فبلاش تتكلمى عن الشيوخ وهقولك حاجه اخيره اتق الله ياختى فيما تقولينه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا طبعا مقتنعة بحرمة لبس البنطلون مفيش كلام

 

انا بس عايزة اعلق على اسلوب الاختlive انتى ليه تجرحى اسيرة المعاصى و تكلميها بالاسلوب ده

 

النصح و الارشاد يكون بالراحه و بطريقة احسن من كده

 

احنا كلنا بنتعامل كده مع بعض فى هذا المنتدى

 

و الى يتعامل بغير الاسلوب الطيب الحسن ده

 

احنا مش عايزينه معانا

 

ياريت تتعلمى من اخطائك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أن الاختلاف بين المسلمين لهو رحمة لنا ولايجب ان نتهم بعض ولا نعيب على علمائنا حتى ولو اختلافنا معهم

معنى خلاف العلماء رحمة آي رحمة للعلماء أنفسهم آي أنهم إن إجتهدوا و أخطأوا لن يأثموا ليس رحمة لنا نحن ثم الختلاف غير سائغ لاريب أن لبس البنطلون يفصل جسد المرأة

رحم الله من طلبن إطالة الجلباب ليغطى القدم لا الركبة

 

 

هناك فرق بين ظلمت نفسي و اسير المعاصي ........

ممكن اظلم نفسي لاني لا اذكر الله كثيرا ....... لكن المعاصي هي افعال " فعل محظور" "ترك واجب"

الذى لا يذكر الله كثيرؤاالذي مع اتيانه للواجبات واجتنابه للمحرمات لكن لا يزيد على ذلك بالنوافل ولا يجتنب المكروهات يسمى مقتصد وليس ظالم لنفسه

الظالم لنفسه: وهو الذي يترك بعض الواجبات -ولا نقول كلها- ويرتكب بعض المنهيات وبعض المحرمات

في حديث البخاري عندما تطلب الشفاعة من سيدنا آدم عليه السلام (

فيقول آدم : إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ، ولن يغضب بعده مثله ، وإنه نهاني عن الشجرة فعصيته )

فسمي عمله معصيه

أنا لست أفضل من سيدنا آم عليه السلام ولست ممن لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون

سلى الله لي الهداية

بالنسبة لكلمة عالم فهي في مكانها وانتي جايبالي لنكات فضايح من مواقع و جرايد صفرا

وانا بقول اهه بالفم المليان انا مستعدة اجيب لنكات اكتر للشيوخ اللي انتم حاطينهم في مصاف السلف من مواقع برضه متخصصة في رصد اخطاءهم .... فعيب جدا نجرح في بعض بسبب اختلاف الفكر ..... ممكن انصح اه بس قوليها في وشه .... روحيله كدا دار الافتاء و انصحيه .... لكن كده مش ينفع لانه عالم والعالم الاكبر و المفتي الرسمي ..... على الاقل معاه شهادة تثبت انه عالم

الروبط و الفضائح بصوته ومن كتبه ليست جرائد صفراء ولا حمراء المصادر مذكورة عندك - بارك الله فيك-وإن وجدتي روابط بها أخطاء لشيوخنا مثل أخطائه أو حتى نصفها أخطاء على جمعة أتى بها إنا ها هنا قاعدون

متى كنا نعرف العالم بشهادة ؟ بلد صحيح بتاعة شهادات

 

 

وتعمل أمانة الفتوى تحت إشراف فضيلة مفتي الديار المصرية.

 

 

فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة محمد

فضيلة الدكتور أحمد الطيب

فضيلة الدكتور نصر فريد واصل

فضيلة الدكتور محمد سيد طنطاوي

فضيلة الشيخ عبد اللطيف عبد الغني حمزة

فضيلة الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق علي جاد الحق

فضيلة الشيخ محمد خاطر محمد الشيخ

فضيلة الشيخ أحمد محمد عبد العال هريدي

فضيلة الشيخ حسن مأمون

فضيلة الشيخ حسنين محمد مخلوف

فضيلة الشيخ علام نصــار

فضيلة الشيخ حسنين محمد مخلوف

فضيلة الشيخ عبد المجيد سليم

فضيلة الشيخ عبد الرحمن قراعــة

فضيلة الشيخ محمد إسماعيل البرديسي

فضيلة الشيخ محمد بخيت المطيعي

فضيلة الشيخ بكري الصدفي

فضيلة الإمام الشيخ محمد عبده

فضيلة الشيخ حسونة النواوي

 

 

كل دووول مبيفهموش ؟؟؟؟؟؟ معقوله دي يا ربي ؟؟

-شكر الله لك - لكنك ذكرتى أسماء علماء ماتوا ودفنوا وصلوا عليهم وأمانة الفتوى أسست كما ذكرتى عام 2005 بعد أن وارى جسدهم التراب- رحمهم الله-

 

وشيوخ الزوايا و الفضائحيات اللي "معظمهم" بيسمي نفسه "طالب علم بالطريقه الشرعيه" يعني معاه بكالوريووس و لنفترض سياحه و فنادق وربنا كرمه و حفظ القران و كام كتاب كده الله اعلم قراه صح ولا غلط و سافر السعوديه سنه حضر كام درس و قاللك انا العالم المطلق و قعد في الزاويه يسخن الناس حرام حرام حرام .... "مذهب الورع"

اتمنى انهم يعملو تقنين للفتوى انها لاتكون الا من علماء الازهر الدارسين المجيدين و فرض عقوبات على كل من تسول له نفسه الفتيا بدون علم و يريحونا بجد !!!

ما عيب البكالريوس- عفا الله عنك -على جمعة بكالريوس تجارة جامعة عين شمس

عندما يصدر قانون الفتوى لشيوخ الأزهر فقط أبلغينا- بارك الله فيك -

 

 

بالنسبه للعالم علي جمعه انا ممكن اختلف معاه من وجهة نظري المتواضعة في كام مساله لكني اكن له الاحترام لانه عالم مجيد فاهم .... مش حافظ و هو المفتي الاكبر ل 70000000 شخص يعني لازم ييسر على الناس و ياخد بايسر الاقوال في اي مساله ............ هو ما بيخترعش فقه جديد يعني

 

المؤهلات:

دكتوراه في أصول الفقه من كلية الشريعة والقانون ـ جامعة الأزهر 1988م مع مرتبة الشرف الأولى.

ماجستير في أصول الفقه من كلية الشريعة والقانون ـ جامعة الأزهر 1985 بتقدير ممتاز.

الإجازة العالية (ليسانس) من كلية الدراسات الإسلامية والعربية ـ جامعة الأزهر 1979.

بكالوريوس التجارة من جامعة عين شمس 1973م.

 

الإجازات العلمية:

حاصل على أعلى الأسانيد في العلوم الشرعية وإجازات من أفاضل العلماء في العلوم الشرعية.

 

الوظائف:

مفتي جمهورية مصر العربية منذ عام 2003 وحتى الآن

أستاذ أصول الفقه بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة ـ جامعة الأزهر.

عضو مجمع البحوث الإسلامية منذ عام 2004 وحتى الآن

مستشار معالي وزير الأوقاف المصرية منذ عام 1998 حتى 2003.

المستشار الأكاديمي للمعهد العالمي للفكر الإسلامي ومدير مكتب القاهرة منذ عام 1992م حتى 2003.

عضو هيئة الرقابة الشرعية للمصرف الإسلامي الدولي للاستثمارات والتنمية بالقاهرة منذ عام0 199م.

رئيس الرقابة الشرعية لمصرف مصر المتحدة منذ عام 1997م وحتى 2003.

عضو الرقابة الشرعية لبنك التنمية الزراعي منذ عام 1997م وحتى 2003.

عضو هيئة الرقابة الشرعية لبنك الشرق الأوسط للمعاملات الإسلامية منذ سنة 1997م ، وحتى 2003.

المشرف العام على جامع الأزهر الشريف منذ سنة 2000.

عضو مؤتمر الفقه الإسلامي بالهند.

عضو مجلس الإفتاء لشمال أمريكا.

عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف منذ عام 1995م حتى عام 1997م.

رئيس لجنة الفقه بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية منذ عام 1996 حتى الآن.

المشرف الشرعي على مشروع إدخال السنة بالكمبيوتر التابع لجمعية المكنز الإسلامي منذ عام 1978 حتى الآن.

تولى نائب مدير مركز صالح عبد الله كامل للاقتصاد الإسلامي للشئون العلمية - جامعة الأزهر منذ عام 1993 حتى 1996م.

تولى رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية للخدمات الثقافية والاجتماعية من سنة 1997م.

 

الأنشطة العلمية:

اشترك بوضع مناهج كلية الشريعة بسلطنة عمان حتى افتتاح الكلية المذكورة وشارك في الافتتاح كعضو مؤسس.

اشترك في وضع مناهج جامعة العلوم الإسلامية والاجتماعية SISS بواشنطن.

مثّل الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا وشارك في محاضراتها الثقافية وفي تقويم الأساتذة المساعدين والمدرسين في لجان ترقياتهم.

عين مشرفا مشاركا بجامعة أكسفورد لمنطقة الشرق الأوسط في الدراسات الإسلامية والعربية.

شارك كخبير بمجمع اللغة العربية في إعداد موسوعة مصطلحات الأصول الصادرة عن المجمع . وهو خبير به حتى الآن.

عين مشرفا مشاركا بجامعة هارفارد بمصر بقسم الدراسات الشرقية.

ألقى الدرس الحسني بحضرة جلالة ملك المغرب ويدعى للدرس كل عام.

أسند إليه خطبة الجمعة ودرس الفقه الشافعي بمسجد السلطان حسن منذ عام 1998 حتى الآن.

يقوم بالتدريس يوميا بالحلقة الأزهرية بعد صلاة الفجر بقراءة كتب التراث في العلوم الشرعية والعربية.

 

المؤلفات:

المصطلح الأصولي والتطبيق على تعريف القياس.

قضية تجديد أصول الفقه.

الحكم الشرعي عند الأصوليين.

أثر ذهاب المحل في الحكم.

المدخل لدراسة الشريعة الإسلامية.

علاقة أصول الفقه بالفلسفة.

تقييد المباح.

مباحث الأمر عند الأصوليين.

الرؤية وحجيتها الأصولية.

النسخ عند الأصوليين.

الإجماع عند الأصوليين.

آليات الاجتهاد.

الإمام الشافعي ومدرسته الفقهية.

النظريات الأصولية ومدخل لدراسة علم الأصول.

مذكرة حول المنهج الأصولي لتناوب المعاملات المالية الحديثة والقواعد الضابطة لها.

اقتراح عقد تمويل من خلال تكييف العملة الورقية كالفلوس في الفقه الإسلامي.

الإمام البخاري.

 

تحقيق كتب:

رياض الصالحين للإمام النووي، دار الكتاب اللبناني.

جوهرة التوحيد للباجوري، دار السلام.

شرح ألفية السيرة للأجهوري، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

الفروق للقرافي، دار السلام.

التحديد في مقارنة الفقه الحنفي والشافعي للقدوري

 

الأبحاث ومنها:

الوقف فقها وواقعا.

الرقابة الشرعية مشكلاتها وطرق تطويرها ( بحث مقدم للمؤتمر الرابع لعلماء الهند)

الزكاة (بحث مقدم لمؤتمر علماء الهند الخامس).

حقوق الإنسان من خلال حقوق الأكوان في الإسلام (بحث لمؤسسة نايف).

النموذج المعرفي الإسلامي (بحث مقدم لندوة المنهجية بالأردن ومقالات وبرامج ).

له الكثير من المقالات الصحافية بالصحافة المصرية والعربية والعالمية.

له العديد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية والمصرية والعربية والعالمية.

له العديد من المحاضرات العلمية في أكثر من 20 دولة.

له خطب جمعة مطبوعة في مجلد ومترجمة إلى الإنجليزية.

المشاركة في تحرير مجلات علمية:

مجلة الاقتصاد الإسلامي بمركز صالح كامل (سكرتيرا للتحرير).

مجلة رابطة الجامعات العربية (الشريعة) الصادرة عن جامعة الأزهر (سكرتيرا تحرير).

مجلة المسلم.

مجلة التجديد.

مجلة إسلامية المعرفة.

مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة حتى الآن.

عضو هيئة التحرير والتقويم مجلة المسلم المعاصر حتى الآن.

 

الإشراف على مشاريع علمية:

قام بالإشراف على إدخال كتب السنة بالكمبيوتر، وعمل برامج الاسترجاع، وطباعة الكتب السبعة بجمعية المكنز الإسلامي (في 19 مجلدا) بخط مصحف الملك فؤاد (خط الشيخ محمد خلف الحسيني).

قام بالإشراف على ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الفرنسية.

مشروع الاقتصاد الإسلامي (38 جزء)، تمت طباعته بالمعهد العالمي للفكر الإسلامي بالقاهرة.

مشروع العلاقات الدولية (12 جزء) تمت طباعته بالمعهد العالمي للفكر الإسلامي بالقاهرة.

الاشتراك في إعداد معايير تقويم أداء البنوك الإسلامية، تم طباعته بالمعهد العالمي للفكر الإسلامي بالقاهرة.

مشروع التراث الاقتصادى الإسلامي (125 مجلد) مركز الدراسات الفقهية.

الاشتراك في لجنة إعداد مكنز الاقتصاد الإسلامي.

الاشتراك في لجنة إعداد مدخل الاقتصاد الإسلامي بمركز صالح عبد الله كامل.

الاشتراك في إعداد دراسة (3 مجلدات) لفتاوى شركة الراجحى المصرفية.

قام بتقويم كثير من الأبحاث والدراسات العلمية لإجازاتها من مجمع البحوث الإسلامية.

 

المؤتمرات:

حضر العديد من المؤتمرات العلمية، وقدم بها أبحاثا مكتوبة في الكثير من الدول، منها: الهند، روسيا، أسبانيا، أمريكا،الكويت،الأردن، ماليزيا،الباكستان، وغيرها.

كما مثل فضيلة الإمام الأكبر/ شيخ الأزهر في عدة لقاءات دولية، منها: إبطاليا، أسبانيا، الفليبين، لندن، وغيرها.

قام كعضو في لجان مجمع البحوث الإسلامية بتقويم مؤتمر السكان بالقاهرة، ومؤتمر المرأة ببكين.

ساهم في دراسة وثيقة بكين + 5 CEDAW مع الهيئة الإسلامية العالمية للدعوة والإغاثة.

 

مناقشة رسائل:

ناقش العديد من الرسائل العلمية في العديد من الجامعات المصرية و العربية.

أحكي لك حدوته صلي على النبي (عليه الصلاة والسلام )

كان يما كان كان هناك رجل وجد قط فمر به فرأه شخص فقال له: ما هذا السنور؟ والثاني قال له: ما هذا الهر؟ والثالث قال له: ما هذا القط؟ والخامس..... ؟ فقال: كل هذه الأسماء لهذا القط، إذا: ثمنه سيكون باهضا فدخل السوق وعرضه للبيع، فأصاب درهما واحدا فرماه ضجرا وقال: قاتلك الله.. ما أكثر أسماءك وأقل غَنَاءَك!

كما قال العلامة الحوينى

لكن أكثر الناس بسبب جهلهم بالعلوم الشرعية يغتر بكثرة (النياشين) ويغتر بصاحبه

(للتذكرة)

طلبت منك أن تذكرى على جمعة عالم فى ماذا ؟

 

 

وبارك فيكن حبيباتى فى الله ذاتا الإسم الحسن سلفية ونونا وجزاكن خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

الموضوع أحدث جدلاً كثيراً !

و هذه الفتوى في حكم لبس البنلطون في الشارع امام الرجال الأجانب !

 

تنبيه :

 

نرجوا عدم الإفتاء بغير علم ، أو الإعتماد على رأي كل أخت ! فالفتاوى تؤخذ من أهل العلم الثقات و ليس من الآراء الشخصية .

ثانياً :

أي رد سيكون به فتاوى من غير مصدر سيتم تعديل الرد ، و نرجوا ذكر مصدر الفتوى من رابطها على الشبكة العنكبوتية .

ثالثاً :

عُذراً أي رد لأي أخت تُفتي بغير علم و ليس معها دليل شرعي ( من الكتاب أو من السنة ) سيتم تعديله .

::::

و هذا ليس تشدداً منا ، و لكن ينبغي عدم الاسراع في الفتاوى بغير علم

و نرجوا من الجميع الإلتزام بآداب الحوار و المناقشة حول الموضوع فقط بعيداً عن إختيار الأسماء ، فكل أخت لها الحرية في إختيار الاسم التي تريد .

::

بارك الله فيكن

و يُرجى مراجعة هذه الفتوى :

لبس المرأة للبنطلون

 

سؤال:

هل يجوز للنساء أن يلبسن البنطلون ؟ وإذا كان الجواب لا فلماذا ؟.

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

الواجب على المسلمة أن تلبس من الثياب ما يستر بدنها ، ويستر عورتها وذلك بلبس ما لا يصف البشرة كالشفاف ولا يصف حجم العورة كالضيق . والبنطلون هو مما يصف جسم وعورة المرأة فلهذا لا يجوز للمرأة أن تلبس البنطلون إلا وعليه قميص فضفاض أي واسع لأن من أهداف الإسلام الحفاظ على العورات والبعد عن كشفها لأن التهاون في ذلك من وسائل الوقوع فيما حرم الله من الزنا أو دواعيه . فالواجب على المسلمة أن تلتزم بآداب الإسلام في لباسها وفي حركاتها ، وفي كلامها ، قال تعالى : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) ، وقال تعالى : ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ... الآية إلى قوله تعالى .. ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون ) . والله أعلم

الشيخ : عبد الرحمن البراك .

 

 

 

 

 

 

الشيخ : عبد الرحمن البراك .

 

المصدر :

http://www.islam-qa.com/index.php?ref=21438&ln=ara

 

للمزيد تفضلن هُنا :

http://www.islam-qa.com/index.php?cref=437&ln=ara

 

::

أما عن :

شروط حجاب المرأة المسلمة

 

سؤال:

السؤال :

كون المرأة مسلمة ، فكيف يجب أن يكون لباسها حتى يقال أنها امرأة مسلمة؟

 

الجواب:

 

 

الجواب:

الحمد لله

لقد أخذ العلماء شروط حجاب المرأة المسلمة أمام الرجال الأجانب من الأدلة الواردة في الكتاب والسنة فإذا التزمت المرأة بها فتلبس ما شاءت وتخرج به إلى الأماكن العامة وغيرها ويكون حجابها حجابا إسلاميا ، وهذه الشروط باختصار هي :

1- أن يكون الحجاب ساترا لجميع البدن

2- أن يكون ثخينا لا يشفّ عما تحته

3- أن يكون فضفاضا غير ضيّق

4- أن لا يكون مزينا يستدعي أنظار الرجال

5- أن لا يكون مطيّبا

6- أن لا يكون لباس شهرة

7- أن لا يُشبه لباس الرجال

8- أن لا يشبه لباس الكافرات

9- أن لا يكون فيه تصاليب ولا تصاوير لذوات الأرواح

وسيأتي شرح كلّ واحدة في موضع آخر بإذن الله .

 

( يراجع سؤال رقم 6991 )

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد

 

المصدر :

http://www.islam-qa.com/index.php?ref=214&ln=ara

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

كثــُر الجدال حول هذا الموضوع ولا حول ولا قوة إلا بالله

وبدأ ياخذ مسارا آخر عن حكم البنطال

بــل وصل إلى حد التجريح والإساءة إلى بعضنا البعض والله المستعان.

فلنتق الله في انفسنا ياأخوات.

وخصوصا نحترم حرمــة هذا الشهر المبارك

ولنحسب لكلامنا ألف حساب قبل النطق به

يُفضل غلــق الموضوع فلقد آكتفينا بما كتب سابقا

 

بارك الله فيكن.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×