اذهبي الى المحتوى
فيروزة

صفحة تسميع الأخت " ام ضحى 2002 "

المشاركات التي تم ترشيحها

barrrrb2.gif

 

أختي الحبيبة

150.gif" ام ضحى 2002 "150.gif

 

حياكِ الله ، وأهلاً بكِ معنا في حلقة التحفيظ ..

ستكون هذه صفحتكِ لحفظ الزهراوين بإذن الله ، فأستعيني بالله أختي الحبيبة وأخلصي النية وتوجهي إلى الله عز وجل بالدعــاء أن يعينكِ على حفظهما وأن يجعل القرآن العظيم شفيعاً لكِ يوم القيامة .

 

هذه إجاباتكِ على الأسئلة حتى تبقى أمامنا :

 

المستوى الذي اخترته لحفظ سورة البقرة هو : ................الستوى الاول

2. المستوى الذي اخترته لحفظ سورة آل عمران هو : .............المستوى الاول

3. سأبدأ الحفظ إن شاء الله يوم السبت الموافق (22 ... / .03.. / .2008....... )

4. أرغب بحفظ معاني الكلمات ( نعم/ لا ) : .......نعم

5. القراءة التي سأقرأ بها ( حفص / ورش / غيرها ) : ..........ورش

6. يوجد خيارين لكيفية المتابعة ( يومي */ أسبوعي* ): ...........اسبوعي

 

هنا معاني الكلمات التي سيتم حفظها سيكون متجدد لكل أسبوع

 

*** روابط مساعدة ***

[real]https://download.quran.islamway.net/quran3/181/002a.rm[/real]

 

المصحف المرتل للشيخ / محمود خليل الحصري برواية ورش عن نافع

 

القرآن الكريم -التدرب على حفظ الآيات عن طريق الكتابة وسماع المقاطع

 

رتل - حفظ القرآن الكريم للشيخ / مشاري العفاسي

 

 

ملحوظة: أختي الحبيبة فضلاً يُرجى الحفظ عن طريق الاستماع لأحد القراء - كما في الروابط المساعدة - والترديد وراءه، وذلك لضمان سلامة نطقكِ وحفظكِ للآيات، فالأصل في حفظ القرآن الكريم أن يكون بالتلقي.

 

 

نسأل الله العلي العظيم أن يرزقكِ ختميهما على هذه الصفحة وأن يجعلكِ من الفائزين في الدنيا والآخرة وأن يجعلنا الله وإياكِ من أهل القرآن العظيم الذين هم أهل الله وخاصته ..

 

 

وفقكِ الله اختي الحبيبة ..

colest.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

حياكِ الله أختي الكريمة ام ضحى

 

 

المستوى الأول

 

أسئلة مراجعة الأسبوع الأول

سورة البقرة

 

استعيني بالله واخلصي النية أختي الحبيبة واتمي – بارك الله فيكِ – المقاطع التالية :

(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ............................... يعمهون)

(وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ ............................وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ )

(فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَان ................................... هُمْ فِيهَا خَالِدُون )

(وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ .................. عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ )

(ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم ............................ ْ أَفَلاَ تَعْقِلُون )

 

معاني الكلمات التالية :

غشاوة :.........

أنداداً :...........

ولا تلبسوا :...........

رغدا :.............

هزواً :.............

 

 

فتح الله عليكِ وألهمكِ الصواب ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة

إجاباتكِ صحيحة بارك الله فيكِ

 

فقط يوجد بعض الأخطاء أرجو المراجعة عليها

التصحيح:

بسم الله الرحمن الرحيم

 

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

ان الذين كفروا سواء عليهم ءانذرتهم ام لم تنذرهم لا يومنون ختم الله على قلوبهم و على سمعهم وعلى ابصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم و من الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمومنين يخادعون الله والذين آمنوا وما يخادعون الا انفسهم وما يشعرون في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب اليم بما كانوا يكذبون واذا قيل لهم لاتفسدوا في الارض قالوا انما نحن مصلحون الآ إنهم هم المفسدون و لكن لا يشعرون واذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا انومنُ كما آمن السفهاء ألآ إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون واذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا واذا خلو إلى شياطينهم قالوا إنآ معكم إنما نحن مستهزؤون . الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون

غشاوةولهم = غشاوة ولهم

كماآمن = كما آمن

انومنوا = انومنُ

السفهاءألآ = السفهاء ألا

قالواآمنا = قالوا آمنا

مستهزؤن = مستهزؤون

 

وبشر الذين آمنوا و عملوا الصالحات ان لهم جنات تجري من تحتها الانهار كلما رزقوا منها من ثمرة رزقا قالوا هذا الذي رزقنا من قبل وأتوا به متشابها ولهم فيها ازواج مطهرة وهم فيها خالدون. إن الله لا يستحي ان يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها فأما الذين آ منوا فيعلمون انه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا و ما يضل به إلا الفاسقين

فيها = منها

تمرةرزقا = ثمرة رزقاً

 

فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مماكانا فيه و قلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الارض مستقر و متاع الى حين . فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه انه هو التواب الرحيم. ( و) قلنا اهبطوا منها جميعا فإما ياتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم و لا هم يحزنون، والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون

بالأزرق = نقص بالآية

و قلنا = قلنا

أولآئك = أولئك

بها = فيها

 

وإذقلتم يا موسى لن نصبرعلى طعام واحد فادعُ لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الارض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم و ضربت عليهم الذلة والمسكنة وباؤوا بغضب من الله ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيآت الله ويقتلون النبيئين بغير الحق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون.إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابين من آمن بالله و اليوم الآخر وعمل صالحاً فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزون.

فادعوا = فادعُ

مصرا إن = مصراً فإن

النبئين = البنيئين

والصابئين = والصابين

بالأزرق = نقص بالآية

 

ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة وإن من الحجارة

لما يتفجر منه الانهار وإن منها لما يشقق فيخرج منه الماء و إن منها لما يهبط من خشية الله وما الله بغافل عما تعملون.أفتطمعون ان يومنوا لكم وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعدما عقلوه و هم يعلمون. وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلا بعضهم إلى بعض قالوا أتحدثونهم بما فتح الله عليكم ليحاجوكم به عند ربكم أفلا تعقلون

كالحجرة = كالحجارة

أتطمعون = أفتطمعون

 

يرجى عزيزتي ترك مسافات بين الكلمات

 

 

 

غشاوة غشاءا و سترا

أندادا أمثالا من الاوثان يعبدونها

ولا تلبسوا و لا تستروا او ولاتخلطوا

رغدا أكلا واسعا هنيئا لا عناء فيه

هزؤا سخرية

معاني الكلمات صحيحة بارك الله فيكِ

 

 

 

بداية طيبة

وفقكِ الله ورزقكِ حفظ القرآن الكريم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بسم الله الرحمن الرحيم

قد تم حفظ الحزب الثاني من سورة البقرة واني انتظر امتحان نهاية الاسبوع وجزاك الله كل خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

قد تم حفظ الحزب الثاني من سورة البقرة واني انتظر امتحان نهاية الاسبوع وجزاك الله كل خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة " ام ضحى "

 

المستوى الأول

أسئلة مراجعة الأسبوع الثاني

سورة البقرة

 

استعيني بالله واخلصي النية أختي الحبيبة واتمي – بارك الله فيكِ – المقاطع التالية :

(ثُمَّ أَنتُمْ هَـؤُلاء تَقْتُلُونَ.................فَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ{87})

(وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ..................... ْوَلِلكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ{104} )

(وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ....................... فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ{113})

(وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّه................ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ{128})

(صِبْغَةَ اللّهِ........................... عَمَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{141})

 

معاني الكلمات التالية :

أسارى :

نبذه :

ماننسخ من آية :

صبغة الله :

 

 

فتح الله عليكِ وألهمكِ الصواب ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم و تخرجون فريقا منكم من ديارهم تظاهرون عليهم بالاثم و العدوان و إن ياتوكم أسارى تفادوهم

وهو محرم عليكم إخراجهم أفتومنون ببعض الكتاب و تكفرون ببعض

فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا و يوم القيامة

يردون إلى أشد العذاب و ما الله بغافل عما تعملون . أولئك الذين اشترو الحياة الدنيا بالاخرة فلا يخفف عنهم العذاب ولهم ينصرون . و لقد آتينا موسى الكتاب و قفينا من بعده بالرسل و آتينا عيسى بن مريم البينات و أيدناه بروح القدس أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى

أنفسكم استكبرتم ففريقا كذبتم و فريقا تقتلون.

 

 

و اتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان و ما كفر سليمان و لكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر و ما أنزل على الملكين ببابل هاروت و ماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء و زوجه. و ما هم

بضارين به من أحد إلا بإذن الله و يتعلمون ما يضرهم و لا ينفعهم و لقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق و لبيس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون. و لو أنهم آمنوا واتقوا لمثوبة من عند الله خير لو كانوا يعلمون . يا آيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا و قولوا انظرنا و اسمعوا و للكافرين عذاب اليم.

 

 

و أقيموا الصلاة و آتوا الزكاة و ما تقدموا لانفسكم من خير تجدوه عند الله إن الله بما تعملون بصير. و قالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هودا او نصارا تلك أمانيهم قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين.

بلى من أسلم وجهه لله و هو محسن فله أجره عند ربه و لا خوف عليهم و

لا هم يحزنون. و قالت اليهود ليست النصارى على شئ و قالت النصارى

ليست اليهود على شئ و هم يتلون الكتاب كذلك قال الذين لايعلمون

مثل قولهم فالله يحكم بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون

 

 

وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماما

قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين وإذ جعلنا البيت مثابة للناس و امنا و اتخذوا من مقام إبراهيم مصلى و عهدنا الى إبراهيم و إسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين و العاكفين و الركع السجود. و إذ

قال إبراهيم رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات من

آمن منهم بالله و اليوم الآخر قال و من كفر فأمتعه قليلا ثم اضطره الى

عذاب النار و بيس المصير . و إذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك انت السميع العليم. ربنا و اجعلنا

مسلمين لك و من ذريتنا امة مسلمة لك و أرنا مناسكنا و تب علينا إنك أنت التواب الرحيم

 

 

صبغة الله و من أحسن من الله و نحن له عابدون . قل اتحاجوننا في الله و هو ربنا و ربكم و لنا أعمالنا و لكم اعمالكم ونحن له مخلصون . ام يقولون إن إبرهيم و إسماعيل وإسحاق ويعقوب و الاسباط كانوا هودا او نصارى قل أنتم أعلم ام الله و من اظلم ممن كتم شهادة عنده من الله

و ما الله بغافل عما كانوا يعملون .

 

 

اسارى = ماسورين

نبذه = طرحه و نقضه

ما ننسخ من اية = ما نمحو من اية

 

صبغةالله = الزموا دين الله و فطرة الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم و تخرجون فريقا منكم من ديارهم تظاهرون عليهم بالاثم و العدوان و إن ياتوكم أسارى تفادوهم

وهو محرم عليكم إخراجهم أفتومنون ببعض الكتاب و تكفرون ببعض

فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا و يوم القيامة

يردون إلى أشد العذاب و ما الله بغافل عما تعملون . أولئك الذين اشترو الحياة الدنيا بالاخرة فلا يخفف عنهم العذاب ولهم ينصرون . و لقد آتينا موسى الكتاب و قفينا من بعده بالرسل و آتينا عيسى بن مريم البينات و أيدناه بروح القدس أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى

أنفسكم استكبرتم ففريقا كذبتم و فريقا تقتلون.

تعملون : يعملون

اشترو: اشتروا

لهم: لا هم

بن: ابن

 

و اتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان و ما كفر سليمان و لكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر و ما أنزل على الملكين ببابل هاروت و ماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء و زوجه. و ما هم

بضارين به من أحد إلا بإذن الله و يتعلمون ما يضرهم و لا ينفعهم و لقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق و لبيس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون. و لو أنهم آمنوا واتقوا لمثوبة من عند الله خير لو كانوا يعلمون . يا آيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا و قولوا انظرنا و اسمعوا و للكافرين عذاب اليم.

تتلو : تتلوا

أحد: احد

أنهم: انهم (في رواية ورش لا تكتب الهمزة في كثير من الكلمات)

آيها : أيها

 

و أقيموا الصلاة و آتوا الزكاة و ما تقدموا لانفسكم من خير تجدوه عند الله إن الله بما تعملون بصير. و قالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هودا او نصارا تلك أمانيهم قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين.

بلى من أسلم وجهه لله و هو محسن فله أجره عند ربه و لا خوف عليهم و

لا هم يحزنون. و قالت اليهود ليست النصارى على شئ و قالت النصارى

ليست اليهود على شئ و هم يتلون الكتاب كذلك قال الذين لايعلمون

مثل قولهم فالله يحكم بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون

نصارا: نصارى

أسلم: اسلم

شئ : شيء

لايعلمون: لا يعلمون

 

وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماما

قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين وإذ جعلنا البيت مثابة للناس و امنا و اتخذوا من مقام إبراهيم مصلى و عهدنا الى إبراهيم و إسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين و العاكفين و الركع السجود. و إذ

قال إبراهيم رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات من

آمن منهم بالله و اليوم الآخر قال و من كفر فأمتعه قليلا ثم اضطره الى

عذاب النار و بيس المصير . و إذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك انت السميع العليم. ربنا و اجعلنا

مسلمين لك و من ذريتنا امة مسلمة لك و أرنا مناسكنا و تب علينا إنك أنت التواب الرحيم

 

 

صبغة الله و من أحسن من الله صبغة و نحن له عابدون . قل اتحاجوننا في الله و هو ربنا و ربكم و لنا أعمالنا و لكم اعمالكم ونحن له مخلصون . ام يقولون إن إبرهيم و إسماعيل وإسحاق ويعقوب و الاسباط كانوا هودا او نصارى قل أنتم أعلم ام الله و من اظلم ممن كتم شهادة عنده من الله

و ما الله بغافل عما تعملون، تلك أمة قد خلت لها ما كسبت و لكم ما كسبتم و لا تسألون عما كانوا يعملون .

الأزرق نقص في الآية

إبرهيم : إبراهيم

أنتم : آنتم

 

اسارى = ماسورين

نبذه = طرحه و نقضه

ما ننسخ من اية = ما نمحو من اية

 

صبغةالله = الزموا دين الله و فطرة الله

ما ننسخ من اية = ما نُزِلْ و نرفعْ من حُكمِ آيةٍ أو التّعبّد بها

 

 

تسميعك ممتاز يا أختي الحبيبة بارك الله فيك

فقط حاولي الانتباه للهمزة نظرا لخصوصيتها في رواية ورش إن على مستوى النطق أو الكتابة

و قد بينت لك بعض المواضع في التصحيح باللون الوردي

 

ملحوظة: أختي الحبيبة فضلاً يُرجى الحفظ عن طريق الاستماع لأحد القراء - كما في الروابط المساعدة - والترديد وراءه، وذلك لضمان سلامة نطقكِ وحفظكِ للآيات، فالأصل في حفظ القرآن الكريم أن يكون بالتلقي.

 

وفقكِ الله أخيتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بسم الله الرحمن الرحيم

مشرفتي الغالية تم حفظ الحزب الثالث من سورة البقرةو انا باتظار الامتحان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

عذراً على التأخير أختي الحبيبة

تفضلي الأسئلة :)

 

 

المستوى الأول

 

أسئلة مراجعة الأسبوع الثالث

سورة البقرة

 

استعيني بالله واخلصي النية أختي الحبيبة واتمي – بارك الله فيكِ – المقاطع التالية :

(وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا ........................... لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ{151})

(إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ............ َ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ{166})

(أُولَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ................................... هُمُ الْمُتَّقُونَ{177})

(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي.................. لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ{187})

(لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ.......................... ً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ{201})

 

معاني الكلمات التالية :

أمةً وسطاً :

لَنبْلُونّكم :

لحم الخنزير:

نسك :

 

 

فتح الله عليكِ وألهمكِ الصواب ..

تم تعديل بواسطة حامدة شاكرة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اعوذ بالله من لشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

و لكل وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات أين ما تكونوا يات بكم الله جميعا إن الله على كل شيء قدير. و من حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وإنه للحق من ربك و ما الله بغافل عما تعملون. و من حيث خرجت فول وجهك شطرالمسجد الحرام و حيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره لئلا يكون للناس عليكم حجة إلا الذين ظلموا منهم فلا تخشوهم و اخشون

ولأتم نعمتي عليكم و لعلكم تهتدون. كما ارسلنا فيكم رسولا منكم يتلوا عليكم اياتنا و يزكيكم و يعلمكم ما لم تكونوا تعلون.

 

إن في خلق السموات و الارض و اختلاف الليل و النهار و الفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس و ما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الارض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء و الارض لآيات لقوم يعقلون .و من الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله و لو ترى الذين ظلموا إذ يرون العذاب أن القوة لله جميعا و أن الله شديد العذاب . إذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا و رءوا العذاب وتقطعت بهم الاسباب.

 

أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى و العذاب بالمغفرة فما اصبرهم على النار . ذلك بأن الله نزل الكتاب بالحق. وإن الذين اختلفوا في الكتاب لفي شقاق بعيد. ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق و المغرب و لكن البر من آمن بالله و اليوم الاخر و الملائكة و الكتاب و النبيئين و آتى المال على حبه ذوي القربى و اليتامى والمساكين و ابن السبيل و السائلين وفي الرقاب و أقام الصلاة و اتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا و الصابرين في البأساء و الضراء و حين البأس أولئك الذين صدقوا و أولئك هم المتقون.

 

 

 

و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان فليستجيبوا لي و ليومنوا بي لعلهم يرشدون.أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم و أنتم لباس لهن علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم و عفاعنكم فالان باشروهن و ابتغوا ما كتب الله لكم و كلوا و اشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر ثم اتمواالصيام إلى الليل و لا تباشروهن و انتم عاكفون في المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها كذلك يبين الله اياته للناس لعلهم يتقون

 

 

ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم و إن كنتم من قبله لمن الضالين. ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفرواالله إن الله

غفور رحيم . فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آبائكم او

أشد ذكرا و من الناس من يقول ربنا آتنا في الدنيا وماله في الاخرة من خلاق و منهم من يقول ربنا آتنا في الدنيا حسنة و في الاخرة حسنة و قنا عذاب النار.

 

أمة وسطا= خيارا متوسطين معتدلين

لنبلونكم= لنختبركم و نحن اعلم باموركم

 

 

لحم الخنزير= يعني الخنزير بجميع اجزائه

نسك = ذبيحة و ادناها شاة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اعوذ بالله من لشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

و لكل وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات أين ما تكونوا يات بكم الله جميعا إن الله على كل شيء قدير. و من حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وإنه للحق من ربك و ما الله بغافل عما تعملون. و من حيث خرجت فول وجهك شطرالمسجد الحرام و حيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره لئلا يكون للناس عليكم حجة إلا الذين ظلموا منهم فلا تخشوهم و اخشون

ولأتم نعمتي عليكم و لعلكم تهتدون. كما ارسلنا فيكم رسولا منكم يتلوا عليكم اياتنا و يزكيكم و يعلمكم الكتاب و الحكمة و يعلمكم ما لم تكونوا تعلون.

لشيطان : الشيطان

اخشون: اخشوني

ما بالأزرق نقص في الآية

تعلون: تعلمون

 

إن في خلق السموات و الارض و اختلاف الليل و النهار و الفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس و ما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الارض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء و الارض لآيات لقوم يعقلون .و من الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله و لو ترى الذين ظلموا إذ يرون العذاب أن القوة لله جميعا و أن الله شديد العذاب . إذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا و رءوا العذاب وتقطعت بهم الاسباب.

رءوا : رأوا

 

أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى و العذاب بالمغفرة فما اصبرهم على النار . ذلك بأن الله نزل الكتاب بالحق. وإن الذين اختلفوا في الكتاب لفي شقاق بعيد. ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق و المغرب و لكن البر من آمن بالله و اليوم الاخر و الملائكة و الكتاب و النبيئين و آتى المال على حبه ذوي القربى و اليتامى والمساكين و ابن السبيل و السائلين وفي الرقاب و أقام الصلاة و اتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا و الصابرين في البأساء و الضراء و حين البأس أولئك الذين صدقوا و أولئك هم المتقون.

ممتاز

 

و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان فليستجيبوا لي و ليومنوا بي لعلهم يرشدون.أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم و أنتم لباس لهن علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم و عفاعنكم فالان باشروهن و ابتغوا ما كتب الله لكم و كلوا و اشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر ثم اتمواالصيام إلى الليل و لا تباشروهن و انتم عاكفون في المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها كذلك يبين الله اياته للناس لعلهم يتقون

الداعي: الداع

 

ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم و إن كنتم من قبله لمن الضالين. ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفرواالله إن الله

غفور رحيم . فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آبائكم او

أشد ذكرا و من الناس من يقول ربنا آتنا في الدنيا وماله في الاخرة من خلاق و منهم من يقول ربنا آتنا في الدنيا حسنة و في الاخرة حسنة و قنا عذاب النار.

آبائكم : آباءكم

و من : فمن

ماله : ما له

 

أمة وسطا= خيارا متوسطين معتدلين

لنبلونكم= لنختبركم و نحن اعلم باموركم

لحم الخنزير= يعني الخنزير بجميع اجزائه

نسك = ذبيحة و ادناها شاة

 

 

ممتاز

 

ما شاء الله تسميعك ممتاز يا حبيبة

وفقك الله في الدنيا و الآخرة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

تفضلي أختي الحبيبة

 

أسئلة الأسبوع الرابع / المستوى الأول

سورة البقرة

 

أتمي – بارك الله فيكِ – المقاطع التالية :

(كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ.................. غَفُورٌ رَحِيمٌ {218})

( فَإِن طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ ................. وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ }232{)

(وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ .............. حَقّاً عَلَى الْمُحْسِنِينَ{236} )

(فَإنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً .................. ِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ{242} )

(فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ .............. عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ{250} )

 

 

 

 

وفقكِ الله وفتح عليك

ِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كيف حالك يا حبيبة

عسى سبب غيابك خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

اسفة جدا على هذا التاخير لانني كنت مسافرة

 

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

كتب عليكم القتال و هو كره لكم و عسى ان تكرهوا شيئا و هو خير لكم و عسى ان تحبوا شيئا و هو شر لكم و الله يعلم و انتم لا تعلمون

يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير و صد عن سبيل الله و كفر به و المسجد الحرام و إخراج اهله منه اكبر عند الله و الفتنة اكبر من القتل و لا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم ان استطاعوا و من يرتدد منكم عن دينه فيمت و هو كافر فاولئك حبطت اعماله في الدنيا و الاخرة و اولئك اصحاب النار هم فيها خالدون. إن الذين امنوا و الذين هاجروا و جاهدوا في سبيل الله اولئك يرجون رحمة الله والله غفور رحيم.

 

 

فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره فإن طلقها فلا جناح عليهما ان يتراجعا إن ظنا ان يقيما حدود الله و تلك حدود يبينها لقوم يعلمون . و إذا طلقتم النساء فبلغن اجلهن فامسكوهن بمعروف او سرحوهن بمعروف و لا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا و من يفعل فقد ظلم نفسه و لا تتخذوا ايات الله هزؤا و اذكروا نعمت الله عليكم و ما انزل

عليكم من الكتاب و الحكمة يعظكم به و اتقوا الله و اعلموا ان الله بكل شىء عليم . و إذا طلقتم النساء فبلغن اجلهن فلا تعضلوهن ان ينكحن ازواجهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف ذلك يوعظ به من كان منكم

يومن بالله و اليوم الاخر ذلكم ازكى لكم و اطهر و الله يعلم و انتم لا تعلمون.

 

 

و لا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء او اكننتم في انفسكم علم الله انكم ستذكرنهن ولكن لا تواعدهن سرا الا ان تقولوا قولا معروفا و لا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب اجله واعلموا ان الله يعلم ما في انفسكم فاحذروه و اعلموا ان الله عزيز حليم. لا جناح عليكم إذا طلقتم النساء ما لم تمسوهن او تفرضوا لهن فريضة و متعوهن على الموسع قدره و على المقتر قدره متاعا بالمعروف حقا على المحسنين

 

فإن خفتم فرجالا او ركبانا فإذا امنتم فاذكروا الله كما علمكم ما لم تكونوا تعلمون و الذين يتوفون منكم و يذرون ازوجا وصية لازواجهم متاعا إلى الحول غير إخراج فإن خرجن فلا جناح عليكم فيما فعلن في انفسهن من معروف و الله عزيز حكيم . للمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين كذلك يبين الله لكم اياته لعلكم تعقلون

 

 

فلما فصل طالوت بالجنود قال إن الله مبتليكم بنهر فمن شرب منه فليس مني و لم يطعمه فإنه مني إلا من اغترف غرفة بيده فشربوا منه الا قليلا منهم فلما جاوزه هو و الذين امنوا معه قالوا لا طاقة لنا اليوم بجالوت و جنوده و قال الذين يظنون انهم ملاقوا الله كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله والله مع الصابرين فلما برزوا لجالوت و جنوده قالوا ربنا افرغ علينا صبرا

و ثبت اقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين

صدق الله العظيم

اسفة جدا جدا اكيد ان هناك الكثير من الاخطاء لانني وجدت صعوبة في حفظ ها الحزب ادعي لي يا مشرفتي الحبيبية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

حمدا لله على سلامتك يا غالية :)

 

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

كتب عليكم القتال و هو كره لكم و عسى ان تكرهوا شيئا و هو خير لكم و عسى ان تحبوا شيئا و هو شر لكم و الله يعلم و انتم لا تعلمون

يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير و صد عن سبيل الله و كفر به و المسجد الحرام و إخراج اهله منه اكبر عند الله و الفتنة اكبر من القتل و لا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم ان استطاعوا و من يرتدد منكم عن دينه فيمت و هو كافر فاولئك حبطت اعماله في الدنيا و الاخرة و اولئك اصحاب النار هم فيها خالدون. إن الذين امنوا و الذين هاجروا و جاهدوا في سبيل الله اولئك يرجون رحمة الله والله غفور رحيم.

اعماله : اعمالهم

 

فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره فإن طلقها فلا جناح عليهما ان يتراجعا إن ظنا ان يقيما حدود الله و تلك حدود الله يبينها لقوم يعلمون . و إذا طلقتم النساء فبلغن اجلهن فامسكوهن بمعروف او سرحوهن بمعروف و لا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا و من يفعل فقد ظلم نفسه و لا تتخذوا ايات الله هزؤا و اذكروا نعمت الله عليكم و ما انزل

عليكم من الكتاب و الحكمة يعظكم به و اتقوا الله و اعلموا ان الله بكل شىء عليم . و إذا طلقتم النساء فبلغن اجلهن فلا تعضلوهن ان ينكحن ازواجهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف ذلك يوعظ به من كان منكم

يومن بالله و اليوم الاخر ذلكم ازكى لكم و اطهر و الله يعلم و انتم لا تعلمون.

الأزرق نقص في الآية

 

و لا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء او اكننتم في انفسكم علم الله انكم ستذكرنهن ولكن لا تواعدهن سرا الا ان تقولوا قولا معروفا و لا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب اجله واعلموا ان الله يعلم ما في انفسكم فاحذروه و اعلموا ان الله عزيز حليم. لا جناح عليكم إذا طلقتم النساء ما لم تمسوهن او تفرضوا لهن فريضة و متعوهن على الموسع قدره و على المقتر قدره متاعا بالمعروف حقا على المحسنين
ستذكرنهن : ستذكرونهن

تواعدهن : تواعدوهن

عزيز : غفور

إذا : إن

 

فإن خفتم فرجالا او ركبانا فإذا امنتم فاذكروا الله كما علمكم ما لم تكونوا تعلمون و الذين يتوفون منكم و يذرون ازوجا وصية لازواجهم متاعا إلى الحول غير إخراج فإن خرجن فلا جناح عليكم فيما فعلن في انفسهن من معروف و الله عزيز حكيم . و للمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين كذلك يبين الله لكم اياته لعلكم تعقلون
ازوجا : أزواجا

أنسيت حرف الواو الذي بالأزرق

 

فلما فصل طالوت بالجنود قال إن الله مبتليكم بنهر فمن شرب منه فليس مني و لم يطعمه فإنه مني إلا من اغترف غرفة بيده فشربوا منه الا قليلا منهم فلما جاوزه هو و الذين امنوا معه قالوا لا طاقة لنا اليوم بجالوت و جنوده و قال الذين يظنون انهم ملاقوا الله كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله والله مع الصابرين فلما برزوا لجالوت و جنوده قالوا ربنا افرغ علينا صبرا

و ثبت اقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين

الواو بالبرتقالي زيادة في الآية

فلما : و لما

 

 

تسميع ممتاز يا حبيبة

فقط حاولي أن تكتبي الهمزة في مواضعها

مثلا: اهله ---> أهله

امنوا ---> آمنوا

 

حكم قول صدق الله العظيم

https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...=50074&st=0

 

 

يسّر الله لك الحفظ أخيتي و جعلك من حملة كتابه الكريم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

لقد أتممت حفظ الحزب الخامس من سورة البقرة ولله الحمد و المنة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

لقد أتممت حفظ الحزب الخامس من سورة البقرة ولله الحمد و المنة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

تفضلي أختي الحبيبة

 

أسئلة الأسبوع الخامس / المستوى الأول

 

أتمي – بارك الله فيكِ – المقاطع التالية :

(أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ.................. عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{259})

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ............. بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ{271} )

(الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ............... وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ{277})

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ........... بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ{282})

(آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ............... عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ{286})

 

معاني الكلمات التالية :

سِنةٌ :

فصرهنّ إليك :

أحصروا :

فسوق :

 

 

 

 

وفقكِ الله وفتح عليكِ..

تم تعديل بواسطة حامدة شاكرة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

مشرفتي الغالية لقد ارسلت الجواب على الامتحان امس ولا ادري ما الذي حصل له الم تتوصلي به ؟ربما حصل خلل ما هل علي ان اعيده

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

لا أدري ما الذي حصل معي هذا اليوم هذه هي المرة الثالثة و ان اكتب هذا الامتحان و في المرتين السابقتين محي بعد انتهائي مباشرة من الكتابة تلقائيا و لا ادري ما السبب

 

 

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه أن آتاه الله الملك إذ قال إبراهيم ربي الذي يحي و يميت قال أنا أحي و أميت قال إبراهيم فإن الله يات بالشمس من المشرق فات به ن المغرب فبهت الذي كفر و الله لا يهدي القوم الظالمين .أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها قال أنى يحي هذه الله بعد موتها فأماته الله مائة عام ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يوما أو بعض يوم قال بل لبثت مائة عام فانظر إلى طعامك و شرابك لم يتسنه و انظر إلى حمارك و لنجعلك آية للناس و انظر إلى العظام كيف ننشرها ثم نكسوها لحما فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شيء قدير

 

 

 

يا أيها الذين آمنواأنفقوا من طيبات ما كسبتم و مما أخرجنا لكم من الارض و لا تيمموا الخبيث منه تنفقون و لستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه و اعلموا أن الله غني حميد . الشيطان يعدكم الفقر و يامركم بالفحشاء و الله يعدكم مغفرة منه و فضلا و الله واسع عليم. يؤتي الحكمة من يشاء و من أوتي الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا و ما يذكر إلا اولوا الالباب . و ما أنفقتم من نفقة أونذرتم من نذر فإن الله يعلمه وما للظالمين من أنصار إن تبدوا الصدقات فنعما هي و إن تخفوها تؤتوها و الفقراء فهو خير لكم و نكفر عنكم من سيئاتكم والله بما تعملون خبير.

 

 

 

الذين ياكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا و أحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف و أمره إلى الله و من عاد فأولئك أصحاب النار هم فيهاخالدون . يمحق الله الربا و يربي الصدقات و الله لا يحب كل كفار أثيم. إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات و أقامواالصلاة و آتوا الزكاة لهم آجرهم عند ربهم و لا خوف عليهم و لا هم يحزنون

 

 

يا الذين آمنوا إذاتداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه و ليكتب بينكم كاتب بالعدل و لا ياب كاتب أن يكتب كما علمه الله فليكتب وليملل الذي عليه الحق و ليتق الله ربه و لايبخس منه شيئا . فإن كان الذي عليه الحق سفيها أو ضعيفا أو لايستطيع أن يمل هو فليملل وليه بالعدل واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل و امرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الاخرى و لا ياب الشهداء إذا ما دعوا و لا تسأموا أن تكتبوه صغيرا أو كبيرا إلى أجله ذلكم أقسط عند الله و أقوم للشهادة و أدنى ألا ترتابوا إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح الا تكتبوها وأشهدوا إذا تبايعتم و لا يضار كاتب و لا شهيد و إن تفعلوا فإنه فسوق بكم و اتقوا الله و يعلمكم الله و الله بكل شيء عليم.

 

 

 

آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه و المومنون كل آمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله لا نفرق بين أحد من رسله و قالوا سمعنا و أطعنا غفرانك ربنا و إليك المصير لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت و عليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أوأخطأنا ربنا و لا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به و اعف عنا و اغفر لنا و ارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين

سنة ـ نعاس و غفوة

فصرهن إليك ـ قطعهن ممالة إليك املهن

أحصروا ـ حبسهم الجهاد عن التصرف

فسوق ـ الخروج عن الطاعة إلى المعصية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

لا أدري ما الذي حصل معي هذا اليوم هذه هي المرة الثالثة و ان اكتب هذا الامتحان و في المرتين السابقتين محي بعد انتهائي مباشرة من الكتابة تلقائيا و لا ادري ما السبب

 

 

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه أن آتاه الله الملك إذ قال إبراهيم ربي الذي يحي و يميت قال أنا أحي و أميت قال إبراهيم فإن الله يات بالشمس من المشرق فات به ن المغرب فبهت الذي كفر و الله لا يهدي القوم الظالمين .أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها قال أنى يحي هذه الله بعد موتها فأماته الله مائة عام ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يوما أو بعض يوم قال بل لبثت مائة عام فانظر إلى طعامك و شرابك لم يتسنه و انظر إلى حمارك و لنجعلك آية للناس و انظر إلى العظام كيف ننشرها ثم نكسوها لحما فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شيء قدير

 

 

 

يا أيها الذين آمنواأنفقوا من طيبات ما كسبتم و مما أخرجنا لكم من الارض و لا تيمموا الخبيث منه تنفقون و لستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه و اعلموا أن الله غني حميد . الشيطان يعدكم الفقر و يامركم بالفحشاء و الله يعدكم مغفرة منه و فضلا و الله واسع عليم. يؤتي الحكمة من يشاء و من أوتي الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا و ما يذكر إلا اولوا الالباب . و ما أنفقتم من نفقة أونذرتم من نذر فإن الله يعلمه وما للظالمين من أنصار إن تبدوا الصدقات فنعما هي و إن تخفوها تؤتوها و الفقراء فهو خير لكم و نكفر عنكم من سيئاتكم والله بما تعملون خبير.

 

 

 

الذين ياكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا و أحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف و أمره إلى الله و من عاد فأولئك أصحاب النار هم فيهاخالدون . يمحق الله الربا و يربي الصدقات و الله لا يحب كل كفار أثيم. إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات و أقامواالصلاة و آتوا الزكاة لهم آجرهم عند ربهم و لا خوف عليهم و لا هم يحزنون

 

 

يا الذين آمنوا إذاتداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه و ليكتب بينكم كاتب بالعدل و لا ياب كاتب أن يكتب كما علمه الله فليكتب وليملل الذي عليه الحق و ليتق الله ربه و لايبخس منه شيئا . فإن كان الذي عليه الحق سفيها أو ضعيفا أو لايستطيع أن يمل هو فليملل وليه بالعدل واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل و امرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الاخرى و لا ياب الشهداء إذا ما دعوا و لا تسأموا أن تكتبوه صغيرا أو كبيرا إلى أجله ذلكم أقسط عند الله و أقوم للشهادة و أدنى ألا ترتابوا إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح الا تكتبوها وأشهدوا إذا تبايعتم و لا يضار كاتب و لا شهيد و إن تفعلوا فإنه فسوق بكم و اتقوا الله و يعلمكم الله و الله بكل شيء عليم.

 

 

 

آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه و المومنون كل آمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله لا نفرق بين أحد من رسله و قالوا سمعنا و أطعنا غفرانك ربنا و إليك المصير لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت و عليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أوأخطأنا ربنا و لا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به و اعف عنا و اغفر لنا و ارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين

سنة ـ نعاس و غفوة

فصرهن إليك ـ قطعهن ممالة إليك املهن

أحصروا ـ حبسهم الجهاد عن التصرف

فسوق ـ الخروج عن الطاعة إلى المعصية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

لا أدري ما الذي حصل معي هذا اليوم هذه هي المرة الثالثة و ان اكتب هذا الامتحان و في المرتين السابقتين محي بعد انتهائي مباشرة من الكتابة تلقائيا و لا ادري ما السبب

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

و الله يا أختي نفس الشيء يحصل معي أحيانا

ما علينا سوى الصبر و نسأل الله إذا كان هناك خلل ما أن يزول بسرعة.

 

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه أن آتاه الله الملك إذ قال إبراهيم ربي الذي يحي و يميت قال أنا أحي و أميت قال إبراهيم فإن الله يات بالشمس من المشرق فات به ن المغرب فبهت الذي كفر و الله لا يهدي القوم الظالمين .أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها قال أنى يحي هذه الله بعد موتها فأماته الله مائة عام ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يوما أو بعض يوم قال بل لبثت مائة عام فانظر إلى طعامك و شرابك لم يتسنه و انظر إلى حمارك و لنجعلك آية للناس و انظر إلى العظام كيف ننشرها ثم نكسوها لحما فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شيء قدير
يات : ياتي

 

يا أيها الذين آمنواأنفقوا من طيبات ما كسبتم و مما أخرجنا لكم من الارض و لا تيمموا الخبيث منه تنفقون و لستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه و اعلموا أن الله غني حميد . الشيطان يعدكم الفقر و يامركم بالفحشاء و الله يعدكم مغفرة منه و فضلا و الله واسع عليم. يؤتي الحكمة من يشاء و من أوتي الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا و ما يذكر إلا اولوا الالباب . و ما أنفقتم من نفقة أونذرتم من نذر فإن الله يعلمه وما للظالمين من أنصار إن تبدوا الصدقات فنعما هي و إن تخفوها و تؤتوها و الفقراء فهو خير لكم و نكفر عنكم من سيئاتكم والله بما تعملون خبير.
يؤتي : يوتي

أوتي : يوت

أوتي: اوتي

أنسيت حرف الواو الذي بالأزرق

تؤتوها : توتوها

البرتقالي زيادة في الآية

 

الذين ياكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا و أحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف و أمره إلى الله و من عاد فأولئك أصحاب النار هم فيهاخالدون . يمحق الله الربا و يربي الصدقات و الله لا يحب كل كفار أثيم. إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات و أقامواالصلاة و آتوا الزكاة لهم آجرهم عند ربهم و لا خوف عليهم و لا هم يحزنون
آجرهم : أجرهم

 

يا الذين آمنوا إذاتداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه و ليكتب بينكم كاتب بالعدل و لا ياب كاتب أن يكتب كما علمه الله فليكتب وليملل الذي عليه الحق و ليتق الله ربه و لايبخس منه شيئا . فإن كان الذي عليه الحق سفيها أو ضعيفا أو لايستطيع أن يمل هو فليملل وليه بالعدل واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل و امرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الاخرى و لا ياب الشهداء إذا ما دعوا و لا تسأموا أن تكتبوه صغيرا أو كبيرا إلى أجله ذلكم أقسط عند الله و أقوم للشهادة و أدنى ألا ترتابوا إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح الا تكتبوها وأشهدوا إذا تبايعتم و لا يضار كاتب و لا شهيد و إن تفعلوا فإنه فسوق بكم و اتقوا الله و يعلمكم الله و الله بكل شيء عليم.
أن : ان

 

آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه و المومنون كل آمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله لا نفرق بين أحد من رسله و قالوا سمعنا و أطعنا غفرانك ربنا و إليك المصير لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت و عليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أوأخطأنا ربنا و لا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به و اعف عنا و اغفر لنا و ارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين

ممتاز

 

سنة ـ نعاس و غفوة

فصرهن إليك ـ قطعهن ممالة إليك املهن

أحصروا ـ حبسهم الجهاد عن التصرف

فسوق ـ الخروج عن الطاعة إلى المعصية

ممتاز

 

بارك الله فيك أختي الغالية

إجابات ممتازة و حفظ متقن

فقط بعض الأخطاء في الكتابة خاصة فيما يخص كتابة الهمزة في رواية ورش، و قد بينت لك المواضع باللون الوردي

 

نلتقي الأسبوع القادم إن شاء الله مع الأسئلة الشاملة في سورة البقرة

وفقك الله و سدد خطاك

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

تفضلي أختي الحبيبة

 

أسئلة شاملة لسورة البقرة

 

استعيني بالله واخلصي النية أختي الحبيبة واتمي – بارك الله فيكِ – المقاطع التالية :

 

﴿ فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ ...(24)..... هُمُ الْخَاسِرُونَ (27) ﴾

 

﴿ وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ....(58)........ ْفِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ(60) ﴾

 

﴿ قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ...(136).......وَنَحْنُ لَهُ مُخْلِصُونَ(139) ﴾

 

﴿ إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِن...(166)....... شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ(170) ﴾

 

﴿ وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَة.....(196)........ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ (197) ﴾

 

﴿ وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُن .....(233)....... بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ(234) ﴾

 

﴿ أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ...(266)......... وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ(268) ﴾

 

﴿ وَاتَّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ...(281)...... وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ(282) ﴾

 

 

فتح الله عليكِ وألهمكِ الصواب ،،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بسم الله الرحمن الرحيم

 

مشرفتي الحبيبة أسفة جدا على هذا التأخير فأنا دائما متأخرة في الاجابة على الاسئلة فمنذ يومين تقريبا اجبت على نصف الاسئلة ووقع عطب تقني في جهاز الحاسوب و لم استطع ان اتمم لاجابة . و لدي سؤال فهل علي في حفظ القرآن ان أركز على حفظ أرقام الايات فانا اجد صعوبة في حفظها و أحس أن حفظي ناقص ؟ فارجوك انصحيني

 

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس و الحجارة أعدت للكافرين . و بشر الذين آمنوا و عملوا الصالحات أن لهم جنات تجري من تحتها الانهار كلما رزقوا منها من ثمرة رزقا قالوا هذا الذي رزقنا من قبل و أتوا به متشابها و لهم فيها أزواج مطهرة و هم فيها خالدون . إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم و أما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا يضل به كثيرا و يهدي به كثيرا و ما يضل به إلا الفاسقين الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه و يقطعون ما أمر الله به ان يوصل و يفسدون في الارض و اولئك هم الخاسرون .

 

و إذ قلنا ادخلواهذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغدا وادخلوا الباب سجدا و قولوا حطة يغفر لكم خطاياكم و سنزيد المحسنين فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم فأنزلنا على الذين ظلموا رجزا من السماء بما كانوا يفسقون. و إذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا قد علم كل أناس مشربهم كلوا و اشربوا من رزق الله و لا تعثوا في الارض مفسدين.

 

قولوا آمنا بالله و ما أنزل إلينا و ما أنزل إلى إبراهيم و إسماعيل و إسحاق و يعقوب و الاسباط و ما أوتي موسى و عيسى وما أوتي النبيئون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم و نحن له مسلمون . فإن آمنوا بمثل ما آمنتم فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما هم في شقاق فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم . صبغة الله و من أحسن من الله صبغة و نحن له عابدون . قل اتحاجوننا في الله و هو ربنا و ربكم و لنا أعمالنا و لكم أعمالكم و نحن له مخلصون.

 

 

إذ تبرأالذين اتبعوا من الذين اتبعوا و رأوا العذاب و تقطعت بهم الاسباب . و قال الذين اتبعوا لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرؤا منا كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم و ماهم بخارجين من النار . يا أيها الناس كلوا مما في الارض حلالا طيبا ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين إنما يامركم بالسوء و الفحشاء و أن تقولوا على الله ما لا تعلمون . و إذا قيل لهم آمنوا بما أنزل الله قالوا بل نومن بما ألفينا عليه آباءنا أو لو كان آباءهم لا يفقهون شيئا و لا يهتدون .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×