ريماس82 1 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 1 أبريل, 2005 السلام عليكم هل يجوز الصلاه في غرفه يوجد فيها لعب اطفال مثل الدببه وغيرها شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
maruma 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 1 أبريل, 2005 لا أظن ذلك لأن الملائكة لا تأني إلى مكان فيه صور وإذا لم تقدري إلا أن تصلي في تلك الغرفة فاجمعي هذه اللعب وغطيها بشرشف صلاة :oops: شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم سهيلة 878 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 1 أبريل, 2005 السلام عليكم السؤال ما حكم الاحتفاظ ببعض الألعاب في المنزل علما بأنها في مكان خاص بعيدة عن مكان الصلاة أو الجلوس أو الطعام... وجزاكم الله خير الجزاء الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن كانت ألعاب الأطفال غير مصورة على صورة ذوات الأرواح فلا حرج في وضعها في أي مكان في البيت أو الصلاة في مكان وجودها. وإن كانت من اللعب المصورة على هيئة ذوات الأروح، فبعض أهل العلم المعاصرين يرى أن مثل هذه الصور لا تدخل في اللعب المرخص للبنات باقتنائها لمماثلتها ومضاهتها لخلق الله بخلاف اللعب القديمة المأخوذة من العهن والعيدان وغير ذلك، إذ لا تطابق صورة المخلوق. لكن الراجح أن ما كان خاصاً بالأطفال من اللعب التي على صور ذوات الأرواح لا حرج في اقتنائه، ولا حرج في وضعه في أي مكان بالبيت لأن لعب عائشة التي على صورة الفرس كانت تحتفظ بهن في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم كما هو مبين في الفتوى رقم: 3356. والله أعلم. المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
ريماس82 1 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 1 أبريل, 2005 جزاكن الله خيرا اخواتي االغاليات على مروركن وافادتي كجعل الله ماقلتن هي ميزان حسناتكن شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
omar&aly 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 2 أبريل, 2005 معذرة اريد التأكد من شىء الدباديب الخاصه بالاطفال تعتبر من الالعاب الغير مصورة على ذوات الارواح والاستيكر الذى هو على شكل دبدوب الذى يلصق فى غرف الاطفال هل هو غير محرم ولعب البنات التى هى العرائس وغيرها تعتبر من المصورة على ذوات الارواح فهى حرام حيث اننى منعت نفسى من وضع الدباديب فى حجرة اولادى خوفا من كون وضعها حرام ارجو التأكد منكم..؟ اختكم فى الله ام عمر شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
maruma 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 2 أبريل, 2005 انتبهي ولا تستعجلي ..... وجيد أنك عرضت مشكلتك معنا :oops: :!: :oops: :)) :D :) :o :shock: :shock: :shock: :oops: 8) :wink: :wink: :P :P :cry: :)) :cry: شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم سهيلة 878 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 2 أبريل, 2005 السؤال: لقد قرأت إجاباتك فيما يتعلق بالصور المسطحة والمجسمة وقلت أن هذه الصور المجسمة حرام. فلماذا كانت عائشة رضي الله عنها تلعب بعرائس العهن وأقرها النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك؟ هناك مسلمون ملتزمون وأولادهم عندهم عرائس لعب فما الحكم؟. الجواب: الحمد لله تلك اللعب التي من العهن لا تعتبر صورة ، لأنها ليس لها رأس سوى قطعة من العهن وليس فيها معالم الوجه : لا عين ولا أنف ، ولا فم ولا أذن ، والصورة إذا خلت من الرأس وما فيه المعالم زالت عنها الحرمة . ثم لو سلمنا بأنها صورة ، فهذا لا يعني إباحة الصور مطلقا ، وإنما هو استثناء من الحرمة لأجل غرض شرعي وهو تعليم البنات حضانة الأطفال وتنمية حس الأمومة في أنفسهن إعداد لهم للمستقبل . وقد اسْتَثْنَى أَكْثَرُ الْعُلَمَاءِ مِنْ تَحْرِيمِ التَّصْوِيرِ وَصِنَاعَةِ التَّمَاثِيلِ صِنَاعَةَ لُعَبِ الْبَنَاتِ . وَهُوَ مَذْهَبُ الْمَالِكِيَّةِ وَالشَّافِعِيَّةِ وَالْحَنَابِلَةِ . وَقَدْ نَقَلَ الْقَاضِي عِيَاضٌ جَوَازَهُ عَنْ أَكْثَرِ الْعُلَمَاءِ , وَتَابَعَهُ النَّوَوِيُّ فِي شَرْحِ مُسْلِمٍ , فَقَالَ : يُسْتَثْنَى مِنْ مَنْعِ تَصْوِيرِ مَا لَهُ ظِلٌّ , وَمِنْ اتِّخَاذِهِ لُعَبَ الْبَنَاتِ , لِمَا وَرَدَ مِنْ الرُّخْصَةِ فِي ذَلِكَ . وَهَذَا يَعْنِي جَوَازَهَا , سَوَاءٌ أَكَانَتْ اللُّعَبُ عَلَى هَيْئَةِ تِمْثَالِ إنْسَانٍ أَوْ حَيَوَانٍ , مُجَسَّمَةً أَوْ غَيْرَ مُجَسَّمَةٍ , وَسَوَاءٌ أَكَانَ لَهُ نَظِيرٌ فِي الْحَيَوَانَاتِ أَمْ لا , كَفَرَسٍ لَهُ جَنَاحَانِ . .. وَاسْتَدَلَّ الْجُمْهُورُ لِهَذَا الِاسْتِثْنَاءِ بِحَدِيثِ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : { كُنْت أَلْعَبُ بِالْبَنَاتِ عِنْدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَكَانَ لِي صَوَاحِبُ يَلْعَبْنَ مَعِي , فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إذَا دَخَلَ يَتَقَمَّعْنَ مِنْهُ , فَيُسَرِّبُهُنَّ إلَيَّ , فَيَلْعَبْنَ مَعِي } . وَفِي رِوَايَةٍ قَالَتْ : { قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنْ غَزْوَةِ تَبُوكَ أَوْ خَيْبَرَ , وَفِي سَهْوَتِهَا سِتْرٌ , فَهَبَّتْ رِيحٌ , فَكَشَفَتْ نَاحِيَةَ السِّتْرِ عَنْ بَنَاتٍ لِعَائِشَةَ لُعَبٍ , فَقَالَ : مَا هَذَا يَا عَائِشَةُ ؟ قَالَتْ : بَنَاتِي . وَرَأَى بَيْنَهُنَّ فَرَسًا لَهَا جَنَاحَانِ مِنْ رِقَاعٍ , فَقَالَ : مَا هَذَا الَّذِي أَرَى وَسَطَهُنَّ ؟ قَالَتْ : فَرَسٌ . قَالَ : وَمَا هَذَا الَّذِي عَلَيْهِ ؟ قَالَتْ : جَنَاحَانِ . فَقَالَ : فَرَسٌ لَهُ جَنَاحَانِ ؟ قَالَتْ : أَمَا سَمِعْت أَنَّ لِسُلَيْمَانَ خَيْلا لَهَا أَجْنِحَةٌ ؟ قَالَتْ : فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم حَتَّى رَأَيْت نَوَاجِذَهُ } . وَقَدْ عَلَّلَ الْمَالِكِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ هَذَا الاسْتِثْنَاءَ لِصِنَاعَةِ اللُّعَبِ بِالْحَاجَةِ إلَى تَدْرِيبِهِنَّ عَلَى أَمْرِ تَرْبِيَةِ الأَوْلادِ . وَهَذَا التَّعْلِيلُ يَظْهَرُ فِيمَا لَوْ كَانَتْ اللُّعَبُ عَلَى هَيْئَةِ إنْسَانٍ , وَلا يَظْهَرُ فِي أَمْرِ الْفَرَسِ الَّذِي لَهُ جَنَاحَانِ , وَلِذَا عَلَّلَ الْحَلِيمِيُّ بِذَلِكَ وَبِغَيْرِهِ , وَهَذَا نَصُّ كَلامِهِ , قَالَ : لِلصَّبَايَا فِي ذَلِكَ فَائِدَتَانِ : إحْدَاهُمَا عَاجِلَةٌ وَالأُخْرَى آجِلَةٌ . فَأَمَّا الْعَاجِلَةُ , فَالاسْتِئْنَاسُ الَّذِي فِي الصِّبْيَانِ مِنْ مَعَادِنِ النُّشُوءِ وَالنُّمُوِّ . فَإِنَّ الصَّبِيَّ إنْ كَانَ أَنْعَمَ حَالا وَأَطْيَبَ نَفْسًا وَأَشْرَحَ صَدْرًا كَانَ أَقْوَى وَأَحْسَنَ نُمُوًّا , وَذَلِكَ لأَنَّ السُّرُورَ يُبْسِطُ الْقَلْبَ , وَفِي انْبِسَاطِهِ انْبِسَاطُ الرُّوحِ , وَانْتِشَارُهُ فِي الْبَدَنِ , وَقُوَّةُ أَثَرِهِ فِي الأَعْضَاءِ وَالْجَوَارِحِ . وَأَمَّا الآجِلَةُ فَإِنَّهُنَّ سَيَعْلَمْنَ مِنْ ذَلِكَ مُعَالَجَةَ الصِّبْيَانِ وَحُبَّهُمْ وَالشَّفَقَةَ عَلَيْهِمْ , وَيَلْزَمُ ذَلِكَ طَبَائِعَهُنَّ , حَتَّى إذَا كَبَرْنَ وَعَايَنَ لأَنْفُسِهِنَّ مَا كُنَّ تَسَرَّيْنَ بِهِ مِنْ الأَوْلادِ كُنَّ لَهُمْ بِالْحَقِّ كَمَا كُنَّ لِتِلْكَ الأَشْبَاهِ بِالْبَاطِلِ . هَذَا وَقَدْ نَقَلَ ابْنُ حَجَرٍ فِي الْفَتْحِ عَنْ الْبَعْضِ دَعْوَى أَنَّ صِنَاعَةَ اللُّعَبِ مُحَرَّمَةٌ , وَأَنَّ جَوَازَهَا كَانَ أَوَّلا , ثُمَّ نُسِخَ بِعُمُومِ النَّهْيِ عَنْ التَّصْوِيرِ . وَيَرُدُّهُ أَنَّ دَعْوَى النَّسْخِ مُعَارَضَةٌ بِمِثْلِهَا , وَأَنَّهُ قَدْ يَكُونُ الإِذْنُ بِاللُّعَبِ لاحِقًا . عَلَى أَنَّ فِي حَدِيثِ عَائِشَةَ رضي الله عنها فِي اللُّعَبِ مَا يَدُلُّ عَلَى تَأَخُّرِهِ , فَإِنَّ فِيهِ أَنَّ ذَلِكَ كَانَ عِنْدَ رُجُوعِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم مِنْ غَزْوَةِ تَبُوكَ , فَالظَّاهِرُ أَنَّهُ كَانَ مُتَأَخِّرًا . ( الموسوعة الفقهية - مادة تصوير ). الإسلام سؤال وجواب الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com) السؤال الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله وبعد: خالص تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح دنيا وآخرة وجزاكم الله كل خير على هذا الموقع الطيب. أرجو بيان حكم الشرع في شراْء الدمى المجسمة التي تمثل صورا للآدميين وللحيوانات على اختلاف أنواعها والتي يقوم الآباء بشرائها لأطفالهم. الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد استثنى أكثر أهل العلم من تحريم التصوير وصناعة التماثيل (لعب البنات)، قال النووي رحمه الله : يستثنى من منع تصوير ما له ظل ومن اتخاذه لعب البنات، لما ورد من الرخصة في ذلك. أ.هـ. وسواء أكانت اللعب على هيئة إنسان أو حيوان، مجسمة أو غير مجسمة، لها نظير في الحيوانات أم لا. والدليل على ذلك حديث عائشة رضي الله عنها قالت: "كنت ألعب بالبنات عند النبي صلى الله عليه وسلم وكان لي صواحب يلعبن معي فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل يتقمصن منه، فيسربهن لي فيلعبن معي" رواه مسلم. وفي رواية قالت: "فهبت ريح فكشفت الستر عن بنات لعائشة لعب، فقال: ما هذا يا عائشة؟ قالت: بناتي ورأى بينهن فرسا له جناحان من رقاع. فقال: ما هذا الذي أرى وسطهن؟ قالت: فرس. قال: وما هذا الذي عليه؟ قالت جناحان فقال: فرس له جناحان؟! قالت: أما سمعت أن لسليمان خيلا لها أجنحة؟ قالت: فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه" رواه أبو داود. ولما ثبت عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها وهي بنت ست سنين وزفت إليه وهي بنت تسع ولعبها معها ولأن في إباحة ذلك بيعاً وشراء وتصنيعا فوائد للصبايا، منها: تعويد البنات على الشفقة على الصغار وتربيتهم، وأن البنات يستأنسن بهذه اللعب. وأما تزيين البيت بهذه الدمى فلا يجوز شرعا، لأن الاستثناء واقع على الضرورة وهي حاجة الأطفال إليها فلا يتعداه إلى غيرها . والله تعالى أعلم المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم سهيلة 878 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 2 أبريل, 2005 السؤال السلام عليكم ورحمت الله فضيلة الشيخ : ما حكم شراء بعض ألعاب الأطفال التي على شكل دمى وصور مثل القطط والكلاب وما شابه ذلك وأيضاً ما حكم وضع الديكورات في غرف الأطفال التي توجد بها صور مثل صور الميكي ماوس وبعض الشخصيات الكرتونيه التي يشاهدونها في التلفزيون ولكم جزيل الشكر وجزاكم الله كل الخير الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن حكم الدمى التي يلعب بها الأطفال قد تقدم في الفتوى رقم a 3643أما وضع الديكورات التي فيها صور فالظاهر أن حكمها يختلف عن حكم الدمى التي يلعب بها، وذلك من وجوه: أولاً: إن إباحة الدمى رخصة لحاجة الأطفال للعب بها، فلا يقاس عليها غيرها، إذ الراجح أن الرخص لا يجوز أن يتعدى بها محلها. ثانيا :إن أهل العلم قد نصوا على حرمة نقش الصور على الجدار ونحوه. ثالثاً: إن وضع هذه الصور في الديكورات قد يشعر بتعظيمها، أو أن لها مكانة. رابعا: إن الأطفال قد يتعلقون بأصحاب هذه الصور ويحبونهم ويقلدونهم، وينطبع في نفوسهم تعظيمهم، ولا يخفى ما في ذلك من المحاذير الشرعية. وعلى ذلك فالذي نراه - والله تعالى أعلم- هو منع وضع هذه الديكورات، وكذا الاحتفاظ بها بعد الوضع، فعليكم بالمبادرة بإزالة الموجود منها. والله أعلم. المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك