إنتقال للمحتوى



ما الحكم في قول "لا تقل:يارب عندي هَمّ كبير،ولكن قُل:يا همّ عندي ربّ كبير"؟ بواسطة: دندنتي           الصفحة المخصصة لمجلس علوم القرآن بواسطة: ام جومانا وجنى           صفحة التقويم لمجلس علوم القرآن بواسطة: ام جومانا وجنى           {إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ} بواسطة: أم زيــــاد           " مُتنفسي " بواسطة: شامخة بإيماني           تأمُّلاتٌ في آياتٍ .. [ سُورةُ الأعـراف ] ~ بواسطة: أم زيــــاد           إليكِ يَــآ مُرَبيَّة آلْأجْيـَال .... وَيَـآ صَانعَة آلْأبْطَـآلْ بواسطة: خيوط ذهبية           مشاركتي في مسابقة )♥ يدى بيدك بنى نرسم.....عالماً من حب♥( راجية ظل الرحمن بواسطة: خيوط ذهبية           و لا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك و لذلك خلقهم :: وقفات قرءانية بواسطة: أم زيــــاد           مُصعب بن عمير مشاركتي في مسابقة (الإسلام وصناعة الرجال) بواسطة: قلب تائب إلى الله          
- - - - -

أسئـــلة تفســــير ســـورة الكــــهـــف


83 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    مشرفة ساحة القرآن الكريم العامة

  • المشرفات
  • 5914 مشاركة
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 14 December 2010 - 10:36 AM

صورة



نضع بين أيديكن أخواتِ الحبيبات ،

أسئلة لمراجعة ما تم تفسيره فى سورة الكهف ،

تفســـــــير ســـــورة الكــــــهــــف

أسال الله أن تكون سهلة يسيرة عليكن،

وأن تكون كافية لمراجعة الآيات والوقوف على معانيها وتفسيرها.


صورة


صورة





صورة


أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#2 مُقصرة دومًا

مُقصرة دومًا

    مساعدة مشرفة ساحة شموخٌ رغم الجراح

  • مساعدات المشرفات
  • 13117 مشاركة
  • المكان: يا ليتها الجنة
  • الاهتمامات: مُوحِشٌ كُلُ دربٍ في غيرِ رِضاكَ يا ربّي..
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 760










أوسمتي

تاريخ المشاركة 14 December 2010 - 10:38 AM


صورة

أسئلة حملة وتلألأ نور القرآن

(سورة الكهف)
من الآيات 1 / 14

صورة


           تفسير "وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا  اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا"

صورة


            " فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا" 6

مامرادف  (باخع ) وماالمراد من (بهَذَا الْحَدِيثِ)  

صورة


           اذكري الآية الدالة على هذا المعني

الله أنام أصحاب الكهف ثم بعثهم مرة أخرى ليعلم أيهم أحصى لمقدار مدتهم  

صورة
          

ذكر في الآيات أسلوب إستفهام بمعنى النفي اذكريه


صورة


صورة

نسأل  الله الإخلاص فى القول والعمل

            

وفقكنّ الله إلى ما يحبه ويرضاه
صورة



  




إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك يا رندا لمحزونون

إلى كل من أخطأت يومًا في حقهم !! آسفة
حللوني وسامحوني ... غفر الله لنا ولكم فعهدكنّ بي أني مُقصرة دومًا


صورة


#3 مسلمة مجاهدة

مسلمة مجاهدة

    مشرفة منتدى همزة الوصل

  • المشرفات
  • 14634 مشاركة
  • المكان: زمن الغرباء!!
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 297










أوسمتي

تاريخ المشاركة 14 December 2010 - 11:48 AM

صورة


صورة

اقتباس

           تفسير "وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا  اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا"


هنا فيه إنذار لليهود والنصارى والمشركين الذين قالوا هذا القول الشنيع من غير علم ولا يقين بل اتباع وتقليد لآبائهم الذين اتبعوا النفس والظن ...

صورة

اقتباس

            " فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا" 6

مامرادف  (باخع ) وماالمراد من (بهَذَا الْحَدِيثِ)  


باخع: مهلك

المراد من "بهذا الحديث" : الهداية -  هداية الرسول صلى الله عليه وسلم للخلق

صورة

اقتباس

           اذكري الآية الدالة على هذا المعني

الله أنام أصحاب الكهف ثم بعثهم مرة أخرى ليعلم أيهم أحصى لمقدار مدتهم  
صورة




" ثم بعثناهم لنعلم أيُّ الحزبين أحصى لما لبثوا أمدًا "


اقتباس

ذكر في الآيات أسلوب إستفهام بمعنى النفي اذكريه



" أم حسبتم أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا "

صورة


صورة

اقتباس

نسأل  الله الإخلاص فى القول والعمل



اللهم آمين

صورة



بارك الله فيكِ

الدرجة : 7







صورة


#4 جرح غزة88

جرح غزة88

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 457 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 14 December 2010 - 12:18 PM


صورة

(سورة الكهف)
من الآيات 1 / 14

صورة


تفسير
"وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا"

لينذر من إفترى على الله من يهود ونصارى تبعا لأهوائهم ، ليس لهم به علم  ولا لآبائهم الذين إتبعوهم واتبعوا أهواء الأنفس.

صورة


" فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا" 6


مرادف (باخع )


قاهر من شدة الغم والتحسر
وماالمراد من (
بهَذَا الْحَدِيثِ)

هدي النبي محمد    ( صلى الله عيله وسلم ) ،
صورة

اذكري الآية الدالة على هذا المعني
الله أنام أصحاب الكهف ثم بعثهم مرة أخرى ليعلم أيهم أحصى لمقدار مدتهم



﴿ ثم بعثناهم لنعلم أي الحزبين أحصى  لما لبثوا أمدا ﴾

صورة
ذكر في الآيات أسلوب إستفهام بمعنى النفي اذكريه

﴿ أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا ﴾
صورة


صورة

نسأل الله الإخلاص فى القول والعمل

صورة




بارك الله فيكِ


الدرجة : 7



صورة

صورة



#5 يُمنى شوق الرضى

يُمنى شوق الرضى

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2992 مشاركة
  • الاهتمامات: طموح قلم وفضول ريشة
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 85


تاريخ المشاركة 14 December 2010 - 02:34 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




الأجوبة

تفسير "وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا"

أي ينذر الكفار الذين فعلوا شيئا عظيما لما نسبوا لله الولد بدون علم منهم ولا ممن سبقهم


" فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا"

مامرادف (باخع

)
وماالمراد من (بهَذَا الْحَدِيثِ)

باخع : أي قاتل ومهلك


بهذا الحديث : القرآن


اذكري الآية الدالة على هذا المعني

الله أنام أصحاب الكهف ثم بعثهم مرة أخرى ليعلم أيهم أحصى لمقدار مدتهم


" ثُمَّ بعثناهم لِنَعلَمَ أيُّ الحِزبَينِ أَحصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدا"



ذكر في الآيات أسلوب إستفهام بمعنى النفي اذكريه

" أَم حَسِبتَ أَنَّ أَصحابَ الكَهفِ وَالرَّقيمِ كَانُوا مِن آيَاتِنَا عَجَبَا"




بارك الله فيكِ

الدرجة : 8



يمضي الزمان بنا كطيف مسرع... وتظل تطوي عمرنا الأيام


بالحب أرفع للكرام مجددا... عهد المحبة ليس عنه فصام


والعذر في زمن تولى وانقضى... فلكم بقلبي منزل ومقام


سأظل أذكر بالوداد أحبتي... حتى أوارى في التراب عظام


#6 فدوى المسلمي

فدوى المسلمي

    مشرفة الساحة العلمية & منتدى زينتكِ وجمالكِ

  • المشرفات
  • 11563 مشاركة
  • المكان: مـــــصـــــــــــــر
  • الاهتمامات: المطالعة...السياسة
    الكمبيوتر.التصميم
    التصوير....الطبخ
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 387






أوسمتي

تاريخ المشاركة 14 December 2010 - 02:54 PM

عرض المشاركةمُقصرة دومًا, في Dec 14 2010, 09:38 AM, كتب:


صورة

أسئلة حملة وتلألأ نور القرآن (سورة الكهف)
من الآيات 1 / 14

صورة
           تفسير "وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا  اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا"
وينذر به المشركين الذين قالوا بهتانا عظيما أن الله أتخذ ولدا
صورة
            " فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا" 6

مامرادف  (باخع ) وماالمراد من (بهَذَا الْحَدِيثِ)  
باخع نفسك أي مهلك نفسك
المراد بهذا الحديث الاشارة إلى القرآن الكريم

صورة
           اذكري الآية الدالة على هذا المعني

الله أنام أصحاب الكهف ثم بعثهم مرة أخرى ليعلم أيهم أحصى لمقدار مدتهم  
بســم الله الـرحمــن الرحيــم
(فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عددا@ثم بعثناهم لنعلم أي الحزبين أحصى لما لبثوا أمدا)

صورة
          

ذكر في الآيات أسلوب إستفهام بمعنى النفي اذكريه
بســم الله الـرحمــن الرحيــم
(أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا)

صورة


صورة

نسأل  الله الإخلاص فى القول والعمل


وفقكنّ الله إلى ما يحبه ويرضاه صورة
اللهم آمين


  



بارك الله فيكِ

الدرجة : 8



صورة


#7 جرح غزة88

جرح غزة88

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 457 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 14 December 2010 - 08:41 PM

]السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،


أرجوا من المشرفة إضافة ( صلى الله عيله وسلم ) بارك الله فيك ، لأنها لم تظهر في الإجابة ولم أنتبه إلا عند فتحي للصفحة . جزاك الله عني خيرا

تم التعديل بواسطة جرح غزة88, 14 December 2010 - 08:42 PM.




صورة

صورة



#8 **نور الإيمان**

**نور الإيمان**

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 585 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 14 December 2010 - 09:45 PM

عرض المشاركةمُقصرة دومًا, في Dec 14 2010, 10:38 AM, كتب:


صورة

أسئلة حملة وتلألأ نور القرآن

(سورة الكهف)
من الآيات 1 / 14

صورة


           تفسير "وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا  اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا"

صورة


            " فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا" 6

مامرادف  (باخع ) وماالمراد من (بهَذَا الْحَدِيثِ)  

صورة


           اذكري الآية الدالة على هذا المعني

الله أنام أصحاب الكهف ثم بعثهم مرة أخرى ليعلم أيهم أحصى لمقدار مدتهم  

صورة
          

ذكر في الآيات أسلوب إستفهام بمعنى النفي اذكريه


صورة


صورة

نسأل  الله الإخلاص فى القول والعمل

            

وفقكنّ الله إلى ما يحبه ويرضاه
صورة



  
لا أسشتطسيع الكتابة لوحة الماتسيح معطلة كما هو واضح سشأشتريس أخرى قرسيبا.ان شاءئ الله  ;-) :mrgreen: :sad:


نحن فى أنتظارك يسر الله لكِ أمرك

تم التعديل بواسطة ** اللؤلؤة المكنونة **, 18 December 2010 - 01:41 PM.




صورة
اللهم ارزقني حسن الخاتمة

أختي مودة ورحمة حفظك الله ورعاك وجعل الجنة مأواك اشتقت إليك فأين أنت

صورة

من اخطأت في حقها من اخواتي فلتعذرني فضلا النت سينقطع ربما لفترة ليست بالوجيزة سأشتاق إليكن
معذرة لمن اشتركت في دورتها ولم أستطع الإكمال بسبب النت :( سأضيع الكثير
معذرة لأستاذتي نسائم الأقصى


#9 ** أم الصبر الجميل **

** أم الصبر الجميل **

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 5200 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 95


تاريخ المشاركة 14 December 2010 - 09:59 PM

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،


فسير "وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا"

أي إنذارللذين  هم المشركين العرب في قولهم نحن نعبد الملائكة وهم بنات الله . وأيضا من اليهود والنصارى،

عندما إدعى اليهود أن عذير ابن الله  وادعوا النصارى أن عيسى ابن الله .فنزل هذا الإنذار لهم .


" فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا" 6

مامرادف (باخع ) وماالمراد من (بهَذَا الْحَدِيثِ)

مرادف( باخع ) أي مهلك نفسك أي  تهلك نفسك حسرة وحزنا عليهم .

والمراد بهذا الحديث هو القرآن الكريم وكلام الله .

اذكري الآية الدالة على هذا المعني

الله أنام أصحاب الكهف ثم بعثهم مرة أخرى ليعلم أيهم أحصى لمقدار مدتهم

( فضربنآ على آذانهم فى الكهف سنين عددا * ثم بعثناهم لنعلم أي الحزبين أحصى لما لبثوا أمدا )


ذكر في الآيات أسلوب إستفهام بمعنى النفي اذكريه

(أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا)

بارك الله فيك

الدرجة : 8



صورة

صورة    صورة

(جزاكِ الله من الجنان أعلاها  وأشرقت السماء حبيبتى على الهدية الجميلة )

#10 alwan15

alwan15

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 262 مشاركة
  • المكان: مـــنـــبـت الأحــــــــرار
  • الاهتمامات: السفر مع الغروب حيث أكون وحدي؛؛

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 14 December 2010 - 10:05 PM

السلام عليكم ورحمة الله
بسم الله وبه نستعين

تفسير "وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا":
....................................


" فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا" 6

مامرادف (باخع ) :محزن نفسك

ومآلمراد من بهَذَا الْحَدِيثِ:  ا لنبي صلى الله عليه وسلم


اذكري الآية الدالة على هذا المعني

الله أنام أصحاب الكهف ثم بعثهم مرة أخرى ليعلم أيهم أحصى لمقدار مدتهم :
(وكذلك بعثناهم ليتساءلوا بينهم، قال قائل منهم كم لبثتم قالوا لبثنا يوما أوبعض يوم )


ذكر في الآيات أسلوب إستفهام بمعنى النفي اذكريه :
..........................................


بوركتن هذا ما استطعت الاجابه عليه  :sad:



لا عليكِ أختى فهذه الأسئلة لكن حتى تتأكدن من فهم التفسير

ولهذا أنصحك بمراجعتة مره أخرى وإذا تعذر أمامك فهم شىء فلا تترددى فى الأستفسار عنه

بأذن الله سنرفق نموذج لحل هذه الأسئلة فتابعينا


تم التعديل بواسطة ** اللؤلؤة المكنونة **, 18 December 2010 - 10:50 AM.




اللهم بارك لي في زواجي ويسره لي
اللهم امين


#11 أحمدك ربى

أحمدك ربى

    زهرة متفتّحة

  • العضوات
  • 130 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 14 December 2010 - 10:17 PM

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،


إجابة السؤال الأول :
الإنذار هو التخويف ومن نعم الله عزوجل على عباده أن بين لهم عقابه لمن أشرك به وخالف أوامره وهوعقاب فى الدنيا والآخرة وخوفهم هذا العقاب وفى هذه الآية الكريمة ينذر الله عزوجل اليهود والنصارى والمشركين الذين قالوا على الله عزوجل هذه المقالة الشنيعة بلا علم ولايقين إلا اتباع الظن وما تهوى الأنفس

إجابة السؤال الثانى :
باخع : مهلك
هذا الحديث : هو القرآن العظيم


إجابة السؤال الثالث :
{
فضربنا على آذانهم فى الكهف سنين عددا ثم بعثناهم لنعلم أى الحزبين أحصى لما لبثوا أمدا }

إجابة السؤال الرابع :
{ أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آيتنا عجبا }


بارك الله فيك

الدرجة : 8




صورة

#12 روضةالهادي

روضةالهادي

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 21 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 15 December 2010 - 07:16 AM

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،أسئلة حملة وتلألأ نور القرآن

(سورة الكهف) من الآيات 1 / 14


صورة


تفسير "وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا  اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا"

أى من اليهود والنصاري والمشركين الذين قالوا هذه المقاله الشنيعه فإنهم لم يقولوها عن علم ولا يقين ,لاعلم منهم ولاأبائهم الذين قلدوهم واتبعوهم,بل أن يتبعون إلا الظن وماتهوي الانفس



" فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا" 6 مامرادف  (باخع ) وماالمراد من (بهَذَا الْحَدِيثِ)  أى مهلكها غما واسفاعليهم والمراد أن النبي لايحزن ولا يأسف فإن ذلك مضعف للنفس هادم للقوي ليس له فائده أنه لا يهدي من أحب ولكن الله يهدي من يشاء

اذكري الآية الدالة على هذا المعني

الله أنام أصحاب الكهف ثم بعثهم مرة أخرى ليعلم أيهم أحصى لمقدار مدتهم ""وضربنا علي ءاذانهم في الكهف سنين عددا ثم بعثناهم لنعلم أى الحزبين أحصي لما لبثوا أمدا""

صورة

ذكر في الآيات أسلوب إستفهام بمعنى النفي اذكريه "أم حسبت أنا أصحاب الكهف والرقيم كانوا من ءايتنا عجبا"


صورة


صورة

نسأل  الله الإخلاص فى القول والعمل


صورة

بارك الله فيك

الدرجة : 7


#13 ليل المستغفرين

ليل المستغفرين

    عضوة نشطةجدًا

  • العضوات
  • 602 مشاركة
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 10


تاريخ المشاركة 15 December 2010 - 07:53 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

تفسير "وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا"
أي الكفار والنصارى والمشركين الذين قالو هذا القول الشنيع من دون علم لهم بل مايتبعون إلاالظن وماتهوى الأنفس



" فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا" 6

مامرادف (باخع )
مهلكها ندم وحسرة

وماالمراد من (بهَذَا الْحَدِيثِ)
ان كل مأمور بالدعوة إلى الله لا يشغل نفسه بالندم والحسرة على الذين لم يهتدوا وإنما عليه السعي إلى كل سبب يؤدي الى الهداية وسد كل طرق الضلال مع التوكل على الله فإن إهتدوا فبها وإلا ليس عليه الندم والحسرة



اذكري الآية الدالة على هذا المعني

الله أنام أصحاب الكهف ثم بعثهم مرة أخرى ليعلم أيهم أحصى لمقدار مدتهم
فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عدداً* لنعلم أيُ الحزبين أحصى لِما لبثوا أمداً


ذكر في الآيات أسلوب إستفهام بمعنى النفي اذكريه
أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من أياتنا عجباً

نسأل الله الإخلاص فى القول والعمل



بارك الله فيك

الدرجة : 7





اللهم إني أسألك الأنس بقربك


صورة


#14 ،،، نـــور ،،،

،،، نـــور ،،،

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 3526 مشاركة
  • المكان: خير مـ[حيثُ تُدركُني رحمة ربّي]ـكآن أرجوهـ ..~
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 24


تاريخ المشاركة 15 December 2010 - 08:15 PM


تفسير "وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا"
أي أن هذا القرآن يُحَذِّر ويُخَوِّف اليهود والنَّصارى الذين يدَّعون أن لله ولدًا، وهذا من رحمة الله تعالى أن خوَّف عباده في القرآن من قضاءه وقدره على من اتخذ من دونه إله، كما بشَّرهم في الآية السابقة لمن آمن وعمل صالحًا أن لهم أجرًا حسنًا


" فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا"
مامرادف (باخع ) وماالمراد من (بهَذَا الْحَدِيثِ)
باخعٌ نفسك: أي مهلكها ألمًا وأسفًا عليهم
هذا الحديث: القرآن



اذكري الآية الدالة على هذا المعني
الله أنام أصحاب الكهف ثم بعثهم مرة أخرى ليعلم أيهم أحصى لمقدار مدتهم
~> قال تعالى: - "فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عددًا ثم بعثناهم لنعلم أيُّ الفريقين أحصى لما لبثوا أمدًا"


ذكر في الآيات أسلوب إستفهام بمعنى النفي اذكريه
~> قال تعالى: - "أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبًا"


أعتذر جدًا عن التأخير كان ولازال عندي مُشكلة في المُشاركة بالمنتدى :(


بارك الله فيكِ

الدرجة : 8


الفريقين : الحزبين



صورة


#15 أم هبة الرحمان

أم هبة الرحمان

    عضوة نشطةجدًا

  • العضوات
  • 881 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 1


تاريخ المشاركة 15 December 2010 - 10:31 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

تفسير "وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا"أي يحذر اليهود والنصارى والمشركين وأمثالهم الذين يصفون الله سبحانه وتعالى باتخاذ الولد بدون علم ولا بينة

إن يتبعون إلا الظن . وفي تفسير ابن كثير الآية نزلت في مشركي العرب في قولهم نحن نعبد الملائكة وهم بنات الله.   والله أعلم

" فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا" 6
مامرادف (باخع ) وماالمراد من (بهَذَا الْحَدِيثِ)

باخع : مهلك نفسك أسفا وحزنا على المشركين (حسب مفهوم الآية )

بهذا الحديث : القرآن الكريم


اذكري الآية الدالة على هذا المعني

الله أنام أصحاب الكهف ثم بعثهم مرة أخرى ليعلم أيهم أحصى لمقدار مدتهم
(فضربنا على ءاذانهم في الكهف سنين عددا 11 ثم بعثناهم لنعلم أي الحزبين أحصى لما لبثوا أمدا 12)


ذكر في الآيات أسلوب إستفهام بمعنى النفي اذكريه
(أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من ءاياتنا عجبا 9)

نسأل الله الإخلاص فى القول والعمل

وفقكنّ الله إلى ما يحبه ويرضاه


آمين وبالتوفيق لكل اللأخوات المشاركات

ماشاء الله لاحظت أن الزهور المتفتحة تملأ الصفحة وتحيلها إلى روض فواح  وإن شاء الله يكون روض من رياض الجنة

تقبل الله صيا م الأخوات ليوم عاشوراء . لا تنسوني من دعائكن حبيباتي في هذا اليوم المبارك



بارك الله فيكِ

الدرجة : 8




صورة


#16 * صبحٌ قريب *

* صبحٌ قريب *

    عضوة فعّالة

  • العضوات
  • 1286 مشاركة
  • المكان: على سفر
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 6


تاريخ المشاركة 16 December 2010 - 04:07 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

(سورة الكهف) الآيات 1 - 14

اقتباس

تفسير "وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا"
الذين قالوا اتخذ الله ولداً : هم اليهود والنصارى .
وقالوا ذلك بدون علم ولا يقين، وإنما اتباعاً لآبائهم الذين يتبعون هوى أنفسهم، وهذا من الكذب العظيم والإفتراء على الله جل وعلا وتعالى عما يقولون .

اقتباس

" فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا" 6
مامرادف (باخع ) وماالمراد من (بهَذَا الْحَدِيثِ)
مرادف باخع : مهلكها حزناً وأسفاً عليهم .
المراد بهذا الحديث : القرآن الكريم .

اقتباس

اذكري الآية الدالة على هذا المعني
الله أنام أصحاب الكهف ثم بعثهم مرة أخرى ليعلم أيهم أحصى لمقدار مدتهم
قال الله تعالى : { فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عدداً * ثم بعثناهم لنعلم أي الحزبين أحصى لما لبثوا أمداً }

اقتباس

ذكر في الآيات أسلوب إستفهام بمعنى النفي اذكريه
قال الله تعالى: { أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجباً } .

نسأل الله الإخلاص فى القول والعمل.


بارك الله فيكِ

الدرجة : 8




.

أسير خلف ركاب النجب ذا عرجٍ  ...  مؤملًا كشف ما لاقيت من عوج

.

فإن لحقت بهم من بعد ما سبقوا  ...  فكم لرب الورى في ذاك من فرج

.

وإن بقيت بظهر الأرض منقطعًا  ...  فما على عرج في ذاك من حرج

.


صورة

.

جزاك الله خيراً حبيبتي أمونة على هديتك الجميلة .

وإن طوقتني جيوش الظلام

فإني على ثقةٍ بالصباح

،،،

وإني على ثقةٍ من طريقي

إلى الله رب السنا والشروق


#17 عهد الوفاء

عهد الوفاء

    عضوة فعّالة

  • العضوات
  • 1285 مشاركة
  • المكان: اسال الله الثبات في الامر والعزيمة على الرشد
  • الاهتمامات: اللهم ارزقنا من ازواجنا و ذرياتنا قرة اعين و اجعلنا للمتقين اماما
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 14


تاريخ المشاركة 16 December 2010 - 04:56 PM

تفسير "وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا"
اي ان الدكر الدي انزل على محمد صلى الله عليه وسلم جاء ليحدر من قال ان الله له ولد تعالى الله عما يصفون


" فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا" 6

مامرادف (باخع ) ------ اي مهلك
وماالمراد من (بهَذَا الْحَدِيثِ) ------ القران الكريم





اذكري الآية الدالة على هذا المعني
الله أنام أصحاب الكهف ثم بعثهم مرة أخرى ليعلم أيهم أحصى لمقدار مدتهم
فضربنا على ءادانهم في الكهف سنين عددا ثم بعثناهم لنعلم أي الحزبين أحصى لما لبثوا أمدا





ذكر في الآيات أسلوب إستفهام بمعنى النفي اذكريه
ام حسبت ان اهل الكهف والرقيم كانوا من اياتنا عجبا





بارك الله فيكِ

الدرجة : 8


أهل : أصحاب



تمسكوا بأحبتكم جيداً ، وعبروا لهم عن حبكم ، واغفروا زلاتهم فقد ترحلون أو يرحلون يوماً وفي القَلب لهم حديث وشوق واحذروا أن تخيطوا جرآحگم قبل تنظيفها من الداخل [ ناقشوا , برروا , اشرحوا , اعترفوا ].فالحياة قصيرة جداً لا تستحق الحقد ، الحسد ، البُغض غداً ستكون ذكرىَ فقط والموت لا يستأذن احد.. ابتسموا وسامحوا من أساء إليكم.



مَضَى أَمْسُكَ الْمَاضِي شَهِيدًا مُعَدَّلاً وَأَعْقَبَهُ يَوْمٌ عَلَيْكَ جَدِيدُ فَإِنْ كُنْتَ بِالْأَمْسِ اقْتَرَفْتَ إِسَاءَةً فَثَنِّ بِإِحْسَانٍ وَأَنتَ حَمِيدُ فَيَوْمُكَ إِنْ أَغْنَيْتَهُ عَادَ نَفْعُهُ عَلَيْكَ وَمَاضِي الْأَمْسِ لَيْسَ يَعُودُ وَلاَ تُرْجِ فِعْلَ الْخَيْرِ يَوْمًا إِلَى غَدٍ لَعَلَّ غَدًا يَأْتِي وَأَنْتَ فَقِيدُ



صورة




صورة


#18 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    مشرفة ساحة القرآن الكريم العامة

  • المشرفات
  • 5914 مشاركة
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 18 December 2010 - 11:18 AM

  


صورة

إجابات المجموعة الأولى (سورة الكهف)
من الآيات 1 / 14

صورة


تفسير "وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا  اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا"


من  اليهود والنصارى، والمشركين، الذين قالوا هذه المقالة الشنيعة، فإنهم لم  يقولوها عن علم ولا يقين، لا علم منهم،

ولا علم من آبائهم الذين قلدوهم  واتبعوهم، بل إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس


صورة            
" فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا" 6


مامرادف  (باخع ) وماالمراد من (بهَذَا الْحَدِيثِ)

مهلكها، غمًا وأسفًا عليهم أو محزنها وكل مايقارب هذا المعني

الحديث القرآن الكريم


صورة

اذكري الآية الدالة على هذا المعني

الله أنام أصحاب الكهف ثم بعثهم مرة أخرى ليعلم أيهم أحصى لمقدار مدتهم

*  فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا *ثُمَّ  بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا  أَمَدًا""


صورة          
ذكر في الآيات أسلوب إستفهام بمعنى النفي اذكريه


"أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا" 9


صورة

صورة
نسأل  الله الإخلاص فى القول والعمل

وفقكنّ الله إلى ما يحبه ويرضاه


صورة





صورة


أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#19 مُقصرة دومًا

مُقصرة دومًا

    مساعدة مشرفة ساحة شموخٌ رغم الجراح

  • مساعدات المشرفات
  • 13117 مشاركة
  • المكان: يا ليتها الجنة
  • الاهتمامات: مُوحِشٌ كُلُ دربٍ في غيرِ رِضاكَ يا ربّي..
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 760










أوسمتي

تاريخ المشاركة 19 December 2010 - 03:43 PM

صورة

أسئلة حملة وتلألأ نور القرآن

(سورة الكهف) من الآيات 15 / 29

صورة

"وَتَرَى  الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ  وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ  مِّنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ  الْمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا *  وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ  الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ  بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا  وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا"
17-18

مامرادف{فجوة -الوصيد }


صورة

تفسير   "وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا إِلَّا أَن  يَشَاء اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَن  يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا"


صورة


اذكري الآية الدالة على هذا المعني

اتبع ما أوحى لك من كتاب ربك الذي لا مغير لكلماته ولن تجد من دونه ملجأ ولاملاذ


صورة

ما النتائج المترتبة على

  الله لم يقلب أصحاب الكهف ذات اليمين وذات الشمال

صورة


نسأل  الله الإخلاص فى القول والعمل

            

وفقكنّ الله إلى ما يحبه ويرضاه

صورة





إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك يا رندا لمحزونون

إلى كل من أخطأت يومًا في حقهم !! آسفة
حللوني وسامحوني ... غفر الله لنا ولكم فعهدكنّ بي أني مُقصرة دومًا


صورة


#20 مسلمة مجاهدة

مسلمة مجاهدة

    مشرفة منتدى همزة الوصل

  • المشرفات
  • 14634 مشاركة
  • المكان: زمن الغرباء!!
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 297










أوسمتي

تاريخ المشاركة 19 December 2010 - 04:18 PM

صورة

اقتباس

"وَتَرَى  الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ  وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ  مِّنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ  الْمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا *  وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ  الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ  بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا  وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا"

مامرادف{فجوة -الوصيد }


فجوة: مكان متسع
الوصيد: الباب

صورة

اقتباس

تفسير   "وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا إِلَّا أَن  يَشَاء اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَن  يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا"

هذا الكلام والتنبيه موجه للمكلفين جميعا وليس فقط للرسول صلى الله عليه وسلم ، فمن الواجب علينا أن نقرن أعمالنا بمشيئة الله تعالى والتوكل عليه في كل أمورنا فلولا مشيئته عز وجل ما حصلنا على شيء فعند القدوم على أي عمل يجب ان نقول إن شاء الله إني فاعل ذلك.. أو سأفعل كذا وكذا إن شاء الله...وبالرغم من هذا فإننا بشر وننسى لذلك علينا مجرد أن نتذكر أن نقول إن شاء الله ونتبع العمل بالمشئية ولو كانت بعد القول فلا نتركها ولا نتجاهلها ،،

"وقل عسى أن يهدين ربي لأقرب من هذا رشدا" أي نسأل الله تعالى الهداية وأن يهدينا إلى الطريق الصحيح ويرشدنا في كل أمورنا وفي حياتنا

صورة

اقتباس

اذكري الآية الدالة على هذا المعني

اتبع ما أوحى لك من كتاب ربك الذي لا مغير لكلماته ولن تجد من دونه ملجأ ولاملاذ

" واتل ما أوحي إليك من كتاب ربك لا مبدل لكلماته ولن تجد من دونه ملتحدا "


صورة

اقتباس

ما النتائج المترتبة على

الله لم يقلب أصحاب الكهف ذات اليمين وذات الشمال

لو لم يقلبهم الله لكانت فسدت أجسادهم وأكلتها الأرض وهذا من طبيعة الأرض أن تأكل الأجساد الملصقة بها

صورة

بارك الله فيكِ

الدرجة : 8






صورة





0 عضوة (عضوات) يشاهدون هذا الموضوع

0 العضوات, 0 الزائرات, 0مجهولات