اذهبي الى المحتوى
سدرة المُنتهى 87

ღ.¸¸.مُنتَــقى الفـوائـد في العَقـيدة.¸¸.ღ

المشاركات التي تم ترشيحها

post-25272-1290803651.gif

 

أركان الكفر

 

أركان الكفر أربعة :

 

الكبر , والحسد , والغضب , والشهوة .

 

فالكبر يمنعه الانقياد . والحسد يمنعه قبول النصيحة وبذلها .

 

والغضب يمنعه العدل .

 

والشهوة تمنعه التفرغ للعبادة (1) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها !!

 

قال الإمام إسماعيل المقري :

 

من علماء الشافعية في قصيدة له وعظية بليغة , فقال وأجاد :

 

تقول مع العصيـان ربـي غافــر ..**.. صدقــت , ولكــن غـافــر بالمشيـئة

 

وربـــك رزاق كـمـا هو غـافــر ..**.. فلِمَ لم تُصــدِّق فـيـهـمـا بالسـويــة ؟!

 

فإنك ترجو العفو من غير توبة ..**.. ولســت براجــي الـرزق إلا بحيلة

 

على أنه بالــرزق كفــل نفـسـه ..**.. لكــل , ولم يكـفــل لكــل بجـنـة " (2)

 

post-25272-1290803667.gif

 

الإيمان يزيد وينقص

 

قال عُمير بن حبيب بن حماشة – رحمه الله - :

 

" الإيمان يزيد وينقص " , فقيل له : " فما زيادته , وما نقصانه ؟ " .

 

قال : إذا ذكرنا ربنا وخشيناه , فذلك زيادته , وإذا غفلنا ونسينا وضيعنا , فذلك نقصانه " (3) .

 

وقال البخاري – رحمه الله - :

 

" لقيت أكثر من ألف من العلماء بالأمصار , فما رأيت أحداً منهم يختلف في أن الإيمان قول وعمل , ويزيد وينقص " (4) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

التحذير من الثوار وأصحاب المظاهرات

 

قال ابن خلدون – رحمه الله - :

 

" ومن هذا الباب أحوال الثوار القائمين بتغيير المنكر من العامة والفقهاء , فإن كثيرا من المنتحلين للعبادة وسلوك الدين يذهبون إلى القيام على أهل الجور من الأمراء , داعين إلى تغيير المنكر , والنهي عنه , والأمر بالمعروف رجاء في الثواب عليه من الله , فيكثر اتباعهم والمتشبهون بهم من الغوغاء والدهماء , ويعرضون أنفسهم في ذلك للمهالك ,

 

وأكثرهم يهلكون في تلك السبل مأزورين غير مأجورين ؛ لأن الله – سبحانه وتعالى – لم يكتب لهم ذلك " (5) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

من طلب الإمارة وكل فيها إلى نفسه

 

أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن بن سمرة , فقال : " يا عبد الرحمن , لا تسأل الإمارة ؛ فإنك إن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها , وإن أعطيتها عن غير مسألة , أُعِنتَ عليها " (6) .

 

قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - :

 

" فمن لم يكن له من الله إعانة , تورط فيما دخل فيه , وخسر دنياه وعقباه , ومن كان ذا عقل , لم يتعرض للطلب أصلا " (7) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

الفتنة إذا وقعت عجز العقلاء عن دفع السفهاء

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :

 

" والفتنة إذا وقعت عجز العقلاء فيها عن دفع السفهاء , وهذا شأن الفتن , كما قال الله – سبحانه وتعالى - :

 

{وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً }الأنفال25 , وإذا وقعت الفتنة لم يسلم من التلوث بها إلا من عصمه الله " (8) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

فتنة الخطباء

 

قال خبير الفتن حذيفة بن اليمان – رضي الله عنه - :

 

" إن الفتنة وكلت بثلاث : بالحاد النحرير الذي لا يرتفع له شيء إلا قمعه , وبالسيف , وبالخطيب الذي يدعو إليها , وبالسيد , فأما هذان فتبطحهما لوجوههما , وأما السيد فتبحثه حتى تبلو ما عنده " (9) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

فتنة الدهماء

 

قال الإمام الماوردي – رحمه الله - :

 

" مع أن لكل جديد لذة , ولكل مستحدث صبوة , وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن أخوف ما أخاف على أمتي منافق عليم اللسان " (10) .

 

فتصير البدع فاشية , ومذاهب الحق واهية , ثم يفضي الأمر إلى التحزب والعصبية , فإذا رأوا كثرة جمعهم وقوة شوكتهم , داخلهم عز القوة ونخوة الكثرة , فتضافر جهال نسالهم , وفسقة علمائهم بالميل على مخالفيهم , فإذا استتب لهم ذلك , زاحموا السلطان في رئاسته , وقيموا عند العامة جميل سيرته , فربما انفتق ما لا يرتق , فإن كبار الأمور تبدو صغارا " (11) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

 

 

 

(1) " الفوائد " بتحقيق الحلبي (ص288) .

 

(2) (1) " إيثار الحق على الخلق " لابن الوزير (ص258) .

 

(3) "ا الإيمان " لابن أبي شيبة (ص7) .

 

(4) " فتح الباري " (1/61) .

 

(5) " مقدمة ابن خلدون (1/280-281) .

 

(6) رواه البخاري (6622) ومسلم (1652) , ولفظ رواية أبي داود : " وكل فيها إلى نفسه " .

 

(7) " الفتح " (13/133) .

 

(8) " منهج السنة " (4/343) .

 

(9) رواه أبو نعيم بن حماد في " الفتن " (352) , وابن أبي شيبة (15/17-18) , وأحمد في " الزهد " ( 2/136) , وأبو نعيم في " الحلية " (1/274) واللفظ له , وأبو عمر والداراني في " السنن الواردات في الفتن " (28) .

 

(10) رواه أحمد , وهو صحيح .

 

" درر السلوك في سياسة الملوك " (ص120-121) .

 

 

يـــتــبــع بإذن الله تعالى..،،

 

post-25272-1290854164.gif

 

post-25975-1291789633.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيكِ سدرة الحبيبة

موضع جميل جعله الله في ميزان حسناتكِ

 

اتابع معكِ إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرا غاليتي سدرة

 

معكِ بإذن الله

 

وأرجوا منه سبحانه أن يرزقنا حسن التعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

 

جزاكم الله خيرًا أخواتي الحبيبات وبارك بكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-25272-1290803651.gif

 

عاقبة الخروج على السلطان

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :

 

" ولعله لا يكاد يعرف طائفة خرجت على ذي سلطان , إلا وكان في خروجها من الفساد وما هو أعظم من الفساد الذي أزالته " (1) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

من نزع إلى السلاح وكل إليه

 

قال عمر بن يزيد : سمعت الحسن أي – البصري – أيام يزيد بن المهلب قال : وأتاه رهط, فأمرهم أن يلزموا بيوتهم , ويغلقوا عليهم أبوابهم , ثم قال : " والله لو أن الناس إذا ابتلوا من قبل السلطان صبروا , ما لبثوا أن يرفع الله ذلك عنهم , يفزعون إلى السيف فيوكلوا إليه , ووالله ما جاءوا بيوم خير قط ! " .

 

ثم تلا : { وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُواْ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ }الأعراف137 .

 

post-25272-1290803667.gif

 

أوضح الطريق إلى الله

 

قال الإمام أبو علي الحسن بن علي الجوزجاني – رحمه الله - :

 

" الطريق إلى الله كثيرة , وأوضح الطريق , وأبعدها عن الشبه : اتباع السنة قولا وفعلا , وعزما وعقدا ونية ؛ لأن الله – سبحانه وتعالى – يقول : { وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا}النور54.

 

فقيل له : وكيف الطريق إلى السنة ؟

 

فقال : مجانبة البدع , واتباع ما أجمع عليه الصدر الأول من علماء الإسلام , ولزوم طريقة الاقتداء " (2) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

العبادة توقيفية

 

قال الإمام المعصومي – رحمه الله - :

 

" فطرق الدين والعبادات الصحيحة إنما هي ما بينه الذي خلق الخلق على لسان رسوله محمد صلى الله عليه وسلم , فمن زاد على هذا أو نقص فقد خالف الحكيم الخلاق , العليم بتركيبة الأدوية من عند نفسه .

 

فربما صار دواؤه داء , وعبادته معصية , وهو لا يشعر ؛ لأن الدين قد كمل تمام الكمال , فمن زاد شيئا فيه , فقد ظن الدين ناقصا , وهو يكمله باستحسان عقله الفاسد , وخياله الكاسد " (3) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

أصول السنة التمسك بما كان عليه السلف

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :

 

" إن شعار أهل البدع هو ترك اتباع السلف ؛ ولهذا قال الإمام أحمد في رسالة " عبدرس بن مالك " :

 

أصول السنة عندنا التمسك بما كان عليه أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم " (4) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

تعريف السلف الصالح

 

قال الإمام القلشاني :

 

" السلف الصالح : هم الصدر الأول , الراسخون في العلم , المهتدون بهدي النبي صلى الله عليه وسلم , الحافظون لسنته , اختارهم الله – تعالى – لصحبة نبيه , وانتخبهم لإقامة دينه , ورضيهم أئمة الأمة , وجاهدوا في سبيل الله حق جهاده , وأفرغوا في نصح الأمة ونفعهم , وبذلوا في مرضاة الله أنفسهم , قد أثنى الله عليهم في كتابه " (5) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

 

تهديد مخالف الرسول صلى الله عليه وسلم بالزيغ والكفر

 

قال الإمام أحمد – رحمه الله – في رواية الفضل ابن زياد :

 

" نظرت في المصحف , فوجدت طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم في ثلاثة وثلاثين موضعا " ثم جعل يتلو : { فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }النور63 , وجعل يكررها ويقول : " وما الفتنة ؟ الشرك , لعله إذا رد بعض قوله أن يقع في قلبه شيء من الزيغ , فيزيغ قلبه فيهلكه " , وجعل يتلو هذه الآية : {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ }النساء65 (6) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

 

الكفاية المطلقة في الإتباع المطلق

 

قال الله سبحانه وتعالى : {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ }الأنفال64.

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :

 

" أي : حسبك وحسب من اتبعك , فكل من اتبع الرسول من جميع المؤمنين فالله حسبه , وهذا معنى كون الله معه , والكفاية المطلقة مع الاتباع المطلق , والناقصة مع الناقص , وإن كان بعض المؤمنين به المتبعين له قد حصل له من يعاديه على ذلك فالله حسبه " (7) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

 

أهل الحديث أقوى الناس حجة

 

قال عمر بن الخطاب – رضي الله عنه - :

 

" إن ناسا يجادلونكم بشبه القرآن , فخذوهم بالسنن , فإن أصحاب السنن أعلم بكتاب الله " (9) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

 

 

 

(1) " منهج السنة النبوية " لابن تيمية (3/390) .

 

(2) " الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " للسيوطي تحقيق عاشور(ص5- 6) .

 

(3) " مفتاح الجنة " - لا إله إلا الله - للمعصومي (ص58) .

 

(4) " الفتاوى " (4/144-164) .

 

(5) " تحرير المقالة " للقلشاني (ص36) .

 

(6) " الإبانة " لابن بطة (ص97) .

 

(7) " منهج السنة " (8/487-488) .

 

(8) رواه الآجري في الشريعة (ص48) .

 

 

 

 

يـتــبــع بــإذن الله تعالى,,

post-25272-1290854164.gif

 

 

post-25975-1291789633.png

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرًا يا غالية

 

نتابع معكِ إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-25272-1290803651.gif

 

أهل الحديث هم أهل الحق

 

قال الإمام أبو المظفر السمعاني – رحمه الله - :

 

" ومما يدل على أن أهل الحديث على الحق أنك لو طالعت جميع كتبهم المصنفة من أولهم إلى آخرهم قديمهم وحديثهم مع اختلاف بلدانهم , وزمانهم , وتباعد ما بينهم في الديار, وسكون كل واحد منهم قطرا من الأقطار , وجدتهم في بيان الاعتقاد على وتيرة واحدة ونمط واحد , يجرون فيه على طريقة لا يحيدون عنها , ولا يميلون فيها , قولهم في ذلك واحد , ونقلهم واحد , لا ترى بينهم اختلافا , ولا تفرقا في شيء ما وإن قل , بل لو جمعت جميع ما جرى على ألسنتهم , ونقلوه عن سلفهم وجدته كأنه جاء من قلب واحد, وجرى على لسان واحد , وهل على الحق دليل أبين من هذا ؟! قال الله – سبحانه وتعالى - : {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً}النساء82 , وقال الله – سبحانه وتعالى - : {وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ}آل عمران103 . وأما إذا نظرت إلى أهل الأهواء والبدع , رأيتهم متفرقين مختلفين , أو شيعا وأحزابا , بل لا تكاد تجد اثنين منهم على طريقة واحدة في الاعتقاد, يبدع بعضهم بعضا , بل يرتقون إلى التكفير , يكفر الابن أباه , والرجل أخاه , والجار جاره , تراهم أبدا في تنازع وتباغض واختلاف , تنقضي أعمارهم ولم تتفق كلماتهم : {تَحْسَبُهُمْ جَمِيعاً وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْقِلُونَ }الحشر14 (1) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

لا عيب على من أظهر مذهب السلف

 

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :

 

" لا عيب على من أظهر مذهب السلف , وانتسب إليه , واعتزى إليه , بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق ؛ فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقا " (2) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

 

احذر التسمية بغير الإسلام والسنة

 

 

قال مالك بن مغول – رحمه الله - :

 

" إذا تسمى الرجل بغير الإسلام والسنة , فألحقه بأي دين شئت " (3) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

 

الاعتصام بالسنة نجاة

 

 

قال الزهري – رحمه الله - :

 

" كان من مضى من علمائنا يقول : الاعتصام بالسنة نجاة " (4) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

 

السنة كسفينة نوح

 

 

قال الإمام مالك – رحمه الله - :

 

" السنة كسفينة نوح , من ركبها نجا , ومن تخلف عنها غرق " (5) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

 

العبادة مبناها على الاتباع

 

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :

 

" باب العبادات والديانات والتقربات عن الله ورسوله , فليس لأحد أن يجعل شيئا عبادة أو قربة إلا بدليل شرعي " (6) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

 

ما هكذا علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم !

 

 

عن نافع , أن رجلا عطس إلى جنب ابن عمر – رضي الله عنهما – فقال : " الحمد لله والسلام على رسوله " فقال ابن عمر : وأنا أقول : الحمد لله والسلام على رسول الله , وليس هكذا علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم , علمنا أن نقول : " الحمد لله على كل حال " (7) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

 

ما أسرع هلكتكم !

 

 

مر عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – في المسجد على قوم جالسين حلقا , يكبرون , ويهللون , ويسبحون على صفة لم يفعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه , فقال لهم – منكرا عليهم - : " عدوا سيئاتكم , فأنا ضامن ألا يضيع من حسناتكم شيء ! ويحكم يا أمة محمد ! ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحبة نبيكم متوافرون , وهذه ثيابه لم تبل , وآنيته لم تكسر , والذي نفسي بيده , إنكم لعلى ملة أهدى من ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم , أو فافتتحوا باب ضلالة " .

 

قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير " .

 

قال : " كم من مريد للخير لم يصبه ! " (8) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

 

يعذبك على خلاف السنة

 

 

عن سعيد بن المسيب أنه رأى رجلا يصلي بعد طلوع الفجر أكثر من ركعتين , يكثر فيها الركوع والسجود , فنهاه , فقال : " يا أبا محمد , يعذبني الله على الصلاة ؟! "

 

قال : " لا , ولكن يعذبك على خلاف السنة " (9) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

 

أهل السنة نقاوة المسلمين

 

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :

 

" أهل السنة نقاوة المسلمين , وهم خير الناس للناس " (10) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

 

أخشى عليك الفتنة !

 

عن سفيان بن عيينة – رحمه الله – قال :

 

سمعت مالك بن أنس وأتاه رجل فقال : " يا أبا عبد الله , من أين أحرم ؟ "

 

قال : " من ذي الحليفة , من حيث أحرم رسول الله صلى الله عليه وسلم " . فقال : " إني أريد أن أحرم من المسجد عند القبر " .

 

قال : " لا تفعل ؛ فإني أخشى عليك الفتنة " .

 

فقال : " وأي فتنة في هذا ؟! إنما هي أميال أريدها " .

 

قال : " وأي فتنة أعظم من أن ترى أنك سبقت فضيلة قصر عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟! إني سمعت الله يقول : { فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }النور63 (11) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

 

 

 

(1) " الحجة لقوام السنة " لأبي المظفر السمعاني (2/225) .

 

(2) " مجموع الفتاوى " (4/149) .

 

(3) " الشرح والإبانة " لابن بطة (ص137) .

 

(4) " شرح أصول الاعتقاد للالكائي " (1/94) , وأخرجه الدرامي في " السنن " (1/45) .

 

(5) " مجموع الفتاوى " (4/57) .

 

(6) " مجموع الفتاوى " (31/35) .

 

(7) رواه الترمذي (2738) , والحاكم (4/265) , والحارث بن أبي أسامة في " مسنده " (20) , والمزي في " تهذيب الكمال " (6/553) , بسند جيد .

 

(8) رواه الدارمي في " سننه " (1/68-69) , بسند صحيح .

 

(9) رواه البيهقي في " السنن الكبرى " (2/466) , والدارمي (1/116) , وهو صحيح الإسناد .

 

(10) " منهج السنة النبوية " (5/158) .

 

رواه الخطيب في " الفقيه والمتفقه " (1/148) , وأبو نعيم في " الحلية " (6/326) , والبيهقي في " المدخل " (236) , وابن بطة في " الإبانة " (98) , وعزاها أبو شامة في " الباعث " (90) , للخلال .

 

يــتـــبـــع بإذن الله تعالى,,

post-25272-1290854164.gif

 

 

post-25975-1291789633.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله يكِ سدرة الحبيبة

أمتعتينا جزاكِ الله خيرًا

 

اتابه معكِ إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,

 

بارك الله فيكم حبيباتي

يسعدني ويشرفني متابعتكن الكريمة

 

رزقنا الله وإياكم العلم النافع والعمل الصالح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

روائع اللهم بارك لمن أمعن النظر ~

بارك الله فيك سدر الحبيبة وجعله في موازين حسناتكن .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-25272-1290803651.gif

 

لا تجالس حزبيا

 

 

قال الإمام ابن بطة – رحمه الله - :

 

" اعلموا – إخواني – أني فكرت في السبب الذي أخرج أقواما من السنة والجماعة , واضطرهم إلى البدعة والشناعة , وفتح باب البلية على أفئدتهم , وحجب نور الحق عن بصيرتهم , فوجدت ذلك من وجهين :

 

أحدهما : البحث والتنقير , وكثرة السؤال عما لا يعني , ولا يضر المسلم جهله , ولا ينفع المؤمن فهمه .

 

والآخر : مجالسة من لا تؤمن فتنته , وتفسد القلوب صحبته " (1) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

الطريق الموصل إلى الله واحد

 

 

عن ابن مسعود – رضي الله عنه – قال :

 

" خط لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطاً , ثم قال : " هذا سبيل الله " ثم خط خطوطا عن يمينه وعن شماله , ثم قال : " وهذا سبل , وعلى كل سبيل منها شيطان يدعو إليه", ثم قرأ : {وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ}الأنعام153 (2) .

 

قال ابن القيم – رحمه الله - : " وهذا لأن الطريق الموصل إلى الله واحد , وهو ما بعث به رسله , وأنزل كتبه , ولا يصل إليه أحد إلا من هذه الطريق , ولو أتى الناس من كل طريق واستفتحوا من كل باب فالطريق عليهم مسدودة , والأبواب مغلقة , إلا من الطريق الواحد , فإنه متصل بالله , موصل إلى الله " (3) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

لا تجالسوهم !

 

 

قال أبو قلابة – رحمه الله - :

 

" لا تجالسوهم – أي : أصحاب البدع – ولا تخالطوهم ؛ فإنه لا آمن أن يفسدوكم ويلبسوا عليكم كثيرا مما تعرفون " (4) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

نهي السلف عن مجالسة أهل البدع

 

 

قال ابن قدامة – رحمه الله - :

 

" كان السلف ينهون عن مجالسة أهل البدع , والنظر في كتبهم , والاستماع إلى كلامهم " (5) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

نهي السلف عن الاستماع للمبتدعة

 

 

قال أبو عثمان الصابوني في عقيدة السلف أصحاب الحديث , بعد ذكره أهل البدع ومجانبتهم : " ويرون صون آذانهم عن سماع أباطيلهم التي إذا مرت بالآذان , وقرَّت في القلوب ضرت , وجرت إليها من الوساوس والخطرات الفاسدة ما جرت " (6) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

لتقومان عني !

 

 

دخل رجلان على محمد بن سيرين من أهل الأهواء , فقالا : " يا أبا بكر , نحدثك بحديث ؟ " قال : " لا " , قالا : " فنقرأ عليك آية من كتاب الله ؟ " قال : " لا , لتقومان عني أو لأقومنَّ " (7) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

مصاحبة الفاسق أهون من المبتدع

 

 

نقل ابن بطة عن سعيد بن جبير – رحمه الله – قوله :

 

" لأن يصاحب ابني فاسقا شاطرا – أي : قاطع طريق – سنيا أحب إلي من أن يصحب عابدا مبتدعا " (8) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

 

جالس أهل البدع فصار ملحدا !

 

 

قال الذهبي – رحمه الله – في ترجمة الريوندي :

 

" وكان يلازم الرافضة والملاحدة , فإذا عُوتب قال : إنما أريد أن أعرف أقوالهم , إلى أن صار ملحدا , وحط على الدين والملة " (9) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

 

جالس المعتزلة , فوقع في حبائلهم

 

 

قال الذهبي – رحمه الله – في ترجمة ابن عقيل الحنبلي حيث نقل عنه قوله :

 

" وكان أصحابنا الحنابلة يريدون مني هجران جماعة من العلماء , وكان ذلك يحرمني علما نافعا " .

 

فعلق الذهبي بقوله : " كانوا ينهونه عن مجالسة المعتزلة ويأبى , حتى وقع في حبائلهم, وتجسَّر على تأويل النصوص , نسأل الله السلامة " (10) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

 

من سمع ببدعة , فلا يحكها لجلسائه

 

 

قال سفيان الثوري – رحمه الله - :

 

" من سمع ببدعة فلا يحكها لجلسائه , لا يُلقها في قلوبهم " .

 

أوردها الذهبي وعلق عليها بقوله : " أكثر أئمة السلف على هذا التحذير , يرون أن القلوب ضعيفة , والشبه خطافة " (11) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

 

أسباب ظهور المبتدعة

 

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :

 

" فإن هذا الصنف يكثرون ويظهرون إذا كثرت الجاهلية وأهلها , ولم يكن هناك من أهل العلم بالنبوة والمتابعة لها من يُظهر أنوارها الماحية لظلمة الضلال , ويكشف ما في خلافها من الإفك والشرك والمحال " (12) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

 

لا تناظر مبتدعا مقيما على بدعته

 

 

قال الإمام الشافعي – رحمه الله - :

 

" ما ناظرت أحدا علمت أنه مقيم على بدعة " .

 

وشرح الإمام البيهقي – رحمه الله – كلام الشافعي بقوله : " وهذا لأن المقيم على بدعته قلما يرجع بالمناظرة عن بدعته , وإنما كان يناظر من يرجو رجوعه إلى الحق , إذا بينه له " (13) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

 

إذا غلب على ظنك رجوع المبتدع بالمناظرة فابدأ بهدم ما عنده قبل أن توضح له الحق الذي عندك

 

 

قال الإمام ابن تيمية – رحمه الله - :

 

" إن المبتدع الذي بنى مذهبه على أصل فاسد , متى ذكرت له الحق الذي عندك ابتداءً أخذ يعارضك فيه , لما قام في نفسه من الشبهة , فأعطه إياه , وإلا فما دام معتقدا نقيض الحق لم يدخل الحق إلى قلبه , كاللوح الذي كتب فيه كلام باطل , فامحه أولا ثم اكتب فيه الحق " (14) .

 

post-25272-1290803667.gif

 

 

 

 

(1) " الإبانة " لابن بطة (1/390) .

 

(2) رواه أحمد وغيره بإسناد صحيح.

 

(3) " التفسير القيم " (ص14-15) .

 

(4) " الاعتقاد " (ص118) بتحقيق الحلبي , و " السنة " لعبد الله بن أحمد بن حنبل (ص18) .

 

(5) " الآداب الشرعية " لابن مفلح (1/263) .

 

(6) عقيدة السلف أصحاب الحديث (ص100) .

 

(7) الدارمي (1/109) , واللالكائي (242) .

 

(8) " الإبانة الصغرى " (ص132) .

 

(9) " السير " (4/59) .

 

(10) " السير " (19/447) .

 

(11) " السير " (7/261) .

 

(12) " الفتاوى " (28/213-216-218) .

 

(13) " مناقب الشافعي " للبيهقي (1/174) .

 

(14) جوامع أهل العلم والإيمان في تفاضل القرآن بواسطة كتاب " جوامع الآداب " للقاسمي (ص78) لعدم وجود الكتاب بين يدي الآن .

 

 

 

post-25272-1290854164.gif

 

post-25975-1291789633.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيكِ سدرة الحبيبة

وجزاكِ الله خيرًا ... اتابع بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,

 

جزاكم الله خيرًا على المتابعة أخواتي الحبيبات

وأسأل الله أن ينفع بها كل من يقرأها

 

انتهى هذا الجزء

تابعونا في الجزء القادم بعنوان منتقى الفوائد في الرقائق في موضوع جديد بإذن الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

كده بردوا سدورة تبدأي الموضوع وتنهيه من غير ما أعرف

 

جعله الله في ميزان حسناتك ورزقك الخير أينما كنتي

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :

 

" أهل السنة نقاوة المسلمين , وهم خير الناس للناس " (10)

.

 

اللهم أمتنا على شهادة التوحيد وعلى فطرة نبيك ومصطفاك عليه وعلى آله وأصحابه أفضل الصلاة والسلام

 

لما تبدأي موضوعك الجديد نبهيني حبيبتي لأن وقتي مش بيخليني ألف على جميع الساحات زي الأول

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه،،

جزاكِ الله عنا خير الجزاء

ورفع قدركِ في الدنيا والآخرة

ورضي عنكِ وأرضاكِ

 

أتابع القراءة بقدر استطاعتي إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,

 

جزاكم الله خيرًا على المتابعة وأسأل الله أن ينفعكم بها

 

خالتي الحبيبة منال لا بأس وإن شاء الله يبدأ الموضوع الجديد غدًا إن شاء الله

 

حبيبتي أمومة يسر الله أمورك وبارك لك في وقتك وسعدت جدًا بمتابعتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×