اذهبي الى المحتوى
** اللؤلؤة المكنونة **

۩۞۩ مجالس كنوز القران " سـورتي طه والأنبياء " ۩۞۩

المشاركات التي تم ترشيحها

( 1 )

 

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين

 

" سورة طه "

 

msg-93813-1322343987.gif

 

 

 

سورة طه تضمنت عددا من المقاصد : أجلاها ذكر أصول السعادة , حيث ذكر في مفتتحها

( طه ﴿﴾ مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْ‌آنَ لِتَشْقَىٰ ) طه 1ـ2,

ثم ذكرت تفاصيل السعادة في تضاعيفها , كتوحيد الله , والدعوة إلى سبيله ,

والإكثار من ذكره , ثم أجملت في آخرها

(فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَىٰ ﴿﴾ وَمَنْ أَعْرَ‌ضَ عَن ذِكْرِ‌ي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُ‌هُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى )

طه :123ـ124.

د. محمد الحمد / خواطر : ( 228)

 

 

عن قتادة في قوله تعالى : ( مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْ‌آنَ لِتَشْقَىٰ ) طه :2,

:" لا والله , ما جعله الله شقيا , ولكن جعله الله رحمة ونورا ودليلا إلى الجنة " .

الدر المنثور 5 / 552

فتأمل الآية وتعليق الإمام عليها , ثم لك أن تتعجب أن يتقلب مسلم في الشقاء وكتاب الله بين يديه !

 

 

في قوله تعالى :

( قَالَ رَ‌بِّ اشْرَ‌حْ لِي صَدْرِ‌ي) إلى قوله تعالى : ( كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرً‌ا ) طه : 25 ـ 33,

أدب من آداب الدعاء , وهو نبل الغاية , وشرف المقصد , وقريب منه قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :

( اللهم اشف عبدك فلانا , ينكأ لك عدوا, ويمشي لك إلى صلاة ).

د. محمد الحمد

 

 

 

( فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا ) طه : 44,

كان اللين في الأسلوب والطريقة , ولم يكن في المضمون والعقيدة .

صالح المغامسي

 

 

msg-93813-1322344008.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

(قَالَ رَ‌بِّ اشْرَ‌حْ لِي صَدْرِ‌ي)

اللهمّ اشرح صدورنا بالقرآن كي نعبدك بالنحو الذي يرضيك عنّا

جزاك الله كل خير يا غالية

 

متابعة بإذن الله

 

>> قمت بالموازاه بتثبيت حفظي للآيات من 1 إلى 45 ,,, أي عند آخر آية توقّفت في الشرح ... جزاك الله كل خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( 2 )

 

" سورة طه "

 

msg-93813-1322343987.gif

 

إذا أمرنا الناس بالدعوة فيلزمنا أن نعلمهم أصولها وأساليبها ,

لئلا يسيئوا إليها ولنا في ربنا قدوة ,

لما أمر موسى بالدعوة قال له

: ( فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ‌ أَوْ يَخْشَىٰ ) طه : 44,

ثم وضح القول اللين بقوله :

( فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَىٰ أَن تَزَكَّىٰ ﴿﴾ وَأَهْدِيَكَ إِلَىٰ رَ‌بِّكَ فَتَخْشَ )

النازعات : 18ـ19,

د. محمد الخضيري

 

 

قرأ رجل عند يحيى بن معاذ هذه الآية : ( فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا) طه : 44,

فبكى يحيى , وقال : إلهي هذا رفقك بمن يقول أنا الإله!

فكيف رفقك بمن يقول أنت الإله ؟! ,

هذا رفقك بمن قال : (أَنَا رَ‌بُّكُمُ الْأَعْلى ) النازعات : 24,

فكيف بمن قال : ( سبحان ربي الأعلى ) ؟.

تفسير البغوي 1 ، 274

 

 

" قال تعالى ـ في قصة موسى مع السحرة ـ :

( إِمَّا أَن تُلْقِيَ وَإِمَّا أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى ) طه : 65 ,

والحكمة في هذا ـ والله أعلم ـ ليرى الناس صنيعهم ويتأملوه,

فإذا فرغوا من بهرجهم ,

جاءهم الحق الواضح الجلي بعد تطلب له , وانتظار منهم لمجيئه ,

فيكون أوقع في النفوس , وكذا كان " .

تفسير ابن كثير 3/ 456

 

msg-93813-1322344008.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

قرأ رجل عند يحيى بن معاذ هذه الآية : ( فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا) طه : 44,

فبكى يحيى , وقال : إلهي هذا رفقك بمن يقول أنا الإله!

فكيف رفقك بمن يقول أنت الإله ؟! ,

هذا رفقك بمن قال : (أَنَا رَ‌بُّكُمُ الْأَعْلى ) النازعات : 24,

فكيف بمن قال : ( سبحان ربي الأعلى )

 

 

 

سبحان ربي جل شأنه ووسع عفوه كل شيء

 

اللهم اعف عنا واغفر لنا وسامحنا على تقصيرنا

 

جزاكِ الله خير الجزاء يا حبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

وقفات رائعة

جزاكِ الله خيرًا

 

نتابع إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تسعدنى متابعتكن يا حبيبات

لا حرمكن ربى الأجر

اللهم اعف عنا واغفر لنا وسامحنا على تقصيرنا

اللـــــــــــــــــــهم أميـــــــــــــــــــــــــن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( 3)

 

" سورة طه "

 

msg-93813-1322343987.gif

 

كان سحرة فرعون آية في اليقين الصحيح والإخلاص العالي عندما رفضوا الإغراء ,

وحقروا الإرهاب , وداسوا حب المال والجاه , وقالوا للملك الجبار :

(فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ ۖ إِنَّمَا تَقْضِي هَـٰذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا ) طه : 72 ,

وشتان بين هؤلاء الذين يستهينون بالدنيا في سبيل الله ,

وبين الذين يسخرون الدين نفسه في التقرب من كبير أو الاستحواذ على حقير

محمد الغزالي / خلق المسلم ص ( 91)

 

 

 

ومن أعجب ما ظاهره الرجاء وهو شديد التخويف ,

قوله تعالى : ( وَإِنِّي لَغَفَّارٌ‌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَىٰ ) طه : 82,

فإنه علق المغفرة على أربعة شروط , يصعب تصحيحها .

مختصر منهاج القاصدين للمقدسي 4 / 68

 

 

 

(فَلَا يُخْرِ‌جَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَىٰ ) طه: 117 ,

تأمل كيف جمع بينهما في الخروج من الجنة , وخص الذكر بالشقاء

فقال : (تَشْقَىٰ ) ولم يقل تشقيان ,

لأن الأصل أن الذكر هو الذي يشتغل بالكسب والمعاش , وأما المرأة فهي في خدرها .

ابن القيم / انظر بدائع الفوائد 3 / 1210

وفي هذه لفتة لمن يدعو إلى خروج المرأة إلى ميادين العمل بإطلاق , وكأن ذلك هو الأصل !

 

 

msg-93813-1322344008.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا لؤلؤتنا :)

>>(تم التثبيت ^^ )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( 4)

 

" سورة طه "

 

msg-93813-1322343987.gif

 

تأملت قوله تعالى : (فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى ) طه : 123,

فوجدته على الحقيقة أن كل من اتبع القرآن والسنة وعمل بما فيهما , فقد سلم من الضلال بلا شك ,

وارتفع في حقه شقاء الآخرة بلا شك إذا مات على ذلك , وكذلك شقاء الدنيا فلا يشقى أصلا ,

ويبين هذا قوله تعالى : ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ) الطلاق : 2 .

ابن الجوزي / صيد الخاطر : 179

 

 

 

عن ابن عباس قال : أجار الله تابع القرآن من أن يضل في الدنيا أو يشقى في الآخرة ,

ثم قرأ : ( فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى ) طه : 123 ,

قال : لا يضل في الدنيا , ولا يشقى في الآخرة.

تفسير ابن أبي حاتم 9 / 304

 

 

 

إذا شعرت بالملل من جراء كثرة أمرك أهل بيتك بالصلاة , وإيقاظهم لها ـ خصوصا صلاة الفجر ـ

فتذكر قوله تعالى : (وَأْمُرْ‌ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ‌ عَلَيْهَا ۖ ) طه : 132,

ففي ذلك أعظم دافع للصبر والاحتساب , وطرد الملل , وتذكر عاجل الأجر ,

مآل الصبر بعد ذلك في الآية : ( لَا نَسْأَلُكَ رِ‌زْقًا ۖ نَّحْنُ نَرْ‌زُقُكَ ۗ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَىٰ ) طه : 132 .

د. محمد الحمد

 

 

msg-93813-1322344008.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكن يا حبيبات

أسعدكن البارىء كما تسعدونا بمتابعتكن : )

 

الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات أنتهينا من سورة طه

وفى الغد بإذن الله نبدأ بسورة الأنبياء فى نفس الموضوع

فكن بالقرب ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تأملت قوله تعالى :

(فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى )

طه : 123,

اللهم ارزقنا الهداية التي لا ضلال بعدها ولا شقاء

 

جزاكم الله الجنة لؤلؤة الحبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرًا يا حبيبة

نسأل الله أن يرزقنـا تدبر كتابـه العظيم

بانتظار البدء بسورة الأنبياء إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( 1)

 

" سورةالأنبياء "

 

msg-93813-1322343987.gif

 

( قَالُوا أَجِئْتَنَا بِالْحَقِّ أَمْ أَنتَ مِنَ اللَّاعِبِينَ ) الأنبياء 55

هكذا قال قوم إبراهيم _لما دعاهم إلى التوحيد _ فهم يدركون أن الدين الحق لا يجتمع مع اللعب والباطل ,

فكيف يريد بعض المنهزمين أن تعيش الأمة بدين ملفق يجمع أنواعا من اللعب والباطل مع شيء من الحق ؟

(فماذا بعد الحق إلا الضلال ؟)

د. عمر المقبل

 

في قصة إبراهيم عليه السلام في سورة الأنبياء قال

: ( وَأَرَ‌ادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِ‌ينَ ) الأنبياء 70

وفي الصافات : (فَأَرَ‌ادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ ) الصافات 98

وهي قصة واحدة فما الحكمة فيه ؟

والجواب : في سورة الأنبياء أخبر الله تعالى عن إبراهيم عليه السلام أنه كاد أصنامهم

(وَتَاللَّـهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم ) الأنبياء 57

وأخبر أنهم أرادوا أن يكيدوه كذلك (وَأَرَ‌ادُوا بِهِ كَيْدًا ) فتقابل الكيدان ,

فلما عاد عليهم كيدهم عبر بالخسارة .

وفي الصافات قال قبلها : (قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ ) الصافات 97

فلما رموا نبي الله من فوق البناء إلى أسفل , عاقبهم الله من جنس عملهم فجعلهم هم الأسفلين ,

وأصبح أمر نبي الله عاليا .

الإسكافي \ درة التنزيل 209

 

 

تأمل قوله تعالى : ( وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا ) الأنبياء 87

 

وقوله تعالى : ( وَلَا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَىٰ وَهُوَ مَكْظُومٌ ) القلم 48

 

تجد انه أضاف كلمة (ذا)إلى (النون ) وكلمة (صاحب ) إلى (الحوت )

والمقصود , واحد وهو يونس عليه السلام ,

وسر ذلك _ والله أعلم _ أن النون اسم للحوت العظيم ,

وكلمه (ذا ) تطلق مع ما يدل على العظمة .

 

د.عويد العطوي

 

msg-93813-1322344008.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

في قصة إبراهيم عليه السلام في سورة الأنبياء قال

: ( وَأَرَ‌ادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِ‌ينَ ) الأنبياء 70

وفي الصافات : (فَأَرَ‌ادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ ) الصافات 98

وهي قصة واحدة فما الحكمة فيه ؟

والجواب : في سورة الأنبياء أخبر الله تعالى عن إبراهيم عليه السلام أنه كاد أصنامهم

(وَتَاللَّـهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم ) الأنبياء 57

وأخبر أنهم أرادوا أن يكيدوه كذلك (وَأَرَ‌ادُوا بِهِ كَيْدًا ) فتقابل الكيدان ,

فلما عاد عليهم كيدهم عبر بالخسارة .

وفي الصافات قال قبلها : (قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ ) الصافات 97

فلما رموا نبي الله من فوق البناء إلى أسفل , عاقبهم الله من جنس عملهم فجعلهم هم الأسفلين ,

وأصبح أمر نبي الله عاليا .

 

 

سبحان الله العظيم

ما أروع تدبر القرآن

اللهم اجعلنا ممن يتدبرون القرآن ويعملون به

جزاك الله خير وجعله فى ميزان أعمالك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×