اذهبي الى المحتوى
أمّونة

۩۞۩ مجالس كنوز القران " سـور الحج والمؤمنون والنور" ۩۞۩

المشاركات التي تم ترشيحها

post-125640-0-66031400-1336628232.png

 

 

 

۩۞۩ سور الحج والمؤمنون والنور ۩۞۩

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( 1 )

 

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين

 

" سورة الحج "

 

post-125640-0-93112400-1336628454.gif

 

يا هذا .... اعبد الله لما أراده منك لا لمرادك منه ,فمن عبده لمراد نفسه فهو ممن يعبد الله على حرف (فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ‌ اطْمَأَنَّ بِهِ ۖ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَىٰ وَجْهِهِ خَسِرَ‌ الدُّنْيَا وَالْآخِرَ‌ةَ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْخُسْرَ‌انُ الْمُبِين ) الحج 11

ومتى قويت المعرفة والمحبة لم يرد صاحبها إلا ما يريده مولاه .

ابن رجب \ كلمة الإخلاص ص 39

 

 

 

وصف الله المسجد الحرام بقوله ( الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ ) الحج 25

للإيماء إلى علة مؤاخذه المشركين بصدهم عنه ,لأجل أنهم خالفوا ما أراد الله منه فإنه جعله للناس كلهم يستوي في أحقيته التعبد به العاكف فيه أي :المستقر في المسجد والبادي أي :البعيد عنه إذا دخله "

ابن عاشور التحرير والتنوير

 

 

 

(يَأْتُوكَ رِ‌جَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ‌ ) الحج 27

في تقديم ذكر الرجال على الركبان فائدة جليلة ,وهي أن الله تعالى شرط في الحج الاستطاعة ولابد من السفر إليه لغالب الناس فذكر نوعي الحجاج لقطع توهم من يظن أنه لا يجب إلا على راكب ,فقدم الرجال اهتماما بهذا المعنى وتأكيدا,أو أن هذا التقديم جبرا لهم لأن نفوس الركبان تزدريهم "

ابن القيم \ بدائع الفوائد

 

 

 

بعد أن ذكر الله المناسك في سورة الحج قال: ( ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُ‌مَاتِ اللَّـهِ فَهُوَ خَيْرٌ‌ لَّهُ عِندَ رَ‌بِّهِ ) الحج 30

ففيه إشارة إلى أن الحج ليس أقوالا وأعمالا جوفاء,وأن الخير الكثير إنما هو لمن تنسك ,معظما لحرمات الله متقيا معصيته ولعل في افتتاح السورة بالأمر بالتقوى ,واختتامها بالجهاد في الله حق المجاهدة تأكيدا لذلك.

د. عبد الله الغفيلي

 

post-125640-0-61167300-1336628457.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

جزاكِ الله خيرًا

نتابع معكم إن شاء الله

 

من شدة إعجابي بالمجالس بحثت عن الكتب و اشتريتها بحمد الله إلا المجموعة الثانية لم أجدها

بارك الله في كل من شاركت في إعداد و تنسيق هذه الدُرر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

سبحان الله،،

جزاكنّ الله خيرا ونفع بكنّ

أتابع معكنّ بمشيئة الله ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير

أتابع معكم إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

يسعدني متابعتكنّ أخواتي الحبيبات ..

وإن شاء الله مشرفتنا الحبيبة سنواصل عرض جميع الأجزاء ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-0-30669600-1336801686.gif

 

(ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ‌ اللَّـهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ ) الحج 32

أضاف التقوى إلى القلوب ,لأن حقيقة التقوى في القلب ,ولهذا قال عليه الصلاة والسلام (التقوى هاهنا )ثلاثا ,

وأشار إلى صدره"

القرطبي أحكام القرآن

 

 

 

من شعائر الله التي قل العمل بها :سوق الهدي إلى الحرم

قال تعالى "ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ‌ اللَّـهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ ﴿﴾ لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ " الحج 32 , 33

وقـــال "وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ‌ اللَّـهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ‌ ۖ فَاذْكُرُ‌وا اسْمَ اللَّـهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ ۖ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ‌ ۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرْ‌نَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُ‌ونَ " الحج 36

قـال الرازي "وما خلق العاقل بالحرص على شيء شهد الله - تعالى - بأن فيه خيرا وبأن فيه منافع"

د. محمد القحطاني

 

 

قال تعالى في سياق آيات الحج "وَبَشِّرِ‌ الْمُخْبِتِينَ ﴿﴾ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ‌ اللَّـهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَالصَّابِرِ‌ينَ عَلَىٰ مَا أَصَابَهُمْ وَالْمُقِيمِي الصَّلَاةِ وَمِمَّا رَ‌زَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ " الحج 34 , 35

ذكر للمخبتين أربع علامات:

وجل قلوبهم عند ذكره (والوجل خوف مقرون بهيبة ومحبه ) ,

وصبرهم على أقداره ,

وإتيانهم بالصلاة قائمة الأركان ظاهرا وباطنا ,

وإحسانهم إلى عباده بالأنفاق مما آتاهم"

ابن القيم \ انظر شفاء العليل

فما أجمل أن ترى الحاج وقد جمل ظاهره وباطنه بهذه العلامات

 

 

 

قال تعالى "لَن يَنَالَ اللَّـهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَـٰكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنكُمْ ۚ " الحج 37

فالعبادات إن لم يقترن بها الإخلاص وتقوى الله كانت كالقشور الذي لا لب فيه ,والجسد الذي لا روح فيه"

ابن سعدي \ تفسيره

 

post-125640-0-11485700-1336801690.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما شاء الله

 

اللهم ارزقنا الهدى والتقى وعلمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا

 

جزاكِ الله خير الجزاء إيمي الحبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-0-85323900-1336890953.gif

 

ورد في آيات الحج من العناية بأمر القلوب ما لم يرد في أي ركن من أركان الإسلام ,

لما في أعمال الحج من مظاهر قد تصرف عن مقاصده العظيم إلى ضدها ,

تأمل :"لَن يَنَالَ اللَّـهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَـٰكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنكُمْ ۚ " فتعاهد قلبك حين أداء نسكك

أ.د \ ناصر العمر

 

 

وفيها _ أي سورة الحج _ من التوحيد والحكم والمواعظ _ على اختصارها _ ما هو بين لمن تدبره , وفيها ذكر الواجبات والمستحبات كلها : توحيدا وصلاة وزكاة وصياما , قد تضمن ذلك قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْ‌كَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَ‌بَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ‌ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ۩ ) الحج 77

فهذه الآية والتي بعدها لم تترك خيرا إلا جمعته , ولا شرا إلا نفته.

ابن تيمية \ مجموع الفوائد

 

 

إذا عبر عن شي بأحد أجزائه فهذا دليل عن أنه ركن فيه ,

ومن هنا أخذت ركنية الركوع والسجود في الصلاة من قولة : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْ‌كَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَ‌بَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ‌ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ۩ ) الحج 77

د. محمد الخضيري

 

 

ختم الله سورة الحج بقوله : (وَجَاهِدُوا فِي اللَّـهِ حَقَّ جِهَادِهِ) الحج 78

وفي ذلك _ والله أعلم _ إشارة إلى استمرار الجهاد والمجاهدة بعد الحج , وأن ذلك ليس خاصا به , بل العبد محتاج لها في الصلاة , والزكاة , والاعتصام بالله , مبينا أن الانضباط بالشريعة _ مع حاجته إلى المجاهدة_ ليس فيها أي حرج أو عسر ,بل هو سمة هذا الدين , ومنهج أبينا إبراهيم , فهل ينتبه لذلك من يركن للراحة والتفريط بعد الحج ؟

أ.د \ ناصر العمر

 

 

post-125640-0-24780700-1336890958.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خير الجزاء ونفع بك أمونة

 

اللهم لا تحرمنا من حج بيتك الحرام ولا زيارة مسجد الحبيب المصطفى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

سبحان الله!

جزاكِ الله خيرا يا غالية على هذه الدرر

جعله الله في ميزان حسناتك.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما أجمل التدبر في آيات الله عز و جل

 

جزاكِ الله خيرًا يا غالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-0-52255800-1336983533.gif

 

" سورة المؤمنون "

 

اقرأ أول سورة "المؤمنون " بتدبر, تجد أن من أهم صفات المؤمنين المفلحين : إتقان العمل , والمداومة عليه , وهذان الأمران هما سر النجاح وأساس الفلاح , فالخشوع في الصلاة يشير إلى ضرورة الإتقان , والمحافظة على جميع الصلوات لا تكون إلا بالمداومة والاستمرار .

د. محمد القحطاني

 

سورة المؤمنين أولها (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ) المؤمنون 1

وآخرها : (إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُ‌ونَ ) المؤمنون 117 فشتان مابين الفاتحة والخاتمة

فتأمل – يا عبد الله- في الصفات التي جعلت أولئك المؤمنون يفلحون , وتأمل أواخر السورة لتدرك لم لا يفلح الكافرون ؟

الزمخشري \ الكشاف

 

 

 

من أعظم موانع الخشوع : كثرة اللغو والحديث الذي لا منفعة فيه , ولذلك ذكر من صفات المؤمنين إعراضهم عن اللغو بعد ما ذكر خشوعهم فقال :

(قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ﴿﴾ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ ﴿﴾ وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِ‌ضُونَ )

المؤمنون 1-3

د. محمد الخضيري

 

تأمل كيف قرن الله بين أكل الطيبات وعمل الصالحات في قوله تعالى : (يَاأَيُّهَا الرُّ‌سُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا ) المؤمنون 51

فأكل الحلال الطيب مما يعين العبد على فعل الصالحات , كما أن أكل الحرام أو الوقوع في المشتبهات مما يثقل العبد عن فعل الصالحات .

فهد العبيان

 

post-125640-0-90570600-1336983535.gif

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

فالخشوع في الصلاة يشير إلى ضرورة الإتقان , والمحافظة على جميع الصلوات لا تكون إلا بالمداومة والاستمرار

 

اللهم اجعلنا من الخاشعين المصلين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-0-40790500-1337066066.gif

 

أوصى سفيان الثوري رجلا فقال : إياك أن تزداد بحلمه عنك جرأة على المعصية , فان الله لم يرض لأنبيائه المعصية والحرام والظلم , فقال : ( يَاأَيُّهَا الرُّ‌سُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا ) المؤمنون 51

ثم قال للمؤمنين : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ ) البقرة 267

ثم أجملها فقال : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْ‌ضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ ) البقرة 168

حلية الاولياء

 

قال تعالى : (وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَىٰ رَ‌بِّهِمْ رَ‌اجِعُونَ ) المؤمنون 60

أي : خائفة , يقول الحسن البصري : يعملون ما يعملون من أعمال البر , وهم يخافون ألا ينجيهم ذلك من عذاب ربهم , إن المؤمن جمع إحسانا وشفقة , وان المنافق جمع إساءة وأمنا .

تفسير الطبري

 

 

كان سهل بن عبد الله التستري يقول : إنما خوف الصديقين من سوء الخاتمة عند كل خطرة , وعند كل حركة , وهم الذين وصفهم الله تعالى بقوله : (وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ )

إحياء علوم الدين

 

(أُولَـٰئِكَ يُسَارِ‌عُونَ فِي الْخَيْرَ‌اتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ) المؤمنون 61

هذا دليل على أن المبادرة إلى الأعمال الصالحة , من صلاة في أول الوقت – وغير ذلك من العبادات – هو الأفضل , ومدح الباري أدل دليل على صفه الفضل في الممدوح على غيره .

ابن العربي \ أحكام القرآن

 

(ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ ۚ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ ) المؤمنون 96

فقه الآية : اسلك مسلك الكرام , ولا تلحظ جانب المكافأة و ادفع بغير عوض , ولا تسلك مسلك المبايعة , ويدخل فيه : سلم على من لم يسلم عليك والأمثلة تكثر .

ابن العربي \ أحكام القرآن

 

post-125640-0-92103000-1337066068.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

متابعة معاكي وجزاك الله خيرا :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×