اذهبي الى المحتوى
أمّونة

۩۞۩ مجالس كنوز القران "من سـورة لقمان حتى فاطر " ۩۞۩

المشاركات التي تم ترشيحها

post-125640-0-86670100-1340006924.gif

 

سورة لقمان

(إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ‌ شَكُور) لقمان 31

ذكر النعم يدعو إلى الشكر , وذكر النقم يقتضي الصبر على فعل المأمور وان كرهته النفس , وعن المحظور وان أحبته النفس , لئلا يصيبه ما أصاب غيره من النقمة .

ابن تيمية \ دقائق التفسير

 

 

من لطائف التفسير النبوي أنه فسر آيتين من سورة الأنعام بآيتين من سورة لقمان , ففسر آية (الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ ) الأنعام 82 بآية (إِنَّ الشِّرْ‌كَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ) لقمان 13

13وفسر أية : ( وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ ) الأنعام 59 بآية : ( إِنَّ اللَّـهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْ‌حَامِ ۖ وَمَا تَدْرِ‌ي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا ۖ وَمَا تَدْرِ‌ي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْ‌ضٍ تَمُوتُ ۚ إِنَّ اللَّـهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ‌ ) لقمان 34

ولم أجد له صلى الله عليه وسلم غيرها .

د. مساعد الطيار

 

post-125640-0-13577000-1340007521.gif

 

 

(سورة السجدة)

(1)

 

(ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْ‌شِ ) السجدة 6

يقرن الله تعالى استواءه على العرش باسم (الرحمن ) كثيرا , لأن العرش محيط بالمخلوقات قد وسعها , والرحمة محيطة بالخلق واسعة لهم , كما قال تعالى : (وَرَ‌حْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ۚ ) الأعراف 156

فاستوى على أوسع المخلوقات بأوسع الصفات , فلذلك وسعت رحمته كل شيء .

ابن القيم \ مدارج السالكين

 

(وَلَوْ تَرَ‌ىٰ إِذِ الْمُجْرِ‌مُونَ نَاكِسُو رُ‌ءُوسِهِمْ عِندَ رَ‌بِّهِمْ ) السجدة 12 وجواب (لو ) متروك , تقديره :لو رأيت حالهم لرأيت ما يعتبر به , ولشاهدت العجب .

ابن الجوزي زاد المسير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

بارك الله فيك أمّونة

متابعين بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير أمونه الحبيبه

متابعه إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-0-11582800-1340089875.gif

 

(سورة السجدة)

(2)

 

(فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّ‌ةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) السجدة 17

قال الحسن البصري : أخفى قوم عملهم فأخفى الله لهم ما لم تر عين , ولم يخطر على قلب بشر .

تفسير بن كثير 6\ 365

 

قال ابن عيينة في تفسير قوله تعالى : ( وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِ‌نَا لَمَّا صَبَرُ‌وا ۖ ) قال : لما أخذوا برأس الأمر صاروا رؤوسا , وقال بعض العلماء بالصبر واليقين تنال الإمامة في الدين .

تفسير بن كثير 6\372

 

 

 

من ظن أن التربية تتوقف عند سن معين فقد وهم, بل هي مستمرة إلى زمن متقدم من عمر المؤمن , فان القرآن أخبرنا أن أئمة الدين لم يبلغوا منزلتهم من الإمامة إلا بعد ابتلاء وتمحيص فقال تعالى : ( وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِ‌نَا لَمَّا صَبَرُ‌وا ۖ وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ )

أ.د عبد الكريم بكار \ بصيرة في تربية الأسرة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

جزاكِ الله خيرًا يا غالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله

بارك الله فيك أمّونة

وجعل ما تقدّمينة في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-0-40979800-1340174216.gif

 

(سورة الأحزاب)

 

(1)

عامي في بلدنا ينتسب إلى مذهب ضال – معروف بشتم الصحابة وأمهات المؤمنين – قرأ قوله تعالى : (النَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ ۖ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ ۗ ) الأحزاب 6

فتوقف قليلا عند قوله :(وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ ۗ ) فقال بفطرته : كيف نشتم أمهاتنا إن كنا مؤمنين ؟ فكان ذلك سببا في هدايته لمذهب أهل السنة ولله الحمد .

عادل المعاودة

 

( إِنَّ اللَّـهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِي)الأحزاب :56،

وعبر بالنبي دون اسمه ـ صلى الله عليه وسلم ـ على خلاف الغالب في حكايته تعالى عن أنبيائه عليهم السلام , إشعارا بما اختص به ـ صلى الله عليه وسلم ـ من مزيد الفخامة والكرامة وعلو القدر , وأكد على ذلك الإشعار بـ (أل) إشارة إلى أنه المعروف الحقيق بهذا الوصف .

الألوسي / روح المعاني 16/204

 

 

 

(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ) الأحزاب :59,

والجلباب الذي يكون فوق الثياب كالملحفة الخمار ونحوها , أي: يغطين بها وجوههن وصدورهن , ثم ذكر حكمة ذلك بقوله : (ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَ‌فْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ) الأحزاب :59,

لأنهن إن لم يحتجبن , ربما ظن أنهن غير عفيفات , فيتعرض لهن من في قلبه مرض , فيؤذيهن , وربما استهين بهن , فالاحتجاب حاسم لمطامع الطامعين فيهن .

ابن سعدي / التفسير ص 671

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أثابكنّ المولى يا غاليات ورزقكنّ الفردوس الاعلى لحسن المتابعة

نتابع إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

(سورة الأحزاب)

(2)

 

تأمل هذه الآيات جيدا , وانظر بما ختمت الآية الثالثة منها : (لَّئِن لَّمْ يَنتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَ‌ضٌ وَالْمُرْ‌جِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِ‌يَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُ‌ونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا (*﴾ مَّلْعُونِينَ ۖ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا(*) سُنَّةَ اللَّـهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلُ ۖ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّـهِ تَبْدِيلًا ) الأحزاب :60ـ62,

ونقترح ان تقرأ تفسير ابن كثير لهذه الآية.

تفسير بن كثير :

قال تعالى متوعدًا للمنافقين، وهم الذين يظهرون الإيمان ويبطنون الكفر: ( وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ ) قال عكرمة وغيره: هم الزناة هاهنا ( وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ ) يعني: الذين يقولون: "جاء الأعداء" و"جاءت الحروب"، وهو كذب وافتراء، لئن لم ينتهوا عن ذلك ويرجعوا إلى الحق ( لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ) قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: أي: لنسلطنَّك عليهم. وقال قتادة، رحمه الله: لنحرّشَنَّك بهم. وقال السدي: لنعلمنك بهم.

( ثُمَّ لا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا ) أي: في المدينة ( إِلا قَلِيلا * مَلْعُونِينَ ) حال منهم في مدة إقامتهم في المدينة مدة قريبة مطرودين مبعدين، ( أَيْنَمَا ثُقِفُوا ) أي: وجدوا، ( أُخِذُوا ) لذلتهم وقلتهم، ( وَقُتِّلُوا تَقْتِيلا ) .

ثم قال: ( سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ ) أي: هذه سنته في المنافقين إذا تمردوا على نفاقهم وكفرهم ولم يرجعوا عما هم فيه، أن أهل الإيمان يسلطون عليهم ويقهرونهم، ( وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلا ) أي: وسنة الله في ذلك لا تبدل ولا تغير

 

 

من ثمرات تدبر المشتركين :

قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا(*) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ‌ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَمَن يُطِعِ اللَّـهَ وَرَ‌سُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ) الاحزاب :70ـ71,

وعد من الله لمن قال قولا سديدا أن يصلح عمله , ويغفر ذنبه , فهل ترانا نشتري إصلاح أعمالنا وغفران ذنوبنا بتسديد أقوالنا ؟.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اللهم اغفر لنا وارحمنا

 

جزاكِ الله خيرا أمونة ونفع بكِ حبيبتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×