اذهبي الى المحتوى
الحاجة أم حسن

أخطاء يقع فيها البعض: الجدال / المراء / الخصومة " فلجتنبها "

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

والصلاة والسلام على سيدنا ومعلنا الحب في الله محمد بن عبد الله

وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته وآله وصحبه والتابعين

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيكن ونفع الله بكن

حبيباتي في الله

 

 

الجدال والمراء والخصومة

وهذا دأب كثير من الناس سواء في أحاديثهم ومنتدياتهم ، أو في مطالباتهم وخصوماتهم ، فتراهم يتجادلون ويتمارون عند كل صغيرة وكبيرة لا لجلب مصلحة ، ولا لدرء مفسدة ، ولا لهدف الوصول إلى الحق والأخذ به ، وإنما رغبةً في اللدد والخصومة ، وحبَّاً في التشَّفي من الطرف الآخر .

ولهذا تجد الواحد من هؤلاء يُسَفِّه صاحبه ، ويرذل رأيه ، ويرد قوله .

فلا يمكن – والحالة هذه – أن يصل المتجادلون إلى نتيجة طالما أن الحق ليس رائدَهم ومقصودَهم .

 

فالجدال والمراء على هذا النحو مجلبة للعداوة ، ومدعاة للتعصب ، ومطية لاتباع الهوى .

بل هو ذريعة للكذب , والقولِ على الله بغير علم خصوصاً إذا كان ذلك في مسائل الدين , وهذا أقبح شيء في هذا الباب .

قال الإمام النووي – رحمه الله - : مما يذم من الألفاظ المراء , والجدال , والخصومة .

قال الإمام أبو حامد الغزالي رحمه الله :

المراء طعنك في كلام الغير لإظهار خلل فيه , لغير غرض سوى تحقير قائله وإظهار مزيتك عليه

وأما الجدال فعبارة عن أمر يتعلق بإظهار المذاهب وتقريرها .

وأما الخصومة فلجاج في الكلام , ليستوفي به مقصوده من مال أو غيره .

وتارة يكون ابتداء ً, وتارة يكون اعتراضاً , والمراء لا يكون إلا اعتراضاً

ثم قال الإمام النووي : واعلم أن الجدال قد يكون بحق , وقد يكون بباطل ,

قال الله تعالى : وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ العنكبوت (46)

وقال تعالى : مَا يُجَادِلُ فِي آيَاتِ اللَّهِ إِلَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبُهُمْ فِي الْبِلَادِ

غافر(4)

 

فإن كان الجدالُ الوقوفَ على الحق وتقريره كان محموداً , وإن كان في مدافعة الحق , أو كان جدالاً بغير علم كان مذموماً ـ وعلى هذا التفصيل تنزيل النصوص الواردة في إباحته وذمه ـ

 

ثم قال – رحمه الله- : قال بعضهم : ما رأيت شيئاً أذهب للدين , ولا أنقصَ للمروءة , ولا أضيع لِلَّذة , ولا أثقل للقلب من الخصومة .

فإن قلت لابد للإنسان من الخصومة , لاستبقاء حقوقه –

فالجواب ما أجاب به الإمام الغزالي أن الذم المتأكد إنما هو لمن خاصم بالباطل أو بغير علم , كوكيل القاضي , فإنه يتوكل في الخصومة قبل أن يعرف أن الحق في أي جانب هو فيخاصم بغير علم .

 

ويدخل في الذم –أيضاً- من يطلب حقه , لكنه لا يقتصر على قدر الحاجة , بل يظهر اللدد والكذب , للإيذاء والتسليط على خصمه .

وكذلك من خلط بالخصومة كلمات تؤذي , وليس إليها حاجة في تحصيل حقه .

وكذلك من يحمله على الخصومة محض العناد , لقهر الخصم وكسره , فهذا هو المذموم .

 

وأما المظلوم الذي ينصر حجته بطريق الشرع من غير لدد أو إسراف , أو زيادة لجاج على الحاجة من غير قصد عناد ولا إيذاء – ففعله هذا ليس حراماً .

ولكن الأولى تركه ما وجد إليه سبيلاً, لأن ضبط اللسان في الخصومة على حد الاعتدال متعذر .

 

والخصومة تُوْغِرُ الصدر , وتهيج الغضب , وإذا هاج الغضب حصل الحقد بينهما حتى يفرح كل واحد منهما بمساءة الآخر , ويحزن بمسرته , ويطلق العنان بعرضه .

 

فمن خاصم فقد تعرض لهذه الآفات , وأقل ما فيه اشتغال القلب حتى يكون في صلاتِه , وخاطره معلق بالمحاجة والخصومة , فلا يبقى حاله على الاستقامة .

والخصومة مبدأ الشر , وكذلك الجدال والمراء فينبغي ألا يفتح عليه باب الخصومة إلا لضرورة لابد منها , وعند ذلك يحفظ لسانه وقلبه من آفات الخصومات

 

ولما كان هذا هو شأن الجدال والمراء والخصومة تجنب السلف ذلك , وحذروا منه , وورد عنهم آثار هل كثيرة فيه .

قال ابن عباس – رضي الله عنهما - : ( كفى بك ظلماً ألا تزال مخاصماً, وكفى بك إثماً ألا تزال ممارياً )

وقال ابن عباس لمعاوية –رضي الله عنهما - : هل لك في المناظرة فيما زعمت أنك خاصمت فيه أصحابي ؟ قال : وما تصنع بذلك ؟ أَشْغَبُ بك وتشغب بي , فيبقى في قلبك ما لا ينفعك , ويبقى في قلبي ما يضرك

وقال ابن أبي الزناد : ما أقام الجدلُ شيئاً إلا كسره جدلٌ مثله

وقال الأوزاعي : إذا أراد الله بقوم شراً ألزمهم الجدل ، ومنعهم العمل

وقال الصمعي : سمعت أعرابياً يقول : من لاحى الرجال وماراهم قلَّتْ كرامته ، ومن أكثر من شيء عُرِف به

وأخرج الآجُرِيُّ بسنده عن مسلم بن يسار – رحمه الله – أنه قال :إياكم والمراءَ ، فإنه ساعةُ جهلٍ العالم ، وبها يبتغي الشيطان زلته

وأخرج أن عمر بن عبدالعزيز – رحمه الله – قال : من جعل دينه غرضاً للخصومات أكثر التنقل

وقال عبدالله بن حسين بن علي – رضي الله عنهم - : المراء رائد الغضب ، فأخزى الله عقلاً يأتيك بالغضب

وقال محمد بن علي بن حسين – رضي الله عنهم - : الخصومة تمحق الدين ، وتنبت الشحناء في صدور الرجال

وقيل لعبدالله بن حسن بن حسين : ما تقول في المراء ؟ قال : يفسد الصداقة القديمة ، ويحل العقدة الوثيقة . وأقل ما فيه أن يكون دريئة للمغالبة ، والمغالبة أمتن أسباب القطيعة

وقال جعفر بن محمد – رحمه الله - : إياكم وهذه الخصومات ، فإنها تحبط الأعمال

وقيل للحكم بن عتيبة الكوفي – رحمه الله - : ما اضطر الناس إلى هذه الأهواء ؟ قال : الخصومات

وما أجمل قول الشافعي – رحمه الله – حين قال :

قالوا سكتَّ وقد خوصمتَ قلتُ لهم *** إن الجوابَ لِبَابِ الشَّرِّ مفتاحُ

والصمت عن جاهلٍ أو أحمقٍ شرفٌ *** وفيه أيضاً لصون العرض إصلاحُ

من كتاب ( أخطاء في أدب المحادثة والمجالسة )

الشيخ محمد بن إبراهيم الحمد

والصلاة والسلام على سيدنا ومعلنا الحب في الله محمد بن عبد الله

وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته وآله وصحبه والتابعين

تم تعديل بواسطة الحاجة أم حسن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

من أقوال السلف الصالح عن الجدال والمراء والخصومة

 

 

قال ابن عباس – رضي الله عنهما - : ( كفى بك ظلماً ألا تزال مخاصماً, وكفى بك إثماً ألا تزال ممارياً )

وقال ابن عباس لمعاوية –رضي الله عنهما - : هل لك في المناظرة فيما زعمت أنك خاصمت فيه أصحابي ؟ قال : وما تصنع بذلك ؟ أَشْغَبُ بك وتشغب بي , فيبقى في قلبك ما لا ينفعك , ويبقى في قلبي ما يضرك

والصلاة والسلام على سيدنا ومعلنا الحب في الله محمد بن عبد الله

وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته وآله وصحبه والتابعين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

ما أجمــل ما نقلتِ لنا أمّي الفاضلــة

نسأل الله أن يجنبنا هذه الأخطاء .

بارك الله فيكِ وجزاكِ عنّا خيرًا ولا حرمكِ الأجر..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرًا يا غالية على هذه الدرر التي تنثريها في المنتدى

نفع الله بكِ و بما تقدمين

 

و أجمل ما يثبت المرء على ترك الجدل ابتغاء ما وعد به رسولنا صلى الله عليه و سلم "أنا زعيم بيت في ربض الجنة ، لمن ترك المراء وإن كان محقا "

و خوفًا من ان ينطبق عليه قوله صلى الله عليه و سلم ""ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه ، إلا أوتوا الجدل "

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

ابنتي الحبيبة

نبض الأمة

بارك الله فيكِ

نسأل الله أن يجنبنا هذه الأخطاء

ونفع بكِ وتقبل دعاءكِ

 

والصلاة والسلام على سيدنا محمد بن عبد الله

وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته وآله وصحبه والتابعين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

مديرة منتدانا وأختي الحبيبة

أم سهيلة

أضفتي خيراً أحبك الله

حقيقةً ما بحثت عن هذا الموضوع إلا من بعد أن قرأت حديث الرسول صلى الله عليه وسلم " بتوقيعك المبارك " فلكِ فضل .

 

والصلاة والسلام على سيدنا محمد بن عبد الله

وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته وآله وصحبه والتابعين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا امنا الفاضلة على هذا الموضوع الرائع

 

ولكن لى سؤال دائما احتار فيه

وهو حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم("أنا زعيم بيت في ربض الجنة ، لمن ترك المراء وإن كان محقا)

الحمد لله فهمته ومؤمنة به لكن لقلة فهمى اريد توضيح وهو كيف لى ان انكر على شخص شىء مبتدع او محرم يفعله هذا الشخص

مع العلم انه سوف يجادل ومن الممكن ان يستدل باحاديث ويحرفها عن معناها الصحيح اليس من الواجب على فى هذا الوقت ان كنت ذات علم ان اجادله وابطل حجته؟؟

 

ما اقصده كيف لى ان اوضح الحق من الباطل من دون جدال ؟؟؟؟وهل ذلك مخالف لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أسعدكِ الله ابنتي الحبيبة

'ام عبدالله السلفية'

جزاك الله خيرا امنا الفاضلة على هذا الموضوع الرائع

 

ولكن لى سؤال دائما احتار فيه

وهو حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم("أنا زعيم بيت في ربض الجنة ، لمن ترك المراء وإن كان محقا)

الحمد لله فهمته ومؤمنة به لكن لقلة فهمى اريد توضيح وهو كيف لى ان انكر على شخص شىء مبتدع او محرم يفعله هذا الشخص

مع العلم انه سوف يجادل ومن الممكن ان يستدل باحاديث ويحرفها عن معناها الصحيح اليس من الواجب على فى هذا الوقت ان كنت ذات علم ان اجادله وابطل حجته؟؟

وجزاكِ الله تعالى كل الخير حبيبتي

 

بعد إذن مشرفة الساحة الحبيبة

 

السؤال

ما معنى حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: "أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ....." وما هو الفرق بين المراء والجدال؟ وكيف نعرف بأن الشخص يماري أو يجادل؟.

الجواب

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد:

روى أبو داود عن أبي أمامة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال

"أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسَّن خُلُقَه "

رواه أبو داود، في كتاب: الأدب، باب:في حسن الخلق، رقم الحديث: (4800).

هذا الحديث من جوامع الكلم الذي أوتيه النبي -صلى الله عليه وسلم -، وقد اشتمل هذا الحديث – على إيجازه واختصاره - على أصول الأدب ، وجوامع حسن الخلق، وكيفية التعامل مع الناس ، وقرن فيه النبي صلى الله عليه وسلم الجزاء والأجر لمن عمل بما جاء فيه، حيث تكفّل نبينا -صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث بثلاثة بيوت في الجنة:

البيت الأول : في ربض الجنة، أي: أسفل الجنة، لمن ترك المراء وإن كان على حق.

البيت الثاني: في وسط الجنة، لمن ترك الكذب في كل موضع لا يجوز فيه، وإن كان مازحاً، وهذا الأمر مما يخالف فيه كثيرٌ من الناس حيث يسمحون لأنفسهم بالكذب، ويعللون ذلك بأنهم مازحون.

البيت الثالث: في أعلى الجنة، لمن حسَّن خُلُقَه، أي سعى في تحسين أخلاقه، وابتعد عن كل ما يدنسها ويفسدها ، وترك جميع ما يخالف فطرة الله التي فطر الناس عليها.

ومكان الشاهد في هذا الحديث ما يتعلق بالمراء ، فقد رغّب النبي -صلى الله عليه وسلم- في تركه ورتب على ذلك الأجر العظيم، كما نهى عنه النبي -صلى الله عليه وسلم- في أحاديث أخرى، ومنها:

ما رواه أحمد(8630) من حديث أبي هريرة –رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:"لا يؤمن العبد الإيمان كله حتى يترك الكذب في المزاح ، ويترك المراء وإن كان صادقا".

وما رواه الترمذي(1995) عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنه قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :"لا تمار أخاك ".

وفي هذه الأحاديث ونحوها يحذر النبي صلى الله عليه وسلم من جميع الأمور التي لا تناسب المسلم ولا يصلح أن تكون من أخلاقه، ومن تلك الأخلاق غير المرضية: المراء، والمقصود به في اللغة: استخراج غضب المجادل، من قولهم: مريت الشاة، إذا استخرجت لبنها، وحقيقة المراء المنهي عنه: طعن الإنسان في كلام غيره؛ لإظهار خلله واضطرابه، لغير غرض سوى تحقير قائله وإظهار مزيته عليه. وإن كان المماري على حق ، فإنه لا يجوز له أن يسلك هذا السبيل؛ لأنه لا يقصد من ورائه إلا تحقير غيره والانتصار عليه.

أما الجدال فهو من الجدل ، والجدل في اللغة : اللدد في الخصومة والقدرة عليها، وحقيقة الجدل في الاصطلاح الشرعي: فتل الخصم ورده بالكلام عن قصده الباطل. وهو مأمور به على وجه الإنصاف وإظهار الحق، قال ابن الجوزي في كتابه الإيضاح:

اعلم - وفقنا الله وإياك – أن معرفة هذا العلم لا يستغني عنها ناظر، ولا يتمشى بدونها كلام مناظر ؛ لأن به تتبين صحة الدليل من فساده ، تحريراً وتقريراً، ولو ترك هذا العلم لأدى إلى الخبط وعدم الضبط.

وقد تكلم العلماء عن الجدل والمجادلة كثيراً ، وألفوا فيها المؤلفات، وبينوا أهدافها ومقاصدها، ورسموا آدابها وأخلاقها، ومن ذلك ما قاله ابن الجوزي في كتابه الإيضاح: أول ما تجب البداءة به: (حسن القصد في إظهار الحق طلبا لما عند الله تعالى، فإن آنس من نفسه الحيد عن الغرض الصحيح فليكفّها بجهده، فإن ملكها، وإلا فليترك المناظرة في ذلك المجلس، وليتق السباب والمنافرة فإنهما يضعان القدر، ويكسبان الوزر ، وإن زل خصمه فليوقفه على زلـله ، غير مخجل له بالتشنيع عليه ، فإن أصر أمسك، إلا أن يكون ذلك الزلل مما يحاذر استقراره عند السامعين، فينبههم على الصواب فيه بألطف الوجوه جمعا بين المصلحتين) أ.هـ.

وهذا النوع من المجادلة مأمور به، ومن الأدلة عليه قوله تعالى:" وجادلهم بالتي هي أحسن" [النحل: 125]، وقوله: "ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن"[العنكبوت: 46] ، وقوله :"قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين"[البقرة: 111]، وقد فعله الصحابة رضي الله تعالى عنهم، كابن عباس – رضي الله عنهما- لما جادل الخوارج والحرورية، ورجع منهم خلق كثير، وفعله السلف أيضا كعمر بن عبد العزيز رضي الله تعالى عنه ، فإنه جادل الخوارج أيضاً.

وأما الجدال الذي يكون على وجه الغلبة والخصومة والانتصار للنفس ونحو ذلك فهو منهي عنه، وعليه تحمل الأدلة التي تنهى عن الجدال، كقوله -صلى الله عليه وسلم – الذي رواه أحمد والترمذي وابن ماجة:" ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أُوتوا الجدل"، ثم تلا قوله تعالى"ما ضربوه لك إلا جدلاً بل هم قوم خصمون" أخرجه الترمذي(3253)، وابن ماجة(48) من حديث أبي أمامة –رضي الله عنه-.

وهذا النوع من الجدال هو الجدال بالباطل فيكون كالمراء، وكلاهما محرم وبهذا يتضح الفرق بين المراء والجدال، وأن المراء منهي عنه ومذموم على كل حال؛ لأنه لا يقصد منه تبيين الحق، وإنما يقصد به الانتصار على الآخرين وتحقيرهم وإذلالهم.

أما الجدال فله حالتان: الأولى: الجدال المحمود، وهو الذي يكون لتبيين الحق وإظهاره، ودحض الباطل وإسقاطه، وهو الذي أمرت به الأدلة الشرعية ، وفعله العلماء قديماً وحديثاً.

الثانية: الجدال المذموم ، وهو الذي يقصد به الغلبة

والانتصار للنفس ونحو ذلك وهو الذي تحمل عليه الأدلة الشرعية الناهية عن الجدال، ويكون الجدال هنا كالمراء ، وكلاهما محرم.

ويمكن للإنسان أن يعرف أن الشخص يماري أو يجادل من خلال طريقته في الكلام، وموقفه مما يُعرض عليه من الأدلة والحجج.

فالذي يجادل من أجل بيان الحق يقبل الأدلة الصحيحة ويعمل بمقتضاها إلا إذا كان عنده ما يعارضها مما هو أقوى منها، ولذلك فإنك تجد كثيراً ممن يجادلون بالحق يرجعون عن أقوالهم إذا تبين لهم خطؤها ويأخذون بقول الآخرين ؛ لأن هدفهم الوصول إلى الحق لا الانتصار للنفس.

أما الذي يماري فتجده يصر على رأيه من غير دليل ، ولا يقبل من الأدلة إلا ما يوافق رأيه، ولذا فإنه يتكلف في رد الأدلة وتأويلها وصرفها عن دلالاتها ونحو ذلك مما يدل على أنه لا يريد الحق ، وإنما يقصد الانتصار لنفسه وتحقير غيره.

والله الموفق، وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

 

المجيب د. أحمد بن عبدالرحمن الرشيد

عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

التصنيف

التاريخ 10/1/1425هـ

تم تعديل بواسطة الحاجة أم حسن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

ابنتي الحبيبة

ام عبدالله السلفية

علمكِ الله من لدنه علماً

ما اقصده كيف لى ان اوضح الحق من الباطل من دون جدال ؟؟؟؟وهل ذلك مخالف لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم

ابنتي لو رأيتي أو سمعتي " منكراً " فعليكِ أن تغيرينه بإحدى ثلاث طرق كما أمرنا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم دون اللجوء إلى جدال متبادل 0

وإليك ما رواه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه

أول من بدأ بالخطبة ، يوم العيد قبل الصلاة ، مروان . فقام إليه رجل . فقال : الصلاة قبل الخطبة . فقال : قد ترك ما هنالك . فقال أبو سعيد : أما هذا فقد قضى ما عليه . سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده . فإن لم يستطع فبلسانه . ومن لم يستطع فبقلبه . وذلك أضعف الإيمان " . الراوي: أبو سعيد الخدري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 49

 

وهذا موقف فتية سورة الكهف الآية (19) بعد أن بعثهم الله

وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ

وهنا بداية الجدال

قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ

ولأنهم يتبعون الحق

قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ

وهذاقطعٌ للجدال ثم تناصحوا بما ينفعهم

فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا

 

ووفقهم الله لترك الجدال

 

هذا حبيبتي ما أستطيع توضيحه لكِ أختي بفهمي المتواضع البسيط جداُ

والله أعلى وأعلم

والصلاة والسلام على سيدنا محمد بن عبد الله

وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته وآله وصحبه والتابعين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

شكر الله لكِ يا حبيبة هذا النقل المبارك

وهذه محاضرة طيبة للشيخ أحمد حطيبة بارك الله فيه بعنوان: الترهيب والتحذير من الجدال والمراء

نفع الله بها:

 

https://ar.islamway.net/?iw_s=Lesson&i...lesson_id=52837

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله لكِ الحبيبة

أخوات طريق الإسلام

أسعدتني مشاركتك الطيبة وإضافتكِ التي أثرت الموضوع

والصلاة والسلام على سيدنا محمد بن عبد الله

وعلى آله وصحبه والتابعين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله لكِ الحبيبة

أخوات طريق الإسلام

أسعدتني مشاركتك الطيبة وإضافتكِ التي أثرت الموضوع

والصلاة والسلام على سيدنا محمد بن عبد الله

وعلى آله وصحبه والتابعين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حسبنا الله ونعم الوكيل

 

 

 

 

 

استهزاء جديد بالرسول وزوجاته على شكل لعبه --صورة خطيره

 

 

 

 

 

قاطعوهم اخزاهم الله ولا تنسوا أن أجدادنا وأباؤنا عاشوا بدون زبده دنمركية

 

وصل بهم الاستهزاء لهذه الدرجة؟؟

 

نسال الله ان يرينا فيهم عجائب قدرته ويعلي راية الجهاد لنذبحهم واحدا واحدا .

 

مكتوب بالانجليزية: العب بشخصية الرسول محمد :يحتوي على 23 زوجة بالاضافة الى عائشة ذات الست سنوات

 

صلى الله على نبينا وعلى اله وصحبه اجمعين وعلى امهات المؤمنين جميعا .

 

ولعن الله من صمم اللعبه او رسم هذه الرسمة فلا اعتقد ان الشركة مجنونة لهذه الدرجة لتطرح هكذا لعبه

 

ياخوان جددوا المقاطعة لكل ماهو دنمركي وشركاتهم ارلا فودز وبوك وعصير مزمز دانيا سابقا وحليب السعودية وشركة سدافكو وشركة ليقو للالعاب لعنها الله .. وغيرها من الشركات الدنمركية .

 

وفي الحديث :اضعف الايمان الانكار بالقلب

 

انشروا الموضوع في كافة المنتديات وجددوا المقاطعه .

وصل بهم الاستهزاء لهذه الدرجة؟؟

 

نسال الله ان يرينا فيهم عجائب قدرته ويعلي راية الجهاد لنذبحهم واحدا واحدا .

 

مكتوب بالانجليزية: العب بشخصية الرسول محمد :يحتوي على 23 زوجة بالاضافة الى عائشة ذات الست سنوات

 

صلى الله على نبينا وعلى اله وصحبه اجمعين وعلى امهات المؤمنين جميعا .

 

ولعن الله من صمم اللعبه او رسم هذه الرسمة فلا اعتقد ان الشركة مجنونة لهذه الدرجة لتطرح هكذا لعبه

 

ياخوان جددوا المقاطعة لكل ماهو دنمركي وشركاتهم ارلا فودز وبوك وعصير مزمز دانيا سابقا وحليب السعودية وشركة سدافكو وشركة ليقو للالعاب لعنها الله .. وغيرها من الشركات الدنمركية .

 

وفي الحديث :اضعف الايمان الانكار بالقلب

 

انشروا الموضوع في كافة المنتديات وجددوا المقاطعه .

 

ولاتنسوا بشارة الصحابة رضي الله عنهم فجاء في الاثر ان الصحابة يستبشرون بسب الاعداء للدين او الله او رسوله عليه الصلاة والسلام ...... فلايكاد يمر السنة الا ويفتح الله بلدانهم ويعلي فيها راية الاسلام .

 

ولاتنسوا اننا في شهر فضيل فادعوا عليهم لعنهم الله الى يوم الدين .....

 

اللهم عليك بمن سب رسولك ودينك واستهزاء بهم

 

 

اللهم يالله يالله يالله ياحي ياكريم يامجيب دعوة من دعاك يا من يراني ويعلمني ياحي ياقيوم يا واحد احد يامن هزم الاحزاب اسألك بأني اشهد الا اله الا انت الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد اسألك باسمائك الحسنى وصفاتك العلى بأن تشل لسان واطراف من استهزاء بحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم اللهم انخر عظمه وأوهن جسمه اللهم اجعل تدميره في تدبيره اللهم مزقه اربا اربا اللهم اسحق راسه وشل كيانه هو ومن ساعده في هذا العمل اللهم العنه وابعده من رحمتك اللهم انك قوي شديد العذاب اللهم اهلكه وعذبه في الدنيا والاخره اللهم ارنا فيه عجائب قدرتك اللهم انك على كل شي قدير وامرك بين الكاف والنون اذا قلت لشئ كن فيكون اللهم انصر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وامهاتنا زوجاته رضوان الله عليهن من هؤلاء الخنازير والقرده اللهم إن عيني تدمع وقلبي يحزن لما اصابك ياحبيبي محمد بأبي انت وامي اللهم دعوتك وانا صائم لوجهك فاجب دعوتي يارب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين والحمد لله رب العالمين اللهم آمين آمين آمين

 

 

 

 

لقد تم تغيير رمز منتوجات الدنمارك إلى هذا الرمز(eu000078 ) وصنع في "الاتحاد الأوروبي"

 

الرجاء سرعة نشرها يا راجي شفاعة الحبيب رسول الله صلى الله عليه و سلم

 

الآن حاول أن تكون لك هذه الحجة البسيطة وبهذا النشر.

 

سوف نحاول أن نقطع عليهم هذه الحيلة وسوف يعرفون مدى حب المسلمين لرسولهم

منقول

وارجو النشر

post-44489-1211216069.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حسبنا الله ونعم الوكيل

 

اللهم يالله يالله يالله ياحي ياكريم يامجيب دعوة من دعاك يا من يراني ويعلمني ياحي ياقيوم يا واحد احد يامن هزم الاحزاب اسألك بأني اشهد الا اله الا انت الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد اسألك باسمائك الحسنى وصفاتك العلى بأن تشل لسان واطراف من استهزاء بحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم اللهم انخر عظمه وأوهن جسمه اللهم اجعل تدميره في تدبيره اللهم مزقه اربا اربا اللهم اسحق راسه وشل كيانه هو ومن ساعده في هذا العمل اللهم العنه وابعده من رحمتك اللهم انك قوي شديد العذاب اللهم اهلكه وعذبه في الدنيا والاخره اللهم ارنا فيه عجائب قدرتك اللهم انك على كل شي قدير وامرك بين الكاف والنون اذا قلت لشئ كن فيكون اللهم انصر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وامهاتنا زوجاته رضوان الله عليهن من هؤلاء الخنازير والقرده اللهم إن عيني تدمع وقلبي يحزن لما اصابك ياحبيبي محمد بأبي انت وامي اللهم دعوتك وانا صائم لوجهك فاجب دعوتي يارب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين والحمد لله رب العالمين اللهم آمين آمين آمين

 

 

اللهم آمين آمين آمين

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين والحمد لله رب العالمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله خيراًوتقبل دعاءكِ ابنتي الحبيبة

راجية مغفرة من الله

ربنا أغفر لنا فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت

اللهم آمين

وصلى الله على سيدنا محمد

وعلى اله وصحبه اجمعين

تم تعديل بواسطة الحاجة أم حسن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

ما أجمــل ما نقلتِ لنا أمّي الفاضلــة

نسأل الله أن يجنبنا هذه الأخطاء .

بارك الله فيكِ وجزاكِ عنّا خيرًا ولا حرمكِ الأجر..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله خيراًوتقبل دعاءكِ

ابنتي الحبيبة

سندس وإستبرق

اللهم آمين

وصلى الله على سيدنا محمد

وعلى اله وصحبه اجمعين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×