اذهبي الى المحتوى
سُندس واستبرق

صفحة تسميع الأربعون النووية لــ ::.. *الزهــــ الحزينه ــــره*:::,,,

المشاركات التي تم ترشيحها

barrrrb2.gif

 

 

أختي الحبيبة

150.gif*الزهــــ الحزينه ــــره*150.gif

 

حياكِ الله ، وأهلاً بكِ معنا في حلقة التحفيظ ..

ستكون هذه صفحتكِ لحفظ الأربعون النووية بإذن الله ، فاستعيني بالله أختي الحبيبة واخلصي النية وتوجهي إلى الله عز وجل بالدعــاء أن يعينكِ على حفظها .

 

هذه إجاباتكِ على الأسئلة حتى تبقى أمامنا :

 

1. المستوى الذي اخترته لحفظ الأربعون النووية هو : الثـــــانى إن شـــاء الله

 

2. سأبدأ الحفظ إن شاء الله يوم السبت الموافق (15-12- 1429هــــ)

 

أرغب بحفظ شرح الأربعون النووية ( نعم/ لا ) : نعـــــــــــــــ إن شـــاء الله ــــــــم

 

4. يوجد خيارين لكيفية المتابعة ( يومي */ أسبوعي* ): إن شاء الله يــومى :)

 

* اليومي : كتابة متن الحديث الذي تم حفظه كل يوم مع امتحان نهاية الأسبوع .

 

* الأسبوعي : التسجيل على صفحتك نهاية كل أسبوع أنكِ أنهيت حفظ الأحاديث فنضع لكِ أسئلة لتسميع بعض الأحاديث التي تمّ حفظها.

 

وهُنـــا يا حبيبة المتابعة لِشــروح الأحاديث

Oo فهــــرس شرح الأربعين النوويّة oO

 

 

وهنا ستجدين شرح الأربعون النوويه صوتيا للشيخ فالح الصغير حفظه الله

للوصول إلى صفحة شرح الأحاديث صوتيا للشيخ فالح الصغير ، اضغطي هنا

 

 

 

نسأل الله العلي العظيم أن يرزقكِ ختمها على هذه الصفحة وأن يجعلكِ من الفائزين في الدنيا والآخرة .

 

وفقكِ الله اختي الحبيبة ..

 

post-36649-1223337545.gif

 

تم تعديل بواسطة \* جُويرية *\

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حيـــاكــِ الله جوجو :)

 

أسعدنى أنكــِ ستكونين معلمتى :)

 

اذن فلنبدأ التسميع

 

 

 

الحـــــــديث الأول

 

***************

 

عن أَمِيرِ المُؤمِنينَ ابى حفصِ عمـــر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه قال : سمــــعت رســــول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

 

"إنـــــما الأعمـــالُ بالنيـــات ,وَإِنَّمَا ولكـــلِ امرءٍ ما نـــوى , فمت كانتــ هجرته إلى الله ورســــــــــوله

 

فهجرته إلى الله وسوله , ومن كانت هجرته إلى دنيـــا يصيبها أو إمـــرأةِ ينكحها فهجرته إلى ما هاجـــر إليه "

 

رواه البـــخارى ومســـــــــلم

 

 

 

حبيبتى : أين أسئلة الشـــــرح ؟؟؟؟

 

 

حيـــاكــِ الله جوجو :)

 

أهلين فيكي حبيبتي :)

 

 

أسعدنى أنكــِ ستكونين معلمتى :)

 

وأنا الأسعد بما أنك ستكونين تلميذتي :icon17:

 

اذن فلنبدأ التسميع

 

أنا جاهزة :)

 

___________________

ما لونته بالبرتقالي هو الزائد

ما لونته بالتركواز هو ما نسيتيه يا حبيبة

ما لونته بالوري أخطاء املائية

امرءٍ>>> امْرِئٍ

وسوله>>>وَرَسُوله

إلى دنيـــا>>>لِدُنْيَا

 

تسميع جيد يا سروءة

 

post-20779-1182793423.gif

 

 

: أين أسئلة الشـــــرح ؟؟؟؟

 

سروءة سيكون الشرح يوما واحدا في الاسبوع مع الامتحان الاسبوعي , هكذا اتفقت المشرفات :)

تم تعديل بواسطة \* جُويرية *\

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

 

مــاشاء الله تبارك الرحمن الهمة واضحة

وهذه هي الأسئلة

 

والإجــابة على هذه الاستفسارات البسيطة :

 

1 - أعطني مثالاً على كلِّ من التالي :

 

أ . الأعمال المباحة التي قد يثاب على فعلها

 

ب . الأعمال المباحة التي لا يثاب ولا يأثم على فعلها

 

ج . الأعمال المباحة التي قد يُأثم على فعلها

 

 

 

2 - ما المقصود من النيّة ! ماهي الكيفية الصحيحة للاتيان بالنيّة !

 

 

 

3 - أعطني مثالاً واضحاً على معنى هذه الجمل :

 

- إِلَى اللهِ وَرَسُوْلِهِ فَهِجْرَتُهُ إلَى اللهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إلى اللهِ وَرَسُوله،

 

- وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيْبُهَا، أَو امْرأَة يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

1 - أعطني مثالاً على كلِّ من التالي :

 

 

أ . الأعمال المباحة التي قد يثاب على فعلها

 

 

مثــال : النـــوم بنـــيه صالحـــه

 

إذا نام الإنســــان واحتسب نومته هذه للراحه حتى يتقوى ويكـــون قادراً على العباده عنــد الإستيقــــاذ فبذلكـــ يكون عملاً مبـــاجاً ويثـــاب عليه

 

كمـــا قال إبن عبـاس - رضى الله عنهمـــا- إنى أحتسبُ على الله نومـــتى كمـــا أحتسبُ على الله قومــــتى

 

 

ب . الأعمال المباحة التي لا يثاب ولا يأثم على فعلها

 

مثـــــال : الأكــــــل بدونــ أى نيــــه

 

كــــأن يـــأكل الإنســـأن لأنه جائع ويريـــد أن يُشبِع شهـــوة جوعه فقط ولا يحتسب ولا ينوى أى نيه أُخرى

 

فالأكـــل هو فى الأصل عمـــل مبــاح ولكن لم يستحضِر فيه أى نيـــه لا صالحه ولا فاســده إلا أنه يريد أن يشبع شهوته فقط ولذلكـــ فلا يأثم ولا يُثـــاب

 

 

 

ج . الأعمال المباحة التي قد يُأثم على فعلها

 

 

مثـــال : الســـــــفر لإرتـــكاب محرمـــات

 

فالأصــــل فى الســـفر هو الإبــــاحه لكن بالنيـــه الفاســـده وهى أنه يسافر لإرتــكاب محرمـــات فإنـــه يأثم بسبب نيته

 

 

 

 

2 - ما المقصود من النيّة ! ماهي الكيفية الصحيحة للاتيان بالنيّة !

 

 

النيه : جمع نيـــات وهى لغة : معنـــاها القصـــد أمـا معنـــاها فى الشـــرع فهو : فعل العبـــادات تقـــرباً لله عزوجــــل

 

والنيه محلها القلب ....... ولا يكون لهـــا علاقه أبداً بالجوارح

 

فهى عمل قلبى بحت ... ولا يجوز النطق بالنيه باللســـان لأننا نتعبد لله عزوجل الذ يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصـــدور

 

والذى يعلــم ما فى قلوبــ عباده جميـــعاً

 

كما أنه لم يثبت عن رسول الله عليه الصلاة والســـلام ولا الصحابه رضوان الله عليهم أنهم تلفظو بالنيـــه سواء جهراً أو سِراً

 

 

3 - أعطني مثالاً واضحاً على معنى هذه الجمل :

 

- إِلَى اللهِ وَرَسُوْلِهِ فَهِجْرَتُهُ إلَى اللهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إلى اللهِ وَرَسُوله،

 

 

أى أن الذى يهاجـــر وفى نيته مصاحبة الرســـول مثلاً والدفـــاع عنه ونصرة دين الله عزوجــــل ولا يوجد أى نيه أو قصد إلا وجه الله تعالى فإن أجره عظيـــــــم عند الله تعالى

 

ويكفيه أن الله قال " من تقرب إلى شبراً تقربتــُ إليه ذراعـــأً"

 

- وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيْبُهَا، أَو امْرأَة يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ

 

أى أن الذى يهاجر من مكـــان الى آخر لأنــه مثلاً سَمِعَ أن فى البلد هذه تجاره رابـــحه فذهبــ ليفوز بهذه التجاره أو مثلاً ذهب

 

لانه يعرف أن هنـــاكــ إمرأه ويريد أن ينكحها كأن مثلاً قالتــ لن أتزوجكــ الا اذا أتيت وهاجرت الى بلدها

 

ففى هذه الحالات الهجره لا تكون لله عزوجل ولا يثاب والهجره تكون للذى هاجـــر إليـــه عليها والله أعلـــم بنا فى قلوبنــا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديــــث الثـــانى :

 

*****************

 

 

عن عمـــر رضىَ الله عنــه أيضاً قال : بينــــما نحن جلوسٌ عنــد رســـول الله صلى الله عليه وسلم إذ طلع عليــــنا رجل

 

شـــديد بيـــاض الثِيـــاب , شديــد سواد الشــــعر , لا يُرى َ عليه أثـــر الســـفر, ولا يعرفَهُ منـــــا أحد , حتى جلس إلى النبى صلى الله عليه وسلم وأسنـــدَ رُكبَتَيهِ إلى ركبتيه ووضع كفيــه على فخديه

 

ثم قـــال : يا محمـــد أخبرنى عن الإســـــلام ؟؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الاسلام أن تشهــد أن لا إله إلا اله , وأن محمداً رســـول الله , وتقيـــم الصلاه , وتؤتـــى الزكـــاه

 

وتصــــوم رمــضان , وتحج البيت إن اسطعتـَ إليه سبيـــــلاً, قال : صدقت , فعجبنـــا له يسألهُ ويصدِقَهُ , قال: فأخبرنـــى عن الإيمــــان ,

 

 

قال: أن تؤمـــِنَ بالله وملائكتِه وكتـــبهِ ورسلِه واليـــوم الآخر وأن تؤمـــن بالقدر خيره وشره , قـــال : صـــدقت

 

قــال : فأخبرنى عن الإحســـــان , قال: أن تعبُدَ الله كأنَكـــَ تراه , فإن لـــم تكُن تراه فإنـــه يــــراكــقـــال : فأخبرنى عن الســــاعه , قـــال : ما المسئـــول عنـــها بأعلمَ مِن الســــائل , قـــال : فأخبرنى عن أمـــاراتـــها ؟

 

قــال: أن تلِد الأمـــه ربَتَهـــــا , وأن ترى الحفاه الرعـــــاه العاله يتطاولون فى البنـــيـــان , فانطلق فلبِثــَ مليـــاً ثم قال النبى صلى الله عليه وسلم : يا عُمـــَر أتدرى من الســــائِل؟؟

 

قلت : الله ورســـولُه أعــــلم , قال : هذا جبـــريل أتـــأكم يُعَلِمُكُــــم دينَكُــــم

 

 

 

رواه مســــــــــــــــــــلم

 

 

 

فى انتــــظار أســـــــئلة الشـــــــــــرح ان شـــــــــــــــــ الله ـــــــــــــــــــــاء :)

 

 

معـــذره أعتقد فيه كلمــــات مش مظبوطه وجايباها بالشبه والمعنى :(

تم تعديل بواسطة *الزهــــ الحزينه ــــره*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ملـــحوظه على الهامـــــش جوجو

 

 

أنـــا لما بعمل تحريـــــــــــر المشــــاركه مش بغش والله بس بيكون شئ فى التنسيــــــــق أو حرف كتبته غلط نتيجة التسرع فى الكى بورد الدال اكتبها ذال وهكـــذا

 

:))) أحســـن تفتكريـــنى بحرر المشـــاركه علشان أغش ولا حاجه :cry:

 

 

 

ظللى الكـــلام جوجو علشـــان تقدرى تقرأيـــه لأنى كاتباه بالحبــــــــــــر الســـــــــرى :wub:

تم تعديل بواسطة *الزهــــ الحزينه ــــره*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

1 - أعطني مثالاً على كلِّ من التالي :

 

 

أ . الأعمال المباحة التي قد يثاب على فعلها

 

 

مثــال : النـــوم بنـــيه صالحـــه

 

إذا نام الإنســــان واحتسب نومته هذه للراحه حتى يتقوى ويكـــون قادراً على العباده عنــد الإستيقــــاذ فبذلكـــ يكون عملاً مبـــاجاً ويثـــاب عليه

 

كمـــا قال إبن عبـاس - رضى الله عنهمـــا- إنى أحتسبُ على الله نومـــتى كمـــا أحتسبُ على الله قومــــتى

 

 

ب . الأعمال المباحة التي لا يثاب ولا يأثم على فعلها

 

مثـــــال : الأكــــــل بدونــ أى نيــــه

 

كــــأن يـــأكل الإنســـأن لأنه جائع ويريـــد أن يُشبِع شهـــوة جوعه فقط ولا يحتسب ولا ينوى أى نيه أُخرى

 

فالأكـــل هو فى الأصل عمـــل مبــاح ولكن لم يستحضِر فيه أى نيـــه لا صالحه ولا فاســده إلا أنه يريد أن يشبع شهوته فقط ولذلكـــ فلا يأثم ولا يُثـــاب

 

 

 

ج . الأعمال المباحة التي قد يُأثم على فعلها

 

 

مثـــال : الســـــــفر لإرتـــكاب محرمـــات

 

فالأصــــل فى الســـفر هو الإبــــاحه لكن بالنيـــه الفاســـده وهى أنه يسافر لإرتــكاب محرمـــات فإنـــه يأثم بسبب نيته

 

 

 

 

2 - ما المقصود من النيّة ! ماهي الكيفية الصحيحة للاتيان بالنيّة !

 

 

النيه : جمع نيـــات وهى لغة : معنـــاها القصـــد أمـا معنـــاها فى الشـــرع فهو : فعل العبـــادات تقـــرباً لله عزوجــــل

 

والنيه محلها القلب ....... ولا يكون لهـــا علاقه أبداً بالجوارح

 

فهى عمل قلبى بحت ... ولا يجوز النطق بالنيه باللســـان لأننا نتعبد لله عزوجل الذ يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصـــدور

 

والذى يعلــم ما فى قلوبــ عباده جميـــعاً

 

كما أنه لم يثبت عن رسول الله عليه الصلاة والســـلام ولا الصحابه رضوان الله عليهم أنهم تلفظو بالنيـــه سواء جهراً أو سِراً

 

 

3 - أعطني مثالاً واضحاً على معنى هذه الجمل :

 

- إِلَى اللهِ وَرَسُوْلِهِ فَهِجْرَتُهُ إلَى اللهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إلى اللهِ وَرَسُوله،

 

 

أى أن الذى يهاجـــر وفى نيته مصاحبة الرســـول مثلاً والدفـــاع عنه ونصرة دين الله عزوجــــل ولا يوجد أى نيه أو قصد إلا وجه الله تعالى فإن أجره عظيـــــــم عند الله تعالى

 

ويكفيه أن الله قال " من تقرب إلى شبراً تقربتــُ إليه ذراعـــأً"

 

- وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيْبُهَا، أَو امْرأَة يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ

 

أى أن الذى يهاجر من مكـــان الى آخر لأنــه مثلاً سَمِعَ أن فى البلد هذه تجاره رابـــحه فذهبــ ليفوز بهذه التجاره أو مثلاً ذهب

 

لانه يعرف أن هنـــاكــ إمرأه ويريد أن ينكحها كأن مثلاً قالتــ لن أتزوجكــ الا اذا أتيت وهاجرت الى بلدها

 

ففى هذه الحالات الهجره لا تكون لله عزوجل ولا يثاب والهجره تكون للذى هاجـــر إليـــه عليها والله أعلـــم بنا فى قلوبنــا

 

 

رائع يا حبيبة الشرح كافٍ ووافٍ بارك الله فيك ِ

post-21159-1210279644.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديــــث الثـــانى :

 

*****************

 

 

عن عمـــر رضىَ الله تَعَالَى عنــه أيضاً قال : بينــــما نحن جلوسٌ عنــد رســـول الله صلى الله عليه وسلم إذ طلع عليــــنا رجل

 

شـــديد بيـــاض الثِيـــاب , شديــد سواد الشــــعر , لا يُرى َ عليه أثـــر الســـفر, ولا يعرفَهُ منـــــا أحد , حتى جلس إلى النبى صلى الله عليه وسلم وأسنـــدَ رُكبَتَيهِ إلى ركبتيه ووضع كفيــه على فخديه

 

ثم قـــال : يا محمـــد أخبرنى عن الإســـــلام ؟؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الاسلام أن تشهــد أن لا إله إلا اله اللهُ , وأن محمداً رســـول الله , وتقيـــم الصلاه , وتؤتـــى الزكـــاه

 

وتصــــوم رمــضان , وتحج البيت إن اسطعتـَ إليه سبيـــــلاً, قال : صدقت , فعجبنـــا له يسألهُ ويصدِقَهُ , قال: فأخبرنـــى عن الإيمــــان ,

 

 

قال: أن تؤمـــِنَ بالله وملائكتِه وكتـــبهِ ورسلِه واليـــوم الآخر وأن تؤمـــن بالقدر خيره وشره , قـــال : صـــدقت

 

قــال : فأخبرنى عن الإحســـــان , قال: أن تعبُدَ الله كأنَكـــَ تراه , فإن لـــم تكُن تراه فإنـــه يــــراكــقـــال : فأخبرنى عن الســــاعه , قـــال : ما المسئـــول عنـــها بأعلمَ مِن الســــائل , قـــال : فأخبرنى عن أمـــاراتـــها ؟

 

قــال: أن تلِد الأمـــه ربَتَهـــــا , وأن ترى الحفاه العُرَاةَ الرعـــــاه العاله الشَّاءِ يتطاولون فى البنـــيـــان , فانطلق فلبِثــَ مليـــاً ثم قال النبى صلى الله عليه وسلم : يا عُمـــَر أتدرى من الســــائِل؟؟

 

قلت : الله ورســـولُه أعــــلم , قال : هذا جبـــريل أتـــأكم يُعَلِمُكُــــم دينَكُــــم

 

 

 

رواه مســــــــــــــــــــلم

 

 

 

فى انتــــظار أســـــــئلة الشـــــــــــرح ان شـــــــــــــــــ الله ـــــــــــــــــــــاء :)

 

 

معـــذره أعتقد فيه كلمــــات مش مظبوطه وجايباها بالشبه والمعنى :(

 

___________________________

 

ما لونته بالبرتقالي هو الزائد يا حبيبة .

ما لونته بالتركواز هو ما نسيتيه يا حبيبة .

وأسنـــدَ>>>فَأَسْنَدَ

ثم قـــال>>>>>وَقَالَ

قال>>>> فَقَالَ

وأن تؤمـــن>>>>وَتُؤْمِنَ

الرعـــــاه العاله>>>مُبدل العَالَةَ رِعَاءَ

فانطلق>>>>ثُمَّ انْطَلَقَ

هذا >>> فَإِنَّهُ

 

تسميع جيد يا حبيبة

 

post-20779-1182792749.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ملـــحوظه على الهامـــــش جوجو

 

 

أنـــا لما بعمل تحريـــــــــــر المشــــاركه مش بغش والله بس بيكون شئ فى التنسيــــــــق أو حرف كتبته غلط نتيجة التسرع فى الكى بورد الدال اكتبها ذال وهكـــذا

 

:))) أحســـن تفتكريـــنى بحرر المشـــاركه علشان أغش ولا حاجه :unsure:

 

 

 

ظللى الكـــلام جوجو علشـــان تقدرى تقرأيـــه لأنى كاتباه بالحبــــــــــــر الســـــــــرى :unsure:

 

 

طيب انتي فضحتي نفسك ليه >>>>> :mrgreen:

ما انا عارفة يختي هو بيحصل معانا كثير أوي متاخديش فبالك :)

بس قوليلي ازاي بتعملي الحبر السري بس بيني وبينك لحسن تيجي نبوض وتقبض علينا :ninja:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

طيب انتي فضحتي نفسك ليه >>>>> :biggrin:

 

ما انا عارفة يختي هو بيحصل معانا كثير أوي متاخديش فبالك :)

 

بس قوليلي ازاي بتعملي الحبر السري بس بيني وبينك لحسن تيجي نبوض وتقبض علينا :biggrin:

 

:biggrin:

:biggrin:

:biggrin:

 

 

 

حــــــــــــاضر هقولكـــ :)

 

 

فى انتظـــار أسئلة الشــــرح للحديث الثـــانى :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

 

لقد تقرر من الجهات العليا بأن >>>> :biggrin:

الشرح سوف يتم مع الأمتحان الأسبوعي وذلك في يوم الجمعة

 

>

 

 

 

>

 

 

>

 

 

فابقس بالأنتظار

 

محبتك جوجو :biggrin:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الثالث

 

*************************************************

 

 

عن عبدالرحمن عبدالله بن عمـــر بن الخطاب - رضى الله عنهما - قال: سمعتُ رســـول الله صلى الله عليه وسلم يقــول:

 

" بنىَ الإســـلام على خمس, شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رســـول الله , وإقـــام الصـــلاه , وإيتــــاء الزكــــاه , وحج البيــــت , وصوم رمضــــان "

 

 

رواه البخـــــــــــــــــارى ومســــــــــــلم

تم تعديل بواسطة *الزهــــ الحزينه ــــره*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الثالث

 

*************************************************

 

 

عن أَبِيْ عبدالرحمن عبدالله بن عمـــر بن الخطاب - رضى الله عنهما - قال: سمعتُ رســـول الله صلى الله عليه وسلم يقــول:

 

" بنىَ الإســـلام على خمس, شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رســـول الله , وإقـــام الصـــلاه , وإيتــــاء الزكــــاه , وحج البيــــت , وصوم رمضــــان "

 

 

رواه البخـــــــــــــــــارى ومســــــــــــلم

 

 

ما لونته بالازرق هو ما نسيتيه يا حبيبة

رســـول الله >>النَبِي

 

 

تسميع جيد جدا يا حبيبة بارك الله فيك ِ

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الرابع

*************

 

 

عن عبدالله بن مســـعود رضىَ الله عنه قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق:

 

"إن أحدكم يُجمعُ خلقه فى بطن أُمه أربعين يوماً نطفه ,ثم يكون علقهً مثلُ ذلك, ثم يكونُ مُضغةً مثلُ ذلك ,ثم يُرسَلُ إليه الملَكُ فينفخ فيه الروح,

 

ويُؤمـــَرُ بأربعِ كلِمات: يِكَتبِ رزقهِ وأجله وعمله وشقىٌ أو سعيــــــد ,فوالله الذى لا إله إلا غيـــره إن أحدكُم ليعمل بعملِ أهل الجنةِ حتى ما يكونُ بينه وبينها إلا ذِراع

 

فيسبِقُ عليه الكِتاب فيعملُ بِعمَلِ أهلِ النــــار فيدخُلُهــــا ,وإن أحدكم ليعملُ بِعَمَلِ أهلِ النــــارِ حتى ما يكونُ بينهُ وبينها إلا ذِراع فيسبِقُ عليه

 

الكِتــــاب فيعملُ بعملِ أهلِ الجنةِ فيدخُلُهــــا"

 

رواه البُخــــــــــــــــــــــــارى ومســــــــــــــلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الرابع

*************

 

 

عن عبدالله بن مســـعود رضىَ الله عنه قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق:

 

"إن أحدكم يُجمعُ خلقه فى بطن أُمه أربعين يوماً نطفه ,ثم يكون علقهً مثلُ ذلك, ثم يكونُ مُضغةً مثلُ ذلك ,ثم يُرسَلُ إليه الملَكُ فينفخ فيه الروح,

 

ويُؤمـــَرُ بأربعِ كلِمات: يِكَتبِ رزقهِ وأجله وعمله وشقىٌ أو سعيــــــد ,فوالله الذى لا إله إلا غيـــره إن أحدكُم ليعمل بعملِ أهل الجنةِ حتى ما يكونُ بينه وبينها إلا ذِراع

 

فيسبِقُ عليه الكِتاب فيعملُ بِعمَلِ أهلِ النــــار فيدخُلُهــــا ,وإن أحدكم ليعملُ بِعَمَلِ أهلِ النــــارِ حتى ما يكونُ بينهُ وبينها إلا ذِراع فيسبِقُ عليه

 

الكِتــــاب فيعملُ بعملِ أهلِ الجنةِ فيدخُلُهــــا"

 

رواه البُخــــــــــــــــــــــــارى ومســــــــــــــلم

 

 

يِكَتبِ >>>بِكَتْبِ

 

 

تسميع مميز يا سروءة :)

post-21159-1210279612.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكِ جوجو

 

بي على فكره انا بكون عارفه الكلمات لكن بكتبهها غلط ساعاتــ بس علشان الكى بورد بتاعى مُعاق ومش فيه حروف عربى أضلا فبخمن الحروف بقى بالشبـــــــــه ;-)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الخامس

 

************

 

 

عن أُم المؤمنيــــن أُم عبد الله عائشة -رضىَ الله عنها- قـــالت : قال رسول الله : "مَن أَحدثَ فى أمرِنــــا هذا ماليس مِنهَ فهـــو رَد"

 

رواه البـــــــــخارى ومســـلِم

 

 

وفى روايه لِمُسلِم:

 

" مَن عمِلَ عملاَ ليس عليه أمرُنـــــا فهو رَد"

 

 

 

 

 

***************************************

 

جوجو : هو يوم الجمعـــه هنسمـــع حديث بردو ؟؟؟؟؟ ولا اختبار فى الست أحاديث ان شا ءالله ؟؟؟

تم تعديل بواسطة *الزهــــ الحزينه ــــره*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكِ جوجو

 

بي على فكره انا بكون عارفه الكلمات لكن بكتبهها غلط ساعاتــ بس علشان الكى بورد بتاعى مُعاق ومش فيه حروف عربى أضلا فبخمن الحروف بقى بالشبـــــــــه :mrgreen:

 

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

 

الله يعينك صعب هيك :wacko:

أنا نحولت من الكلمة بصراحة ساعة أقول هاي ياء وساعة أقول لا هاي باء

يالأخر شو سويت

صرت أمحى الكلمة حرف حرف لحتى بين معي انه هاي ياء :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الخامس

 

************

 

 

عن أُم المؤمنيــــن أُم عبد الله عائشة -رضىَ الله عنها- قـــالت : قال رسول الله : "مَن أَحدثَ فى أمرِنــــا هذا ماليس مِنهَ فهـــو رَد"

 

رواه البـــــــــخارى ومســـلِم

 

 

وفى روايه لِمُسلِم:

 

" مَن عمِلَ عملاَ ليس عليه أمرُنـــــا فهو رَد"

 

 

 

 

 

***************************************

 

جوجو : هو يوم الجمعـــه هنسمـــع حديث بردو ؟؟؟؟؟ ولا اختبار فى الست أحاديث ان شا ءالله ؟؟؟

 

post-21159-1210279644.gif

 

بالنسبة للختبار فهو يوم الخميس يعني اليوم

أما يوم الجمعة هو راحة لك ِ ويستحسن مراجعة الأحاديث

وفيك ِ بارك الله سروءة :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

كيف حالك ِ غاليتي إسراء :)

أسأل الله لك ِ التوفيق

 

الأختبار الأول \ المستوى الثاني

 

نتمنّى منكنّ تسميع نص الأحاديث من الأربعين النوويّة ،

 

عَنْ أَمِيرِ المُؤمِنينَ أَبي حَفْصٍ عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ ..... أكملي باقي الحديــث !

 

والإجــابة على هذه الاستفسارات البسيطة :

 

أذكري بعضًا من فوائد الحديث

 

12-69.gif

 

 

 

عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَيضاً قَال: بَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوْسٌ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ذَاتَ يَوْمٍ ..... أكملي باقي الحديــث !

 

والإجــابة على هذه الاستفسارات البسيطة :

 

 

3 - ما الفرق بين الإسلام والإيمان ! :

 

12-69.gif

 

ويبدء بـ ِ : عَنْ أَبِيْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ بْن الخَطَّابِ

رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ ..... أكملي باقي الحديــث !

 

والإجــابة على هذه الاستفسارات البسيطة :

 

2 - هناك حكمة عظيمة في أركان الإسلام ، ما هي !

 

 

12-69.gif

 

عن أُم المؤمنيــــن أُم عبد الله عائشة -رضىَ الله عنها- ...أكملي باقي الحديــث !

والإجــابة على هذه الاستفسارات البسيطة :

 

1 - إنّ المُتابعة في العبادة لا تتحقق إلا إذا كان العمل موافقاً للشريعة

في أمور ستة ، اذكريها ؟!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

آسفه جداً يا جوجو طول اليــوم امس والنهارده النت حالته صعب وفاصل ومش كنت عارفه أدخل فسامحينى يا حبيبتى

 

 

 

 

 

اجابات الأسئله

 

heart%20(120).gifheart%20(120).gifheart%20(120).gif

 

 

عَنْ أَمِيرِ المُؤمِنينَ أَبي حَفْصٍ عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ ..... أكملي باقي الحديــث !

 

 

عَنْ أَمِيرِ المُؤمِنينَ أَبي حَفْصٍ عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ - رضى الله عنه - قال: سمعتُ رســـول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

 

" إنمــــا الأعمــالُ بالنيـــــات وإنما لكل إمرءِ ما نوى , فمن كانت هجرته إلى الله ورسُوله فهجرته إلى الله ورسُــــوله ,

 

ومن كانت هجرته لدنيــــا يصيبها أو امرأةٍ ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليــــه "

 

 

رواه البـــخارى ومُســــلم

 

 

 

 

والإجــابة على هذه الاستفسارات البسيطة :

 

أذكري بعضًا من فوائد الحديث

 

 

إن للحديث فوائد عِده ومن أهمــــها :

 

1-أهميــــة النيه فى العمل

 

والنيه هيه : معنـــاها القصـــد ... وفى الشـــرع هى : فعــــل العبادات تقرباً إلى الله عزوجل

 

 

2- الاعمال تنقسم الى :

 

أعمـــال واجبه

 

أعمـــال مباحه

 

أعمـــال منهى عنها ومكروهه

 

 

وأن النيه فى الاعمـــال الواجبه لازمه مثل الصلاه والزكاه والصوم وما شابه

 

أمـــا النيه فى الاعمال المنهى عنها والمتروكه فيكفى ان ننوى ان نترك كل الاعمـــال التى حرمها الله ونهى عنها نتيجه لإمتثال اوامره واجتناب نواهيه ولا يتطلب ان ننوى فى كل امر على حدى

 

اما الاعمال المباحه يمكن ان ننوى فيها ولا نأثم ان لم ننوى فيها

 

والاعمــــال المباحه تنقسم الى 3 اقسام :

 

الاعمـــال المُبـــاحه يُثاب عليها الانسان

 

كالأكل والشـــرب ان ننوى قبل الاكل ان نأكل لنتقوى على العباده وامتثالا لأمر الله عزوجل " وكلوا واشربوا"

 

وأيضا ان ننوى قبل النوم ان نستريح لننهض ونتقوى على القيام والعباده

 

فكما قال ابن عباس رضى الله عنهما " انى احتسب على الله نومتى كما احتسب على الله قومتى "

 

الأعمـــال المباحه التى لا يُثاب ولا يأثم عليها الانسان

 

كأن يأكل الانسان مثلا بدون اى نيه وذلك لأشباع رغبته وجوعه فقط وكذلك النوم فهذه الاعمـــال اصلها مباح ولا يأثم ولا يثاب على فعلها ان كانت بدون نيه

 

 

الاعـــمال المباحه التى يأثم عليها الانسان :

 

مثــــــل السفر لإرتــكاب مُحرمات

 

فالأصل فى السفر انه مُبـــــــــــاح ولكن نوى نيه فاسده وهى ارتكاب محرمات فيأثم على هذا العمـــل

 

 

نتعلم أيضاً من هذا الحديث الشـــريف ان النيه هيه عمـــل قلبى بحت ولا علاقه له بالجوارح فمحل النيه هيه القلب

 

فلم يثبت عن النبى صى اله عليه وسلم او اصحابه انهم تلفظو بالنيه باللســـان ابدا

 

فنحن نتعامل مع ربِ البشر الذى يعلم خائنة الاعين وما تخفى الصدور

 

هذه فقط بعض منها كمـــا قال الســـؤال :mrgreen:

 

 

heart%20(120).gifheart%20(120).gifheart%20(120).gif

 

 

 

عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَيضاً قَال: بَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوْسٌ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ذَاتَ يَوْمٍ ..... أكملي باقي الحديــث !

 

 

 

 

عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَيضاً قَال: بَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوْسٌ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ذَاتَ يَوْمٍ اذ طلع علينـــا رجل شديد بياض الثياب , شديد سواد الشـــعر ,

 

 

لا يرى عليه أثر الســـفر ولا يعرفه منـــا أحد ,

 

حتى جلس إلى النبى صلى الله عليه وسلم وأسند رُكبتيه إلى رُكبتيه , ووضع كفيه على فخديه , وقال: يا مُحمد أخبرنى عن الإسلام ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

 

" الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ,وتقيم الصلاه , وتؤتى الزكـــاه , وتصوم رمضان , وتحج البيت ان استطعت إليه سبيلاً"

 

قال: صدقت, فعجبنا له يسأله ويُصدِقه , قال: فأخبرنى عن الإيمان,

 

قال: "أن تؤمِن بالله , ومـــلائكته , وكتبه ,ورُسُلِه, واليـــوم الآخر , وتؤمِن بالقـــدر خيرُهُ وشَرُه"

 

قال: فأخبرنى عن الإحســــان : قال"أن تعبد الله كأنك تراه فان لم تكن تراه فإنـــهُ يراك"

 

قال : فأخبرنى عن الســــــاعه : قال" ما المسئول عنها بأعلَمَ من الســــائِل"

 

قال: فأخبرنى عن أمـــاراتِهــــا, قال: "أن تلِد الأمة ربتها , وأن ترى الحفاه العراه العاله رعاء الشــــاه يتطاولون فى البنيـــان" ثم انطلق فلبث ملياً

 

ثم قال: يا عُمر أتدرى من السائل ؟ قلت: الله ورسوله أعلم ,قال: فإنه جبريل أتاكم يُعلِمكم دينكم

 

 

رواه مُســـــــــــلِم

 

 

 

 

والإجــابة على هذه الاستفسارات البسيطة :

 

 

3 - ما الفرق بين الإسلام والإيمان ! :

 

 

الفرق هو أن الإســــلام مرتبه أقل من مرتــبة الايمـــان

 

فلو قسمنــاها الى دوائر فتكون

 

دائـــرة الاسلام هى المرتبه الادنى فمعنى انك اسلمت ليس معناه انك ءامنت

 

أما الايمان فهى المرتبه الأعلى من الاسلام فهى تصديق بالقلب ويُرى أثره على الجوارح

 

قال تعالى " وبشــــــــرِ المؤمنين "

 

قال تعالى " قالتِ الأعرابُ ءامنــا قُل لم تؤمِنــوا ولكن قولوا أسلمـــنا ولما يدخُلِ الإيمانُ فى قلوبِكُم" الحجرات

 

ولكن اذا ذًكِــــــــرَ الاسلام وحده فانه يشمل معنى الايمان

 

كمثل قول الله عزوجل "ومن يبتغِ غير الاسلامِ ديناً فلن يُقبل منه وهو فى الآخرة من الخاسرين " آل عمران

 

 

أمــا اذا ذَكِرََ الايمــان وده فيشمل الاسلام كمثل قوله تعالى :

 

" يا أيـــــها الذين ءامنوا"

 

ولكن اذا ذُكر الايمان والاسلام معا فيُفرَق بينهما بأن الايمان مرتبه أعلى من الاسلام

 

كمثل قول الله عزوجل:

 

" قالتِ الأعرابُ ءامنــا قُل لم تؤمِنــوا ولكن قولوا أسلمـــنا ولما يدخُلِ الإيمانُ فى قلوبِكُم" الحجرات

 

 

 

heart%20(120).gifheart%20(120).gifheart%20(120).gif

 

ويبدء بـ ِ : عَنْ أَبِيْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ بْن الخَطَّابِ

 

رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ ..... أكملي باقي الحديــث !

 

 

 

 

عَنْ أَبِيْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ بْن الخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ:

 

سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" بُــنىَ الإســـلامُ على خمس, شهادة أن لا إله إلا الله وأن مُحمداَ رســول الله , وإقـــامِ الصلاة , وإيتاء الزكاه , وحج البيت, وصوم رمـــضان"

 

رواهُ البُخــــــــــارى و مُســــــــــــــــلِم

 

والإجــابة على هذه الاستفسارات البسيطة :

 

2 - هناك حكمة عظيمة في أركان الإسلام ، ما هي !

 

الحكمـــه العظيـــمه فى الأركـــان هيه بذل المحبوب والكف عن المحبوب واجهاد البدن فى سبيل الله عزوجل

 

فالكف عن المحبوب هو الكف عن الاكل والشُرب فى الصيـــام والشهوه وهذه أُمور مشروعه ومحبوبه للنفس ولكن نكف عنها فى سبيل الله عزوجل

 

 

أمــأ بذل المحبوب فهو بذل المال فى الزكاه والمـــال هو شئ محبوب لجميع البشر حيث قال عزوجل فى سورة العاديـــات " وانه لحُب ِ الخير لشديد " وفى سورة الفجر

 

"وتُحبون المال حباً جمــاً " فنحن نبذُله فى سبيل الله عزوجل دون مناقشه ,, واجهاد البدن يكون فى الحج لله عزوجل والصيام

 

ايضا يجهد فيه البدن وكله فى سبيل الله عزوجل ولله وحده وقد تنوعت تلك العبادات لان بعض الناس يسهل عليه بذل المال ولا يسهل عليه الصيام والعكس

 

فمنهم من يسهل عليه الصيام ولا يسهل عليه بذل المال فتنوعت كذلك لامتحان الناس واختبار مدى انقيادهم واستسلامهم لله ولأمور الله عزوجل

 

 

heart%20(120).gifheart%20(120).gifheart%20(120).gif

 

 

 

عن أُم المؤمنيــــن أُم عبد الله عائشة -رضىَ الله عنها- ...أكملي باقي الحديــث !

 

والإجــابة على هذه الاستفسارات البسيطة :

 

 

عن أُم المؤمنيــــن أُم عبد الله عائشة -رضىَ الله عنها- قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

 

" من أحدثَ فى أمرِنـــا هذا ماليس منه فهو رَد" رواه البُخارى ومُسلِــــم

 

وفى رواية لمسلم " من عمِلَ عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد"

 

1 - إنّ المُتابعة في العبادة لا تتحقق إلا إذا كان العمل موافقاً للشريعة

 

في أمور ستة ، اذكريها ؟!

 

نعم ان المتابعه فى العباده لا تتحقق الا اذا كان العمل موافقا للشريعه فى امور سته وهى

 

: السبب والجنس والقدر والكيفيه والزمان والمكان

 

اولا : السبب

 

كأن مثلا يصلى الانسان كلما دخل بيته ركعتان ويقصد التقرب لله عزوجل بهم

 

فهذا العمل مردود لانه لا يوجد اى دليل على ان الرسول امر بذلك او فعل ذلك

 

ثانياً: الجنس

 

فمثلا كأن يضحى الانسان بفرس وليس بقر او خروف مثلا ويقصد به التقرب لله عزوجل

 

 

فالأصل فى الفرس انه حلال ويجوز ذبحه تصدقا به على الفقراء وهكذا ولكن لا يجوز ان يضحى به لان ما جاء عن الرسول وفى الشريعه

 

ان الاضحيه تكون بقرا او ماعزا وهكذا فهذا العمل يكون مردود لانه خالف الشريعه فى الجنس

 

ثالثا: القدر

 

فمثلا ما جاء عن الرسول انه توضأ ثلاثا فمن زاد عن ثلاثا فى القدر فقد اخطأ وعمل عملا مردود لانه خالف الشريعه فى القدر

 

 

رابِعاً : الكيفيه

 

كأن يتوضأ الانسان مثلا فيبدأ بالرجل ثم الرأس وليس على الترتيب الذى جاء عليه الرسول صلى الله عليه وسلم

 

فهذا ايضا عمل مردود عليه ولا يجوز وذلِك لنه خالف الشريعه فى الكيفيه

 

خامساً :الزمـــان

 

كأن يصلى الانسان مثلا نافِله وهو غير محتاج لها فى اوقات الكراهه تقربا لله

 

فذلك أمر وعمل مردود عليه لانه خالف الشريعه فى الزمان المرغوب للصلاه فيه

 

سادساً : المكــــان

 

كلإعتكاف مثلاً كأن يعتكف الانسان ببيته او بالمدرسه وهكذا فهذا لا يجوز وعمله مردود لان الاصل فى الاعتكاف هو الاعتكاف فى المسجد ومكانه المسجد

 

 

 

heart%20(120).gifheart%20(120).gifheart%20(120).gif

تم تعديل بواسطة *الزهــــ الحزينه ــــره*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث السادس

 

***************

 

 

عن أبى عبد الله النعمـــان بن بشيرٍ رضىَ الله عنهمــا قـــال : سمعتُ رســـول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

 

" إن الحلال بين وإن الحرام بين , وبينهمــــا أُمــــورٌ مشتبِهات لا يعلمهن كثيرٌ من النـــاس , فمن اتقى الشُبُهــــات فقد استبرأ لدينه وعِرضه ,

 

 

ومن وقع فى الشبهاتِ وقع فى الحــــرام ,

 

كالراعى يرعى حول الحِمى يوشِكُ أن يرتع فيه , ألا وإن لكل ملكٍ حمى , ألا وإن حمى الله محارِمُه , ألا وإن فى الجسد مُضغه ,

 

إذا صلُحَت صلُح الجسدُ كله , واذا فسدت فسد الجسد كله ,ألا وهى القــــــــــــــلب"

 

رواه البُخـــــــــــارى ومُســــــــــــــــلِم

تم تعديل بواسطة *الزهــــ الحزينه ــــره*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

 

 

آسفه جداً يا جوجو طول اليــوم امس والنهارده النت حالته صعب وفاصل ومش كنت عارفه أدخل فسامحينى يا حبيبتى

 

لا عليك ِ يا حبيبة , والأمر عندي أيضا

 

 

 

عَنْ أَمِيرِ المُؤمِنينَ أَبي حَفْصٍ عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ - رضى الله عنه - قال: سمعتُ رســـول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

 

" إنمــــا الأعمــالُ بالنيـــــات وإنما لكل إمرءِ ما نوى , فمن كانت هجرته إلى الله ورسُوله فهجرته إلى الله ورسُــــوله ,

 

ومن كانت هجرته لدنيــــا يصيبها أو امرأةٍ ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليــــه "

 

 

رواه البـــخارى ومُســــلم

 

 

والإجــابة على هذه الاستفسارات البسيطة :

 

أذكري بعضًا من فوائد الحديث

 

 

 

إن للحديث فوائد عِده ومن أهمــــها :

 

1-أهميــــة النيه فى العمل

 

والنيه هيه : معنـــاها القصـــد ... وفى الشـــرع هى : فعــــل العبادات تقرباً إلى الله عزوجل

 

 

2- الاعمال تنقسم الى :

 

أعمـــال واجبه

 

أعمـــال مباحه

 

أعمـــال منهى عنها ومكروهه

 

 

وأن النيه فى الاعمـــال الواجبه لازمه مثل الصلاه والزكاه والصوم وما شابه

 

أمـــا النيه فى الاعمال المنهى عنها والمتروكه فيكفى ان ننوى ان نترك كل الاعمـــال التى حرمها الله ونهى عنها نتيجه لإمتثال اوامره واجتناب نواهيه ولا يتطلب ان ننوى فى كل امر على حدى

 

اما الاعمال المباحه يمكن ان ننوى فيها ولا نأثم ان لم ننوى فيها

 

والاعمــــال المباحه تنقسم الى 3 اقسام :

 

الاعمـــال المُبـــاحه يُثاب عليها الانسان

 

كالأكل والشـــرب ان ننوى قبل الاكل ان نأكل لنتقوى على العباده وامتثالا لأمر الله عزوجل " وكلوا واشربوا"

 

وأيضا ان ننوى قبل النوم ان نستريح لننهض ونتقوى على القيام والعباده

 

فكما قال ابن عباس رضى الله عنهما " انى احتسب على الله نومتى كما احتسب على الله قومتى "

 

الأعمـــال المباحه التى لا يُثاب ولا يأثم عليها الانسان

 

كأن يأكل الانسان مثلا بدون اى نيه وذلك لأشباع رغبته وجوعه فقط وكذلك النوم فهذه الاعمـــال اصلها مباح ولا يأثم ولا يثاب على فعلها ان كانت بدون نيه

 

 

الاعـــمال المباحه التى يأثم عليها الانسان :

 

مثــــــل السفر لإرتــكاب مُحرمات

 

فالأصل فى السفر انه مُبـــــــــــاح ولكن نوى نيه فاسده وهى ارتكاب محرمات فيأثم على هذا العمـــل

 

 

نتعلم أيضاً من هذا الحديث الشـــريف ان النيه هيه عمـــل قلبى بحت ولا علاقه له بالجوارح فمحل النيه هيه القلب

 

فلم يثبت عن النبى صى اله عليه وسلم او اصحابه انهم تلفظو بالنيه باللســـان ابدا

 

فنحن نتعامل مع ربِ البشر الذى يعلم خائنة الاعين وما تخفى الصدور

 

هذه فقط بعض منها كمـــا قال الســـؤال

 

 

رائع يا إسراء انت ِ يتذاكري كويس :?:

post-21159-1210279644.gif

 

 

 

 

 

عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَيضاً قَال: بَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوْسٌ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ذَاتَ يَوْمٍ اذ طلع علينـــا رجل شديد بياض الثياب , شديد سواد الشـــعر ,

 

 

لا يرى عليه أثر الســـفر ولا يعرفه منـــا أحد ,

 

حتى جلس إلى النبى صلى الله عليه وسلم وأسند رُكبتيه إلى رُكبتيه , ووضع كفيه على فخديه , وقال: يا مُحمد أخبرنى عن الإسلام ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

 

" الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ,وتقيم الصلاه , وتؤتى الزكـــاه , وتصوم رمضان , وتحج البيت ان استطعت إليه سبيلاً"

 

قال: صدقت, فعجبنا له يسأله ويُصدِقه , قال: فأخبرنى عن الإيمان,

 

قال: "أن تؤمِن بالله , ومـــلائكته , وكتبه ,ورُسُلِه, واليـــوم الآخر , وتؤمِن بالقـــدر خيرُهُ وشَرُه" قَال: صدقت

 

قال: فأخبرنى عن الإحســــان : قال"أن تعبد الله كأنك تراه فان لم تكن تراه فإنـــهُ يراك"

 

قال : فأخبرنى عن الســــــاعه : قال" ما المسئول عنها بأعلَمَ من الســــائِل"

 

قال: فأخبرنى عن أمـــاراتِهــــا, قال: "أن تلِد الأمة ربتها , وأن ترى الحفاه العراه العاله رعاء الشــــاه يتطاولون فى البنيـــان" ثم انطلق فلبث ملياً

 

ثم قال: يا عُمر أتدرى من السائل ؟ قلت: الله ورسوله أعلم ,قال: فإنه جبريل أتاكم يُعلِمكم دينكم

 

 

رواه مُســـــــــــلِم

 

 

 

 

 

اقتباس

والإجــابة على هذه الاستفسارات البسيطة :

 

 

3 - ما الفرق بين الإسلام والإيمان ! :

 

 

 

الفرق هو أن الإســــلام مرتبه أقل من مرتــبة الايمـــان

 

فلو قسمنــاها الى دوائر فتكون

 

دائـــرة الاسلام هى المرتبه الادنى فمعنى انك اسلمت ليس معناه انك ءامنت

 

أما الايمان فهى المرتبه الأعلى من الاسلام فهى تصديق بالقلب ويُرى أثره على الجوارح

 

قال تعالى " وبشــــــــرِ المؤمنين "

 

قال تعالى " قالتِ الأعرابُ ءامنــا قُل لم تؤمِنــوا ولكن قولوا أسلمـــنا ولما يدخُلِ الإيمانُ فى قلوبِكُم" الحجرات

 

ولكن اذا ذًكِــــــــرَ الاسلام وحده فانه يشمل معنى الايمان

 

كمثل قول الله عزوجل "ومن يبتغِ غير الاسلامِ ديناً فلن يُقبل منه وهو فى الآخرة من الخاسرين " آل عمران

 

 

أمــا اذا ذَكِرََ الايمــان وده فيشمل الاسلام كمثل قوله تعالى :

 

" يا أيـــــها الذين ءامنوا"

 

ولكن اذا ذُكر الايمان والاسلام معا فيُفرَق بينهما بأن الايمان مرتبه أعلى من الاسلام

 

كمثل قول الله عزوجل:

 

" قالتِ الأعرابُ ءامنــا قُل لم تؤمِنــوا ولكن قولوا أسلمـــنا ولما يدخُلِ الإيمانُ فى قلوبِكُم" الحجرات

 

ما لونته بالازرق هو ما نسيتيه يا حبيبة

 

الايمان هو : الايمان بالله , وملائكته , وكتبه , ورسله ,واليوم الأخر , وتؤمن بالقدر خيره وشره

 

 

 

post-21159-1210279612.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

 

 

 

عَنْ أَبِيْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ بْن الخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ:

 

سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" بُــنىَ الإســـلامُ على خمس, شهادة أن لا إله إلا الله وأن مُحمداَ رســول الله , وإقـــامِ الصلاة , وإيتاء الزكاه , وحج البيت, وصوم رمـــضان"

 

رواهُ البُخــــــــــارى و مُســــــــــــــــلِم

 

 

 

 

 

الحكمـــه العظيـــمه فى الأركـــان هيه بذل المحبوب والكف عن المحبوب واجهاد البدن فى سبيل الله عزوجل

 

فالكف عن المحبوب هو الكف عن الاكل والشُرب فى الصيـــام والشهوه وهذه أُمور مشروعه ومحبوبه للنفس ولكن نكف عنها فى سبيل الله عزوجل

 

 

أمــأ بذل المحبوب فهو بذل المال فى الزكاه والمـــال هو شئ محبوب لجميع البشر حيث قال عزوجل فى سورة العاديـــات " وانه لحُب ِ الخير لشديد " وفى سورة الفجر

 

"وتُحبون المال حباً جمــاً " فنحن نبذُله فى سبيل الله عزوجل دون مناقشه ,, واجهاد البدن يكون فى الحج لله عزوجل والصيام

 

ايضا يجهد فيه البدن وكله فى سبيل الله عزوجل ولله وحده وقد تنوعت تلك العبادات لان بعض الناس يسهل عليه بذل المال ولا يسهل عليه الصيام والعكس

 

فمنهم من يسهل عليه الصيام ولا يسهل عليه بذل المال فتنوعت كذلك لامتحان الناس واختبار مدى انقيادهم واستسلامهم لله ولأمور الله عزوجل

 

رسول الله >>> النَبي

 

الشرح ما شاء الله كافي ووافٍ

 

 

ن أُم المؤمنيــــن أُم عبد الله عائشة -رضىَ الله عنها- قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

 

" من أحدثَ فى أمرِنـــا هذا ماليس منه فهو رَد" رواه البُخارى ومُسلِــــم

 

وفى رواية لمسلم " من عمِلَ عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد"

 

 

 

 

 

نعم ان المتابعه فى العباده لا تتحقق الا اذا كان العمل موافقا للشريعه فى امور سته وهى

 

: السبب والجنس والقدر والكيفيه والزمان والمكان

 

اولا : السبب

 

كأن مثلا يصلى الانسان كلما دخل بيته ركعتان ويقصد التقرب لله عزوجل بهم

 

فهذا العمل مردود لانه لا يوجد اى دليل على ان الرسول امر بذلك او فعل ذلك

 

ثانياً: الجنس

 

فمثلا كأن يضحى الانسان بفرس وليس بقر او خروف مثلا ويقصد به التقرب لله عزوجل

 

 

فالأصل فى الفرس انه حلال ويجوز ذبحه تصدقا به على الفقراء وهكذا ولكن لا يجوز ان يضحى به لان ما جاء عن الرسول وفى الشريعه

 

ان الاضحيه تكون بقرا او ماعزا وهكذا فهذا العمل يكون مردود لانه خالف الشريعه فى الجنس

 

ثالثا: القدر

 

فمثلا ما جاء عن الرسول انه توضأ ثلاثا فمن زاد عن ثلاثا فى القدر فقد اخطأ وعمل عملا مردود لانه خالف الشريعه فى القدر

 

 

رابِعاً : الكيفيه

 

كأن يتوضأ الانسان مثلا فيبدأ بالرجل ثم الرأس وليس على الترتيب الذى جاء عليه الرسول صلى الله عليه وسلم

 

فهذا ايضا عمل مردود عليه ولا يجوز وذلِك لنه خالف الشريعه فى الكيفيه

 

خامساً :الزمـــان

 

كأن يصلى الانسان مثلا نافِله وهو غير محتاج لها فى اوقات الكراهه تقربا لله

 

فذلك أمر وعمل مردود عليه لانه خالف الشريعه فى الزمان المرغوب للصلاه فيه

 

سادساً : المكــــان

 

كلإعتكاف مثلاً كأن يعتكف الانسان ببيته او بالمدرسه وهكذا فهذا لا يجوز وعمله مردود لان الاصل فى الاعتكاف هو الاعتكاف فى المسجد ومكانه المسجد

 

 

رائعة يا حبيبة

 

post-21159-1210279644.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث السادس

 

***************

 

 

عن أبى عبد الله النعمـــان بن بشيرٍ رضىَ الله عنهمــا قـــال : سمعتُ رســـول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

 

" إن الحلال بين وإن الحرام بين , وبينهمــــا أُمــــورٌ مشتبِهات لا يعلمهن كثيرٌ من النـــاس , فمن اتقى الشُبُهــــات فقد استبرأ لدينه وعِرضه ,

 

 

ومن وقع فى الشبهاتِ وقع فى الحــــرام ,

 

كالراعى يرعى حول الحِمى يوشِكُ أن يرتع فيه , ألا وإن لكل ملكٍ حمى , ألا وإن حمى الله محارِمُه , ألا وإن فى الجسد مُضغه ,

 

إذا صلُحَت صلُح الجسدُ كله , واذا فسدت فسد الجسد كله ,ألا وهى القــــــــــــــلب"

 

رواه البُخـــــــــــارى ومُســــــــــــــــلِم

 

 

رائعة بارك الله فيك ِ

 

post-21159-1210279644.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏قال أبو بكر البلخي: ‏"شهر رجب شهر الزرع ‏وشهر شعبانَ شهر سقيِ الزرعِ.. ‏وشهر رمضانَ شهر حصادِ الزرع". ‏فمن لم يزرع في رجب، ‏ولم يسق في شعبان، ‏فكيف يحصد في رمضان؟! ‏اللهم بلِّغنا رمضان

×