اذهبي الى المحتوى
بسملة النور

عذرا

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمان الرحيم

عذرا الموضوع جدا مهم وأطلب من كل واحدة تريد الرد أن تتمهل وتمعن النظر حتى تكون الافادة للجميع

أخواتي حيت قلت لله ياحبيبي قالو لي تأدبي مع الله أقليل أن أصف الذي به نقوم ونحيا ونموت بالحبيب

أسأل ان كان ابتلاءالكريم لابراهيم في ابنه ليختبره أحب ابنه أكبر أم حب ربه ومن قال أن الأنبياء لم يسرو للجليل بقولهم حبيبنا

هل هذه هي البدعة أم ما نعيشه الان أنا سلفي وأنا من حماس وأنا من فتح وأنا من الاخوان المسلمين والكل يدافع عن فرقته ولا يسمح لك حتى بالحوار مع أن ديننا دين حوار أحب الرد منكن أخواتي فالحقيقة جلية وليست خفية لكن لابد من أرائكن

تم تعديل بواسطة بسملة النور

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كما قلتي اختي.عذرا الموضوع جدا مهم وأطلب من كل واحدة تريد الرد أن تتمهل وتمعن النظر حتى تكون الافادة للجميع .

يعني كل واحدة فينا تتريث قبل ما تتكلم.

اجل.

انا متفقة معكي تماما.اصبحنا متفرقين جدا.وكل واحد منا يضن انه هو اللذي على الذين الحق.وفي الطريق السوي.فاصبحنا نرى فرقا عنا.وفريقات هنا وهناك.

فانا صدقا لا ادري كيف اجيب.

وساقول اني انا افتخر باني اتبع الحبيب المصطفى والسلف الصالح.

واشكركي لانكي فتحتي بابا للنقاش في هذا الموضوع لاني كنت ساتكلم فيه.

وارجوا من هنا ان تتفاعل جميع الاخوات.والمشرفات.للبحث عن احاديث وادلة تشير الى هذا الموضوع.

وان شاء الله لي عودة.للاستفادة.

بارك الله فيكي.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كما قلتي اختي.عذرا الموضوع جدا مهم وأطلب من كل واحدة تريد الرد أن تتمهل وتمعن النظر حتى تكون الافادة للجميع .

يعني كل واحدة فينا تتريث قبل ما تتكلم.

اجل.

انا متفقة معكي تماما.اصبحنا متفرقين جدا.وكل واحد منا يضن انه هو اللذي على الذين الحق.وفي الطريق السوي.فاصبحنا نرى فرقا عنا.وفريقات هنا وهناك.

فانا صدقا لا ادري كيف اجيب.

وساقول اني انا افتخر باني اتبع الحبيب المصطفى والسلف الصالح.

واشكركي لانكي فتحتي بابا للنقاش في هذا الموضوع لاني كنت ساتكلم فيه.

وارجوا من هنا ان تتفاعل جميع الاخوات.والمشرفات.للبحث عن احاديث وادلة تشير الى هذا الموضوع.

وان شاء الله لي عودة.للاستفادة.

بارك الله فيكي.

بسم الله الرحمان الرحيم

وعليكم السلام ورحمة الله

أختي بارك الله فيك والحمد لله أنك فهمت ما أريد الوصول اليه

ويارب نصل الى نتيجة

شكرا على المرور

تم تعديل بواسطة بسملة النور

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

حيّاكِ الله أختنا الكريمة

 

أما بعد

 

فالأصل في أسماء الله وصفاته أنها توقيفية

 

فلا نصف الله عز وجل ولا نسمّيه إلا بما سمّى به نفسه أو سمّاه به رسوله من غير تشبيه ولا تعطيل ولا تحريف

 

فلابد من دليل كل كل اسم وصفة لله عز وجلّ

 

 

ثمّ السؤال

 

 

أحُبّــنا لله أصدق . أم حب النبي صلى الله عليه وسلم لله عز وجل ؟؟؟

 

طبعا حب النبي لله أصدق من حبنا نحن لله

 

وإلا فلمَ لم يسمّه النبي صلى الله عليه وسلم بـــ ( الحبيب)

 

وصفة المحبة ثابتة لله عز وجل

 

 

وفرق بيت الاسم والصفة ...

 

فكل اسم لله عز وجل يجوز أن يشتق منه صفة

 

وليس العكس

 

 

اقرئي إن شئت العقيدة الواسطية لابن تيمية بشرح الشيخ ابن عثيمين

 

 

ولي عودة إن شاء الله لإكمال الفائدة

 

 

انتظريني

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمان الرحيم

ألى كل سلفي أي حزب من الاحزاب أوفرقه من الفرق اخوتي نتكلم هن البدع أسألكم بالله عليكم هل كان سيدي عمر سلفي لانه هو كان صادا لباب الفتن ولكن أتت بعده فتن شيعة وسنة وأحزاب وفرق أخواتي كلنا نحب الله أكيد لكن ليس الاسلام متفرقا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيبتى الفرقة التى ستنجو بفضل الله تعالى هم ما يتبعون منهج النبى واصحابه

ويطبقون منهج اهل السنة والجماعة

 

ويتخذون منهج سلفنا الصالح حياة متكاملة لهم

 

اللهم اجعلنا ممن قال فيهم النبى صلى الله عليه وسلم لايومن احكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به

 

ولى عودة باذن الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

 

 

حيّاكِ الله أختنا الكريمة

واياك

 

أما بعد

 

فالأصل في أسماء الله وصفاته أنها توقيفية

قد يكون الامر كذلك

 

فلا نصف الله عز وجل ولا نسمّيه إلا بما سمّى به نفسه أو سمّاه به رسوله من غير تشبيه ولا تعطيل ولا تحريف

حقا أختي معك حق ولكن هل حرام أن نقول لله ياحبيبي أعطيني الدليل من الاحاديث

 

فلابد من دليل كل كل اسم وصفة لله عز وجلّ

وأنا أنتضر توضيح ما يمنع منقولي لله ياحبيبي

 

 

ثمّ السؤال

 

 

أحُبّــنا لله أصدق . أم حب النبي صلى الله عليه وسلم لله عز وجل ؟؟؟ لا يجب المقارنة فهو الشمس ونحن لا شيئ

 

طبعا حب النبي لله أصدق من حبنا نحن لله نعم

 

وإلا فلمَ لم يسمّه النبي صلى الله عليه وسلم بـــ ( الحبيب)

ومن قال لك هذا ولماذا نقول حبيب الله

 

وصفة المحبة ثابتة لله عز وجل

 

 

وفرق بيت الاسم والصفة ...

 

فكل اسم لله عز وجل يجوز أن يشتق منه صفة

 

وليس العكس

 

 

اقرئي إن شئت العقيدة الواسطية لابن تيمية بشرح الشيخ ابن عثيمين

أختي كل الكلام يأخذ ويرد الا كلام المعصوم

 

 

ولي عودة إن شاء الله لإكمال الفائدة

 

 

انتظريني

أختي يعلم الله أني أحبه وان أفدتني بما يحرم قول ياحبيبي فسأجيب ان شاء الله

تم تعديل بواسطة بسملة النور

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مقاطع فتاوى للشيخ اللباني

 

 

ما قولكم في رجل ينكر كلمة السلفية ويقول لماذا لا ننتسب إلى اسم آخر مثل ( المحمدية ) ، لأن لفظة "سلفية" تزيد في الفرقة

 

http://www.alalbany.name/audio/314/314_06.rm

 

 

- ما قولكم فيمن يقول ان التسمي بالسلفيين يسبب الفرقة .

 

 

http://www.alalbany.name/audio/544/544_01.rm

 

 

 

 

هل لنا أن نغير كلمة سلفية بأهل السنة والجماعة.؟

 

 

http://www.alalbany.name/audio/609/609_02.rm

 

 

وجوب التميُّز . باسم " السلفيَّ "

 

 

http://www.alalbany.name/audio/792/792_02.rm

 

 

 

 

 

 

هل يجوز التسمية بالسلفي ؟

 

http://www.alalbany.name/audio/675/675_03.rm

 

 

 

_________________

 

هل يجوز التسمي بالسلفية ؟!

للشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ

 

https://ar.islamway.net/?iw_s=Lesson&i...lesson_id=37381

 

 

 

 

______________________

 

 

معتقد أهل السنة في أسماء الله وصفاته

 

 

 

http://www.saaid.net/bahoth/88.htm

 

 

 

معتقد أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته وقواعدهم في إثباتها

 

خالد بن محمد السليم

 

أهل السنة يؤمنون بما وردت به نصوص القرآن والسنة الصحيحة إثباتًا ونفيًا، فهم: يسمون الله بما سمى به نفسه في كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، لا يزيدون على ذلك ولا ينقصون منه من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غير تكييف ولا تمثيل.

وينفون عن الله ما نفاه عن نفسه في كتابه أو على لسان رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، مع اعتقاد أن الله موصوف بكمال ضد ذلك الأمر المنفي.

وبذلك يكونوا قد اتبعوا منهج القرآن والسنة الصحيحة.

قال الإمام أحمد - رحمه الله- : "لا يوصف الله إلا بما وصف به نفسه أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم لا نتجاوز القرآن والسنة".

قال تعالى: ?لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ? فهذا رد على الممثلة ? وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ? [الشورى:11] رد على المعطلة.

وتوحيد الأسماء والصفات له ضدان هما : التعطيل والتمثيل . فمن نفى صفات الرب عز وجل وعطلها ، فقد كذب تعطيله توحيده ، ومن شبهه بخلقه ومثله بهم ، فقد كذب تشبيهه وتمثيله توحيده.

 

أشهر الفرق المخالفة لأهل السنة في أسماء الله وصفاته.

أولاً الجهمية. وهي فرقة تنسب للجهم بن صفوان تنفي أسماء الله وصفاته.

حكم القول بنفي الأسماء والصفات:

قال العلامة ابن تيمية رحمه الله [1] : "والتحقيق أن التجهم المحض- وهو نفي الأسماء والصفات، كما يحكى عن جهم والغالية من الملاحدة ونحوهم، من نفي الأسماء الحسنى- كفرٌ بينٌ مخالفٌ لما علم بالاضطرار من دين الرسول صلى الله عليه وسلم".

ثانياً: المعتزلة . وهي فرقة تنسب لواصل بن عطاء وهم يقولون بإثبات الأسماء مجردة عن الصفات

فزعموا أن الله عر وجل لا علم له ولا قدرة ولا حياة ولا سمع ولا بصر له.

وحقيقة أمرهم أنهم أرادوا أن ينفوا أن الله عالم قادر حي سميع بصير، فمنعهم خوف السيف من إظهارهم نفي ذلك، فأتوا بمعناه لأنهم إذا قالوا: لا علم لله ولا قدرة له، فقد قالوا: إنه ليس بعالم ولا قادر.

وهذا إنما أخذوه عن أهل الزندقة والتعطيل لأن الزنادقة قال كثير منهم: إن الله ليس بعالم ولا قادر ولا حي ولا سميع ولا بصير.

ثالثاً : الأشاعرة.

وهي فرقة تنسب للإمام أبي الحسن الأشعري الذي رجع إلى طريق أهل السنة في آخر حياته

–في الجملة – . وقولهم في هذا الباب هو إثبات الأسماء الحسنى [2] .

وهم في باب الصفات فريقان:

الفريق الأول: قدماء الأشاعرة ينفون الصفات الاختيارية [3] .

الفريق الثاني: متأخروا الأشاعرة وهم لا يثبتون من الصفات سوى سبع صفات وهي: (العلم، القدرة، الحياة، السمع، البصر، الإرادة، الكلام).

وأما بقية الصفات فإنهم يحرفونها كتحريفهم لمعنى (الرحمة) إلى (إرادة الثواب، أو إرادة الإنعام) و (الود) في (الودود) ب (إرادة إيصال الخير).

 

قواعد أهل السنة في إثبات أسماء الله الحسنى [4] .

القاعدة الأولى : أسماء الله تعالى توقيفية.

أسماء الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها فلا يسمى الله عز وجل إلا بما جاء به الكتاب والسنة فلا يزاد فيها ولا ينقص؛ لأن العقل قاصر عن معرفة مايستحقه الله تعالى من الأسماء فوجب الوقوف في ذلك على النص والدليل قوله تعالى(وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً) [الإسراء: 36 ] فوجب سلوك الأدب والاقتصار على ما جاء ت به النصوص فهذا الباب ليس من أبواب الاجتهاد ؛ ولذا لا يسمى الله سبحانه بالعارف ولا يوصف بالعاقل ولا يجوز أن يشتق من الفعل أو من الصفة اسماً لله تعالى ، مثل اسم (المنتقم) ؛لأنه لم يرد إلا مقيداً في قوله تعالى: ( إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُون ) [السجدة :22].

والخلاصة: أن التوقيف في أسماء الله معتبر، والإذن في جوازها منتظر، فلايسمى الله إلا بما ورد به الخبر.

 

القاعدة الثانية : باب الصفات أوسع من باب الأسماء .

فكل اسم من أسماء الله يجوز أن يشتق منه صفة لله عز وجل فالعليم يشتق منه صفة العلم، والحكيم يشتق منه صفة الحكمة ، ولكن ليس كل صفة يؤخذ منها اسم لله , مثل الكلام صفة لله عز وجل ولكن الله سبحانه ليس من أسمائه المتكلم . ومن أجل ذلك كان باب الصفات أوسع من باب الأسماء ، فالله يوصف بصفات كالكلام، والإرادة، والاستواء، والنزول، والضحك، ولا يشتق له منها أسماء ، فلا يسمى بالمتكلم ، والمريد، والمستوي، والنازل، والضاحك، لأنها لا تدل في حال إطلاقها على ما يحمد الرب به ويمدح ، وفي المقابل هناك صفات ورد إطلاق الأسماء منها كالعلو، والعلم، والرحمة والقدرة ، لأنها في نفسها صفات مدح والأسماء الدالة عليها أسماء مدح فمن أسمائه: العلي، والعليم، والرحيم، والقدير.

 

القاعدة الثالثة : أن باب الإخبار أوسع منهما.

فما يدخل في باب الإخبار عنه تعالى أوسع مما يدخل في باب أسمائه وصفاته كالشيء،والموجود ، فإنه يخبر به عنه ولا يدخل في أسمائه الحسنى وصفاته العليا.

فالنصوص جاءت بثلاثة أبواب هي "باب الأسماء" و"باب الصفات" و"باب الإخبار".

 

القاعدة الرابعة: أسماء الله كلها حسنى.

أسماء الله كلها حسنى ،وقد وصف الله تعالى أسماءه بالحسنى في أربعة مواضع من القرآن الكريم، وهي:

1- قوله، تعالى: ( وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) [الأعراف:180].

2- قوله تعالى( قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى ) [الإسراء :110].

3- قوله تعالى: ( وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى * اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ لَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى) [طه:7, 8].

4- قوله تعالى: ( هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) [الحشر:24] .

والحسنى: مؤنَّث الأحسن . أي البالغة في الحسن غايته فأسماء الله هي أحسنُ الأسماء وأجلُّها لاشتمالها على أحسن المعاني و أشرفها.

فالحيُّ : متضمن للحياة الكاملة التي لم تُسبق بعدم ولا يلحقها زوال.

والرحمن: متضمن للرحمة الكاملة التي قال عنها رسول الله ?:

"لله أرحم بعباده من هذه بولدها" يعني أم صبي وجدته في السبي فأخذته وألصقته ببطنها وأرضعته [5] .والتي قال الله عنها: ( وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ) [الأعراف:156] ، وقال عنها المقربون من ملائكته: ( رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْماً ) [غافر:7].

 

القاعدة الخامسة : الأسماء الحسنى لا تحدّ بعدد

الأسماء الحسنى لا تدخل تحت حصر ، ولا تحد بعدد فإنَّ لله تعالى أسماء وصفات استأثر بها في علم الغيب عنده لا يعلمها ملك مقرب ولا نبي مرسل كما في قوله صلى الله عليه وسلم : ((أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحداً من خلقك أو أنزلته في كتابك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك )) [6] .

 

القاعدة السادسة : الإيمان بأسماء الله يتضمن أموراً:

أولاً: الإيمان بثبوت ذلك الاسم لله عز وجل.

ثانيًا: الإيمان بما دل عليه الاسم من المعنى أي "الصفة".

ثالثاً: الإيمان بما يتعلق به من الآثار والحكم والمقتضى.

ولو أخذنا اسم الله السميع فإننا نثبت الاسم أولاً ، ونثبت "السمع" صفة له ثانياً , ثم نثبت ثالثاً: الحكم أن الله يسمع السر والنجوى .والأثر: وهو وجوب خشية الله ومراقبته وخوفه والحياء منه عز وجل.

 

---------------------------------

[1] النبوات ، ص 198

[2] ولكنهم مخالفون في طريقة إثباتهم لأهل السنة والجماعة .

[3] الصفات الاختيارية هي : هي التي يفعلها متى شاء كالغضب , والمجيء .

[4] ينظر هذا المبحث في : بدائع الفوائد 1/175ـ 187 , والقواعد المثلى : للشيخ محمد العثيمين , ومعتقد أهل السنة في أسماء الله :د محمد التميمي , والقواعد الكلية /د إبراهيم البريكان .

[5] البخاري ح 5999, ومسلم ح2754 .

[6] رواه الإمام أحمد 1/391 , وصححه ابن القيم في بدائع الفوائد 1/183 , والألباني في الصحيحة ح199.

تم تعديل بواسطة أم عمر السلفية المصرية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

اليكم اخواتى هذا الحديث

من سنن ابن ماجة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مقاطع فتاوى للشيخ اللباني

 

 

ما قولكم في رجل ينكر كلمة السلفية ويقول لماذا لا ننتسب إلى اسم آخر مثل ( المحمدية ) ، لأن لفظة "سلفية" تزيد في الفرقة

 

http://www.alalbany.name/audio/314/314_06.rm

 

 

- ما قولكم فيمن يقول ان التسمي بالسلفيين يسبب الفرقة .

 

 

http://www.alalbany.name/audio/544/544_01.rm

 

 

 

 

هل لنا أن نغير كلمة سلفية بأهل السنة والجماعة.؟

 

 

http://www.alalbany.name/audio/609/609_02.rm

 

 

وجوب التميُّز . باسم " السلفيَّ "

 

 

http://www.alalbany.name/audio/792/792_02.rm

 

 

 

 

 

 

هل يجوز التسمية بالسلفي ؟

 

http://www.alalbany.name/audio/675/675_03.rm

 

 

 

_________________

 

هل يجوز التسمي بالسلفية ؟!

للشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ

 

https://ar.islamway.net/?iw_s=Lesson&i...lesson_id=37381

 

 

 

 

______________________

 

 

معتقد أهل السنة في أسماء الله وصفاته

 

 

 

http://www.saaid.net/bahoth/88.htm

 

 

 

 

بسم الله الرحمان الرحيم

أختي أولا أريد أن أوضح لك أنني هنا لانه عندي رسالة أحب تبليغها ورغم الظروف التي أعاني منها الا أنه من واجبي أن أوضح أشياء

أختي أريد أن تعطيني حديث من فم الرسول صلى الله عليه وسلم يحرم أن نقول لله يا حبيبي

ثانيا كلام العلماء فوق رأسي فبهم ينار طريقنا ولكن قلت الالباني. وسمعت في كلام مسجل, يقال أنه له بأنه اتهم الشعراوي بأنه منحرف العقيدة

أختي كل الكلام يأخذ ويرد الا كلام المعصوم وحقيقة يؤلمني حين أسمع أخت تقول أنا سلفية فنحن كلنا نتبع السلف ولكن يجمعنا أننا مسلمون نتكلم باسم الله

أما بالنسبة لاسماء الله وصفاته أختي لا توصليني الى شيئ يغضب الله به على أنا لا أنكر شيئ وأسماء الله وصفاته فوق رأسي ولا أنكرها أعوذ بالله من ذلك

تم تعديل بواسطة بسملة النور

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيبتى الفرقة التى ستنجو بفضل الله تعالى هم ما يتبعون منهج النبى واصحابه

ويطبقون منهج اهل السنة والجماعة

 

ويتخذون منهج سلفنا الصالح حياة متكاملة لهم

 

اللهم اجعلنا ممن قال فيهم النبى صلى الله عليه وسلم لايومن احكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به

 

ولى عودة باذن الله تعالى

بسم الله الرحمان الرحيم

أختي كلمتك أن نتخذ منهج السلف الصالح حياة لنا

يرضيني أن أقول أني مسلمة أحب الله ورسوله وأتبع أوامر ربي وبما بلغ به الحبيب صلى الله عليه وسلم

لا أريد أن أكون لا سلفية ولا حماسية ولا اخوانية ولكن أحب أن أكون كما كان الصحابة هم السلف الصالح لكن لا نفرق أنفسنا بهذه الاسماء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيبتى الفرقة التى ستنجو بفضل الله تعالى هم ما يتبعون منهج النبى واصحابه

ويطبقون منهج اهل السنة والجماعة

 

ويتخذون منهج سلفنا الصالح حياة متكاملة لهم

 

اللهم اجعلنا ممن قال فيهم النبى صلى الله عليه وسلم لايومن احكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به

 

ولى عودة باذن الله تعالى

بسم الله الرحمان الرحيم

أختي كلمتك أن نتخذ منهج السلف الصالح حياة لنا

يرضيني أن أقول أني مسلمة أحب الله ورسوله وأتبع أوامر ربي وبما بلغ به الحبيب صلى الله عليه وسلم

لا أريد أن أكون لا سلفية ولا حماسية ولا اخوانية ولكن أحب أن أكون كما كان الصحابة هم السلف الصالح لكن لا نفرق أنفسنا بهذه الاسماء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيبتى لم اقصد هذا المعنى ولكنى قصدت ما ورد فى الحديث التالى

هذا الحديث فى سند ابن ماجة

حدثنا هشام بن عمار حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا ابو عمر وحدثنا قتادة عن انس بن مالك

قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان بنى اسرائيل افترقت على احدى وسبعين فرقة وان امتى ستفترق على ثنتين وسبعين فرقة كلها فى النار الا واحدة وهى الجماعة

 

 

وفى سند الترمذى حدثنا محمود بن غبلان حدثنا ابو دلوود الحفرى عن سفيان الثورى عن عبد الرحمن بن زياد الافريقى عن عبد الله بن يزيد عن عبد الله بن عمرو قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :ليأتين على امتى ما اتى على بنى اسرائيل حذو النعل بالنعل حتى ان كان منهم من اتى امه علانية لكان فى امتى من يصنع ذلك

وان بنى اسرائيل تفرقت على ثنتين وسبعين ملة وتفترق امتى على ثلاث وسبعين ملة كلهم فى النار الا واحدة قالوا:من يا رسول الله قال:ما انا عليه انا واصحابى

 

 

وجزاكى الله خيرا

والله اعلى واعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمان الرحيم

أخواتي بموضوعي هذا أبحث عن الحقيقة

والحكاية هي أنني أصبت بمرض مزمن ومؤلم ولا يستكين له جسد وكان سببا في اعتزالي وكان خروجي من المنزل فقط الى المستشفى وكانت حياتي اليومية هي البحث عن معنى وجودي عرفت خلالها حب الكريم جل جلاله وبكيت لتفريطي في ذكره ومرت الايام بعد حفظي لكتاب الله أبحث عن أخوات للزيادة في العلم تعرفت على أخت هي نعم الاخت لكن بعدما تفاهمنا وجدتها تقول أنها من جماعة العدل والاحسان وأنه يجب أن أتبع هذه الجماعة انتقلت الى دار للقران لتعلم التجويد أخبروني بأنهم من السلفية انتقلت بعدها الى دار أخرى للقران أخبروني بأنهم من حزب العدالة والتنمية

أخواتي أريد ديني أريد ما عاشه الصحابة أريد أن نتكلم جميعا باسم الله

هذه رسالة أخت في يوم من الايام كانت روحها في اخر اللحظات ستسلم الى بارئها ولكن كتب الله لي الحياة مجددا مع وجود الداء

أسأل الله العزيز أن تفهمو رسالتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمان الرحيم

بالنسبة لكلمة حبيبي هل يصح أن نقولها لله فأشهدكم سأترك قولها وسأدعو الله بأسمائه الحسنى اعترافا مني بأنه يجب أن ندعو الله بما دعاه أنبيائه وسلفنا الصالح

والله ولي التوفيق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيبتى لم اقصد هذا المعنى ولكنى قصدت ما ورد فى الحديث التالى

هذا الحديث فى سند ابن ماجة

حدثنا هشام بن عمار حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا ابو عمر وحدثنا قتادة عن انس بن مالك

قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان بنى اسرائيل افترقت على احدى وسبعين فرقة وان امتى ستفترق على ثنتين وسبعين فرقة كلها فى النار الا واحدة وهى الجماعة

 

 

وفى سند الترمذى حدثنا محمود بن غبلان حدثنا ابو دلوود الحفرى عن سفيان الثورى عن عبد الرحمن بن زياد الافريقى عن عبد الله بن يزيد عن عبد الله بن عمرو قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :ليأتين على امتى ما اتى على بنى اسرائيل حذو النعل بالنعل حتى ان كان منهم من اتى امه علانية لكان فى امتى من يصنع ذلك

وان بنى اسرائيل تفرقت على ثنتين وسبعين ملة وتفترق امتى على ثلاث وسبعين ملة كلهم فى النار الا واحدة قالوا:من يا رسول الله قال:ما انا عليه انا واصحابى

 

 

وجزاكى الله خيرا

والله اعلى واعلم

بسم الله الرحمان الرحيم

أختي الفاضلة فهمت قصدك وما أخبرت به هو الحقيقة وكم أتمنى أن يخبرني سلفي قائلا أنا مسلم أتكلم باسم الله ومنهجي اتباع رسولي سيدي محمد صلى الله عليه وسلم وسأضع يدي في يد كل اخوتي على المحجة لبيضاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختي الحبيبة انتي مغربية.

انظري انتي حاولي تبدئي من البداية .ولا تستمعي كثيرا الى ما تقول هاته او هاته.

ولكن استمعي الى ادلة من الكتاب او السنة.

وليس عيبا ان نتسمى بالسلف.

فشتان بيننا وبين اسلافنا.هل لنا ان نكون كام المومنات رضي الله عنهن.

شتانا بيننا وبين الصحابيات.

فانا افهمكي جيدا.وانا ولله الحمد افتخر بان اكون سلفية .تتبع منهج الحبيب المصطفى والسلف الصالح.

وانتي ايضا اختي يجب ان تفتخري بذلك.

 

ان شاء الله لي عودة للمتابعة معكم باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختي الحبيبة انتي مغربية.

انظري انتي حاولي تبدئي من البداية .ولا تستمعي كثيرا الى ما تقول هاته او هاته.

ولكن استمعي الى ادلة من الكتاب او السنة.

وليس عيبا ان نتسمى بالسلف.

فشتان بيننا وبين اسلافنا.هل لنا ان نكون كام المومنات رضي الله عنهن.

شتانا بيننا وبين الصحابيات.

فانا افهمكي جيدا.وانا ولله الحمد افتخر بان اكون سلفية .تتبع منهج الحبيب المصطفى والسلف الصالح.

وانتي ايضا اختي يجب ان تفتخري بذلك.

 

ان شاء الله لي عودة للمتابعة معكم باذن الله

بسم الله الرحمان الرحيم

أختي فعلا أنا مغربية

وحتى ان حاولت من البداية فلن يجدي ذلك نفعا

أنا لا أطلب شيئا مستحيلا ولكنأمنيتي حين أوجه سؤالا لاي مسلم أن يقول لي أنا مسلم لست سني ولا شيعي ولا سلفي ولا اخواني ولا عدل واحسان

قد تنفع هذه الاشياء في السياسة لكن الدين كما قال رب العزة الدين عنده الاسلام

يارب تفهمي قصدي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://saaid.net/book/10/3505.doc

 

ارجو اني قد افدتك.....

 

تحيتي لك.

بسم الله الرحمان الرحيم

أختي شكرا جزيلا قد أفدتني فعلا

ولكن هل من قلة الادب أن نقول لله ياحبيبي وان كان كذلك فيجب أن لا نقول محمد صلى الله عليه وسلم حبيب الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

حياكِ الله أختي الكريمة

 

أولاً منعًا للالتباس .....فالسلفية ليست جماعة بل منهج حياة تسير على نهج سلفنا الصالح

فالأخت عندما تقول أنا سلفية المفروض أن يكون قصدها التزامها بما كان عليه الرسول صلى صلى الله عليه و سلم و السلف رضي الله عنهم و لا يعني قولها هذا انتمائها لجماعة معينة

 

أرجو الإطلاع على هذه الروابط

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=186537

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...p;#entry2123096

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://www.islam-qa.com/ar/ref/20760/

 

 

 

متحير من معرفة الحق من بين الطوائف والجماعات

أعلم بأنك شرحت طريقة معرفة الجماعة الحقيقية التي تتبع الحديث والسنة ولن يضل من اتبعهم ، كنت مع جماعة أهل الحديث - ( السعوديون السلفيون ) - حتى وصلني الكثير من المعلومات من بعض الناس ، يتهمون بها السلفيون وبالتأكيد فكلامهم مدعم بالحديث الذي لا أستطيع أن أرده أو أرفضه . نقلت هذه الاتهامات للسلفيين فذكروا لي أحاديث مقنعة كذلك ولا أستطيع رد هذه كذلك . لا أستطيع ترك السلفيين لأنهم الجماعة الوحيدة الموجودة في مدينتي الصغيرة بجانب عبَّاد القبور ، وإذا اتبعتهم فهل هذا يجعلني من أصحاب التقليد الأعمى للسلفيين ؟ فكما يقول المخالفون للسلفيين إننا يجب أن نتبع إماماً واحداً . باختصار ما هو أفضل حل ؟ لماذا أكثر الجماعات والمذاهب يذكرون أحاديث ويقولون بأن سندها صحيح ثم يعارضون بها أحاديث أخرى ؟ كيف إذا تكون أحاديث صحيحة ؟ ماذا أفعل ؟.

 

 

الحمد لله

 

قد بيَّنا في كثيرٍ من أجوبتنا الميزان الذي يستطيع المسلم الحكمَ به على الجماعات والفِرَق والأحزاب المخالفة للشرع ، ومما نوضحه أكثر وأكثر هنا :

 

أن الاختلاف الذي تراه بين المسلمين الآن لم يجعل الله تعالى فيه الناس حيارى لا يعرفون الحق منه من الباطل ، بل جعل الله تعالى للحق أمارات ، ووضع للصادقين علامات ، ونصب للمناهج أدلة وبيِّنات واضحات لا يزيغ عنها إلا هالك .

 

وعندما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن افتراق الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة أخبر أنها كلها في النار إلا واحدة ، وهي " من كان على مثل ما عليه هو وأصحابه " ، فهذا هو الميزان ، فلابد من موافقة الصحابة رضي الله عنهم ، فلا يكفي أن يأتي الشخص بحديث ويقول عنه أنه صحيح ثم يستدل به على تصحيح مذهبه أو رأيه حسب ما فهمه هو من ذلك الحديث ، وإنما الذي ينبغي هو البحث هل فهم الصحابة رضي الله عنهم هذا الحديث على هذا الوجه أم لا ؟

 

فهذا هو الضابط الذي يفرق أهل الحق حقيقة وغيرهم ، ألا وهو الرجوع في فهم الدين إلى السلف الصالح من الصحابة والتابعين لهم بإحسان فإنهم أفضل هذه الأمة وخيرها وأعلمها كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم .

 

والذي ينظر في الفرق التي حادت عن الصواب يرى أنهم قد يلبسون على الناس بالاستدلال بآية أو بحديث في غير موضعه حتى يوهموا الناس أنهم يتبعون الكتاب والسنة ، ولكنهم لا يستطيعون أن يثبتوا أن هذا هو ما فهمه الصحابة رضي الله عنهم من هذه النصوص .

 

فالذين يحرفون صفات الرب تبارك وتعالى ، والذين يعبدون القبور ويطوفون حولها ، والذين يرقصون في الذِّكر ، والذين ينفون القدَر ، والذين يقولون بخلْق القرآن ، وغير ذلك من العقائد والمناهج المنحرفة ليس أحدٌ منهم يزعم أنه على اعتقاد أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، وإن زعم أن معه آية أو حديثاً لكنه لا يستطيع أن يثبت أن فهمهما هو فهم من شاهد التنزيل وسمع النبي صلى الله عليه وسلم من الصحابة الكرام رضي الله عنهم .

 

وهذا ميزان دقيق عظيم يستطيع الإنسان أن يعلم من خلاله صحة وفساد ما يسمعه ويقرؤه من عقائد ومناهج يزعم أصحابها أنهم على هدى وحق .

 

واتباعك لما يقوله لك العلماء السلفيون ويذكرونه لك من التوحيد والفقه والحديث إنما هو اتباع للإسلام الحق الذي رضيه الله تعالى للناس أجمعين ، وقد يدخل عليك الشيطان ويوسوس لك أن هذا تقليد وهو غير جائز ، ولا شك أن هذا بداية طريق الانحراف عن الجادة والصواب ، فالعامي من المسلمين أوجب الله تعالى عليه سؤال أهل العلم والأخذ بكلامهم وفتاواهم ، وأنت تعلم أن أقرب هؤلاء إلى الصواب والحق هو من يسير على طريق أصحاب النبي صل الله عليه وسلم في فهم نصوص الكتاب والسنة ، وهم أتباع السلف الصالح .

 

والمسلم الذي عنده قدر من العلم الشرعي يستطيع أن يكتشف بنفسه صحة أو فساد ما يسمعه ويقرؤه من خلال دراسته والمقارنة بينه وبين ما ثبت عن السلف الصالح .

 

ولا مانع أن يكون الحق في بعض القضايا مع المخالف لكن لا يمكن أن يكون المنهج والطريق صحيحاً غير طريق سلف هذه الأمة من الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان .

 

فكل ما ينقله العلماء السلفيون إنما هو قول الصحابة وسعيد بن المسيب والزهري ومجاهد وعطاء ومالك وحماد بن زيد وحماد بن سلمة والشافعي وأحمد والبخاري ومسلم وأبي داود وغيرهم من منارات الهدى وعلامات الحق .

 

وستجد أهل البدع يذكرون ما لهم دون ما عليهم ، وستجدهم يعارضون السنة بكتبهم ، ويرفضون السنة لمخالفتها كتبهم ، ويحرفون ما يأتي في كتاب الله صريحاً ، ويضعفون ما يأتي في السنَّة واضحاً بيِّناً مخالفاً لآرائهم وأهوائهم ، وهكذا ، ولهذا سموا " أهل الأهواء " .

 

وأما أهل السنَّة فيذكرون ما لهم وما عليهم ، وينظرون إلى السنة بكل تجرد ، مقدمين السنة – إن صحت -على كل ما سواها ، وليس عندهم هوى يتبعونه حتى يرفضوا من أجله حديثاً أو يحرفوا آية .

 

وليس بين نصوص الوحي أي تعارض في الحقيقة إنما التعارض في الظاهر فقط ، ولكل علم أهله المتخصصون به ، فالحديث له أهله الذين يبينون صحيحه من سقيمه ، ويوضحون المقصود منه ، ويزيلون الإشكال ، ويوفقون بين ما ظاهره التعارض .

 

والخلاصة :

 

خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، وأعلم الناس بهذا الهدي هم أهل الحديث وفقهاؤه ، وهم السلف الصالح ، من تبع قولهم نجا ومن خالفه هلك .

 

وعليك بلزوم هذا الطريق وسؤال الله تعالى الهداية والتوفيق والثبات .

 

وأما قول السائل عن أهل الحديث أنهم ( السعوديون السلفيون ) هذا الحصر غير صحيح .

 

فلا يختص أهل الحديث ببلد معين أو أشخاص معينين بل أهل الحديث كل من ابتع سنة النبي صلى الله عليه وسلم وفهمها الفهم الصحيح الموافق لفهم الصحابة رضي الله عنهم والتابعين لهم بإحسان .

 

والله الهادي .

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://www.islam-qa.com/ar/ref/118109

 

موقف المسلم من الخلافات بين الأحزاب والجماعات

السؤال : ما هو موقف المسلم من الخلافات المذهبية المنتشرة بين الأحزاب والجماعات؟

 

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

"الواجب عليه أن يلزم الحق الذي يدل عليه كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأن يوالي على ذلك ويعادي على ذلك ، وكل حزب أو مذهب يخالف الحق يجب عليه البراءة منه وعدم الموافقة عليه . فدين الله واحد ، وهو الصراط المستقيم ، وهو عبادة الله وحده واتباع رسوله محمد عليه الصلاة والسلام .

 

فالواجب على كل مسلم أن يلزم هذا الحق ، وأن يستقيم عليه؛ وهو طاعة الله واتباع شريعته التي جاء بها نبيه محمد عليه الصلاة والسلام ، مع الإخلاص لله في ذلك ، وعدم صرف شيء من العبادة لغيره سبحانه وتعالى ، فكل مذهب يخالف ذلك وكل حزب لا يدين بهذه العقيدة يجب أن يبتعد عنه ، وأن يتبرأ منه ، وأن يدعو أهله إلى الحق بالأدلة الشرعية مع الرفق وتحري الأسلوب المفيد ويبصرهم بالحق" انتهى .

 

"مجموع فتاوى ابن باز" (27/327) .

 

 

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://www.islam-qa.com/ar/ref/12491

 

حكم الانتماء إلى الجماعات الإسلامية

احترت بشأن الجماعات الإسلامية الموجودة حالياً . هل يجب على الشخص أن يتبع أو ينضم لمجموعة ما ؟.

 

 

الحمد لله

 

لا يجب على المسلم أن يتبع أحداً بحيث يأخذ كل ما يقول ويعمل به إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكل من عدا رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه يؤخذ من قوله ويترك ، كما قال الإمام مالك رحمه الله تعالى : كل يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب هذا القبر . وأشار إلى قبر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

 

وأما الانضمام لمجموعة ما ، فلا شك أن الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم قد أمرا بالجماعة وحثا عليها ، قال صلى الله عليه وسلم : ( يَدُ اللَّهِ مَعَ الْجَمَاعَةِ ) رواه الترمذي (2167) وصححه الألباني . وقال : ( َعَلَيْكُمْ بِالْجَمَاعَةِ فَإِنَّمَا يَأْكُلُ الذِّئْبُ الْقَاصِيَةَ ) رواه النسائي (847) وحسنه الألباني في صحيح النسائي . وقال : ( الشيطان مع الواحد ، وهو من الاثنين أبعد ) رواه الترمذي (2165) وصححه الألباني في صحيح الترمذي . والأحاديث في هذا كثيرة .

 

ولا شك أن تعاون المسلم مع مجموعة من إخوانه على طاعة الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم كالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والدعوة إلى الله ، وطلب العلم ، والتواصي فيما بينهم بالحق والصبر . . . إلخ لا شك أن هذا عمل مشروع ، وبذلك يعصم الإنسان نفسه من الشيطان كما دل على ذلك الأحاديث المتقدمة ، وهو مما يدخل في قول الله تعالى : ( والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ) سورة العصر .

 

أما إن كان قصد السائل بالانضمام لجماعة ما أن يتعصب لها ، فيرى أن هذه الجماعة هي الجماعة الوحيدة التي على الحق ، وكل من عداها على الباطل ، ويوالي من معه في هذه الجماعة ، ويعادي من سواهم ( كما هو واقع كثير من أفراد هذه الجماعات اليوم ) فإن هذا من الجَوْر الذي يأباه الله ورسوله والمؤمنون ، ولا يزيد الأمة إلا تفرقاً وضعفا ، بل المؤمن يوالي جميع المؤمنين ، كما قال الله تعالى : ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا ) المائدة/55 . وقال تعالى : ( إنما المؤمنون إخوة ) الحجرات/10 . وقال صلى الله عليه وسلم : ( المسلم أخو المسلم ) . وكلٌّ من هذه الجماعات ( المتفقة على أصول أهل السنة والجماعة ) على ثغر من ثغور الإسلام ، فليس الحق حكراً على أحد دون أحد ، والدعوة إلى الله تحتاج إلى جهود هؤلاء جميعاً وأضعافهم معهم .

 

فالمؤمن يوالي جميع المؤمنين ويتعاون معهم على طاعة الله تعالى ، ولو كانوا بعيدين عنه . ويكف عن معاونتهم على معصية الله ، ولو كانوا أقرب الناس إليه .

 

وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن حكم الانتماء للجماعات الإسلامية ، والالتزام بمنهج جماعة معينة دون سواها ؟

 

فأجاب :

 

" الواجب على كل إنسان أن يلتزم بالحق ، قال الله عز وجل ، وقال رسوله صلى الله عليه وسلم ، وألا يلتزم بمنهج أي جماعة لا إخوان مسلمين ولا أنصار سنة ولا غيرهم ، ولكن يلتزم بالحق ، وإذا انتسب إلى أنصار السنة وساعدهم في الحق ، أو إلى الإخوان المسلمين ووافقهم على الحق من دون غلو ولا تفريط فلا بأس ، أما أن يلزم قولهم ولا يحيد عنه فهذا لا يجوز ، وعليه أن يدور مع الحق حيث دار ، إن كان الحق مع الإخوان المسلمين أخذ به ، وإن كان مع أنصار السنة أخذ به ، وإن كان مع غيرهم أخذ به ، يدور مع الحق، يعين الجماعات الأخرى في الحق ، ولكن لا يلتزم بمذهب معين لا يحيد عنه ولو كان باطلاً ولو كان غلطاً ، فهذا منكر ، وهذا لا يجوز ، ولكن مع الجماعة في كل حق ، وليس معهم فيما أخطأوا فيه " اهـ . "مجموع فتاوى ومقالات متنوعة" لسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله (8/237).

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://www.islam-qa.com/ar/ref/90112

 

من هي الفرقة الناجية ؟

إذا سمحتم بيان وتوضيح كيفية التفريق بين الفرق التي تدَّعي أنها على المنهج الصحيح ، ونحن نعلم أن أهل السنة والجماعة هم الذين على المنهج الصحيح ، ولكن هناك بعض المسلمين لا يعلمون ما حكم الطوائف الأخرى ، والتي بدأت تنتشر وتعرف في هذا الزمان كما أخبر النبي عليه الصلاة والسلام في حديثه ، وبما معناه أنه ستوجد طوائف عددها والله أعلم 73 طائفة ، وواحدة هي الصحيحة الناجية ، فكيف نفرق ونعرف تلك الطوائف ، وكيفية الرد عليهم ، والابتعاد عنهم وعن تصرفاتهم ؟ أرجو الإتيان بالأدلة ، والتوثيق من القرآن والحديث للأهمية ، فالأكثر لا يعلمون ، ونخاف على من أسلم جديدا من الضياع في تلك المتاهات . وجدت سؤالا يتكلم في هذا الصدد في الموقع ، ولكن أريد المزيد من التوضيح .

 

 

الحمد لله

أولاً :

التفرق والاختلاف في هذه الأمة واقع لا محالة ، يشهد له التاريخ ، وتشهد له نصوصٌ من سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .

فقد قال صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّهُ مَن يَعِشْ مِنكُم بَعدِي فَسَيَرَى اختِلاَفًا كَثِيرًا ) رواه أبو داود ( 4067 ) وصححه الألباني في " صحيح أبي داود " ، وقد وقع الاختلاف في جوانب الحياة السياسية ، كما وقع الاختلاف في الفكر والعقيدة ، وتمثل ذلك بظهور الفرق في أواخر عهد الخلفاء الراشدين ، كالمرجئة والشيعة والخوارج .

ثم إن من رحمته سبحانه وتعالى أن جعل هذا التفرق والاختلاف طارئا على جماعة المسلمين ، حادثا على عقيدتهم ، متميزا باسمه الخاص وشكله المستقل ، فلم تلتبس يوما عقيدة أهل السنة والجماعة ، وعقيدة عموم المسلمين ، بعقائد ومناهج الفرق الضالة الأخرى ، حتى إن تلك الفرق المخالفة لم تجرؤ على تسمية نفسها بأهل السنَّة والجماعة ، وإنما كانت تنتسب إلى بدعتها التي أحدثتها ، أو إلى الشخص الذي أسس هذه الفرقة ، وتأمَّل ذلك في أسماء الفرق جميعها .

والحديث المشهور في افتراق الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة شاهدٌ على ذلك .

فعَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ رضي الله عنهما أَنَّهُ قَالَ : ( أَلَا إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ فِينَا فَقَالَ : أَلَا إِنَّ مَنْ قَبْلَكُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ افْتَرَقُوا عَلَى ثِنْتَيْنِ وَسَبْعِينَ مِلَّةً ، وَإِنَّ هَذِهِ الْمِلَّةَ سَتَفْتَرِقُ عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ ، ثِنْتَانِ وَسَبْعُونَ فِي النَّارِ ، وَوَاحِدَةٌ فِي الْجَنَّةِ ، وَهِيَ الْجَمَاعَةُ )

رواه أبو داود ( 4597 ) وغيره وصححه الحاكم ( 1 / 128 ) بل قال : إنه حديث كبير في الأصول ، وحسنه ابن حجر في " تخريج الكشاف " ( 63 ) ، وصححه ابن تيمية في " مجموع الفتاوى " ( 3 / 345 ) ، والشاطبي في " الاعتصام " ( 1 / 430 ) ، والعراقي في " تخريج الإحياء " ( 3 / 199 ) وتوارد على ذكره والاستشهاد به أهل العلم في كتب السنة ، وقد ورد عن جماعة من الصحابة بطرق كثيرة ، أكثرها وأصحها على تحديد عدد الفرق بثلاث وسبعين فرقة .

فقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم الفرقة الناجية بأنها الجماعة ، يعني إجماع علماء المسلمين ، كما وصفها في روايات أخرى للحديث بأنهم ( السواد الأعظم ) كما في حديث أبي أمامة وغيره عند ابن أبي عاصم في " السنَّة " ( 1 / 34 ) والطبراني في " المعجم الكبير " ( 8 / 321 ) بإسناد حسن لغيره .

وأيضا جاء وصفها بقوله صلى الله عليه وسلم : ( وَتَفْتَرِقُ أُمَّتِي عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ مِلَّةً كُلُّهُمْ فِي النَّارِ إِلَّا مِلَّةً وَاحِدَةً ، قَالُوا : وَمَنْ هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : مَا أَنَا عَلَيْهِ وَأَصْحَابِي ) ، كما في حديث عبد الله بن عمرو عند الترمذي ( 2641 ) وحسَّنه ، وحسَّنه ابن العربي في " أحكام القرآن " ( 3 / 432 ) ، والعراقي في " تخريج الإحياء " ( 3 / 284 ) ، والألباني في " صحيح الترمذي " .

إذاً فهذه أظهر علامة يمكن للمسلم أن يستدل بها على الفرقة الناجية ، فيتبع ما عليه عامة علماء الأمة ، الذين يشهد لهم جميع الناس بالأمانة والديانة ، ويتبع ما كان عليه العلماء السابقون من الصحابة والتابعين والأئمة الأربعة وغيرهم من أهل العلم ، ويحذر من كل فرقة تتميز عن جماعة المسلمين ببدعة محدثة .

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

" شعار أهل البدع ترك انتحال اتباع السلف " انتهى من " مجموع الفتاوى " ( 4 / 155 ) .

وقال أيضاً (3/346) : "وشعار هذه الفرق – يعني الثنتين وسبعين فرقة المخالفة لأهل السنة والجماعة- مفارقة الكتاب والسنة والإجماع . فمن قال بالكتاب والسنة والإجماع كان من أهل السنة والجماعة " انتهى .

فلا يجوز أن يتصور أحد بعد ذلك أن تكون الشيعة مثلا هي الفرقة الناجية ، أو منحرفة الصوفية أو الخوارج أو الأحباش ، بل هذه فرق حادثة ، لا تمثل إلا أفكارا طارئة ، ينكرها أهل العلم وعامة المسلمين ، ويجدون في قلوبهم نفورا عنها ، ولم تكن أفكارها التي تحملها يوما عقيدة عند أبي بكر أو عمر أو عثمان أو علي رضي الله عنهم ، كما لم يحمل أفكارهم تلك الإمام أبو حنيفة أو مالك أو الشافعي أو أحمد بن حنبل ، وهل يظن عاقل أن عقيدة غابت عن هؤلاء الأئمة يمكن أن تكون صوابا ؟! .

أظن - أخي الكريم - أنه قد ظهر أعظم فرق وأوضح فرق بين أهل السنة والجماعة ( الفرقة الناجية ) وبين غيرها من الفرق الضالة .

يقول ابن تيمية - رحمه الله - :

ولهذا وصف الفرقة الناجية بأنها أهل السنة والجماعة ، وهم الجمهور الأكبر ، والسواد الأعظم ، وأما الفرق الباقية فإنهم أهل الشذوذ والتفرق والبدع والأهواء ، ولا تبلغ الفرقة من هؤلاء قريبا من مبلغ الفرقة الناجية ، فضلا عن أن تكون بقدرها ، بل قد تكون الفرقة منها في غاية القلة ، وشعار هذه الفرق مفارقة الكتاب والسنة والإجماع ، فمن قال بالكتاب والسنة والإجماع كان من أهل السنة والجماعة .

" مجموع الفتاوى " ( 3 / 346 ) .

وقد توسع في ذكر سمات الفرق الهالكة الشاطبي في " الاعتصام " ( 1 / 453 – 460 ) .

ثانياً :

وقد قرر علماء السنة والجماعة في كتبهم أن الفرق الأخرى هي مِنَ الفرق الضالة الهالكة المبتدعة ، وأنها تستحق دخول النار بسبب ما أحدثته في دين الله من أقوال شنيعة ، وبدع عظيمة ، إلا أنها في غالبها لا تُعتبر كافرة ، بل تعد من فرق المسلمين .

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - :

وكذلك سائر الثنتين وسبعين فرقة : مَن كان منهم منافقاً : فهو كافر فى الباطن ، ومن لم يكن منافقا بل كان مؤمنا بالله ورسوله فى الباطن : لم يكن كافراً في الباطن وإن أخطأ في التأويل كائناً ما كان خطؤه ، وقد يكون فى بعضهم شعبة من شعب النفاق ولا يكون فيه النفاق الذى يكون صاحبه فى الدرك الأسفل من النار .

ومن قال إن الثنتين وسبعين فرقة كل واحد منهم يكفر كفراً ينقل عن الملة : فقد خالف الكتاب والسنة وإجماع الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين ، بل وإجماع الأئمة الأربعة وغير الأربعة ، فليس فيهم من كفَّر كل واحد من الثنتين وسبعين فرقة ، وإنما يكفر بعضهم بعضا ببعض المقالات .

" مجموع الفتاوى " ( 7 / 218 ) .

ولا يعني ذلك أن كل فرقة تنتسب إلى الإسلام أنها مسلمة ، بل قد تكون كافرة مرتدة كغلاة الرافضة وغلاة الصوفية والفرق الباطنية كالدروز والنصيرية وغيرها ، وألحق بعضهم الجهمية بهم ، فهؤلاء جميعا خارجون عن ملة الإسلام ولا يُعدون من الفرق الواردة في الحديث .

ثالثاً :

مورد الافتراق والاختلاف بين هذه الفرق المقصودة في الحديث هو مسائل الدين الكلية ، وأمور العقائد العامة ، وليس الاختلاف الفقهي .

يقول الشاطبي – رحمه الله - :

هذه الفرق إنما تصير فرقاً بخلافها للفرقة الناجية في معنًى كليٍّ في الدين ، وقاعدة من قواعد الشريعة ، لا في جزئي من الجزئيات ، إذ الجزئي والفرع الشاذ لا ينشأ عنه مخالفة يقع بسببها التفرق شيعاً ، وإنما ينشأ التفرق عند وقوع المخالفة في الأمور الكلية ؛ لأن الكليات تقتضي عدداً من الجزئيات غير قليل ، وشاذها في الغالب أن لا يختص بمحل دون محل ، ولا بباب دون باب .

" الاعتصام " ( 1 / 439 ) .

فإذا تميزت بعض الجماعات الإسلامية عن الأخرى بطريقة معينة في الدعوة والعمل للإسلام ، ولم تخالف أهل السنة والجماعة في عقيدتهم : فلا تعد من الفرق الهالكة ، بل هي من أهل الفرقة الناجية إن شاء الله تعالى إذا كانت تتبع ما كان عليه الصحابة والتابعون في العقيدة والعمل .

وفي موقعنا مجموعة من الأجوبة التي تزيد المسألة شرحا وتوضيحا ، فانظر : : ( 206 ) ، ( 1393 ) ، ( 10121 ) ، ( 10554 ) ، ( 10777 ) ، ( 12761 ) ، ( 21065 ) .

والله أعلم

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×