اذهبي الى المحتوى
أمة الله أم حمزة

هااااااااااام جدااااااا.. لكل مسلم ومسلمة "أصول معتقد" مبسط بإذن الله

المشاركات التي تم ترشيحها

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

 

"من حرم الأصول حرم الوصول"

 

الأصول تساعدنا على فهم المادة العلمية

 

يعني مثلاً أصول الفقه تساعدنا على فهم الفقه، وأصول العقيدة تساعدنا أيضاً على فهم العقيدة فهماً صحيحاً ..... إلخ

 

فأصول أي مادة علمية هو ما يساعدنا على فهم تلك المادة

 

ونحن في هذا الموضوع بصدد أصل من أصول المعتقد .... لا نجاة بغيره بعد الشهادة

 

ألا وهو

 

الاتـــــــبــــــاع

 

 

وهذا الأصل إن لم نفهمه ونعمل به ورسخ في قلوبنا رسوخ الجبال الرواسي ضاع العلم وأصبح المرء مبتدع.

 

فإنا إما أن نمارس شعائرنا الدينية على هدي الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى سنته إما أن نتبدع في الشعائر ونكون مبتدعين

 

والدلالة على ذلك حديث الفرقة الناجية "إن بني اسرائيل افترقت على إحدى وسبعين فرقة ،

 

وإن أمتي ستفترق علي اثنتين وسبعين فرقة ، كلها في النار إلا واحدة وهي الجماعة " .

 

وهو حديثٌ صحيح

 

إذاً فمن هم الناجين.... هم أصحاب الأتباع ، والطائفة الناجية والمنصورة هم "أهل السنة وأهل الاتباع"

 

قال شيخ الإسلام "ابن تيمية":

 

السنة المصدر الثاني في التشريع.... ولكن الثاني في العدد وليس في الترتيب

وتوضيح ذلك أنه يأثم من يقول أن القرآن أول ما نأخذ منه شريعتنا ثم السنة ....

 

"لا" فالأمر ليس كذلك لكننا نأخذ التشريع من القرآن والسنة "مجتمعان"

 

ودلالة الأمر قوله سبحانه "وما ينطق عن الهوى . إن هو إلاَّ وحي يوحى"

 

فالوحي قرآن وسنة ، والمقصود هنا الاثنين

 

فالحكم عندما ينسخ ينسخ بالوحي من عند الله

 

فمثلاً حديث زيارة القبور

 

الحكم فيه تغير من عند الله بالوحي

 

فعند مسلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال "كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها "

 

فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم نهى أصحابه عن زيارة القبور

 

ثم نُسخ الحكم وأمر صلى الله عليه وسلم بزيارتها .... فهل هنا الحكم غيره الرسول من نفسه

 

بالطبع لا فالحكم نُسخ من عند الله وتغير وصار الأمر فيه كذلك

 

فالحكم عندما ينسخ فإنه يكون قد نُسخ بالوحي

 

 

 

"فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ... يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما"

 

إذاً

 

فالإيمان انتفى عند المسلم إن لم يحتكم بحكم النبي

 

وطاعة النبي صلى الله عليه وسلم مذكورة في 33 موضع في القرآن

 

فالسنة إن لم يتكلم بها الله لكنها بتأييد من الله جل وعلا

 

ولنتذكر قول الله تعالى "فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ"

 

إذاً فالاتباع محكم بالتشريع

 

والتحريم قد يأتي مباشرة في كتاب الله وقد يأتي غير مباشر عن طريق الأحاديث

 

والدليل حديث ابن مسعود

 

عن عبد الله ابن مسعود قال : " لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله"

 

فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال لها أم يعقوب فجاءت فقالت : إنه بلغني أنك لعنت كيت وكيت ،

 

فقال : ومالي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن هو في كتاب الله ؟

 

فقالت : لقد قرأتُ ما بين اللوحين فما وجدت فيه ما تقول ، قال : لئن كنتِ قرأتيه لقد وجدتيه

 

أما قرأت : { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } الحشر / 7 ؟ ، قالت : بلى ،

 

قال : فإنه قد نهى عنه ، قالت : فإني أرى أهلك يفعلونه ،

 

قال : فاذهبي فانظري ، فذهبت فنظرت فلم تر من حاجتها شيئاً ، فقال : لو كانتْ كذلك ما جامعَتنا

 

والحديث رواه البخاري ومسلم

 

والشاهد هنا أن اللعن أتى في حديث ، فالله لعن النامصة والمتنمصة والمرأة لم تقرأ ذلك في المصحف فرد عليها ابن مسعود إن كنتِ قرأتي المصحف لكنتِ وجدتي التحريم واللعن وذكر لها الآية.

 

 

أسأل الله أن تكون وضحت هذه المسألة في أصل الاتباع

 

ويتبع الموضوع إن شاء الله

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيك ِ أمه الله أم حمزة : )

ونسأل الله أن نكون من المُتبعين لهديه صلى الله عليه وسلم

نُتابع معك ِ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيراً مشرفتي الغالية سندس واستبرق

 

اللهم آمين

 

بارك الله فيكِ على المتابعة يا حبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزاكِ الله خيرا أختى *أمة الله أم حمزه*

لاحرمكِ الله الأجر

 

 

إذاً فمن هم الناجين.... هم أصحاب الأتباع ، والطائفة الناجية والمنصورة هم "أهل السنة وأهل الاتباع"

 

 

ونتابع معكِ بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيراً يا حبيبة على المتابعة

 

أسأل الله أن يرزقنا حسن الاتباع ويجعلنا من المتبعين لسنة حبيبه العاملين بها يا رب العالمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سامحوني يا أخواتي إن تأخرت فالنت عندي يتقطع باستمرار وأدخل المنتدى بصعوبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

اتفقنا في آخر المرحلة السابقة من الموضوع أنه لا يلزم أن يأتي التحريم أو التحليل شرعاً في القرآن فقط

 

بل من الممكن أن يأتي في القرآن أو في السنة أي "الأحاديث"

 

وسقنا حديث ابن مسعود الذي فيه الدلالة على لعن النامصة والمتنمصة

فهذا لعن

ومعنى اللعن في اللغة: الطرد والبعد وفي الشرع: الخروج من رحمة الله "نسأل الله السلامة"

 

وأيضاً حديث: "لعن الله الراشي والمرتشي والرائش"

 

وحديث: "لعن الله آكل الربا ومؤكله وشاهديه وكاتبه"

 

كل هذه أحاديث باللعن

 

فهل قال الله في كتابه أنه لعن هؤلاء وخرجوا من رحمته سبحانه .... والجواب لا

 

لكن أخبرنا بذلك اللعن عن طريق الأحاديث

 

والخلاصة هنا

 

"وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ"

 

فالمبتدع عندما تأتي تخبره أن ما يفعله بدعة

 

"مثلاً"

 

من يقرؤون الفاتحة للميت بعد موته

 

عندما تأتي وتقول له هذه بدعة يقول لك..... أتُحَرِم القرآن

 

آآآآآآآلقرآن بدعة؟؟؟؟

 

وتطلع من الأمر وكأنك استهزئت بكلام الله ..... نسأل الله السلامة

 

وهنا نقول لهؤلاء "ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور"

 

سبحان ربي العظيم

 

فالأمر واضح جلي لمن أراد الفهم

 

فلقد قال ربنا جل وعلا: "اليوم أكملت لكم دينكم و اتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الاسلام دينا"

 

فرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك .... أخُفِيَ عليه صلى الله عليه وسلم هذا الخير فلم يفعله؟؟؟؟ أتتهمه بذلك ؟؟؟

 

 

أم تتهم الرسول صلى الله عليه وسلم أنه خان الرسالة فما بلغها كاملة ؟؟؟؟؟؟؟ وتتهمه بذلك كما اتهمه الشيعة بذلك

 

صلى الله عليه وسلم ... بلغ الرسالة وأدى الأمانة ..... صلى الله عليه وسلم

ولكن ماذا نقول لك إلا كما قال ربنا جل وعلا : "ومن لم يجعل الله له نوراً فما له من نور"

 

 

يقول الإمام مالك

 

"من ظن أن الشريعة لم تكتمل فقد اتهم النبي بالخيانة"

 

لماذا؟؟

 

لأن الله تعالى قال لرسوله صلى الله عليه وسلم ..

 

"يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته"

 

فمن فعل شيء لم يفعله النبي ويعرف أن النبي لم يفعله

 

فقد ظن أن الشريعة لم تكتمل

 

 

 

ويتبع الموضوع بأمثلة تبين الأمر وتوضحه وتبينه بإذن الرحمن

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيك ِ أمه الله أم حمزة : )

ونسأل الله أن نكون من المُتبعين لهديه صلى الله عليه وسلم

نُتابع معك ِ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيك ِ أمه الله أم حمزة : )

ونسأل الله أن نكون من المُتبعين لهديه صلى الله عليه وسلم

نُتابع معك ِ~

 

 

جزانا وإياكِ يا حبيبة

 

اللهم آمين يا رب العالمين

 

بارك الله فيكِ على المتابعة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرًا أختي الحبيبة على هذا الموضوع الهام

 

نتابع معكِ إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزانا وإياكِ مشرفتنا الحبيبة

 

الموضوع فعلاً مهم جداً أسأل الله أن ينفع به ، ووالله لوددت وأنا أكتبه أن يراه كل مسلم التبس عنده أمر البدعة وقال بأنها جائزة

 

الله المستعان

 

أسأل الله أن ينفع بهذا الموضوع ويجعله في ميزان حسنات شيختي بارك الله فيها وشفاها الله وعافاها

 

وجزاكِ الله خيراً على المتابعة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

اللهم بااارك موضوع هااام

 

جزاك الله خيرا يا حبيبة

 

متابعة معك باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاكما الله خيراً حبيباتي

 

فداك روحي يا رسول الله

 

نقابي نعمة من ربي

 

بوركتما على المتابعة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحبيبة درب الهدى

جزانا الله وإياكِ حبيبتي

وجعلنا وإياكِ من أهل السنة والاتبااااااااع

اللهم آمين

فأكثر الفرق المبتدعون الآن يسمون أنفسهم بأنهم أهل سنة وجماعة

لكن نسأل الله أن ينجينا ويجعلنا من الناجين الذين يسقيهم النبي صلى الله عليه وسلم بيده الشريفة شربة الماء التي لا نظمأ بعدها أبداً

كم سعدتُ بمشاركتكِ حبيبتي وأتمنى أن تتابعيني بارك الله فيكِ وجزاكِ خيراً.... آمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بحب مواضيعك اوى خصوصا انها عن دراسه ما شاء الله عليك يا سمسمه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

اتفقنا في آخر المرحلة السابقة من الموضوع أنه لا يلزم أن يأتي التحريم أو التحليل شرعاً في القرآن فقط

 

بل من الممكن أن يأتي في القرآن أو في السنة أي "الأحاديث"

 

وسقنا حديث ابن مسعود الذي فيه الدلالة على لعن النامصة والمتنمصة

فهذا لعن

ومعنى اللعن في اللغة: الطرد والبعد وفي الشرع: الخروج من رحمة الله "نسأل الله السلامة"

 

وأيضاً حديث: "لعن الله الراشي والمرتشي والرائش"

 

وحديث: "لعن الله آكل الربا ومؤكله وشاهديه وكاتبه"

 

كل هذه أحاديث باللعن

 

فهل قال الله في كتابه أنه لعن هؤلاء وخرجوا من رحمته سبحانه .... والجواب لا

 

لكن أخبرنا بذلك اللعن عن طريق الأحاديث

 

والخلاصة هنا

 

"وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ"

 

فالمبتدع عندما تأتي تخبره أن ما يفعله بدعة

 

"مثلاً"

 

من يقرؤون الفاتحة للميت بعد موته

 

عندما تأتي وتقول له هذه بدعة يقول لك..... أتُحَرِم القرآن

 

آآآآآآآلقرآن بدعة؟؟؟؟

 

وتطلع من الأمر وكأنك استهزئت بكلام الله ..... نسأل الله السلامة

 

وهنا نقول لهؤلاء "ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور"

 

سبحان ربي العظيم

 

فالأمر واضح جلي لمن أراد الفهم

 

فلقد قال ربنا جل وعلا: "اليوم أكملت لكم دينكم و اتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الاسلام دينا"

 

فرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك .... أخُفِيَ عليه صلى الله عليه وسلم هذا الخير فلم يفعله؟؟؟؟ أتتهمه بذلك ؟؟؟

 

 

أم تتهم الرسول صلى الله عليه وسلم أنه خان الرسالة فما بلغها كاملة ؟؟؟؟؟؟؟ وتتهمه بذلك كما اتهمه الشيعة بذلك

 

صلى الله عليه وسلم ... بلغ الرسالة وأدى الأمانة ..... صلى الله عليه وسلم

ولكن ماذا نقول لك إلا كما قال ربنا جل وعلا : "ومن لم يجعل الله له نوراً فما له من نور"

 

 

يقول الإمام مالك

 

"من ظن أن الشريعة لم تكتمل فقد اتهم النبي بالخيانة"

 

لماذا؟؟

 

لأن الله تعالى قال لرسوله صلى الله عليه وسلم ..

 

"يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته"

 

فمن فعل شيء لم يفعله النبي ويعرف أن النبي لم يفعله

 

فقد ظن أن الشريعة لم تكتمل

 

 

 

ويتبع الموضوع بأمثلة تبين الأمر وتوضحه وتبينه بإذن الرحمن

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،بســم الله الـرحمــن الرحيــمالحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

 

حظرتك عرفتنى حجات حلوة عن لااسلم ربنايبرك فيكى وفى كل المسلمات امين السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بحب مواضيعك اوى خصوصا انها عن دراسه ما شاء الله عليك يا سمسمه

 

 

جزاكِ الله خيراً يا سمسمة

 

أسأل الله أن ينفعني وإياكن بما نقرأه ونتعلمه

 

ويجعله حجة لنا لا علينا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،بســم الله الـرحمــن الرحيــمالحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

 

حظرتك عرفتنى حجات حلوة عن لااسلم ربنايبرك فيكى وفى كل المسلمات امين السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ يا غالية

تابعيني يا حبيبة فاللموضوع تتمة بإذن الله

أسأل الله أن ينفعكِ به

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

 

فنحن الآن مع أمثلة من البدع التي ظهرت ويجهل بكونها بدعة الكثير من المسلمون

 

ويفعلها الكثير ومع سماعه بأنها بدعة دون أن يتحرى هل هي بدعة أم لا؟؟؟

 

ويكتفي البعض من المسلمون عندما يذكر له أحدٌ أن ما يفعله بدعة بقوله .... أنتم حرمتم علينا الهواء وكلُ شيء عندكم بدعة

 

ولا حول ولا قوة إلا بالله

 

 

وأول وأهم مثال معنا

 

الاحتفال بالأعياد عموماً غير عيدي الفطر والأضحى كأعياد الميلاد ورأس السنة هجرية كانت أو ميلادية وعيد الأم وعيد الحب و... و.... إلخ...

 

أولاً نبدأ قبل ثرد الأمثلة والرد فيها بهذه القاعدة المهمة ...

"أن الأصل في العبادة التوقف حتى يأتي الدليل،

والأصل في العادة الإباحة حتى يأتي نص بالتحريم أو المنع"

 

فمن زعم أن الاحتفالات بأعياد الميلاد وعيد الأم وباقي هذه الأعياد جميعها عادة وليس هناك ما يحرم العادة

 

فنرد عليه بهذه القاعدة "أن الأصل في العادة الإباحة مالم يأتي نص بالتحريم"

 

 

ولقد رُوي عن أنس رضي الله عنه قال: قدم النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ المدينة ولأهلها يومان يلعبون فيهما، فقال: "قد أبدلكم الله ـ تعالى ـ بهما خيرًا منهما؛ يوم الفطر ويوم الأضحى".

 

إذاً فبهذا النص حُرِمت تلك الأعياد جميييييييييعها لأنها ليست أعيادنا والله لم يأمرنا بالاحتفال بها ولا نبيه بل نهانا عن الاحتفال بها

 

إنما نحن باحتفالنا بهذه الأيام نعصِ الله ورسوله للنهي الوارد في الحديث عن الاحتفال بأي يوم سوى "يوم الفطر ويوم الأضحى"

 

 

أما تسمية هذه الأعياد بأنها أيام مثلاً "يوم الأم .... يوم اليتيم .... يوم ميلاد فلان ..... إلخ"

 

فهذا تصديقاً لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي فيما معناه النهي عن "تسمية الأسماء بغير مسمياتها"

 

"رجاء لو أخت تعلم نص الحديث تضعه وجزاها الله خيراً"

فالرسول صلى الله عليه وسلم قد نهانا عن الاحتفال بهذه الأعياد فَلِمَ نبدل الأسماء بغير أسمائها ؟؟؟؟؟

 

 

نسأل الله تعالى أن يهدينا ويغفر لنا ويتوب على كل من يحتفل بهذه الأيام غير مبالٍ بعظم الذنب

 

وللموضوع تتمة بإذن الرحمن

 

تابعوني إن شاء الله

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بارك الله فيك

جعله الله فى ميزان حسناتك

 

 

جزاكِ الله خيراً يا حبيبة

 

 

أعتذر لأخواتي عن التأخير في إكمال الموضوع لظروف ما

 

أسأل الله أن ينفعنا جميعاً بما نكتبه وما نقرأه في منتدانا الحبيب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

بارك الله فيك حبيبتي اللهم رد بنا الى هذا الدين ردا جميلا اللهم وفقنا وولاة امورنا الى تحكيم كتابك واتباع سنة نبيك

نعم حبيبتي الامر واضح والقاعدة الاصولية واضح الاصل في امور الدين الاتباع والاصل في امور الدنيا الابتداع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

اللهم بارك

 

شرح مبسط و نافع

 

تابعي بارك الله فيكي و جزاك كل خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×