3asia 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 21 مايو, 2010 1 كيلو بطاطا 25 سل حليب 100 غ زبدة كوزة الطيب محكوكة 100 غ جبن محكوك الملح و الابزار حسب الذوق اسلقي البطاطا في ماء غليان مملح صفيها من الماء ثم اطحنيها و اضيفي لها الحليب الساخن و الزبدة الملح و الابزار و كوزة الطيب اخلطي الكل جيدا ادهني قوالب منفردة بالزبدة ثم ضعي خليط البطاطا في القوالب دردري الجبن المحكوك على الوجه ضعيها في الفرن الساخن حتى تتحمر قدميها في الحال بالصحة و العافية __________________ شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
ام رميساء و جنى 16 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 21 مايو, 2010 يم يم باين انها لذيذة شكلها بيشهي تسلم ايدك شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
حفيدة الياسين 3 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 22 مايو, 2010 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
كنوز الدنيا 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 23 مايو, 2010 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
ام حلا 6 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 26 مايو, 2010 تسلم الايادي و ننتظر منك المزيد شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
سجدة55 18 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 26 مايو, 2010 تسلم الايادي شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
مروه88 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 1 يونيو, 2010 تسلم الايادي شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
مسلمه صابره 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 يوليو, 2010 تسلم ايديك طبق رائع شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
لألئ متناثره 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 يوليو, 2010 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، أهلا بك أختي الغاليه.. 3asia تسلم الأيادي غاليتي.. لكن حبذا لو أخرجنا من هذا الطبق جوزة الطيب لأنها محرمه.. وجزاك الله خيرا .. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم يـونـس 12 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 يوليو, 2010 ماشاء الله أختي ،، سلمت يمناك .. فقط للملاحظة ياغالية : إليكِ هذه الفتوى عن جوزة الطيب حكم بيع جوزة الطيب واستعمالها ما حكم وضع جوز الطيب في الطعام ؟ وهل يحل بيعه في محل العطارة أم لا ؟ أم أنه محرم أكله وبيعه كالخمور ؟ الحمد لله شجرة " جوزة الطيب " معروفة منذ قديم الزمان ، وقد كانت تستخدم ثمارها كنوع من " البهارات " التي تعطي للأكل رائحة زكية ، واستخدمها قدماء المصريين دواء لآلام المعدة وطرد الريح . وارتفاع شجرتها حوالي عشرة أمتار ، وهي دائمة الخضرة ، ولها ثمار شبيهة بالكومثرى ، وعند نضجها يتحول ثمرها إلى غلاف صلب ، وهذه الثمرة هي ما يعرف بجوزة الطيب ، ويتم زراعتها في المناطق الاستوائية ، وفي الهند ، وإندونيسيا وسيلان . وتأثيرها مماثل لتأثير الحشيش ، وفي حالة تناول جرعات زائدة يصاب المرء بطنين في الأذن وإمساك شديد وإعاقة في التبول وقلق وتوتر وهبوط في الجهاز العصبي المركزي والذي قد يؤدي إلى الوفاة . أما عن حكمها فقد اختلفت آراء العلماء فيها إلى قولين : فجمهور العلماء على حرمة استعمال القليل منها والكثير ، وذهب آخرون إلى جواز استعمال اليسير منها إذا كانت مغمورة مع غيرها من المواد . قال ابن حجر الهيتمي - المتوفى سنة 974 هجرية - عن جوزة الطيب - : "عندما حدث نزاع فيها بين أهل الحرمين ومصر واختلفت الآراء في حلها وحرمتها طرح هذا السؤال : هل قال أحد من الأئمة أو مقلِّديهم بتحريم أكل جوزة الطيب ؟ . ومحصل الجواب ،- كما صرح به شيخ الإسلام ابن دقيق العيد - أنها مسكرة ، وبالغ ابن العماد فجعل الحشيشة مقيسة عليها ، وقد وافق المالكية والشافعية والحنابلة على أنها مسكرة فتدخل تحت النص العام : (كل مسكر خمر ، وكل خمر حرام) ، والحنفية على أنها إما مسكرة وإما مخدرة ، وكل ذلك إفساد للعقل ، فهي حرام على كل حال" انتهى . انظر : " الزواجر عن اقتراف الكبائر " ( 1 / 212 ) ، و" المخدرات " لمحمد عبد المقصود ( ص 90 ) . وفي مؤتمر " الندوة الفقهية الطبية الثامنة " - " رؤية إسلامية لبعض المشاكل الصحية " " المواد المحرمة والنجسة في الغذاء والدواء " - والمعقود بدولة الكويت ، في الفترة من 22 -24 من شهر ذي الحجة 1415هـ الذي يوافقه 22 - 24 من شهر مايو 1995 ، قالوا : "المواد المخدرة محرمة ، لا يحل تناولها إلا لغرض المعالجة الطبية المتعينة ، وبالمقادير التي يحددها الأطباء وهي طاهرة العين . ولا حرج في استعمال " جوزة الطيب " في إصلاح نكهة الطعام بمقادير قليلة لا تؤدي إلى التفتير أو التخدير . وقال الشيخ الدكتور وهبة الزحيلي : " لا مانع من استعمال القليل من جوزة الطيب لإصلاح الطعام والكعك ونحوه ، ويحرم الكثير ؛ لأنها مخدِّرة" انتهى . والأحوط : هو القول بمنعها ولو كانت مخلوطة مع غيرها وبنسبة قليلة ، و" ما أسكر كثيره فقليله حرام " . وللعلم : فإن ثمرة جوزة الطيب - بذرتها ومسحوقها الخاص - ممنوع استيرادها إلى بلاد الحرمين الشريفين ، ويقتصر السماح باستيراد مسحوقها المخلوط بغيره من التوابل في حدود النسبة المسموح بها والتي لا تزيد عن 20 % . والله أعلم الإسلام سؤال وجواب شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك