اذهبي الى المحتوى
ritaj 21

تعبت .....اريد يدا تاخد بي

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

بالله عليكن ارشدوني ودلوني انا جد محتارة وهده مصيبتي

 

ابتليت بالسحر ...سحروني مند بدايت زواجي اكنت كتيرة البكاء حزينة جدا ارى انني اتعس امرأة في هدا العالم..ومرات لا تأتيني الشهية للاكل ابدا وادا اكلت قطعة صغيرة من

 

الخبز تكفيني

 

بدات بالرقية وكلما يتكلم جني ويقر بما جاء به لافساد حياتي مرة بالحزن وان ارى نفسي بشعة و و و. مرة يسعى لطلاقي .. ومرات لابطال حملي اناالحمد لله ما بطلت رقية ولا

 

ادكار ولا حجامة

 

ولكن مازلت اجد في نفسي ضيقا وفي بعض الاحيان ياتيني الم في راسي فاتحدث ممع نفسي بصوت مرتف واقول يا رجيم انك معي لن تفسد حياتي واتلوالاايات السحر فاجد

 

نفسي تهدا وينشرح قلبي ويزول الالم ..

 

هل هدا يعني ان جني والعياذ بالله يتلبسني ام ماذا؟

 

وما هي اثار العين على المعيون؟

 

رقتني عمتي في الاسبوع الماضي . ومع الرقية كان جسمي يرتجف فما سبب هذا؟

 

اما عن وسواسي ولا حول ولا قوة الا بالله:

 

عندم ادكر اسم الله يوجد في قرارة نفسي من يسبه فابكي بكاءا مريررا واقول يارب اني احبك والله ما انا التي سبتك

 

انا محتارة في هده النقطة لقد قرات الكتير عن الوسواس انه مصابون بغير الدي انا عليه ..يارب ارحم حالي . واما اذا قرات اسم النبي اتي بالصلاة عليه فادا ببيي اجد نفسي

 

تسبه.. استغفر الله العظيم فاابكي واقول انه شيطان يكره الله تعالى ويكره نبيه

 

انا منهارة وحائرة انا بعد كل صلاة مكتوبة اقرا المتعوذتان واية الكرسي واصلي على الامين عشرا ولا ادري لما يحصل هدا

 

انا خائفة جدا ان اموت واجد نفسي تسب الدين عوض الشهادتين ربنا يستر

 

انا اموت داخليا ارجوكن اعنني ولا تنسونني بالدعاء

 

ارجوا ان اجد اجابة عن كا اسالتي...

 

وبارك الله فيكن مسبقا :blush:

احبكن في الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

حياكِ الله أختنا الفاضلة

أسأل الله تعالى أن يصرف عنكِ السوء والأذى ويعافيكِ من كل سقم ويرزقكِ الصبر والرضى

 

الدنيا يا غالية دار ابتلاء وشقاء لا تصفو لموحِّد، ويُبتلى المرء على قدر إيمانه، فيكون ابتلاؤه رفعة له في الدرجات إن ثبته الله تعالى ورزقه الصبر الجميل

فاصبري يا حبيبة ثبتكِ الله ورفع درجاتكِ وأبعد عنكِ الأذى والضرر وأكرمكِ بخيري الدنيا والآخرة

 

واعلمي أن الله تعالى ما أنزل داء إلا وأنزل معه الدواء، والسحر والمس والعين لها علاج بإذن الله، فاستعيني بالله وتوكلي عليه سبحانه فهو الشافي المعافي وحده سبحانه، قال تعالى: "وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله يصيب به من يشاء من عباده وهو الغفور الرحيم" وهو من يجيب المضطر إذا دعاه، قال تعالى: "أمّن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء"

فعليك بصدق التوكل على الله تعالى واللجوء إليه سبحانه فاسأليه مسألة المضطر وأكثري من الدعاء والتضرع إليه فما خاب عبد دعاه

 

وعليك بالاستمرار في الرقية الشرعية وسأرفق لكِ إن شاء الله ما يفيد في هذا الأمر أسأل الله تعالى أن يشفيكِ ويعافيكِ شفاء تاما لا يغادر سقمًا

 

احرصي أن تكوني دومًا على طهارة وحافظي على أذكار الصباح والمساء وقراءة سورة البقرة يوميًا أو كل ثلاث أيام، فالشيطان لا يدخل البيت الذي تقرأ فيه، وأكثري من ذكر الله تعالى فالذكر يضعف كيد الشيطان وأولياءه ويجلب معية الله تعالى ونصره.

 

ثم غاليتي لا تتركي نفسك رهنا لهذا الموضوع فيكون شغلكِ الشاغل بحيث يصرفكِ عن الخير، فاشغلي نفسكِ عما يعرض لكِ من هذه الأمور قدر المستطاع، جاهدي نفسكِ والزميها -إلى جانب الرقية- بأمور لا تتركها كالبدء في حلقات تحفيظ وإيجاد صحبة طيبة تشد من أزركِ وتساندكِ بعون الله تعالى.

 

كذلك لو كان لديكِ وقت فراغ كبير فاغتنميه في طلب العلم النافع ومذاكرته مع الصحبة الصالحة

 

 

وأما بالنسبة لسؤالكِ عن أعراض العين وتأثيرها على العائن فإليكِ ما يفيد في هذا إن شاء الله تعالى

 

علامات وأعراض المصاب بالعين والحسد

http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFat...g=A&Id=7151

مدى تأثير العين ووحكم العائن

http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFat...A&Id=100529

ملف خاص في أحكام العين والسحر والحسد

http://www.islamqa.com/ar/cat/2013

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السحر موجود وله حقيقة ويمكن علاجه بإذن الله

http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFat...waId&Id=502

 

السؤال

 

هل السحر موجود الآن ؟ ومن يتعامل به ؟ وهل أصيب الرسول صلى الله عليه وسلم بالسحر ؟ وكيف يمكن كشف السحر وما علاجه وما هي طريقة الوقاية منه ؟

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فالسحر: هو عُقَدٌ ورقى وكلام يتكلم به الساحر أو يكتبه ليعمل شيئاً في بدن المسحور أو عقله من غير مباشرة له. وللسحر حقيقة، فمنه ما يقتل ومنه ما يمرض وغير ذلك ولا يحدث إلا بإذن الله تعالى: ( وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله). [البقرة: 102]. وقال تعالى : ( قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات في العقد). [ الفلق: 1-4] ، يعني السواحر اللاتي يعقدن في سحرهن وينفثن عليه ولولا أن له حقيقة لما أمر الله بالاستعاذة منه. وقد ثبت في صحيح الإمام البخاري عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم سحر حتى إنه ليخيل إليه أنه يفعل الشيء وما يفعله وإنه قال لها ذات يوم : " أشعرت أن الله تعالى أفتاني فيما استفتيته ؟ إنه أتاني ملكان فجلس أحدهما عند رأسي والآخر عند رجلي فقال: ما وجع الرجل ؟ قال: مطبوب (مسحور) قال : من طبه؟ قال : لبيد بن الأعصم في مشط ومشاطة في جف طلعة ذكر في بئر ذي أروان". وكان سحره صلى الله عليه وسلم من باب التخييل فقط، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على بشرية النبي صلى الله عليه وسلم. والمرء قد يصاب بالسحر ويعلم أنه مسحور إذا تغير حاله ولا يدري ما سبب ذلك وليس له سبب ظاهر، وعلاجه إما باستخراج السحر نفسه أو بقراءة القرآن على المسحور، بأن يقرأ بعض آيات من القرآن في إناء به ماء ويشرب ويغتسل بهذا الماء. فيقرأ سورة الفاتحة وآية الكرسي وخواتيم سورة البقرة والمعوذات والآيات[117ـ 122] من سورة الأعراف و [80-82 ] من سورة يونس وآية رقم 69 من سورة طه ، يقرأ تلك الآيات في ماء على النحو المذكور سلفا. وعلى المرء أن يواظب على الطاعات ويبتعد عن المعاصي والمحرمات ويكثر من ذكر الله ويحافظ على أذكار الصبح والمساء. والله تعالى أعلم.

 

--------------------

 

 

 

 

 

فضل الرقية وأدعيتها

http://www.islamqa.com/ar/ref/3476

ما هو فضل أن يرقي الإنسان نفسه ؟ وما هي الأدلة على ذلك ؟ وماذا يقول في رقياه لنفسه ؟

 

الحمد لله

 

1- لا بأس أن يرقي المسلم نفسه فذلك مباح له بل هو سنة حسنة فقد رقى الرسول صلى الله عليه وسلم نفسه ، ورقى بعض أصحابه أنفسهم .

 

عن عائشة رضي الله عنها : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح بيده رجاء بركتها ". رواه البخاري ( 4728 ) ومسلم ( 2192 ) .

 

وأما الحديث الذى رواه مسلم ( 220 ) عن النبي صلى الله عليه وسلم في صفة السبعين ألفاً الذين سيدخلون الجنة من هذه الأمة بغير حساب ولا عذاب قال : ( هم الذين لا يرقون ولا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون )

 

فقوله ( لا يرقون ) وهم من الراوي لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم ، ولذلك روى البخاري هذا الحديث برقم ( 5420 ) ولم يذكر فيه هذا اللفظ .

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ :

 

فمدح هؤلاء بأنهم لا يسترقون أي لا يطلبون من أحد أن يرقيهم والرقية من جنس الدعاء فلا يطلبون من أحد ذلك وقد روي فيه "ولا يرقون" وهو غلط ؛ فإن رقياهم لغيرهم ولأنفسهم حسنة وكان النبي صلى الله عليه وسلم يرقي نفسه وغيره لم يكن يسترقي ؛ فإن رقية نفسه وغيره من جنس الدعاء لنفسه وغيره وهذا مأمور به ؛ فإن الأنبياء كلهم سألوا الله ودعوه كما ذكر الله ذلك في قصة آدم وإبراهيم و موسى و غيرهم اهـ . مجموع الفتاوى (1 / 182).

 

قال ابن القيم رحمه الله :

 

وهذه اللفظة وقعت مقحمة في الحديث وهي غلط من بعض الرواة اهـ . حادي الأرواح ( 1 / 89 )

 

والرقية من أعظم الأدوية التي ينبغي للمؤمن المحافظ عليها .

 

2- وأما الأدعية المشروعة التي يقولها المسلم إذا أراد أن يرقي نفسه أو غيره فهي كثيرة ، وأعظم ذلك الفاتحة والمعوذات :

 

ـ عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : " انطلق نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافروها حتى نزلوا على حي من أحياء العرب فاستضافوهم فأبوا أن يضيفوهم فلدغ سيد ذلك الحي فسعوا له بكل شيء لا ينفعه شيء فقال بعضهم لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين نزلوا لعله أن يكون عند بعضهم شيء فأتوهم فقالوا يا أيها الرهط إن سيدنا لدغ وسعينا له بكل شيء لا ينفعه فهل عند أحد منكم من شيء فقال بعضهم نعم والله إني لأرقي ولكن والله لقد استضفناكم فلم تضيفونا فما أنا براق لكم حتى تجعلوا لنا جعلا فصالحوهم على قطيع من الغنم فانطلق يتفل عليه ويقرأ الحمد لله رب العالمين فكأنما نشط من عقال فانطلق يمشي وما به قَلَبَة (أي : مرض) قال فأوفوهم جعلهم الذي صالحوهم عليه فقال بعضهم اقسموا فقال الذي رقى لا تفعلوا حتى نأتي النبي صلى الله عليه وسلم فنذكر له الذي كان فننظر ما يأمرنا فقدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكروا له فقال وما يدريك أنها رقية ثم قال قد أصبتم اقسموا واضربوا لي معكم سهما فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم " . رواه البخاري (2156) ومسلم ( 2201 ) .

 

ـ عن عائشة رضي الله عنها : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح بيده رجاء بركتها ". رواه البخاري ( 4175 ) ومسلم ( 2192 ) .

 

والنفث نفخ لطيف بلا ريق ، وقيل : معه ريق خفيف . قاله النووي في شرح صحيح مسلم حديث رقم (2192) .

 

ومن الأدعية الوادرة في السنة :

 

روى مسلم ( 2202 ) عن عثمان بن أبي العاص أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعاً يجده في جسده منذ أسلم ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ضع يدك على المكان الذي تَأَلَّم من جسدك وقل : ( بسم الله ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر) زاد الترمذي ( 2080 ) ( قال : ففعلت ، فأذهب الله ما كان بي ، فلم أزل آمر به أهلي وغيرهم ) صححه الألباني في صحيح الترمذي ( 1696 ) .

 

ـ وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوِّذ الحسن والحسين ويقول : إن أباكما [يعني إبراهيم عليه السلام] كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق : أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة . رواه البخاري ( 3191 ).

 

(الهامة) : بتشديد الميم هي كل ما له سم يقتل .

 

( من كل عين لامة ) أي من كل عين تصيب بسوء . ( تحفة الأحوذي )

 

والله أعلم .

 

الإسلام سؤال وجواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الرقية الشرعية

http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFat...g=A&Id=4310

 

 

السؤال

 

أولا أحب أن أبدي اعتزازي وإعجابي الشديد بهذه الشبكة الإسلامية وأكن كل التقدير لكم جميعا. السؤال هو:ماهي الرقية الشرعية ..وما هي الآيات التي تذكر فيها.الرجاء الإفادة وجزاكم الله كل الخير والبركة على ما تقومون به في خير الأمة الاسلامية .

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد:

 

فالرقية الشرعية هي ما اجتمع فيها ثلاثة أمور :

1 - أن تكون بكلام الله أو بأسمائه وصفاته أو المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم .

2 - ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية شرطاً وهو أن تكون باللسان العربي وما يعرف معناه : فكل اسم مجهول فليس لأحد أن يرقي به فضلاً عن أن يدعو به ولو عرف معناه لأنه يكره الدعاء بغير العربية ، وإنما يرخص لمن لا يحسن العربية ، فأما جعل الألفاظ الأعجمية شعاراً فليس من دين الإسلام .

3 -أن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى .

فإذا كانت هذه الشروط الثلاثة مجتمعة في الرقية فهي الرقية الشرعية ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : " لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً ". رواه مسلم .

وإن أنفع الرقية وأكثرها تأثيراً رقية الإنسان نفسه ، وذلك لما ورد في النصوص على عكس ما اشتهر عند كثير من الناس من البحث عن قارئ ولو كان عامياً أو مشعوذاً .

وسورة الفاتحة من أنفع ما يقرأ على المريض ، وذلك لما تضمنته هذه السورة العظيمة من إخلاص العبودية لله والثناء عليه عزوجل وتفويض الأمر كله إليه والاستعانة به والتوكل عليه وسؤاله مجامع النعم ، ولما ورد فيها من النصوص مثل رقية اللديغ الواردة في صحيح البخاري.

-عند رقية المريض يقول: " بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك ". رواه مسلم .

وإذا اشتكى ألماً في جسده يضع يده على موضع الألم ويقول : " بسم الله (ثلاثاً) ويقول: (سبع مرات) : أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر ". رواه مسلم . والرقية الشرعية تنفع من العين والسحر والمس وكذا الأمراض العضوية.

وقد تكون الإصابة من العين ، فقد قال صلى الله عليه وسلم : " العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين ". رواه مسلم . وعن عائشة رضي الله عنها قالت : "أمرني النبي صلى الله عليه وسلم أو أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن نسترقي من العين" . رواه البخاري.

وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم في بيت أم سلمة جارية في وجهها سفعة فقال: " استرقوا لها فإن بها النظرة ". رواه البخاري.

وإذا عرف العائن فيؤمر بأن يفعل ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك أن عامر بن ربيعة رأى سهل بن حنيف يغتسل فقال : والله ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة : قال : فلبط سهل ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم عامراً فتغيظ عليه وقال: علام يقتل أحدكم أخاه؟ ألا بركت . اغتسل له " فغسل عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح ثم صب عليه فراح سهل مع الناس". رواه مالك .

ومما يقي من شر العين المحافظة على الأذكار الصباحية والمسائية وأن يتوكل على الله تعالى.

 

هذا ومن أنفع ما يقي من السحر بل ومن كل شر : المحافظة على أذكار الصباح والمساء وقراءة آية الكرسي وسورة الإخلاص والمعوذتين عقب كل صلاة وعند النوم وقراءة الآيتين من آخر سورة البقرة كل ليلة .

ولمزيد من التفصيل في هذا المقام يراجع السؤال رقم 502.

والله أعلم .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الله يبارك فيكم اختي رحيل الغد و الله يشفيك عاجلا ليس اجلا يا اختي ريتاج

اانا اعاني من مشكلة ساطرحها عما قريب ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيبتى ريتاج

سلمك الله وحفظك لزوجك وابنتك باذنه

لن انساكى من دعائى ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

اختي في الله

 

تذكري وما هم بضارين به من احد الا باذن الله

 

ثقي بان الله قادر على رد كيدهم وعلى شفائك ووالله ما هو الا ابتلاء فعليك بالصبر

ادعو لك بالصبر ورفع البلاء بقدرة الباري عز وجل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختي ان اجتمع الانس والجن على ان يضرك

بشىء لن يضوروك بشىء الا ما كتبه الله لك

 

عليك اختي بصورة البقره

استغفرك ربي واتوب اليك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الله يجعها في ميزان حسناتك اخيتي رحيل الغد ويكتب لكي في كل كلمة حسنات

اامين

 

اختي قلب ينزف بارك الله فيك وحل الله لك مشكلتك :biggrin: :mrgreen:

 

جرح غزة جوزيتي كل خير :blush: :closedeyes:

 

فطوووومة حبيبتي :tongue:

الله يهديك اشتقت لك ومن زمان ما بينتي ااسفة يمكن لاني لم ادخل التجمع مند مدة

اسال الله ان يتم حملك على الف خير

 

ابتهالات :blush:

الله يكرمك وينعمك اختي ويحفظك من كيد شر عباده

 

بورك فيك اختي زهرة :blush: وقربك الله اليه برحمته

 

شكرا على المرور

وااااسفة لتداخل الكلمات وقصر الجمل

اني استعين بلوحة المفاتيح المدمج مع كتابة الرد لهدا اجد صعوبة وتشعرني بالملل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

حبيبتى رتاج اسأل الله العطيم رب العرش العظيم ان يشفيك

و يسلمك من كل سوء

و اسأله ان يذهب عنك ما تجدين من الهم و من تلك الامور التى ذكرتيها

آسفة لأنى لا أملك لك سوى الدعاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

اميييين يارحمة كمال والله يجزيكي كل خيير

 

متتاسفيش يا حبيبتي انا والله محتاج الدعاء اكتر من اي شيء اسال االله الاجابة يارب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

والله يجزيكي كل خيير

 

اميييين

:

wub: :blush: :wub:

:wub: :wub:

:wub:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يعفيك يا اخية

دعاء المسحور لخالد الحبشي حفظه الله http://www.roqyahvoice.com/khalid.php

 

السحر وطريقة علاجه

http://www.islamweb.net/aqeda/fatawe_alaqeda/1.htm

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

 

اختي الحبيبة فرج الله كربك وازاح همك والمسلمين جميعا

ربنا يعينك ويثبتك ويبعد عنك شياطين الانس والجن

يا ريت لو تقدري تطلعي عمرة والله هاتفرق معاكي كتير

والله المستعان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

أسأل الله العظيم أن يشفيكي أختي الكريمة - و يشفيني -

 

جاء في هذه الفتوي ( أقرأيها كلها ان شئتي )

 

المصدر

 

المصاب بالوسوسة إذا وصل به المرض إلى حد يغيب معه عقله، ولا يستطيع التحكم في تصرفاته، فلا يكفر بما قد يصدر عنه في هذه الحال، وهو في حكم المكره.

 

جاء في الموسوعة الفقهية: اتفق العلماء على تكفير من صدر منه قول مكفر، سواء أقاله استهزاء أم عنادا أم اعتقادا؛ لقوله تعالى: قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم.

 

وأما من سبق لسانه إلى الكفر من غير قصد لشدة فرح أو دهش أو غير ذلك أو أكره عليه، فإنه لا يكفر. اهـ

 

 

-------------------

 

و هذا أيضا سيفيدك كثيرا ان شاء الله

 

, الوسواس القهري

 

 

 

ينبغى التنويه إلى أن دور الشيطان فى الوسواس يقتصر على إلقاء الفكرة إلى الموسوس له كما فى قوله تعالى :

" وإذ زين لهم الشيطان أعمالهم" (الأنفال 48) ,

 

فلو صادفت الفكرة إنسانا سليم الفكر فسوف يتجاهل عقله الفكرة ويطردها بعد الإستعاذة بالله والإستغفار والإنتهاء ,

 

أما إذا صادفت إنسانا مريضا فسوف تتضخم وتتكرر وتتسلط وتستحوذ على العقل ( محمد شريف سالم : الوسواس القهرى , فولكانو للطباعة , الإسكندرية) .

 

وروى مسلم عن عبد الله قال : سئل رسول الله عن الوسوسة قال : "تلك صريح الإيمان"

أى كراهية الأفكار الوسواسية والشعور بالألم بسببها دليل على الإيمان بالله تعالى , فالملحد لا يتألم لإنكار الله أو سبه بل يستمتع بذلك ويتباهى به ) .

 

وروى الإمام أحمد بسنده إلى ابن عباس رضى الله عنهما قال : "جاء رجل إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إنى لأحدث نفسى بالشئ لإن أخر من السماء أحب إلى من أن أتكلم به . قال : الله أكبر الله أكبر الحمد لله الذى رد كيده إلى الوسوسة " ( ورواه أيضا أبو داوود والنسائى , والحديث صحيح) .

 

........ , عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : جاء ناس من أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم فسألوه :

 

إنا نجد فى أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به . قال : وقد وجدتموه ؟ قالوا : نعم , قال : "ذاك صريح الإيمان "

 

. فقوله صلى الله عليه وسلم : ذاك صريح الإيمان

 

, ومحض الإيمان معناه استعظامهم الكلام به هو صريح الإيمان , فإن استعظام هذا وشدة الخوف منه ومن النطق به إنما يكون لمن استكمل الإيمان استكمالا محققا وانتفت عنه الريبة والشكوك .

 

وقيل معناه أن الشيطان إنما يوسوس لمن يئس من إغوائه , فينكد عليه بالوسوسة

 

 

أتمني ان يفيدك :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

حبيبتي أسأل الله العظيم ان يفرج كربتك

 

حبيبت يعليك بالدعاء و الالحاح في الدعاء

 

هذا هو الحل حبيبتي فالفرج بيد الله وحده

وما انت فيه ابتلاء فاصبري ولا تحزني فالله يبتلي من يحب

 

حبيبتي لا تقلقي بالنسبة لوساوسك فأنت ان شاء الله غير مؤاخذة عليها

حبيبت يلو طلب منك احدا ان تسبي الله (و العياذ بالله ) او النبي صلى الله عليه وسلم لرفضت بشدة و لأنكرت على من يفعل ذلك

حبيبتي ما تشعرين به ليس من عندك لست انت من يسب و انما هي وساوس

وهناك الكثير من الناس من يعاني بمثل هذه الوساوس

وانا شخصيا كنت اعاني منها وكانت تأتيني ختى في صلاتي فأخاف و ابكي يارب لست انا من اسب يارب ارحمي

ومع الدعاء الحمد لله ذهبت

و الله حبيبتي علاج الوسوسة هو الاعراض عنها تماما ولا تبالي بها

فالله اعلم بحبك له حبيبتي

 

اليك هذه الفتاوى اسأل الله ان ينفعك بها

 

السؤال:

يهجم على الناس أحياناً وسواس قهري فيسمع سب الله تعالى والتشكيك في ذاته وفي نفسه مما يسبب كرباً عظيماً وخوفاً من الموت على هذا فهل هذا كفر أم ماذا؟

 

 

المفتي: أبو إسحاق الحويني

الإجابة:

 

كل هذا لا يؤاخذ الله به العبد حتى يعتقد ذلك بقلبه ويفعله بجوارحه، وذلك لحديث: "إن الله تجاوز لي عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تكلم أو تعمل".

ونقول لهذا الأخ: لا تفزع ولا تخاف ولتستعذ بالله من الشيطان الرجيم وأكْثِر من ذكر الله.

 

https://ar.islamway.net/?iw_s=Fatawa&i...;fatwa_id=10222

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يوسوس لها الشيطان أنها كافرة

منذ سنوات طويلة (15 سنة) قرأت أن الردة عن الإسلام من نواقض الوضوء ، وعلق ذلك في مخيلتي ، وكلما أردت الوضوء أحس بأني كافرة ، وأكرر الوضوء أكثر من مرة ، قد يكون نوعاً من الوسواس ، ولكني كنت أشعر فعلاً كما لو أني كافرة ، كنت أردد الشهادتين ، لكن كان هناك إحساس داخلي أن كافرة بها ، فأفكر في معانيها فأجد نفسي مؤمنة بها ، ولكن إحساس الكفر لم يذهب عني ، أبكي وأدعو الله أن يشفيني مما حل بي .

كنت أرفض الزواج خوفاً من الكفر حتى لا يبطل عقد الزواج .

ومع كل ذلك كنت محافظة على الصلاة وتلاوة القرآن وسماع المحاضرات .

أعلم أن علاج هذه الوساوس بعدم الاسترسال معها ، ولكني كنت أضعف وأسترسل معها ، وأنا أعلم أني مخطئة . فماذا أفعل ؟

 

 

الحمد لله

 

نسأل الله تعالى أن يشفيك ويعافيك ، وأن يبدل وساوسك اطمئنانا وانشراحا ويقينا ثابتا .

 

واعلمي أن ما أصابك هو ابتلاء عظيم ، إن صبرت عليه ، واحتسبت الأجر فيه نالك خير كبير بإذن الله ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَا يَزَالُ الْبَلاءُ بِالْمُؤْمِنِ وَالْمُؤْمِنَةِ فِي نَفْسِهِ وَوَلَدِهِ وَمَالِهِ حَتَّى يَلْقَى اللَّهَ وَمَا عَلَيْهِ خَطِيئَةٌ ) رواه الترمذي (2399) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

 

وروى الترمذي أيضا (2396) وابن ماجه (4031) عَنْ أنس رضي الله عنه عن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِنَّ عِظَمَ الْجَزَاءِ مَعَ عِظَمِ الْبَلاءِ ، وَإِنَّ اللَّهَ إِذَا أَحَبَّ قَوْمًا ابْتَلاهُمْ ، فَمَنْ رَضِيَ فَلَهُ الرِّضَا ، وَمَنْ سَخِطَ فَلَهُ السَّخَطُ ) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

 

فأبشري بالثواب الجزيل إن شاء الله ، واعلمي أنه لا يضرك ما تجدين في نفسك ، ما دمت محبة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم ولدينه ، ومبغضة للكفر وأهله .

 

وهذه بعض النصائح نسأل الله تعالى أن ينفعك بها :

 

1- عليك أن تتيقني أن هذه وساوس من الشيطان لا حقيقة لها ، وكيف تكونين كافرة وأنت محافظة على الصلاة ، وقراءة القرآن وسماع المحاضرات المفيدة !!

 

2- عليك بالإكثار من ذكر الله تعالى ، ليذهب عنك الشيطان الذي هو مصدر هذه الوساوس ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( وأَمَرَكُمْ أَنْ تَذْكُرُوا اللَّهَ ، فَإِنَّ مَثَلَ ذَلِكَ كَمَثَلِ رَجُلٍ خَرَجَ الْعَدُوُّ فِي أَثَرِهِ سِرَاعًا ، حَتَّى إِذَا أَتَى عَلَى حِصْنٍ حَصِينٍ فَأَحْرَزَ نَفْسَهُ مِنْهُمْ . كَذَلِكَ الْعَبْدُ لا يُحْرِزُ نَفْسَهُ مِنْ الشَّيْطَانِ إِلا بِذِكْرِ اللَّهِ ) صححه الألباني في صحيح الترمذي (2298) .

 

3- أنت تعلمين أن علاج هذه الوساوس بالإعراض عنها ، فاستمري في ذلك .

 

4- عليك أن تشغلي فراغك بما ينفعك ، حتى لا يكون عندك وقت تفكرين في هذه الوساوس .

 

5- عليك بكثرة دعاء الله تعالى واللجوء إليه والاستعاذة به ، وتحيني أوقات وأحوال الإجابة ، كثلث الليل الأخير ، وفي السجود .

 

ونسأل الله تعالى أن يعافيك ويذهب عنك هذه الشرور .

 

والله أعلم .

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

 

 

 

 

 

 

وساوس شيطانية ، أسبابها ، وطرق علاجها

مشكلتي كبيرة ، لقد كنت أزداد علماً بالإسلام ، لكن الآن والامتحانات على الأبواب تساورني شكوك وشبهات لا أستطيع التكلم بها ، أعني : شبهات مثل : هل كان محمّدٌ صلى الله عليه وسلم نبيّاً حقّاً ؟ وأشياء من هذا القبيل ، ولم أعد أستطيع التركيز في دروسي . فرجاء نصحي .

 

 

الجواب:

الحمد لله

أولاً:

من الجيد أن تقلق على نفسك ، ومن الجيد أنك مستاء لما أصابك ، ومن الجيد أنك راسلتنا تطلب النصح والإرشاد ، وهذا يدل على يقظة قلبك ، وفطنة عقلك ، ونسأل الله أن يوفقك لما فيه رضاه .

 

ثانياً:

هذه الحالة التي أصابتك أخي الفاضل هي ما يسمى " الوسواس القهري " ، ونحب أن نطمئنك وأن نفرحك ونسعدك ، وذلك من خلال أمور :

1. أنه لا تبنى أحكام على هذا الوسواس ، فلا يقع طلاق ، ولا يمين ، ولا تنتقض طهارة ، وكذا لا تقع ردة من المسلم إن تعلق الوسواس بأصل من أصول العقيدة ، فلو قهره الوسواس حتى تطرق إلى وجود الله ، أو الإيمان بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم : فكل ذلك لا يُبنى عليه حكم ، فلتطمئن لذلك ، وليمت الشيطان في كمده وقهره .

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم : َ( إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ لِي عَنْ أُمَّتِي مَا وَسْوَسَتْ بِهِ صُدُورُهَا مَا لَمْ تَعْمَلْ أَوْ تَكَلَّم ) . رواه البخاري ( 2391 ) ومسلم (127) .

قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - :

والمراد : نفي الحرج عما يقع في النفس ، حتى يقع العمل بالجوارح ، أو القول باللسان على وفق ذلك ، والمراد بالوسوسة : تردد الشيء في النفس ، من غير أن يطمئن إليه ، ويستقر عنده .

" فتح الباري " ( 5 / 161 ) .

وانظر تفصيلاً مهماً للشيخ العثيمين في جواب السؤال رقم (10160) وفيه فتواه بعدم وقوع ضرر المسلم من الوسوسة بذات الله ، أو رسوله صلى الله عليه وسلم ، أو دينه .

2. أن هذه الوساوس تدل – إن شاء الله – على إيمان ، ويقين ، ولذلك حرص الشيطان على هذه الوسوسة ، ولولا أنه رأى عندك إيماناً واستقامة لما حرص على مثل هذا الكيد ، وتلك الوسوسة ، وخاصة أنك تتعاظم من قول ما يوسوس لك به الشيطان .

ولسنا نقول لك ذلك مداراة لك ، بل هو نص النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو ما فهمه علماء الأمة الثقات الأثبات .

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال : ( يَأْتِي الشَّيْطَانُ أَحَدَكُمْ فَيَقُولُ مَنْ خَلَقَ كَذَا مَنْ خَلَقَ كَذَا حَتَّى يَقُولَ مَنْ خَلَقَ رَبَّكَ فَإِذَا بَلَغَهُ فَلْيَسْتَعِذْ بِاللَّهِ وَلْيَنْتَهِ ) .

رواه البخاري ( 3102 ) ومسلم ( 134 ) .

وفي رواية مسلم : ( آمنت بالله ورسله ) .

وفي رواية أخرى عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ ( جَاءَ نَاسٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلُوهُ إِنَّا نَجِدُ فِي أَنْفُسِنَا مَا يَتَعَاظَمُ أَحَدُنَا أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهِ ، قَالَ : وَقَدْ وَجَدْتُمُوهُ ؟ قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : ذَاكَ صَرِيحُ الْإِيمَانِ ) . رواه مسلم ( 132 ) .

قال النووي – رحمه الله - :

معناه أن الشيطان إنما يوسوس لمن أيس من إغوائه ، فينكد عليه بالوسوسة ؛ لعجزه عن إغوائه ، وأما الكافر : فإنه يأتيه من حيث شاء ، ولا يقتصر في حقه على الوسوسة ، بل يتلاعب به كيف أراد ، فعلى هذا معنى الحديث : سبب الوسوسة : محض الإيمان ، أو الوسوسة علامة محض الإيمان ، وهذا القول اختيار القاضي عياض ... .

" شرح مسلم " ( 2 / 154 ) .

3. أن علاج هذه الوساوس سهل يسير ، فما عليك إلا الالتزام بأوامر النبي صلى الله عليه وسلم ، من الانتهاء عن الاسترسال مع تلك الوساوس ، والإعراض عنها ، والاستعاذة ، وقول " آمنت بالله " ، والانشغال عنها بتعظيم الله تعالى ، وذِكره ، ودعائه ، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .

قال النووي – رحمه الله - :

وأما قوله صلى الله عليه وسلم : ( فليستعذ بالله ولينته ) فمعناه : إذا عرض له هذا الوسواس : فليلجأ إلى الله تعالى في دفع شرِّه عنه ، وليُعرض عن الفكر في ذلك ، وليَعلم أن هذا الخاطر من وسوسة الشيطان ، وهو إنما يسعى بالفساد والإغواء ، فليعرض عن الإصغاء إلى وسوسته ، وليبادر إلى قطعها بالاشتغال بغيرها ، والله أعلم .

" شرح مسلم " ( 2 / 155 ، 156 ) .

وسئل علماء اللجنة الدائمة :

أنا شاب مسلم ، في بدء الالتزام ، وتعرضني تبعات من الشيطان كثيرة ، كلما استطعت أن أتغلب عليها : أتى لي بواحدة أخرى ، وبعد ما كنت قد وصلت مرحلة طيبة من الالتزام وكنت أرى - بحمد الله وبمنِّه - على أني أحسن قليلا من الذين هم حولي : بدأت أرى الناس الذين كنت أراهم أقل منِّي التزاماً أراهم الآن أحسن مني ، وأسبق مني إلى طاعة الله ، وأنظر إلى نفسي فأجد نفسي في انحدار شديدٍ ، بعيداً عن الالتزام الذي كنت فيه ، وإني أقاوم نفسي والشيطان بكل طريقة ، ولا أجد من يشعر بما يمزق صدري وقلبي من الداخل أو من أفضي إليه بما يدور في نفسي من أباطيل يضعها الشيطان في صدري ، وإن هذا الوسواس لا يتركني لحظة واحدة في كل حركة ، وفي كل سكنة ؛ في المسجد ، وفي الشارع ، وفي المنزل ، وفي المدرسة ، فهل من أحد يقف بجانبي أمام هذا الشيطان ، فهل من أحد يسخره الله في مساعدتي ؟ .

فأجابوا :

ننصحك بترك الوساوس ، والإعراض عنها ، والإكثار من تلاوة القرآن ، والأعمال الصالحة ، واللجوء إلى الله ، والتضرع إليه ، ودعائه سبحانه أن يدفع عنك كيد الشيطان ، ويثبتك على الحق ، ويسدد خطاك ؛ فإنه سبحانه بيده نواصي العباد ، جنّهم وإنسهم ، يصرفها كيف يشاء ، وإياك والإعجاب بعبادتك والاغترار بحسن سلوكك وكثرة أعمالك الصالحات ، ولا تنظر في العبادة وشؤون الآخرة إلى من هو دونك ؛ فإنه مدرجة للغرور ، وقلة الأعمال الصالحات ، والتباطؤ عنها ، ولعب الشيطان على المسلم ، وتثبيط همته عن الخير ، وانظر إلى من هو فوقك في الاعتصام بكتاب الله وسنَّة رسوله صلى الله عليه وسلم ، والتمسك بذلك ، والحرص عليه ؛ فإنها أدعى إلى الازدياد من الأعمال الصالحات ، والمسارعة إلى مغفرة الله ورحمته ، والنهوض إلى الدرجات العلى ، والنعيم المقيم ، عسى الله أن يثبتك على الحق ، ويهديك سواء السبيل ، ويزيل عنك الوساوس .

وننصحك – أيضا - بقراءة كتاب " تلبيس إبليس " تأليف أبي الفرج بن الجوزي ؛ فإنه عني بالكتابة في الموضوع ، ونرجو أن ينفعك الله بقراءته .

الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود .

" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 2 / 194 ) .

وانظر تفصيلات مهمَّة في هذا الباب في أجوبة الأسئلة : (39684) و (62839) و (25778) و (12315) .

فلا تقلق أخي السائل ، وقد رأيت المبشرات ، والمفرحات ، فما عليك الآن سوى الأخذ بما نصحك به العلماء انطلاقاً من وصايا النبي صلى الله عليه وسلم ، ونسأل الله أن يرد عنك الشيطان ، وأن ييسر لك الخير حيث كان .

 

والله أعلم.

 

وهذا ملف شامل في كل ما يتعلق بالوسوسة

http://www.islamqa.com/ar/cat/2022

 

 

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

 

وانصحك حبيبتي بمتابعة الرقية الشرعية تابعيها ففيها خير كثير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شافاك الله وعافاك أختي الحبيبة وأبعد عنك السوء

اصبري يا حبيبة وتوكلي على الله وأكثري من الدعاء والاستغفار

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحمد لله أنا الان بأفضل حال بفضل الله تعالي ًًًً

 

اقدم شكري ومتناني الي اختي الغالية العبدة الفقيرة الي الله

والي الاخت كروان اثلجتي قلبي جوزيتي الجنة

 

والي rory

 

والي الاخت نقابي نعمة من ربي جعلها الله في ميزان حسناتك

بارك الله فيك اختي وفاا واخلاص

 

 

 

بارك الله في ك مودة وإخلاص

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×