اذهبي الى المحتوى
** اللؤلؤة المكنونة **

أسئـــلة تفســــير ســـورة الكــــهـــف

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه .

 

معذرة حبيباتى على التأخير الخارج عن إرادتي .

 

إجابة المجموعة الخمسة من أسئلة التفسير .

 

ما مرادف كل من ( مِنْ لَدُنَّا - خَرَقَهَا - عَيْنٍ حَمِئَةٍ )

 

من لدنا : من عندنا

 

خرقها : أحدث فيها عيبا بإقتلاعه لأحد ألواح من خشب السفينة .

 

عين حمئة : سوداء .

 

تفسير

 

(وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا)

أما الجدارفكان لغلامين يتيمين كان لهما أب صالح وكان عنده كنز فأراد أن يحفظ الكنز لأولاده الأيتام لأن لوعلمت القرية بكنزه أخذوا الكنز منه وتركوا أطفاله جِياعا بلا مال ولا طعام وبسبب صلاح أبوهما رحمهما الله فأقمت الجدار ولولا إقامتى للجدار لضاع حقهما فأردت أن أُقِيم الجدار لِيحفظ الله عز وجل الكنز للغلامين كل ما فعلته ليس من أمري بل هو وحي من الله عز وجل ذلك تأويل ما لم تستطيع عليه صبرا .

 

 

اذكري الآية الدالة على هذا المعنى

 

وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فله الجنة والحالة الحسنة عند الله جزاء يوم القيامة وسنحسن إليه، ونلطف له بالقول، ونيسر له المعاملة، وهذا يدل على كونه من الملوك الصالحين الأولياء، العادلين العالمين، حيث وافق مرضاة الله في معاملة كل أحد، بما يليق بحاله.

 

{وأما من آمن وعمل صالحا فله جزاء الحسنى وسنقول له من أمرنا يسرا}

 

وضحي الدروس المستفادة من قصة موسى والخضر .

 

1- العجب بالعلم مكمن الخطر. فعلى الإنسان ألاّ يعجب بعلمه أو بظنّ بنفسه وصول المنتهى فوجب على كل طالب علم أن لا يرى في نفسه إعجاباً بعلمه أو فهمه أو تميزه فذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، وما أوتي الإنسان من العلم إلا قليلاً حتى لو كثر.

 

2- الحرص الشديد على طلب العلم والتعلم بنية صحيحة تسودها الإخلاص والصدق .

 

3- يتجلى الأدب الجميل أدب المتعلم مع المعلم فالمتعلم له أن يبيّن حاله التي سيكون عليها مع معلمه لينال رضاه عليه وإقباله لتعليمه.

ورغم أنّ المتعلم هنا أرفع قدراً بحكم النبوة والرسالة .

 

4- صبر على التعلم مع تعليقه الصبر بالمشيئة و تمام الامتثال والطاعة.

 

5-على المعلم أن ينصح تلميذه غاية النصح بتبيين حال العلم حتى لا يُدخله فيما لا يطيقه من العلم مع تبيين السبب فيما يرده عنه أو يمنعه منه.

 

6.الأمر بالتأني والتثبت وعدم المبادرة إلى الحكم على الشيء حتى يعرف ما يراد منه وما هو المقصود .

 

7-أن الناسي غير مؤاخذ بنسيانه لا في حق الله ولا في حقوق العباد عندما قال موسى ( لا تؤاخذني بما نسيت ).

 

أحسنت أحسن الله إليكِ

 

الدرجة : 8

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

الأسئلة الأخيرة لحملة وتلألأ نور القرآن

 

 

(سورة الكهف) من الآيات 90/110

 

 

 

ما مرادف كل من ( زُبَرَ الْحَدِيدِ - نُزُلًا - حِوَلًا )

 

زبر الحديد : قطع الحديد

 

نزلا : مكان للضيافة والتكريم .

 

حِوَلا : إنتقالا وبدلا .

 

تفسير

 

 

قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا " 109 "

 

يضرب الله ـ تَبَارك وتعالَى ـ لنا مثلا في سعة علمه ليقرب معنى ذلك إلى أفهامنا القاصرة ومهما تنوعت العبارات في وصف سعة علم الله وإحاطته فلن تبلغ في أفهامنا ما يبلغ هذا المثل الواضح الذي يدركه كل الناس فالبحر يدرك كل الناس سعته وعظمته وكثرة ما فيه من المياه وعلماء الطبيعة يذكرون أن مقدار البحر في هذه الأرض التي نعيش عليها ثلاثة أرباع اليابسة فلو كان هذا الماء كله مدادًا لكلمات ربي والكلمات عبارة عن سعة علم الله وسعة كونه علم الغيب والشهادة علم الدنيا والآخرة علم الملك والملكوت لو كان البحر مدادًا لكلمات الله لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات الله ونحن نعلم مقدار ما يأخذ القلم من الحبر ليكتب كلمات كثيرة هذه آية تبين عظمة سَعَة علم ربنا تَبَارك وتعالَى وأنه لا يتناهى

 

 

اذكري الآية الدالة على هذا المعنى

 

قُلْ يا محمد للكفار وغيرهم أنا لست بإله، ولا لي شركة في الملك، ولا علم بالغيب، ولا عندي خزائن الله إنما أنا عبد من عبيد ربي فضلت عليكم بالوحي، الذي يوحيه الله إلي, فمن كان يحب ويأمل لقاء الله فليعمل عملاً صالحًا ولا يرائي بعمله بل يعمله خالصا لوجه الله تعالى، فهذا الذي جمع بين الإخلاص والمتابعة، هو الذي ينال ما يرجو ويطلب، وأما من عدا ذلك، فإنه خاسر في دنياه وأخراه، وقد فاته القرب من مولاه، ونيل رضاه.

 

{ قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا } .

 

 

وضحي من هم

 

أخسر الناس أعمالاً على الإطلاق؟

الذي يرائي بعمله ولا يعمله خالصا لوجه الله تعالى ولم يجمع بين الإخلاص والمتابعة فإنه خاسر

 

في دنياه وأخراه وقد فاته القرب من مولاه، ونيل رضاه.

بارك الله فيكِ

 

الدرجة : 8

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

ما مرادف كل من ( زُبَرَ الْحَدِيدِ - نُزُلًا - حِوَلًا )

 

زبر الحديد: قطع الحديد

 

نزلا: ضيافة

 

حولا: انتقالا وتحولا

 

تفسير

 

 

قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا " 109 "

 

أي لو أن البحار كلها كانت مدادا والأشجار كلها عبر العالم كانت أقلاما لتكتب كلمات الله وصفاته وحكمه لنفدت هذه البحار وتكسرت هذه الاقلام قبل أن تنفد كلمات الله تعالى واسمائه وصفاته ولو جئنا بمثل هذا العدد مرة آخرى وكل هذا ما هو إلا دليل على عظمة الله تعالى وأن لا يوازيه شيء ومهما حاولنا فلا نستطيع ذلك سبحانه ربي العظيم

 

اذكري الآية الدالة على هذا المعنى

 

قُلْ يا محمد للكفار وغيرهم أنا لست بإله، ولا لي شركة في الملك، ولا علم بالغيب، ولا عندي خزائن الله إنما أنا عبد من عبيد ربي فضلت عليكم بالوحي، الذي يوحيه الله إلي, فمن كان يحب ويأمل لقاء الله فليعمل عملاً صالحًا ولا يرائي بعمله بل يعمله خالصا لوجه الله تعالى، فهذا الذي جمع بين الإخلاص والمتابعة، هو الذي ينال ما يرجو ويطلب، وأما من عدا ذلك، فإنه خاسر في دنياه وأخراه، وقد فاته القرب من مولاه، ونيل رضاه.

 

" قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا"

وضحي من هم

 

أخسر الناس أعمالاً على الإطلاق؟

 

أخسر الناس أعمالا هم الذين يعملون في الدنيا رياء ويحسبون أنهم يحسنون صنعا وعملا إلا أن اعمالهم تحبط وتذهب كالهباء المنثور وكذلك الذين كفروا يآيات الله وأسمائه وصفاته وكفروا برسله وملائكته هؤلاء أي اعمال يقومون بها لا تُحسب لهم ولا وزن لها فما أكبر من الجحد والكفر بالله تعالى وآياته وكل ما أنزله وأرسله لهداية الخلق

 

والله تعالى أعلم

 

 

 

أحسنتِ أحسن الله إليكِ

 

الدرجة : 8

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أخواتي الحبيبات القائمات على حملة وتلألأ نور القرآن في حفظ وتفسير سورة الكهف

اعتذر عن تأخري في الإجابة عن الأسئلة ، وقد جاوبت على ما فاتني من الأسئلة

 

فهل أعدِمَ منكنّ التصحيح لهذه الإجابات .. :) ؟ باركَ الله فيكنّ

 

 

تم التصحيح نور الحبيبه : )

 

جزاكِ الله خيرًا لؤلؤتي الحبيبة

وبقيت واحدة ، اللمشاركة رقم 60 .. :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الأسئلة الأخيرة لحملة وتلألأ نور القرآن

(سورة الكهف) من الآيات 90/110

*******************************

ما مرادف كل من ( زُبَرَ الْحَدِيدِ - نُزُلًا - حِوَلًا )

زبر الحديد : قِطَع الحديد

نزلًا : منزل وموطن

حولا : تحولًا ، أي أن أهل الجنة لا يريدون أن يتحولوا عنها

 

 

تفسير

قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا " 109 "

يقول الله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم أن يخبر الناس أنه لو كانت كل بحار هذه الدنيا حبرًا وكانت كل أشجار هذه الدنيا أقلامًا ليُكتب بهما كلمات الله لنفذت البحار وتكسرت الأقلام قبل أن يُنهي الله كتابة كلامه ؛ مهما جئنا بأمثال البحار أمدادًا

وكلام الله سبحانه وتعالى من جملة صفاته العليا ، لا حد لها ولا نهاية ولو جُمع علم أهل الأرض والسماوات الأولين والآخرين ، لما مثَّل شيئًا في جنب علم الله العظيم.. فسبحانه جل في علاه

 

 

اذكري الآية الدالة على هذا المعنى

قُلْ يا محمد للكفار وغيرهم أنا لست بإله، ولا لي شركة في الملك، ولا علم بالغيب، ولا عندي خزائن الله إنما أنا عبد من عبيد ربي فضلت عليكم بالوحي، الذي يوحيه الله إلي, فمن كان يحب ويأمل لقاء الله فليعمل عملاً صالحًا ولا يرائي بعمله بل يعمله خالصا لوجه الله تعالى، فهذا الذي جمع بين الإخلاص والمتابعة، هو الذي ينال ما يرجو ويطلب، وأما من عدا ذلك، فإنه خاسر في دنياه وأخراه، وقد فاته القرب من مولاه، ونيل رضاه.

~> تعالى : " قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلاهكم إله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملًا صالحًا ولا يُشرك بعبادة ربه أحدًا "

 

 

 

وضحي من هم

أخسر الناس أعمالاً على الإطلاق؟

أخسر الناس أعمالًا على الإطلاق هم الذين أتوا بأعمال كانوا يظنوا أنها صالحة ويحسبون أنهم يُحسنون صنعًا، وهم في واقع الأمر يكفرون بالله وآياته القرآنية والعينية التي توجب الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله ، فأولئك مآل أعمالهم إلى الحبوط والخسران ، ولا يقيم الله لهم يوم القيامة وزنًا ؛أي ليس لديهم حسنات تُوزَن ، وذلك لعدم توفر الإخلاص فيها

 

 

أحسنتِ أحسن الله إليكِ

 

الدرجة : 8

 

إِلَهُكُم

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إجابة الأسئلة الأخيرة

أعتذر ان تأخرت والسبب انقطاع النت

 

مرادف الكلمات

زبر الحديد : قطع الحديد

نزلا : ضيافة

حولا : أي انتقالا أو تحولا

تفسير

قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا " 109 "

تمثيل لسعة علم الله وصفات الله و عظمته لو كانت كل البحار التي في العالم مدادا لكلمات ربي لفني ماء البحر مع كثرته وانتهى وكلام الله لا ينفد لأنه غير متناه

الآية الدالة على هذا المعنى

قُلْ يا محمد للكفار وغيرهم أنا لست بإله، ولا لي شركة في الملك، ولا علم بالغيب، ولا عندي خزائن الله إنما أنا عبد من عبيد ربي فضلت عليكم بالوحي، الذي يوحيه الله إلي, فمن كان يحب ويأمل لقاء الله فليعمل عملاً صالحًا ولا يرائي بعمله بل يعمله خالصا لوجه الله تعالى، فهذا الذي جمع بين الإخلاص والمتابعة، هو الذي ينال ما يرجو ويطلب، وأما من عدا ذلك، فإنه خاسر في دنياه وأخراه، وقد فاته القرب من مولاه، ونيل رضاه.

{قُل إنَّما أَنا بَشرٌ مِثلُكُم يُوحى إِلَىَّ أنَّما إِلَهُكُم إِلَهٌ واحدٌ فمن كانَ يَرجو لِقاءَ رَبِّهِ فليعمل عَملاً صاِلحًا ولا يُشرِك بِعبادَةِ رَبِّهِ أَحدا}

من هم أخسر الناس أعمالاً على الإطلاق؟

الذين بطل عملهم لأن الكفر لا تنفع معهم طاعة وهم يظنون أنهم محسنون بأعمالهم فكيف بالتي يعلمون أنها باطلة ومخالفة لأمر الله هؤلاء قد كفروا بالقرآن والبعث والنشور وبوجوب الايمان

بارك الله فيكِ

 

الدرجة : 8

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما مرادف كل من

 

زُبَرَ الْحَدِيدِ - قطع الحديد

 

نُزُلًا - مستقرا

 

حِوَلًا - لا بديل منها الى مكان اخر

 

12-24.gif

 

تفسير

 

 

قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا " 109 "

 

اي لو ان ماء البحار كلها التي على وجه البسيطة كانت مدادا للكتابة لنفد هدا المداد قبل ان تنفد او ان تنتهي -وهي من الاستحالة- كلمات الله

 

 

12-24.gif

 

اذكري الآية الدالة على هذا المعنى

 

قُلْ يا محمد للكفار وغيرهم أنا لست بإله، ولا لي شركة في الملك، ولا علم بالغيب، ولا عندي خزائن الله إنما أنا عبد من عبيد ربي فضلت عليكم بالوحي، الذي يوحيه الله إلي, فمن كان يحب ويأمل لقاء الله فليعمل عملاً صالحًا ولا يرائي بعمله بل يعمله خالصا لوجه الله تعالى، فهذا الذي جمع بين الإخلاص والمتابعة، هو الذي ينال ما يرجو ويطلب، وأما من عدا ذلك، فإنه خاسر في دنياه وأخراه، وقد فاته القرب من مولاه، ونيل رضاه.

 

قل انما انا بشر مثلكم يوحى الي انما الهكم اله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه احدا

 

12-24.gif

 

وضحي من هم

 

أخسر الناس أعمالاً على الإطلاق؟

 

انهم اناس ظنوا ان اعمالهم ستدخلهم الى الجنة وقد كفروا بايات الله وكفروا بلقائه وكدبوا رسله

بارك الله فيكِ

 

الدرجة : 8

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

 

 

 

ما مرادف كل من:

 

زُبَرَ الْحَدِيدِ:قطع الحديد

 

نُزُلًا:إقامة

 

حِوَلًا:الميل

 

 

تفسير

 

 

قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا " 109 "

 

اي لوكانت بحار الدنيا كلها مدادا لكلمات الله وتبيان عظمته لنفذت البحار ولو أتينا مثلها مدادا

 

اذكري الآية الدالة على هذا المعنى

 

قُلْ يا محمد للكفار وغيرهم أنا لست بإله، ولا لي شركة في الملك، ولا علم بالغيب، ولا عندي خزائن الله إنما أنا عبد من عبيد ربي فضلت عليكم بالوحي، الذي يوحيه الله إلي، فمن كان يحب ويأمل لقاء الله فليعمل عملاً صالحًا ولا يرائي بعمله بل يعمله خالصا لوجه الله تعالى، فهذا الذي جمع بين الإخلاص والمتابعة، هو الذي ينال ما يرجو ويطلب، وأما من عدا ذلك، فإنه خاسر في دنياه وأخراه، وقد فاته القرب من مولاه، ونيل رضاه.

 

 

قل انما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلاهكم إله واحد فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه حدا

 

وضحي من هم

 

أخسر الناس أعمالاً على الإطلاق؟

 

الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا ذلك جزائهم جهنم بما كفروا واتخذوا آياتي وما أنذروا هزؤا

 

بارك ا لله فيكن ^^

حمدا لله على سلامتكِ أختى

 

بارك الله فيكِ

 

الدرجة : 8

 

إِلَهُكُم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×