اذهبي الى المحتوى
مُقصرة دومًا

� مُدارسة ملف شامل عن الطهارة � (الاسبوع الثالث)

المشاركات التي تم ترشيحها

post-125640-1293601068.gif

 

 

قضاء الحاجة

 

post-125640-1293602493.gif

لقاضي الحاجة آداب تتلخص فيما يلي

 

24_201.gif

 

البعد والاستتار عن الناس لا سيما عند الغائط

 

لئلا يسمع له صوتٌ أو تشم لهُ رائحة ،

 

لحديث جابر رضي الله عنه

 

 

قال : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد البراز انطلق حتى لا يراه أحد (البراز مكان قضاء الحاجة))

الراوي: جابر بن عبدالله الأنصاري المحدث:أبو داود المصدر:سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2

خلاصة حكم المحدث: سكت عنه وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح

 

post-125640-1293602493.gif

الجهر بالتسمية والاستعاذة عند الدخول في البنيان وعند تشمير الثياب في الفضاء

 

لحديث أنس رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يدخل الخلاء قال : ( اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث )

 

الراوي: أنس بن مالك المحدث:البخاري المصدر صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6322

خلاصة حكم المحدث صحيح



( الخبث ) بضم الباء جمع خبيث ، و ( الخبائث ) جمع خبيثة ، والمراد ذكران الشياطين وإناثهم

 

 

post-125640-1293602493.gif

أن يكف عن كلام (الذكر)

 

فإن عطس أثناء ذلك حمد الله في نفسه ولا يحرك به لسانه

لحديث ابن عمر رضي الله عنهما ( أن رجلاً سلم على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبول فلم يرد عليه )

 

الراوي عبدالله بن عمر المحدث:الترمذي- المصدر سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 90

خلاصة حكم المحدث حسن صحيح

24_201.gif



والحديث يختص بالذكر الذي يشمل التكبير والتهليل والتسبيح والحمد

وأما كلام الدنيا ليس فيه ذكر فلا دليل على منعه حال قضاء الحاجة

 

 

post-125640-1293602493.gif

أن يعظم القبلة فلا يستقبلها ولا يستدبرها

 

لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا جلس أحدكم على حاجته ، فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها)

 

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم المصدر: صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 265

خلاصة حكم المحدث: صحيح



24_201.gif

 

وهذا النهي محمول على الكراهة لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( رقيت يومًا على بيت حفصة ، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم على حاجته مستقبل الشام مستدبر الكعبة )

 

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر:صحيح الترمذي- الصفحة أو الرقم: 11

خلاصة حكم المحدث: صحيح

24_201.gif

 

 

أو يقال في الجمع بينهما : أن التحريم في الصحراء والإباحة في البنيان ( وهذا الوجه أصح من سابقه )

فعن مروان الأصفر قال : رأيت ابن عمر أناخ راحلته مستقبل القبلة يبول إليها فقلت أبا عبد الرحمن أليس قد نهي عن ذلك

فقال بلى إنما نهي عن هذا في الفضاء فإذا كان بينك وبين القبلة شيء يسترك فلا بأس

 

الراوي: مروان الأصفر المحدث: الشوكاني- المصدر:نيل الأوطار - الصفحة أو الرقم: 1/101

خلاصة حكم المحدث: صالح للاحتجاج

 

post-125640-1293602493.gif

 

أن يتجنب ظل الناس وطريقهم ومتحدثهم

 

لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال : اتقوا اللاعنين قالوا وما اللاعنان يا رسول الله قال الذي يتخلى في طريق الناس أو ظلهم)

 

الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني المصدر:صحيح داود- الصفحة أو الرقم: 25

خلاصة حكم المحدث: صحيح

المراد ( باللاعنين ) : ما يجلب لعنة الناس

 

 

post-125640-1293602493.gif

 

أن لا يبول في مستحمه ، ولا في الماء الراكد

لحديث عبد الله بن مغفل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم : ( نهى أن يبول الرجل في مستحمه )

 

الراوي: عبدالله بن مغفل و أبو هريرة المحدث:السيوطي - المصدر:الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 9535

خلاصة حكم المحدث: صحيح

24_201.gif

 

 

 

 ) وعن جابر رضي الله عنه ( عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ أنه نهى أن يبال في الماء الراكد .

 

الراوي: جابر بن عبدالله المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 281

خلاصة حكم المحدث: صحيح



 

 

post-125640-1293602493.gif

أن لا يبول قائمًا ، لمنافاته الوقار ومحاسن العادات ولأنه قد يتطاير عليه رشاشة ، فإذا أمن من الرشاش جاز .

 

قالت عائشة رضي الله عنها : ( من حدثكم ، أن رسول الله : بال قائما ، فلا تصدقوه ، ما كان يبول إلا جالسًا )

 

 

الراوي: عائشة المحدث:الألباني- المصدر:صحيح النسائي الصفحة أو الرقم: 29

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

24_201.gif



، وكلام عائشة مبني على ما علمت ، فلا ينافي ما روي عن حذيفة رضي الله عنه (أتى النبي صلى الله عليه وسلم سباطة قوم ، فبال قائمًا ، ثم دعا بماء ، فجئته بماء فتوضأ )

الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث:البخاري- المصدر: صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم: 224

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 



24_201.gif

 

( السباطة ) بالضم ( ملقى التراب والقمامة )

 

، قال النووي : البول جالسًا أحب إليّ ، وقائمًا مباح ، وكل ذلك ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .

 

 

post-125640-1293602493.gif

 

 

أن يزيل ما على السبيلين من النجاسة وجوبًا بالحجر

 

 

وما في معناه من كل جامد طاهر قالع للنجاسة ليس له حرمة أو يزيلها بالماء فقط ، أو بهما معًا

لحديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا ذهب أحدكم إلى الغائط فليذهب معه بثلاثة أحجار يستطيب بهن فإنها تجزئ عنه )

 

 

الراوي: عائشة المحدث:أبو داود المصدر:سنن أبو داود - الصفحة أو الرقم: 40

خلاصة حكم المحدث: سكت عنه وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح

( الاستطابة ) : الاستنجاء ، وسمي استطابة لما فيه من إزالة النجاسة وتطهير موضعها من البدن

 

24_201.gif

 

 

وعن أنس رضي الله عنه قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج لحاجته ، تبعه أنا وغلام منا ، معنا إداوة من ماء ) )

الراوي: أنس بن مالك المحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 151

خلاصة حكم المحدث: صحيح

( الإداوة ) : إناء صغير كالإبريق

 

 

24_201.gif

 

 

. وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقبرين جديدين فقال :( إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لا يستنز من بوله وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة)

 

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر:صحيح ابن ماجة - الصفحة أو الرقم: 282

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

post-125640-1293602493.gif

أن لا يستنجي بيمينه تنزيها لها عن مباشرة الأقذار

 

لحديث عبد الرحمن بن زيد قال : ( قيل لسلمان : قد علمكم نبيكم صلى الله عليه وسلم كل شيء .

حتى الخراءة . قال ، فقال : أجل . لقد نهانا أن نستقبل القبلة لغائط أو بول .

أو أن نستنجي باليمين . أو أن نستنجي بأقل من ثلاثة أحجار . أو أن نستنجي برجيع أو بعظم ).

 

الراوي: سلمان الفارسي المحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 262

خلاصة حكم المحدث: صحيح

24_201.gif

 

وعن حفصة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم ( كان يجعل يمينه لأكله و شربه و وضوءه و ثيابه و أخذه و عطاءه ، و شماله لما سوى ذلك)

 

الراوي: حفصة بنت عمر المحدث:الألباني- المصدر:صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4912

خلاصة حكم المحدث: صحيح

post-125640-1293602493.gif

 

أن يدلك يده بعد الاستنجاء بالأرض ، أو يغسلها بصابون ونحوه ليزول ما علق بها من الرائحة الكريهة

 

لحديث ، أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتى الخلاء أتيته بماء في تور أو ركوة فاستنجى

قال : أبو داود في حديث وكيع ثم مسح يده على الأرض ثم أتيته بإناء آخر فتوضأ

 

الراوي: أبو هريرة المحدث:أبو داود- المصدر:سنن ابو داود - الصفحة أو الرقم: 45

خلاصة حكم المحدث: سكت عنه وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح



( التور ) إناء من نحاس ، ( والركوة ) إناء من جلد

 

post-125640-1293602493.gif

 

أن ينضح فرجه وسراويله بالماء إذا بال ليدفع عن نفسه الوسوسة

 

فمتى وجد بللاً قال : هذا أثر النضح

لحديث الحكم بن سفيان ، أو سفيان بن الحكم رضي الله عنه قال : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا بال توضأ ، وينتضح )

 

الراوي: الحكم بن سفيان الثقفي المحدث الألباني المصدر:تمام المنة الصفحة أو الرقم: 66

خلاصة حكم المحدث: لا يصح متنه، لكن الحديث له شواهد

 

24_201.gif

 

(وفي رواية : (رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بال ثم نضح فرجه

الراوي: والد رجل من ثقيف المحدث:الألباني المصدر:صحيح أبي داود الصفحة أو الرقم: 167

خلاصة حكم المحدث: صحيح

وكان ابن عمر ينضح فرجه حتى يبل سراويله .

 

 

post-125640-1293602493.gif

 

 

أن يقدم رجله اليسرى في الدخول

 

فإذا خرج فليقدم رجله اليمنى ثم ليقل : غفرانك .

فعن عائشة رضي الله عنها كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج من الخلاء قال : غفرانك

 

الراوي: عائشة المحدث:الترمذي - المصدر:سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 7

خلاصة حكم المحدث: حسن غريب

أي أسألك غفرانك

. وحديث عائشة أصح ما ورد في هذا الباب

post-125640-1293601079.gif

تم تعديل بواسطة مُقصرة دومًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-1293601068.gif

 

 

سنن الفطرة

 

قد اختار الله سننًا للأنبياء عليهم السلام ، وأمرنا بالإقتداء بهم فيها ، وجعلها من قبيل الشعائر التي يكثر وقوعها ليعرف بها أتباعهم ،

ويتميزوا بها عن غيرهم . وهذه الخصال تسمى سنن الفطرة وبيانها فيما يلي :

 

الختان

 

وهو قطع الجلدة التي تغطي الحشفة ، لئلا يجتمع فيها الوسخ ، وليتمكن من الإستبراء من البول ، ولئلا تنقص لذة الجماع ، هذا بالنسبة إلى الرجل .

وأما المرأة فيقطع الجزء الاعلى من الفرج بالنسبة لها ( اخفضي و لا تنهكي ، فإنه أنضر للوجه ، و أحظى عند الزوج)

 

الراوي: الضحاك بن قيس المحدث:الألباني- المصدر:صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 236

خلاصة حكم المحدث: صحيح

24_201.gif

 

) فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اختتن إبراهيم عليه السلام ، وهو ابن ثمانين سنة بالقدوم

الراوي: أبو هريرة المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 3356

خلاصة حكم المحدث: صحيح

24_201.gif

 

 

ومذهب الجمهور أنه واجب ، ويرى الشافعية استحبابه يوم السابع . وقال الشوكاني : لم يرد تحديد وقت له ولا ما يفيد وجوبه

 

post-125640-1293602493.gif

الاستحداد ( حلق العانة ) ، ونتف الإبط

 

وهما سنتان يجزئ فيهما الحلق والقص والنتف والبؤرة .

post-125640-1293602493.gif

 

تقليم الأظافر وقص الشارب أو إحفاؤه

 

وبكل منهما وردت روايات صحيحة ، ففي حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( خالفوا المشركين : وفروا اللحى ، وأحفوا الشوارب . وكان ابن عمر : إذا حج أو اعتمر قبض على لحيته ، فما فضل أخذه

 

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5892

خلاصة حكم المحدث:صحيح

24_201.gif

 

 

 وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم ( الفطرة خمس ( أو خمس من الفطرة )

الختان ، والاستحداد ، وتقليم الأظفار ، ونتف الإبط ، وقص الشارب

 

الراوي: أبو هريرة المحدث:مسلم المصدر: صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم: 257

خلاصة حكم المحدث: صحيح

24_201.gif

 

 

 فلا يتعين منهما شئ وبأيهما تتحقق السنة ، فإن المقصود أن لا يطول الشارب حتى يتعلق به الطعام والشراب

ولا يجتمع فيه الأوساخ . وعن زيد بن أرقم رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من لم يأخذ من شاربه فليس منا)

 

الراوي: زيد بن أرقم المحدث:الترمذي- المصدر: سنن الترمذي- الصفحة أو الرقم: 2761

خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

24_201.gif

 

 ويستحب الاستحداد ونتف الإبط وتقليم الأظافر وقص الشارب أو إحفاءه كل اسبوع استكمالاً للنظافة واسترواحًا للنفس ،

فإن بقاء بعض الشعور في الجسم يولد فيها ضيقًا وكآبة ، وقد رخص ترك هذه الاشياء إلى الأربعين ، ولا عذر لتركه بعد ذلك ،

لحديث أنس رضي الله عنه قال : ( وقت لنا في قص الشارب ، وتقليم الأظفار ، ونتف الإبط ، وحلق العانة ، أن لا نترك أكثر من أربعين ليلة .)

 

الراوي: أنس بن مالك المحدث مسلم المصدر:صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 258

خلاصة حكم المحدث: صحيح

post-125640-1293602493.gif

 إعفاء اللحية وتركها حتى تكثر ، بحيث تكون مظهرا من مظاهر الوقار ، ثم إنها من تمام الرجولة ، وكمال الفحولة

ففي حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( خالفوا المشركين : وفروا اللحى ، وأحفوا الشوارب . وكان ابن عمر : إذا حج أو اعتمر قبض على لحيته ، فما فضل أخذه

 

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5892

خلاصة حكم المحدث:صحيح

 

post-125640-1293602493.gif

 

إكرام الشعر إذا وفر وترك بأن يدهن ويسرح

 

لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من كان له شعر فليكرمه )

الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني المصدر:صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 6493

خلاصة حكم المحدث: صحيح



24_201.gif

 

 

وعن عطاء بن يسار رضي الله عنه قال : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً ثائر الرأس واللحية فأشار إليه بإصلاح رأسه ولحيته)

الراوي: عطاء بن يسار المحدث:ابن حجر العسقلاني- المصدر:فتح الباري لابن حجر- الصفحة أو الرقم: 10/379

خلاصة حكم المحدث: مرسل صحيح الإسناد ، وله شاهد بإسناد حسن

( ثائر الرأس ) : أي شعث غير مدهون ولا مرجل

 

24_201.gif

 

وحلق شعر الرأس مباح وكذا توفيره لمن يكرمه ، لحديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( احلقوا كله أو ذروا كله )

رواه أحمد ومسلم وأبو داود والنسائي وأما حلق بعضه وترك بعضه فيكره تنزيها ، لحديث نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن القزع . قال عبيد الله : قلت : وما القزع ؟ فأشار لنا عبيد الله قال : إذا حلق الصبي ، وترك ها هنا شعرة وها هنا وها هنا ، فأشار لنا عبيد الله إلى ناصيته وجانبي رأسه ).

 

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث:البخاري- المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5920

خلاصة حكم المحدث: صحيح



 

post-125640-1293602493.gif

ترك الشيب

 

وإبقاؤه سواء كان في اللحية أو في الرأس ، والمرأة والرجل في ذلك سواء

لحديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تنتفوا الشيب فإنه نور المسلم من شاب شيبة في الإسلام كتب الله له بها حسنة وكفر عنه بها خطيئة ورفعه بها درجة

 

الراوي: جد عمرو بن شعيب المحدث:أحمد شاكر- المصدر:مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 11/160

خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

 

24_201.gif

 

 . وعن أنس رضي الله عنه قال : ( يكره أن ينتف الرجل الشعرة البيضاء من رأسه ولحيته . قال : ولم يختضب رسول الله صلى الله عليه وسلم . وإنما كان البياض في عنفقته وفي الصدغين . وفي الرأس نبذ ) .

 

الراوي: أنس بن مالك المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2341

خلاصة حكم المحدث: صحيح

post-125640-1293602493.gif



تغيير الشيب بالحناء والحمرة والصفرة ونحوها

 

(لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن اليهود والنصارى لايصبغون ، فخالفوهم

الراوي: أبو هريرة المحدث:البخاري- المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم: 3462

خلاصة حكم المحدث: صحيح



24_201.gif

 

ولحديث أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن أحسن ما غير به هذا الشيب الحناء و الكتم )

الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني المصدر:السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1509

خلاصة حكم المحدث: صحيح على شرط الشيخين



( الكتم ) نبات يخرج الصبغة أسود مائل الى الحمرة

 

post-125640-1293602493.gif

 

التطيب بالمسك

 

وغيره من الطيب الذي يسر النفس ، ويشرح الصدر ، وينبه الروح ، ويبعث في البدن نشاطًا وقوة ، لحديث أنس رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( حبب إلي من دنياكم النساء والطيب وجعلت قرة عيني في الصلاة)

 

الراوي: أنس بن مالك المحدث:ابن القيم- المصدر:زاد المعاد - الصفحة أو الرقم: 1/145

خلاصة حكم المحدث: صحيح

24_201.gif

 



ولحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من عرض عليه طيب ، فلا يرده ، فإنه خفيف المحمل ، طيب الرائحة)

الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني- المصدر:صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5274

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

24_201.gif

 



وعن أبي سعيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال أطيب الطيب المسك

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث:السيوطي- المصدر:الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 1121

خلاصة حكم المحدث: صحيح

24_201.gif

 

 

كان ابن عمر إذا استجمر استجمر بالألوة ، غير مطراة . وبكافور يطرحه مع الألوة . ثم قال : هكذا كان يستجمر رسول صلى الله عليه وسلم .

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2254

خلاصة حكم المحدث: صحيح



الألوة ( العود الذي يتبخر به )

 

post-125640-1293601079.gif

تم تعديل بواسطة مُقصرة دومًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بارك الله فيكِ حبيبتى مقصرة دوما وبوركت أناملك ومجهودك حبيبتى

 

جعله الله فى ميزان حسناتك ولا حرمك ربي الأجر .

 

ولي إستفسار غاليتى بالنسبة لإستقبال القبلة أثناء التبول والغائط .

 

أكتشفت إن قاعدة الحمام أعزك الله اللي فى الشقة عندى عندما تجلسين عليها بتبقى مستقبلة القبلة .

 

هل فيه شىء ولا ينطبق عليها قول مروان الأصفر قال : رأيت ابن عمر أناخ راحلته مستقبل القبلة يبول

 

إليها فقلت أبا عبد الرحمن أليس قد نهي عن ذلك فقال بلى إنما نهي عن هذا في الفضاء فإذا كان بينك وبين القبلة شيء يسترك فلا بأس.

 

وجزاكِ الله عنا خير الجزاء غاليتى مقصرة .

 

حقا دروس رائعة ونافعة نفع الله بكِ وأحبك المولى عز وجل .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بارك الله فيكِ وفي همتك حبيبتي أم الصبر الجميل

 

pix841.gif

 

حكم بناء المرحاض في اتجاه القبلة

أنا حالياً أقوم ببناء منزل وقد قيل لي إن المرحاض يجب وضعه في غير اتجاه القبلة فهل هذا صحيح ؟ حتى في وجود جدار أمامه .

الحمد لله

صح عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن استقبال القبلة واستدبارها عند قضاء الحاجة .

 

وقد ذهب جمهور العلماء ( منهم مالك والشافعي وأحمد رحمهم الله ) إلى أن هذا النهي إنما هو لمن كان في الفضاء بحيث لا يوجد ساتر بينه وبين القبلة ، أما في البنيان فأجازوا استقبالها واستدبارها عند قضاء الحاجة .

 

وذهب آخرون ( منهم أبو حنيفة واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمهما الله ) إلى تحريم استقبال القبلة واستدبارها عند قضاء الحاجة مطلقاً ، في الفضاء والبنيان .

 

انظر "المغني" (1/107) ، "حاشية ابن عابدين" (1/554) ، "الموسوعة الفقهية" (34/5) .

 

وما دمت في مرحلة البناء فالأحوط لك أن تبني المرحاض بحيث لا يقع عند قضاء الحاجة فيه استقبال القبلة أو استدبارها ، خروجا من الخلاف .

 

وقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء : عن حكم استقبال أو استدبار القبلة وقت قضاء الحاجة في المباني أو الخلاء ، ثم ما حكم المباني المستعملة الآن والتي يوجد بها مراحيض تستقبل أو تستدبر القبلة ولا يمكن تعديله إلا بهدم الحمام كله أو جزء منه لإجراء التعديل ، وأخيرا إذا كان يوجد لدينا مخططات ولم تنفذ بعدُ وبعض المراحيض تستقبل القبلة أو تستدبرها هل يجب تعديلها أم أنها تنفذ ولا حرج في ذلك ؟

 

فأجابت :

 

" أولا :

 

الصحيح من أقوال العلماء أنه يحرم استقبال القبلة – الكعبة – واستدبارها عند قضاء الحاجة في الخلاء ببول أو غائط وأنه يجوز ذلك في البنيان وفيما إذا كان بينه وبين الكعبة ساتر قريب أمامه في استقبالها أو خلفه في استدبارها كرَحْل أو شجرة أو جبل أو نحو ذلك ، وهو قول كثير من أهل العلم ؛ لما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إذا جلس أحدكم لحاجته فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها ) رواه أحمد ومسلم ؛ ولما رواه أبو أيوب الأنصاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها ولكن شرقوا أو غربوا ) رواه البخاري ومسلم ؛ ولما ثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال : ( رقيت يوما على بيت حفصة فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم على حاجته مستقبل الشام مستدبر الكعبة ) رواه البخاري ومسلم وأصحاب السنن .

 

وروى أبو داود والحاكم أن مروان الأصفر قال : رأيت ابن عمر رضي الله عنهما أناخ راحلته مستقبل القبلة يبول إليها ، فقلت : أبا عبد الرحمن أليس قد نُهي عن ذلك ؟ قال : ( إنما نُهي عن هذا في الفضاء ، فإذا كان بينك وبين القبلة شيء يسترك فلا بأس ) وسكت عنه أبو داود ، وقال الحافظ ابن حجر في الفتح : إسناده حسن .

 

وروى أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : ( نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن نستقبل القبلة ببول فرأيته قبل أن يُقبض بعامٍ يستقبلها ) . وإلى هذا ذهب كثير من أهل العلم جمعاً بين الأدلة بحمل حديث أبي هريرة ونحوه على ما إذا كان قضاء الحاجة في الفضاء بلا ساتر ، وحديث جابر بن عبد الله وابن عمر رضي الله عنهم على ما إذا كان في بنيان أو مع ساتر بينه وبين القبلة .

 

ومن هذا يعلم جواز استقبال القبلة واستدبارها في قضاء الحاجة في المباني كلها .

 

ثانيا :

 

إذا كان هناك مخططات لمبانٍ لم تنفذ وبها مراحيض تستقبل القبلة أو تستدبرها فالأحوط تعديلها حتى لا تكون في قضاء الحاجة بها استقبال القبلة أو استدبارها خروجا من الخلاف في ذلك ، وإذا لم تعدل فلا إثم لما تقدم من الأحاديث " انتهى .

 

"فتاوى اللجنة الدائمة" (5/97) .

 

والله أعلم .

 

الإسلام سؤال وجواب

 

pix841.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

الله يكرمك حبيبتى مقصرة ويباركلى فى مجهودك الطيب

 

جزاكِ الله عني خيرا كثيرا وزادك علما ونورا غاليتى

 

وأسعد الله قلبك وخفف عنك .

 

الحقيقة إن الشقة بتاعتى إيجار اللي أنا فيها .

 

لكن إن شاء الله إذا منًّ الله علي ببناء منزلي سأراعي إن شاء الله هذا الأمر .

 

بوركتى غاليتى إنى أحبك فى الله أحبك ربي دون إبتلاء .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

فينكم يا أخوات الدورة الشرعية رائعة بحق وقيمة ومفيدة

 

أسأل الله أن يسدد خطى الحبيبة مقصرة دوما وجزاه الله خيرا على مجهودها الرائع فى هذه الدورة .

 

حقا نافعة نفع الله بها وجزاها الله عنا كل الخير .

 

هلموا على العلم والخير والنفع .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

فينكم يا أخوات الدورة الشرعية رائعة بحق وقيمة ومفيدة

 

أسأل الله أن يسدد خطى الحبيبة مقصرة دوما وجزاه الله خيرا على مجهودها الرائع فى هذه الدورة .

 

حقا نافعة نفع الله بها وجزاها الله عنا كل الخير .

 

هلموا على العلم والخير والنفع .

 

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بارك الله فيكِ يا أم الصبر الغالية

 

آآآآمين ياغالية

 

إن شاء الله غدًا إن قدر الله اللقاء والبقاء

 

نضع أسئلة الاسبوع الثالث

 

يلا ذاكري ياقمر :mrgreen:

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أعتذر عن التأخير

لم أرى الدرس إلا عندما نبهتني الحبيبة مقصرة دوما

فجزاها الله خيرا

الحقيقة أني أعشق الفقه وأستمتع جدا بمدارسته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أعتذر عن التأخير

لم أرى الدرس إلا عندما نبهتني الحبيبة مقصرة دوما

فجزاها الله خيرا

الحقيقة أني أعشق الفقه وأستمتع جدا بمدارسته

 

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بارك الله فيكِ حبيبتي

 

زادك الله علمًا وفضلاً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أرجو توضيح هذا الجزء

أن يتجنب ظل الناس وطريقهم ومتحدثهم

 

لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال : اتقوا اللاعنين قالوا وما اللاعنان يا رسول الله قال الذي يتخلى في طريق الناس أو ظلهم)

 

الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني المصدر:صحيح داود- الصفحة أو الرقم: 25

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

المراد ( باللاعنين ) : ما يجلب لعنة الناس

 

وجزاكم الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أرجو توضيح هذا الجزء
أن يتجنب ظل الناس وطريقهم ومتحدثهم

 

لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال : اتقوا اللاعنين قالوا وما اللاعنان يا رسول الله قال الذي يتخلى في طريق الناس أو ظلهم)

 

الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني المصدر:صحيح داود- الصفحة أو الرقم: 25

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

المراد ( باللاعنين ) : ما يجلب لعنة الناس

 

وجزاكم الله خيرا

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

والمقصود هنا ياحبيبة

 

عدم قضاء الحاجة في ظل الناس و طريقهم و أماكن جلوسهم

 

أي الأماكن التي يستظل فيها الناس

 

قضاء الحاجة فيها ضرر على الناس؛ لحاجتهم إلى تلك المواضع،

فنهى (صلى الله عليه وسلم ) عن البول فيها من أجل دفع الضرر عن الناس وعدم إفساد تلك الأماكن التي يكون الناس بحاجة إليها

تم تعديل بواسطة مُقصرة دومًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

f687529f43.gif

 

أعتذر عن التاخير وأرجو أن تنتظروني أذاكر الدرس وأرجع لحل الأسئلة

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

ننتظر بإذن الله ياغالية

 

كيف حال صحتك ؟؟ إن شاء الله بخير ^^

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

 

درس جميل ومفيد جدًا

أنا للأسف أقرأ فقط وليس لدي وقت دمدومة لحل الأسئلة

 

جزاكم الله خيرًا على الجهد الرائع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏ثبتت امرأةُ فرعونَ وهي في بيتِ أكبر طاغية! وانتكست امرأةُ نوحٍ وهي في بيتِ أكبر داعية! ضغط الواقع ليس عذرًا للتفلت من التكاليف الشرعية . ╰🌸🍃╮

×