أسيرة الغربة 5 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 15 أغسطس, 2006 ... بعض مصطلحات الحديث ... هنا اورد ان شاء الله تعالى اربعة عشر مصطلحا وهذه المصطلحات غالبا هي المتداولة بشكل كبير في الكتب ،وبين الناس وهذه المصطلحات مع شرحها كما يلي: 1*الحديث الصحيح: ما اتصل اسناده بنقل الضابط ضبطا تاما عن مثله الى منتهى السند من غير شذوذ ولا علة قادحة. 2*الحديث المرفوع: ما اضيف الى النبي صلى الله عليه وسلم قولا او فعلا او تقريرا او صفة او حكما. 3*الموقوف: هو ما اضيف الى الصحابي. 4*المقطوع: ما اضيف الى التابعي فمن دونه. 5*الحسن: مارواه عدل قل ضبطه متصل السند غير معل ولا شاذ. 6*الضعيف: هو ما فقد شرطا من شروط القبول. 7*المتواتر: هو مارواه جمع عن جمع تمنع العادة تواطؤهم او اتفاقهم على الكذب. 8*المشهور: مارواه ثلاثة فاكثر ولو في طبقة واحدة ولم يصل درجة التواتر . 9*الغريب: ماانفرد به راو واحد. 10*المسند: هو ما اتصل اسناده من راويه الى النبي صلى الله عليه وسلم. 11*المبهم: هو مافي متنه او سنده شخص لم يسمى. 12*المعلق: هو ما سقط منه راو او اكثر على التوالي من اول السند. 13*المرسل: و ما رفعه التابعي ولو حكما الى النبي صلى الله عليه وسلم. 14*المتفق عليه: هو الحديث الذي يرويه البخاري ومسلم اي ما اتفق عليه الشيخان . *شروط القبول: اليكم بعض شروط القبول التي اشترطها علماء الحديث لقبول الرواية من الراوي واذا انتفى شرط من هذه الشروط ردت الرواية وهي: *العقل: فلا تقبل رواية المجنون ويضاف اليه السكران الذي يعتبر المجنون افضل منه وكما هو معلوم عند الخاص والعام ان العقل هو مناط التكليف ومتى ما ذهب العقل سقط التكليف الا السكران طبعا فانه لا يسقط عنه الاثم ولا يسقط عنه الذنب ولا تقبل روايته لاذهابه لعقله. *الضبط: فلا تقبل رواية غير الضابط ويقصد بضبط الراوي سماعه للرواية كما يجب وفهمه وفهمه لها فهما دقيقا ،وحفظه لها حفظا كاملا لا تردد فيه،وثباته على هذا من وقت السماع الى وقت الاداء .بمعنى دقيق يعني قوة الذاكرة ودقة الملاحظة . *العدالة: ويقصد بها استقامة الراوي التامة في شؤون الدين ،وسلامته من الفسق كله،وسلامته من خوارم المروءة وقد عرف الخطيب البغدادي العدلكما يلي:(من عرف باداء فرائضه ولزوم امر به،وتوقى ما نهي عنه،وتجنب الفواحش المسقطة،وتحرى الحق و الواجب في افعاله ومعاملاته،والتوقي في لفظه لما يثلم الدين والمروءة،فمن كانت هذه حاله فهو الموصوف بانه عدل في دينه،ومعروف بالصــــدق في حديثه)ا.هــ والمروءة التي يجب توفرها في الراوي المعدل في الغالب تقاس بالمقاييس الخلقية الانسانية المشتركة والخطيب البغدادي استدل على كمال المروءة بحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه:(من عامل الناس فلم يظلمهم، وحدثهم فلم يكذبهم، ووعدهم فلم يخلفهم،فهم من كملت مروءته وظهرت عدالته،ووجبت اخوته، وحرمت غيبته).. وفي سدد هذا الشرط-اي شرط العدالة- نستانس بذكر حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه:( يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ،ينفون عنه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين). *الاسلام: فلا تقبل رواية الكافر . هذه هي الشروط التي لا بد منها وقد سلك اهل الحديث مسكا لم يسلكه احد من قبلهم ولا من بعدهم ولا يغرف اي حديث محص ولا نقي ولا جرد من الزيف كما محص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فهناك علم يعتمده اهل الحديث لمعرفة من تقبل روايتهم ومن ترد وهو علم يغربل بواسطته الرجال فيعرف به العدل الظابط من غيره وهو علم يشبه المصفاة التي تصفى بها المياه فيتخلص بواسطة هذه المصفاة من كل شيء يعكر الماء وهي التي تعطينا ماء صافيا عذبا لا يضر بالصحة خاليا من كل الشوائب كذلك بالضبظ هو هذا العلم الذي يعرف باسم علم الجرح والتعديل ...وقبل ان انتهي اود ان اذكر بعض الابيات التي انشدها بعضهم قائلا: علم النزول اكتبوه فهو ينفعكم*****وترككم كتبه ضرب من العنــــت ان النزول اذا ماكان عن ثبـــت*****اعلى لكم من علو غير ذي ثبـت والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته كتبته الاخت الفاضلة عائشة / منتدى حفاظ الوحيين شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم سهيلة 878 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 18 أغسطس, 2006 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، جزاكِ الله خيراً أختي الحبيبة على النقل القيم و بارك الله في كاتبته شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
ام روسة 2 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 21 أغسطس, 2006 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، تقبل الله تعالى هذا النقل الطيب وجزاكِ الله خيرا أخيتي أسيرة الغربة وبارك الله في كاتبة الموضوع شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أمّ عبد الله 2371 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 18 أبريل, 2008 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، بارك الله في الأخت عائشة ولاحرمها الأجر وجزاكِ الله خيرا حبيبتي أسيرة على النقل الطيب المبارك. نفعنا الله وإياكِ به.. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
سدرة المُنتهى 87 1317 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 21 يونيو, 2012 اللام عليكم ورحمة الله وبركاته،، جزاك الله خيرًا أختي الكريمة شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
وأشرقت السماء 1565 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 23 يونيو, 2012 جزاكِ الله خيرا أختي ونفع بكِ شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك