اذهبي الى المحتوى
سدرة المُنتهى 87

ღ.¸¸.مُنتَــقى الفـوائـد في واحة العلماء.¸¸.ღ

المشاركات التي تم ترشيحها

post-125640-1315034830.png

 

من شروط العالم

 

قال الإمام الشاطبي – رحمه الله - :

 

" والعالم (1) إذا لم يشهد له العلماء , فهو في الحكم باق على الأصل من عدم العلم , حتى يشهد فيه غيره , ويعلم من نفسه ما شهد له به , وإلا فهو على يقين من عدم العلم, أو على شك , فاختيار الإقدام على هاتين الحالتين على الإحجام لا يكون إلا باتباع الهوى ؛ إذا كان ينبغي له أن يستفتي في نفسه غيره , ولم يفعل وكان من حقه ألا يقدم إلا أن يقدمه غيره , ولم يفعل " (2) .

 

post-125640-1315034837.png

 

صفة العالم الراسخ

 

قال الإمام ابن القيم – رحمه الله - :

 

" إن العالم الراسخ في العلم لو وردت عليه من الشبه بعدد أمواج البحر , ما أزالت يقينه, ولا قدحت فيه شكا ؛ لأنه قد رسخ في العلم , فلا تستفزه الشبهات , بل إذا وردت عليه, ردها حرس العلم وجيشه مغلولة مغلوبة " (3) .

 

post-125640-1315034837.png

 

التفريق بين العلماء والخطباء والوعاظ

 

قال ابن مسعود – رحمه الله - :

 

" إنكم في زمان كثير علماؤه , قليل خطباؤه , وإن بعدكم زمانا كثيرا خطباؤه , والعلماء فيه قليل " (4) .

 

post-125640-1315034837.png

 

قد علم كل أناس مشربهم

 

قال الذهبي – رحمه الله - :

 

قال الحافظ ابن عبد البر في " التمهيد " : " هذا كتبته من حفظي وغاب عن أصلي : أن عبد الله بن عبد العزيز العمري العابد كتب إلى مالك يحضه على الانفراد والعمل , فكتب إليه مالك : إن الله قسم الأعمال كما قسم الأرزاق , فرب رجل فتح له الصوم , وآخر فتح له في الجهاد .

 

فنشر العلم أفضل أعمال البر , وقد رضيت بما فتح الله لي فيه , وما أظن ما أنا فيه بدون ما أنت فيه , وأرجو أن يكون كلانا على خير وبر " (5) .

 

post-125640-1315034837.png

 

من صفة الفقيه

 

قال العلامة ابن القيم – رحمه الله - :

 

" الفقيه من نظر في الأسباب والنتائج , وتأمل المقاصد " (6) .

 

post-125640-1315034837.png

 

 

أخبر من وراءك أن مالكا لا يدري

 

 

أتى رجل من الأندلس إلى الإمام مالك , وسأله عن اثنين وأربعين مسألة , فأجاب عن اثنين , وقال في الأربعين : لا أدري , فتعجب الرجل , ثم قال : " أنت مالك ولا تدري؟! " قال : " نعم , وأخبر من وراءك أن مالكا لا يدري " (7) .

 

post-125640-1315034837.png

 

عدم التسرع في النفي العام

 

قال الحافظ ابن عساكر – رحمه الله - :

 

" إن الزهري حصلت له حادثة طريفة في ذلك , فذكر أن واعظا ذكر حديثا , فقال له الزهري : لم يرد هذا في سنة النبي صلى الله عليه وسلم , فجلس الواعظ , فقام غلام فقال: يا إمام قال : نعم . قال : أحفظت السنة كلها ؟ قال : لا . قال : أحفظت ثلثها ؟ قال : لا . قال : أحفظت شطرها ؟ قال : لا . قال : هب (8) أنك حفظت شطرها , فاجعل حديث الشيخ في النصف الذي لم تحفظه ! فسكت الزهري , وأقر بقوة حجة هذا الصبي " (9) .

 

post-125640-1315034837.png

 

 

 

(1) قال الألباني – رحمه الله هاهنا بعد ما أشار إلى الاعتصام - : تأملوا لم يقل : " طالب العلم " انظر " الصحيحة " (2/713) , الاستدراك رقم (1) .

 

(2) " الاعتصام " (3/99) .

 

(3) " مفتاح دار السعادة " (1/140) .

 

(4) رواه البخاري في " الأدب المفرد " (ص346) , والطبراني في " الكبير " (9/801) , وصححه الحافظ في " الفتح " (10/510) , وقال الألباني – رحمه الله – في تخريج كتاب " العلم " هذا موقوف , صحيح الإسناد .

 

(5) " تاريخ الإسلام " للذهبي حوادث (ص171-180) , (ص329) .

 

(6) " مدارج السالكين " (1/496) .

 

(7) " معالم في طريق طالب العلم " للسدحان (ص274) .

 

(8) هب : فعل أمر جامد بمعنى : ظن وافترض .

 

(9) ترجمة الزهري في " تاريخ دمشق " (ص154)

.

 

يــتــبــع بــإذن الله تعالى،،

post-125640-1315034844.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

 

بارك الله فيك سدرة ونفع بك .

انتقاءك جد جميل نتابع معك بإذن الله .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

فوائد قيمة

جزاكِ الله خيرًا يا غالية

 

نتابع معكِ إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيكِ سدرة الحبيبة

وجعله في ميزان حسناتكِ

اتابع معكِ إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-1315034830.png

 

قيد يرفع عنك الملامة والعتب .. على حسب علمي !

 

 

كان الشيخ الألباني – رحمه الله – في مخيمه بمنى في حج عام 1398 هـ فسأل أحدهم سؤالا , وذكر فيه تضعيفا مطلقا لحديث وقال : لم يرد له طريق صحيح . فقال له الشيخ: " أما قولك : لم يرد هذا , فقد يكون كذبا على النبي صلى الله عليه وسلم , لأنه قد يرد من طريق صحيح لا تعلمه أنت , فقولك بهذا النفي العام يعتبر تكذيبا لكلام النبي صلى الله عليه وسلم ؛ فقل : على حسب علمي " (1) .

 

post-125640-1315034837.png

 

فرض الجواب على من يعلم وفرض السكوت على من لا يعلم

 

قال الإمام السيوطي – رحمه الله - :

 

" الجواب على من علمه الله فرض , كما قال الله سبحانه وتعالى : { أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ}البقرة33 . كما أن السكوت على من لا يعلم فرض , كما قالت الملائكة : { لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا}البقرة32 (2) .

 

post-125640-1315034837.png

 

العالم لا يفرح بكثرة الناس , ولا يحزن إذا قلوا

 

 

روى أيوب بن سويد عن الأوزاعي قال : " مات عطاء بن أبي رباح يوم مات , وهو أرضى أهل الأرض عند الناس , وما كان يشهد مجلسه إلا تسعة أو ثمانية " (3) .

 

post-125640-1315034837.png

 

هذا مجلس سوء , فلا تعد إليه

 

قال عبد الرحمن بن مهدي – رحمه الله - :

 

" كنت أجلس يوم الجمعة , فإذا كثر الناس فرحت , وإذا قل الناس حزنت , فسألت بشر بن منصور , فقال : هذا مجلس سوء ؛ فلا تعد إليه . فما عدت إليه " (4) .

 

post-125640-1315034837.png

 

بئست الخصلة في أهل العلم !

 

قال الإمام أحمد لطلابه – رحم الله الجميع - :

 

" اعلموا – رحمكم الله – أن الرجل من أهل العلم إذا منحه الله شيئا من العلم , وحرمه قرناؤه وأشكاله حسدوه , فرموه بما ليس فيه , وبئست الخصلة في أهل العلم ! " (5) .

 

post-125640-1315034837.png

 

العالم إذا أراد بعلمه وجه الله , خافه كل شيء

 

دخل محمد بن سليمان أمير البصرة على الإمام حماد بن سلمة , وقعد بين يديه وسأله , فقال : " يا أبا سلمة , ما لي كلما نظرت إليك , ارتعدت فرقا منك ؟! " .

 

قال : لأن العالم إذا أراد بعلمه وجه الله , خافه كل شيء , وإذا أراد أن يكثر به الكنوز, خاف من كل شيء " (6) .

 

post-125640-1315034837.png

 

الحذر من تتبع عورات العلماء

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :

 

" ليس لأحد أن يتبع عورات العلماء , ولا له أن يتكلم فيهم , فمن عدل عن الحجة إلى الظن والهوى فهو ظالم , وكذلك كل من آذى المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا , ومن عظم حرمات الله , وأحسن إلى عباده فهو من أولياء الله " (7) .

 

post-125640-1315034837.png

 

(1) " معالم في طريق طالب العلم " للسدحان (ص265-266) .

 

(2) " الحاوي " (1/284-285) .

 

(3) " السير " (5/84) .

 

(4) " السير " (9/196) .

 

(5) " السير " (10/45-58) , حاشية (1) .

 

(6) " ذم المال والجاه " لابن رجب (ص56) .

 

(7) " المسائل التي لخصها محمد بن عبد الوهاب " من " فتاوى ابن تيمية " (ص36) .

يــتــبــع بــإذن الله تعالى،،

 

post-125640-1315034844.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-1315034830.png

 

لحوم العلماء مسمومة

 

قال الإمام حافظ ابن عساكر الدمشقي – رحمه الله - :

 

" واعلم يا أخي – وفقنا الله لمرضاته , وجعلنا ممن يخشاه ويتقيه – أن لحوم العلماء مسمومة , وعادة الله في هتك أستار منتقصهم معلومة ؛ لأن الوقيعة فيهم بما هم منه براء أمره عظيم , والتناول لأعراضهم بالزور والافتراء مرتع وخيم , والاختلاف على من اختاره الله منهم لنشر العلم خلق ذميم " (1) .

 

post-125640-1315034837.png

 

العالم والجاهل لا يستويان

 

قال العلامة ابن القيم – رحمه الله - :

 

" إن الله – سبحانه وتعالى – جعل صيد الكلب الجاهل ميتة يحرم أكلها , وأباح صيد الكلب المعلم (2) , وهذا أيضا من شرف العلماء , لأنه لا يباح إلا صيد الكلب العالم , وأما الكلب الجاهل فلا يحل أكل صيده , فدل على شرف العلم وفضله .

 

قال الله – سبحانه وتعالى - : {يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللّهُ فَكُلُواْ مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُواْ اسْمَ اللّهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ }المائدة4 .

 

ولولا مزية العلم والتعليم وشرفهما , كان صيد الكلب المعلم والجاهل سواء " (3) .

 

post-125640-1315034837.png

 

علماء السوء

 

قال ابن الجوزي – رحمه الله - :

 

" قدم علينا بعض فقهاء من بلاد الأعاجم , وكان قاضيا ببلده , فرأيت على دابته الذهب , ومعه أتوار (4) الفضة , وأشياء كثيرة من المحرمات , فقلت : أي شيء أفاد هذا العلم ؟! بل والله قد كثرت عليه الحجج , وأكبر الأسباب قلة علم هؤلاء بسيرة السلف , وما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم , إنهم يجهلون الجملة , وليس يعينهم سماع حديث , ولا نظر في سير السلف , ويخالطون السلاطين , فيحتاجون إلى التزي بزيهم , وربما خطر لهم أن هذا قريب , وإن لم يخطر لهم , فالهوى غالب بل صاد " (5) .

 

post-125640-1315034837.png

 

صفة علماء السوء

 

قال العلامة ابن القيم – رحمه الله - :

 

" علماء السوء جلساء على أبواب الجنة , يدعون الناس بأقوالهم , , ويدعونهم إلى النار بأفعالهم , لا تسمعوا منهم ؛ فلو كان ما دعوا إليه حقا , كانوا أول المستجيبين له , فهم في الصورة أدلاء , وفي الحقيقة قطاع طرق " (6) .

 

post-125640-1315034837.png

 

الفتاوى في السياسة الشرعية قاصرة على المجتهد

 

قال العلامة ابن القيم – رحمه الله - :

 

" العالم بكتاب الله وسنة رسوله , وأقوال الصحابة فهو المجتهد في النوازل (7) , فهذا النوع الذي يسوغ لهم الإفتاء , ويسوغ استفتاؤهم ويتأدى بهم فرض الاجتهاد , وهم الذين قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها " (8) (9) .

 

post-125640-1315034837.png

 

لا يكون الرجل إماما وهو يحدث بكل ما سمع

 

قال الإمام مالك – رحمه الله - :

 

" اعلم أنه ليس يسلم رجل حدث بكل ما سمع , ولا يكون إماما – أبدا – وهو يحدث بكل ما سمع " (10) .

 

post-125640-1315034837.png

 

 

 

(1) " تبين كذب المفتري " (ص28) .

 

(2) روى البخاري (175) ومسلم (1929) عن عدي بن حاتم قال : سألت النبي – صلى الله عليه وسلم – فقال : " إذا أرسلت كلبك المعلم فقتل فكل , وإذا أكل فلا تأكل ؛ فإنما أمسكه على نفسه " قلت : أرسل كلبي فأجد معه كلبا آخر ؟ قال : " فلا تأكل , فإنما سميت على كلبك , ولم تسم على كلب آخر " .

 

(3) " من درر ابن القيم " , جمع وإعداد علي الحلبي (ص145) .

 

(4) أتوار : جمع تور : وهو إناء يشرب فيه .

 

(5) " صيد الخاطر " (ص291) .

 

(6) " الفوائد " (ص61)

 

(7) يراد بالنوازل : الوقائع والمسائل المستجدة , والحادثة المشهورة بلسان العصر باسم النظريات والظواهر " فقه النوازل " لبكر أبو زيد (1/8) .

 

(8) رواه أبو داود (4291) , وهو صحيح .

 

(9) " إعلام الموقعين " (4/212) .

 

(10) رواه مسلم (5) .

 

يــتــبــع بــإذن الله تعالى،،

post-125640-1315034844.png

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرًا سدورة ونفع بكِ ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جميل انتقائك غاليتي سدرة المنتهى

 

جزاكِ الله خيراً وجعله في ميزان حسناتك .

 

نتابع معكِ بإذن الله :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما أجمل ما تنتقي اختي الحبيبة سدورة

 

لي عودة لإتمام القراءة بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أتى رجل من الأندلس إلى الإمام مالك , وسأله عن اثنين وأربعين مسألة , فأجاب عن اثنين , وقال في الأربعين : لا أدري , فتعجب الرجل , ثم قال : " أنت مالك ولا تدري؟! " قال : " نعم , وأخبر من وراءك أن مالكا لا يدري " (7) .

 

 

نعم

هؤلاء هم العلماء حقا

 

جزاكِ الله خيرا غاليتي

موضوع في قمة الروعة يستحق التميز

 

أتابع بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا أختي الحبيبة

فوائد قيّمة

جعلها الله تعالى في ميزان حسناتك

أتابع معك بإذن الله تعالى

تم تعديل بواسطة امة من اماء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-1315034830.png

 

الأعرابي وابن عيينة

 

كان أحد الأعراب يلازم سفيان بن عيينة مدة طويلة , يستمع إلى ما يرويه من الأحاديث , فلما أراد الأعرابي السفر إلى بلاده , سأله سفيان : " ما أعجبك من حديثي يا أعرابي؟". فقال الأعرابي : ثلاثة أحاديث فقط .

 

أولاها : حديث السيدة عائشة – رضي الله عنها – عن النبي صلى الله عليه وسلم : " أنه كان يحب الحلوى والعسل " .

 

وثانيها : حديثه عليه الصلاة والسلام : " إذا وقع العشاء وحضرت الصلاة , فابدءوا بالعشاء " .

 

وثالثها : " ليس من البر الصيام في السفر " (1) .

 

post-125640-1315034837.png

 

من دعابات العلماء

 

ركب أحد طلبة العلم مع الشيخ الألباني – رحمه الله – في سيارته , وكان الشيخ يسرع في السير , فقال له هذا الطالب : خفف – يا شيخ - , فإن الشيخ ابن باز يرى أن التجاوز في السرعة إلقاء بالنفس إلى التهلكة .

 

فقال الألباني – رحمه الله - : هذه فتوى من لم يجرب فن القيادة .

 

فقال الطالب : هل أخبر الشيخ ابن باز ؟ قال : أخبره .

 

فلما حدث الشيخ ابن باز – رحمه الله – بما قاله الألباني – رحمه الله – ضحك وقال : قل له : هذه فتوى من لم يجرب دفع الديات (2) .

 

post-125640-1315034837.png

 

ذاك مثل هذا

 

قال رجل لإياس بن معاوية : لو أكلت التمر تضربني ؟ قال : لا .

 

قال : لو شربت التمر ( النبيذ ) أخلاط منها , فكيف يكون حراما ؟!

 

قال إياس : لو رميتك بالتراب أيوجع ؟ قال : لا .

 

قال : لو صببت عليك قدرا من الماء , أينكسر عضو منك ؟ قال : لا .

 

قال : لو صنعت من الماء والتراب طوبا فجف في الشمس , فضربت به رأسك , كيف يكون؟

 

قال : ينكسر الرأس .

 

قال إياس : ذاك مثل هذا ! (3) .

 

post-125640-1315034837.png

 

الحمامة والشيخ

 

كان الفخر الرازي – رحمه الله – يدرس التفسير في ساحة المسجد صيفا , إذ بخاطف من الطيور يلحق حمامة , يريد أن يفترسها , فلجأت إلى كتف الإمام , والناس ينظرون , فرجع الخاطف خائبا , وكان بين الحاضرين الشاعر أبو المحاسن محمد بن نصر الدين المعروف بابن عنين الدمشقي , فاستأذن الإمام الرازي في أبيات من الشعر , فأذن له , فقال :

 

جاءت سليمـان الزمــــان حمـــامــة ..**.. والموت يلمع من جناحي خاطف

 

قرم (4) لواه (5) الجوع , حتى ظله ..**.. بإزائــه دوما بـقـلــب واجــف

 

من نبـــأ الورقــاء (6) أن محـلـكــم ..**.. حرم , وأنــك ملجــأ للخائــف ؟! (7)

 

post-125640-1315034837.png

 

قصيدة غرامية في علوم الحديث

 

نظم الإمام أبو العباس الإشبيلي (8) – رحمه الله – قصيدة غزلية في ألقاب علوم الحديث تعد بحق من أعجب القصائد , عني بها العلماء , وكثر شراحها , حتى قال المقري : " وقد شرح هذه القصيدة جماعة من أهل المشرق والمغرب , يطول تعدادهم " (9) .

 

والقصيدة هــنــا

 

post-125640-1315034837.png

 

إجابة النداء

 

قال الساجي :

 

كان الإمام البويطي – رحمه الله – وهو في السجن يغتسل كل جمعة , ويتطيب ويغسل ثيابه , ثم يخرج إلى باب السجن , إذا سمع النداء ؛ فيرده السجان , ويقول له : السجن ارجع رحمك الله ! فيقول : اللهم , إني أجبت داعيك فمنعوني (10) .

 

post-125640-1315034837.png

 

عظة وعبرة

 

قال أبو بكر الإسماعيلي :

 

" محمد بن عقبة الشيباني كان كبر سنه وضعف , ولازم بيته , وكان له بنون , وكان من جملة شيوخ الكوفة , فقال لبنيه ليلة : أريد زوجة في هذه الليلة ؟ . فقالوا له : إذا كان غدا نزوجك .

 

قال : فما زاد إلا لجاجا .

 

قال : فقال أولاده بعضهم لبعض : إن الشيخ قد خرف وزال عقله , فليس لنا إلا أن نبلغه مراده .

 

قال : فزوجناه امرأة من قبيلتنا , وخلينا بينه وبينها , قال : فقامت امرأته واغتسلت وتبخرت , ولبست ثيابا نظيفة , ونامت مع الشيخ محمد بن عقبة , فلما كان في بعض الليل , صاحت وقالت : خذوا شيخكم . قال : فاجتمع أولاده فوجدوه ميتا على صدرها , وكان قد مطيها , ثم حفظوا المرأة , فحملت ووضعت بغلام , فسموه محمدا , وهو محمد بن عقبة .

 

قلت : انظر كيف أمد الله في عمر هذا الشيخ الكوفي وحفظه , حتى هذه الليلة العجيبة , ثم رزقه الله هذا المولود ؟! (11) .

 

قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو أن الماء الذي يتكون منه الولد أهرقته على صخرة – لأخرج الله – عز وجل – منها – أو لخرج منها ولد – وليخلقن الله نفسا هو خالقها " (12) .

 

post-125640-1315034837.png

 

موعظة شيخ

 

قال عبد الرحمن بن عمر الكندي :

 

" صاحبت بعض الشيوخ برهة , فحين أردت مفارقته قلت له : عظني موعظة أنتفع بها؛ فأنشدني :

 

أيا فاعل الشر , مه (13) لا تعد ..**.. ويا فاعل الخيـر عد ثم عد

 

فمــا ســـــاد عبد بغيــر التقـى ..**.. ومن لم يسد بالتقى لم يسد " (14)

 

post-125640-1315034837.png

 

 

(1) نوادر من التاريخ (3/115) .

 

(2) ترجمة السدحان للشيخ ابن باز – رحمه الله - عن مجلة الفقه في الدين , العدد الأول (ص51) . والصواب هو ما ذهب إليه الشيخ ابن باز ؛ لما في السرعة من المخاطرة بالنفس والمال .

 

(3) " وفيات الأعيان " (1/247) .

 

(4) القرم : الذي اشتدت شهوته إلى أكل اللحم .

 

(5) لواه : فتله .

 

(6) الورقاء : الحمامة التي في لونها بياض إلى سواد , والجمع وُرْقٌ .

 

(7) " البداية والنهاية " (13/160) .

 

(8) هو الإمام المحدث شهاب الدين أبو العباس الإشبيلي الشافعي , ولد بإشبيلية سنة (624هـ) وتفقه بمصر على العز بن عبد السلام , وأحمد بن عبد الدائم , وعمر الكرماني بدمشق .وكان إماما محدثا متقنا , متزهدا , عابدا , صالحا , مهيبا , تتلمذ على يديه كثير من العلماء : منهم الدمياطي , والنابلسي , والبرزالي , والذهبي , وغيرهم وتوفي سنة (699هـ) انظر ترجمته في " معجم الشيوخ " للذهبي (1/86) , و " شذرات الذهب " (5/443) .

 

(9) انظر " نفح الطيب " للمقري (2/532) .

 

(10) " طبقات الشافعية " (2/165) بإفادة كتاب من بطون الكتب لجامعه يوسف العتيق (155) .

 

(11) " سؤالات حمزة بن يوسف السهمي " للداراقطني (ص79- رقم13) , بإفادة كتاب من بطون الكتب (161) .

 

(12) أخرجه الإمام أحمد في " مسنده " , وهو في " الصحيحة " للألباني (1333) .

 

(13) مه : اسم فعل أمر , معناه : انكفف عما أنت فيه .

 

(14) " تاريخ وتفسير " (ص135) بإفادة كتاب من بطون الكتب – أيضا – (191) .

 

 

 

تــم بــفــضــل الله تعالى .. وانتظروا (منتقى الفوائد في الفـتـاوى)

 

post-125640-1315034844.png

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أكرمك الله أختي الحبيبة

وبانتظار منتقى الفوائد في الفتاوى

جزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بوركـَ فيكن أخواتي الحبيبات على المرور

نفعنا الله تعالى بهذه الفوائد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرا يا حبيبة

 

موضوع رائع حقا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرا يا حبيبة

 

موضوع رائع حقا

 

جزانا الله وإياكِ أختي الكريمة *ميمونة*

بارك الله فيكِ على المرور والمتابعة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×