اذهبي الى المحتوى
المقتدية بأخلاق النبي الحبيب

تجمع الأستاذات و المعلمات

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الى الأستاذة ، المعلمة المربية للأجيال ليكن هذا تجمعنا نلتقي فيه لنساعد بعضنا بأفكار قصد تكوين جيل مسلم، حبيبتي لا تهم المادة التي تدرسينها و لا المستوى الذي تدرسين فيه ليكن هدفي و هدفك انشاء جيل مسلم و غرس فيه القيم و الهمم مقتديات بذلك بالحبيب عليه الصلاة و السلام

ليس المهم أن نعطي الدرس و نذهب الأسمى من ذلك أن نكون داعيات من خلال مهنتنا النبيلة

أنتظر تفاعلكن

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

لست مدرسة للاسف

ولكنى دخلت اتمنى لكن التوفيق وان يعينكم الله الى ما يحب ويرضى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أنا أيضا لست مدرسة ولكن زوجي كان مدرسا فأصبح مديرا

وأنا أتعلم منه أحيانا ههههه

سعدت بمعرفتك أختي والله يعينك في عملك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

"وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته "

بارك الله فيكِ غاليتي على الفكرة نفع الله بها

ويمكن ان تكون المعلمة قدوة لطالباتها من خلال تصرفاتها واقوالها قبل تعليمها

لهم لما لها من مكانة في قلوبهم ..

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله في كل واحدة فيكن على مروركن العطر و جزاكن الله كل خير

أنا في انتظار باقي الأخوات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكنّ ورحمة الله وبركاته

 

مش مصدقة عيوني :mrgreen: تجمع للمُدرساااات :mrgreen: أنا أنا مُدرسة :blush:

 

معكنّ بإذن الله هجيب كشكول التحضير والطباشير والسبورة :mrgreen:

 

وهاجي جري :mrgreen:

  • معجبة 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكنّ ورحمة الله وبركاته

 

مش مصدقة عيوني icon_mrgreen.gif تجمع للمُدرساااات blink.gif أنا أنا مُدرسة blush.gif

 

معكنّ بإذن الله هجيب كشكول التحضير والطباشير والسبورة icon_mrgreen.gif

 

وهاجي جري icon_mrgreen.gif

أنا في انتظارك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا هنا مقتدية

استاذة منذ 6 سنوات

ما يجمعنا فعلا اننا نكون جيلا نحاول قدر المستطاع ان يكون جيلا صالحا

الله يبارك فيك مقتدية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا هنا مقتدية

استاذة منذ 6 سنوات

ما يجمعنا فعلا اننا نكون جيلا نحاول قدر المستطاع ان يكون جيلا صالحا

الله يبارك فيك مقتدية

أهلا بك نسرين أنا أيضا أستاذة لكني حديثة العهد بالتعليم

كنت أدعو الله ان رزقني هاته المهنة سأخدم ديني من خلالها و الحمد لله رزقني الله بها رغم كل الصعوبات التي تواجهنا فيها آمل أن أخدم ديني من خلالها

نسرين أنت لك خبرة أكثر مني ما هي الطرق التي تجعلنا نتقرب من التلاميذ ليحبوني و لكي أستطيع التأثير فيهم؟

عطرتي الموضوع يا غالية أنا في انتظاااااااااااااااااااار الغاليات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاك الله خيراً اختنا الغالية

المقتدية بأخلاق النبي الحبيب

على هذه الفكرة الطيبة

أنا أختكن أم ريان الأثرية مدرسة لغة إنجليزية

لي خبرة في التعليم لأكثر من 30 سنة

قمت بالتدريس في عدة مراحل من التعليم و لعدة مواد

و تقلدت منصب الإدارة في بعض المدارس

أنا هنا على استعداد تام لتقديم أى خبرة و أى مشورة لأي أخت

وفقنا الله جميعاً إلى ما فيه خدمة أمتنا وديننا .

نسال الله أن يجعل عملنا خالصاً لوجه الكريم .

  • معجبة 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما شاء الله تجمع جميل

متابعة لكن

لست مدرسة لكني عملت في هذا المجال (في بعض المدارس الخاصة) لفترة من الزمن

.

من الأشياء المهمة هي احترام الطالب

فكلما احترمتِ الطالب وعاملتيه على أنه شخص له كيانه وشخصيته، كلما احترمك واستجاب لك

أتذكر احد المعلمين كان ينادي الطلاب بالسيد فلان والآنسة فلانة من باب الرفع من شأنهم واعطائهم قدرهم (الطلاب كانوا بالثانوية على ما أتذكر وربما البعض بالاعدادية)

طبعا اللقب يختلف من دولة لأخرى فاختاري الألقاب المناسبة لسن الطفل وفهمه

.

الصبر والحزم والهدوء

الطلاب لا يحبوا من يصرخ فيهم ويوبخهم عند الخطأ ولكنهم يحبوا من يعاتبهم بنظرة

فإذا حدث منهم شئ، ضعي قلمك وقفي وانظري اليهم بدون ولا كلمة وعندما تجديهم توقفوا عن الكلام ونظروا اليك جميعا ولم يعد هناك صوت نهائيا

فتكلمي بصوت منخفض وهادئ وحازم أن الطالب المؤدب المتميز هو من يأتي للتعلم ويحترم معلمه ويستمع إليه (تكلمي عن الصفات الحسنة فقط ولا تتكلمي عن الصفات السيئة للطالب السئ)

ومن وجد في نفسه غير ذلك فليس هناك من يجبره على الحضور

.

القصة

مهما صغر سن الطالب أو كبر فالنفس تحب القصة دائما

فإن استطعتِ شرح الدرس على هئية قصة، ستجدي الكل منصت لك ومستمتع بالدرس

وإن لم تستطيعي، فإوعديهم أنهم لو انتهوا من الدرس سريعا فإنك ستحكي لهم قصة قبل رحيلك وإوفي بعهدك دائما واختاري القصص بعناية لتكون تربوية تعليمية فهم دائما يحبون تقليد القصص

  • معجبة 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وفقكن الله .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

اهلا بالجميع

اختي الريان الاثرية

ماشاء الله عليك

اكثر من 30 سنة

ده عمر كله

باختصار يا اختي

ماذا تعلمت من عملك؟

بماذا تنصحين المعلمات بحكم تجربتك؟

و من اين انت؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

ممكن التحق بالمجموعة مدرسة رياضيات ...أعاننا الله

أكييييييييييييييد أنا في انتظارك بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاك الله خيراً اختنا الغالية

المقتدية بأخلاق النبي الحبيب

على هذه الفكرة الطيبة

أنا أختكن أم ريان الأثرية مدرسة لغة إنجليزية

لي خبرة في التعليم لأكثر من 30 سنة

قمت بالتدريس في عدة مراحل من التعليم و لعدة مواد

و تقلدت منصب الإدارة في بعض المدارس

أنا هنا على استعداد تام لتقديم أى خبرة و أى مشورة لأي أخت

وفقنا الله جميعاً إلى ما فيه خدمة أمتنا وديننا .

نسال الله أن يجعل عملنا خالصاً لوجه الكريم .

و اياك أختي الغالية

نحن في انتظارك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما شاء الله تجمع جميل

متابعة لكن

لست مدرسة لكني عملت في هذا المجال (في بعض المدارس الخاصة) لفترة من الزمن

.

من الأشياء المهمة هي احترام الطالب

فكلما احترمتِ الطالب وعاملتيه على أنه شخص له كيانه وشخصيته، كلما احترمك واستجاب لك

أتذكر احد المعلمين كان ينادي الطلاب بالسيد فلان والآنسة فلانة من باب الرفع من شأنهم واعطائهم قدرهم (الطلاب كانوا بالثانوية على ما أتذكر وربما البعض بالاعدادية)

طبعا اللقب يختلف من دولة لأخرى فاختاري الألقاب المناسبة لسن الطفل وفهمه

.

الصبر والحزم والهدوء

الطلاب لا يحبوا من يصرخ فيهم ويوبخهم عند الخطأ ولكنهم يحبوا من يعاتبهم بنظرة

فإذا حدث منهم شئ، ضعي قلمك وقفي وانظري اليهم بدون ولا كلمة وعندما تجديهم توقفوا عن الكلام ونظروا اليك جميعا ولم يعد هناك صوت نهائيا

فتكلمي بصوت منخفض وهادئ وحازم أن الطالب المؤدب المتميز هو من يأتي للتعلم ويحترم معلمه ويستمع إليه (تكلمي عن الصفات الحسنة فقط ولا تتكلمي عن الصفات السيئة للطالب السئ)

ومن وجد في نفسه غير ذلك فليس هناك من يجبره على الحضور

.

القصة

مهما صغر سن الطالب أو كبر فالنفس تحب القصة دائما

فإن استطعتِ شرح الدرس على هئية قصة، ستجدي الكل منصت لك ومستمتع بالدرس

وإن لم تستطيعي، فإوعديهم أنهم لو انتهوا من الدرس سريعا فإنك ستحكي لهم قصة قبل رحيلك وإوفي بعهدك دائما واختاري القصص بعناية لتكون تربوية تعليمية فهم دائما يحبون تقليد القصص

بــــــــارك الله فيك أختي الغالية سآخذ بنصائحك القيمة و أنا في انتظارك لتفيدينا أكثر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

اهلا بالجميع

اختي الريان الاثرية

ماشاء الله عليك

اكثر من 30 سنة

ده عمر كله

باختصار يا اختي

ماذا تعلمت من عملك؟

بماذا تنصحين المعلمات بحكم تجربتك؟

و من اين انت؟

نسرين سأضيف سؤالا الى اسئلتك

كيف نستطيع التحكم في هدوء الصف الدراسي دون اللجوء الى القسوة و العنف مع التلاميذ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاكن الله خيراً أخواتي على الترحيب .

أنا أختكن أم ريان الأثرية من ليبيا كما سبق و إن قلت لي خبرة في التدريس لأكثر من 30 سنة .

و الحمد لله و بفضل منه و بتوفيقه يعتبرني الكثيرون معلمة ناجحة .

واكتسبت شخصية محبوبة ومحترمة بين طلابي و زميلاتي و إدارة المدرسة .

بكل صدق مهنتنا هذه تحتاج منا إلى ضمير حي ، إخلاص قوي و متابعة مستمرة .

منذ أول يوم باشرت فيه العمل دخلت الفصل وأنا احمل مشاعر محبة لتلاميذي وللمادة التي اقوم بتدريسها .

و الشيء الذي يسر لي مهمتي و انصح به الجميع ان تكوني لتلاميذك القدوة الحسنة في كل شيء و أن تكوني قريبة منهم و لكن لا تسمحي لهم بتجاوز حدودهم .

اعاملهم بأسلوب اللين ولكن متى تطلب الأمر الشدة لا اتوانى عن استخدامها حتى إن تلاميذي لا يستطيعون تحديد هل أنا معلمة متساهلة ام شديدة .

أثناء شرح الدرس دائما احب ربطه بالبيئة و تبسيطه لأبعد الحدود و جعل الحصة ، حصة عملية اكثر مما

كونها حصة نظرية .

استخدم اسلوب الثناء على التلميذ الذي يشارك في الدرس و يهتم بواجباته خاصة التلميذ الضعيف المستوى .

أُركز على أن يعتمد تلاميذي على اسلوب الفهم اكثر من اسلوب الحفظ .

أحب التشجيع و خاصة بالعبارات الجميلة حيث كان لها الأثر الكبير في رفع مستوى تلاميذي و تنمية روح التنافس بينهم .

هذه بعض الملاحظات أحببت أن أُبينها لكن أخواتي . داعية الله أن يوفقنا جميعاً في أداء هذه الرسالة

التربوية العظيمة .

الآن سأُجيب على الأسئلة التي طرحتها بعض الأخوات .

أختي نسرين أم زهرة تجدين الجواب عن اسئلتك فيما قلته سابقاً اما بالنسبة لسؤالك ماذا تعلمت من عملي ؟ تعلمت أن أُعطى و لو بلا مقابل . فما تزرعينه في تلاميذك ستجدين ثماره و لو بعد سنوات و الحمد لله تخرج من تلاميذي الكثير من الأطباء و المعلمين و رؤيتي لهم موفقين في خدمة المجتمع تسعدني كثيراً .

أختي المقتدية بأخلاق النبي لكي تتحكمي في هدوء الفصل يجب أن تكوني مستعدة للدرس الأستعداد التام من جميع النواحي و ملمة به المام كامل ، و ان تجعلي من درسك حلقة نقاش يشترك فيها الجميع مع التركيز على التلاميذ المشاغبين و اشراكهم في الدرس لإعطائهم ثقة في انفسهم و مدحهم كلما شاركوا و لو باليسير .

وفقنا الله جميعاً .

تم تعديل بواسطة أم ريان الأثرية
  • معجبة 4

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

قولي لي اولا ماذا تدرسين و باي طور؟

نسرين أظن أن هذا السؤال لي

أنا أدرس في المتوسط مثلك و المادة التي أدرسها كل التلامييييييييييييييييييييذ لا يحبونها هي الرياضيات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاكن الله خيراً أخواتي على الترحيب .

أنا أختكن أم ريان الأثرية من ليبيا كما سبق و إن قلت لي خبرة في التدريس لأكثر من 30 سنة .

و الحمد لله و بفضل منه و بتوفيقه يعتبرني الكثيرون معلمة ناجحة .

واكتسبت شخصية محبوبة ومحترمة بين طلابي و زميلاتي و إدارة المدرسة .

بكل صدق مهنتنا هذه تحتاج منا إلى ضمير حي ، إخلاص قوي و متابعة مستمرة .

منذ أول يوم باشرت فيه العمل دخلت الفصل وأنا احمل مشاعر محبة لتلاميذي وللمادة التي اقوم بتدريسها .

و الشيء الذي يسر لي مهمتي و انصح به الجميع ان تكوني لتلاميذك القدوة الحسنة في كل شيء و أن تكوني قريبة منهم و لكن لا تسمحي لهم بتجاوز حدودهم .

اعاملهم بأسلوب اللين ولكن متى تطلب الأمر الشدة لا اتوانى عن استخدامها حتى إن تلاميذي لا يستطيعون تحديد هل أنا معلمة متساهلة ام شديدة .

أثناء شرح الدرس دائما احب ربطه بالبيئة و تبسيطه لأبعد الحدود و جعل الحصة ، حصة عملية اكثر مما

كونها حصة نظرية .

استخدم اسلوب الثناء على التلميذ الذي يشارك في الدرس و يهتم بواجباته خاصة التلميذ الضعيف المستوى .

أُركز على أن يعتمد تلاميذي على اسلوب الفهم اكثر من اسلوب الحفظ .

أحب التشجيع و خاصة بالعبارات الجميلة حيث كان لها الأثر الكبير في رفع مستوى تلاميذي و تنمية روح التنافس بينهم .

هذه بعض الملاحظات أحببت أن أُبينها لكن أخواتي . داعية الله أن يوفقنا جميعاً في أداء هذه الرسالة

التربوية العظيمة .

الآن سأُجيب على الأسئلة التي طرحتها بعض الأخوات .

أختي نسرين أم زهرة تجدين الجواب عن اسئلتك فيما قلته سابقاً اما بالنسبة لسؤالك ماذا تعلمت من عملي ؟ تعلمت أن أُعطى و لو بلا مقابل . فما تزرعينه في تلاميذك ستجدين ثماره و لو بعد سنوات و الحمد لله تخرج من تلاميذي الكثير من الأطباء و المعلمين و رؤيتي لهم موفقين في خدمة المجتمع تسعدني كثيراً .

أختي المقتدية بأخلاق النبي لكي تتحكمي في هدوء الفصل يجب أن تكوني مستعدة للدرس الأستعداد التام من جميع النواحي و ملمة به المام كامل ، و ان تجعلي من درسك حلقة نقاش يشترك فيها الجميع مع التركيز على التلاميذ المشاغبين و اشراكهم في الدرس لإعطائهم ثقة في انفسهم و مدحهم كلما شاركوا و لو باليسير .

وفقنا الله جميعاً .

بـــــــــــارك الله فيك أختي أم ريان لدي مشكلتان مع التلاميذ هي عدم حبهم للمادة ما أدى الى الفوضى في القسم حاولت بكل الطرق للقضاء عليها لكن دون جدوى أحس أن الفوضى تأخذ كل طاقتي بدل استخدامها في افادتهم أستخدمها في الصراخ عليهم و ضربهم

صدقيني أختي أم ريان هدفي غرس القيم الإسلامية و تكوين جيل مسلم يخدم دينه

أتعلمين ماذا كنت أفعل مع التلاميذ لكني توقفت لأنني يئست حاولت تقريبهم الى ديننا من خلال اسمائهم

فمثلا لدي تلميذ مشاغب حاولت معه بكل الطرق لم أنجح فققرت معاملته باللين و الحسنى مقتدية بذلك بالحبيب صلى الله عليه و سلم اقتربت منه و حاولت العطف عليه و مرة أخبرته أنه لابد من يتحمل مسؤولية التي على عاتقه لأن اسمه محمد على اسم الحبيب عليه الصلاة و السلام اقتنع و لم يعد مشاغبا كما كان في السابق لكني لم أكمل في ذلك

أحيانا أشعر باليأس و أشعر انني لا أستطيع تحقيق أهدافي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك ام ريان

احسست صدق كلامك

ثمار تعبنا نجنيها بنجاحهم مستقبلا

 

اختي مقتدية

و انا ماذا اقول عن الانجليزية

ليس لهم اي اهتمام بها خاصة لما دخلت الى هذه المؤسسة قبل 5 سنوات

و الان الحمد لله

لانهم يحبونني كثيرا يحاولون جهدهم فيها

شوفي يا مقتدية

حاولي تحافظي على اعصابك و هدوءك قدر المستطاع

فالتلميذ اذا انتبه ان الاستاذ فلاني عصبي يستغل الامر و يستفزه

اتكلم عن المشاغبين

حاولي التكلم بالعيون

اي انه اذا فعل احد اي شيء لا يعجب انظري فيه مرة

اذا اعادها انظري فيه مرة اخرى و بطريقة توحي له تضايقك

فاذا اعادها اساليه كم نظرت اليه من مرة

فاذا اعادها عاقبيه سواء بالذهاب الى الزاوية او لا ادري كيف تعاقبين انت

علمي تلاميذك انه ليس اي شيء يقلقك

حتى لو جاء يوم و راوك غاضبة يحسون انه الامر غير عادي

انا لما ادخل القسم تكون فوضى عارمة

التلاميذ واقفون يصرخون يتشاجرون

صدقيني لا افعل شيء

اضع محفظتي فوق المكتب و ابقى انظر الى ان يصمتو جميعا

قد ياخذ الامر دقائق في البداية و لكنها فكرة اعطتني ايها الاستاذة التي تربصت عندها و وجدتها ناجحة جدا

يبداون في السكوت الواحد تلوى الاخر حتى يصمتو جميعا و ابادا الدرس مباشرة دون تعليق و عادة لا اتدخل الا في الحالات الخطرة كالشجار العنيف او ما شابه

نقطة اخرى يا مقتدية

التلاميذ في هذا السن لديهم طاقة عجيبة

استغليها انت فيما يخدم درسك

اشغليهم قدر المستطاع

انا في مادتي احضر الكثير من الصور

و اعمل بالجماعة

التلاميذ يتحركون و يتكلمون و لكن في حدود

المهم انهم مشغولون و ليسو جالسين مكتوفي الايدي

هذا ما حضرني الان بخصوص سؤالك

اذا تذكرت شيئا اخر اعود اليك

ام شاء الله تكوني فهمت افكاري

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×