زهرة نسرين 246 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 16 يوليو, 2012 مَنْ مس الحصى فقد لغى قال الترمذي في سننه حدثنا هناد قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة فدنا واستمع وأنصت غفر له ما بينه وبين الجمعة وزيادة ثلاثة أيام ومن مس الحصى فقد لغا" سنن الترمذي / تحقيق الشيخ محمد ناصر الدين الألباني / كتاب أبواب الصلاة/باب ما جاء في الوضوء يوم الجمعة/ حديث رقم : 498 / التحقيق : صحيح ○فتاوى نور على الدرب للعثيمين○ السؤال رقم : 3 فضيلة الشيخ هذا سائل يقول ما معنى حديث من مس الحصى فقد لغى ومن لغى فلا جمعة له ولماذا خص الحصى بهذا الحديث؟ الجواب الشيخ: الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين الحصى هي الحصباء التي فرش بها المسجد وكان مسجد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في حياته مفروشا بالحصباء و معنى (مَنْ مس الحصى فقد لغى) أي من مسه حال خطبة الإمام يوم الجمعة عبثا فقد لغى وذلك لأنه تلهى عن استماع الخطبة خطبة الإمام ومن لغى فلا جمعة له أي أنه يحرم من ثواب الجمعة لأن من أهم مقصود الشرع في صلاة الجمعة الخطبة والاستماع إليها فإذا تشاغل الإنسان بمس الحصى فإنه يكون قد حرم هذه الحكمة العظيمة فيحرم من ثواب الجمعة وهذا يدل أنه يجب على الإنسان حال خطبة الجمعة أن يكون منصتا مستمعا لما يقوله الخطيب تحذير من تكلم يوم الجمعة والإمام يخطب ؛ فهو كمثل الحمار يحمل أسفارا والذي يقول له : أنصت ؛ ليس له جمعة الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 440خلاصة حكم المحدث: ضعيف الدرر السنية وعن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من تكلم يوم الجمعة والإمام يخطب فهو كمثل الحمار يحمل أسفارا والذي يقول له أنصت ليس له جمعة . رواه أحمد . كتاب الصلاة / الفصل الثالث / حديث رقم : 1397 / مشكاة المصابيح 1- وضعفه الشيخ الألباني المكتبة الإلكترونية فيجب اعتقاد عدم نسبته للرسول صلى الله عليه وسلم ○أما الحديث الآتي ○ فقد ثبتت نسبته للرسول صلى الله عليه وسلم: "من قال يوم الجمعة والإمام يخطب أنصت ، فقد لغا" الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 512 خلاصة حكم المحدث: صحيح شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
سدرة المُنتهى 87 1317 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 18 يوليو, 2012 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، جزاك الله خيرًا أختي نسرين الحبيبة وبارك فيكِ سبحان الله .. كثير كثير من الناس يحرم ثواب يوم الجمعة لا لأنه يمس الحصى !! بل لأنه لا يحضر أصلا الخطبة بل يأتي مسرعا عند بدء الصلاة ومعه سجادة صلاة في يده ليلحق بالإمام في الركوع وإنا لله وإنا إليه راجعون شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
زهرة نسرين 246 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 18 يوليو, 2012 صدقت سدورة ارى هذه الظاهرة كثيرا لا حول و لا قوة الا بالله الله يهدي شبابنا يا رب بوركت سدورة سعدت بمرورك شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
امة من اماء الله 1241 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 26 يوليو, 2012 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزيت خيرا أختي الكريمة جعله ربي في ميزان حسناتك وبانتظار مزيد من مشاركاتك القيمة شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
وأشرقت السماء 1565 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 25 أغسطس, 2012 جزاكِ الله خيرا نسرين الغالية ونفع بكِ جعله ربي بميزان حسناتك اللهم آمين شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
دعاء الكروان3294 196 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 أغسطس, 2012 معني اللغو ايه ؟ يعني يحرم من ثواب الجمعة و الا ايه ؟؟ ارجو توضيح هذه النقطة بارك الله فيكي ؟ شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
♥●آية إبراهيم●♥ 253 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 29 أغسطس, 2012 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزيت خيرا أختي الكريمة جعله ربي في ميزان حسناتك وبانتظار مزيد من مشاركاتك القيمة شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 30 أغسطس, 2012 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بارك الله بكِ نسرين الحبيبة على الفائدة والحديث القيم نسال الله ان ينال جميع المسلمون ثواب الجمعة شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 30 أغسطس, 2012 حياكِ الله دعاء الكروان الحبيبة معني اللغو ايه ؟ اللغوا يا حبيبة لها عدة تفاسير وليس تفسير واحد لنأخذ مثلاً قال الإمام اللغوي المحدث أبو عبيد الهروي -رحمه الله-: قوله تعالى: {لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ }المائدة-89، قالت عائشة -رضي الله عنها-: هو أن تقول لا والله بلى والله، وهو لا يعقد عليه اليمين. وقيل: اللغو سقوط الإثم عن الحالف إذا كفّر عن يمينه، وقال ابن عرفة: اللغو الشيء المُسقط، الملقَى، يقال: ألغيته أي أطرحته، فاليمين التي يحلفها الإنسان على غير نية أي على سهو فهي معفاة في العقد. ومنه قوله تعالى: {لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا }الواقعة-25، أي: كلاماً مطرحاً، يقال: لغى الإنسان إذا تكلم بالمطرح، وألغى أسقط، وأنشد: كما ألغيت في الديّة الحُوارَا وقوله تعالى: {وَالْغَوْا فِيهِ }فصلت-26، قيل: عارضوه بكلام لا يفهم، يقال: لغوتُ ألغو وألغى ولَغى يلغي ثلاث لغات. قوله: {وَالْغَوْا فِيهِ }فصلت-26، من لغى إذا تكلّم بما لا محصول له وقيل: ألغوا فيه ببدل أو بشيء غلبوه به. وقوله تعالى: {وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ }المؤمنون-3، يعني: كلّ لغب ومعصية. ومنه قوله: {وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ }القصص-55، فاللغو: كلّ ما لا يجوز وينبغي أن يُلغى، وقال الفَرَاء: في قوله: {وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ }الفرقان-72، أي: بالباطل. يعني يحرم من ثواب الجمعة و الا ايه ؟؟ نعم اختي الكريم يحرم ثواب الجمعة http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=78515 ارجو توضيح هذه النقطة بارك الله فيكي ؟ اتمنى ان تكون وضحت الفكرة شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أنفاس الفجر 473 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 2 سبتمبر, 2012 جزاكِ الله جنَّته ونفع بكِ شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
دعاء الكروان3294 196 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 2 سبتمبر, 2012 جزاكي الله الجنة أختي راماس :) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
زهرة نسرين 246 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 6 سبتمبر, 2012 بارك الله فيكن يا حبيبات سعدت بمروركن جزاك الله خيرا راما على التوضيح شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
هاجر 19 46 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 6 سبتمبر, 2012 بارك الله فيكِ توضيح جميل شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
** الفقيرة الى الله ** 985 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 6 سبتمبر, 2012 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكِ يا حبيبة. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم سهيلة 878 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 10 سبتمبر, 2012 و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته جزاكِ الله خيرًا أختي الحبيبة شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك