اذهبي الى المحتوى
سُندس واستبرق

زُهيرات الأمل| البذور الرقيقة البيضاء الطائرة في الهواء

المشاركات التي تم ترشيحها

زُهيرات الأمل : تعرّف على البذور الرقيقة البيضاء الطائرة في الهواء !!

 

123.jpg

نعم هيَ هيَ !! تلك “الزُهيرات البيضاء” الموحية بالنقاء والصفاء ،والمبددة لـ”غمام الهموم” المثقِلة على نفوسنا في “لحظات أمل” ،وكأنها تنقلنا إلى عالم آخر من “الأحلام” فتبث فينا روح “بهجة وفرح” ولو لثوانٍ معدودات ،هذا “الحلم” الذي لا يلبث أن ينتهى ؛فيختفي مع الرياح وكأنه لم يكن ،يشبه “الغفوة اليسيرة” التي سرعان ما تستيقظ منها بعد استمتاعك بها للحظاتٍ قلائل ،ولكنها تخلّف وراءها شعوراً صافياً بـ”الأمل والتفاؤل” ،ولو كان الأمر بيديّ لسميتها “زُهيرات الأمل” !!

حديثنا اليوم حديث مختلفُ ،حديث عن نبتتين يثيران فينا روح (الفرح ،والجمال ،والسعادة) ،ندركهما جيداً ،ولكننا نجهل الكثير من المعلومات عنهما ؛فلطالما أثارتا الفضول في نفوسنا !!

——————–

Dandelion.jpg

هذه النبتة التي نسارع إلى نفخها عند عثورنا عليها ،والتي تُتخذ في الإعلانات رمزاً للجمال والسعادة !!

نظرة علمية:

 

 

هي نبتة الهندباء (Dandelion) والتي يُعرف اسمها العلمي بـ(Taraxacum) ؛فهي من النباتات الزهرية من عائلة (Asteraceae) والتي تُعرف باسم عائلة دوار الشمس ،وتنتشر هذه النبتة في كل دول العالم تقريباً ،ويوجد أكثر من 500 نوع منها .

dandelion-flower-wallpaper-1920x1080-1522.jpg

قد يصل طول هذا النبات إلى 60 سم عن الأرض ،وتتراوح أوراق النبات ما بين 5-25 سم في الطول ،ويُزهر النبات أزهاراً صفراء مائلة إلى البرتقالي محمولة على ساق جوفاء تسمى (scape) ؛حيث يصل ارتفاعها من 1-10 سم ،وتُنتج هذه السيقان إذا قطِعت سائلاً لبنياً يسمى (Latex) والذي ينتج من كثير من النباتات ،ويستخدم في صناعة المطاط واللبان الطبيعي ،وتتفتح الأزهار الصفراء صباحاً وتغلق ليلاً كما هو الحال بالنسبة لنبات دوار الشمس.

dandelion-tattoo-3.jpg

تنضج هذه الأزهار الصفراء بعد ذلك إلى -تلك التي نحبها- والتي تُسمى بـ(Blowball) ؛حيث إنها تتكون من بذور تحمل زهيرات صغيرة من شعيرات حريرية بيضاء ،وهذه البذور تكون قابلة للانتشار في الهواء بواسطة الرياح أو “النفخ”

happy.png حتى تصل إلى وسط مناسب منبتة نبتة جديدة.

 

وقد استخدمت أوراق الهندباء منذ عصور ما قبل التاريخ في الطهي في أوراسيا (أوروبا وأسيا) -وخاصة- في الصين ،وكوريا ،واليونان ،وجزيرة كريت ،وقد كتب الفيلسوف (ابن سينا) فصلاً كاملاً عن الهندباء في إحدى كتبه.

sourceimage-870x652.jpg

وأيضاً فقد استُخدمت الأوراق في السَلطات التي كانت تقدم للنبلاء في العصر الفيكتوري (فترة حكم الملكة فيكتوريا) في بريطانيا 1837-1901 م ؛والسبب في كل هذا هو أن أوراق الهندباء تحتوي على وفرة من المعادن ،والفيتامينات وبخاصة (K,A,C) ،وكذلك تحتوي على عناصر (الكالسيوم ،والحديد ،والمنجنيز ،والبوتاسيوم).

7-12021Q44QRD.jpg

بالإضافة إلى ما سبق ذكره فإن الهندباء قد تُستخدم جذورها الجافة في صناعة القهوة ،أو قد تستخدم بتلات أزهارها في صناعة الخمر ،كما استُخدمت هذه النبتة كعلاج عشبي في (أوروبا ،وأمريكا الشمالية ،والصين) لأمراض (الالتهابات ،والصفراء ،ومشاكل الكبد ،وإدرار البول) ،ولكن في الوقت نفسه فإنها قد تسبب حساسية في الجلد لبعض الأشخاص إذا تناولوها ،إما بسبب حبوب لقاحها أو بسبب سائلها اللبني.

——————–

Milkweed_seed-1.jpg

من منا لم برَ هذا الشيء الغريب الجميل سائحاً في جو السماء من قبل ،ومن منا لم يحاول إمساكه والسعي وراءه !!

نظرة علمية:

 

98380_orig-870x554.jpg

هذا الذي يتساءل الكثير منا عن طبيعته هو بذرة لنبات يُدعى الصقلاب (Milkweed) وهو من النباتات العشبية المعمرة ،واسمه العلمي (Asclepias) ،وله أكثر من 140 نوع ،وهو من ذوات الفلقتين من عائلة الدفليات (Apocynaceae).

Gomphocarpus_fruticosus_007-870x1159.jpg

يفرز الصقلاب -كما هو الحال في كثير من الدفليات- سائل لبني (Latex) يحتوي على قلويات ،والعديد من المواد المعقدة الأخرى ،وكذلك مادة (Cardenolide) والتي قد تسبب السكتة القلبية ،ولذلك فقد تكون هذه المادة سامة -في بعض أنواع الصقلاب- إذا أكلت ،وقد يسبب الصقلاب حساسية بالجلد لدى الإنسان إذا تناولها ،ولذلك نرى أن مثل هذا النبات رغم انتشاره في الصحاري إلا أن الأغنام والماشية لا تتناوله على الرغم من اخضراره وكونه نباتاً مزهراً.

Asclepiascommon.jpg

أزهار هذا النبات ليست مفردة ولكنها تكون في مجموعات تشبه “النوَرات” ،وهي متنوعة الألوان بين (الأخضر ،والأبيض ،والبنفسجي ،والأصفر ،والبرتقالي ،والأحمر) ،ونبات الصقلاب نبات “خنثى” أي: يحتوي على الأجهزة الذكرية والأنثوية ولذا يكون التلقيح فيه بواسطة الحشرات وبخاصة النحل.

img_0217.jpg

ويحمل النبات ثماراً تختلف من نوع لآخر ؛ففي بعض الأنواع تكون الثمار لها أشواك من الخارج ،بينما في أنواع أخرى –كالمنتشرة في السعودية والمعروفة باسم العُشر- تكون الثمرة خضراء تشبه المانجو.

4046289765_277b40649b_b.jpg

في الحقيقة هذه الثمار هي جراب تحتوي على البذور التي تضم خيوطاً حريرياً تشبه الشعر ،ولا تلبث هذه الجراب بعد نضجها إلا أن تتفتح سامحة لهذه البذور بالانتشار في الهواء.

3747415531_edb6c3ffe3_b.jpg

وعلى الرغم من سُمية هذه النبتة بالنسبة للإنسان والحيوان ؛فإنها ليست كذلك بالنسبة لعدد كبير من الحشرات التي تتغذى عليها وتتخذها موطناً كـ(البق ،والمن ،والخنافس ،والجراد ،والديدان) أو كالتي تسعى وراء رحيق زهورها كـ(النحل ،والدبابير).

monarch_caterpillar.jpg

ومن الحشرات التي تعيش على هذا النبات وتتغذى على أوراقه يرقة الفراشة الملكية (Monarch Caterpillar).

monarch-butterfly-1920x1080-DT.jpg

ولا تلبث هذه الدودة إلا أن تتحول بعد ذلك إلى أكثر الفراشات شهرة ،ألا وهي الفراشة الملكية (Monarch butterfly).

5031292705_c74baac4af_b.jpg

وخيوط بذور الصقلاب تعتبر مادة عازلة جيدة وقد استخدمت في صناعة الوسائد ،أما “السائل اللبني” فقد استخدم أثناء الحرب العالمية الثانية من قِبل أمريكا وألمانيا لصناعة المطاط ولكن لا توجد أدلة على نجاح هذا الأمر ،وعلى الرغم من احتواء النبتة على مادة سمية فإن أزهارهاً تستخدم في “الطهي” كما في الشوربات ،وكذلك تطبخ “الجراب” وتؤكل مثلما تؤكل البامية

happy.png

 

وأخيراً لا يسعني إلا قول سبحان “الذي أحسن كل شيء خلقه”

 

عالم الابداع

  • معجبة 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

سبحان الله بالرغم من منظرها الساحر وهي سليمة لم تتطاير بعد

إلا إني بتضايق جدا لما بلاقيها طارت وراحت لازقة على سلك الشبابيك والبلكونات

بوركتي سندسة على المعلومات الرائعة كروعتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سبحان ربي العظيم

 

تعجبني كثيرا

 

جزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جمّلكن الله بطاعاته ورضوانه يا حبيبات : )

وأنتن من أهل الجزاء والعرفان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سبحان الله

منظرها هنا جميل

 

لكن لا أدري لما أخاف من أن تلامسني كلما شاهدتها تطير

:)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×