اذهبي الى المحتوى
**راضية**

لماذا ينقر نقار الخشب

المشاركات التي تم ترشيحها

 

201049.jpg

 

 

الحجم : 6-12 بوصة

 

العمر : بمتوسط 4-11 سنوات

 

الغذاء : الغذاء من الحشرات ، والفواكه ، والجوز ، والجوز

 

البيئة : المناطق الحرجيه والغابات

 

القراع أو نقار الخشب يعد طائر نقار الخشب من أشهر فصائل الطيور حيث يتميز بمجموعة من الخصائص.. حيث أن له عادات يؤديها بانتظام وإصرار غريبين ويمتاز أيضاً بمنقاره المديب الذي يستعمله في نقب الأشجار بواسطة النقر السريع المتواصل كما يملك هذا الطائر ذيلاً صلباً يستخدمه مع قدميه في تثبيت نفسه على الأشجار ويتغذى نقّار الخشب على الديدان والخنافس ويبني عشه بطريقة غريبة إذ يحفر ثقباً في الشجرة

 

 

 

 

 

كيف يخرق هذا الطائر الخشب؟

 

يقف على شجرة ويخرق جذعها بمنقاره حتى يصل إلى لُبِّهَا، وقد يكون في اللُّب حشرة فيصل إليها ويأكلها. أمَّا كيف يعرف هذا الطائر أن هذه الحشرة في هذا المكان بالتحديد؟؟؟ فهذا شيءٌ لا يعلمه أحدٌ حتى الآن, يقف هذا الطائر على شجرة في مكانٍ ما، ويثقب جذعها الثخين إلى أن يصل إلى لبِّها، وفي لبِّ هذه الشجرة تكون هناك دودة يتغذَّى عليها، كيف عرف موقع الدودة؟ لا أحد يعلم إلا الله، فلا بدَّ له من منقارٍ متينٍ، قويٍ مرنٍ، يخرق هذه الشجرة، وقد يكون الشجرُّ من أقسى أنواع الخشب .

أما عضلات رقبته لا بدَّ من أن تكون قويةً شديدةً ضروريةً, لتأمين ضرباتٍ إيقاعية قوية للمنقار، الذي يعمل به كأنَّه أزميل، ولا بدَّ له من جمجمةٍ سميكة، ولكنها أعطيت مرونةً بأربطةً دقيقةً متعامدة، ولا بدَّ لهذا الطائر من مخمِّدٍ للصدمات, هذه المخمدات للصدمات نسيجٌ ثخينٌ جداً بين المنقار والجمجمة، ولا بدَّ له من لسانٍ رفيعٍ طويلٍ بطول المنقار، ينتهي بسطحٍ خشن، عليه مادةٌ لزجة كي يصطاد حشرته المفضلة، ولا بدَّ له من أرجلٍ قصيرةٍ قوية لا تشبه الأرجل النحيلة لمعظم الطيور، لأنه سيستند عليها, وبحسب استناده عليها سيكون ضربه في الخشب قوياً، ولا بدَّ له من أصابع كالملزمة تماماً، اثنتان في المقدمة، واثنتان في المؤخِّرة، فهي كماشةٌ كاملة تعينه على التعلُّق المتين بلحاء الشجر، ولا بدَّ له في ذنبه من ريشٍ قاسي يستند به إلى جذع الشجرة، يستند بقائمتين قصيرتين قويتين، وبأربع كماشات على لحاء الشجرة، وبذنبٍ متينٍ يعينه على هذه، كي يوصل منقاره إلى لب الشجرة

 

نقارات الخشب وجدوا فى انحاء العالم ، وتشمل نحو 180 الأنواع .

نقارات الخشب اكتسب الاسم لأن من عادة بعض الانواع من الاستفادة بشكل صاخب والنقر على جذوع الاشجار مع مناقير. هذا هو كل وسيلة اتصال لامتلاك الارض اشارةً الى المنافسين ، وطريقة التعرف على يرقات الحشرات موجودة تحت اللحاء او في عمل انفاق طويلة في شجرة.

نقارات الخشب أرجلها كالطيور قد قدم ، مع اثنين من اصابع القدم مشيرة الى الامام ، واثنتان الى الوراء. هذه القدمين ، وان تتناسب مع التشبث رأسي للسطح ، يمكن استخدامها لادراك او الجثم. العديد من الانواع بها ثلاثة اصابع القدم. كذلك نقار الخشب الطويلة اللسان ، ليتمكن من التقاط الحشرات. اللسان لا تعلق على نقار الخشب في رأسه بالطريقة نفسها كما هو الحال في معظم الطيور ، ولكن بدلا من ذلك الضفائر مسانده حولها الجمجمة ، التي تسمح له بأن يكون ذلك لفترة طويلة.

 

 

 

 

201050.jpg

 

 

 

 

 

201051.jpg

201052.jpg

 

دراسات

 

نقار الخشب لا يصاب بالصداع

 

 

يدق نقار الخشب بمنقاره في الأشجار بسرعة قد يصل معدلها إلى سبعة أمتار في الثانية الواحدة، ويشبه ذلك قيام إنسان بضرب رأسه في حائط بسرعة 25 كيلومتر في الساعة، ومع ذلك لا يصاب هذا الطائر بالصداع أو الإرهاق فما هو سر قوته؟

أثبتت الدراسات أن طائر نقار الخشب يدق في الأشجار مسافة قد تصل إلى سبعة أمتار في الثانية الواحدة، ويشبه ذلك قيام إنسان بضرب رأسه في حائط بسرعة 25 كيلومتر في الساعة، وهذا ما يفعله هذا الطائر نحو 20 مرة في الثانية في بعض الأحيان؛ أي ما يساوي 12 ألف نقرة في اليوم. وكان ذلك العمل يستوجب أن يصاب هذا الطائر بتصدع في الجمجمة أو أن يسقط من على الشجرة، غير أن شبكة معقدة من الآليات تحول دون حدوث ذلك حسبما أشار علماء من الصين و هونغ كونغ في مجلة "بلوس ون" الأمريكية على عددها الإلكتروني مؤخراً.

ورصد الباحثون تحت إشراف يوبو فان من جامعة بيهانغ في بكين نقر طائر نقار الخشب الملون بكاميرات حساسة وكذلك سجلوا قوة النقر بحساسات دقيقة. ولمعرفة مدى سرعة نقر هذا الطائر في الخشب سجل الباحثون أيضا سرعة نقر الهدهد في الأرض بحثا عن الديدان ثم استخدموا البيانات التي حصلوا عليها من هذه المراقبة في عمل نماذج لنقر هذا الطائر يمكن من خلالها قراءة تفاصيل أكثر في عملية النقر

 

201053.jpg

 

 

يتغذى نقار الخشب على الحشرات واليرقات التي تختفي في جذوع الأشجار ويستخرجها عن طريق النقر ويطعمها لصغاره أيضاً

مناطق إسفنجية مخمدة للصدمات في جمجمة نقـّار الخشب

 

وتوصل الباحثون من خلال هذه النماذج إلى أن طائر نقار الخشب يحمي نفسه من صدمات النقر بالاعتماد على مناطق إسفنجية مسامية في عظام الجمجمة والتي توجد بشكل خاص في منطقة الجبهة وفي مؤخرة الرأس. كما اكتشف الباحثون عاملا آخر يساعد في امتصاص الضربات الناتجة عن النقر وهو أن الأنسجة الخارجية للجزء الأعلى من المنقار أطول بنحو ميلليمتر واحد فاصلة ستة أجزاء من الميلليمتر عن الجزء الأسفل منه مما يجعل الجزئين لا يجتمعان معا في نقرة واحدة ولكن بفارق ضئيل للغاية ويؤدي إلى توزيع صدمة النقر عليهما ويخفض من قوتها.

كما تبين من خلال البيانات التي جمعها الباحثون أن مؤخرة اللسان غير العادية لدى نقار الخشب طويلة بشكل يجعلها تعمل وكأنها حزام أمان لرأسه. كما أن عظمة اللسان المرنة والدقيقة التي تمتد من الفك تتوزع بين العينين وتدور خلف الجمجمة وتصل إلى الفك السفلي مرة أخرى إلى الأمام وحتى المنقار.

ومع أن الباحثين لم يستطيعوا التثبت مما إذا كان نقار الخشب لا يصاب أبدا بالصداع إلا أن المعلومات التي حصلوا عليها خلال دراستهم قد تساعد على تطوير خوذات واقية لرأس الإنسان، كما يقولون. فجزء كبير من الوفيات والإعاقات الدائمة في العالم سببه إصابات الرأس.

 

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

طريقة غريبة وعجيبة لتخزين الطعام يقوم بها طائر نقار خشب ” Acorn Woodpecker ” حيث أنه يحفر ثقوب داخل الأشجار للحفاظ على ثمار الجوز وعمل مخزون منها في مشهد غريب!

 

147-300x300.jpg

 

 

 

7ec309bf771f63331e64921b60c4cd19.jpg

 

5.jpg

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سباحان الله

أعجبني شكل الخزانة في الشجرة :)) أول مرة أعرفها وأراها

سبحان الله

جزاك الله خيرا اختي مودة ورحمة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيك ِ مودة الحبيبة

نقّار الخشب طائر يُثير فضول أطفالي : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

سبحان الله! ولله في خلقه شؤون

جزاكِ الله خيرا على المعلومات الطيبة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

سبحان الله! ولله في خلقه شؤون

جزاكِ الله خيرا على المعلومات الطيبة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ياسبحان الله ما أجمله !!!

شكله عسول ظريف جداً

جزيتِ خيراً ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×