اذهبي الى المحتوى
امة من اماء الله

صفحة تسميع الأربعين النووية للأخت الكريمة:عروس القرآن

المشاركات التي تم ترشيحها

الحديث التاسع

 

( التكليف بمايُستطاع )

 

عن أبي هريرة عبد الرحمنِ بن صخرٍ رضي الله عنه قال : سمعتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقول : " ما نهيتكُم عنه فـاجتنبوه وما أمرتُكم به فأتوا مِنه ما استطعتُم فإنّما أهلك الَّذِينَ من كان قبلِكم كثرَةُ مسائلهم واختلافهِم على أنبيائهم "

رواه البخاري ومسلم

 

تسميع جيّد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

أسئلة امتحان الأسبوع الثالث

 

 

لمن هي النصيحة في حديث : "الدين النصيحة"؟

 

 

 

عَن ابن عُمَر رضي اللّه عنَهمَا أنّ رَسُولَ اللّه صلّى الله عليه وسلّم قَالَ: أُمرتُ ....أكملي الحديث

 

اشرحي معنى : ِإلاَّ بِحَقِّ الإِسْلامِ

 

 

 

عَن أبي هُريرة عَبد الرَّحمن بن صَخرِ رَضي اللّه تَعَالى عَنه قَالَ سَمعتُ رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم يَقولُ : (مَا .....أكملي الحديث

 

مـا الفرق بين المأمورات والمنهيات؟

 

 

 

وفقك الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الإجابة على أسئلة امتحان الأسبوع الثالث

 

لمن هي النصيحة في حديث : "الدين النصيحة"؟

 

 

الدين النصيحة : " لله عز وجل ، ولكتابه القرآن الكريم ، ولرسوله نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، ولأئمة المسلمين وهم حكامهم وعلماؤهم ، ولعامة المسلمين "

 

 

عَن ابن عُمَر رضي اللّه عنَهمَا أنّ رَسُولَ اللّه صلّى الله عليه وسلّم قَالَ: أُمرتُ ....أكملي الحديث

 

 

 

عَن ابن عُمَر رضي اللّه عنَهمَا أنّ رَسُولَ اللّه صلّى الله عليه وسلّم قَالَ: أُمرتُ أن أقاتِل الّناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأنّ محمداً رسولُ الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا منّي دماءهم وأموالهم إلا بحقِ الإسلام وحسابُهم على الله تعالى "

رواه البخاري ومسلم

 

 

 

اشرحي معنى : ِإلاَّ بِحَقِّ الإِسْلامِ

 

معنى إلا بحق الإسلام : فمن حق الإسلام فعل الواجبات فمن ترك الواجبات جاز قتله مثل من إمتنع عن دفع الزكاة ولهذا قاتل أبو بكر الصديق رضي الله عنه من إمتنع عن دفع الزكاة

 

 

 

عَن أبي هُريرة عَبد الرَّحمن بن صَخرِ رَضي اللّه تَعَالى عَنه قَالَ سَمعتُ رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم يَقولُ : (مَا .....أكملي الحديث

 

 

 

عَن أبي هُريرة عَبد الرَّحمن بن صَخرِ رَضي اللّه تَعَالى عَنه قَالَ سَمعتُ رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم يَقولُ : (مَا نهيتُكم عنه فاجتنبوه وما أمرتُكم به فأتوا مِنه ما استطعتم فإنّما أهلَكَ الذين من قبلِكُم كثرةُ مسائلهم واختلافُهُم على أنبيائِهِم )

رواه البخاري ومسلم

 

 

مـا الفرق بين المأمورات والمنهيات؟

 

 

الفرق بين المأمورات والمنهيات : أن المأمورات قال فيها الرسول صلى الله عليه وسلم فأتوا منه مااستطعتم فعلى قدر إستطاعة الإنسان يفعل ما أمر به مثل أنه لايستطيع أن يصلي قائماً فاليصلي قاعداً فإن لم يستطع فليصلي راقداً وهكذا " لا يكلف الله نفساً إلا وسعها "

أما المنهيات قال فيها الرسول صلى الله عليه وسلم فاجتنبوه أي أتركوه كله فيشمل القليل والكثير مثل الربا فيشمل قليله وكثيره

 

وجزاكِ الله خيراً أختي الكريمه أمة الله على الإمتحان

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الإجابة على أسئلة امتحان الأسبوع الثالث

 

لمن هي النصيحة في حديث : "الدين النصيحة"؟

 

 

الدين النصيحة : " لله عز وجل ، ولكتابه القرآن الكريم ، ولرسوله نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، ولأئمة المسلمين وهم حكامهم وعلماؤهم ، ولعامة المسلمين "

 

 

عَن ابن عُمَر رضي اللّه عنَهمَا أنّ رَسُولَ اللّه صلّى الله عليه وسلّم قَالَ: أُمرتُ ....أكملي الحديث

 

 

 

عَن ابن عُمَر رضي اللّه عنَهمَا أنّ رَسُولَ اللّه صلّى الله عليه وسلّم قَالَ: أُمرتُ أن أقاتِل الّناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأنّ محمداً رسولُ الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا منّي دماءهم وأموالهم إلا بحقِ الإسلام وحسابُهم على الله تعالى "

رواه البخاري ومسلم

 

 

 

اشرحي معنى : ِإلاَّ بِحَقِّ الإِسْلامِ

 

معنى إلا بحق الإسلام : فمن حق الإسلام فعل الواجبات فمن ترك الواجبات جاز قتله مثل من إمتنع عن دفع الزكاة ولهذا قاتل أبو بكر الصديق رضي الله عنه من إمتنع عن دفع الزكاة

 

 

 

عَن أبي هُريرة عَبد الرَّحمن بن صَخرِ رَضي اللّه تَعَالى عَنه قَالَ سَمعتُ رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم يَقولُ : (مَا .....أكملي الحديث

 

 

 

عَن أبي هُريرة عَبد الرَّحمن بن صَخرِ رَضي اللّه تَعَالى عَنه قَالَ سَمعتُ رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم يَقولُ : (مَا نهيتُكم عنه فاجتنبوه وما أمرتُكم به فأتوا مِنه ما استطعتم فإنّما أهلَكَ الذين من قبلِكُم كثرةُ مسائلهم واختلافُهُم على أنبيائِهِم )

رواه البخاري ومسلم

 

 

مـا الفرق بين المأمورات والمنهيات؟

 

 

الفرق بين المأمورات والمنهيات : أن المأمورات قال فيها الرسول صلى الله عليه وسلم فأتوا منه مااستطعتم فعلى قدر إستطاعة الإنسان يفعل ما أمر به مثل أنه لايستطيع أن يصلي قائماً فاليصلي قاعداً فإن لم يستطع فليصلي راقداً وهكذا " لا يكلف الله نفساً إلا وسعها "

أما المنهيات قال فيها الرسول صلى الله عليه وسلم فاجتنبوه أي أتركوه كله فيشمل القليل والكثير مثل الربا فيشمل قليله وكثيره

 

وجزاكِ الله خيراً أختي الكريمه أمة الله على الإمتحان

وخيرا جزاك على حسن الرد

 

 

تسميع ممتاز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أختي أمة الله

جزاك الله خيراً أختي الكريمة على تصحيح الإمتحان جعله الله تعالى في ميزان حسناتك

وأعتذر عن تأخري في تسميع الحديث العاشر بالأمس

 

الحديث العاشر

 

( الإقتصار على الحلال الطيب )

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عيه وسلم : " إنّ الله تعالى طيبٌ لا يقبلُ إلا طيبا ، وإنّ الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى : { يآ أيُها الرُسُلُ كلوا مِنَ الطيباتِ واعملوا صالِحا } وقال تعالى : { يآ أيُها الذين آمنوا كُلوا مِن طيباتِ ما رزقناكُم } ثم ذكَرَ الرجُلَ يطيل السَفَر أشعثُ أغبر يمدُ يديه إلى السماء يارب يارب ومطعَمُه حرام ومشربُهُ حرام وملبَسُهُ حرام وغُذِيَ بالحرام فأنّى يُستجاب له "

رواه مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الحادي عشر

 

( التورع عن الشبهات )

 

عن أبي محمدٍ الحسن بن عليّ بن أبي طالب سِبطِ رسول الله صلى الله عليه وسلم وريحانتِهِ رضي الله عنهما قال : حفظتُ من رسول الله صلى الله عليه وسلم " دَع ما يَريبُك إلى مالا يَريبُك "

 

رواه الترمذي والنسائي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الثاني عشر

 

( ترك ما لا يعني المسلم )

 

عن أبي هريرةَ رضي الله عنه قال : قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : " مِن حُسنِ إسلامِ المَرءِ تركُهُ ما لا يعنيه "

 

رواه الترمذي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أختي أمة الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي الحبيبة

جزاك الله خيراً أختي الكريمة على تصحيح الإمتحان جعله الله تعالى في ميزان حسناتك

اللهم آمين، وإياك

وأعتذر عن تأخري في تسميع الحديث العاشر بالأمس

لابأس حبيبتي، وأعتذر بدوري عن التأخير في التصحيح، إذ كنت مسافرة، وما استطعت ضبطا لمواعيدي

الحديث العاشر

 

( الإقتصار على الحلال الطيب )

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عيه وسلم : " إنّ الله تعالى طيبٌ لا يقبلُ إلا طيبا ، وإنّ الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى : { يآ أيُها الرُسُلُ كلوا مِنَ الطيباتِ واعملوا صالِحا } وقال تعالى : { يآ أيُها الذين آمنوا كُلوا مِن طيباتِ ما رزقناكُم } ثم ذكَرَ الرجُلَ يطيل السَفَر أشعثُ أغبر يمدُ يديه إلى السماء يارب يارب ومطعَمُه حرام ومشربُهُ حرام وملبَسُهُ حرام وغُذِيَ بالحرام فأنّى يُستجاب له "

رواه مسلم

 

الرواية عندنا:

_أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ..

 

_فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِذَلِكَ

 

 

 

تسميع ممتاز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الحادي عشر

( التورع عن الشبهات )

عن أبي محمدٍ الحسن بن عليّ بن أبي طالب سِبطِ رسول الله صلى الله عليه وسلم وريحانتِهِ رضي الله عنهما قال : حفظتُ من رسول الله صلى الله عليه وسلم " دَع ما يَريبُك إلى مالا يَريبُك "

رواه الترمذي والنسائي

 

 

أحسنت أحسن الله إليك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الثاني عشر

 

( ترك ما لا يعني المسلم )

 

عن أبي هريرةَ رضي الله عنه قال : قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : " مِن حُسنِ إسلامِ المَرءِ تركُهُ ما لا يعنيه "

 

رواه الترمذي

 

 

أحسنتِ، أحسن الله إليكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

أسئلة امتحان الأسبوع الرابع

 

 

 

_اشرحي معنى :إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَيِّبًا

 

 

_رجل انتهى من الصلاة وسلم، ثم شك هل صلى ثلاثاً أم أربعاً، فماذا يصنع؟

 

_اشرحي هذه الجملة موضحة معناها (تَرْكُهُ مَا لاَيَعْنِيْهِ) :

 

 

 

وفقك الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ، أختي العزيزة أمة الله

حمداً لله على سلامتك أختي العزيزة أن عدتِ من سفركِ على خير

وجزاكِ الله خيراً على تصحيح الأحاديث وأن وضعتِ لي الإمتحان جعله الله ذلك كله في ميزان حسناتك

 

 

الإجابة على أسئلة امتحان الأسبوع الرابع

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

_اشرحي معنى :إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَيِّبًا

 

 

 

معنى إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ : أي أن الله تعالى طيب في ذاته ، طيب في صفاته ، طيب في أفعاله

 

معنى لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَيِّبًا : أي لا يقبل إلا الطيب من الأقوال والأعمال وأموال ، فلا بد أن يكون موافقاً للشريعة خالصاً لله تعالى ، من صلاة وصيام وزكاة وغيرها من العبادات

 

_رجل انتهى من الصلاة وسلم، ثم شك هل صلى ثلاثاً أم أربعاً، فماذا يصنع؟

 

 

الأصل أن يبحث الإنسان عن اليقين لقول الرسول صلى الله عليه وسلم " دع ما يريبك إلا ما لا يربك "، فالشك طرأ بعد أن انتهى من أداءه للعبادة فاليطرح الشك جانباً وصلاته صحيحة إن شاء الله ، إلا إذا تيقن أنه صلى ثلاثاً فاليقم لآداء الركعة الرابعة مالم يكن هناك فاصل كبيرمن إنتهاء صلاته

 

 

_اشرحي هذه الجملة موضحة معناها (تَرْكُهُ مَا لاَيَعْنِيْهِ) :

 

 

معنى (تَرْكُهُ مَا لاَيَعْنِيْهِ) : أي ترك ما لا يهمه من أمور دينه ودنياه ، لأنه إذا إشتغل بأمور لاتهمه فقد أتعب نفسه، فمثلا إذا تكلم عن أحد فقد ادخل نفسه في أمور الغيبة والنميمة فضر نفسه ولم ينفعها فبذلك يكون إسلامه غير حسن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ، أختي العزيزة أمة الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي الحبيبة

حمداً لله على سلامتك أختي العزيزة أن عدتِ من سفركِ على خير

الحمد لله، بوركتِ

وجزاكِ الله خيراً على تصحيح الأحاديث وأن وضعتِ لي الإمتحان جعله الله ذلك كله في ميزان حسناتك

 

اللهم آمين

ووفقك ربي إلى الخير كله

 

 

الإجابة على أسئلة امتحان الأسبوع الرابع

بسم الله الرحمن الرحيم

_اشرحي معنى :إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَيِّبًا

 

 

معنى إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ : أي أن الله تعالى طيب في ذاته ، طيب في صفاته ، طيب في أفعاله

معنى لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَيِّبًا : أي لا يقبل إلا الطيب من الأقوال والأعمال وأموال ، فلا بد أن يكون موافقاً للشريعة خالصاً لله تعالى ، من صلاة وصيام وزكاة وغيرها من العبادات

_رجل انتهى من الصلاة وسلم، ثم شك هل صلى ثلاثاً أم أربعاً، فماذا يصنع؟

الأصل أن يبحث الإنسان عن اليقين لقول الرسول صلى الله عليه وسلم " دع ما يريبك إلا ما لا يربك "، فالشك طرأ بعد أن انتهى من أداءه للعبادة فليطرح الشك جانباً وصلاته صحيحة إن شاء الله ، إلا إذا تيقن أنه صلى ثلاثاً فليقم لآداء الركعة الرابعة مالم يكن هناك فاصل كبيرمن إنتهاء صلاته

 

 

_اشرحي هذه الجملة موضحة معناها (تَرْكُهُ مَا لاَيَعْنِيْهِ) :

معنى (تَرْكُهُ مَا لاَيَعْنِيْهِ) : أي ترك ما لا يهمه من أمور دينه ودنياه ، لأنه إذا إشتغل بأمور لاتهمه فقد أتعب نفسه، فمثلا إذا تكلم عن أحد فقد ادخل نفسه في أمور الغيبة والنميمة فضر نفسه ولم ينفعها فبذلك يكون إسلامه غير حسن

 

 

 

أحسنتِ، أحسن الله إليكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الثالث عشر

 

( كمال الإيمان )

 

عن أبي حمزة أنس بن مالكٍ رضي الله عنه خادمِ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يؤمِنُ أحدُكُم حتى يُحِبَ لأخيهِ ما يُحِبُ لنفسِه "

 

رواه البخاري ومسلم

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الثالث عشر

 

( كمال الإيمان )

 

عن أبي حمزة أنس بن مالكٍ رضي الله عنه خادمِ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يؤمِنُ أحدُكُم حتى يُحِبَ لأخيهِ ما يُحِبُ لنفسِه "

 

رواه البخاري ومسلم

 

 

تسميع ممتاز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أختي العزيزة : امة الله

كيف حالك اختي الكريمة ، أسأل الله تعالى أن تكوني بخير ، وأعتذر عن تاخري في التسميع لآنقطاع النت في الفترة الماضية

 

الحديث الرابع عشر

 

( متى يحل دم المسلم ؟ )

 

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يحِلُ دمِ إمرئ مُسلم إلا بإحدى ثلاث : الثَيبُ الزاني والنفس بالنفس والتارِك لدينه المُفارقِ للجماعة "

 

رواه البخارى ومسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الخامس عشر

 

( آداب إسلامية )

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من كان يؤمن باللهِ واليوم الآخِر فاليقل خيراً أو ليصمت ، من كان يؤمن باللهِ واليوم الآخِر فاليُكرِم جارَه ، من كان يؤمن باللهِ واليوم الآخِر فاليُكرِم ضيفَه "

 

رواه البخاري ومسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أختي العزيزة أمة الله

كيف حالكِ أختي أسأل الله تعالى أن تكوني بخير وأن ييسر الله تعالى أمورك

اللهم آمين

 

وأسمحي لي أكمل تسميع الأحاديث

 

أحاديث الأسبوع السادس

 

الحديث السادس عشر

 

( النهي عن الغضب )

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصني ، قال : " لا تغضب فردد مرارا ، قال : لاتغضب "

 

رواه البخاري

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أختي العزيزة : امة الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كيف حالك اختي الكريمة ، أسأل الله تعالى أن تكوني بخير ، وأعتذر عن تاخري في التسميع لآنقطاع النت في الفترة الماضية

بخير حبيبتي، ولا عليك حبيبتي، وأعتذر بدوري، فقد كانت عندي صعوبة للدخول إلى المنتدى بسبب مشاكل عويصة في الاتصال

الحديث الرابع عشر

( متى يحل دم المسلم ؟ )

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يحِلُ دمِ امرئ مُسلم إلا بإحدى ثلاث : الثَيب الزاني والنفس بالنفس والتارِك لدينه المُفارقِ للجماعة "

رواه البخارى ومسلم

 

 

تسميع ممتاز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الخامس عشر

 

( آداب إسلامية )

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من كان يؤمن باللهِ واليوم الآخِر فـلـيقل خيراً أو ليصمت ، وَمن كان يؤمن باللهِ واليوم الآخِر فـلـيُكرِم جارَه ، وَمن كان يؤمن باللهِ واليوم الآخِر فـلـيُكرِم ضيفَه "

 

رواه البخاري ومسلم

 

 

تسميع جيّد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

أسئلة امتحان الأسبوع الخامس

 

 

عرفي الإيمان واذكري محلّـــه

 

 

إن غير المسلم يحلّ دمه إلا في ثلاث حالات ، اذكريها بشرح بسيط

 

عَن أبي هُريرة رَضي الله عَنه أن رَسُولُ الله صلى اللّه عليه وسلم قال : (مَن ....أكملي الحديث

إنّ للجار حق على جاره فاذكري حق الجار المسلم الي تربطه بيننا قرابة ، وحق الجار المسلم ، وحق الجار الكافر

 

 

وفقك الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أختي العزيزة أمة الله

حمداً لله على سلامتك أختي الكريمة نورت المنتدى من جديد وجزاكِ الله خيراً على تصحيح الأحاديث جعلها الله تعالى في ميزان حسناتك

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الإجابة على إمتحان الأسبوع الخامس

 

عرفي الإيمان واذكري محلّـــه

 

الإيمان لغة : هو التصديق

وفي الشرع : هو إعتقاد بالقلب وقول باللسان وعمل بالجوارح

محله : القلب واللسان والجوارح

 

إن غير المسلم يحلّ دمه إلا في ثلاث حالات ، اذكريها بشرح بسيط

 

الحالات الثلاث التي لايحل بها دم غير المسلم :

الأول : المعاهد : من كان بيننا وبينه معاهدة كما في صلح الحديبية والتي كانت بين الرسول صلى الله عليه وسلم وبين قريش

الثاني : المستامن : من قدم من دار حرب لتجارة مثلاً فهو مستأمن بيننا

الثالث : الذِميّ : من يسكن معنا في نفس البلد ويؤدي الجزية مقابل حمايته والدفاع عنه

 

 

عَن أبي هُريرة رَضي الله عَنه أن رَسُولُ الله صلى اللّه عليه وسلم قال : (مَن ....أكملي الحديث

 

عَن أبي هُريرة رَضي الله عَنه أن رَسُولُ الله صلى اللّه عليه وسلم قال : (مَن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن باله واليوم الآخر فليكرم ضيفه )

رواه البخاري ومسلم

 

 

إنّ للجار حق على جاره فاذكري حق الجار المسلم الي تربطه بيننا قرابة ، وحق الجار المسلم ، وحق الجار الكافر

وفقك الله تعالى

 

حق الجار المسلم الذي تربطه بيننا قرابه : له ثلاثة حقوق : حق الإسلام ، وحق القرابة ، وحق الجوار

حق الجار المسلم : له حقان : حق الإسلام ، حق الجوار

حق الجار الكافر : له حق واحد : حق الجوار

 

وجزاكِ الله خيراً أختي الكريمة أمة الله على الإمتحان جعله الله تعالى في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أختي العزيزة أمة الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلا بالحبيبة المجتهدة

حمداً لله على سلامتك أختي الكريمة نورت المنتدى من جديد وجزاكِ الله خيراً على تصحيح الأحاديث جعلها الله تعالى في ميزان حسناتك

اللهم آمين ،وبارك الله فيك

والمنتدى منار بك وبالحبيبات

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الإجابة على إمتحان الأسبوع الخامس

عرفي الإيمان واذكري محلّـــه

الإيمان لغة : هو التصديق

وفي الشرع : هو إعتقاد بالقلب وقول باللسان وعمل بالجوارح

محله : القلب واللسان والجوارح

إن غير المسلم يحلّ دمه إلا في ثلاث حالات ، اذكريها بشرح بسيط

 

الحالات الثلاث التي لايحل بها دم غير المسلم :

الأول : المعاهد : من كان بيننا وبينه معاهدة كما في صلح الحديبية والتي كانت بين الرسول صلى الله عليه وسلم وبين قريش

الثاني : المستامن : من قدم من دار حرب لتجارة مثلاً فهو مستأمن بيننا

الثالث : الذِميّ : من يسكن معنا في نفس البلد ويؤدي الجزية مقابل حمايته والدفاع عنه

 

 

عَن أبي هُريرة رَضي الله عَنه أن رَسُولُ الله صلى اللّه عليه وسلم قال : (مَن ....أكملي الحديث

 

عَن أبي هُريرة رَضي الله عَنه أن رَسُولُ الله صلى اللّه عليه وسلم قال : (مَن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن باله بِاللهِ واليوم الآخر فليكرم ضيفه )

رواه البخاري ومسلم

 

 

إنّ للجار حق على جاره فاذكري حق الجار المسلم الي تربطه بيننا قرابة ، وحق الجار المسلم ، وحق الجار الكافر

وفقك الله تعالى

 

حق الجار المسلم الذي تربطه بيننا قرابه : له ثلاثة حقوق : حق الإسلام ، وحق القرابة ، وحق الجوار

حق الجار المسلم : له حقان : حق الإسلام ، حق الجوار

حق الجار الكافر : له حق واحد : حق الجوار

 

 

تسميع ممتاز

 

وجزاكِ الله خيراً أختي الكريمة أمة الله على الإمتحان جعله الله تعالى في ميزان حسناتك

 

اللهم آمين

وجزاك خيرا، وبارك فيك سبحانه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أختي العزيزة أمة الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أختي الحبيبة

كيف حالكِ أختي أسأل الله تعالى أن تكوني بخير وأن ييسر الله تعالى أمورك

اللهم آمين

اللهم آمين

شكر الله لك حبيبتي

 

وأسمحي لي أكمل تسميع الأحاديث

 

بل يسعدني ذلك، وأأسف لأني كنت سببا في تأخرك على التسميع..

 

أحاديث الأسبوع السادس

 

الحديث السادس عشر

 

( النهي عن الغضب )

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصني ، قال : " لا تغضب فردد مرارا ، قال : لاتغضب "

 

رواه البخاري

 

 

أحسنتِ، أحسن الله إليكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أختي العزيزة أمة الله

أشكركِ شكراً جزيلاً على تصحيحكِ لإمتحان الأسبوع الخامس ، وجزاكِ الله خيراً على كلامكِ الطيب جعله الله تعالى في ميزان حسناتك

بل يسعدني ذلك، وأأسف لأني كنت سببا في تأخرك على التسميع..

 

وليس هناك أسف بيننا لأنها أمور تحدث كثيراً يسر الله أموركِ دائماً أختي العزيزة ولا حرمنا الله تعالى من تواجدكِ بيننا

اللهم آمين

 

الحديث السابع عشر

 

( الأمر بإحسان الذبح والقتل )

 

عن أبي يعلى شداد بن أوس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله كتب الإحسان على كل شئ فإذا قتلتُم فأحسِنوا القِتله وإذا ذبَحتم فأحسِنوا الذِبحة واليُحِدَّ أحدكُم شفرَتهُ واليُرِح ذبيحَته "

 

رواه مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×