اذهبي الى المحتوى
امة من اماء الله

صفحة تسميع الأربعين النووية للأخت الكريمة:عروس القرآن

المشاركات التي تم ترشيحها

الحديث الثامن عشر

 

(حُسنُ الخُلُق )

 

عن أبي ذر جُندُب بن جُناده وأبي عبد الرحمن مُعاذ بن جبل رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إتقِ اللهَ حيثُما كُنت واتبِع السيئَة الحسنَة تمحُها وخالِق الناسَ بِخُلُقٍ حسن "

 

رواه الترمذي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أختي العزيزة أمة الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، أهلا بالحبيبة المجدة

أشكركِ شكراً جزيلاً على تصحيحكِ لإمتحان الأسبوع الخامس ، وجزاكِ الله خيراً على كلامكِ الطيب جعله الله تعالى في ميزان حسناتك

وشكر الله لك حبيبتي..أعتذر يا غالية عن التأخر في التصحيح

بل يسعدني ذلك، وأأسف لأني كنت سببا في تأخرك على التسميع..

 

وليس هناك أسف بيننا لأنها أمور تحدث كثيراً يسر الله أموركِ دائماً أختي العزيزة ولا حرمنا الله تعالى من تواجدكِ بيننا

اللهم آمين

اللهم آمين

ولا حرمنا سبحانه وجودك المحبب إلى القلب

 

الحديث السابع عشر

 

( الأمر بإحسان الذبح والقتل )

 

عن أبي يعلى شداد بن أوس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله كتب الإحسان على كل شئ فإذا قتلتُم فأحسِنوا القِتلـة وإذا ذبَحتم فأحسِنوا الذِبحة و ا ليُحِدَّ أحدكُم شفرَتهُ و ا ليُرِح ذبيحَته "

 

رواه مسلم

 

 

تسميع جيّد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الثامن عشر

 

(حُسنُ الخُلُق )

 

عن أبي ذر جُندُب بن جُنادة وأبي عبد الرحمن مُعاذ بن جبل رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إتقِ اللهَ حيثُما كُنت وأَتبِع السيئَة الحسنَة تمحُها وخالِق الناسَ بِخُلُقٍ حسن "

رواه الترمذي

 

تسميع جيّد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الثامن عشر

 

(حُسنُ الخُلُق )

 

عن أبي ذر جُندُب بن جُنادة وأبي عبد الرحمن مُعاذ بن جبل رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إتقِ اللهَ حيثُما كُنت وأَتبِع السيئَة الحسنَة تمحُها وخالِق الناسَ بِخُلُقٍ حسن "

رواه الترمذي

 

تسميع جيّد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سلام الله عليكِ أختي العزيزة أمة الله

كيف حالكِ أختي أسأل الله تعالى أن تكوني بخير، وسعيدة بتواجدكِ لا حرمنا الله تعالى منه

وجزاكِ الله خيراً على تصحيح الأحاديث جعلها الله تعالى في ميزان حسناتك

 

وفي إنتظار إمتحان الأسبوع السادس

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

 

 

أسئلة امتحان الأسبوع السادس

 

 

 

 

 

 

اذكري بعضا من نقاط اتّقاء أسباب الغضب

 

 

 

 

عَن أبي يَعلى شدَّاد بن أَوس رَضي اللّه تَعالى عَنه عَن رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم قَال : (إنَّ ...أكملي الحديث

 

 

 

كيف نوفق بين التعامل مع الكافر بالإحسان مع أن الله أمرنا أن نتبرأ منهم ؟

 

 

 

 

 

عَن أبي ذرَّ جُندب بن جنَادة وأبي عَبدِ الرَّحمن مُعاذ بن جَبلٍ رَضي اللّه عَنهُمَا عَن رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم قَال : ( اتَّق ....أكملي الحديث

 

 

 

أيهما أفضل أن تكون (طــاعة الله سبحانه وتعالى من تطبيق لأوامره واجتناب لنواهيه) في السر أو في العلانية ؟

 

 

 

 

 

وفقك الله تعالى

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سلام الله عليكِ أختي العزيزة أمة الله

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

كيف حالكِ أختي أسأل الله تعالى أن تكوني بخير، وسعيدة بتواجدكِ لا حرمنا الله تعالى منه

بوركت حبيبتي، كنت مريضة ولكن الحمد لله أستطيع الآن الدخول بانتظام إن شاء الله

وجزاكِ الله خيراً على تصحيح الأحاديث جعلها الله تعالى في ميزان حسناتك

وجزاك خيرا حبيبتي، كيف حالك؟

وفي إنتظار إمتحان الأسبوع السادس

تم وضعه حبيبتي، منذ دقائق وأنا أحاول مع فتح الصفحة وإرسال الردود، والحمد لله أنه تم

وفقك الله تعالى لكل خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أختي العزيزة

كيف حالكِ ، شفاكِ الله وعافاكِ أختي الكريمة ، أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يشفيك شفاءً لا يغادر سقماً ، أن لايحرمنا من تواجدكِ بيننا دائماً

اللهـــــــم آميـــــــن

وجزاكِ الله خيراً أن وضعت لي الإمتحان ، أسأل الله أن يجعل كل ذلكِ في ميزان حسناتك

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الإجابة على إمتحان الأسبوع السادس

 

 

اذكري بعضا من نقاط اتّقاء أسباب الغضب

 

من نقاط إتقاء أسباب الغضب :

 

يجب ان نعلم أولا أن الغضب من الشيطان وحتى لا نجعل للشيطان علينا سبيلا يجب علينا :

* أن يظل الإنسان على طهارة ، فالوضوء يطفئ نار الشيطان

* كثرة ذكر الله سبحانه وتعالى ، سواء كانت أذكار الصباح والمساء أو اذكار بعد الصلاة أو قراءة القرآن الكريم

* أن ندرب أنفسنا على الحلم وكظم الغيظ ، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " إنما العلم بالتعلم ، وإنما الحلم بالتحلم "

* تجنب تبادل التهم والظنون وسوء النية

 

 

 

عَن أبي يَعلى شدَّاد بن أَوس رَضي اللّه تَعالى عَنه عَن رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم قَال : (إنَّ ...أكملي الحديث

 

 

 

عَن أبي يَعلى شدَّاد بن أَوس رَضي اللّه تَعالى عَنه عَن رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم قَال : (إنَّ اللهَ كَتَبَ الإحسانَ على كُلِ شئ فإذا قَتلتُم فأحسِنوا القِتلة وإذا ذبَحتُم فأحسِنوا الذِبحة وليُحِدَّ أحدُكُم شفرتَهُ وليُرِح ذَبيحَتَهُ )

رواه مسلم

 

 

 

كيف نوفق بين التعامل مع الكافر بالإحسان مع أن الله أمرنا أن نتبرأ منهم ؟

 

 

في البداية امرنا الله تعالى أن نقول للناس حُسنا قال تعالى : " وقولوا للناس حُسنا " سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين

كما أمرنا الله تعالى أن نجادل أهل الكتاب بالتي هي أحسن قال تعالى : " وجادلهم بالتي هي احسن "

معنى ذلك أن الله تعالى أمرنا أن نعامل غير المسلمين بالحسنى ، وأفضل مثال على ذلك قدوتنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كان له جار يهودي فكان يزوره إذا مرض ، وكان إذا مر على اليهود وهم جالسون مع المسلمين كان يسام عليهم فكان صلى الله عليه وسلم يتعامل معهم بالحسنى

ولكن المحبه القلبيه للمسلم مقدمة على الكافر وأن يتبرأ المسلم من الكفر وهذا لا شك فيه ، وهذا أيضاً لا يعني التبرأ المطلق فإذا كان للإنسان والدين غير مسلمين فيجب معاملتهم بالحسنى فيما لا يخالف أوامر الله تعالى لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق

 

 

 

 

عَن أبي ذرَّ جُندب بن جنَادة وأبي عَبدِ الرَّحمن مُعاذ بن جَبلٍ رَضي اللّه عَنهُمَا عَن رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم قَال : ( اتَّق ....أكملي الحديث

 

 

عَن أبي ذرَّ جُندب بن جنَادة وأبي عَبدِ الرَّحمن مُعاذ بن جَبلٍ رَضي اللّه عَنهُمَا عَن رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم قَال : ( اتَّق اللهَ حيثُما كُنت وأتبِع السيئَةَ الحَسنةَ تمحُها وخالِقِ النّاسَ بِخُلُقٍ حَسن )

رواه الترمذي

 

 

 

أيهما أفضل أن تكون (طــاعة الله سبحانه وتعالى من تطبيق لأوامره واجتناب لنواهيه) في السر أو في العلانية ؟

 

 

إذا كان الإنسان يعمل الطاعات أمام الناس من اجل أن يكون لهم قدوه في ذلك فالعلانية هنا أفضل مثل : أن يتصدق الأب أمام أولادة لكي يتأسوا به في ذلك فالعلانية هنا أفضل ، أما إذا كان لا يحصل بالعلانية فائدة فالإسرار بفعل الطاعات أفضل

 

وجزاكِ الله خيراً اختي الكريمة على الإمتحان جعله الله تعالى في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث التاسع عشر

 

( إحفظ الله يحفظك )

 

عن أبي عباس عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : كُنتُ خَلف النبي صلى الله عليه وسلم ذات يومٍ فقال : يا غلام إنّي أعلِمُكَ كلمات : " إحفظ ِالله يحفظك ، إحفظِ الله تجِدُه تُجاهك ، إذا سألت فسألِ الله ، وإذا استعنتَ فاستعِن بالله ، وأعلم أنّ الأمّة لو جتمعت على أن ينفعوكَ بشئ لم ينفعوك إلا بشئٍ قد كتبَهُ الله لك ، وإن اجتمعت على أن يضروك بشئ لم يضروك إلا بشئٍ قد كتبه الله عليك ، رُفِعَت الأقلامُ وجفتِ الصُحف "

 

رواه الترمذي

 

وفي رواية اخرى : " إحفظِ الله تَجِدُه أمامك ، تَعرَف على اللهِ في الرخاءِ يعرِفُكَ في الشِدة ، وأعلم أنّ ما أخطأك لم يَكُن ليُصيبك ، وما أصابك لم يكن ليُخطِأك ، وأعلم أن النّصر مع الصبر ، وأن الفرج مع الكرب ، وأن مع العسرِ يسرا "

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أختي العزيزة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كيف حالكِ ، شفاكِ الله وعافاكِ أختي الكريمة ، أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يشفيك شفاءً لا يغادر سقماً ، أن لايحرمنا من تواجدكِ بيننا دائماً

اللهـــــــم آميـــــــن

اللهم آمين

الحمد لله حبيبتي أكرمك الله تعالى أنا بخير وأرجو أن تكوني كذلك

وجزاكِ الله خيراً أن وضعت لي الإمتحان ، أسأل الله أن يجعل كل ذلكِ في ميزان حسناتك

اللهم آمين وإياك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الإجابة على إمتحان الأسبوع السادس

 

 

اذكري بعضا من نقاط اتّقاء أسباب الغضب

 

من نقاط إتقاء أسباب الغضب :

 

يجب ان نعلم أولا أن الغضب من الشيطان وحتى لا نجعل للشيطان علينا سبيلا يجب علينا :

* أن يظل الإنسان على طهارة ، فالوضوء يطفئ نار الشيطان

* كثرة ذكر الله سبحانه وتعالى ، سواء كانت أذكار الصباح والمساء أو اذكار بعد الصلاة أو قراءة القرآن الكريم

* أن ندرب أنفسنا على الحلم وكظم الغيظ ، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " إنما العلم بالتعلم ، وإنما الحلم بالتحلم "

* تجنب تبادل التهم والظنون وسوء النية

 

 

 

عَن أبي يَعلى شدَّاد بن أَوس رَضي اللّه تَعالى عَنه عَن رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم قَال : (إنَّ ...أكملي الحديث

 

 

 

عَن أبي يَعلى شدَّاد بن أَوس رَضي اللّه تَعالى عَنه عَن رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم قَال : (إنَّ اللهَ كَتَبَ الإحسانَ على كُلّ شئ فإذا قَتلتُم فأحسِنوا القِتلة وإذا ذبَحتُم فأحسِنوا الذِبحة وليُحِدَّ أحدُكُم شفرتَهُ وليُرِح ذَبيحَتَهُ )

رواه مسلم

 

 

 

كيف نوفق بين التعامل مع الكافر بالإحسان مع أن الله أمرنا أن نتبرأ منهم ؟

 

 

في البداية امرنا الله تعالى أن نقول للناس حُسنا قال تعالى : " وقولوا للناس حُسنا " سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين

كما أمرنا الله تعالى أن نجادل أهل الكتاب بالتي هي أحسن قال تعالى : " وجادلهم بالتي هي أحسن "

معنى ذلك أن الله تعالى أمرنا أن نعامل غير المسلمين بالحسنى ، وأفضل مثال على ذلك قدوتنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كان له جار يهودي فكان يزوره إذا مرض ، وكان إذا مر على اليهود وهم جالسون مع المسلمين كان يسلم عليهم فكان صلى الله عليه وسلم يتعامل معهم بالحسنى

ولكن المحبه القلبيه للمسلم مقدمة على الكافر وأن يتبرأ المسلم من الكفر وهذا لا شك فيه ، وهذا أيضاً لا يعني التبرأ المطلق فإذا كان للإنسان والدين غير مسلمين فيجب معاملتهم بالحسنى فيما لا يخالف أوامر الله تعالى لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق

 

 

 

 

عَن أبي ذرَّ جُندب بن جنَادة وأبي عَبدِ الرَّحمن مُعاذ بن جَبلٍ رَضي اللّه عَنهُمَا عَن رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم قَال : ( اتَّق ....أكملي الحديث

 

 

عَن أبي ذرَّ جُندب بن جنَادة وأبي عَبدِ الرَّحمن مُعاذ بن جَبلٍ رَضي اللّه عَنهُمَا عَن رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم قَال : ( اتَّق اللهَ حيثُما كُنت وأتبِع السيئَةَ الحَسنةَ تمحُها وخالِقِ النّاسَ بِخُلُقٍ حَسن )

رواه الترمذي

 

 

 

أيهما أفضل أن تكون (طــاعة الله سبحانه وتعالى من تطبيق لأوامره واجتناب لنواهيه) في السر أو في العلانية ؟

 

 

إذا كان الإنسان يعمل الطاعات أمام الناس من اجل أن يكون لهم قدوه في ذلك فالعلانية هنا أفضل مثل : أن يتصدق الأب أمام أولادة لكي يتأسوا به في ذلك فالعلانية هنا أفضل ، أما إذا كان لا يحصل بالعلانية فائدة فالإسرار بفعل الطاعات أفضل

 

وجزاكِ الله خيراً اختي الكريمة على الإمتحان جعله الله تعالى في ميزان حسناتك

اللهم آمين، وخيرا جزاك

 

 

 

أحسنت، أحسن الله إليك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث التاسع عشر

 

( إحفظ الله يحفظك )

 

عن أبي عباس عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : كُنتُ خَلف النبي صلى الله عليه وسلم ذات يومٍ فقال : يا غلام إنّي أعلِمُكَ كلمات : " إحفظ ِالله يحفظك ، إحفظِ الله تجِدُه تُجاهك ، إذا سألت فـاسألِ الله ، وإذا استعنتَ فاستعِن بالله ، واعلم أنّ الأمّة لو اجتمعت على أن ينفعوكَ بشئ لم ينفعوك إلا بشئٍ قد كتبَهُ الله لك ، وإن اجتمعـوا على أن يضروك بشئ لم يضروك إلا بشئٍ قد كتبه الله عليك ، رُفِعَت الأقلامُ وجفتِ الصُحف "

 

رواه الترمذي

 

وفي رواية اخرى : " إحفظِ الله تَجِدُه أمامك ، تَعرَّف على إِلَى اللهِ في الرخاءِ يعرِفكَ في الشِدة ، واعلم أنّ ما أخطأك لم يَكُن ليُصيبك ، وما أصابك لم يكن ليُخطِئك ، واعلم أن النّصر مع الصبر ، وأن الفرج مع الكرب ، وأن مع العسرِ يسرا "

 

 

تسميع جيّد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أختي العزيزة ، أمة الله

الحمد لله تعالى أنكِ بخير أختي الكريمة ، سعيدة بتواجدك بيننا ، ولا حرمنا الله تعالى منه

والحمد لله تعالى أنا بخير

وجزاكِ الله خيراً أختي الكريمة على تصحيح الإمتحان والمتابعة جعل الله ذلك كله في ميزان حسناتكِ

 

الحديث العشرون

 

( الحياءُ من الإيمان )

 

عن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري البدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنّ مِمّا أدركَ الناسُ من كلامِ النُبوة ِالأولى إذا لم تستحي فاصنَع ما شِئت "

 

رواه البخاري

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الحادي والعشرين

 

( قل آمنت بالله ثم استقم )

 

عن أبي عمرو وقيل أبي عمرة سفيان بن عبد الله رضي الله عنه قال : قُلتُ يارسول الله قُل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنهُ أحداً غيرَك قال : " قُل آمنتُ باللهِ ثُم استَقِم "

 

رواه مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أختي العزيزة ، أمة الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الحمد لله تعالى أنكِ بخير أختي الكريمة ، سعيدة بتواجدك بيننا ، ولا حرمنا الله تعالى منه

الحمد لله، بوركت حبيبتي

والحمد لله تعالى أنا بخيرك

الحمد لله، حفظك الله تعالى

وجزاكِ الله خيراً أختي الكريمة على تصحيح الإمتحان والمتابعة جعل الله ذلك كله في ميزان حسناتكِ

 

وميزان حسناتك، شكر الله تعالى لك يا مجدة

 

الحديث العشرون

 

( الحياءُ من الإيمان )

 

عن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري البدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنّ مِمّا أدركَ الناسُ من كلامِ النُبوة ِالأولى إذا لم تستحي فاصنَع ما شِئت "

 

رواه البخاري

 

تسميع ممتاز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الحادي والعشرين

 

( قل آمنت بالله ثم استقم )

 

عن أبي عمرو وقيل أبي عمرة سفيان بن عبد الله رضي الله عنه قال : قُلتُ يارسول الله قُل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنهُ أحداً غيرَك قال : " قُل آمنتُ باللهِ ثُم استَقِم "

 

رواه مسلم

 

 

تسميع ممتاز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أختي أمة الله

جزاكِ الله خيراً أختي الكريمة على تصحيح الأحاديث وكلامكِ الطيب ، جعل الله تعالى ذلك كله في ميزان حسناتك

 

وفي إنتظار إمتحان الأسبوع السابع غداً بإذن الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أختي أمة الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته حبيبتي

جزاكِ الله خيراً أختي الكريمة على تصحيح الأحاديث وكلامكِ الطيب ، جعل الله تعالى ذلك كله في ميزان حسناتك

اللهم آمين، وأكرمك الله تعالى وبارك فيك وفي مجهودك

وفي إنتظار إمتحان الأسبوع السابع غداً بإذن الله تعالى

 

نعم، موعدنا الغد بإذن الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

أسئلة امتحان الأسبوع السابع

 

 

 

عَن أبي عَبَّاس عَبد اللّه بن عَباس رَضي اللّه عَنهُمَا قَال : كُنتُ خَلف......أكملي الحديث

اذكري خمس نقاط من فوائد هذا الحديث ؟!

 

 

 

للحياء أنواع ،اذكريها

 

 

 

ماهو الأصح ؟ أن يقال فلان ملتزم أم فلان مستقيم ؟

 

 

وفقك الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الإجابة على إمتحان الأسبوع السابع

 

عَن أبي عَبَّاس عَبد اللّه بن عَباس رَضي اللّه عَنهُمَا قَال : كُنتُ خَلف......أكملي الحديث

 

 

عَن أبي عَبَّاس عَبد اللّه بن عَباس رَضي اللّه عَنهُمَا قَال : كُنتُ خَلف كنت خَلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما فقال : يا غلام إني أعلِمكَ كلمات : " إحفظ ِالله يحفظك ، إحفظِ الله تجِده تُجاهك ، إذا سألت فـاسألِ الله ، وإذا استعنتَ فاستعِن بالله ، واعلم أنّ الأمّة لو اجتمعت على أن ينفعوكَ بشئ لم ينفعوك إلا بشئٍ قد كتبَهُ الله لك ، وإن اجتمعـوا على أن يضروك بشئ لم يضروك إلا بشئٍ قد كتبه الله عليك ، رفِعَت الأقلام وجفت الصحف "

 

وفي رواية أخرى :" أحفظ الله تجده أمامك ، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة ، وأعلم أن ما اخطأك لم يكن ليصيبك وأن ما اصابك لم يكن ليخطأك ، وأعلم ان النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب ، وأن مع العسر يسرا "

 

 

 

 

اذكري خمس نقاط من فوائد هذا الحديث ؟!

 

 

من فوائد الحديث :

 

* أن من حفِظَ الله تعالى حفَظَهُ الله تعالى ودله على الخير دائما ، وصرف عنه كل سوء

* أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوا أي إنسان لا يستطيعون نفعه إلا بشئ قد كتبه الله له ، ولو اجتمعوا على أن يضروه بشئ لم يضروه إلا بشئ قد كتبه الله عليه

* فاليطمئن قلب كل إنسان وليعلم أن كل شئ قد كتب في اللوح المحفوظ لقول الله تعالى : " ما أصابَ من مصيبةٍ في الأرضِ ولا في السماءِ إلا في كتابٍ من قبل أن نبرأها إن ذلكِ على اللهِ يسير * لكي لا تأسَوا على ما فاتَكُم ولا تفرحوا بما آتاكُم واللهُ لا يُحِبُ كُلَ مُختالٍ فخور "

وقله تعالى : " ما أصابَ من مصيبةٍ إلا بإذنِ الله ومن يُؤمِن باللهِ يهدي قلبَه واللهُ بكلِ شئٍ عليم "

* وتأتي البشارة في أخر الحديث وهي أن " النصر مع الصبر ، أن الفرج مع الكرب ، وأن مع العسر يسرا "

 

 

 

للحياء أنواع ،اذكريها

 

أنواع الحياء :

الأول : فيما يتعلق بحق الله تعالى ، وهو أن لايجدك حيث نهاك وأن يفتقدك حيث أمرك

الثاني : فيما يتعلق بحق العباد ، وهو أن يكف الإنسان عن كل خلق قبيح يؤذي الآخرين

 

وهناك نوعان آخران من الحياء

نوع فطري : وهو أن تجد إنسان حييّ من الصِغر

ونوع مكتسب : وهو الذي يكتسبه الإنسان من آخرين غيره ، يكونوا قدوة له في ذلك

 

 

 

ماهو الأصح ؟ أن يقال فلان ملتزم أم فلان مستقيم ؟

 

الأصح أن يقال : فلان مستقيم كما جاء في كتاب ربنا العزيز قال تعالى : " إن الذين قالوا ربُنا اللهُ ثم استقاموا فلا خوفٌ عليهم ولاهم يحزنون "

وكم جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قل آمنت بالله ثم استقم "

 

 

وفقك الله تعالى

 

اللهم آمين

 

وجزاكِ الله خيراً أختي الكريمة على الإمتحان جعله الله تعالى في ميزان حسناتكِ

تم تعديل بواسطة عروس القرآن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

الحديث الثاني والعشرين

 

 

 

 

( الإقتصار على الفرائض يُدخِلِ الجنّة )

 

 

 

 

عن أبي عبد الله جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهما ، أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " أرأيتَ إذا صليتُ المكتوبات ، وصمتُ رمضان ، وأحللتُ الحلال ، وحرمتُ الحرام ،أأدخل الجنة ؟ قال : نعم "

 

 

 

 

رواه مسلم

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الثالث والعشرين

 

( الإسراع في طيِب )

 

عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأنصاريّ رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الطُهور شطرُ الإيمان ، والحمدُ للهِ تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملأن أ وتملأ ما بين السماءِ والأرض ، الصلاةُ نور، والصدقةُ برهان ، والصبرُ ضياء ، والقرآنُ حجةٌ لك أو عليك كُل الناس يغدوا فبائعٌ نفسَهُ فمُعتِقُها أو موبِقُها "

 

رواه مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أختي العزيزة ، أمة الله

كيف حالكِ أختي العزيزة ، أرجوا أن تكوني بخير وفي أحسن حال

 

الحديث الرابع والعشرين

 

(تحريمُ الظُلم )

 

عن أبي ذر الغِفَاريّ رضي الله عنه ، عن النّبيّ صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل أنّه قال : " يا عبادي إنّي حرمتُ الظلم على نفسي وجعلتُه بينكم مُحرما فلا تَظالموا ، يا عبادي كُلكم ضالٍ إلا من هديتُه فاستهدوني أهدِكم ، يا عبادي كلكم جائعٌ إلا من أطعمتُه فاستطعموني أطعمكم ، يا عبادي كلكم عارٍ إلا من كسوتُه فاستكسوني أكسِكم ، يا عبادي إنّكم تُخطئون بالليل والنهار وأنا أغفِرُ الذنوبَ جميعاً فاستغفروني أغفِر لكم ، يا عبادي إنّكم لن تبلغوا ضُري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي لو أن أولكُم وآخِركم وإنسَكُم وجِنّكم كانوا على أتقى قلب رجلٍ واحدٍ ما زاد ذلك في ملكي شيئا ، ولو أن أولكم وآخِركم وإنسَكُم وجِنّكم كانو على أفجَرِ قلب رجلٍ واحدٍ منكم ما نقَصَ ذلك من مُلكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخِركم وإنسَكُم وجِنّكم قاموا في صعيدٍ واحد فسألوني فأعطيتُ كل واحدٍ مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقُص المِخيَط من البحر ، يا عبادي إنّما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إيّاها فمن وجد خيراً فاليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومَنّ إلا نفسه "

 

رواه مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الإجابة على إمتحان الأسبوع السابع

 

عَن أبي عَبَّاس عَبد اللّه بن عَباس رَضي اللّه عَنهُمَا قَال : كُنتُ خَلف......أكملي الحديث

 

 

عَن أبي عَبَّاس عَبد اللّه بن عَباس رَضي اللّه عَنهُمَا قَال : كُنتُ خَلف كنت خَلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما فقال : يا غلام إني أعلِمكَ كلمات : " إحفظ ِالله يحفظك ، إحفظِ الله تجِده تُجاهك ، إذا سألت فـاسألِ الله ، وإذا استعنتَ فاستعِن بالله ، واعلم أنّ الأمّة لو اجتمعت على أن ينفعوكَ بشئ لم ينفعوك إلا بشئٍ قد كتبَهُ الله لك ، وإن اجتمعـوا على أن يضروك بشئ لم يضروك إلا بشئٍ قد كتبه الله عليك ، رفِعَت الأقلام وجفت الصحف "

 

وفي رواية أخرى :" احفظ الله تجده أمامك ، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة ، واعلم أن ما أَخطأك لم يكن ليصيبك و أن ما أَصابك لم يكن ليخطـئَـك ، واعلم أَن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب ، وأن مع العسر يسرا "

 

 

 

 

اذكري خمس نقاط من فوائد هذا الحديث ؟!

 

 

من فوائد الحديث :

 

* أن من حفِظَ الله تعالى حفَظَهُ الله تعالى ودله على الخير دائما ، وصرف عنه كل سوء

* أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوا أي إنسان لا يستطيعون نفعه إلا بشئ قد كتبه الله له ، ولو اجتمعوا على أن يضروه بشئ لم يضروه إلا بشئ قد كتبه الله عليه

* فليطمئن قلب كل إنسان وليعلم أن كل شئ قد كتب في اللوح المحفوظ لقول الله تعالى : " ما أصابَ من مصيبةٍ في الأرضِ ولا في السماءِ إلا في كتابٍ من قبل أن نبرأها إن ذلكِ على اللهِ يسير * لكي لا تأسَوا على ما فاتَكُم ولا تفرحوا بما آتاكُم واللهُ لا يُحِبُ كُلَ مُختالٍ فخور "

وقله تعالى : " ما أصابَ من مصيبةٍ إلا بإذنِ الله ومن يُؤمِن باللهِ يهد قلبَه واللهُ بكلِ شئٍ عليم "

* وتأتي البشارة في أخر الحديث وهي أن " النصر مع الصبر ، أن الفرج مع الكرب ، وأن مع العسر يسرا "

هذه أربع نقاط

 

 

للحياء أنواع ،اذكريها

أنواع الحياء :

الأول : فيما يتعلق بحق الله تعالى ، وهو أن لايجدك حيث نهاك وأن يفتقدك حيث أمرك

الثاني : فيما يتعلق بحق العباد ، وهو أن يكف الإنسان عن كل خلق قبيح يؤذي الآخرين

 

وهناك نوعان آخران من الحياء

نوع فطري : وهو أن تجد إنسان حييّ من الصِغر

ونوع مكتسب : وهو الذي يكتسبه الإنسان من آخرين غيره ، يكونوا قدوة له في ذلك

 

 

 

ماهو الأصح ؟ أن يقال فلان ملتزم أم فلان مستقيم ؟

 

الأصح أن يقال : فلان مستقيم كما جاء في كتاب ربنا العزيز قال تعالى : " إن الذين قالوا ربُنا اللهُ ثم استقاموا فلا خوفٌ عليهم ولاهم يحزنون "

وكم جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قل آمنت بالله ثم استقم "

 

 

وفقك الله تعالى

 

اللهم آمين

 

 

أحسنتِ، أحسن الله إليكِ

 

وجزاكِ الله خيراً أختي الكريمة على الإمتحان جعله الله تعالى في ميزان حسناتكِ

اللهم آمين، وإياك حبيبتي المجدة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الثاني والعشرين

 

( الإقتصار على الفرائض يُدخِلِ الجنّة )

 

عن أبي عبد الله جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهما ، أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " أرأيتَ إذا صليتُ المكتوبات ، وصمتُ رمضان ، وأحللتُ الحلال ، وحرمتُ الحرام ، وَلَمْ أَزِدْ عَلَى ذَلِكَ أ أدخل الجنة ؟ قال : نعم "

 

رواه مسلم

 

تسميع جيّد

 

الحديث الثالث والعشرين

 

( الإسراع في طيِب )

 

عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأنصاريّ رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الطُهور شطرُ الإيمان ، والحمدُ للهِ تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تمـلآن أوتملأ ما بين السماءِ والأرض ، وَ الصلاةُ نور، والصدقةُ برهان ، والصبرُ ضياء ، والقرآنُ حجةٌ لك أو عليك كُل الناس يغدوا فبائعٌ نفسَهُ فمُعتِقُها أو موبِقُها "

 

رواه مسلم

 

 

تسميع جيّد

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أختي العزيزة ، أمة الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كيف حالكِ أختي العزيزة ، أرجوا أن تكوني بخير وفي أحسن حال

الحمد لله بخير حبيبتي، وأعتذر على التأخير لظرف قاهر

 

الحديث الرابع والعشرين

 

(تحريمُ الظُلم )

 

عن أبي ذر الغِفَاريّ رضي الله عنه ، عن النّبيّ صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل أنّه قال : " يا عبادي إنّي حرمتُ الظلم على نفسي وجعلتُه بينكم مُحرما فلا تَظالموا ، يا عبادي كُلكم ضالٍ إلا من هديتُه فاستهدوني أهدِكم ، يا عبادي كلكم جائعٌ إلا من أطعمتُه فاستطعموني أطعمكم ، يا عبادي كلكم عارٍ إلا من كسوتُه فاستكسوني أكسِكم ، يا عبادي إنّكم تُخطئون بالليل والنهار وأنا أغفِرُ الذنوبَ جميعاً فاستغفروني أغفِر لكم ، يا عبادي إنّكم لن تبلغوا ضُري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي لو أن أولكُم وآخِركم وإنسَكُم وجِنّكم كانوا على أتقى قلب رجلٍ واحدٍ ما زاد ذلك في ملكي شيئا ، و يَاعِبَادِي لو أن أولكم وآخِركم وإنسَكُم وجِنّكم كانوا على أفجَرِ قلب رجلٍ واحدٍ منكم ما نقَصَ ذلك من مُلكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخِركم وإنسَكُم وجِنّكم قاموا في صعيدٍ واحد فسألوني فأعطيتُ كل واحدٍ مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقُص المِخيَط إِذَا أُدْخِلَ من البحر ، يا عبادي إنّما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إيّاها فمن وجد خيراً فـلـيحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومَنّ إلا نفسه "

 

رواه مسلم

 

تسميع جيّد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أختي العزيزة

الحمد لله أختي العزيزة أنكِ بخير ، وأسال الله تعالى أن ييسر لكِ جميع أموركِ ، وأن لا يحرمنا من تواجدك بيننا دائماً

وجزاكِ الله تعالى خير الجزاء على تصحيح الإمتحان والأحاديث جعل الله ذلك كله في ميزان حسناتك

 

وأعتذر عن بعض الأخطاء في الإمتحان ، لأنه حدث عطل مفاجئ في الجهاز فقمت بإعادته مرة أخرى ، فنسيت بعض النقاط

وفي إنتظار إمتحان الأسبوع الثامن بإذن الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×