اذهبي الى المحتوى
امة من اماء الله

صفحة تسميع الأربعين النووية للأخت الكريمة:عروس القرآن

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

أسئلة امتحان الأسبوع الثامن

 

 

عَنْ أَبيْ عَبْدِ اللهِ جَابِرِ بنِ عَبْدِ اللهِ الأَنْصَارِيِّ رضي الله عنه ..... أكملي باقي الحديــث

قولـه عليه الصلاة والسّلام" وَحَرَّمتُ الحَرَامَ" أي اجتنبت الحرام معتقداً تحريمه.أعط مثالًا يوضّح ذلك

 

 

عَنْ أَبِي مَالِكٍ الحَارِثِ بنِ عَاصِم الأَشْعَرِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ..... أكملي باقي الحديــث

 

ما معنى الطهور شطر الإيمان؟

 

 

عَنْ أَبي ذرٍّ الغِفَارْي رضي الله عنه عَن النبي صلى الله عليه وسلم فيمَا يَرْويه عَنْ رَبِِّهِ عزَّ وجل أَنَّهُ قَالَ: .....أكملي باقي الحديــث

ما هو الحديث القُدسي؟

 

 

وفقك الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أختي العزيزة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، عذرا منك حبيبتي، كنت في صفحتك، أضع أسئل الامتحان، لكني تركت الجهاز على صفحتك مفتوحا، ونهضت لأمر، فلم أنتبه لردك إلا بعد إرسال ردي

الحمد لله أختي العزيزة أنكِ بخير ، وأسال الله تعالى أن ييسر لكِ جميع أموركِ ، وأن لا يحرمنا من تواجدك بيننا دائماً

اللهم آمين، وأرجو أن تكوني بخير أيضا،ولا حرمنا من وجودك معنا

وجزاكِ الله تعالى خير الجزاء على تصحيح الإمتحان والأحاديث جعل الله ذلك كله في ميزان حسناتك

اللهم آمين، وإياك

 

وأعتذر عن بعض الأخطاء في الإمتحان ، لأنه حدث عطل مفاجئ في الجهاز فقمت بإعادته مرة أخرى ، فنسيت بعض النقاط

نعم ، لابأس، وفقك الله تعالى

وفي إنتظار إمتحان الأسبوع الثامن بإذن الله تعالى

تم وضعه حبيبتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الإجابة على إمتحان الأسبوع الثامن

 

عَنْ أَبيْ عَبْدِ اللهِ جَابِرِ بنِ عَبْدِ اللهِ الأَنْصَارِيِّ رضي الله عنه ..... أكملي باقي الحديــث

 

 

عَنْ أَبيْ عَبْدِ اللهِ جَابِرِ بنِ عَبْدِ اللهِ الأَنْصَارِيِّ رضي الله عنه أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " أرأيت إن صليت المكتوبات ، وصُمتُ رَمضان ، وأحللتُ الحلال ، وحرمتُ الحرام ولم أزد على ذلك شيئاً أدخل الجنة ؟ قال : نعم "

 

رواه مسلم

 

قولـه عليه الصلاة والسّلام" وَحَرَّمتُ الحَرَامَ" أي اجتنبت الحرام معتقداً تحريمه.أعط مثالًا يوضّح ذلك

 

 

مثال على من اجتنب الحرام معتقداً تحريمه : رجلاً تجنب اكل لحم الخنزير لأن الله تعالى حرمه علينا في كتابه العزيز قال تعالى : "حُرمت عليكُمُ المَيتَةُ والدَمُ ولَحمُ الخِنزيرِ ومآ أُهِلَ لغيرِ اللهِ بِه ..." الآية ، فهو معتقد أنه حرام فترك أكله لله تعالى فصار مثاباً على ذلك

 

 

 

عَنْ أَبِي مَالِكٍ الحَارِثِ بنِ عَاصِم الأَشْعَرِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ..... أكملي باقي الحديــث

 

 

عَنْ أَبِي مَالِكٍ الحَارِثِ بنِ عَاصِم الأَشْعَرِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم" الطهورُ شطرُ الإيمان ، والحمدُ لله تملأُ الميزان ، وسبحان اللهِ والحمدُ لله تملآن أو تملأ ما بين السماء والأرض ، والصلاةُ نور ، والصدقةُ بُرهان ، والصبر ضِياء ، والقرآن حجةٌ لك أو عليك ، كُل الناس يغدوا فبائعٌ نفسهُ فمُعتقها أو موبِقُها "

 

رواه مسلم

 

 

 

ما معنى الطهور شطر الإيمان؟

 

 

معنى الطهور شطر الإيمان : أي نصف الإيمان ، لأن الإيمان إما فعل وإما ترك ، فالترك تطهر والفعل إيجاد

وقيل في معناه : أنه تخلى عن الإشراك ، لأن الإشراك بالله نجاسه قال تعالى : " إنّما المُشرِكونَ نَجَس "

 

 

 

عَنْ أَبي ذرٍّ الغِفَارْي رضي الله عنه عَن النبي صلى الله عليه وسلم فيمَا يَرْويه عَنْ رَبِِّهِ عزَّ وجل أَنَّهُ قَالَ: .....أكملي باقي الحديــث

 

 

عَنْ أَبي ذرٍّ الغِفَارْي رضي الله عنه عَن النبي صلى الله عليه وسلم فيمَا يَرْويه عَنْ رَبِِّهِ عزَّ وجل أَنَّهُ قَالَ:" يا عبادي إنّي حرمتُ الظلمَ على نفسي وجعلتُه بينكم مُحرماً فلا تظالموا ، يا عبادي كلكم ضالٍ إلا من هديتُه فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كلكم جائعٌ إلا من اطعمتُه فاستطعموني أطعمكم ، يا عبادي كلكم عارٍ إلا من كسوتُه فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي إنّكم تُخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفروني أغفر لكم ، ياعبادي إنكم لن تبلغوا ضُري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي لو أن اولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على اتقى قلب رجل واحد ما زاد دلك في ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن اولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن اولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا على صعيدٍ واحدٍ فسألوني فأعطيت كل واحد مسألته ما نقص ذلك من ملكي شيئا إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، يا عبادي إنماهي أعمالكم أحصيها عليكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيراً فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه "

 

رواه مسلم

 

 

ما هو الحديث القُدسي؟

 

 

معنى الحديث القدسي : هو ما رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن الله عز وجل بلفظه ومعناه ولم يتعبد بتلاوته ، أي أنه لم يكن بين دفتيّ المصحف

 

 

 

وفقك الله تعالى

 

اللهــــم آميـــــن

 

 

 

وجزاكِ الله خيراً كثيراً أختي العزيزة أمة الله على الإمتحان جعله الله تعالى في ميزان حسناتكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أختي العزيزة أمة الله

 

أحاديث الأسبوع التاسع

 

الحديث الخامس والعشرين

 

( ذهب أهل الدُثور بالأجور)

 

عن أبي ذر رضي الله عنه أيضاً أن ناساً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ذهب أهل الدُثور بالأجور يُصلون كما نُصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بِفُضولِ أموالهم قال : " أوليس قد جعل الله لكم ما تتصدقون إن لكم بكل تسبيحةٍ صدقة ، وكل تكبيرةٍ صدقة ، وكل تحميدةٍ صدقة ، وكل تهليلةٍ صدقة ، وأمرٍ بالمعروف صدقة ، ونهيٍ عن منكرٍ صدقة ، وفي بِضعِ أحدِكُم صدقة " قالوا يا رسول الله أيأتي أحدُنا شَهوتَهُ ويكون له فيها أجر ؟ قال :" أرأيتم إن وضعها في حرام أيكون عليه وِزر فكذلك إن وضعها في حلال كان له أجر "

 

رواه مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الإجابة على إمتحان الأسبوع الثامن

 

عَنْ أَبيْ عَبْدِ اللهِ جَابِرِ بنِ عَبْدِ اللهِ الأَنْصَارِيِّ رضي الله عنه ..... أكملي باقي الحديــث

 

عَنْ أَبيْ عَبْدِ اللهِ جَابِرِ بنِ عَبْدِ اللهِ الأَنْصَارِيِّ رضي الله عنه أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " أرأيت إذَا صليت المكتوبات ، وصُمتُ رَمضان ، وأحللتُ الحلال ، وحرمتُ الحرام ولم أزد على ذلك شيئاً أدخل الجنة ؟ قال : نعم "

 

رواه مسلم

 

قولـه عليه الصلاة والسّلام" وَحَرَّمتُ الحَرَامَ" أي اجتنبت الحرام معتقداً تحريمه.أعط مثالًا يوضّح ذلك

مثال على من اجتنب الحرام معتقداً تحريمه : رجلاً تجنب اكل لحم الخنزير لأن الله تعالى حرمه علينا في كتابه العزيز قال تعالى : "حُرمت عليكُمُ المَيتَةُ والدَمُ ولَحمُ الخِنزيرِ ومآ أُهِلَ لغيرِ اللهِ بِه ..." الآية ، فهو معتقد أنه حرام فترك أكله لله تعالى فصار مثاباً على ذلك

 

 

عَنْ أَبِي مَالِكٍ الحَارِثِ بنِ عَاصِم الأَشْعَرِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ..... أكملي باقي الحديــث

عَنْ أَبِي مَالِكٍ الحَارِثِ بنِ عَاصِم الأَشْعَرِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم" الطهورُ شطرُ الإيمان ، والحمدُ لله تملأُ الميزان ، وسبحان اللهِ والحمدُ لله تملآن أو تملأ ما بين السماء والأرض ، والصلاةُ نور ، والصدقةُ بُرهان ، والصبر ضِياء ، والقرآن حجةٌ لك أو عليك ، كُل الناس يغدوا فبائعٌ نفسهُ فمُعتقها أو موبِقُها "

رواه مسلم

 

 

 

ما معنى الطهور شطر الإيمان؟

 

 

معنى الطهور شطر الإيمان : أي نصف الإيمان ، لأن الإيمان إما فعل وإما ترك ، فالترك تطهر والفعل إيجاد

وقيل في معناه : أنه تخلى عن الإشراك ، لأن الإشراك بالله نجاسه قال تعالى : " إنّما المُشرِكونَ نَجَس "

 

 

 

عَنْ أَبي ذرٍّ الغِفَارْي رضي الله عنه عَن النبي صلى الله عليه وسلم فيمَا يَرْويه عَنْ رَبِِّهِ عزَّ وجل أَنَّهُ قَالَ: .....أكملي باقي الحديــث

 

عَنْ أَبي ذرٍّ الغِفَارْي رضي الله عنه عَن النبي صلى الله عليه وسلم فيمَا يَرْويه عَنْ رَبِِّهِ عزَّ وجل أَنَّهُ قَالَ:" يا عبادي إنّي حرمتُ الظلمَ على نفسي وجعلتُه بينكم مُحرماً فلا تظالموا ، يا عبادي كلكم ضالٍ إلا من هديتُه فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كلكم جائعٌ إلا من أَطعمتُه فاستطعموني أطعمكم ، يا عبادي كلكم عارٍ إلا من كسوتُه فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي إنّكم تُخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفروني أغفر لكم ، ياعبادي إنكم لن تبلغوا ضُري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي لو أن أَولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أَتقى قلب رجل واحد مِنْكُمْ ما زاد ذَلك في ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أَولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد مِنْكُمْ ما نقص ذلك من ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أَولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا على فِي صعيدٍ واحدٍ فسألوني فأعطيت كل واحد مسألته ما نقص ذلك من ملكي شيئا مِمَّا عِنْدِي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، يا عبادي إنماهي أعمالكم أحصيها عليكم لَكُمْ ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيراً فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه "

 

رواه مسلم

 

 

ما هو الحديث القُدسي؟

 

 

معنى الحديث القدسي : هو ما رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن الله عز وجل بلفظه ومعناه ولم يتعبد بتلاوته ، أي أنه لم يكن بين دفتيّ المصحف

أحسنتِ، أحسن الله إليك

 

 

 

وفقك الله تعالى

 

اللهــــم آميـــــن

 

 

 

وجزاكِ الله خيراً كثيراً أختي العزيزة أمة الله على الإمتحان جعله الله تعالى في ميزان حسناتكِ

اللهم آمين، وخيرا جزاك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أختي العزيزة ، أمة الله

جزاكِ الله خيراُ أختي أمة الله على تصحيح الإمتحان والمتابعة ، جعل الله ذلك كله في ميزان حسناتك

 

الحديث السادس والعشرين

 

( ربط الإسلام بين الناس والعدل بينهم وإعانتهم )

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كُل سُلامُى من الناس عليه صدقة ، كل يومٍ تطلع فيه الشمسُ تعدِلُ بين اثنين صدقة ، وتعينُ الرجل على دابته فتحمل له عليها أوترفع له عليها متاعه صدقة ، والكلمةُ الطيبة صدقة ، وبكل خُطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة ، وتُميط الأذى عن الطريق صدقة "

 

رواه البخاري ومسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أختي العزيزة ، أمة الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خيراُ أختي أمة الله على تصحيح الإمتحان والمتابعة ، جعل الله ذلك كله في ميزان حسناتك

اللهم آمين

وخيرا جزاك حبيبتي

 

الحديث السادس والعشرين

 

( ربط الإسلام بين الناس والعدل بينهم وإعانتهم )

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كُل سُلامى من الناس عليه صدقة ، كل يومٍ تطلع فيه الشمسُ تعدِلُ بين اثنين صدقة ، وتعينُ الرجل على فِي دابته فتحمل له عليها أوترفع له عليها متاعه صدقة ، والكلمةُ الطيبة صدقة ، وبكل خُطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة ، وتُميط الأذى عن الطريق صدقة "

 

رواه البخاري ومسلم

 

 

تسميع جيّد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أختي العزيزة ، أمة الله

جزاكِ الله خيراً على المتابعة وتصحيح الحديث جعل الله ذلك كله في ميزان حسناتك

 

الحديث السابع والعشرين

 

( البرُ حُسنُ الخُلق )

 

عن النواس بن سمعان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " البرُ حُسنُ الخُلق والإثمُ ما حاك في الصدرِ وكرهت أن يطَلِعَ عليه الناس "

 

رواه مسلم

 

وفي رواية أخرى : عن وابصة بن معبد رضي الله عنه قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقال : جئت تسأل عن البر والإثم ؟ فقلت : نعم قال : استفتِ قلبك ، البِرُ ما اطمأن إليه النفس واطمأن إليه القلب ، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر وإن أفتاكَ الناس وأفتَوك "

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أختي العزيزة ، أمة الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خيراً على المتابعة وتصحيح الحديث جعل الله ذلك كله في ميزان حسناتك

اللهم آمين، وبارك الله فيك

 

الحديث السابع والعشرين

 

( البرُ حُسنُ الخُلق )

 

عن النواس بن سمعان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " البرُ حُسنُ الخُلق والإثمُ ما حاك في نَفْسِكَ الصدرِ وكرهت أن يطَلِعَ عليه الناس "

 

رواه مسلم

 

وفي رواية أخرى : عن وابصة بن معبد رضي الله عنه قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقال : جئت تسأل عن البر والإثم ؟ ف قلت : نعم قال : استفتِ قلبك ، البِرُ ما اطمأنـتْ إليه النفس واطمأن إليه القلب ، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر وإن أفتاكَ الناس وأفتَوك "

حديث حسن ، في مسندي الإمام أحمد بن حنبل ، و الدارمي بإسناد حسن .

 

 

تسميع جيّد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أختي العزيزة أمة الله

 

أحاديث الأسبوع التاسع

 

الحديث الخامس والعشرين

 

( ذهب أهل الدُثور بالأجور)

عن أبي ذر رضي الله عنه أيضاً أن ناساً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ذهب أهل الدُثور بالأجور يُصلون كما نُصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بِفُضولِ أموالهم قال : " أوليس قد جعل الله لكم ما ت تصدقون إن لكم بكل تسبيحةٍ صدقة ، وكل تكبيرةٍ صدقة ، وكل تحميدةٍ صدقة ، وكل تهليلةٍ صدقة ، وأمرٍ بالمعروف صدقة ، ونهيٍ عن منكرٍ صدقة ، وفي بِضعِ أحدِكُم صدقة " قالوا يا رسول الله أيأتي أحدُنا شَهوتَهُ ويكون له فيها أجر ؟ قال :" أرأيتم إن لَوْ وضعها في حرام أ كَانَ يكون عليه وِزر فكذلك إ ذَاوضعها في الـحلال كان له أجر "

 

رواه مسلم

 

 

تسميع جيّد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

أسئلة امتحان الأسبوع التاسع

 

 

عَنْ أَبي ذَرٍّ رضي الله عنه أَيضَاً أَنَّ أُنَاسَاً مِنْ أَصحَابِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالوا للنَّبي صلى الله عليه وسلم يَارَسُولَ الله ..... أكملي باقي الحديــث

اشرحي كيف يُثاب المرء على شهوته في هذه الجملة :يَا رَسُوْلَ اللهِ أَيَأْتِيْ أَحَدُنَا شَهْوَتَهُ وَيَكُوْنُ لَهُ فِيْهَا أَجْرٌ؟

 

 

 

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: ..... أكملي باقي الحديــث

اذكري لنا ثلاثة فوائد من فوائد هذا الحديث

 

 

عن النواس بن سـمعـان -رضي الله تعالى عـنه- عـن النبي -صلى الله عـليه وسلم- قـال: ..... أكملي باقي الحديــث

اشرحي معنى حسن الخلق في الجمل التالية :

أ. حسن الخلق مع الله

 

ب. حسن الخلق مع الله في أحكامه القدرية

 

ج. حسن الخلق مع الناس

 

 

وفقك الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الإجابة على إمتحان الأسبوع التاسع

 

 

 

عَنْ أَبي ذَرٍّ رضي الله عنه أَيضَاً أَنَّ أُنَاسَاً مِنْ أَصحَابِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالوا للنَّبي صلى الله عليه وسلم يَارَسُولَ الله ..... أكملي باقي الحديــث

 

 

عَنْ أَبي ذَرٍّ رضي الله عنه أَيضَاً أَنَّ أُنَاسَاً مِنْ أَصحَابِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالوا للنَّبي صلى الله عليه وسلم يَارَسُولَ الله ذهبَ أهلُ الدُثورِ بالأجور يُصلون كما نُصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بِفُضولِ أموالهم ، قال : أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون ؟ إن بِكلِ تسبيحةٍ صدقة وكل تكبيرةٍ صدقة وكل تحميدةٍ صدقة وكل تهليلةٍ صدقة وأمرٍ بالمعروف صدقة ونهيٍ عن منكرٍ صدقة وفي بِضعِ أحدِكم صدقة ، قالوا يارسول الله أيأتي أحدُنا شهوته ويكون لهُ فيها أجر ؟ قال أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وِزر فكذلك إذا وضعا في الحلال كان له اجر "

رواه مسلم

 

اشرحي كيف يُثاب المرء على شهوته في هذه الجملة :يَا رَسُوْلَ اللهِ أَيَأْتِيْ أَحَدُنَا شَهْوَتَهُ وَيَكُوْنُ لَهُ فِيْهَا أَجْرٌ؟

 

يُثاب المرء على شهوته في هذه الجملة :يَا رَسُوْلَ اللهِ أَيَأْتِيْ أَحَدُنَا شَهْوَتَهُ وَيَكُوْنُ لَهُ فِيْهَا أَجْرٌ؟

 

يعني أن الإكتفاء بالحلال عن الحرام يجعل الحلال قربة وصدقة ، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم " وفي بضعِ أحدِكم صدقة "ِ

 

 

 

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: ..... أكملي باقي الحديــث

 

 

 

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: كل سُلامى من الناس عليه صدقة كلَ يومٍ تطلُع فيه الشمس تعدِلُ بين اثنين صدقة وتُعينُ الرَجَل في دابته فتحمل له عليها أو ترفعُ له عليها متاعه صدقة والكلمةُ الطيبةُ صدقة وبِكُلِ خُطوةٍ تمشيها إلى الصلاةِ صدقة وتُميط الأذى عن الطريقِ صدقة "

 

رواه البخاري ومسلم

 

 

اذكري لنا ثلاثة فوائد من فوائد هذا الحديث

 

 

من فوائد الحديث

 

* وجوب الصدقة على كل إنسان في كل يوم تطلع فيه الشمس عن كل عضو من أعضائه وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن ركعتى الضحى تجزأ عن ذلك ، فيجب علينا المداومة عليها

 

* الحث على معاونة الإنسان أخاه المسلم ، لأن في ذلك صدقة ، وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من كان في عون أخيه كان الله في عونه "

 

* الحث على الكلمة الطيبة ، لأن في ذلك صدقة ، وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت "

 

 

 

عن النواس بن سـمعـان -رضي الله تعالى عـنه- عـن النبي -صلى الله عـليه وسلم- قـال: ..... أكملي باقي الحديــث

 

 

 

عن النواس بن سـمعـان -رضي الله تعالى عـنه- عـن النبي -صلى الله عـليه وسلم- قـال : البرُ حُسنُ الخُلق والإثمُ ما حاك في نفسِكَ وكرهت أن يطلِعَ عليه الناس "

رواه مسلم

وفي رواية أخرى : عن وابصة بن معبد رضي الله عنه قال : أتيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : جئتُ تسألُ عن البِرِ والإثم ؟ قلت : نعم قال : " استفتِ قلبك البرُ ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب ، والإثم ماحاك في النفس وتردد في الصدروإن أفتاك الناس وأفتوك "

حديث حسن في مسند الإمام احمد

 

 

 

اشرحي معنى حسن الخلق في الجمل التالية :

أ. حسن الخلق مع الله

 

ب. حسن الخلق مع الله في أحكامه القدرية

 

ج. حسن الخلق مع الناس

 

 

حسن الخلق مع الله : وذلك بأن نتلقى أوامره الشرعية بالتسليم والرضا من صلاة وزكاة وصيام وحج

 

حسن الخلق مع الله في أحكامه القدرية : وذلك بأن يتلقى الإنسان كل ما يصيبه بالرضا والتسليم فكل ما يصيب المؤمن فهو خير فإن أصابه سراء شكر فكان خير له وإن أصابه ضراء صبر فكان خيراً له كما أخبرنا بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم

 

حسن الخلق مع الناس : بطلاقة الوجه وكف الأذى عنهم والكلمة الطيبه فهي صدقة

 

 

 

وفقك الله تعالى

 

اللهم آمين ، وإياكِ اختي العزيزة

 

وجزاكِ الله خيراً على الإمتحان جعله الله تعالى في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أختي العزيزة / أمة الله

كيف حالكِ ، أرجوا أن تكوني بخير وفي أتم صحة وحال

 

 

أحاديث الأسبوع العاشر

 

الحديث الثامن والعشرين

 

( وجوبِ لُزومِ السُنن )

 

 

عن نجيحٍ العِرباض بن سارية رضي الله عنه قال : وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظةً وجِلت منها القلوب وذَرَفت منها العيون فقلنا يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا قال : " أوصيكم بتقوى الله والسمعِ والطاعة وإن تأمَّر عليكم عبد ، فإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافاً كثيرا ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثاتِ الأمور فإن كُل مُحدثةٍ بدعة وكُل بدعة ضلاله وكل ضلالةٍ في النار "

 

رواه أبو داوود والترمذي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث التاسع والعشرين

 

(ما يُلزِمُ الجنّة )

 

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : قلت يارسول الله أخبرني بعملٍ يُدخلني الجنة ويباعدني عن النار قال : لقد سألت عن عظيم وإنّه ليسيرٌعلى من يسره الله تعالى عليه " تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحُجَ البيت ، ثم قال ألا أدلك على أبواب الخير : الصومُ جُنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار وصلاة الرجل في جوف الليل ثم تلى : " تتجافى جنوبُهم عن المضاجِعِ يدعون ربهُم خوفاً وطمعاً ومما رزقناهُم يُنفقون * فلا تعلَمُ نفسٌ مآ أخفِيَ لهُم مّن قرَةِ أعينٍ جزآءً بما كانوا يعملون " ثم قال ألا أخبِرُكَ برأس الأمر وعموده وذُروَةِ سنامه ؟ قلت بلى يارسول الله قال : رأس الأمرِ الإسلام وعمودُهُ الصلاة وذروةِ سنامِه الجهاد ثم قال ألا أخبرك بملاك ذلك كله ، قلت بلى يارسول الله ، فأخذ بلسانه وقال كف عليك هذا قلت يانبي الله وإنا لمآخذون بما نتكلم قال : ثكِلتكَ أمُك يا معاذ وهل يُكبُ الناس في النار على وجوهِهم أو قال على مناخيرهم إلا حصائد ألسنتهم "

 

رواه الترمذي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الثلاثين

 

( حقوق الله تعالى )

 

عن أبي ثعلبة الخُشني جرثوم بن ناشر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها وحَدَّ حدوداً فلا تعتدوها وحرمَ أشياءً فلا تنتهكوها وسكت عن أشياء رحمةً لكم غير نسيانٍ فلا تيحثوا عنها "

 

حديث حسن رواه الدارقطني

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الإجابة على إمتحان الأسبوع التاسع

 

 

عَنْ أَبي ذَرٍّ رضي الله عنه أَيضَاً أَنَّ أُنَاسَاً مِنْ أَصحَابِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالوا للنَّبي صلى الله عليه وسلم يَارَسُولَ الله ..... أكملي باقي الحديــث

عَنْ أَبي ذَرٍّ رضي الله عنه أَيضَاً أَنَّ أُنَاسَاً مِنْ أَصحَابِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالوا للنَّبي صلى الله عليه وسلم يَارَسُولَ الله ذهبَ أهلُ الدُثورِ بالأجور يُصلون كما نُصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بِفُضولِ أموالهم ، قال : أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون ؟ إن بِكلِ تسبيحةٍ صدقة وكل تكبيرةٍ صدقة وكل تحميدةٍ صدقة وكل تهليلةٍ صدقة وأمرٍ بالمعروف صدقة ونهيٍ عن منكرٍ صدقة وفي بِضعِ أحدِكم صدقة ، قالوا يارسول الله أيأتي أحدُنا شهوته ويكون لهُ فيها أجر ؟ قال أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وِزر فكذلك إذا وضعا في الحلال كان له أَجر "

رواه مسلم

اشرحي كيف يُثاب المرء على شهوته في هذه الجملة :يَا رَسُوْلَ اللهِ أَيَأْتِيْ أَحَدُنَا شَهْوَتَهُ وَيَكُوْنُ لَهُ فِيْهَا أَجْرٌ؟

يُثاب المرء على شهوته في هذه الجملة :يَا رَسُوْلَ اللهِ أَيَأْتِيْ أَحَدُنَا شَهْوَتَهُ وَيَكُوْنُ لَهُ فِيْهَا أَجْرٌ؟

يعني أن الإكتفاء بالحلال عن الحرام يجعل الحلال قربة وصدقة ، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم " وفي بضعِ أحدِكم صدقة "ِ

 

 

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: ..... أكملي باقي الحديــث

 

 

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: كل سُلامى من الناس عليه صدقة كلَ يومٍ تطلُع فيه الشمس تعدِلُ بين اثنين صدقة وتُعينُ الرَجَل في دابته فتحمل له عليها أو ترفعُ له عليها متاعه صدقة والكلمةُ الطيبةُ صدقة وبِكُلِ خُطوةٍ تمشيها إلى الصلاةِ صدقة وتُميط الأذى عن الطريقِ صدقة "

رواه البخاري ومسلم

 

 

اذكري لنا ثلاثة فوائد من فوائد هذا الحديث

من فوائد الحديث

* وجوب الصدقة على كل إنسان في كل يوم تطلع فيه الشمس عن كل عضو من أعضائه وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن ركعتى الضحى تجزأ عن ذلك ، فيجب علينا المداومة عليها

* الحث على معاونة الإنسان أخاه المسلم ، لأن في ذلك صدقة ، وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من كان في عون أخيه كان الله في عونه "

* الحث على الكلمة الطيبة ، لأن في ذلك صدقة ، وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت "

 

 

عن النواس بن سـمعـان -رضي الله تعالى عـنه- عـن النبي -صلى الله عـليه وسلم- قـال: ..... أكملي باقي الحديــث

 

 

عن النواس بن سـمعـان -رضي الله تعالى عـنه- عـن النبي -صلى الله عـليه وسلم- قـال : البرُ حُسنُ الخُلق والإثمُ ما حاك في نفسِكَ وكرهت أن يطلِعَ عليه الناس "

رواه مسلم

وفي رواية أخرى : عن وابصة بن معبد رضي الله عنه قال : أتيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : جئت تسألُ عن البِرِ والإثم ؟ قلت : نعم قال : " استفتِ قلبك البرُ ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب ، والإثم ماحاك في النفس وتردد في الصدروإن أفتاك الناس وأفتوك "

حديث حسن في مسند الإمام احمد

 

 

 

اشرحي معنى حسن الخلق في الجمل التالية :

أ. حسن الخلق مع الله

 

ب. حسن الخلق مع الله في أحكامه القدرية

 

ج. حسن الخلق مع الناس

 

 

حسن الخلق مع الله : وذلك بأن نتلقى أوامره الشرعية بالتسليم والرضا من صلاة وزكاة وصيام وحج

 

حسن الخلق مع الله في أحكامه القدرية : وذلك بأن يتلقى الإنسان كل ما يصيبه بالرضا والتسليم فكل ما يصيب المؤمن فهو خير فإن أصابه سراء شكر فكان خير له وإن أصابه ضراء صبر فكان خيراً له كما أخبرنا بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم

حسن الخلق مع الناس : بطلاقة الوجه وكف الأذى عنهم والكلمة الطيبه فهي صدقة (بذل الندى وكف الأذى والصبر على الأذىوهذا هو البر والمراد به البر المطلق ، وهناك بر خاص كبر الوالدين مثلا وهو الإحسان

إليهما بالمال والبدن والجاه وسائر الإحسان .)

 

 

 

وفقك الله تعالى

 

اللهم آمين ، وإياكِ اختي العزيزة

 

 

أحسنتِ، أحسن الله إليكِ

 

وجزاكِ الله خيراً على الإمتحان جعله الله تعالى في ميزان حسناتك

اللهم آمين، وخيرا جزاك حبيبتي المجدة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أختي العزيزة / أمة الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كيف حالكِ ، أرجوا أن تكوني بخير وفي أتم صحة وحال

الحمد لله، إني أتماثل للشفاء، فقد أخذت نزلة برد شديدة، وأعتذر بالمناسبة على التأخير في التصحيح

 

 

أحاديث الأسبوع العاشر

الحديث الثامن والعشرين

( وجوبِ لُزومِ السُنن )

 

 

عن أَبِي نجيحٍ العِرباض بن سارية رضي الله عنه قال : وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظةً وجِلت منها القلوب وذَرَفت منها العيون فقلنا يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا قال : " أوصيكم بتقوى الله عَزّ وَجَلّ والسمعِ والطاعة وإن تأمَّر عليكم عبد ، فإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافاً كثيرا ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المَهْدِيّينَ من بعدي عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثاتِ الأمور فإن كُل مُحدثةٍ بدعة وكُل بدعة ضلالـةٍ وكل ضلالةٍ في النار "

رواه أبو داوود والترمذي

 

الرواية عندنا هكذا:وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأُمُورِ

فإنَّ كلّ مُحدثةٍ بدعة، وكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلالَةٌ

 

 

تسميع جيّد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث التاسع والعشرين

 

(ما يُلزِمُ الجنّة )

 

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : قلت يارسول الله أخبرني بعملٍ يُدخلني الجنة ويباعدني مِـن النار قال : لقد سألت عن عظيم وإنّه ليسيرٌعلى من يسره الله تعالى عليه " تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحُجَ البيت ، ثم قال ألا أدلك على أبواب الخير : الصومُ جُنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار وصلاة الرجل في جوف الليل ثم تلى : " تتجافى جنوبُهم عن المضاجِعِ يدعون ربهُم خوفاً وطمعاً ومما رزقناهُم يُنفقون * فلا تعلَمُ نفسٌ مآ أخفِيَ لهُم مّن قرَةِ أعينٍ جزآءً بما كانوا يعملون " ثم قال ألا أخبِرُكَ برأس الأمر وعموده وذُروَةِ سنامه ؟ قلت بلى يارسول الله قال : رأس الأمرِ الإسلام وعمودُهُ الصلاة وذروةِ سنامِه الجهاد ثم قال ألا أخبرك بملاك ذلك كله ، قلت بلى يارسول الله ، فأخذ بلسانه وقال كف عليك هذا قلت يانبي الله وإنا لمآخذون بما نتكلم بِهِ فَـقال : ثكِلتكَ أمُك يا معاذ وهل يَـكبُ الناس في النار على وجوهِهم أو قال على مناخـ ي ـرهم إلا حصائد ألسنتهم "

 

رواه الترمذي

 

 

 

تسميع جيّد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الثلاثين

 

( حقوق الله تعالى )

 

عن أبي ثعلبة الخُشني جرثوم بن ناشر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها وحَدَّ حدوداً فلا تعتدوها وحرمَ أشياءً فلا تنتهكوها وسكت عن أشياء رحمةً لكم غير نسيانٍ فلا تيحثوا عنها "

 

حديث حسن رواه الدارقطني وغيره

 

 

تسميع ممتاز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أختي العزيزة / أمة الله

جزاكِ الله خيراً أختي العزيزة على تصحيح الإمتحان والأحاديث جعلها الله تعالى في ميزان حسناتك

وشفاكِ الله وعافيكِ أختي العزيزة ، أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يشفيكِ شفاءً لا يغادر سقماً ، وأن لا يحرمنا من تواجدك بيننا

اللهـــــــم آميــــــــن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

أسئلة امتحان الأسبوع العاشر

 

 

عَن أَبي نَجِيحٍ العربَاضِ بنِ سَاريَةَ رضي الله عنه قَالَ: .....أكملي باقي الحديــث

عرّفي ما معنى التقوى في الحديث

 

 

عَن مُعَاذ بن جَبَلٍ رضي الله عنه قَالَ: قُلتُ يَا رَسُولَ الله أَخبِرنِي بِعَمَلٍٍ يُدخِلُني الجَنَّةَ ..... أكملي باقي الحديــث

 

اذكري النصائح التي ساقها الرسول صلّى الله عليه وسلّم في هذا الحديث في نقاط

 

 

 

اشرحي هذه الفقرة من الحديث : وَسَكَتَ عَنْ أَشيَاء رَحمَةً لَكُمْ غَيرَ نسيَان فَلا تَبحَثوا عَنهَا

 

 

وفقك الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أختي العزيزة / أمة الله

وعليكم السلام ورحمة الله وركاته

جزاكِ الله خيراً أختي العزيزة على تصحيح الإمتحان والأحاديث جعلها الله تعالى في ميزان حسناتك

اللهم آمين وإياكِ

وشفاكِ الله وعافيكِ أختي العزيزة ، أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يشفيكِ شفاءً لا يغادر سقماً ، وأن لا يحرمنا من تواجدك بيننا

اللهـــــــم آميــــــــن

 

اللهم آمين

أكرمك الله حبيبتي، وحفظك وأهلك من كل سوء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الإجابة على إمتحان الأسبوع العاشر

 

 

 

عَن أَبي نَجِيحٍ العربَاضِ بنِ سَاريَةَ رضي الله عنه قَالَ: .....أكملي باقي الحديــث

 

 

عَن أَبي نَجِيحٍ العربَاضِ بنِ سَاريَةَ رضي الله عنه قَالَ: وعظنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم موعظةً وجِلت منها القلوب وذرفت منها العُيون فقلنا يارسول الله كأنها موعظة مودع فأوصِنا قال : " أوصيكم بتقوى الله عز وجل والسمع والطاعة وإن تأمر علكم عبد فمن يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاءِ الراشدين المهديين عَضوا عليها بالنواجِذ وإيّاكم ومُحدثاتِ الأمور فإن كل محدثةٍ بدعة وكل بدعةٍ ضلالة "

 

رواه أبو داوود والترمذي

 

 

 

عرّفي ما معنى التقوى في الحديث

 

 

معنى التقوى في الحديث : وهي أن تعبد الله على نور من الله ترجوا ثواب الله ، وأن تترك ما حرم الله على نور من الله تخشى عذاب الله

وقد قال سيدنا عليّ رضي الله عنه في معنى التقوى " هو العمل بالتنزيل والخوف من الجليل والرضا بالقليل والإستعداد ليوم الرحيل "

 

 

 

 

عَن مُعَاذ بن جَبَلٍ رضي الله عنه قَالَ: قُلتُ يَا رَسُولَ الله أَخبِرنِي بِعَمَلٍٍ يُدخِلُني الجَنَّةَ ..... أكملي باقي الحديــث

 

 

 

 

 

عَن مُعَاذ بن جَبَلٍ رضي الله عنه قَالَ: قُلتُ يَا رَسُولَ الله أَخبِرنِي بِعَمَلٍٍ يُدخِلُني الجَنَّةَ ويباعدني عن النار قال : لقد سألت عن عظيم وإنه ليسيرٌ على من يسره الله تعالى عليه " تعبد الله لاتشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ثم قال ألا ادلك على أبواب الخير الصوم ، جُنّة والصدقةُ تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار وصلاةُ الرجلِ في جوف الليل ثم تلا : " تتجافى جُنوبهم عن المضاجعِ يدعون ربهُم خوفاً وطمعاً ومِمّا رزقناهُم يُنفقون * فلا تعلَمُ نفسٌ ما أخفِيَ لهُم مِن قُرةِ أعينٍ جزآءً بما كانوا يعملون " ثم قال ألا أخبِرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه ، قلت بلى يا رسول الله قال : رأس الأمرالإسلام وعمودُه الصلاة وذُروَةُ سنامِه الجِهاد ثم قال ألا أخبرك بِملاكِ ذلك كُله قلت بلى يا رسول الله فأخذ بلسانه وقال كُف عليك هذا قلت يا نبنيّ الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم فقال ثكلتك امك يا معاذ وهل يُكَبُ الناس على وجوههم أو قال على مناخِرهم إلا حصائد ألسنتهم "

رواه الترمذي

 

 

 

اذكري النصائح التي ساقها الرسول صلّى الله عليه وسلّم في هذا الحديث في نقاط

 

 

النصائح التي ساقها الرسول صلى الله عليه وسلم لماذ بن جبل :

 

* أن تعبد الله تعالى لا تشرك به شيئا ، أي أن تخلص العبادة لله تعالى وحده من صلاة وصيام وزكاة وحج

* أن من أبواب الخير الصيام وهي جُنة أي وقايه من عذاب الله يوم القيامة ، والصدقة وهي تطفئ الخطيئة أي المعاصي والذنوب ، وصلاة الرجل في جوف الليل وقد إستشهد الرسول صلى الله عليه وسلم بفضل قيام الليل بقوله تعالى " فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون "

* أن رأس الأمر الإسلام ، وهو ان يسلم الإنسان لله تعالى بقلبه وجوارحه ، وعمود الإسلام الصلاة ، لأن من أقامها فقد أقام الدين ومن ضيعها فقد ضيع الدين ، وذروة سنام الإسلام الجهاد وهي أعلى شئ فيه ، فالجهاد له معنيان : معنى عام وهو جهاد النفس في طاعة الله تعالى ، والخاص وهو جهاد الكفار

* وقد أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أن الذي يملك ذلك كله هو لسان الإنسان ، فقد يوقع اللسان الإنسان في المعاصي وقول الإثم

 

 

 

اشرحي هذه الفقرة من الحديث : وَسَكَتَ عَنْ أَشيَاء رَحمَةً لَكُمْ غَيرَ نسيَان فَلا تَبحَثوا عَنهَا

 

 

أن ما سكت عنه الله تعالى فهو حلال وهذا في غير العبادات ، وهذا من رحمة الله تعالى بنا ، وليس نسيانا منه تبارك وتعالى ، قال تعالى : " وما كان ربك نَسِيا "

 

 

 

وفقك الله تعالى

 

اللهــــــم آميــــــــن ، وإياكِ أختي العزيزة

 

وجزاكِ الله خير الجزاء على الإمتحان جعله الله تعالى في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الإجابة على إمتحان الأسبوع العاشر

 

 

 

عَن أَبي نَجِيحٍ العربَاضِ بنِ سَاريَةَ رضي الله عنه قَالَ: .....أكملي باقي الحديــث

 

عَن أَبي نَجِيحٍ العربَاضِ بنِ سَاريَةَ رضي الله عنه قَالَ: وعظنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم موعظةً وجِلت منها القلوب وذرفت منها العُيون فقلنا يارسول الله كأنها موعظة مودع فأوصِنا قال : " أوصيكم بتقوى الله عز وجل والسمع والطاعة وإن تأمر علكم عبد فـإِنَّهُ من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاءِ الراشدين المهديين عَضوا عليها بالنواجِذ وإيّاكم ومُحدثاتِ الأمور فإن كل محدثةٍ بدعة وكل بدعةٍ ضلالة "

 

رواه أبو داوود والترمذي

 

 

 

عرّفي ما معنى التقوى في الحديث

معنى التقوى في الحديث : وهي أن تعبد الله على نور من الله ترجوا ثواب الله ، وأن تترك ما حرم الله على نور من الله تخشى عذاب الله

وقد قال سيدنا عليّ رضي الله عنه في معنى التقوى " هو العمل بالتنزيل والخوف من الجليل والرضا بالقليل والإستعداد ليوم الرحيل ":

انظري حبيبتي هذا الرابط :

 

 

 

عَن مُعَاذ بن جَبَلٍ رضي الله عنه قَالَ: قُلتُ يَا رَسُولَ الله أَخبِرنِي بِعَمَلٍٍ يُدخِلُني الجَنَّةَ ..... أكملي باقي الحديــث

 

 

 

 

 

عَن مُعَاذ بن جَبَلٍ رضي الله عنه قَالَ: قُلتُ يَا رَسُولَ الله أَخبِرنِي بِعَمَلٍٍ يُدخِلُني الجَنَّةَ ويباعدني مِـن النار قال : لقد سألت عن عظيم وإنه ليسيرٌ على من يسره الله تعالى عليه " تعبد الله لاتشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ثم قال ألا أَدلك على أبواب الخير الصوم ، جُنّة والصدقةُ تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار وصلاةُ الرجلِ في جوف الليل ثم تلا : " تتجافى جُنوبهم عن المضاجعِ يدعون ربهُم خوفاً وطمعاً ومِمّا رزقناهُم يُنفقون * فلا تعلَمُ نفسٌ ما أخفِيَ لهُم مِن قُرةِ أعينٍ جزآءً بما كانوا يعملون " ثم قال ألا أخبِرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه ، قلت بلى يا رسول الله قال : رأس الأمرالإسلام وعمودُه الصلاة وذُروَةُ سنامِه الجِهاد ثم قال ألا أخبرك بِملاكِ ذلك كُله قلت بلى يا رسول الله فأخذ بلسانه وقال كُف عليك هذا قلت يا نبنيّ الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم بِهِ فقال ثكلتك أُمك يا معاذ وهل يَـكَبُ الناس فِي النَّارِ على وجوههم أو قال على مناخِرهم إلا حصائد ألسنتهم "

رواه الترمذي

 

 

 

اذكري النصائح التي ساقها الرسول صلّى الله عليه وسلّم في هذا الحديث في نقاط

 

 

النصائح التي ساقها الرسول صلى الله عليه وسلم لماذ بن جبل :

 

* أن تعبد الله تعالى لا تشرك به شيئا ، أي أن تخلص العبادة لله تعالى وحده من صلاة وصيام وزكاة وحج

* أن من أبواب الخير الصيام وهي جُنة أي وقايه من عذاب الله يوم القيامة ، والصدقة وهي تطفئ الخطيئة أي المعاصي والذنوب ، وصلاة الرجل في جوف الليل وقد إستشهد الرسول صلى الله عليه وسلم بفضل قيام الليل بقوله تعالى " فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون "

* أن رأس الأمر الإسلام ، وهو ان يسلم الإنسان لله تعالى بقلبه وجوارحه ، وعمود الإسلام الصلاة ، لأن من أقامها فقد أقام الدين ومن ضيعها فقد ضيع الدين ، وذروة سنام الإسلام الجهاد وهي أعلى شئ فيه ، فالجهاد له معنيان : معنى عام وهو جهاد النفس في طاعة الله تعالى ، والخاص وهو جهاد الكفار

* وقد أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أن الذي يملك ذلك كله هو لسان الإنسان ، فقد يوقع اللسان الإنسان في المعاصي وقول الإثم

 

 

 

اشرحي هذه الفقرة من الحديث : وَسَكَتَ عَنْ أَشيَاء رَحمَةً لَكُمْ غَيرَ نسيَان فَلا تَبحَثوا عَنهَا

 

 

أن ما سكت عنه الله تعالى فهو حلال وهذا في غير العبادات ، وهذا من رحمة الله تعالى بنا ، وليس نسيانا منه تبارك وتعالى ، قال تعالى : " وما كان ربك نَسِيا "

وَسَكَتَ عَنْ أَشيَاء رَحمَةً لَكُمْ غَيرَ نسيَان فَلا تَبحَثوا عَنهَا:سكت عن أشياء أي لم يحرمها ولم يفرضها.

قال: سكت بمعنى لم يقل فيها شيئاً ، ولا أوجبها ولا حرمها.

 

"فَلا تَبحَثوا عَنهَا" أي لا تسألوا عنها .

 

 

 

وفقك الله تعالى

اللهــــــم آميــــــــن ، وإياكِ أختي العزيزة

 

جزاك الله خيرا

 

وجزاكِ الله خير الجزاء على الإمتحان جعله الله تعالى في ميزان حسناتك

اللهم آمين وإياك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أختي العزيزة / أمة الله

جزاكِ الله خيراً على تصحيح الإمتحان جعله الله تعالى في ميزان حسناتكِ

ولقد إطلعت على الرابط بخصوص معنى التقوى ، ومعنى ذلك أن هذا التعريف للتقوى ليس من اقوال سيدنا على رضي الله عنه كما فهمت ، أم ماذا؟

وجزاكِ الله خيراً على هذه الإفادة جعلها الله تعالى في ميزان حسناتكِ

 

 

أحاديث الأسبوع الحادي عشر

 

الحديث الحادي والثلاثين

 

( الزُهد الحقيقي )

 

عن أبي العباس سعد بن سهل الساعدي رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله دُلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس ؟ فقال : " إزهد في الدنيا يحبَّك الله ، وإزهد فيما عند الناس يحبَّك الناس "

 

حديث حسن رواه ابن ماجه وغيره

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×