اذهبي الى المحتوى
امة من اماء الله

نافذتك للاستفسار عن صحة الأحاديث

المشاركات التي تم ترشيحها

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاكما الله خيرا حبيبتاي: أفتخر أني مسلمة،راماس

 

 

شرح حديث (داووا مرضاكم بالصدقة)

 

س 15- نرجو من فضيلتكم شرح هذا الحديث داووا مرضاكم بالصدقة .

جـ- هذا الحديث رواه أبو نعيم في الحلية في ترجمة الأسود النخعي ثم رواه في ترجمة إبراهيم النخعي عن موسى بن عمير عن الحكم عن إبراهيم عن الأسود عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حصنوا أموالكم بالزكاة، وداووا مرضاكم بالصدقة، وأعدوا للبلاء الدعاء ثم قال: غريب من حديث إبراهيم والحكم تفرد به موسى

ورواه الخطيب في تأريخه في ترجمة إسحاق بن كعب مولى بنى هاشم بإسناده عنه عن موسى بن عمير وقال: تفرد به موسى عن الحكم بن عتيبة ورواه الطبراني في الكبير برقم 10196 من طريق موسى بن عمير بلفظه وإسناده، وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد 3\ 64 وعزاه أيضا للطبراني في الأوسط قال: وفيه موسى بن عمير وهو متروك.

لكن ذكره السيوطي أيضا في الجامع الصغير بلفظ داووا مرضاكم بالصدقة وعزاه لأبي الشيخ في الثواب عن أبي أمامة -رضي الله عنه- ثم ذكره أيضا بزيادة في آخره، وعزاه للديلمي في مسند الفردوس ورمز له بالضعف. وقد رواه أبو داود في المراسيل قبيل كتاب الزكاة عن الحسن مرسلا مرفوعا بنحوه، وذكر إسناده المزي في تحفة الأشراف برقم 18527 ومن هذه الطرق والمتابعات يعلم أنه حديث له أصل، ومعناه أن الصدقة علاج نافع مفيد يشفي الأمراض ويخفف الأسقام، ويؤيده قول النبي -صلى الله عليه وسلم- h2.gif الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار h1.gif فلعل بعض الأمراض تحدث عقوبة على ذنب أصابه المريض ، فمتى تصدق عنه أهله زالت الخطيئة، فزال سبب المرض ، أو أن الصدقة تكتب له حسنات، فينشط قلبه بها ويخف مع ذلك ألم المرض، والله أعلم.

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

" كفى بالموت واعظا ، وكفى باليقين غنى ، وكفى بالعبادة شغلا "

 

(ضعيف جد)

 

قال الإمام الألباني ـ رحمه الله ـ

 

 

رواه أبو سعيد بن الأعرابي في " معجمه " (97/1) وابن بشران في " مجلس يوم الجمعة 17 ذي الحجة سنة 412 من الأمالي " (ورقة 208/2 من مجموع الظاهرية رقم 87) وأبو الفتح الأزدي في " المواعظ " (7/1) والقضاعي (114/1) والقاسم بن عساكر في " تعزية المسلم " (2/216/2) وكذا أبو نعيم " في حديث الكديمي " ( 35/2) من طريق الربيع بن بدر عن يونس بن عبيد عن الحسن عن عمار مرفوعا .

 

قلت : وهذا إسناد ضعيف جدا ، الربيع بن بدر متروك .

 

ثم إنه روي موقوفا ، فقد أخرجه أحمد في " الزهد " (176) وابن أبي الدنيا في " كتاب اليقين " (رقم 31) بسند صحيح عن جعفر بن سليمان عن يونس قال : حدثني من سمع عمار بن ياسر يقول : فذكره موقوفا غير مرفوع . وكذلك رواه نعيم بن حماد في " زوائد زهد ابن المبارك " (رقم 148) عن ابن مسعود موقوفا ، وهو الصواب ـ إن شاء الله ـ

 

[السلسلة الضعيفة برقم 502]

 

زيادة توضيح إن شاء الله على هذا الاثر فالشيخ الالباني رحمه الله يضعف نسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنه ليس بالمرفوع إليه صلى الله عليه وسلم لأن فيه الربيع بن بدروهو متروك.

 

وأما نسبته لاثرموقوف على الصحابي الجليل عمار بن ياسر و ابن مسعود رضي الله عنهما فقد صحح إسناده الشيخ الألباني رحمه الله .

 

والخلاصة أنه يستدل به في الوعظ أو ما شابه هذا .

والله أعلم .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

للأسف نتداول بعض الاحاديث الموضوعه والمكذوبه في اغلب حياتنا

يااااارب اللهم يا مقلب القلوب والابصار ثبت قلبي دائما على دينك

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

أكرمكِ الله تعالى أختنا الكريمة @أمنيات3

 

تخريج الحديث:

 

ضعّفه الشيخ الألباني في أكثر من موضع:

كفى بالموتِ واعظًا ، وَكَفى باليَقينِ غنًى

 

الراوي : عمار بن ياسر المحدث : الألباني

المصدر : ضعيف الجامع الصفحة أو الرقم: 4185 خلاصة حكم المحدث : ضعيف جداً

 

------------

كفَى بالموتِ واعظًا ، و كفى باليقينِ غنًى ، و كفَى بالعبادةِ شُغلًا

 

الراوي : عمار بن ياسر المحدث : الألباني

المصدر : السلسلة الضعيفة الصفحة أو الرقم: 502 خلاصة حكم المحدث : ضعيف جداً

 

 

-----------------------

كفَى بالموتِ واعِظًا ، وكفَى باليَقينِ غِنًى

 

الراوي : عمار بن ياسر المحدث : الألباني

المصدر : ضعيف الترغيب الصفحة أو الرقم: 1951 خلاصة حكم المحدث : ضعيف جداً

 

----------------------

 

حديث " كفى بالموت واعظا "

أخرجه الطبراني والبيهقي في الشعب من حديث عمار بن ياسر بسند ضعيف وهو مشهور من قول الفضيل بن عياض رواه البيهقي في الزهد

(تخريج أحاديث الإحياء)

 

-----------------

 

وذكر الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة ما نصه:

 

((502 - " كفى بالموت واعظا ، وكفى باليقين غنى ، وكفى بالعبادة شغلا " .

ضعيف جدا .

رواه أبو سعيد بن الأعرابي في " معجمه " ( 97 / 1 ) وابن بشران في " مجلس يوم الجمعة 17 ذي الحجة سنة 412 من الأمالي " ( ورقة 208 / 2 من مجموع الظاهرية رقم 87 ) وأبو الفتح الأزدي في " المواعظ " ( 7 / 1 ) والقضاعي ( 114 / 1 ) والقاسم بن عساكر في " تعزية المسلم " ( 2 / 216 / 2 ) وكذا أبو نعيم " في حديث الكديمي " ( 35 / 2 ) من طريق الربيع بن بدر عن يونس بن عبيد عن الحسن عن عمار مرفوعا .

قلت : وهذا إسناد ضعيف جدا الربيع بن بدر متروك .

ثم إنه روي موقوفا ، فقد أخرجه أحمد في " الزهد " ( 176 ) وابن أبي الدنيا في " كتاب اليقين " ( رقم 31 ) بسند صحيح عن جعفر بن سليمان عن يونس قال : حدثني من سمع عمار بن ياسر يقول : فذكره موقوفا غير مرفوع .

وكذلك رواه نعيم بن حماد في " زوائد زهد ابن المبارك " ( رقم 148 ) عن ابن مسعود موقوفا وهو الصواب إن شاء الله .))

 

------------------

 

فالصواب أنه موقوف على ابن مسعود رضي الله عنه ولا يصح مرفوعًا عن النبي صلى الله عليه وسلم~

 

----------------

 

ملحوظة: سيتم دمج الموضوع هنا في موضوع (نافذتك للاستفسار عن صحة الأحاديث)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حياك الله أخيتي

 

تفضلي :

http://fatwa.islamwe...twaId&Id=131751

 

 

 

 

من خلال الإبحار في عالم النت وجدت موقعا يهتم بالحديث النبوي، ويبين ما إذا كان الحديث صحيحا أم موضوعا.

في قسم "أحاديث متداولة في الإنترنت" وجدت هذا الحديث الذي يقول " صوموا تصحوا" لا أدري إن كان حديثا صحيحا أم لا، ولكن الموقع كتب معلقا على الحديث إنه غير صحيح ولا أساس له من الصحة، فأحببت أن تبينوا ما مدى مصداقيه هذا الموقع؟ أو ما إذا كان يتبع طائفه معينة؟ وهل الحديث صحيح أم لا؟ السبب الذي جعلني أشك في كلامهم هو أنني دائما أسمع الخطباء وأئمه المساجد يستدلون بهذا الحديث في كلامهم عن الصيام وكأنه حديث صحيح الموقع هو http://www.dorar.net/ ؟ وجزاكم الله خيراً.

 

الإجابــة

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالحديث المذكور حديث ضعيف أو واه، ضعفه الحافظ العراقي في المغني عن حمل الأسفار. والمناوي في التيسير، وأورده الصاغاني والفتني والشوكاني في الموضوعات.. ورواه العقيلي في الضعفاء في ترجمة زهير بن محمد الخراساني، وقال: لا يتابع عليه إلا من وجه فيه لين. انتهى.

وضعفه من المعاصرين الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة، والشيخ علي حشيش في سلسلة الأحاديث الواهية... وعزاه المنذري في الترغيب للطبراني وقال: رواته ثقات. انتهى. وتابعه على ذلك الهيثمي في مجمع الزوائد. وراجع الفتوى رقم: 100113.

ثم ننبه السائل الكريم على أن ذكر الخطباء وأئمة المساجد لحديث ما، لا يعني بالضرورة صحة هذا الحديث فكثير منهم لا يعتني بالتدقيق في صحة إسناد ما يذكره، وبعضهم يتساهل في أحاديث الفضائل التي لا يترتب عليه شيء من مسائل الحلال والحرام، وقد سبق لنا بيان أنه لا بأس بالعمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال بشروط سبق ذكرها، وذلك في الفتوى رقم: 19826، والفتوى رقم: 41058.

والله أعلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيك أمنيات وجزاك الله خيرا أم عبد الله

 

أحب إضافته لمزيد فائدة:

 

 

 

نرجو بيان صحة حديث:"صوموا تصِحُّوا"

 

 

 

هذا الحديث روي عن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم، منهم:

1- أبو هريرة رضي الله عنه: أخرج حديثه العقيلي في(الضعفاء: 2/92)في ترجمة زهير بن محمد التميمي، والطبراني في(الأوسط: 8/213) ح(8312) من طريق زهير بن محمد، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة رضي الله عنه، بلفظ: "اغزوا تغنموا، وصوموا تصحوا، وسافروا تستغنوا".

قال العقيلي عقب إخراجه: " لا يتابع عليه إلا من وجه فيه لين".

وقال الطبراني: "لم يروِ هذا الحديث عن سهيل بهذا اللفظ إلا زهير" وضعفه العراقي في(تخريج الإحياء: 3/115).

2- علي رضي الله عنه: أخرجه ابن عدي في (الكامل: 2/357) من طريق حسين بن عبد الله بن ضميرة بن أبي ضميرة، عن أبيه عن جده، عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"صوموا تصحوا" وإسناده تالف؛ لأن حسيناً هذا متروك الحديث كما قاله أحمد والنسائي وغيرهما، وقال عنه البخاري: منكر الحديث، كما ذكر ذلك ابن عدي عنهم.

3- عن ابن عباس رضي الله عنه: أخرجه ابن عدي في(الكامل: 7/57) من طريق نهشل بن سعيد عن الضحاك، عن ابن عباس – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سافروا تصحوا، وصوموا تصحوا، واغزوا تغنموا".

وإسناده ضعيف جداً، إن لم يكن موضوعاً؛ لأن نهشل بن سعيد قال عنه ابن راهويه: كان كذاباً، وقال النسائي: متروك الحديث.

وخلاصة القول:

أن الحديث روي عن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم، ولا يصح منها عن المعصوم صلى الله عليه وسلم شيء، ولا يعني ذلك بطلان معناه لأن الأطباء يتحدثون كثيراً عن فوائد الصيام الصحية، وهو أمر مشاهد ومعروف، بل الصيام من الأساليب التي يستخدمها بعض الأطباء لعلاج بعض الأعراض، ولكن هنا ينبغي التنبُّه لأمرين:

الأول: أن المحدثين يهتمون ببيان صحة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهل هو ثابت عنه من ذلك الطريق أم لا.

وقد يكون معناه صحيحاً، أو صح موقوفاً عن بعض الصحابة رضي الله عنهم، إلا أن صحة المعنى أو ثبوته عن الصحابي شيء، وصحة نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم شيء آخر.

الثاني: أن بعض الناس حينما يتحدث عن فوائد بعض العبادات الصحية أو الطبية، يوغل في ذلك ويبالغ مبالغة غير محمودة، حتى إنه ليخيل لبعض المستمعين أن تلك العبادة إنما شرعت لهذه الفوائد الطبية أو تلك، وهذا خطأ! لأن الغاية العظمى من مشروعية العبادات هي تعبيد الناس لرب العالمين جل جلاله، وحصول التذلل له سبحانه، وزيادة الإيمان بالإقبال عليه تبارك وتعالى، وحصول التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم الذي شرع وبين لأمته هذه العبادات العظيمة..نعم: في العبادات فوائد صحية وبدنية، لكنها تبع، وليست أصلاً، فينبغي أن تعطى حجمها اللائق بها، والله أعلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

  • محتوي مشابه

    • بواسطة سدرة المُنتهى 87
      بسم الله الرحمن الرحيم
      أخواتنا الحبيبات.. أخوات طريق الإسلام
      حياكن الله تعالى وبياكنّ وجعل الجنة مأوانا ومأواكنّ
      مرحبًا بكن في ساحة [قبس من نور النبوة]، ونسأل المولى جل وعلا أن يجعل فيها الفائدة والعلم النافع.
      ونود أن نذكركن ببعض النقاط الهامة التي تعينكن وتوجهكن قبل إضافة موضوعات جديدة في الساحة:

      القوانين:
       
      - يُرجى التأكد من أن محتوى الموضوع يناسب تخصص الساحة



      - التحري والتأكد من صحة الأحاديث ويمكنك ذلك بواسطة:




      الدّرر السّنيّة 
      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إنَّ كذبًا عليَّ ليس ككذِبٍ على أَحَدٍ ، من كذبَ عليَّ متعمدًا فليتبوَّأْ مقعدَهُ من النارِ" (البخاري: 1291).


       

      - التأكد من صحة كتابة الآيات القرآنية، ويُفضل الكتابة باللغة العربية الفصحى وتجنب اللهجات العامية.


       

      - قبل إضافة موضوع جديد يُرجى التأكد أولا أن الموضوع



      ||غير مكرر||



      وذلك عن طريق البحث باستخدام أيقونة البحث الخاصة بالمنتدى أعلى يسار الشاشة؛ وما عليكِ سوى أن تكتبي جملة بسيطة من الموضوع المنقول في خانة البحث ومن ثمّ تنفيذ عملية البحث وستظهر لكِ النتائج، حتى لا ينقل إلى ساحة المكررات.


       

      - الإشارة إلى المصدر الذي أخذ منه الموضوع أو الإقتصار على كلمة ( منقول ).


       

      - يُرجى التأكد من أن المصدر [ موثوق ] على (عقيدة أهل السنة والجماعة).
       
      - للإستفسار عن صحة الأحاديث ، الرجاء وضعه هنا:
      نافذتك للاستفسار عن صحة الأحاديث



      وأي موضوع يفتح من أجل ذات السبب ، سيتم وضع محتوى السؤال أو دمجه في الموضوع السابق ذكره.




      تنبيهات عامة:
       
      - يمنع وضع روابط لمنتديات مختلطة أو الإعلان عنها.
       
      - يمنع تبادل المعلومات الشخصية والبريد الإلكتروني (الإيميل) بين العضوات.
       
      - ألا يتحول الموضوع لدردشة جانبية أو مناقشات غير مجدية وخارجة عن حدود الأدب، وإلا ستضطر مشرفات الساحة إلى غلقه على الفور دون الرجوع إلى صاحبة الموضوع
       
      - يُمنع إرفاق صور كرتونية أو صور رسومية من ذوات الأرواح أو صور نساء متبرجة أو صور رجال بأي مُشاركة.



      وأخيرا:



      - عند الشروع في كتابة موضوع بصياغتك الشخصية (وهذا ما نسعد به) فعليكِ بإخلاص النية والاستعانة بالله عز وجل،،




      وفي الختام نرجو منكن الالتزام بهذه القوانين والتنبيهات، ونسعد بتواصلكن واقتراحاتكن للنهوض بالساحة الطيبة. وعند وجود أي استفسار أو اقتراح أو طلب أو مشكلة يُرجى مراسلة المشرفات القائمات على الساحة.
       
      كما يرجى التبليغ عن أي موضوع أو مشاركة مخالفة وذلك بالضغط على أيقونة (تقديم بلاغ عن مشاركة سيئة) الموجودة في أسفل كل مشاركة؛ لنتعاون سويًا على تنقيح الساحة من أي أخطاء أو مخالفات.




      بارك الله فيكن ونفع بنا وبكنّ


       

      مشرفات الساحة :



      امة من امــــــ سدرة المنتهى 87 ـــــــاء الله












منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×