اذهبي الى المحتوى
** الفقيرة الى الله **

~ حكاية آمنة .•}

المشاركات التي تم ترشيحها

65x92997.png

 

 

حكاية آمنة

محمد رشيد العويد

 

استبشرت آمنة خيراً وهي تقرأ إعلاناً في الصحف عن طلب مدرسة خاصة معلمة للرياضيات . لقد كانت في حاجة شديدة إلى عمل تتقاضى منه مرتباً تضمه إلى مساعدة وزارة الشؤون لوالدتها بعد وفاة والدها ؛ فالنفقات زادت وحاجات إخوتها وأخواتها الصغار كبرت .

في الموعد المحدد لإجراء مقابلات مع المتقدمات لشغل وظيفة معلمة الرياضيات في المرحلة الابتدائية ؛ جلست آمنة وسط ثلاث فتيات أخريات تقدمن مثلها لهذه الوظيفة .

صارت آمنة تنظر في وجوه الفتيات الثلاث ؛ كانت إحداهن فائقة الجمال . وكان مظهر الثانية يشير إلى أنها من أسرة كبيرة . أما لباس الثالثة الفاخر فلعله ينبئ عن ثرائها .

رددت آمنة في سرها : أنا أحوج كثيراً إلى هذه الوظيفة من هذه الفتاة الثرية . أما تلك التي يبدو أنها ذات حسب ونسب فأخشى أنها وجدت من يوصي بها إدارة المدرسة . وأرجو أن لا يكون من يجري المقابلة معنا رجلاً حتى لا يؤثر جمال الثالثة فيه فيختارها للوظيفة من دوننا جميعاً .

زاد وجيب قلب آمنة حين دخل رجل إلى الغرفة التي ستجرى فيها المقابلات . الوظيفة إذن من نصيب الجميلة . ثار هذا الخاطر في ذهن آمنة .

قامت إحدى الموظفات بتوزيع أوراق مطبوعة على المعلمات الأربع وهي تقول لهن : أجبن عما في هذه الأوراق من أسئلة وقمن بحل المسائل الرياضية فيها .

أحست آمنة بشيء من الطمأنينة وهي تخاطب نفسها : الحمد لله ، هذا مقياس عادل للاختيار . ليتهم يختارون أحسننا إجابة .

جُمعت إجابات المعلمات الأربع . وبعد أن مضت ساعة تقريباً دعيت إحدى المعلمات لإجراء امتحان المقابلة . وما أن خرجت حتى دعيت معلمة ثانية . ثم دعيت الثالثة بعد أن خرجت الثانية .

أدركت آمنة أنها آخر الممتحنات . وحين دخلت بعد خروج الثالثة استقبلها الأستاذ الفاحص بابتسامة رضا وهو يدعوها للجلوس . نظر في الأوراق أمامه ثم رفع رأسه ونظر إلى آمنة وهو أكثر ابتساماً وقال : لقد نلت أعلى درجة ، لكن لا بد أن أسألك بعض الأسئلة حول طرق التدريس .

أجابت آمنة إجابات مرضية ، دعاها بعدها الأستاذ إلى استكمال أوراقها الثبوتية لمباشرة عملها بعد أن نجحت في الامتحانين الكتابي والشفهي ونالت فيهما أعلى من درجات المعلمات الأخريات .

لا شك في أن آمنة أحست بالرضا ، وأدركت أن إدارة المدرسة عادلة ومنصفة في اختيارها معلمة الرياضيات الأكفأ ، وأن الاختيار تم على أساس القدرة والكفاءة ولم يتم على أساس النسب أو الجمال أو المال .

 

2sd92997.png

 

ولعل هذه القصة الرمزية تعين في إدراك مدى تقدير النبي صلى الله عليه وسلم لعقل المرأة ، وتوجيه الرجل إلى اختيارها زوجة على هذا الأساس أكثر من أسس الجمال والنسب والمال . يقول صلى الله عليه وسلم : (( تنكح المرأة لأربع : لمالها ، ولحسبها ، ولجمالها ، ولدينها ؛ فاظفر بذات الدين تربت يداك )) متفق عليه .

هل رأيت يا ابنتي ! الرسول صلى الله عليه وسلم يوصي الرجل المسلم بالزواج من الفتاة المتدينة ، وهو أمر تملكه الفتاة ، أي أن كل فتاة يمكنها أن تكون متدينة إذا أرادت ، لكنها لا تستطيع أن تكون جميلة الشكل ، أو ذات حسب ونسب ، أو ثرية . وهذا يشير إلى تقدير العقل الذي هو مناط الاختيار .

إذا كانت الفتاة فقيرة وكان الشاب الخاطب يرغب في المال فإنه سينصرف عنها ، وإذا لم تكن ذات نسب وكان يرغب فيه فإنه سينصرف عنها ، وإذا لم تكن جميلة وكان يرغب في الجمال فإنه سينصرف عنها كذلك ، أما إذا لم تكن متدينة فإنها تستطيع أن تصبح متدينة وبذا يسعى للزواج منها كل شاب يعمل بوصية النبي صلى الله عليه وسلم للزواج من ذات الدين .

وفقك الله يا ابنتي لتكوني فتاة متدينة صالحة ، ويرزقك شاباً متدينا صالحاً مثلك .

 

zus92997.png

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيكِ ياحبيبة

جعله الرحمن في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حيا الله الأخوات الحبيبات : )

وفيكنّ بارك الرحمن وأحسن إليكن

سرّني تواجدكنّ لا عُدمناه ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نقل طيب اللهم بارك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

نقل جميل وماتع وتصوير للواقع

بارك الله في نقلك ِ يا حبيبة وجزاك خيرًا .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاك الله خيرا على نقلك الطيب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×