اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

[ 18 ] حَرفُ الدال ..

 

 

Hekaiato-Harf.Fasel.gif

 

 

= مَخرجُه =

 

والطَّاءُ والدَّالُ وتَا مِنْهُ وَمِنْ ... عُلْيَا الثَّنَايَا ............

 

تخرُجُ الدالُ مِن طَرَفِ اللِّسان مع أصول الثَّنايا العُليا .

 

Makhareg-Taaa-Dal-Taa.18.png

 

الثَّنايا العُليا : السِّنَّتان في مُقدِّمةِ الفَكِّ العُلْويِّ .

 

أصولُها في التقائِها باللِّثة .

 

اللِّسانُ يَطعنُ في آخِر الثَّنايا مع التقائِها باللِّثة .

 

 

Hekaiato-Harf.Fasel.gif

 

 

= صِفاتُ الدَّال =

 

1- الجَهْرُ : يعني انقطاع النَّفَس .

وهذا هو الفرقُ الوحيدُ في الصِّفاتِ التي لها ضِدٌّ بين الدال والتاء .

 

2- الشِّدَّةُ : يعني انقطاع الصَّوتِ .

 

3- الاستفالُ : هذا الحَرفُ مُرَقَّقٌ ، لا يرتفعُ اللِّسانُ إلى أقصاه عند النُّطقِ به .

 

4- الانفتاحُ : يعني نفتحُ ما بين الفَكَّيْن ، ولا يلتصِقُ اللِّسان بسَقفِ الحَنكِ الأعلى .

 

5- الإصماتُ : صِفةٌ معنويَّةٌ ، تعني أنَّ هذا الحَرفَ صعبٌ في مَخرجه .

 

6- القلقلةُ : نتيجة وجودِ صِفتي الجَهْر والشِّدَّةِ .

 

- لولا الجَهْرُ في الدال لأصبحت الدالُ تاءً ،

ولولا جريان الصَّوتِ في التاءِ لأصبحت دالًا .

 

- لولا الإطباق والاستعلاء في الطاءِ لأصبحت دالًا .

لذا فكثيرٌ من الناس يُبدِلُ الطاءَ بدالٍ والدالَ بطاءٍ .

 

والإطباقُ : تفخيمٌ إضافيٌّ .

 

 

Hekaiato-Harf.Fasel.gif

 

 

= حالاتُ الدَّال =

 

1- ساكنة : [ أدْ ] .

2- مُتحرِّكة بفَتح : [ دَ ] .

3- مُتحرِّكة بضَمٍّ : [ دُ ] .

4- مُتحرِّكة بكَسْر : [ دِ ] .

5- مُشدَّدَة بفَتح : [ أدَّ ] .

6- مُشَدَّدة بضَمٍّ : [ أدُّ ] .

7- مُشَدَّدة بكَسْر : [ أَدِّ ] .

 

 

Hekaiato-Harf.Fasel.gif

 

 

القلقلةُ : هِيَ اهتزازٌ في المَخرج ينتُجُ عنه ذُيُولٌ صَوتيَّةٌ .

 

حُرُوفُ القلقلةِ ساكنة ، وتسكينُها تسكينٌ ميِّتٌ .

يعني نُسكِّنُها لا نقومُ بعَمل حَركةٍ ،

لكنْ نتيجة اهتزاز المَخرج تحدُثُ هَزَّةٌ ،

تعمل إمالةً قليلةً للفَتح ، لكنْ الأصلُ أن تُسَكَّنَ .

 

الحَرفُ المُشَدَّدُ لا نجعلُ فيه قلقلةً إلَّا عند الوقوفِ عليه .

 

 

Hekaiato-Harf.Fasel.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

= الأخطاءُ الشَّائِعةُ في الدَّال =

 

أكثرُ الأخطاءِ في حال سُكون الدال أو تشديدِها .

 

1- عَدمُ المُبالغةِ في القلقلةِ لتَصِلَ للفَتحةِ .

مِثال : (( أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ )) ، (( وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً )) .

كثيرٌ من الناس يُغيِّرُ المعنى في هذا المَوضِع إذا حَرَّكَ بالفَتح ، ( وَإذْ وَاعَدَنا ) .

 

2- عند تشديدِ الدال يتمُّ التَّعامُلُ معها بعدم انقطاع نَفَسٍ

مع انقطاع الصَّوتِ في أوَّل المُشَدَّدِ .

 

الدالُ المُشَدَّدة أوَّلُها دالٌ ساكنة ، والدالُ الساكنة ينقطِعُ فيها الصَّوتُ والنَّفَسُ .

إذا قَطعتُ الصَّوتَ بالفِعل ، لكنْ جَرَى مِنِّي النَّفَسُ ، تُصبِحُ تاءً .

مِثال : (( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ )) .

 

3- إذا تكرَّرَت الدالُ أكثرَ مِن مرَّةٍ ، نحتاجُ أن نُظهِرَ المَخرجَ ،

نُمكِّن المَخرجَ في الدال الأولى ، ثُمَّ في الدال الثانيةِ .

مِثال : (( اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي )) --> ( اشْدُبِّهِ ) .

 

4- إذا جاءت الدالُ الساكنة وجاء بعدها نون ؛ لقُرب مَخرج الدال من مَخرج النون ،

ننتبه مِن إدغامها في الحَرفِ التالي لها . والقلقلةُ تفصِلُ بين الحَرفين .

مِثال : (( وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ )) ، (( أَدْنَى )) .

 

5- إذا سَكَنَت الدالُ وجاء بعدها تاء ( هناك حُكمٌ وهو : إدغام الدال في التاء ) ،

البَعضُ يقومُ بعَمل نَبْرٍ بقُوَّةٍ على الدال .

مِثال : (( لَقدْ تَابَ )) ، (( عُدْتُمْ )) .

 

 

Hekaiato-Harf.Fasel.gif

 

 

لسَماع هذه المَادَّة بتفصيلٍ أكثر : اضغطي [ هُنا ] .

 

ولمُشاهدتِها فيديو بتفصيلٍ أكثر : اضغطي [ هُنا ] .

 

 

 

Hekaiato-Harf.Khatemh.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[ 19 ] حَرفُ التاءِ ..

 

 

Hekaiato-Harf.Fasel.gif

 

 

= مَخرجُه =

 

تخرُجُ التاءُ مِن طَرَفِ اللِّسان مع أصول الثَّنايا العُليا .

 

Makhareg-Taaa-Dal-Taa.18.png

 

 

Hekaiato-Harf.Fasel.gif

 

 

= صِفاتُ التاءِ =

 

صِفاتُها هِيَ نفسُ صِفاتِ الدال ، ماعدا صِفتين .

 

1- الهَمْسُ : يجري فيها النَّفَسُ .

 

2- الشِّدَّةُ : ينقطِعُ فيها الصَّوتُ .

 

3- الاستفالُ : هذا الحَرفُ مُرَقَّقٌ .

 

4- الانفتاحُ : تحقيقُها يتمُّ مِن خلال انفتاح ما بين الفَكَّيْن ،

وعدم التصاق اللِّسان بسَقفِ الحَنكِ الأعلى .

 

5- الإصماتُ : صِفةٌ معنويَّةٌ تعني أنَّ هذا الحَرفَ صَعبُ الخُرُوجِ .

 

 

Hekaiato-Harf.Fasel.gif

 

 

- لولا الهَمْسُ في التاءِ لأصبحت دالًا .

 

= هل الهَمْسُ صِفةٌ مُلازمةٌ للحَرفِ في كُلِّ حالاتِهِ أم عندما يكونُ ساكنًا فقط ؟

الهَمْسُ صِفةٌ مُلازِمةٌ ولازِمةٌ لِكُلِّ حُرُوفِ الهَمْس في كُلِّ حالاتِها .

لكنِ الهَمْسُ في الساكن أبْيَنُ وأوْضَحُ مِن المُتحرِّكِ .

وهذا الهَمْسُ المُفترَض ألَّا يُسمَع . ويَخِفُّ الهَمْسُ

ويكونُ ضعيفًا جِدًّا مع التاءِ في حال الحركةِ .

 

لا تُخرِج صوتًا مع النَّفَس ، خاصَّةً في حال سُكون التاءِ ؛

لأنَّ الهَمْسَ يكونُ أبْيَن .

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يحضُرُني قولٌ لأحدِ المَشايخ ، كان يقولُ :

‹‹ نَهْمِسُ هَمْسًا لا يترتَّبُ عنه حَرفٌ زائِدٌ ›› .

 

يعني الهَمْس لا بُدَّ مِن بيانِهِ ، لكنْ لا يَصِل إلى حَرفٍ زائِدٍ في القُرآنِ .

 

- الكافُ والتاءُ فيهما هاتان الصِّفتان ، جريان النَّفَس وعدم جريان الصَّوتِ .

لذا فبَعضُ الناس يُوصِلُ الكافَ للهاءِ ، والتاءَ يُوصِلُها للسِّين .

 

 

Hekaiato-Harf.Fasel.gif

 

 

= مِيكانيكيَّةُ الصَّوتِ =

 

يُعطي المُخُّ إشارةً للرئتين ، تنتفِخُ وتُخرِجُ هواءً يَصطدِمُ بالأحبال الصَّوتيَّةِ ،

فيُحمَّلُ بصَوتٍ ، فيدخُلُ على المَخرج ، وهذا لاإراديٌّ ، لا تَحَكُّمَ لي فيه .

أحبِسُ هذا الصَّوتَ والنَّفَسَ في مكانٍ ، إمَّا أن يخرجا من هذا المكان

بعد حَبسِهما ، أو يَخرُجَ النَّفَسُ فقط ، أو لا يَخرُج نَفَسٌ ولا صَوتٌ .

 

لا يَصلُح أن نُخرِجَ تاءً بدون هَمْسٍ .

 

التاءُ نَفَسٌ مُحَمَّلٌ بصَوتٍ ينحَبِسُ في مَخرج التاء ،

فينقطِعُ الصَّوتُ ونُمَشِّي النَّفَسَ ، وهذه صُعوبتُها .

 

والهَمْسُ مُلازِمٌ للمَخرج ، لا يَخرُجُ بعدَه ، ويُصاحِبُ الصَّوتَ .

 

 

Hekaiato-Harf.Fasel.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

= حالاتُ التَّاءِ =

 

1- ساكنة : [ أتْ ] .

2- مُتحرِّكة بفَتح : [ تَ ] .

3- مُتحرِّكة بضَمٍّ : [ تُ ] .

4- مُتحرِّكة بكَسْر : [ تِ ] .

5- مُشدَّدَة بفَتح : [ أتَّ ] .

6- مُشَدَّدة بضَمٍّ : [ أتُّ ] .

7- مُشَدَّدة بكَسْر : [ أَتِّ ] .

 

 

Hekaiato-Harf.Fasel.gif

 

 

= الأخطاءُ الشَّائِعةُ في التاءِ =

 

الحَرفُ الساكنُ تتجلَّى فيه كُلُّ الصِّفاتِ ؛ بمعنى أنَّ الصِّفاتِ كُلّها تظهرُ ظُهورًا

كاملًا في حال سًكون الحَرفِ . لكنْ لو كان مُتحرِّكًا فالحَركةُ تجبُرُه ؛

يعني ننتقلُ من الحَرفِ إلى مَخرج أصل الحَركةِ .

 

الحَرفُ المُتحرِّكُ يشتركُ في مَخرجين : مَخرج الحَرفِ ، ومَخرج أصل الحَركةِ .

 

يقولُ الإمامُ الطَّيِّبيّ :

إذِ الحُرُوفُ إنْ تَكُنْ مُحَرَّكه ... يَشْرَكُها مَخرجُ أصل الحَركه

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أصلُ الفَتحةِ ألِف ، فإذا كان الحَرفُ مُتحرِّكًا بالفَتح يشتركُ في مَخرج

الحَرفِ ومَخرج الألِف . يعني ننتقلُ مِن مَخرج الحَرفِ إلى مَخرج الألِف .

 

إذا كان الحَرفُ مُحرَّكًا بضَمٍّ ، ننتقلُ مِن مَخرج الحَرفِ إلى مَخرج الواو .

 

إذا كان الحَرفُ مُحرَّكًا بالكَسْر ، ننتقلُ مِن مَخرج الحَرفِ إلى مَخرج الياءِ .

 

وهذا ما يُقلِّلُ مشاكلَ الحَرفِ المُتحرِّكِ ؛ لأنَّ هناك مَخرجين :

مَخرج الحَرفِ ومَخرج أصل الحَركةِ .

 

لكنِ الساكن لا بَدَّ من تمكين المَخرج جِدًّا .

 

1- أيُّ تاءٍ نُمَشِّي فيها النَّفَسَ في المَخرج أثناء إخراج الحَرفِ .

مِثال : (( أَتْقَنَ )) .

ونَحذَر من إبدال التاءِ بسِين أو الإتيان بسِينٍ بعد التاءِ .

 

2- عند إدغام التاءِ إذا جاءت التاءُ ساكنةً وجاء بعدها طاء ( إدغام مُتجانِسَيْن ) ؛

وهما الحَرفان اللذان خرجا من مَخرجٍ واحدٍ واختلفا في الصِّفاتِ .

إذا أُدغِمَت التاءُ في الطاءِ ، تذهب التاءُ بالكُلِّيَّةِ وتُبدَلُ بطاء .

مِثال : (( وَقَالَتْ طَائِفَةٌ )) --> ( وَقَالَطَّائِفَةٌ ) .

 

تُدغَم التاءُ للتَّجانُس في الدال ، ولها مَوضِعان فقط في القُرآن :

(( فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ )) --> ( أَثْقَلَدَّعَوَا ) .

(( قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا )) --> ( أُجِيبَدَّعْوَتُكُمَا ) .

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3- إذا جاوَرَت التاءُ حَرفًا مُفَخَّمًا - وخاصَّةً الطاء - قد تُبدَلُ بطاء .

مِثال : (( كُشِطَتْ )) --> ( كَشِطَطْ ) .

 

4- إذا جاوَرَت التاءُ حَرفًا مُفَخَّمًا قبلها أو بعدها ، نَحذَر من تفخيم التاءِ .

مِثال : (( فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ )) --> ( فَلَمْ طَقْتُلُوهُمْ ) .

(( أَفَتَطْمَعُونَ )) --> ( أَفَطَطْمَعُونَ ) .

 

5- إبدالُ التاءِ بدال .

مِثال : (( وَالتِّينِ والزَّيْتُونِ )) --> ( والدِّينِ والزَّيْتُونِ ) .

 

لا بُدَّ من جريان النَّفَس في التاءِ الأولى مِن المُشَدَّدِ ،

وكذلك التاء الثانية المُحرَّكة بالكَسْر .

 

 

Hekaiato-Harf.Fasel.gif

 

 

لسَماع هذه المَادَّة بتفصيلٍ أكثر : اضغطي [ هُنا ] .

 

ولمُشاهدتِها فيديو بتفصيلٍ أكثر : اضغطي [ هُنا ] .

 

 

Hekaiato-Harf.Khatemh.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

راااااااائعة جدا بسومة ..وموضوع مميز

 

ولغة نـُحسد عليها والله

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[ 20 ] حَرفُ الصَّادِ ..

 

 

Hekaiato-Harf.Fasel.gif

 

 

= مَخرجُه =

 

الصادُ والزايُ والسِّينُ تخرُجُ مِن مَخرجٍ واحدٍ .

 

يقولُ ابنُ الجزريّ :

والطَّاءُ والدَّالُ وتَا مِنْهُ وَمِنْ ... عُلْيَا الثَّنَايَا والصَّفِيرُ مُسْتَكِنْ

مِنْهُ وَمِنْ فَوْقِ الثَّنَايَا السُّفْلَى ... .........................

 

أشارَ الشيخُ إلى الصادِ والزاي والسين بصِفةٍ مِن صِفاتِها ؛ وهِيَ الصَّفير .

 

الشيخُ عُثمان سُليمان مُراد صاحِب "السَّلسَبيل الشَّافي" يقولُ :

والصَّادُ والسِّينُ وزايٌ تُجلَى ... مِنْهُ ومِنْ فَوْقِ الثَّنايا السُّفلَى

 

مِنْه : أيْ مِن طَرَفِ اللِّسان .

 

الصاد والزاي والسين تخرُجُ من طَرَفِ اللِّسان مع ما بين

أطرافِ الثَّنايا العُليا والسُّفلَى ، أقرب للسُّفلَى .

 

Makhareg-Sad-Seen-Zai.19.png

 

 

الثَّنايا العُليا : هُما السِّنَّتان في مُقدِّمةِ الفَكِّ العُلويِّ .

وتحتهما سِنَّتان مُماثِلتان تُسَمَّيان الثَّنايا السُّفلَى .

اللِّسانُ بينهما ، لكنْ أقرب للثَّنايا السُّفلَى .

 

 

Hekaiato-Harf.Fasel.gif

 

]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

= صِفاتُ الصَّادِ =

 

1- الهَمْسُ : يعني جريان النَّفَس . وهِيَ صِفةُ ضَعفٍ .

 

2- الرَّخاوةُ : يعني جريان الصَّوتِ . وهِيَ صِفةُ ضَعفٍ .

 

3- الاستعلاءُ : ارتفاعُ أقصَى اللِّسان عند النُّطقِ بالحَرفِ ،

وهو يدُلُّ على تفخيم الحَرفِ .

 

4- الإطباقُ : وصَادُ ضَادٌ طَاءُ ظَاءٌ مُطْبَقَة .

وهو التصاقُ جُزءٍ من اللِّسان بالحَنكِ الأعلى ،

وهو ما يُغيِّرُ هيئةَ اللِّسان مع الصَّادِ .

 

5- الإصماتُ : هو صِفةٌ معنويَّةٌ ، معناها أنَّ هذا الحَرفَ صَعبُ المَخرج .

وهو صِفةُ قُوَّةٍ .

 

6- الصَّفيرُ : قال العُلماءُ : صَوتُ الصَّفير يُشبِهُ صِوتَ الطائِر .

وهو صِفةُ قُوَّةٍ .

تلتصِقُ مُقدِّمةُ اللِّسان عند نُطق الصادِ .

 

 

= الفرقُ بين الصَّادِ والسِّين :

المَخرجُ واحِدٌ تقريبًا ، والفرقُ بينهما صِفتان ، هما : الاستعلاءُ والإطباقُ .

ولولا الاستعلاءُ والإطباقُ في الصَّادِ ، لأصبحت سِينًا .

 

 

Hekaiato-Harf.Fasel.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

= حالاتُ نُطق الصَّادِ =

 

1- ساكنة : [ أصْ ] .

2- مُتحرِّكة بفَتح : [ صَ ] .

3- مُتحرِّكة بضَمٍّ : [ صُ ] .

4- مُتحرِّكة بكَسْر : [ صِ ] .

5- مُشدَّدَة بفَتح : [ أصَّ ] .

6- مُشَدَّدة بضَمٍّ : [ أصُّ ] .

7- مُشَدَّدة بكَسْر : [ أَصِّ ] .

 

 

Hekaiato-Harf.Fasel.gif

 

 

= الأخطاءُ الشَّائِعةُ في الصَّادِ =

 

1- عَدمُ ضَبطِ زَمن الرَّخاوة .

مِثال : (( يَصْطَرِخُونَ )) ، (( أَصْطَفَى )) .

 

2- تحريكُها وهِيَ ساكنة .

مِثال : (( يَصْطَرِخُونَ )) .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3- إذا شُدِّدَت الصادُ أو تكرَّرَت ، نَحذَرُ مِن عَدم بيان الحَرفين

أو الثلاثة إنْ كانت ثلاثة حُرُوفٍ .

مِثال : (( الصَّابِرِينَ )) ، (( قَصَصِهِمْ )) .

 

4- عند كَسْر الصادِ يكونُ إبدالُها بسِينٍ أسهل .

مِثال : (( اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ )) .

لا بُدَّ مِن تحقيق الإطباق ، والإطباقُ يُصاحِبُه قُربُ الفَكَّيْن .

والإطباقُ يُضيفُ للحَرفِ قُوَّةً تفخيميَّةً إضافيَّةً فوق الاستعلاء .

 

5- إذا جاء بعد الصادِ تاءٌ ، نَحذَر مِن إبدال الصاد بسِين ؛

لأنَّ التاءَ حَرفٌ مُرقَّقٌ وحَرفٌ مُنفتِحٌ ، ولو تراخَيْتُ وتهاونتُ

في نُطق الصادِ ستُصبِحُ سِينًا .

مِثال : (( حَرَصْتُمْ )) .

ننتبه مِن إبدال الصادِ بسِين لتناسُب التاء مع السين .

 

= كلماتٌ فيها تشابُه بين الصادِ والسين ،

ولو أبدلنا الحَرفَ يُغيِّرُ معنىً في القُرآن :

(( مِمَّا تُحْصِنُونَ )) - (( أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا )) .

(( وَعَصَيْتُمْ )) - (( هَلْ عَسَيْتُمْ )) .

(( وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا )) - (( فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا )) .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

(( وَالْمُحْصَنَاتُ )) - (( للْمُحْسِنَاتِ )) .

(( تَصِيرُ الْأُمُورُ )) - (( وَتَسِيرُ الْجِبَالُ )) .

 

 

Hekaiato-Harf.Fasel.gif

 

 

لسَماع هذه المَادَّة بتفصيلٍ أكثر : اضغطي [ هُنا ] .

 

ولمُشاهدتِها فيديو بتفصيلٍ أكثر : اضغطي [ هُنا ] .

 

 

Hekaiato-Harf.Khatemh.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[ 21 ] حَرفُ السِّين ..

 

 

Hekaiato-Harf.Fasel.gif

 

 

= مَخرجُه =

 

تخرُجُ السِّينُ مِمَّا بين أطرافِ الثَّنايا العُليا والسُّفلَى ،

أقرب إلى السُّفلَى .

 

Makhareg-Sad-Seen-Zai.19.png

 

يقولُ الإمامُ ابنُ الجَزريّ :

والطَّاءُ والدَّالُ وتَا مِنْهُ وَمِنْ ... عُلْيَا الثَّنَايَا والصَّفِيرُ مُسْتَكِنْ

مِنْهُ وَمِنْ فَوْقِ الثَّنَايَا السُّفْلَى ... .........................

 

تكلَّم عن الحُرُوفِ الثلاثةِ بصِفاتِها .

 

قال الشيخُ عُثمان سُليمان مُراد في مَتن "السَّلسَبيل الشَّافي" :

والصَّادُ والسِّينُ وزايٌ تُجلَى ... مِنْهُ ومِنْ فَوْقِ الثَّنايا السُّفلَى

 

السينُ ستكونُ أقربَ للثَّنايا السُّفلَى مِن الثَّنايا العُليا .

= الفرقُ بين الصادِ والسين هو : في الإطباق والاستعلاءِ في الصادِ ،

وفي السين في الاستفال ( التَّرقيق ) والانفتاح .

 

 

Hekaiato-Harf.Fasel.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

= صِفاتُ السِّين =

 

1- الهَمْسُ : يَجري فيها النَّفَسُ .

 

2- الرَّخاوة : يَجري فيها الصَّوتُ .

 

3- الاستفالُ : يعني اللِّسان مُسْتَفِلٌ مِن أقصاه ، لا يرتفِعُ من أقصاه .

وهِيَ صِفةُ ضَعفٍ . ومعناها أنَّ هذا الحَرفَ مُرقَّقٌ .

 

4- الانفتاحُ : يعني انفتاح ما بين الفَكَّيْن ،

وعَدم التصاق اللِّسان بسَقفِ الحَنكِ الأعلى .

 

5- الإصماتُ : وهِيَ صِفةٌ معنويَّةٌ تُعرَفُ للعِلم فقط .

وتعني أنَّ هذا الحَرفَ صَعبُ الخُرُوج .

 

6- الصَّفيرُ : وهو صَوتٌ يُشبِهُ صَوتَ الطائِر .

 

 

= الهَمْسُ في السين أعلى مِن الهَمْس في الصادِ ،

والصَّفيرُ في الصادِ أعلى مِن الصَّفير في السين ؛

لأنَّ الصَّفيرَ صِفةُ قُوَّةٍ تتناسَبُ مع قُوَّةِ الحَرفِ ،

فيكونُ ضعيفًا مع السين . والهَمْسُ صِفةُ ضَعفٍ ،

فتكونُ مع السن أقوَى .

 

إذًا ، الهَمْسُ أَبْيَن في السين ، والصَّفيرُ أَبْيَنُ في الصادِ .

 

 

Hekaiato-Harf.Fasel.gif

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

= حالاتُ السِّين =

 

1- ساكنة : [ أسْ ] .

2- مُتحرِّكة بفَتح : [ سَـ ] .

3- مُتحرِّكة بضَمٍّ : [ سُـ ] .

4- مُتحرِّكة بكَسْر : [ سِـ ] .

5- مُشدَّدَة بفَتح : [ أسَّـ ] .

6- مُشَدَّدة بضَمٍّ : [ أسُّـ ] .

7- مُشَدَّدة بكَسْر : [ أَسِّـ ] .

 

= كيف نقيسُها ؟

نترُكُ الصَّوتَ ينقطِعُ وَحدَه ، أو نتلقَّاها بالمُشافَهةِ مِن يَدِ شَيخٍ مُتقِنٍ

مُجازٍ مُتَّصِلٌ سَنَدُه بالنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم .

 

= الفرقُ بين السين والزاي صِفةٌ واحدةٌ ؛ وهِيَ صِفةُ الجَهْر ،

وهو انقطاعُ النَّفَس .

 

إذا لم أُجري النَّفَسَ في السين ، ستُصبِحُ زايًا .

 

إذًا ، نُجري النَّفَسَ في السين ، وعند الزاي نمنعُ النَّفَسَ .

 

 

Hekaiato-Harf.Fasel.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

= الأخطاءُ الشَّائِعةُ في السِّين =

 

1- عند سُكون السين تزيدُ الرَّخاوةُ أو يتحرَّكُ الحَرفُ .

مِثال : (( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ )) .

 

يقولُ الإمامُ الخَرْقَانِيُّ :

زِنِ الحَرفَ لا تُخرِجْهُ عن حَدِّ وَزْنِهِ ... فَوَزْنُ حُرُوفِ الذِّكْرِ مِن أفْضَلِ البِرِّ

 

ويقولُ الإمامُ السَّخاويُّ :

للحَرفِ مِيزانٌ فلا تَكُ طاغِيًا ... فيهِ ولا تَكُ مُخْسِرَ المِيزانِ

 

والقُرآنُ مُنَزَّهٌ عن الزيادةِ ، والنُّقصان ، والتَّبديل ، والتَّحريفِ .

 

مِثال : (( الْمُسْتَقِيمَ )) .

 

وهناك خطأ في تحريكِ السين .

 

2- هناك كلماتٌ مُتشابِهةٌ في الرَّسمِ وفيها حَرفُ السين والصاد .

نَحذَر من إبدال السين بصاد ؛ حتى لا نُغيِّر المعنى .

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3- إذا جاوَرَت السينُ حَرفًا مُطبَقًا أو مُفَخَّمًا ؛ يعني مُطبَقًا أو مُسْتَعلِيًا فقط ؛

لأنَّ السينَ قد تُسحَب مع هذا الحَرفِ وتأخُذُ صَوتَ الصادِ .

مِثال : (( أَقْسَمُوا )) --> ( أَقْصَمُوا ) .

(( يَسْتَصْرِخُهُ )) --> (( يَصْتَصْرِخُهُ )) .

(( سَرْمَدًا )) --> ( صَرْمَدًا ) .

(( سِرَّهُمْ )) --> ( صِرَّهُمْ ) .

 

- السينُ المكسورة يكونُ التَّرقيقُ فيها عاليًا جِدًّا .

 

- لا بُدَّ من تحقيق هيئةِ الحَركةِ عندما يكونُ الحَرفُ مُتحرِّكًا .

 

- أيُّ حَرفٍ مُتحرِّكٌ بالفَتح في القُرآن ، لا بُدَّ من انفتاح ما بين الفَكَّيْن

( لا بُدَّ من انفتاح الفَم لأعلى ) .

 

مع الضَّمِّ لا بَدَّ مِن مَدِّ الشَّفتين للأمام .

 

عندما يكونُ الحَرفُ مكسورًا ، يأخُذُ هيئةَ إسقاطِ الفَكِّ إلى أسفل .

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

4- إبدالُ السِّين بزاي .

مِثال : (( رِجْسًا )) --> ( رِجْزًا ) .

(( وَاسْجُدْ )) --> ( وَازْجُدْ ) .

(( الْمَسْجِدِ )) أجريتُ النَّفَسَ --> ( الْمَزْجِدِ ) مَنعتُ النَّفَسَ .

= ما الذي جعلني أُبدِلُ السينَ بزاي ؟

لأنَّ الجِيمَ حَرفٌ مقطوعُ النَّفَس ، والسينُ فيها نَفَسٌ يَجري .

الأسهَلُ أن آتِيَ بحَرفٍ فيه نَفْس صِفةِ الجِيم ويكونُ قريبًا من السين في المَخرج ،

وتكونُ صِفاتُه كصِفاتِ السين . وقُلنا إنَّ الفرقَ بينها وبين السين صِفةٌ واحدةٌ فقط ،

هِيَ : جريان النَّفَس في السين ، وانقطاع النَّفَس في الزاي .

مِثال : (( يُسْجَرُونَ )) --> ( يُزْجَرُونَ ) .

 

5- إذا تكرَّرَت السينُ ، فكثيرٌ من الناس يَجري ولا يُحَقِّقُ التَّشديدَ .

مِثال : (( وَالسَّمَاءِ )) .

ننتبه من رَخاوة السين الأولى في المُشَدَّدِ ، ولا نجري بها .

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

(( أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللَّهِ )) .

هُنا ثلاث سِينات : سين ساكنة ، سين مُتحرِّكة بفَتح ، سين مُتحرِّكة بفَتح .

 

إذا تكرَّرَت السين ، ننتبه من إسقاطٍ حَرفٍ من هذه الحُرُوفِ ،

أو الاختلاس من حركتها .

 

وإذا شُدِّدَ الحَرفُ ، لا بُدَّ من بيان الساكن والمُتحرِّكِ .

 

 

Hekaiato-Harf.Fasel.gif

 

 

لسَماع هذه المَادَّة بتفصيلٍ أكثر : اضغطي [ هُنا ] .

 

ولمُشاهدتِها فيديو بتفصيلٍ أكثر : اضغطي [ هُنا ] .

 

 

Hekaiato-Harf.Khatemh.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الله أكبر ..... إبهار ,علو , ارتقاء

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لأ والهبل العالمى بيحتفل باللغة العربية ( قال عشان يسجد الشعوب ويخرصوا )

 

بيحتفل ازاى بقى ؟؟؟ بإحياء قصايد وأغانى ام كلثوم وعبد الوهاب

 

نخرص احنا بقى ونقطم ... ولا نقدر نقول ياناس ياهووووو إحياءها بالقرآن

 

وإلى الله المشتكى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[ 22 ] حَرفُ الزَّاي ..

 

 

Hekaiato-Harf.Fasel.gif

 

 

الزايُ هِيَ الرَّاءُ المُنَقَّطَة ( الرَّاءُ التي عليها نُقطة ) .

 

 

= مَخرجُه =

 

تخرُجُ الزاي من نفس مَخرج الصاد والسين .

 

وقد أشرنا إلى قول الإمام ابن الجَزريّ عندما أشار بصِفةٍ من صِفاتِ

الصاد والزاي والسين ، وهِيَ صِفةٌ موجودةٌ في هذه الحُرُوفِ فقط ،

وهِيَ صِفة الصَّفير . قال :

....................... ... ............... والصَّفِيرُ مُسْتَكِنْ

مِنْهُ وَمِنْ فَوْقِ الثَّنَايَا السُّفْلَى ... .........................

 

وأشرنا إلى قول الشيخ عُثمان سُليمان مُراد صاحِب "السَّلسَبيل الشَّافي" ،

الذي وَضحَّ المقولةَ ، وقال :

والصَّادُ والسِّينُ وزايٌ تُجلَى ... مِنْهُ ومِنْ فَوْقِ الثَّنايا السُّفلَى

 

وقُلنا إنَّ الإشارة هُنا للِّسان ، لِطَرَفِ اللِّسان تحديدًا .

 

مَخرجُ الصادِ والزاي والسين : طَرَفُ اللِّسان مع ما بين أطرافِ الثَّنايا

العُليا والسُّفلَى ، أقرب للسُّفلَى .

 

الثَّنايا : السِّنَّتان في مُقدِّمةِ الفَم .

العُليا : في الفَكِّ العُلويِّ .

السُّفلَى : في الفَكِّ السُّفليِّ .

 

تم تعديل بواسطة بسمَة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هيئةُ اللِّسان تختلفُ في الصادِ لوجودِ الإطباق ؛ لالتصاق جُزءٍ

من اللِّسان - وهو تقريبًا مُقدِّمة اللِّسان - بسَقفِ الحَنكِ الأعلى .

 

تخرُجُ الزايُ من طَرَفِ اللِّسان مع ما بين

أطرافِ الثَّنايا العُليا والسُّفلَى ، أقرب للسُّفلَى ،

أو فوق الثَّنايا السُّفلَى .

 

Makhareg-Sad-Seen-Zai.19.png

 

 

Hekaiato-Harf.Fasel.gif

 

 

= صِفاتُ الزاي =

 

1- الجَهْرُ : هو انقطاعُ النَّفَس .

 

2- الرَّخاوةُ : هِيَ جريانُ الصَّوتِ .

 

3- الاستفالُ : معناه أنَّ هذا الحَرفَ مُرقَّقٌ . لا يرتفِعُ اللِّسانُ من أقصاه

( آخِر اللِّسان ) عند النُّطق بالحَرفِ ، مُستفِل .

 

4- الانفتاحُ : معناه انفتاح ما بين الفَكَّيْن ، وعدم التصاق اللِّسان

بسَقفِ الحَنكِ الأعلى ( بالفَكِّ العُلويِّ ) .

 

5- الإصماتُ : معناه أنَّه لا تجتمِعُ كلمةٌ من أربعةِ أو خمسةِ حُرُوفٍ

كُلُّ حُرُوفِها من حُرُوفِ الإصمات . وهِيَ صِفةٌ معنويَّةٌ تُعرَفُ للعِلم فقط ،

ولا عَملَ لها عند تطبيقِنا للحَرفِ . وتعني أنَّ هذا الحَرفَ صَعبُ المَخرج .

 

6- الصَّفيرُ : وهو صَوتٌ يُشبِهُ صَوتَ الطائِر .

 

 

Hekaiato-Harf.Fasel.gif

 

تم تعديل بواسطة بسمَة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أكثرُ ما يقعُ فيه القارئُ مِن أخطاءٍ هو إبدالُ الزاي بسين .

لماذا ؟ لأنَّ المَخرجَ واحِدٌ ، والصِّفاتُ واحِدةٌ إلَّا صِفة واحِدة .

 

1- الزايُ حَرفٌ مَجهورٌ مقطوعُ النَّفَس ، والسِّينُ حَرفٌ مهموسٌ يَجري فيه النَّفَسُ .

2- الزايُ حَرفٌ رِخْوٌ يَجري فيه الصَّوتُ ، والسِّينُ حَرفٌ رِخْوٌ يَجري فيه الصَّوتُ .

3- الزايُ حَرفٌ مُسْتَفِلٌ ، والسِّينُ حَرفٌ مُسْتَفِلٌ .

4- الزايُ حَرفٌ مُنفَتِحٌ ، والسِّينُ حَرفٌ مُنفَتِحٌ .

5- الزايُ حَرفٌ مُصْمَتٌ ، والسِّينُ حَرفٌ مُصْمَتٌ .

6- الزايُ فيها صَفيرٌ ، والسِّينُ فيها صَفيرٌ .

 

اشتركتا في كُلِّ الصِّفاتِ ، ماعدا صِفةٍ واحِدةٍ فقط ،

لو أبدلنا هذه الصِّفةِ نُبدِلُ الحَرفَ بحَرفٍ آخَر .

 

إذًا ، نحتاجُ أن نُمكِّنَ في الزاي لصِفةِ الجَهْر ( انقطاع النَّفَس ) .

إذا لم أُمكِّن لها ومكَّنتُ لجَريان النَّفَس ، تنقلبُ الزايُ إلى سِين .

 

 

Hekaiato-Harf.Fasel.gif

 

تم تعديل بواسطة بسمَة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

  • محتوي مشابه

    • بواسطة بسمَة
      لقد فاتني خيرٌ كثيرٌ :""
       
       
       
      دَخَلت سلمى دارَ التَّحفيظِ ، فإذا بها ترى صديقتَها سارة التي لم تُقابِلها مُنذُ فترةٍ .
      سلَّمَت عليها ، وجلَسَت مُمسِكةً بمُصحفِها ، تُراجِعُ حِفظَها .
       
      جاء دَوْرُ سارة لتقرأ على المُحَفِّظَة ، فتُراجِعُ حِفظَها ، وتُصَحِّحُ تِلاوتَها .
      وبدأت سارة في القِراءةِ ، والمُحَفِّظَة تُصَحِّحُ لها أخطاءَها برِفقٍ .
       
      المُحَفِّظَة : هذا الحَرفُ يُنطَقُ هكذا ...
       
      سارة : نعم ، أعرِفُ ذلك ، فوقَه فَتحة .
       
      المُحَفِّظَة : أقصِدُ أنَّه حَرفٌ مُفَخَّمٌ ، فلا تُرَقِّقيه .
       
      ثُمَّ تُكمِلُ قِراءِتها .
       
      المُحَفِّظَة : انتبِهي لهذا الخطأ .
       
      سارة : أنا مُعلِّمةُ لُغة عَربيَّة ، وأعرفُ ذلك .
       
      وهكذا المُحَفِّظَة تُصَحِّحُ لسارة أخطاءَها ، وسارة تُظهِرُ أنَّها مُتعلِّمةٌ
      وتعرفُ اللُّغةَ العَربيَّةَ والنَّحوَ جيِّدًا .
       
      وبعد أن تنتهِيَ سارة من قِراءَتها ، تجلسُ بجانِبِ سلمى .
       
      وبعد قليلٍ ، تنظرُ لها قائلةً : ما مُؤهِّلُ هذه المُحَفِّظَة ؟
       
      سلمى : لا أعرِف .
      وهِيَ تقولُ في نَفسِها : سُؤالٌ غَريبٌ !
      وهل تعلُّمُ القُرآنِ وتعليمُه يَحتاجُ لمُؤهِّلاتٍ عِلميَّةٍ وشهاداتٍ جامِعيَّةٍ ؟!
       
      أحسَّت المُحَفِّظَة بشيءٍ في نَفْسِ سارة تُريدُ أن تقولَه ، فسألتها :
      عن ماذا تسألين ؟
       
      سارة : أسألُ عن مُؤهِّلِكِ .
       
      المُحَفِّظَة : لماذا تسألينَ هذا السُّؤال ؟!
       
      سارة : أظُنُّ أَنِّي رأيتُكِ مِن قبل بأحدِ الأماكنِ ، وَجهُكِ ليس غريبًا عليَّ .
       
      المُحَفِّظَة : لعلَّها أختي .
       
      ومِن خلال الحِوار بينهما ، ومَعرفتِها بمُؤهِّل المُحَفِّظَة ، تبيَّنَ لها أنَّها لم تَرَها مِن قبل .
       
      تضايَقَت المُحَفِّظَة مِن أسلوبِ سارة ، وتعليقاتِها الكثيرة ، وإظهارِها لعِلمِها رغم جَهلِها ،
      وأخفَت ذلك في نَفْسِها .
       
      ومَوقِفُ سارة لم يُفارِق تفكيرَ سلمى .
       
      استغرَبَت مِن فِعل صَديقتِها في دار التَّحفيظِ ، ولم تَستغرِب أُسلوبَها وطريقتِها .
      وأخَذَت تُحَدِّثُ نَفْسَها قائلةً : ليس معنى كَونِكِ مُعلِّمةً أنَّكِ تُجيدينَ مادَّتَكِ وتُتقنينها .
      وليس معنى حُصولِكِ على مُؤهِّلٍ عالٍ وشهادةٍ جامِعيَّةٍ أنَّكِ تُحسنينَ قِراءةَ القُرآن .
      إذا نَظرتِ لنَفسِكِ نظرةَ المُتعلِّمةِ الفاهِمةِ ، ولم تقبلي أن يُصَحِّحَ أحدٌ لَكِ أخطاءَكِ ،
      فلن تتعلَّمي أبدًا .
      العِلمُ يَحتاجُ لتواضُعٍ . وتَعلُّمُ القُرآن خاصَّةً يَحتاجُ لِمَن يُقبِلُ عليه بصِدقٍ وإخلاص ،
      يُعطيه قلبَه ورُوحَه ووَقتَه .
      لو استشعَر المُتعلِّمُ أنَّه مِن خير النَّاسِ حين يتعلَّمُ القُرآنَ ، لأقبَلَ عليه بحُبٍّ .
      هلًّا تأمَّلتِ قليلًا قولَ نبيِّكِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم :
      ( خَيرُكم مَن تعلَّمَ القُرآنَ وعلَّمَه ) رواه البُخاريُّ ؟!
      إذا رَفعتِ نَفْسَكِ عاليًا ، ونَظرتِ لمُعلِّمتِكِ نظرةَ احتقارٍ واستصغار ،
      فلن تتعلَّمي منها ولا مِن غيرها .
       
      مَرَّت الأيَّام وسارة لا تذهَبُ لدار التَّحفيظِ .
      كانت المَرَّة الأولى والأخيرة التي ذَهَبَت فيها هِيَ التي التقَت فيها بصَديقتِها سلمى .
       
      وبعد فترةٍ التقَت سارة بسلمى في إحدى المُناسباتِ .
       
      سألتها سلمى عن سَبَبِ غِيابِها ، وعَدم مَجيئِها لدَار التَّحفيظِ .
       
      فأخبرتها بانشغالِها ببعض الأمور ، وأنَّها لا تَجِدُ وقتًا لحِفظِ القُرآن ،
      أو للذهاب لدار التَّحفيظِ .
       
      سلمى : تعرفين يا سارة ؟ لقد تعلَّمتُ أشياء كثيرة مُنذُ التحاقي بدَار التَّحفيظِ
      تعلَّمتُ كيف أقرأ القُرآنَ بشكلٍ صحيحٍ .
      ضَبطتُ كثيرًا مِن مَخارج الحُرُوفِ التي لم أكن أضبِطها .
      تعلَّمتُ كيف أتَهَجَّى أيَّ كلمةٍ تَمُرُّ بي في القُرآنِ ولا أستطيعُ قِراءَتها ،
      فأقرؤها بفضل اللهِ بسُهولةٍ .
      اكتسبتُ صداقاتٍ جديدةً ، وتعرَّفتُ على أخواتٍ أحببتُهُنَّ في اللهِ
      تعلَّمتُ مِنهُنَّ كثيرًا مِن أُمور دِيني ودُنيايَ .
      وجودي بينهُنَّ في مَجلِس ذِكرٍ تَحُفُّه الملائكةُ ، وتغشاه الرَّحمةُ ،
      وتنزلُ عليه السَّكينةُ ، يُنسيني الدُّنيا بما فيها .
      وأرجو مِن كُلِّ ذلك رِضا اللهِ سُبحانه ، وجَمْعَ الجِنان ()"
      يا سارة، لقد فاتَكِ خَيرٌ كثيرٌ حِين غِبتِ عن دار التَّحفيظِ ،
      حين انشغلتِ عن القُرآنِ بأمور دُنياكِ ، حِين لم تتعبَّدي للهِ
      تعالى بحِفظِكِ لكتابِهِ وتصحيحكِ لتِلاوتِهِ .
      لقد فاتَكِ خَيرٌ كثيرٌ حِين فرَّطتِ في صُحبةٍ ما ابتغَت مِن وراءِ صُحبتِها
      إلَّا وَجهَ اللهِ ، وما اجتمَعَت في ذاك المكانِ إلَّا لأجلِ اللهِ .
      لقد فاتَكِ خَيرٌ كثيرٌ .
       
      لم تتمالَك سارة نفسَها وهِيَ تسمعُ كلماتِ صَديقتِها سلمى ،
      فأخَذَت تبكي وتقولُ : لقد فاتني خَيرٌ كثيرٌ ، لقد فاتني خَيرٌ كثيرٌ :"""
       
      سلمى : لكنَّ الفُرصةَ ما زالَت أمامَكِ .
      جَدِّدي نِيَّتَكِ ، وأقبِلي بعَزمٍ وصِدقٍ .
      تواضَعي للعِلم تكسبيه .
      ضَعِي مُؤهِّلاتِكِ وشهاداتِكِ في كِفَّةٍ والقُرآنَ في كِفَّةٍ أُخرى ،
      وسترجَحُ كِفَّةُ القُرآنِ ، وستكونينَ بإذن اللهِ مِن أهلِهِ .
      أقبِلي لنتعلَّمَ القُرآنَ سَويًّا ، ونعيشَ بين آياتِهِ مُتأمِّلينَ ، ونمضِيَ بِهِ عامِلينَ ؛
      لنلقاه لنا في الآخِرةِ شفيعًا ، ولنرتقِيَ بِهِ في الجِنان .
      وَدِّعي الكَسْلَ ، ولا تَدَّعِي الانشغالَ ، فانشغالُكِ بالقُرآنِ هو الفَلاحُ والنَّجاحُ .
       
      سارة : كَفَى يا سلمى ، لقد تَعِبَ قلبي :"/
      كلماتُكِ آلَمتني ، وأدمَعَت عيني :"""
      سأُقبِلُ على القُرآنِ مُستعينةً باللهِ
      وسأتشبَّثُ بصُحبةِ الخَير التي رَزَقني اللهُ بها ولم أُعِرها اهتمامًا
      فانتظريني في دار التَّحفيظِ .
       
       

       
       
      كَتَبَهُ : بسمَة
      السَّاعة الثَّانية والرُّبع صباح الثلاثاء .
      10 صفر 1436 هـ / 2 ديسمبر 2014 م


    • بواسطة بسمَة
      بَـوْحُ الكاميـرا ()
       
       
       
      بِسْمِ اللهِ ، والحَمْدُ للهِ ، والصَّلاةُ والسَّلامُ على رسول اللهِ . وبعد ،،
       
      أهلًا بمُحِبَّاتِ الصُّور ، ومُتذوِّقاتِ الحَرف ، ورَبيباتِ القلم ()
      أهلًا بالعابِراتِ ؛ مِن قارئاتٍ ، ومُشاهِداتٍ ، ومُتابِعاتٍ (":
       
      حَيَّاكُنَّ اللهُ هُنا ، حيثُ لقطاتُ عَدسةِ جَوَّالي ، و بَوْحُ قلمي .
       
      ولستُ مِن أهل البَوح ، ولا مِن صاحباتِ العَدسةِ الاحترافيَّة ،
      ولكنْ لعلَّه يبقى أثرًا ينتفِعُ به العابِرون ، أو يستمتِعُ به المَارُّونَ .
       
      وأسألُ اللهَ تعالي لي ولَكُنَّ التَّوفيقَ والسَّدادَ ()






    • بواسطة بسمَة
      بِسْمِ اللهِ ، والحَمْدُ للهِ ، والصَّلاةُ والسَّلامُ على رَسُولِ اللهِ .. وبعد ،
       
       
      السَّلامُ عليكُنَّ ورَحمةُ اللهِ وبركاتُه ..
       
       
      لِكُلِّ مَن يَبحثُ عن مُسابقاتٍ دِينيَّةٍ لطَرحِها في المَدرسةِ ، أو الجامعةِ ،
      أو المَسجِد ، أو دار التَّحفيظِ ، أو المُصلَّى ، أو بين أُسرتِهِ ،
      أو بأيِّ مكانٍ يُحِبُّه ، هذه مجموعة مُسابقاتٍ مِن إعدادي ،
      تشتمِلُ على 32 مُسابقة مُنوَّعة ؛ تحوي أسئلةً مِن القُرآنِ الكَريم
      والسُّنَّةِ النَّبويَّةِ الصَّحيحةِ ، تُشجِّعُ على قِراءةِ القُرآن ، والبَحثِ في السِّيرةِ النَّبويَّةِ ،
      وتُعرِّفُ بكثيرٍ مِن صحابةِ رَسُولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ، وأقوالِهم ،
      وغير ذلك من فوائِد ومعلوماتٍ في دِيننا .
       
       

       
       
      المُسابقات جاهِزة للطِّباعةِ ، كما تحتوي على نماذج للإجابةِ .
       
      فأسألُ اللهَ - جلَّ وعلا - أن ينفعني وإيَّاكُنَّ بها ()
       
       

       
       
      بالإمكان تحميلُ المُسابقات مِن [ هُنا ] أو [ هُنا ] .
       
       

       
       
       
       
      أُختُكُنَّ : بسمَة
       
       



    • بواسطة بسمَة
      [ كُفتة الدجاج ] .. من مطبخي ~
       
       
      السَّلامُ عليكُنَّ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه ..
       
       
      حيَّا اللهُ جميلات طريق الإسلام (":
      وخاصَّةً مُحِبَّاتِ الطبخ والمطبخ ^_*
       
      اليوم موعِدُنا مع طريقةٍ سهلةٍ لعَمل كُفتة الدجاج .
       
      وهاكُن الطريقة :
       
       
      :: المُكوِّنات ::
       
      دجاج
      بصل
      فلفل أخضر
      خُبز محمَّص ومبلول ( ويُستخدَم بعد عَصره من الماء )
      ملح + كمُّون + كُزبرة
      خُبز محمّص ومطحون ، أو بُقسُماط مطحون
      زيت للقلي
       
       
      :: الطريقة ::
       
      - يتم تقطيع الدجاج بعد إزالة العظام والدهون منه .
       
      - يُضاف إليه البصل المُقطَّع ، والفلفل الأخضر ، والخُبز المبلول ،
      والملح ، والكمُّون ، والكُزبرة ، وتُقلَّب المُكوِّنات معًا .
       

       
      - ثُمَّ تُوضَع في الكَبَّة بالتدريج ، ويتم فَرمُها على أجزاء ،
      حتى الانتهاء من الكميَّة .
       

       

       
      - بعد ذلك يتم تشكيلها ، وتمريرها على الخُبز المطحون أو البُقسُماط .
      ويُمكنُ الاحتفاظُ بها في الثلاجة ، وإخراجُها وقتَ الحاجةِ ، وقليها مُباشرةً .
       

       

       
      - تُقلَى في الزيت الساخن .
       

       
       
       
       
       
      أُختُكُنَّ : بسمَة



    • بواسطة بسمَة
      [ الكيكة ] .. من مطبخ أختي (":
       
       
      السَّلامُ عليكُنَّ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه ،،
       
       
      :: المقادير ::
      . . . .
       
      4 بيضات
      2 كوب دقيق
      1/2 كوب زيت
      3/4 كوب سُكر ناعم
      3/4 كوب لبن
      ورقة شيف كيك
      ملعقة صغيرة فانيليا أو بَشْر ليمونة
       
      ملحوظة : كُلُّ المقادير لا بُدَّ أن تكونَ في درجةِ حرارةِ الغُرفة .
      ويُسَخَّن الفُرن على 180 درجة .
       
       
      :: الطريقة ::
      . . . .
       
      - يُضرَب البيض مع الفانيليا بالمضرب الكهربائيّ ، إلى أن يزيدَ حَجمُه ويبيّض لونُه .
       
      - ثم يُضاف السكر بالتدريج مع الخَفق المُستمر ، إلى أن يصير كالكريمة .
       
      - ثم يُضاف اللبن والزيت بالتناوب ( قليل من اللبن ثم قليل من الزيت
      وهكذا حتى ينتهي المِقداران ) ، مع الخَفق المُستمر إلى أن يتجانسَ قوامُه .
       
      - يُضاف الكيك شيف للدقيق ويُخلَطا ، ثم يُضافا للعَجين بالتدريج ؛
      فيُرَشّ الدقيق على العَجين ، ويُضرَب بمضرب يدوي في اتِّجاهٍ واحدٍ ،
      إلى أن تنتهِيَ كميَّة الدقيق .
       
      - ثم يُصَبّ في قالب أو صينية مدهونة بالسَّمن ومرشوشة بالدقيق .
       

       
      - تُدخَل الصينية للفُرن ، مع مُراعاة عدم هَزِّها ،
      وتبقى حوالي نِصف ساعة في الفُرن ( حسب فُرنك ) .
       
      - وأثناء ذلك يتم عَمل صُوص الشيكولاته ؛ وذلك بوَضع
      [ الشيكولاته + اللبن + قليل من السكر ( ويُمكن الاستغناء عنه ) ]
      في وِعاءٍ على النار ، حتى يغلي اللبن . وعندما يبدأ في الغليان ،
      نُهَدِّئ عليه النار ، ونتركه لمُدة خمس دقائق ، ثم نرفعُه من على النار .
       
      - عند إخراج الصينية من الفُرن ، اختبريها بسِكينٍ جاف ،
      فإن خرج نظيفًا بلا عَجين ، تكون الكيكة قد نضجت ،
      مع مُراعاة عدم فتح الفُرن قبل عشر دقائق من إدخال الصينية .
       

       
      - بعد إخراجها من الفُرن ، يتم وضعُها في وِعاءٍ آخَر ، كصينية أوسع مثلًا ،
      وتُقطَّع وهِيَ ساخنة بسِكينٍ مشرشر . ويُرش عليها الشيكولاته ، ثم جوز الهند .
       

       
       
       
       
      الكيكة من مطبخ أختي : أم أنس
      مقاديرها وطريقتها الخاصة (":
      وكان طعمها لذيذًا ^_*



منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×