اذهبي الى المحتوى
راغبة بالفردوس

║الدرس الثاني║ ۩ الدورة الابداعية ،، في حفظ متن الجزريه ۩ ( 2 )

المشاركات التي تم ترشيحها

post-28298-0-74669600-1422285269.png

post-28298-0-97682700-1422285181.png

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الثاني لحفظ متن الجزرية لعام 1436 هـ

باب مخارج الحروف

 

مَخَـارِجُ الحُـرُوفِ سَبْـعَـةَ عَـشَـرْ*****عَلَـى الَّـذِي يَخْتَـارُهُ مَــنِ اخْتَـبَـرْ

 

للـجَـوْفِ أَلِـفٌ وأُخْتَـاهَـا وَهِــي******حُــرُوفُ مَــدٍّ للْـهَـوَاءِ تَنْـتَـهِـي

 

ثُـمَّ لأَقْصَـى الحَـلْـقِ هَـمْـزٌ هَـاءُ******وَمِـن وسَـطِـهِ فَـعَـيْـنٌ حَـــاءُ

 

أَدْنَــاهُ غَـيْـنٌ خَـاؤُهَـا والْـقَـافُ*******أَقْصَـى اللِّسَـانِ فَـوْقُ ثُــمَّ الْـكَـافُ

 

أَسْفَـلُ وَالْوَسْـطُ فَجِيـمُ الشِّـيـنُ يَـا******وَالـضَّـادُ مِــنْ حَافَـتِـهِ إِذْ وَلِـيَــا

 

لاضْرَاسَ مِـنْ أَيْـسَـرَ أَوْ يُمْنَـاهَـا*******وَالـــلاَّمُ أَدْنَــاهَــا لِمُنْـتَـهَـاهَـا

 

وَالنُّونُ مِـنْ طَرْفِـهِ تَحْـتُ اجْعَـلُـوا*******وَالــرَّا يُدَانِـيـهِ لِظَـهْـرٍ أَدْخَـلُـوا

 

وَالطَّـاءُ وَالـدَّالُ وَتَـا مِـنْـهُ وَمِـنْ******عُلْيَـا الثَّنَـايَـا والصَّفِـيْـرُ مُسْتَـكِـنْ

 

مِنْهُ وَمِـنْ فَـوْقِ الثَّنَـايَـا السُّفْـلَـى******وَالـظَّـاءُ وَالــذَّالُ وَثَــا لِلْعُـلْـيَـا

 

مِـنْ طَرَفَيْهِمَـا وَمِـنْ بَـطْـنِ الشَّفَهْ******فَالْفَـا مَـعَ اطْـرافِ الثَّنَايَـا المُشْرِفَـهْ

 

لِلشَّفَتَـيْـنِ الْــوَاوُ بَــاءٌ مِـيْــمُ******وَغُـنَّــةٌ مَخْـرَجُـهَـا الخَـيْـشُـومُ

 

post-28298-0-50975800-1422285168.png

باب

مخارج الحروف

(مخارج) هي جمع مخرج: وهي عبارة عن موضع خروج الحرف من الفم وهي مختلفة كما سيأتي بيانه.

والحروف: جمع حرف، والحرف لغة: هو طَرف الشيء يُقال: هذا حرف كذا: أي طرفه.

واصطلاحًا: هو الصوت المعتمد على مخرج محقق أو مقدر، والمخرج المحقق هو ما كان اعتماده على جزء معين من أجزاء الحلق أو اللسان أو الشفتين أو الخيشوم، والمخرج المقدَّر هو: ما لا يعتمد على شيء مما سبق.

(مَخَارِجُ الحُرُوفِ) سَبْعَةَ عَشَرْ****عَلَى الَّذِي يَخْتَارُهُ مَنِ اخْتَبَرْ

 

اختُلِفَ في عدد مخارج الحروف، فالفصيح عند الناظم وجماعة من المحققين أنها سبعة عشر مخرجًا وهو الذي اختير من حيث الاختبار، وقال كثيرون من النحاة والقراء إنها ستة عشر لإسقاطهم مخرج الجوفية وهي حروف المد واللين فجعلوا مخرج الألف من أقصى الحلق، والواو والياء من مخرج المتحركة، وذهب آخرون إلى أنها أربعة عشر لإسقاطهم مخرج النون واللام والراء فجعلوها من مخرج واحد.

وهي منحصرة في خمسة مخارج كلية:

الأول: الجوف( )، وهو مخرج واحد.

الثاني: الحلق، وفيه ثلاثة مخارج.

الثالث: اللسان، وفيه عشرة مخارج.

الرابع: الشفتان، وفيهما مخرجان.

الخامس: الخَيشُوم، وفيه مخرج واحد.

وقوله: (من اختبر) أي من طلب خبر ذلك ومعرفته.

واختبار مخرج الحرف بحقه هو أن يلفظ بهمزة الوصل (أو أي حرف متحرك وهمزة الوصل أولى) ويأتي بالحرف بعدها ساكنًا أو مُشددًا، وهو أبين، مع ملاحظته صفات ذلك الحرف.

للجَوْفِ أَلِفُ وأُخْتَاهَا وَهِي*****حُرُوفُ مَدٍّ للْهَوَاءِ تَنْتَهِي

 

أي المخرج الأول الجوف وله: الألف واسمه: الهاوي، والواو الساكنة المضموم ما قبلها، والياء الساكنة المكسور ما قبلها، وهي التي يقال لها حروف المد واللين، وتسمى: الجوفية.

وقوله: (وأختاها) يعني أختي الألف ـ الياء والواو ـ في المد؛ لمشاركتهما لها في كون كل واحدة منها حركةُ ما قبلها من جنسها.

وقوله: (تنتهي) أي انتهاء مقطعها الهواء، فهي تتصل به، وليس ذلك لغيرها من الحروف؛ ولهذا امتازت بمخرج واحد.

ثُمّ لأَقْصَى الحَلْقِ هَمْزٌ هَاء***** وَمِن وَسَطِهِ فَعَيْنٌ حَاءُ

 

وهذا المخرج الثاني وهو أقصى الحلق وله حرفان الهمزة والهاء.

قوله: (ثم لوسطه) أي يتلوه المخرج الثالث وهو وسط الحلق وله العين والحاء، والضمير في لوسطه عائد إلى الحلق.

أَدْنَاهُ غَيْنٌ خَاؤُهَا والْقَافُ*****أَقْصَى اللِّسَانِ فَوْقَ ثُمَّ الْكَافُ

 

وهذا المخرج الرابع وهو أدنى الحلق: أي أقربه إلى اللسان، وله حرفان وهما الغين والخاء، وهذه الأحرف تسمى الحلقية؛ لأنها تخرج من الحلق، والمخرج الخامس أقصى اللسان مما يلي الحلق وما فوقه من الحنك وهو للقاف.

قوله: (ثم الكاف) ثم المخرج السادس وهو أقصى اللسان من أسفل وهو للكاف ويسمى كل منهما لهويًا؛ لأنه يخرج من اللهاة وهي بين الفم والحلق.

أَسْفَلُ وَالْوَسْطُ فَجِيمُ الشِّينُ يَا**** * وَالضَّادُ مِنْ حَافَّتِهِ إِذْ وَلِيَا

 

قوله: (والوسط) أي المخرج السابع وسط اللسان، وبينه وبين وسط الحنك، وهو للجيم والشين والياء غير المدية، وتسمى الشجرية؛ لأنها تخرج من الشجر؛ وهو عند الخليل مفرج الفم: أي مفتحه

لاضْرَاسَ مِنْ أَيْسَرَ أَوْ يُمْنَاهَا*****وَاللاَّمُ أَدْنَاهَا لِمُنْتَهَاهَا

 

قوله: (لا ضراس) أي الأضراس، فنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها وهو منصوب بـ(وَليَ).

وقوله: (من أيسر أو يمناها) أي من الجانب الأيسر عند الجمهور، أو من الجانب الأيمن عند الآخرين، وقدم الأيسر؛ لأنها منه أيسر.

وقوله: (واللام أدناها لمنتهاها) أي المخرج التاسع وهو أدنى حافة اللسان إلى منتهى طرفه وهو للام.

وَالنُّونُ مِنْ طَرْفِهِ تَحْتُ اجْعَلُوا******وَالرَّا يُدَانِيهِ لِظَهْرٍ أَدْخَلُوا

 

أي المخرج العاشر وهو طرف اللسان أسفل اللام للنون.

قوله: (والراء) أي المخرج الحادي عشر وهو طرف اللسان أيضًا يداني مخرج النون ولكنه أَدْخَل إلى ظهر اللسان قليلاً، وهذه الحروف الثلاثة تسمى الذلقية نسبة إلى ذلق اللسان: أي طرفه.

وَالطَّاءُ وَالدَّالُ وَتَا مِنْهُ وَمِنْ**** عُلْيَا الثَّنَايَا والصَّفِيْرُ مُسْتَكِنْ

 

أي المخرج الثاني عشر وهو طرف اللسان ومن أصول الثنايا العليا للطاء والدال والتاء وتسمى النطعيَّة لأنها تخرج من نطع الغار الأعلى وهو سقفه

قوله: (والصفير) أي المخرج الثالث عشر وهو لحروف الصفير، وهي الصاد والزاي والسين ـ كما سيأتي في صفات الحروف ـ وهو بين طرف اللسان وفويق الثنايا السفلى، وتسمى الحروف الأسلية؛ لأنها تخرج من أسَلتِهِ أي مُسْتَدَقه.

مِنْهُ وَمِنْ فَوْقِ الثَّنَايَا السُّفْلَى*** **وَالظَّاءُ وَالذَّالُ وَثَا لِلْعُلْيَا

 

أي المخرج الرابع عشر لهذه الأحرف الثلاثة وهي الظاء والذال والثاء، وهو بين طرف اللسان وأطراف الثنايا العليا وتسمى اللثوية نسبة إلى اللثة وهي اللحم المركب فيه الأسنان.

مِنْ طَرَفَيْهِمَا وَمِنْ بَطْنِ الشَّفَهْ**** *فَالْفَا مَعَ اطْرافِ الثَّنَايَا المُشْرِفَهْ

 

أي المخرج الخامس عشر وهو باطن الشفة السفلى وأطراف الثنايا العليا للفاء.

قوله: (من طرفيهما) أي من طرفي اللسان وأطراف الثنايا العليا( ).

وقوله: (الشفة) أي الشفة السفلى بدليل قوله (الثنايا المشرفة) فإنه يريد العليا، فتعين أن تكون الشفة السفلى.

لِلشَّفَتَيْنِ الْوَاوُ بَاءٌ مِيْمُ*****َّوغنةٌ مَخْرَجُهَا الخَيْشُومُ

 

أي المخرج السادس عشر وهو بين الشفتين العليا والسفلى للواو غير المدية والباء والميم، فيطبقان في الباء والميم، وهذه الأحرف الثلاثة تسمى الشفوية أو الشفهية لخروجها من الشفتين.

والمخرج السابع عشر الخيشوم وهو الغنة

 

إ

post-28298-0-50975800-1422285168.png

 

 

 

 

 

إليكن متن الجزرية بإلقاء الشيخ أيمن سويد بتكرار كل بيت مرتين للمساعده

استمعوا له جيداً

 

http://www.islamway....lesson_id=56915

 

***

 

ويمكن تصفح أبواب الجزرية وتحميل الباب المطلوب من هنا

 

 

 

المتن كاملا مُصوراً .. بصيغة pdf للشيخ أيمن رشدي سويد حفظه الله

 

 

 

 

وهنا شرح متن الجزرية صوتي للشيخ وليد المنيسي (قيم جدا):

 

http://ar.islamway.n...ظ†-ط§ظ„ط¬ط²ط±ظٹ

 

 

ولمن أراد سماع المتن بصوت الشيخ ياسر سلامة على هذا الرابط

 

 

 

 

post-28298-0-50975800-1422285168.png

قال (ابن القيم) رحمة الله

إذا أقبل العبد على طاعة..

بعث الله له صوارف !!

ليتبين صدقه.

فإذا جاهد وصبر وثبت

عادت هذه الصوارف في حقه معاونات على الطاعة.

فأذكر نفسي وإياكم بتجديد النوايا واستحضارها

وفقكن الله : ) ♥

post-28298-0-07062100-1422285155.png

  • معجبة 8

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاك الله كل خير وبارك في مجهدك الطيب

وجعله في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله كل خير وبارك في مجهدك الطيب

وجعله في ميزان حسناتك

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك المولى بك وجزاك خيرا ونفع بك

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرًا

 

تم قراءة الشرح

وسأستمع للشرح مرات أخر وكذا للمتن لحفظه

بورك فيكِ~

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

: )

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

 

 

 

جزانا الله وإياكن ياغاليات

 

بوركتن : )

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

وفقك الله لما يحب ويرضى أخيتي راغبة بالفردوس وبارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاك الله خيرا يا غالية

أثقل الله بهذا العمل ميزان حسناتك.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@ام ال3 اطفال

 

أختي عند الضغط على ايقونة "موضوع جديد" ماذا يحدث؟ هل تفتح لك نافذة الرد؟ لعلنا نساعدك بإذن الله:)

 

ثبت الله حفظك وجعلك من أهل القرءان

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@افتخر

 

 

 

 

جزاكن الله خيراً ياغاليات : )

اللهم آمين

بوركتن ♥

 

@ام ال3 اطفال

 

هيا إفتحي صفحتك ياغاليه : )

بإنتظارك إن شاء الله

 

 

..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

تم التصحيح للجميع بفضل الله

 

جزاكن الله كل خير .. وجعل تعبكن في ميزان حسناتكن

 

من لم تسمع الدرس الدرس بعد .... !! ( الهمه ياغاليات )

 

 

: )

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاك الله خيرا يا غالية

أثقل الله بهذا العمل ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاك الله خيرا يا غالية

أثقل الله بهذا العمل ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

موعدكنّ مع 🌷 🍃عود محمود🍃ووصل مودود 🍃فحبذا لو كان غير مجذوذ🍃 في ساحتكنّ أحلى صحبة تابعونا 💐

×