اذهبي الى المحتوى
*إشراقة فجر*

جولتنا السـ 7 ــابعة مجلس طالبات العلم [الفوائد الندية من التأملات القولية]

المشاركات التي تم ترشيحها

i_6451080b241.gif

 

جولتنا السابعة حيث الهمم العالية:

ساحة مجلس طالبات العلم (:

* لو نفع العلم بلا عمل لما ذم الله - سبحانه - أحبار أهل الكتاب، ولو نفع العمل بلا إخلاص لما ذم المنافقين.

ابن القيم كتاب الفوائد

 

اذكري آية أو حديث تدل على ذلك القول؟

(لو آية يجب وضع تفسيرها من الموقع الذي وضعناه لكنَّ:

 

 

 

 

الآيات يمكنكنَّ احضارها صحيحة إن شاء الله من هنا:

 

 

 

 

و الأحاديث من هنا:

 

 

 

فائدة نطبقها في حياتنا أو نصيحة من الفقرة

 

 

i_6451080b243.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله

@

@

@

 

في انتظار نصائحكنّ القيّمة وفوائدكنّ الجميلة يا جميلات (:

 

*و أي أخت لم تأتِ في الجولات السابقة يمكنها المشاركة*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

جزاك الله خيرا أختي الحبيبة إشراقة وبارك في جهودك.

----

يمكن الاستشهاد بهذه الآيات:

قال الله- عز وجل- : " أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون".

وقال سبحانه: " يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولو ما لا تفعلون".

*

وهذا الحديث:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مثل العالم الذي يعلم الناس الخير وينسى نفسه كمثل السراج يضيء للناس ويحرق نفسه".

-

قال عبد الله بن المعتز رحمه الله: علم بلا عمل، كشجرة بلا ثمر.

وقال أيضا: علم المنافق قوله، وعلم المؤمن فعله.

----

الفائدة:

العلم لا ينفع صاحبه إذا لم يصدقه العمل.

---

النصيحة:

قال ابن مسعود: تعلموا، فإذا علمتم فاعملوا.

*

اللهم إنا نعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن عين لا تدمع، ومن دعوة لا يستجاب لها.

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

i_6451080b241.gif

 

 

يمكننا الإستشهاد بالآية:

قال تعالى: (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ

الْقَومِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بآياتِ اللهِ واللهُ لا يَهْدِى القَوْمَ الظَّالِمينَ ) الجمعة(5).

 

من تفسير السعدى:

لما ذكر تعالى منته على هذه الأمة ،الذين ابتعث فيهم النبى الأمى، وما خصهم الله به من

المزايا والمناقب،التى لا يلحقهم فيها أحد وهم الأمة الأمية، الذين فاقوا الأولين والآخرين،

حتى أهل الكتاب الذين يزعمون أنهم العلماء الربانيون، والأحبار المتقدمون،

ذكر أن الذين حملهم الله التوراة من اليهود وكذا النصارى، وأمرهم أن يتعلموها،

ويعملوا بما فيها، وأنهم لم يحملوها ولم يقوموا بما حملوا به،

أنهم لا فضيلة لهم، وأن مثلهم كمثل الحمار الذى يحمل فوق ظهره أسفاراً من كتب

العلم، فهل يستفيد ذلك الحمار من تلك الكتب التى فوق ظهره؟

وهل يلحق به فضيلة بسبب ذلك؟أم حظه منها حملها فقط؟

فهذا مثل علماء اليهود الذين لم يعملوا بما فى التوراة،

الذى من أجله وأعظمه الأمر باتباع محمد صلى الله عليه وسلم، والبشارة به،

والإيمان بما جاء به من القرآن، فهل استفاد من هذا وصفه من التوراة إلا الخيبة والخسران؟

وإقامة الحجة عليه؟

فهذا المثل مطابق لأحوالهم.

بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله الدالة على صدق رسولنا وصدق ما جاء به.

 

**حملوا العلم دون أن ينتفعوا به أو يتدبروه أويفهموه فبئس ماحملوا**

 

 

 

 

فائدة:

إن لم تخلص فى العمل فلا تعمله لأن العمل بلا إخلاص

لا فائدة له وقد يدخل ضمن الرياء عافانا الله والمسلمين،

وإن تعلمت علماً فبلغه وعلمه للناس وانتفع به،

حتى لا تحاسب عليه يوم القيامة، وتكون به فى الدنيا كالحمار

الذى يحمل الزاد ولا ينتفع به.

اللهم اجعلنا ممن يعلمون ويعملون ويخلصون فى العمل

لوجهك الكريم..اللهم آمين.

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

اللهم بارك

جميل بارك الله في جهودكنّ ياغاليات

وبالتوفيق والسداد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله

 

@

وفيت يا حبيبة جزاك الله خير الجزاء

و بوركت لنصيحتك الطيبة ()

 

@@~ محبة صحبة الأخيار~

فبئس ما حملوا!

جزاك الله خيرًا يا حبيبة

و بوركت لهذه اللفتة الطيبة جعلها الله بميزان حسناتك

 

@

حياك الله يا حبيبة

بارك الرحمن فيك و جملك الله بما يرضيه ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحمن

 

جولتنا الثامـ 8 ـنة واحة اللغة و الأدب [الفوائد الندية من التأملات القولية]

 

(:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

فقد ثبت الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الأمة المحمدية هي أول من يحاسب، فقد روى ابن ماجه وصححه الألباني في صحيح الجامع عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: نحن آخر الأمم وأول من يحاسب، يقال أين الأمة الأمية ونبيها؟ فنحن الآخرون الأولون. كما ثبت الحديث أيضاً في الصحيحين وغيرهما أن أول من تسعر بهم جهنم ثلاثة ، ففي جامع الترمذي وصحيحي ابن حبان وابن خزيمة وهو في الصحيح أيضاً لكن باختلاف لفظ من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله تبارك وتعالى إذا كان يوم القيامة ينزل إلى العباد ليقضي بينهم وكل أمة جاثية فأول من يدعو به رجل جمع القرآن ورجل يقتل في سبيل الله ورجل كثير المال فيقول الله تبارك وتعالى للقارئ ألم أعلمك ما أنزلت على رسولي صلى الله عليه وسلم قال بلى يا رب قال فماذا عملت فيما علمت قال كنت أقوم به آناء الليل وآناء النهار فيقول الله تبارك وتعالى له كذبت وتقول له الملائكة كذبت ويقول الله بل أردت أن يقال فلان قارئ فقد قيل ذاك ويؤتى بصاحب المال فيقول الله له ألم أوسع عليك حتى لم أدعك تحتاج إلى أحد قال بلى يا رب قال فماذا عملت فيما آتيتك قال كنت أصل الرحم وأتصدق فيقول الله له كذبت وتقول الملائكة له كذبت ويقول الله بل إنما أردت أن يقال فلان جواد فقد قيل ذاك ويؤتى بالذي قتل في سبيل الله فيقال له في ماذا قتلت فيقول أمرت بالجهاد في سبيلك فقاتلت حتى قتلت فيقول الله له كذبت وتقول له الملائكة كذبت ويقول الله بل أردت أن يقال فلان جريء فقد قيل ذاك ثم ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم ركبتي فقال يا أبا هريرة أولئك الثلاثة أول خلق الله تسعر بهم النار يوم القيامة.

والله أعلم.

 

كلما مررت بهذا الحديث لاتكاد تحملنى قدماى فماذا لو اننا علمنا وما عملنا ياللخسارة والانتكاس

 

فماذا لو علمنا وعملنا لأجل أحد أو أى شىء كان هنا الطامة الكبرى

 

علينا مراجعة أنفسنا وقلوبنا بشكل دورى وجاد فلربما بنا شىء من نفاق ولا ندرى

 

اللهم اجعل عملنا كله لوجهك خالصا مخلـَصا واقبضنا على طاعة ترضيك عنا غير خزايا ولا محزونين

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الاية1:

 

 

''وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ'' البينة 5

التفسير:

 

فما أمروا في سائر الشرائع إلا أن يعبدوا '' اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ''أي: قاصدين بجميع عباداتهم الظاهرة والباطنة وجه الله، وطلب الزلفى لديه، '' حُنَفَاءَ ''أي: معرضين [مائلين] عن سائر الأديان المخالفة لدين التوحيد. وخص الصلاة والزكاة ]بالذكر [مع أنهما داخلان في قوله ''لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ ''لفضلهما وشرفهما، وكونهما العبادتين اللتين من قام بهما قام بجميع شرائع الدين.

'' وَذَلِكَ ''أي التوحيد والإخلاص في الدين، هو " دِينُ الْقَيِّمَةِ '' أي: الدين المستقيم، الموصل إلى جنات النعيم، وما سواه فطرق موصلة إلى الجحيم. تفسير السعدي

 

الاية2:

 

''قُلِ اللهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَهُ دِينِي'' الزمر 14

 

التفسير:

 

قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصاً لَهُ دِينِي أى. وقل لهم- أيضا-: الله- تعالى- وحده هو الذي أعبده عبادة لا يحوم حولها شرك، ولا يخالطها شيء من الرياء أو التكلف.

فأنت ترى أن الله- تعالى- قد أمر نبيه صلّى الله عليه وسلم أن يعلن للناس بأساليب متنوعة، أنه لن يتراجع عن طاعته التامة لربه، وأن عليهم أن يتأسوا به في ذلك.

قال الجمل: أمر الله- تعالى- رسوله صلّى الله عليه وسلم أولا: بأن يخبرهم بأنه مأمور بالعبادة والإخلاص فيها. وثانيا: بأن يخبرهم بأنه مأمور بأن يكون أول من أطاع وانقاد وأسلم.

وثالثا: بأن يخبرهم بخوفه من العذاب على تقدير العصيان.ورابعا: بأن يخبرهم بأنه امتثل الأمر وانقاد وعبد الله- تعالى- وأخلص له الدين على أبلغ وجه وآكده، إظهارا لتصلبه في الدين، وحسما لأطماعهم الفارغة، تفسير الوسيط لطنطاوي

 

الاية3:

 

''مَنْ كَانَ يُرِيدُ الحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لاَ يُبْخَسُونَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآَخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ'' هود 15-16

 

التفسير:

 

قول تعالى'' مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا '' أي: كل إرادته مقصورة على الحياة الدنيا، وعلى زينتها من النساء والبنين، والقناطير المقنطرة، من الذهب، والفضة، والخيل المسومة، والأنعام والحرث. قد صرف رغبته وسعيه وعمله في هذه الأشياء، ولم يجعل لدار القرار من إرادته شيئا، فهذا لا يكون إلا كافرا، لأنه لو كان مؤمنا، لكان ما معه من الإيمان يمنعه أن تكون جميع إرادته للدار الدنيا، بل نفس إيمانه وما تيسر له من الأعمال أثر من آثار إرادته الدار الآخرة.

ولكن هذا الشقي، الذي كأنه خلق للدنيا وحدها '' نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا'' أي: نعطيهم ما قسم لهم في أم الكتاب من ثواب الدنيا.

'' وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ '' أي: لا ينقصون شيئا مما قدر لهم، ولكن هذا منتهى نعيمهم.

'' أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ ''خالدين فيها أبدا، لا يفتَّر عنهم العذاب، وقد حرموا جزيل الثواب.

'' وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا '' أي: في الدنيا، أي: بطل واضمحل ما عملوه مما يكيدون به الحق وأهله، وما عملوه من أعمال الخير التي لا أساس لها، ولا وجود لشرطها، وهو الإيمان. تفسير السعدي

 

الحديث1:

 

''إنَّ أولَ الناسِ يُقضى يومَ القيامَةِ عليه ، رجُلٌ استُشهِد. فأتى به فعرَّفه نِعَمَه فعرَفها. قال: فما عمِلتَ فيها ؟ قال: قاتَلتُ فِيكَ حتى استُشهِدتُ. قال: كذَبتَ. ولكنَّكَ قاتَلتَ لِأَنْ يُقالَ جَريءٌ. فقد قيل. ثم أمَر به فسُحِب على وجهِه حتى أُلقِيَ في النارِ. ورجُلٌ تعلَّم العِلمَ وعلَّمه وقرَأ القرآنَ. فأُتِي به. فعرَّفه نِعَمَه فعرَفها. قال: فما عمِلتَ فيها ؟ قال: تعلَّمتُ العِلمَ وعلَّمتُه وقرَأتُ فيكَ القرآنَ. قال: كذَبتَ ولكنَّكَ تعلَّمتَ العِلمَ لِيُقالَ عالِمٌ. وقرَأتُ القُرآنَ لِيُقالَ هو قارِئٌ. فقد قيل. ثم أمَر به فسُحِبَ على وجهِه حتى أُلقِي في النارِ. ورجُلٌ وسَّع اللهُ عليه وأعطاه مِن أصنافِ المالِ كلِّه. فأتَى به فعرَّفه نِعَمَه فعرَفها. قال: فما عمِلتَ فيها ؟ قال: ما ترَكتُ مِن سبيلٍ تُحِبُّ أنْ يُنفَقَ فيها إلَّا أنفَقتُ فيها لكَ. قال: كذَبتَ. ولكنَّكَ فعَلتَ لِيُقالَ هو جَوَادٌ. فقد قيل. ثم أمَر به فسُحِب على وجهِه. ثم أُلقِي في النارِ''

 

 

الراوي : أبو هريرة

المحدث : مسلم

المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم 1905

خلاصة حكم المحدث : صحيح

 

 

 

الحديث2:

 

''جاءَ رجلٌ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ ، فقالَ : أرأيتَ رجلًا غزا يلتمسُ الأجرَ والذِّكرَ ، ما لَهُ ؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ : لا شيءَ لَهُ فأعادَها ثلاثَ مرَّاتٍ ، يقولُ لَهُ رسولُ اللَّهِ : لا شيءَ لَهُ ثمَّ قالَ : إنَّ اللَّهَ لا يقبلُ منَ العملِ إلَّا ما كانَ لَهُ خالصًا ، وابتغيَ بِهِ وجهُهُ''

 

 

الراوي : أبو أمامة الباهلي

المحدث : الألباني

المصدر : صحيح النسائي الصفحة أو الرقم 3140

خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح

 

 

 

 

الحديث3:

 

 

''مَن تعلَّمَ علمًا مِمَّا يبتغى بِهِ وجهُ اللَّهِ عزَّ وجلَّ لا يتعلَّمُهُ إلَّا ليصيبَ بِهِ عرضًامنَ الدُّنيا لم يجد عرفَ الجنَّةِ يومَ القيامةِ يعني ريحَها''

 

 

الراوي : أبو هريرة

المحدث : النووي

المصدر : تحقيق رياض الصالحين الصفحة أو الرقم 447

خلاصة حكم المحدث :إسناده صحيح

 

 

 

 

(قال بعض السلف: من سلم له من عمره لحظة خالصة لوجه الله، نجا وذلك لعزة الإِخلاص، وعسر تنقية القلب من هذه الشوائب؛ فإن الخالص هو الذي لا باعث له إلا طلب القرب من الله تعالى)

 

التغريدة بقلمي:

 

العمل الخالص عمل القلب لا الجوارح

 

اللهم انا نسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله

@@أم يُمنى

جزاكِ الله خيرا خالتي الغالية وبارك فيكِ

صدقتِ في ك كلمة كتبتيها ، الله المستعان

 

اللهم اجعل عملنا كله لوجهك خالصا مخلـَصا واقبضنا على طاعة ترضيك عنا غير خزايا ولا محزونين

 

اللهم آمين آمين ()

 

@@*سبل السلام*

 

جزاكِ الله خيرا يا غالية وبارك فيكِ

وسلمتِ على التغريدة الجميلة مثلك (:

 

(قال بعض السلف: من سلم له من عمره لحظة خالصة لوجه الله، نجا وذلك لعزة الإِخلاص، وعسر تنقية القلب من هذه الشوائب؛ فإن الخالص هو الذي لا باعث له إلا طلب القرب من الله تعالى)

اللهم انا نسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا

اللهم آمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

قال الله عز وجل :

 

صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ ( 7 )

طريق الذين أنعمت عليهم من النبيين والصدِّيقين والشهداء والصالحين, فهم أهل الهداية والاستقامة, ولا تجعلنا ممن سلك طريق المغضوب عليهم, الذين عرفوا الحق ولم يعملوا به, وهم اليهود, ومن كان على شاكلتهم, والضالين, وهم الذين لم يهتدوا, فضلوا الطريق, وهم النصارى, ومن اتبع سنتهم. وفي هذا الدعاء شفاء لقلب المسلم من مرض الجحود والجهل والضلال, ودلالة على أن أعظم نعمة على الإطلاق هي نعمة الإسلام, فمن كان أعرف للحق وأتبع له, كان أولى بالصراط المستقيم, ولا ريب أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم هم أولى الناس بذلك بعد الأنبياء عليهم السلام, فدلت الآية على فضلهم, وعظيم منزلتهم, رضي الله عنهم.

 

 

؛؛ الفائدة بقلمي ؛؛

 

تعلم وألحق العلم بالعمل ؛؛ وانفض عنك غبار الجهل والكسل

وأخلص وتابع تلق القبول بمنة ؛؛ من ذي الجلال والإكرام والفضل

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكِ أشروقتى الحبيبة

 

راجية .. رائعة فائدتك حبيبتى

 

تونة ومحبة وسبل السلام .. رائعات حبيباتى

 

تقبلنا الله جميعا مع المُخلــِصيـن المـُخلــَصين بإذن الله وفضله وكرمه

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

  • محتوي مشابه

    • بواسطة *إشراقة فجر*
      بسم الله الرحمن الرحيم






       
       

      ساحة على طريق التوبة


       

      قوّة القلبِ وثباتُـه وشجاعته؛ فيُعطيه الله تعالى بقوّته سُلطان النّصرة كما أعطاه بِنوره سُلطان الحُجّة فيجمع لـه بين السّلطانين ويهرب الشّيْطان منه، كما في الأثر: إنّ الذّي يُخالِف هواه يفرق الشيطان من ظلّه ، ولِهذا يوجد في المتّبع هواه من ذلّ النّفسِ وضعتها ومهانتها ما جعله الله لمن عصاه؛ فإنّه سُبحانه جعل العزّ لمن أطاعه والذّل لمن عصاه.


       
       

      اذكري آية أو حديث تدل على ذلك القول؟


       

      (لو آية يجب وضع تفسيرها من الموقع الذي وضعناه لكنَّ:


       
       
       


      http://www.e-quran.com/tafaseeer.html

       
       

      تغريدة بقلمك الجميل، تحمل معنى الفقرة (ولو جملة :))


       
       
       
       

      الآيات يمكنكنَّ احضارها صحيحة إن شاء الله من هنا:


       
       


      http://way2allah.com...hp?name=alQuran

       
       

      و الأحاديث من هنا:


       


      http://www.dorar.net/hadithCat

       
       
       




منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×