اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

مجلسٌ للبرّ أم مقهى؟

إبراهيم السكران

 

الحمد لله وبعد:

قد يكون لك ولأشقائك اجتماع، أو عدة اجتماعات، خلال الأسبوع، مع والديك أو أحدهما.

أثناء استرسال الأحاديث والفكاهة

كثيرًا ما يتبادل الأشقاء أخبار الموضوعات الحيّة ممزوجة بالتعليقات والضحكات،

ولكن تدريجيًا يصبح الوالدان على هامش المجلس وخارج مركز الحديث،

بل لربما شارك أحد الوالدين بتعليق ضاع في جلبة الصوت.

 

بالله عليك هل هذا "بر بالوالدين" نقدم به إلى الله؟

 

نضرب الموعد للاجتماع عند الوالدين -أو أحدهما-

ثم يكونان مجرد "مكان" اجتماع!

 

هل أصبحت زيارة الوالدين -أو أحدهما- حالة جغرافية تكتفي بالوجود في الموقع فقط!

 

هل منزل الوالدين -أو أحدهما- موضع يقصد للبر بهما؟

أم صار مقهى نجتمع فيه وهم على هامشه وأطرافه؟!

 

 

الله جل جلاله في كتابه العظيم يكرر اقتران التوحيد والشرك، بقضية البر بالوالدين، في بضعة مواضع من كتابه،

أفيكون هذا التكرار عبثًا! حاشاه سبحانه يقول الله:

{وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} [الإسراء: 23]،

ويقول الله أيضًا: {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} [النساء: 36]،

ويقول الله أيضًا: {أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} [الأنعام: 151]،

بل إن الله سبحانه يأخذ الميثاق على الأمم قبلنا بأن يبروا بوالديهم

{وإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} [البقرة:83]

 

 

تأمل مثل هذه السلوكيات

غليظة الطبع،

فاترة الذوق،

في مجلس بعض الأبناء مع والديهم،

 

ثم انظر كيف يرفع القرآن السلوك إلى مرتبة "القول الكريم" كما يقول الله:

{إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا} [الإسراء: 23]،

ويشرّف القرآن حالة "التذلل" والانكسار للوالدين {وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ} [الإسراء: 24].

 

 

إذن كيف يصل الإنسان لمرتبة "القول الكريم" و"خفض جناح الذل" في المجلس مع الوالدين؟،

بل ما معنى "القول الكريم" الوارد في الآية؟

 

 

القول الكريم الوارد في الآية كما قال ابن جريج في كلمة جامعة

(هو أحسن ما تجد من القول).

وقد جاء أبو الهداج سليمان بن الهداج التجيبي، فسأل سيد التابعين سعيد بن المسيب سؤالًا فيه نوع تدبر للقرآن فقال: "قلت لسعيد بن المسيب: كل ما ذَكَر الله عز وجل في القرآن من بر الوالدين، فقد عرفته، إلا قوله {وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا}، ما هذا القول الكريم؟،

فلم يُجِب سعيد بن المسيب بتعريف أو حد، أو بمقابل لفظي، بل ضرب صورةً مؤثرة توصل المعنى للقلوب فورًا، قال أبو الهداج

(فقال ابن المسيب: قول العبد المُذنب للسيّد الفظّ).

 

يعني أن العبد إذا أذنب تذلل،

ثم يزيد التذلل إذا كان السيد فظًا!،

 

فابن المسيّب كأنه يقول أرأيت يا أبا الهداج هذه الصورة التي يبلغها العبد المخطئ من التذلل لسيده الغليظ؟

فابلغ نظير هذه الصورة من التذلل لوالديك!

ما أعمق علم السلف، وما أحلى بيانهم.

 

حسنًا فكيف يكون "خفض جناح الذل"، وكيف يكون "القول الكريم"، في مجلس الوالدين أو أحدهما؟

 

يتحقق هذا بأن يكون الوالدان

هما "مركز المجلس"

وهما "محور الحديث"

تشرئب أعناق الأبناء لسماع حديثهم،

ويستحثونهم على مواصلة الكلام بإظهار علامات التفاعل والتعجب لحديثهم،

حتى لو كان حديثًا مُعادًا مكرورًا سمعه الأبناء مرارًا.

 

ويسألهم الأبناء عن رأيهم وتقييماتهم في الموضوعات التي تثار،

ويظهرون التنافس على التنبه لفنجان الوالد أيهم يسكب له قهوته.

 

 

ومن أبهى مشاهد البر أن ترى بعض الأبناء الذين تذوقوا لذائذ هذا المقام،

إذا جلسوا مع والديهم يرمقون نظرات والديهم بلطف،

فإن لمسوا من نظرة أحد الوالدين أنه احتاج تقريب شيء من طعام أو منديل أو نحوه،

تباروا في تقريبه إليه.

 

يا الله كم لتلك المشاهد من رونق إيماني وأخلاقي أخّاذ.

 

المعطيات "المعنوية" في بر الوالدين أكثر فخامة من مجرد الخدمات الحسية.

 

 

بالله عليك تذكّر مجلسًا كنت عموده، بعضهم يسألك، وبعضهم يتعجب لحديثك، وبعضهم يضحك لطرفتك، وكيف كنت منفسح النفس حينذاك وسرعة تصرم ساعاته عليك.

 

وقارنه بمجلس حضرته وكلما شاركت بكلمة لطمك برود الحاضرين وانصرافهم عن حديثك، وكيف كانت مرارة ذاك المجلس عليك وتطاول ثوانيه كالجبال فوقك،

 

أترضى لوالديك في الوقت الذي جئت لبرّهما

أن تذيقهما هذه المرارة الصامتة؟!

 

 

بل كانت هناك صورة تثير الوجع كنت قد وضعتها مطلع هذه الخاطرة، ثم حذفتها، ولما بلغت هاهنا رأيت أن أذكرها،

فلعلّ فيها فتحًا لباب من الخير،

 

وهي أنني وجدت في بعض المجالس أنه ربما تكلم أحد الوالدين

وقطع أحد الأبناء حديثه بكل أريحية!

 

إي والله هذا ما يحصل!

 

بل ربما انتهى فنجان الوالد ومن حوله من أبنائه غير مكترثين بإظهار الاهتمام!

يا لفدامة الطبع، وسماجة الإحساس.

 

أهذا هو "القول الكريم"؟

أهذا هو "خفض جناح الذل"؟

أهذا هو " قول العبد المُذنب للسيّد الفظّ"

 

إيه .. رحمك الله يا ابن المسيّب!

 

وصلى الله وسلم على نبّينا محمد وآله وصحبه وسلم.

 

 

المصدر: موقع طريق الإسلام نقلًا عن قناة الشيخ إبراهيم السكران على التيليغرام

 

~

  • معجبة 3

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

راائع جدًا و مؤثر

بوركت يا حبيبة و نفع الله بك ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

الله المستعان.. موعظة مؤثرة جدا

جزاك الله خيرا يا حبيبة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نقل مؤثر وقيم

بارك الله فيك وجزاك خيرًا ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الله المستعان

اللهم اعنا على بر والدينا

وجزاك الله خيرا مشرفتي الغالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

 

راائع جدًا وقيم جدا ؛

 

بوركت أختى وجزاكِ الله خيرا .

 

لا حرمكِ الله الأجر والثواب .

تم تعديل بواسطة درة أنا بحجابى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

موضوع متميز

 

بارك الله فيكِ ياغالية

وجزاكِ الله خيرًا

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

وفيكِ بارك الرحمن وجزاكِ بمثل حبيبتي~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكِ سدورة الأمورة

 

بس ممكن يكون المقال على رأى ( العيال بتوع اليومين دول ) مأفور أوى

 

على فكرة الأهل ( الأمهات والآباء أو أحدهما ) مش واخد الأمور كده

 

ربنا يبعد عنكم هم الوحدة .. أحيانا يكفى الاهل الهيصة دى بأولادهم وأحفادهم

 

هم عايزين يفرحوا بهيصة ودوشة الجمع الكبير ده

 

بسيطة ... لا تحمّلوا الصغار همّ التعامل مع الأهل بالشوكة والسكينة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكِ سدورة الأمورة

 

بس ممكن يكون المقال على رأى ( العيال بتوع اليومين دول ) مأفور أوى

 

على فكرة الأهل ( الأمهات والآباء أو أحدهما ) مش واخد الأمور كده

 

ربنا يبعد عنكم هم الوحدة .. أحيانا يكفى الاهل الهيصة دى بأولادهم وأحفادهم

 

هم عايزين يفرحوا بهيصة ودوشة الجمع الكبير ده

 

بسيطة ... لا تحمّلوا الصغار همّ التعامل مع الأهل بالشوكة والسكينة

 

وفيكِ بارك الرحمن ام يمنى الغالية

بل بالعكس هو يعكس حقيقة موجودة في بيوت الكثير إلا من رحم الله (ولعلك تكونين من هؤلاء الذين [رحم الله] ولذا تعتقدين أنه [مأفور])

أعرف بيوتًا كما يتحدث المقال بالضبط بل وأسوأ فبدلًا من أن يذهب الأبناء للبر بآبائهم وأمهاتهم يذهبون (للمقهي) والأم تقوم بخدمتهم وخدمة أبنائهم وبعد أن ينتهي اليوم وتصبح صحتها معتلة -وهي أصلا معتلة- تحزن وتفكر بأمور كثيرة أحيانًا تبوح بها وأحيانًا تكتمها في صدرها

 

أسأل الله أن يرزقنا البر وحسن الخلق~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فبدلًا من أن يذهب الأبناء للبر بآبائهم وأمهاتهم يذهبون (للمقهي) والأم تقوم بخدمتهم وخدمة أبنائهم

 

وبعد أن ينتهي اليوم وتصبح صحتها معتلة -وهي أصلا معتلة- تحزن

 

وتفكر بأمور كثيرة أحيانًا تبوح بها وأحيانًا تكتمها في صدرها

.....................................................

لاحول ولا قوة إلا بالله ..

 

لأ طبعا .. فى هذه الحالة على الإخوة أن يكون لأكثرهم شخصية

 

( اللى يجى يخدم نفسه وعياله ) مافيهاش زعل دى

 

يحدث هذا عند أمى ــ الله يبارك لنا فيها ويحفظها ــ وقد أصبح مبدأ عند الجميع

 

اللى يجى يخدم نفسه وعياله حتى العيال يتسابقون لخدمة تيتا لدرجة إرهاقها هى

 

فنزجر العيال فتزجرنا هى ويضحك الجميع

 

اللهم اهنى واسعد بيوت المسلمين وارزق الجميع البر بالأهل

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×