اذهبي الى المحتوى
امانى يسرى محمد

دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي...(متجددة)

المشاركات التي تم ترشيحها

 
 
نتيجة بحث الصور عن السلام عليكم

رحمة الخلق من أعظم أسباب المغفرة،
فقد غفر الله لبغِيٍّ سقت كلباً، فكيف برحمة الضعيف وإغاثة الملهوف ونصرة المظلوم من البشر.
 
من كان مع الله كان الله معه،
إن أعطاه خيراً بارك له فيه، وإن مسّه بضر لطف عليه به .
 
كل العلوم النفسية والروحية لا تساوي (العلم بالله) لأن غاية هذه العلوم السعادة،
وكلما كان الإنسان بالله أعلم فهو بنعمته أسعد وعلى بلائه أصبر
 
التوكل على الله رحمة ولو لم يحقق الله للإنسان مراده،
فكم من غاية يتعب الإنسان في الوصول إليها وفيها شقاؤه فيرحمه الله بحرمانه منها وهو يتألم
 
من كريم الأخلاق عند إعانة المحتاج بيان أن الفضل له،
فبذلك يرفع الإنسان به نفس المحتاج حتى لا يذل، ويخفض به نفسه حتى لا تتكبّر .
 
عجباً للقلب مضغة تملأ الكف
إن كان سعيداً جعل ساكن الحُفر كمالك الدنيا، وإن كان شقياً جعل مالك الدنيا كساكن الحفر .
 
العقل إذا سَلِم من الهوى أصاب، وقد تتكلم النفس باسم العقل وهو بريء منها،
والإسلام ما جاء ليحارب العقول ولكن جاء ليحميها من تسلط النفوس عليها
DpaM2AAWsAALwWv.jpg:large
 
لا يُطهّر القلوب من النفاق مثل ذكر الله، ولا ينجّسها به مثل إطلاق النظر والسمع لما لا يرضي الله،
فالعين والأُذن تُدخل النفاق واللسان يُخرجه
 
بعض الناس يبحث عن التغيير أكثر من بحثه عن الحق،
فيعتقد أن كل قديم يحتاج إلى تجديد، ويعميه سطوع الأفكار عن رؤية الأدلة.
 
من أعلى صور شكر النعمة نفع الناس بها، ومن أدنى صور شكرها عدم أذيتهم بها
(وأحسن كما أحسن الله إليك ولا تبغ الفساد في الأرض).
 
العبادة ثبات عند الشدائد، والعلم ثبات عند الشبهات،
فقد لا يثبت العابد عند الشبهات لجهله، ولا يثبت العالِم عند الشدائد لهواه .
 
يوفِّق الله الإنسان في أعماله بمقدار إيمانه وإخلاصه، ولو قلّ عمله عظّم الله بركته
(إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات يهديهم ربهم بإيمانهم)
 
الغلو انحراف عن يمين الإسلام والإرجاء انحراف عن يساره،
والمعتدل يجر حبل الفريقين، ولا يصطف مع فئة تجر حبل الأخرى فيكون جسرا للضلالة ولا يشعر
 
مغفرة الذنوب نعمة أعظم من نِعم الدنيا ومُلْكها، فإن أعظم مُلْك في الأرض كان لسليمان فطلب المغفرة قبل المُلك
(قال رب اغفر لي وهب لي ملكا)
 
أحق الناس بالعفو والمسامحة عند الخطأ هم الأولاد والزوجة
( إن من أزواجكم وأولادكم عدواً لكم فاحذروهم وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم).

 
Dtbu9oZX4AAPC94.jpg
صلة الرحم حق للموصول لا تحكمها العاطفة، فتزيد من تحب وتنقص من تكره، فالخالة أحق من العمة، والعم أحق من الخال،
لهذا جاء في الحديثين: (العم صنو الأب) و (الخالة بمنزلة الأم).
 
القرآن مفتوح للمتدبر ولكن القلوب يقفلها الله عنه عقوبةً بسبب ذنب، أو حرماناً بسبب كِبر
(أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوبٍ أقفالها)
 
كلما زاد علم الإنسان بالله قلّت شكواه إلى الخلق ولم يصرفها إلا إلى الخالق
(إنما أشكوا بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون)
 
من قابل أخطاء الناس في حقه بالصفح كان أولى أن يصفح الله عنه، فلن يكون المخلوق أكرم من الخالق
(وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفورٌ رحيم)

 
من أعظم ما يهلك أهل المعاصي تكرارها، فإن الله ينتقم من المصرّ ما لا ينتقم من الفاعل أول مرة
(عفا الله عما سلف ومن عاد فينتقم الله منه)
 
DvQsEj0X4AACIc2.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك




 
item_XL_28117449_71910821.jpg

بين الأخلاق أرحام كالأنساب، وإذا كان للأخلاق الحسنة أب يجمعها فهو الصدق،
وإن كان للأخلاق السيئة أب يجمعها فهو الكذب.


السرائر ميزان الظواهر، فمن صلحت سريرته صلح عمله،
ومن فسدت سريرته لا يظهر خيره إلا نفاقاً .



القرآن مفتوح للمتدبر ولكن القلوب يقفلها الله عنه عقوبةً بسبب ذنب، أو حرماناً بسبب كِبر
(أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوبٍ أقفالها)



السمع والبصر منافذ تسقي القلب فيتلوث بالأقذار
ويُنقَّى بالطاهر حتى يتطبع ويثمر على ما يسقيه صاحبه.



لم تخرج الأنفاس بحروف أفضل من قول (لا إله إلا الله)،
أثقل في الميزان من مثاقيل الجبال ومكاييل البحار .



أقرب الناس إلى محبة الله أكثرهم توبة واستغفاراً،
لأنه لا يُكثر من الاستغفار إلا من عظّم الله وتيّقن من وقوفه بين يديه (إن الله يحب التوابين)



الفتنة اليوم بالأفكار تشبه فتنة قريش بالأحجار، تركوا النقل وطلبوا كل شيء من العقل قال أبو رجاء:
كنا نعبد الحجر فإذا وجدنا أخير منه ألقيناه



معيار صدق أخلاق الإنسان أخلاقه مع أهله، لأن تصنّع الأخلاق كل أحدٍ يستطيعه، لكن الخُلُق الدائم لا يُتصنّع، قال صلى الله عليه وسلم(خيركم، خيركم لأهله)


من السنن المهجورة قراءة سورة الإخلاص في الليل،
قال صلى الله عليه وسلم :
(أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن؟ ..
"قل هو الله أحد" تعدل ثلث القرآن) .


3dlat.net_04_16_8ab0_c8957f47081d4.png

أبواب الجنة أكثر من أبواب النار، ورحمة الله أسبق من غضبه،
ولكن أمْن المذنب من مكر الله أشد من الذنب نفسه، لأن الأمن من مكره استهانة بوعيده!


إذا كان من يذب عن عرض أخيه سوءاً يرد الله عنه النار يوم القيامة
فكيف بمن يذب عن دين الله السوء والمنكر !



من لم يتحرّك جسده بالصلاة في الأسحار فليتحرك لسانه بالاستغفار،
ومن لم يتحرّك لسانه فليتفكّر قلبه بآيات ربّه،
ففي السحر يخلو القلب ويدنو الرب



إذا أحَسّت نفسك بألم المعصية وتأنيب الضمير فلا تتحايل على الذنب باستحلاله،
فإنك تتحايل على نفسك لا على الله، فهو الذي خلقك وخلق الحيل فيك !



ذنوب الخلوات تحبط الحسنات أكثر من ذنوب العلانية،
ذكر النبي
قال صلى الله عليه وسلم:
ناسا يأتون بحسنات كجبال تهامه يحبطها الله لأنهم إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها)




أفضل أوقات التسبيح في الصباح، والتسبيح قبل طلوع الشمس أفضل منه بعد طلوعها،
وفي كلٍ فضل
(وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس)



الصلاة تطهر النفس من الطمع عند العطاء ومن الجزع عند البلاء
(إن الإنسان خلق هلوعاً إذا مسه الشر جزوعاً وإذا مسه الخير منوعاً إلا المصلين)


شؤم الذنوب يلحق حتى البعيد عنها إذا رضيها،
يُروى عن النبي
قال صلى الله عليه وسلم:
(إذا عملت الخطيئة في الأرض كان من غاب عنها فرضيها كمن شهدها)




كلما كان الإنسان بعبادته عن الناس أبعد كان من الله أقرب
لأن قلبه إذا خلا من مراقبة المخلوق أقبل على الخالق،
ومن أقبل على الله أقبل الله عليه



كلّ شيء يقدّره الله لحكمة، إذا أنزل سراء أو ضراء فكله لحكمة،
وعلى الإنسان أن يُحسن ظنه بربه ليُحسن ربه له العواقب،
فالعبرة بالنهايات .


لا تستطيع أن تُري صاحب الهوى الأدلة، كما أنك لا تستطيع أن تُري من أغمض عينيه الطريق،
فالهوى يُعمي البصيرة كما يُعمي الغطاء البصر .


3dlat.net_04_16_8ab0_c8957f47081d4.png

من بركة اليوم استفتاحه بالاستغفار، يمحو ذنباً نام عليه ويعين على رزق يطلبه
قال صلى الله عليه وسلم: "ما أصبحتُ غداة قط إلا استغفرتُ الله تعالى فيها مائة مرة”


الغيبة قد تقعُ من فلَتاتِ بعض الصالِحِينَ وزلاتهم؛
ولكنّ النميمة لا تقعُ مِن صالح ولو من فلَتاتِ لِسَانِه .



لا يُضيّع الصلوات إلا غارق في الشهوات، وبمقدار زيادة الشهوات تنقص الصلوات
(فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا)



يُسلب من إيمان الإنسان بمقدار بذاءة لسانه،
ففي الحديث: (ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان، ولا الفاحش ولا البذئ)



التوفيق ليس في معرفة الخير فحسب، وإنما في العمل به،
فكم من عارفٍ بالخير محروم من العمل به،
وكم من جاهل معذور وكم من عارف مأزور .



حافظ على دينك ودنياك معاً،
وإذا تضادّا فعبِّد طريق دينك بدنياك وسِر إلى الله .

الخير كالماء يجب تكراره ولو كان معروفاً عند الناس،
فالقلوب تتأثر بتكرار الشر عليها، وذكر الخير يَغسل شرها ويُليّن قسوتها .



لا يكتمل الإيمان بالخالق بلا إحسان إلى المخلوق،
قال
صلى الله عليه وسلم : (أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً)


العبادات مفاتيح الفرج لأبواب الشدائد، والأهم أن تُصنع المفاتيح قبل غلق أبوابها
(ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب)


إذا كثرت الذنوب أثقلت القلب عن النشاط للعبادة،
فللذنوب حمل ثقيل على القلب كالحمل الثقيل على البدن، ومن ثقل حمله ضَعُف سيره .



يبتلي الله الناس ببعضهم في الحياة، وأشدهم صبراً وحلماً على الناس أزكاهم نتيجة
(وجعلنا بعضكم لبعض فتنة أتصبرون وكان ربك بصيرا)



قليل الصدق للإنسان وإن وَضَعه خير له من كثير الكذب وإن رفعه، فإن العاقبة للصادقين
قال
قال صلى الله عليه وسلم(من ادعى دعوى كاذبة ليتكثر بها لم يزده الله إلا قلة)


مِن أَوْلى الناس بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم أكثرهم صلاةً عليه،
وأفضل الأيام للصلاة عليه يوم الجمعة .



كل فضيلة بلا تواضع لا قيمة لها، فالتواضع روح الفضائل.


إذا فضّل الله يوما فضّل العمل الصالح فيه،
قال صلى الله عليه وسلم(خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة)




DwneglxXgAAMYIM.jpg:large

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كلما ارتفع الظالم كان أبين لسقوطه

 

كثيراً ما يسأل الناس عن الحكمة من إمهال الله للظالم المدد الطويلة، فيستمر في ظلمه وبغيه مدة طويلة، والحكمة الإلهية تظهر في أن الله لا يؤاخذ الظالم من أول ظلمه، فلو أخذه من أول مظلمة ولو حقيرة لم تظهر سنة التأديب والاعتبار للآخرين، لأن عقوبة الظالم في أول طريقه عقوبة لا يراها أحد لأنه ظالم صغير، والعقوبة الإلهية تكون بحجمها، فلا يرى العقوبة إلا أهله ومن حوله، وربما لا يشعر بها إلا هو، فالاعتبار هنا ضعيف، ولكن يمهل الله الظالم ليترقى في الظلم، ويرتفع فيه حتى يبلغ السماء، فيراه ويسمع به من على الأرض شرقاً وغرباً، حينها يأمر الله به أن يُوضع ويهوي في أسفل سافلين، فكلما ارتفع الظالم وعلا كان أبين لسقوطه والاعتبار به، ولهذا قال تعالى: {وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد } الألم والشدة مجتمعة لا تكون إلا بعد ارتفاع وعلو في الظلم، وهكذا ذكر الله لأخذ الظالمين في القرآن كله موصوف بنوع بطش وقسوة، وهذا لا يتناسب مع مظلمة الدينار والدرهم ومظلمة اللحظة والساعة لأن الله عادل ولا يُعاقب بعقوبة عظيمة على مظالم يسيرة.


وهذا ظاهر في قوله صلى الله عليه وسلم: « إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته» فالإملاء إشارة إلى تتابع الظلم والترك الإلهي له ليرتفع الظالم فيسمع به البعيد والقريب، ويلوح للرائي من بعيد، فترى عقوبته وتسمع من مكان رؤية الظالم والسماع به.

وفترة الإمهال الطويلة ينزل الله ظلم الظالم على الناس بحكمة، إما عقوبة لأفراد فيظلمهم الظالم بالزيادة على ما يستحقون، وإما ابتلاءً وتمحيصاً ورفعة وتكفيراً لآخرين، وقد تجتمع هذه كلها.


ولو عاقب الله الأفراد بمظالمهم التي يقعون بها لأول مرة، لتنافى هذا مع الرحمة والعفو والصفح الإلهي، ولم يظهر اعتبار الآخرين بها، لأنها خفية مستورة، وإذا نزلت ربما لا ينسبونها لمظالمهم لحقارتها ولأن الإنسان جحود، فيتكاثر الظلم في حياة الناس ولا يراه العامة.

ولكن الله لحكمته البالغة يمهل الظالم ليعتبر به من في الأرض كلهم ولو وكلهم إلى عقوبات الصغائر والكبائر اللازمة لما زادهم إلا تمرداً.

ومن الناس من لا يعتبر بكل عبرة إلا بالعبرة به هو، ولهذا قال تعالى: {سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق وإن يروا كل آية لا يؤمنوا بها وإن يروا سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلا وإن يروا سبيل الغي يتخذوه سبيلا ذلك بأنهم كذبوا بآياتنا وكانوا عنها غافلين}.

وقال علي رضي الله عنه: "ما أكثر العبر وأقل الاعتبار".

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×