اذهبي الى المحتوى
عروس القرءان

دورة :: حلـقـات ريـاض الجنَّـة :: •• حلقة القول المألوف في صفات الحروف ••

المشاركات التي تم ترشيحها

yZv80175.png

 

 

 

 

JsQ80369.png

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين

 

 

حياكن الله أخواتي الحبيبات في حلقتنا المباركة

" حلقة القول المألوف في صفات الحروف "

Bkt80369.png

 

 

وهي منظومةٌ من خمسةٍ وثلاثين بيتًا،

نظمَها العلامة علي البيسوسيُّ رحمه الله، في صفات الحروف؛

حيث كان يذكر الحرف، ثم يذكر صفاته.

Bkt80369.png

 

 

وترجع أهمية هذا المتن المُبارك في:

1- التمكُّن من النُّطق بالحرف العربيّ من أجل الوصول إلى القراءة العربيَّة الصَّحيحة.

2- التعرُّف على صفات الحروف العربيَّة وأقسامها.

 

Bkt80369.png

 

 

سنذكر في حلقتنا هذه الصفة العامّة لكلِّ حرف،

والمقصود بالصِّفة: علامةٌ تُميّز الحرفَ عن سواه في أُذُن المستمع،

ولكلِّ حرفٍ من حروف الهجاء بالحدِّ الأدنى خمسُ صفات، وبالحدّ الأقصى سبعُ صفات.

وللحروف بعض الصِّفات الأساسيّة، ومعرفةُ هذه الصِّفات مفيدةٌ في مجال القراءة الصَّحيحة للقرآن الكريم،

ولا بدّ لمن يسعى للقراءة الصَّحيحة من أَنْ يُحيط بها ويتدرّب على النُّطق بها لئلا يقع في الخطأ

Bkt80369.png

 

 

وإن شاء الله تعالى يكون موعدنا يوم ثلاثاء من كل أسبوع في هذه الصفحة

لأضع بين أيديكنّ سبعة أبيات من المنظومة المباركة

وشرح بسيط لما جاء فيها

 

وسوف تكون هناك صفحة خاصة لتسميعكنّ

Bkt80369.png

 

 

ولا تنسوا شعارنا في هذه الدورة

و" إذا مررتم برياض الجنّةِ فارتعوا (": ~

 

أسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علما ويزدنا علمًا

 

 

post-97672-0-44508500-1386554386.png

  • معجبة 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

بارك الله فيك يا غالية

جعلنا ربي ممن يعتز بديننا و بلغتنا ()

 

جزاك الله الفردوس الأعلى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

بارك الله فيك يا غالية

جعلنا ربي ممن يعتز بديننا و بلغتنا ()

 

جزاك الله الفردوس الأعلى

 

وبارك فيكِ الرحمن يا حبيبة

اللهم آمين .. ولكِ بمثل ما دعوتِ

وطبعًا أنت مشتركة معنا : )

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

احببت النشاط كثيرا

اللهم بارك

جزاكم الله خيرا

 

أحبكِ الله أختي الحبيبة

وجزاكِ الله خيرًا مثلُه

يسعدنا إشتراككِ معنا : )

موفقه بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

yZv80175.png

JsQ80369.png

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين

 

حياكن الله أخواتي الحبيبات ومع "الدرس الأول" من دروس

" حلقة القول المألوف في صفات الحروف "

Bkt80369.png

 

(1) يَقُولُ رَاجِي رَحْمَةِ الْقُدُّوسِ

فَقِيرُهُ ( عَليٌ الْبَيْسُوسِي )

 

(2) ( الحمْدُلِلِه ) الذِي قَدْ شَرفا

أهْلَ الكتابِ باتباعِ المُصْطَفى

 

(3) صَلَّى عَلَيْهِ رَبُّنا وَمَجْداً

وَآلِه مَنْ للكتابِ جَوَّّدَا

 

(4) وَبَعْدُ للحُرُوفِ أوْصَافٌ أتَتْ

خَمْساً فَما فَوْقُ إلى سَبْع ثَبَتْ

 

(5) لِلْهَمْزِ جَهْرٌ واسْتِفَالٌ َثَبَتا

فَتْحٌ وَشِدَّةٌ وصَمْتٌ يا فَتَى

 

(6) لِلْباءِ فَتْحٌ شِدَّةٌ تَسفُلُ

ذَلاقَةٌ جَهْرٌ كَذَا تَقَلْقُلُ

 

 

(7) لِلتَّاءِ شِدَّةٌ كَذاكَ هَمْسُ

صَمْتُ انْفِتاحٌ وَاسْتِفالٌ خَمْسُ

 

Bkt80369.png

 

 

وإليكنّ أخواتي الحبيبات

 

- شرح للشيخ عبد الحافظ العامري حفظه الله للمنظومة

هنا بفضل الله

 

 

 

 

- وهذا شرح لصفات الحروف للشيخ أيمن سويد

 

هنا بفضل الله

 

%D8%B1%D9%88%D9%81

 

 

Bkt80369.png

 

يتبع بإذن الله مع الشرح ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

JsQ80369.png

 

 

 

** صفات الحروف **

 

والصفات جمع صفة

** وهي لغةً: ما قام بالشيء من المعاني حسيًّا كان - كالبياض والصفرة، والحمرة واللمس - أو معنويًّا؛ كالعلم والأدب، وما أشبه ذلك.

 

** وفي الاصطلاح: كيفية عارضة للحرف عند النطق به في المخرج؛ من جهر، ورخاوة، وغير ذلك.

 

** وهي على قسمين:

** قسم له ضد

** وقسم لا ضدَّ له.

 

vf027298.jpg

 

 

** أولاً: الصفات ذوات الأضداد:

الصفات التي لها ضد خمس: وهي:

1- الجهر وضده الهمس.

2- الشدة والتوسط وضدهما الرخاوة

3- الاستعلاء وضده الاستفال.

4- الإطباق وضده الانفتاح.

5- الإصمات وضده الإذلاق.

 

0RG27298.jpg

 

** ثانيًا: الصفات التي لا ضدَّ لها

سبع، وهي:

1- الصفير.

2- القلقلة.

3- اللين.

4- الانحراف.

5- التكرير.

6- التفشي.

7- الاستطالة.

 

EmX27298.jpg

 

 

 

** أولاً: الصفات ذوات الأضداد:

1- الجهر وضده الهمس.

 

QgZ27637.jpg

 

1- الهمس

** لغةً: الخفاء

** واصطلاحًا: جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج، وحروفه عشرة، مجموعة في قول الإمام ابن الجزري: (فحثه شخص سكت).

 

OY027637.jpg

 

 

2- الجهر

** لغةً: الإعلان

** واصطلاحًا، انحباس جري النفس عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على المخرج، وحروفه عدا حروف الهمس.

 

ZSf27637.jpg

 

 

 

IFJ27868.jpg

 

 

يتبع شرح باقي الصفات في الدرس القادم بإذن الله ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكم

 

معكن بعون الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@أم يُمنى

 

بورك مروركما الرائع حبيباتي

وتسعدنا كثيرًا مشاركتكما

في إنتظاركما في صفحة التسميع هنا بفضل الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

yZv80175.png

 

JsQ80369.png

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين

 

حياكن الله أخواتي الحبيبات ومع "الدرس الثاني" من دروس

" حلقة القول المألوف في صفات الحروف "

Bkt80369.png

 

(8) لِلثاء الاسْتِفالُ مَعْ َفْتحٍ كَذَا

هَمْسٌ َورِخْوٌ ثم إصْماتٌ خُذَا

 

(9) لِلْجيمِ جهر ِشَّدّةٌ وقَلقَلة

صَمتُ انفِتاحٌ واستِفالٌ فاصغِ لَه

 

(10) لِلْحَاءْ صَمْتٌ رِخْوَةٌ هَمْسٌ أتَى

وِالانْفِتَاحُ الاسْتِفَالُ يا فَتى

 

(11) لِلْخَاءِ الاسْتِعْلا وفَتْحٌ اعْلَمَا

رِخْوٌ وَصِمْتٌ ثُم هَمْسٌ أفْهِمَا

 

(12) لِلذَّالِ اصماتٌ وجهرُ قَلقَلة

وشِدةٌ وفَتحٌ وسُفلٌ فاعقِلَه

 

(13) للذَال الاِستِفالُ مَعَ جهرٍ كذَا

فتحٌ ورِخوٌ ثُم اصماتٌ خُذَا

 

(14) لِلراء ذَلْقٌ وَانْحِرافٌ كُرِّرَتْ

فَتْحٌ وَجَهْرٌ واسْتِفَالٌ وُسِّطَتْ

 

Bkt80369.png

 

يتبع بإذن الله مع الشرح ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

JsQ80369.png

 

 

 

** تابع صفات الحروف **

 

** تابع الصفات ذوات الأضداد:

 

2- الشدة والتوسط وضدهما الرخاوة.

 

 

oXZ61704.jpg

 

 

 

 

3- الشِدة:

 

** لغةً: القوة

 

** واصطلاحًا: انحباس جري الصوت عند النطق بالحرف، وكمال الاعتماد على المخرج

 

6QI62894.jpg

 

 

** وحروفه مجموعة في قولهم: (أجد قط بكت)

** وهناك حروف متوسطة بين الشدة والرخاوة، وهي خمسة يجمعها قولهم: (لن عمر)

** وإنما وُصِفت بذلك؛ لأن النفس لم ينحبس معها انحباسه مع الشديدة، ولم يجر معها بجريانه مع الرخاوة.

 

3xI62894.jpg

 

 

 

CaW62894.jpg

 

 

O4C63101.jpg

 

 

 

4- الرخاوة:

** لغةً: اللين

** واصطلاحًا: جريان الصوت مع الحرف لضعف الاعتماد على المخرج، وحروفه خمسة عشر، ما عدا أحرف الشدة والتوسط.

 

3u463101.jpg

 

 

xWm63101.jpg

 

 

rny63406.jpg

 

 

Jf763406.jpg

 

 

s7N63406.jpg

 

 

7kE63520.jpg

 

 

 

Bkt80369.png

 

يتبع بإذن الله ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Bkt80369.png

 

 

 

3- الاستعلاء وضده الاستفال.

 

WFb73589.jpg

 

jpV73589.jpg

 

 

** التفخيم:

 

ndq73589.jpg

 

 

** الترقيق:

 

UJX73910.jpg

 

 

tkB73910.jpg

 

 

sAt73910.jpg

 

 

r6I74032.jpg

 

 

Bao74032.jpg

 

 

 

 

5- الاستعلاء:

 

** لغةً: الارتفاع

** واصطلاحًا:

 

ارتفاع اللسان عند النطق بالحرف إلى الحنك الأعلى، وحروفه سبعة يجمعها قولك: (خص ضغط قظ).

 

 

 

 

6- الاستفال:

 

** لغة: الانخفاض

** اصطلاحًا:

انحطاط اللسان عن خروج الحرف من الحنك إلى قاع الفم، وحروفه واحد وعشرون حرفًا، وهي غير حروف الاستعلاء.

 

tUA74032.jpg

 

 

** حكم الألف:

 

s5R74212.jpg

 

 

 

2vd74212.jpg

 

 

 

p8c74212.jpg

 

 

** حكم اللام:

 

acb74445.jpg

 

 

wak74445.jpg

 

 

6GK74445.jpg

 

 

** أحكام الراء:

 

Z9l74558.jpg

 

 

8NX74558.jpg

 

 

 

z2L74558.jpg

 

 

K9174650.jpg

 

 

Y6O74650.jpg

 

 

eSk74650.jpg

 

 

niT74706.jpg

 

 

يتبع شرح باقي الصفات في الدرس القادم بإذن الله ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

yZv80175.png

 

JsQ80369.png

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين

 

حياكن الله أخواتي الحبيبات ومع "الدرس الثالث" من دروس

" حلقة القول المألوف في صفات الحروف "

 

 

Bkt80369.png

(15) للزَّايِ جهرٌ مَع صفيرٍ مُستفِل

صمتٌ ورِخوٌ ثم فتحٌ قَد نُقِل

 

(16) لِلسِّينِ رَخْوٌ ثُمَّ صَمْتٌ سَفُلَتْ

هَمْسٌ صَفِيرٌ يَا فتى وانْفَتَحَتْ

 

(17) لِلشَّينِ هَمْسٌ مَعْ تَفَشي مُسْتَفِلْ

صَمْتٌ وَرِخْوٌ ثم فَتْحٌ قَدْ ُ نُقِلْ

 

(18) لِلصَّادِ الاسْتِعْلا وهَمْسٌ مُطْبَقَة

رِخْوٌ َصِفيرٌ ثم صَمْتٌ حَققَهْ

 

(19) لِلضَّادِ إصْماتٌ مََعَ اسْتِعْلا جُهِرْ

إطَالَةٌ رِخْوٌ وَإطْباقٌ شُهِرْ

 

(20) لِلطَّاءِ جَْهرٌ شِدَّةٌ وَأصْمِتتَْ

قَلْقَلَةٌ عُلْوٌ كَذَا وأطْبِقَتْ

 

(21) لِلظَّاء صَمْتٌ مَعَ إطْبَاقٍ عُرِفْ

عُلْوٌ وَجَهْرٌ ثمَّ رَخْوٌ قَدْ وُصِفْ

 

 

Bkt80369.png

 

يتبع بإذن الله مع الشرح ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

JsQ80369.png

 

 

 

** تابع صفات الحروف **

 

 

** تابع الصفات ذوات الأضداد:

 

4- الإطباق وضده الانفتاح.

 

 

4MJ23128.jpg

 

 

 

 

7- الإطباق:

 

** لغةً: الإلصاق

** واصطلاحًا: تلاصق ما يحاذي اللسان من الحنك الأعلى: وحروفه أربعة، وهي:

الصاد، والضاد، والطاء، والظاء.

 

3G223128.jpg

 

 

 

 

8- الانفتاح:

وهو عبارة عن انفتاح ما بين اللسان والحنك، وخروج النفس من بينهما عند النطق بحروفه، وهي ما عدا الأربعة المطبقة.

 

 

LSw23128.jpg

 

 

 

 

cNS23347.jpg

 

 

 

 

4At23347.jpg

 

 

 

 

wew23347.jpg

 

 

 

Bkt80369.png

يتبع بإذن الله ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Bkt80369.png

 

5- الإصمات وضده الإذلاق.

 

9- الإذلاق:

**ومن معانيه في اللغة: الفصاحة والخفة

** وفي الاصطلاح: الاعتماد عند النطق بالحرف على ذلق اللسان والشفة،

وحروفها ستة يجمعها قولك: (فر من لب)، وسُمِّيت مذلقة لسرعة النطق بها لخفتها.

Bkt80369.png

 

 

 

 

10- الإصمات وهو ضد الإذلاق

** ومعناه لغةً: المنع

**وفي الاصطلاح: منع حروفه من أن يبنى منها وحدها في كلام العرب كلمة رباعية الأصول أو خماسية لثقلها على اللسان، فلا بد من أن تكون في الكلمات الرباعية أو الخماسية حرف من الحروف المذلقة؛ لتعدل خفته ثقل حرف الإصمات؛ ولهذا سُمِّيت بالحروف المصمتة.

 

وحروف الإصمات ثلاثة وعشرون حرفًا، وهي الباقية من حروف الإذلاق الستة، ويؤخذ من هذا أن حروف الهجاء موزعة على كل صفة وضدها.

 

 

Bkt80369.png

 

 

وهنا قد انتهى الكلام على الصفات العشر ذوات الأضداد وهي التي أشار إليها ابن الجزري في مقدمته والطيبة بقوله:

 

صفاتها جهر ورخو مستفل

space.gif

منفتح مصمتة والضد قل

space.gif

مهموسهًا (فحثه شخص سمت)

space.gif

شديدها لفظ (أجد قط بكت

space.gif

وبين رخوٍ والشديد (لن عمر)

space.gif

وسبع علو في (خص ضغط قظ) حصر

space.gif

(وصاد ضاد طاء ظاء) مطبقة

space.gif

و(فر من لب) الحروف المذلقة

 

Bkt80369.png

 

 

 

يتبع شرح باقي الصفات في الدرس القادم بإذن الله ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

yZv80175.png

 

JsQ80369.png

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين

 

حياكن الله أخواتي الحبيبات ومع "الدرس الرابع" من دروس

" حلقة القول المألوف في صفات الحروف "

 

 

Bkt80369.png

 

(22) لِلعَيْنِ جَهْرٌ ثم وَسْطٌ حُصِّلا

فَتْحٌ استفالٌ ثم صَْمتٌ نُقِلا

 

(23) لِلْغَيْنِ الاسْتِعْلا وَصَمْتٌ انْفَتَحْ

وَرِخْوَةٌ كَذَاكَ جَهْرٌ قَدْ وضَح

 

(24) لِلْفَاءِ فَتْحٌ اسْتَفَالٌ قَدْ وُسِمْ

رِخْوٌ وَذَلْقٌ ثُمَّ هَمْسٌ قَدْ َوُسِمْ

 

(25) لِلْقَافِ إصْماتٌ وََجَهْرٌ قَلْقَلَهْ

وَشِدَّةٌ فَتْحٌ وَعُلْوٌ فَاعْقِلَهْ

 

(26) لِلكَافِ صَمتٌ شِدَةٌ هَمسٌ أَتَى

والاِنفتَاحُ والاِستِفالُ يا فَتَى

 

(27) لِلامِ الاسْتِفَالُ مَعْ وَسْطٌ فَتَحْ

جَهْرٌ وَالانْحِرافُ وَالذَّلْقُ وَضَحْ

 

(28) لِلمِيمِ الاِستِفالُ مَعْ جَهرٍ كَذَا

وَسطٌ وفَتحٌ ثُم إذَلاقٌ خُذَا

 

 

Bkt80369.png

 

يتبع بإذن الله مع الشرح ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

JsQ80369.png

 

 

 

** تابع صفات الحروف **

 

** ثانيًا: الصفات التي لا ضدَّ لها سبع، وهي:

1- الصفير.

صوت يشبه صوت الطائر إذا ضاع ولده، يصحب النطق بأحد حروف

وهي ثلاثة: (الصاد، والزاي، والسين).

 

 

cNx56859.jpg

 

 

 

 

Bkt80369.png

 

2- القلقلة:

وهي عبارة عن تقلقل المخرج بالحرف عند خروجه ساكنًا؛ حتى يسمع له نبرة قوية

وحروفها خمسة يجمعها قولك: (قطب جد)

** وسُمِّيت بذلك؛ لأن صوتها لا يكاد يتبين به سكونها ما لم تخرج إلى شبه المتحرك؛ لشدة أمرها

 

** ومعناها: رجرجة الحرف بسكون خفيف، والقلقة تكون أقرب إلى الفتح دائمًا دون التفات إلى كون ما قبل الحرف المقلقل أو ما بعده مفتوحًا، أو مكسورًا أو مضمومًا

وقد أشار بعض مشايخنا إلى القول بقوله:

 

وقلقلة قرب إلى الفتح مطلقًا

space.gif

ولا تتبعها الذي قبل أو بعد تجملا

space.gif

iaV56859.jpg

 

 

JST56859.jpg

 

 

 

** وتجب المبالغة في القلقلة؛ حتى يُسمع لها نبرة قوية؛ بحيث لا تشبه الحركة، فمن أسمع القلقلة نفسه فقط

لا يقال: إنه أتى بالقلقلة، وإنما يقال: إنه ترك القلقلة، فهو لحن، وإحداثها في غير حروفها لحن؛

نحو: قلقلة الفاء واللام في (أفواجًا،وجعلنا).

 

** ولا فرق في هذه الأحرف بين أن تكون متطرفة ووُقِف عليها؛ كقاف.. خلاق، وطاء.. محيط، وباء.. قريب، وجيم.. بهيج، ودال.. مجيد

** أو متوسطة ساكنة؛ كقاف.. خلقنا، وطاء.. قطمير، وباء.. ربوة، وجيم.. اجتباه، ودال.. يدخلن،

إلا أن القلقة في الحرف المتطرف الموقوف عليه، تكون أقوى من الساكن المتوسط،

وفي ذلك يقول الشيخ ابن الجزري في المقدمة الجزرية:

وبينن مقلقلًا إن سكنا

space.gif

وإن يكن في الوقف كان أبينا

space.gif

y9758026.jpg

 

 

 

L7058026.jpg

 

 

 

 

** مراتب القلقة:

أقواها الساكن الموقوف عليه، ثم الساكن الموصول، ثم المتحرك

فالقلقلة في هذه الحروف أشبه ما تكون بالغنة في النون والميم التي تكمل في بعض أحوالها، وتضعف في المظهر والمتحرك منها؛ إذ لا يوجد فيهما حين الإظهار والتحريك إلا أصل الغنة كما تقدم.

 

 

pcZ58026.jpg

 

 

kn258383.jpg

 

 

rRV58383.jpg

 

 

hpq58383.jpg

 

 

BLa58456.jpg

 

3- اللين:

هو عبارة عن مد حرفي الواو والياء الساكنين بعد فتح في حالة الوقف فقط؛

مثل: (سوء - شيء - قريش - الصيف - البيت - خوف)،

مع لين وسهولة، وعدم كلفة على اللسان.

76z59396.jpg

 

 

Bkt80369.png

 

يتبع شرح باقي الصفات في الدرس القادم بإذن الله ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

yZv80175.png

 

JsQ80369.png

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين

 

حياكن الله أخواتي الحبيبات ومع "الدرس الخامس والأخير" من دروس

" حلقة القول المألوف في صفات الحروف "

 

 

Bkt80369.png

(29) لِلنونِ الاستِفالُ مَع جهرٍ عُرِف

وَسطٌ والانفِتاحُ والذَلقُ وُصِف

 

(30) لِلهاءِ الاستِفالُ مَع فَتحٍ كَذَا

هَمسٌ ورِخوٌ ثُم اصماتٌ خُذَا

 

(31) لِلواوِ جَهرٌ مَع اصماتٍ سُفِل

فَتحٌ و رِخوٌ ثُم لينٌ قَد حَصَل

 

(32) لِلياءِ الاستِفالُ مَع فَتحٍ كَذَا

جَهرٌ ورِخوٌ لينٌ واصماتٌ خُذَا

 

(33) وَأحرُفُ المدِّ لها اشتِراكُ

في خمَس أوصافٍ لَها ادراكُ

 

(34) رَخاوةٌ جَهرٌ وَفتحٌ قَد أتَى

اصماتُ كُلٍ واستٍفالٌ تَبَثا

 

(35) ثُم الصَّلاةُ والسَّلامُ أبَدَا

لِلمُصْطَفى وآلِهِ ذَوِي الهُدَى

Bkt80369.png

 

يتبع بإذن الله مع الشرح ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

JsQ80369.png

** تابع صفات الحروف **

 

** ثانيًا: الصفات التي لا ضدَّ لها سبع، وهي:

4- الانحراف:

عبارة عن ميل اللام والراء عن مخرجهما إلى طرف اللسان.

 

ZTQ27095.jpg

6oJ27095.jpg

 

2MT27095.jpg

 

Tlf27379.jpg

 

ehY27379.jpg

 

XJK27379.jpg

 

 

 

 

5- التكرير:

وهو عبارة عن قَبول الراء للتكرير لارتعاد طرف اللسان عند النطق بها، وهذه الصفة تُعرف لتُجتنب، لا ليُعمل بها

 

0Zr27652.jpg

 

Bkt80369.png

 

6- التفشي:

 

وهي عبارة عن انتشار النفس في الفهم عند النطق بالشين.

 

3v627652.jpg

 

Bkt80369.png

 

7- الاستطالة:

وهو عبارة عن امتداد الضاد في مخرجها، حتى تتصل بمخرج اللام

 

LJA27652.jpg

 

قال الحافظ ابن الجزري:

 

 

صفيرها صاد وزاي وسين

space.gif

قلقلة قطب جد واللين

space.gif

 

 

واو وياء سكنا وانفتحا

space.gif

قلبهما والانحراف صحا

space.gif

 

 

في اللام والرا وبتكرير عل

space.gif

وللتفشي الشين ضاد استطل

 

Bkt80369.png

 

يتبع بإذن الله~

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

بارك الله فيك يا غالية

جعلنا ربي ممن يعتز بديننا و بلغتنا ()

 

جزاك الله الفردوس الأعلى

للاسف م شفتها

هل بإمكاني المتابعة معكن^^يعني استمر ف الحفظ والتسميع

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Bkt80369.png

** "تتمة" في صفتي الخفاء والغنة:

زاد كثير من الأئمة صفتين أخريين من الصفات التي لا ضد لها على الصفات السبع المتقدمة، وهي صفة الخفاء والغنة، وفيما يلي الكلام عليهما:

** أما الخفاء:

فهو في اللغة: الاستتار

وفي الاصطلاح: خفاء صوت الحرف، وحروفه أربعة، وهي حروف المد الثلاثة، والهاء،

وسُمِّيت بذلك؛ لأنها تَخفى في اللفظ إذا اندرجت بعد حرف قبلها.

** أما الخفاء في حروف المد: فلسعة مخرجها؛ لأنه مقدر، فقَوِيَت بالصلة.

**وأما الغنة

فهي في اللغة: صوت في الخيشوم، أو صوت أغن لا عمَلَ للسان فيه.

 

QWb50621.jpg

 

 

والحق أن هاتين الصفتين ينبغي إلحاقهما بالصفات السبع التي لا ضد لها؛ لأن الغنة صفة لازمة للنون والميم في كل الأحوال، مثلها مثل صفة القلقلة بالضبط؛ لأنها لا تنفك عن حروفها، حتى في حالة تحرُّكها، وكذلك صفة الخفاء، وبإلحاق صفتي الخفاء والغنة بالصفات السبع التي لا ضد لها، تصير تسعًا يضاف إليها ذوات الأضداد العشرة، فتصير تسع عشرة صفة، كلها صحيحة ومشهورة.

 

 

X3Q50621.jpg

 

 

SqV50621.jpg

 

 

 

تم بحمد الله وتوفيقه ~

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

  • محتوي مشابه

    • بواسطة شامخة بإيماني
      بسم الله الرحمن الرحيم


       

      الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله


       

      اللغة العربية هي اللغة التي اختارها الله سبحانه وتعالى لرسالة خاتم رسله واصطفاها لكلامه فأنزل بها أفضل كتبه، وشرع بها شريعته السمحة فصارت لعلوم الإسلام بمنزلة اللسان من جَوارح الإنسان، فكان لزاما على كل من يروم الإفادة من نصوص الوحيين أن تكون له دراية باللغة العربية وعلومها فبقدر حظِّه منها يكون حظُّه من عموم علوم الشريعة.






      ويعد علم النحو أهم علوم اللغة العربية إذ به تُفهم المقاصد ويفرق بين الفاعل والمفعول وبه يتخلص الطالب من اللّحن الجلي في كتاب الله وحديث رسوله، وقد اشتهر بين العلماء قديما وحديثا متن صغير الحجم قليل الأوراق كثير البركة ألّفه العلامة ابن آجروم واشتهر بعده ب"الآجرومية" وصار قبلةً لطلاب العلم يعكفون على حفظه وفهمه وشرحه، فتحصل لهم بذلك الفوائد الجمة في مدد يسيرة.






      وسيرا على منهاج سلفنا في طريقة التفقه ومدارج المعرفة قررنا هذا المتن المبارك ضمن دورات " فريق رياض الجنة" تحت شعار " المفاتيح العربية في حفظ متن الأجرمية"


       

      ويكون موعدنا كل سبت بإذن الله



      ومقرر الحفظ معنا ثمانية أسطر- قد تزيد وتنقص قليلا - من هذا المتن المبارك






      هذه الصفحة للتسجيل والاستشارات



      وسوف تكون هناك صفحة خاصة بالمتن وبالتسميع



      ولا تنسوا شعارنا في هذه الدورة



      و" إذا مررتم برياض الجنّةِ فارتعوا (": ~


       

      آملين لنا ولكم الفائدة والأجر .


       



       



    • بواسطة *إشراقة فجر*
      بسم الله الرحمن الرحيم


       
       
       

      الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم


       
       
       
       


       
      من الذي حمل القرءان ؟ جيلٌ خلف جيلٌ خلف جيل و أجيال
      كل ذلك لأنه أمانة رسالة الله عز وجل من السماء تحمل الخير و البركة و النور كله في كتابه سبحانه


       
       

      فهم حملوه إلى أن أوصلوه بين أيدينا و الحمد لله أنه بين أيدينا الآن و نستطيع أن نقرؤه، فالله الحمد حمدًا كثيرًا على هذه النعمة
      و الواجب علينا شكرها بكل نفس نمتلكه، أليس كذلك يا غالية ؟
       
      و إذا تراكمت عليك الهموم فالقرءان شفاء و دواء يأخذك من هجير الدنيا إلى نعيم القرب
      عن خثيمة قال (عليكم بالشفاءين القرآن والعسل)
       
      الله عز وجل قال (يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين، قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون) يونس 57
       
      قال بعض المحققين : إن في ذلك إشارة إلى أن للنفس الإنسانية مراتب كمال، من تمسك بالقرآن فاز بها:


       
       

      أحدها:
      تهذيب الظاهر عن فعل ما لا ينبغي و إليه الإشارة بالموعظة بناءً أن فيها الزجر عن المعاصي.


       
       

      ثانيها:
      تهذيب الباطن عن العقائد الفاسدة و الملكات الرديئة و الأخلاق الذميمة و إليه الإشارة بشفاء لما في الصدور .


       
       

      ثالثها:
      تحلي النفس بالعقائد الحقة و الأخلاق الفاضلة و لا يحصل ذلك إلا بالهدى .


       
       

      رابعها:
      تجلي أنوار الرحمة الإلهية وتختص بالنفوس الكاملة المستعدة بما حصل لها من الكمال الظاهر والباطن لذلك


       
       




       
       
       

      فحرصًا منا على أن نسعى في الخير لكنّ يا غاليات، نطل عليكن بحلقة حفظ جديدة لأيام معدودات ()
      نسأل الله أن يرزقنا الإخلاص و القبول و يجعلنا جميعًا من أهله سبحانه و خاصته



       
       

      لا نريدك أن تهمّي بالحفظ و تقولي هيا سأحفظ كي أكتب بالحلقة هنا وو هكذا


       
       

      بل نريد أن نستشعر جدًا نحن و إياكِ، هذا " اقرأ و ارتق و ارتق و ارتق "


       
       
       

      من الذي سيقول لنا ذلك ؟؟


       
       

      سيقال لنا هذا أمام مَن ؟؟


       
       
       

      هل أستحق فعلًا هذا الفضل؟ أم أني أحفظ فقط ( لأسمع لمعلمتي ) أو ( كي لا أخطأ أمامها، أو أمام أخواتي )


       
       
       

      بلى هذا امحيه تمامًا من مخيّلتك، اريدك أن تحرصي على قرءانك لأنكِ سترتلينه يوم القيامة، بل و إن شاء الله يكون لنا و لكِ نورًا يوم القيامة، فيكون لله ثم لله ثم لله و فقط !


       
       
       

      فنتخيل أننا نقرأ الآن و نحفظ و ننتبه ألا نخطأ و لو خطأ واحد و نفسّر و نتدبر و نحاول بتوفيق الله العمل بما جاء فيه، كل ذلك لنقرأ و نرتق و نرتق و نرتق أمام مَن ؟
      أمام (الله سبحانه و تعالى و عز و جل)


       
       
       
       

      من أرادت مرافقتنا بصحبة القرءان فلتترك ردًا هنا مع ذكر الرواية التي تحفظ بها


       
       
       
       

      فأقبلي معنا أخيتي بصحبة كتاب ربّ العالمين لنرتقي معًا في درجات الجنة :")


       
       
       
       

      أخواتكنّ:


       
       
       

      صـمـتُ الأمـل ♥ إشراقة فجر


       
       
       
       



    • بواسطة سُندس واستبرق
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


       

      وأشرقت شموس الصيف وأهلّ بإجازته



      وتلألأت اشراقات الخير والعطـاء للقضاء على فراغاته



      بعد قضاء معظم أوقـاتنا في الجد والدراسة



      والبحث والكتابة .. والذهـاب والإياب .


       

      ومُبارك لكل الأخوات والخريجات



      الناجحات والمفعمات بالحيوية والنشاط


       

      تـميّزي دومًا بِـ عطائك



      فالعطـاء سعادة وانتمـاء : )


       

      فأهلّي أخيّتي وأقبلي .. ( )


       

      فـ صيفنا هذه السنة غير !



      مُتعة .. صُحبة .. وحُب .. وخير : )


منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×