اذهبي الى المحتوى
**راضية**

20 منتج عناية تجاري توقفت عن شرائهم تماماً وسعيدة بذلك

المشاركات التي تم ترشيحها

20 منتج عناية تجاري توقفت عن شرائهم تماماً وسعيدة بذلك

 

 

 

 

 

 

 

20-%25D9%2585%25D9%2586%25D8%25AA%25D8%25AC-%25D8%25AA%25D9%2588%25D9%2582%25D9%2581%25D8%25AA-%25D8%25B9%25D9%2586-%25D8%25B4%25D8%25B1%25D8%25A7%25D8%25A6%25D9%2587%25D9%2585-%25D8%25AA%25D9%2585%25D8%25A7%25D9%2585%25D8%25A7.png

 

 

 

 

 

20 منتج عناية تجاري توقفت عن شرائهم تماماً وسعيدة بذلك

 

 

 

السنين القليلة الماضية تختلف كليا عن باقي سنين حياتي, ما بين حبي لزيارة الصيدليات ومحلات العناية بالبشرة التي تبيع منتجات العناية بعلب لامعة وجميلة, الى انتقالي بالبحث ما بين مواد طبيعية بعضها مزروع في حديقتي او متوفر في البيت بسهولة او شراء مادة طبيعية متعددة الاستخدامات.

 

. .

 

في هذه السنين لم اعد افكر ما هي الشركة التي سأجربها الأن؟! وما هو المحل الذي لم أزره؟ أغلقت هذا الباب كليا, لن انكر أني سأكون سعيدة لو تواجدت عندنا شركات تقوم على صنع منتجات طبيعية, هناك بعض المحاولات من بعض محبات الطبيعة مثل صنع الصابون, وفعلا احب ان اجرب من البعض حيث استخدم الصابون الطبيعي كبديل للشاور جل, لكن باقي المنتجات ما كان مني إلا ان استبدلها كليا بمواد طبيعية متوفرة في البيت بسهولة او بعض المواد التي اقوم بشرائها بنفسي لعنايتي فقط مثل بعض الزيوت.

 

 

 

وصدقا انا سعيدة اني عندما افكر في غسل وجهي افكر في جل الصبار او السدر او الشوفان والنتائج رائعة, واصبحت اعرف ما هي المادة المناسبة لكل وقت وظرف, ببساطة فهمت بشرتي ومنحتها ما تحتاج, لذلك سأعرض لكم بشكل سريع ما هي المنتجات التي توقفت تماما عن شرائها السنين الماضية القليلة, طبعا لأي تفاصيل فقط زوري الفهرس في القوائم اعلاه.

 

 

 

فما هي المنتجات التجارية التي تخص العناية الجمالية التي توقفت عن شرائها تماما:

 

 

 

1 غسول الوجه

 

توقفت تماما عن استخدام اي غسول او منظف للوجه تجاري واتجهت تماما للمواد الطبيعية مثل الشوفان, السدر, جل الصبار, الطمي المغربي, الماء نعم الماء, معهم وجدت النتائج التي اتمناها لبشرتي, بشرة نظيفة لكن دون جفاف, متوازنة بعد ان كانت بشرتي دهنية تعاني من حب الشباب.

 

 

 

2 تونر الوجه

 

سعيدة ايضا بتوقفي عن استخدام التونر التجاري, لم اعد اتذكر ما هو أخر تونر تجاري قمت بشرائه؟! حاليا اقوم بصنع التونر في البيت بسهولة واستخدمه مرة واحدة بعد استخدامي للمكياج فقط, ان كنت في البيت لا استخدمه, وذكرت تونر خل التفاح, تونر الشاي الاخضر وحتى ماء الورد مناسب جدا.

 

 

 

3 مزيل المكياج

 

وتحدثت عن بصورة عنه اكبر في تدوينات مختلفة, ما في شيء مثل الزيت لإزالة المكياج من على الوجه, لكن السوبر هو زيت الزيتون, هناك انواع كثيرة ملائمة للاستخدام مثل زيت جوز الهند وخصوصا لمكياج العينين.

 

 

 

4♥ مقشر الوجه

 

بالنسبة لي كان مقشر الوجه منتج مهم, ودائما ابحث عن الافضل, لم اكن اعلم ان بيكربونات الصوديوم كانت ملائمة جدا لي والأن لي سنين اعتمد عليها ولا ارى اي ضرر لها, فقط اعرف كيف استخدمها واحرص على استخدامها بطريقة لطيفة على بشرتي فقط, والان اصبحت استخدمها بطريقة جديدة ذكرته في موضوع استخدامات زيت جوز الهند للوجه ,

 

 

 

5 كريم النهار

 

من الامور التي كنت مهوسة فيها في الماضي هي كريم النهار, لكن الأن اصبحت افضل ان ارطب بشرتي بالزيوت, لذلك انا حاليا مغرمة بزيت الجوجوبا, فقط قطرات بسيطة منه ترطب بشرته وتمتصه بشرتي سريعا.

 

 

 

6 مرطب الوجه

 

تماما مثل كريم النهار, ناسبتني زيوت كثيرة لترطيب وجهي متى اردت, مثل الجوجوبا, زيت جوز الهند رائع بالنسبة لي, لكن لو لخارج البيت الجوجوبا افضل.

 

 

 

7 كريم الليل

 

لربما هو اهم شيء في روتينك اليومي, بالنسبة لي استبدل كل ذلك بأبسط المواد, مثل زيت الزيتون, جل الصبار, فيتامين هـ من فترة الى اخرى والكثير من التجارب الأخرى, ولا ارى في بشرتي إلا التحسن ولله الحمد, نعم لم اعد اشتري اي كريم ليلي للوجه.

 

 

 

8 كريم العين

 

ما توقعت انه زيت جوز الهند لوحده سيكون رائع لوحده لمنطقة العين عندي, لكن مع اضافة القليل من فيتامين eوزبدة الشيا اصبح عندي كريم عين مناسب جدا, يترك المنطقة ناعمة بطريقة خرافية, عشقته بمعنى الكلمة.

 

 

 

9 مرطب الشفاه

 

ببساطة اقوم بصنعه بنفسي, ذكرت طريقته سابقا في هذا الموضوع, اعرفي اكثر, لكن ممكن زيادة عليه ما اردت من زيوت او زبدة الشيا, حتى ممكن فقط استخدم زبدة الشيا او زيت الجوجوبا لوحدهما.

 

. .

 

10 الشاور جل

 

ببساطة صابون طبيعي, لكن ابحثي عن افضل صابون تم صنعه بزيوت طبيعية معصورة على البارد وفيه زبدة طبيعية تناسب بشرتك.

 

 

 

11 مقشرات الجسم

 

اتوقع انها اسهل شيء, في السابق كنت اعتمد على عمل مقشرات للجسم في البيت وايضا شراء مقشرات تجارية, حاليا اعتمد فقط على مقشرات طبيعية.

 

 

 

12 ليف الجسم

 

ببساطة ليفة الجسم الطبيعية كانت اكثر من رائعة, سعيدة اني استخدم شيء غير مصنع وطبيعي, صدقا حتى كنتائج افضل من الليف العادية.

 

 

 

13 لوشن الجسم والأطراف

 

توقفت تماما عن اهم مادة يجب استبدالها, لوشن الجسم يدهن على كامل الجسم وبشكل يومي ولربما اكثر من مرة عند البعض ويتم امتصاصه بشكل كبير خلال الجلد, لذلك اعتمد اكثر على الزيوت واحبها لقلبي زيت جوز الهند وزيت اللوز وزيت الزيتون, لكن اكثر شيء زيت جوز الهند.

 

 

 

14 بودرة الجسم

 

سهل جدا صنعها بالبيت, الطريقة في الفهرس ايضا.

 

 

 

15 الشامبو

 

نعم وسعيدة جدا اني توقفت عن استخدامه كليا, بحياتي ما كان روتين عنايتي بشعري بهذه البساطة وما كنت اتوقع ان شعري كل ما كانت العناية ابسط كل ما كان اروع ♥ , وفي المدونة كافة المواضيع المفيدة بخصوص العناية بالشعر وتنظيفه بطرق طبيعية, فالشعر دون منتجات مثل كريمات التصفيف يكون اسهل في التنظيف, عندما توازني افراز الزيوت في فروتك تصبح العملية اسهل واسهل وحتى امتع.

 

 

 

16 بلسم الشعر

 

استبدلته بخل التفاح وخل التمر والعسل كذلك والأن انا مغرمة ببلسم البامية, غريب صح ؟! وكثير كمان مو شوي , بس النتائج خرافية وناسبت شعري جدا, وما زلت ايضا في تجاربي لبلسم طبيعي للشعر, لم استخدمه الا مرة واحدة في السنوات الماضية لما وقعت في مشكلة زيادة البروتين في شعري عندما خلطته بالملح لأتخلص من تراكم البروتين في شعري عندما غلطت بتكرار استخدام المواد البروتينية في تنظيف شعري وكان خالي من السيلكون.

 

 

 

17 حمام كريم الشعر

 

توقفت تماما عن شرائه هو الأخر وانتقل واجرب ما بين ماسكات طبيعية للشعر, لكن الفترة الاخيرة احاول حتى تقليلها قدر الممكن.

 

 

 

18 كريمات تصفيف الشعر او الليف ان

 

زيت اللوز او زيت الارجان وحتى زبدة الشيا والكثير من المواد الطبيعية الاخرى ناسبت شعري لهذه المهمة, قطرات قليلة تفي الغرض واكثر.

 

 

 

19 جل الشعر

 

مغرمة بجل الكتان للشعر, احب كيف يمكنني استبدال الجل التجاري وبضرره بمنتج طبيعي سهل عمله بالبيت بسهولة وسرعة.

 

 

 

20 الشامبو الجاف

 

تقريبا لم اعد بحاجته, لكن ايضا الطريقة التي كنت اقوم بصنعه بها في الفهرس.

 

 

 

ما فصلت في كل نقطة كثيرا, لأنه كل مواضيع المدونة عنهم بالتفصيل في الفهرس,

 

 

 

شعرت شعور جميل لما أعدت النظر في القائمة, ابدا لا يتواجد عندي ولا منتج تجاري من القائمة المذكورة سابقاً, تخلصت منها كليا بلا أسف عليها, فما انا عليه الأن يجعلني أشعر كم انا سعيدة حظ ان اقرر ان اخطو تلك الطريق, بتوفيق وإلهام من ربي, فعلا ما كنت حاسة التغيير الكبير إلا لما خطرلي اكتب هالموضوع, يا الله سعيدة جدا بمسار حياتي الجديد لو حتى بشيء بسيط في عنايتي الشخصية.

 

 

 

ولن اتوقف عن تجربة المواد الطبيعية, فهذه الفترة من حياتي ممتعة غنية بالتجارب, حتى اصل لنظام بسيط , فما عدت تلك الفتاة البسيطة التفكير, التي تعتقد ان الجمال في علبة لامعة, لا يأتي الجمال إلا بعد صحة ممتازة ليس فقط صحة جيدة, صحة ممتازة من تغذية طبيعية خالية من المصنعات والجنك فوود وكل ما هو ضار لجسمي, نوم مريح ليلا, رياضة خفيفة, مشي, توازن في الحياة, ما أراه وما انا موقنة به الأن, ان كل ما كانت العناية بسيطة كان الفارق اكثر وافضل, ولعلمكم هذه فقط عناية خارجية مساعدة, ولا شيء ولا شيء مثل العناية الداخلية, لا يوجد بنت تتمتع ببشرة جميلة والفضل يعود فقط للكريمات او حتى المواد الطبيعية, هي مهتمة وجدا بتغذيتها واسلوب حياتها.

 

 

 

اصبحت اعرف ان اي شيء يظهر على الجلد او المظهر هو علامات هو رسالات من جسمك المسكين وينبهك لمشاكل داخلية, فعلا الحمدلله لو ما عالجت جسمي من السموم التي كنت اقدمها له من الطعام لما اختفت الرسالة التي كانت عبارة عن حب الشباب الهرموني, ما ان عرفت ان جسدي يطالبني بعناية داخلية معنية وقدمتها له, قدم لي ما اريد بشرة خالية من المشاكل, فلم يعد عنده رسالة لي, المشكلة الداخلية تم حلها.

 

 

 

مثال عندك هالات سوداء حول العينين, نحن نساعد بوضع شرائح الخيار, لكن هل سأبقى دائما اضع شرائح الخيار, لكن ما ان تفكري هل بسبب قلة النوم ؟ هل فقر دم؟ هل في جسمي ودمي سموم؟ هل اتي وقت ديتوكس وخضروات اكثر؟ هل قمتِ بكل ابحاثك؟ هل فقط يهمك تتخلصي من الهالات دون معرفة المسبب عندك؟ قمة المتعة عندي اعرف السبب الحقيقي واتخلص منه, الاشارات هذه رحمة من ربي لي, يجب ان تصل الرسالة لك وتفهميها.

 

 

 

ببساطة كل جزء في المدونة هنا تم كتابة اكثر من موضوع له, حاولت ان ارتب المواضيع لكم في الفهرس لسهولة القراءة,\مواضيعي اشاركها لكم بالتفصيل ولا اخجل ابدا من عرض اي تجربة ببساطتها وعفويتها, ليس هدفي اذهال عيونكم بمنتجات لامعة اعرف انها ذات نتيجة وقتية, احترم عقولكم فلا اقول منتج سيغير بشرتك بيوم او حتى بشهر, للمرة الألف لا شيء سيغير بشرتك وشعرك مثل اسلوب الحياة الصحيح المناسب لك وحدك.

 

 

 

 

 

وانتِ احب ان اعرف ما هي المنتجات التي توقفتِ عن شرائها كليا؟ وما هي المواد التي تفكري مستقبلا بالتوقف عن شرائها؟

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جميل جدا العودة للطبيعة فى كل استعمالاتنا

 

برجاء نقل الطرق المختلف المذكورة لتمام الاستفادة

 

لم أجد الفهرس المذكور ولا المدونة هلا أكملتِ الموضوع حبيبتى

 

أتابع بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

صدقت الكاتبة

حين قالت أن المنتجات هي حلول وقنية وأضرارها كثيرة

حاليًا أفعل الشيء ذاته بما أن أختي قد تعلمت الوصفات الطبيعية فإني أجدها أفضل

وإن طالت المدة .

بارك الله فيك راضية ونفع بك ( )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جميل اللهم بارك

جزاك الله خيرا وبارك في الكاتبة

 

@**راضية**

أن كانت المدونة خالية من المخالفات ضعيها يا غالية .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@@أم عبد الله

 

شكر الله لكِ حبيبتى الإذن باكتمال الموضوع بوضع المدونة

 

@**راضية**

 

بارك الله فيكِ حبيبتى ... وصلت المعلومات كلها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ماشاء الله

موضوع قيّم جدااا

في الفترة الأخيرة فكرت كثيرا في الاستغناء عن أغلب المنتجات التجارية

 

بالنسبة لي الأشياء التي استغنيت عنها وأبدلت مكانها أشياء طبيعية

 

مثلا :

كريم الليل : استبدلته بزيت الأركان

مقشر الجسم والوجه : أستعمل : سكر مع زيت زيتون مع قطرات ليمون أو أحيانا أستعمل بقايا القهوة

هناك شيء جميل جداا كنت أستعمله ولا أحتاج لكريم ترطيب بالنهار وهو :ملعقة عسل أصلي + ملعقة زيت زيتون

( أخلطهم مع بعض وأدهن بهم وجهي من الصباح وكنت أجلس به لوقت الصلاة ولما أغسل وجهي لا أحتاج أبدا لترطيب )وهكذا أستغني عن كريم النهار والمرطبة

لأن العسل وزيت الزيتون يرطبوا ويغذوا البشرة ، لكن أهم شيء هو عدم التعرض للشمس خلال تلك الفترة

وأيضا ماء الورد جدااا جميل للوجه

وأهم شيء لنضارة الوجه هو شرب لترين ماء كل يوم

والشاور جل : أفكر أن أعوّضه بصابون الطاوس بالخزامى

 

بقي الشامبو أرى كيف التخلص منه وسوف أرى المدونة إن شاء الله

أما الأشياء الاخرى لا أستعملهم

لأنه بصراحة نحتاج ليمزانية كبيرة كي نستطيع تلك الأشياء

حتى المكياج لا أستعمله ولم أشتريه في حياتي ـ أحب الأشياء البسيطة الطبيعية

 

واستفدت من هذه الموضوع

جزاك الله خيرا راضية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرًا على النقل

 

وعموما أنا لا أستخدم معظم هذه الأشياء

 

ما أستخدمه هو مرطب الشفاه وهو مهم جدًا بالنسبة لي

والشاور جل

ولوشن الترطيب للبشرة

 

أستخدم أشياء طبيعية مثل الليمون لتنظيف البشرة وتلميع الأسنان (اكتشفت انه ملمع للأسنان)

وأستخدم زيت الزيتون والسكر للتقشير

 

وبسس :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

  • محتوي مشابه

    • بواسطة **راضية**
      بسم الله الرحمن الرحيم
      الله المستعان
      السلام عليكم إخوتي
       
       
      طريقة سهلة وسريعة تساعدك بإذن الله في الخشوع أثناء الصلاة وتحببها إليك
       
       
      الموضوع الذي أكتبه هام جدا لكل من تعاني من هذا الداء الوبيل
      عدم الخشوع في الصلاة والتكاسل عند القيام إليها
      والمعاناة من هذا الموضوع تقض مضاجع الكثيرات
      فأنت قد تجدين أن بعضنا صلاتها جسد بلا روح وأحيانا ليست جسدا أصلا
      إذ تنقر الصلاة نقرا مع علمها بحرمة هذا الأمر
       
      لذا قررت أن أكتب موضوعا عله يكون معينا ومساعدا – إن شاء الله ـ
      لكل من تعاني من عدم الخشوع ..
       
       
      أولا: قبل الصلاة
       
      حاولي تفريغ نفسك قبل الأذان ولو بعشر دقائق فاغتسلي وتطيبي واستاكي
      ولا تنسي قضاء حاجة جسدك من طعام وشراب وغيره
      ثم ارجعي بذاكرتك إلى صباح اليوم أو البارحة ..... ماذا فعلت؟
      بدأت اليوم بمعصية؟ تجاهلت أذكار الصباح ؟ تذكرتها ولم تنسيها فتجاهلتها ؟
      كيف كانت صلاة الفجر؟ بخشوع أم كنقر الغراب؟
      هيا... حاسبي نفسك........... ماذا فعلت؟
      ما هذا الذنب؟ كيف أفعله؟
      الله غفور رحيم لكنه شديد العقاب أيضا,,
      إنه يغفر لمن يشاء .... لكن ماذا لو لم يغفر لي؟
      رحماك يا رب
      أقل أهل النار عذابا رجل تحت قدميه جمرة يغلي منها رأسه
      فكيف بمن هو أشد عذابا؟ ما الحل؟
      بسرعة ضعي هذا الذنب أمام عينيك وحتى لو لم يكن كبيرا
      لا تنظري إلى صغر المعصية بل إلى من تعصين
       
      وهنا يأتي دور الرحمة
      بسرعة إلى الماء الطهور ,سمي الله ,اغسلي يديك ,
      تمضمضي من الذنوب التي اقترفها فمك
      كذب ..... غيبة ....... نميمة ...... الخ
      اغسلي وجهك من الخطايا حتى تخرج من تحت أشفار عينيك ,
      كل السيئات التي نالتك بسبب نظرك إلى الأجساد العارية للملعونات في التلفزيون ,
      وللممثل أو المغني الفلاني وكيف ملأت ناظريك من قسماته المظلمة ضاربة بـ:
      ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ) عرض الحائط - أستغفر الله العظيم -
       
      يدك التي امتدت إلى الحرام أيا كان
      اغسليها حتى تخرج الذنوب من تحت أظافرك
       
      رأسك ... أذنك التي استمعت للأغاني .... رجلك التي مشت إلى الحرام
      وأكملي الوضوء بهذه الطريقة
      حتى تخرج جمييييييييييييييييييييييع ذنوبك وخطاياك من جسدك ( بإذن الله )
      ثم اهتفي بقوة
      أشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله
       
      واستحضري كذلك أن مواضع الوضوء ستكون علامة لك
      يوم القيامة تعرفين بها، فتنظرين إلى أعضائك التي
      غسلتيها بشيء من السرور والغبطة أن هداك الله لهذا.
       
       
      كيف أنت الآن؟
      إن شاء الله أفضل حالا
      ولكن هذا لا يكفي
      إن ما يدخل الناس الجنان ليس عملهم ولا استغفارهم
      بل رحمة ربهم
      ومن لك كي يشفع عند الرحمن فيرحمك؟
      حبيبنا ونبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .... ومن سواه؟
       
      إن الآذان يؤذن
      فقولي مثلما يقول المؤذن ثم صلي على الحبيب وسلي الله له الوسيلة حتى تحل شفاعته لك
      ثم اجتهدي بعد ذلك في الدعاء والاستغفار
      فما بين الأذان والإقامة وقت إجابة
      اسألي الكريم من خيري الدنيا والآخرة
      واجتهدي ..... اجتهدي
      وبعد أن تقام الصلاة وترددي ما يقوله مقيم الصلاة
      واذكري أن ربك الذي أنعم عليك ( واستحضري بعضا من نعمه عليك )
      قد دعاك إليه ,تخطئين فيغفر لك ,وتذنبين فيعفو عنك ,
      ينعم عليك وأنت تجاهرين بالمعصية .
      رباه
      ما أكرمك
      ما أحلمك
       
      والآن
      أمام سجادة الصلاة
      في مكان هادئ يناسب عظم ما تقومين به
      معتدل الحرارة حتى لا يشغلك البرد والحر عن خشوعك
      وليس معك أي شخص قدر الإمكان وإلا راءَيتِ والعياذ بالله !!!
      ليس فيه ما يشغلك عن ربك
      تأكدي من إحكام ستر عورتك حتى لا يلهيك إصلاح ثيابك عن مناجاة الله
      استحضري أنك تقفين بين يدي ملك الملوك
      الجبار
      القهار
      ذو القوة المتين
      إياك أن تغيب ذنوبك عن عينيك
      تذكري الجنة والنار
      واتركي الدنيا خلفك
      والآخرة أمامك
      تخيلي أنك تقفين على الصراط
      وأن جهنم تصطلي تحتك
      وأن الجنة تنتظرك
      تخيلي أن ملك الموت يقف بجوارك
      وقد أراد أن يقبض روحك فطلبت منه أن يمهلك عشر دقائق تسجدين فيهما لله
      فأمهلك وهو ينتظر بفارغ الصبر
      صلي صلاة مودع
      فمن يدري؟
      قد تكون آخر صلاة لك حقا
       
      قفي أمام الملك الجبار
      ارتمي على أعتابه تسألينه الرحمة
      فهو الرحمن الرحيم
      الذي كتب على نفسه الرحمة
      صلي بقلبك
      ولا تلتفتي لا بوجهك ولا بقلبك
      فإن العبد إذا التفت عن صلاته قال له المولى ما معناه: ألتفت لخير مني ؟
      حاشا لله
      إنه يراك في صلاتك
      فكيف تغفلين؟
      سليه الهدايه ..فهو الهادي
      سليه المغفرة ..فهو الغفور
      سليه العفو ..فهو العفُو
      سليه الفردوس الأعلى ..فهو الكريم
      واغسلي خطاياك بدموعك
       
      أثناء الصلاة
      إن أول ما يبدأ به المصلي من صلاته
      بعد استقبال القبلة
      تكبيرة الإحرام :
      أما كيفيه الخشوع بتكبيرة الإحرام ,
      فإن عليك أن ترفعي يديك حذو منكبيك أو حِيال أذنيك متوجهة بباطن الكفين إلى القبلة ممدودة الأصابع ضامة لها
      - تشعرين وأنت بهذه الحال بالاستسلام التام لرب العباد.
       
      أختي الحبيبة:
      إن الله لم يأمرك بالتكبير والتسليم إلا ليعلم تسليمك وموافقتك على بيع الدنيا الزائلة بالآخرة الباقية.
      ثم تشرعين في ذكر دعاء الاستفتاح فتقولين:
      (سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك).
      وإذا وجدت من نفسك اعتيادا على هذا الاستفتاح
      حتى أصبحت تقولينه ولا تشعرين إلا بانتهائه لقوة حفظك له، فلا تستشعرين قوله ولا معناه،
      فعليك باستبداله بغيره من أدعية الاستفتاح.
      ثم استعيذي بالله من الشيطان الرجيم مستحضرة معنى الاستعاذة،
      وهو اللجوء إلى الله والاعتصام به، فأنت تريدين الخشوع في صلاتك والشيطان يتربص بك،
      فإذا أردت النجاة من الشيطان ووسوسته فالجئي إلى الله فهو يكفيك،
      وتأكدي من كفاية الله لك ما دمت قلت ذلك مؤمنة موقنة بقدرة الله وغلبته وملكوته.
      ثم سمي الله قائلة: بسم الله الرحمن الرحيم -
      ثم تبدئين قراءة سورة الفاتحة بتلاوة حسنة تحسنين صوتك بها،
      والطريق إلى الخشوع فيها هو بأمور:
      قراءتها آيةً آية.
      استشعري وأنت تقرئين كل آية أنك تخاطبين الله سبحانه ويرد عليك كل آية.
      أن تراعي حالك قبل الصلاة،
      فإن كنت مهمومة قلقة فأقرئي آيات تفيدك بمعنى تفريج الله لعبده الصابر
      عليك بتفهم ما تقرئين ، فما دعاك الله لفعله تعزمين على فعله والمسارعة إليه،
      وما دعاك لتركه ونهاك عنه تعزمين على تركه والبعد عنه، وهذا هو التدبر الذي أمر الله به حيث قال:
      (أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها)
       
      الخشوع في الركوع:
      ثم إذا هممت بالركوع بعد انتهاء القراءة ترفعين يديك حذو منكبيك أو حيال أذنيك،
      وتكبرين استسلاما لله سبحانه حيث أمرك بالركوع،
      وفي ذلك تتفكرين كيف أن الله تعالى أمرك بالوقوف بين يديه فقدمت خاضعة مستسلمة،
      وأمرك بالركوع والانحناء لعظمته فركعت خاضعة مستسلمة،
      وتتفكرين في التكبير حيث الله أكبر من كل شيء،
      أكبر منك حيث أخضعك لجلاله، وأكبر من أي عظيم أو كبير؟
      فالكل لابد أن يخضع له ويذل له اعترافا بربوبيته وألوهيته،
      ثم لا تملكين بعد هذا التكبير إلا أن تقولي سبحان
      ربي العظيم، واجتهدي وأنت في الركوع بتعظيم الله بجميع أنواع التعظيم لقوله صلى الله عليه وسلم :
      { فأما الركوع فعظموا فيه الرب } .
       
      الخشوع في السجود:
      وأنت بعد هذا الخضوع بالانحناء له وبعد القيام بين يديه
      تنظرين إلى الأرض وبصرك مرتكز على موضع سجودك،
      لا تلتفتين يميناً ولا شمالا،
      ثم تهوين بعد ذلك على الأرض مكبرةالله سبحانه وتعالى،
      معلنة الاستسلام لهذا النوع من الخضوع، فهو أشد من الأولين.
      ثم تمكنين مجمع محاسنك ومحل احترامك من الأرض لرب العالمين طاعة واستجابة لأمره،
      وذلا وخضوعا بين يديه، فيكون خرورك إلى الأرض وتمكينك لأعضائك أثناء السجود ,
      تمكين الخائف من ربه، الراجي فيما عنده،
      المبتغي رضاه، الطامع في رحمته وعفوه،
      فلا شيء أقرب إلى الله من السجود، ولا موضع لإجابة
      الدعاء أقرب من السجود، ولا عمل يغفر الذنوب
      ويزيد الحسنات ويرفع الدرجات مثل السجود.
      ثم تكبرين حال رفعك موقنة أن الله أكبر من كل شيء،
       
      ثم تجلسين قائلة: (رب اغفر لي رب اغفر لي).
      وتستحضرين في دعائك هذا أنك مذنبة تحتاجين المغفرة،
      مسكينة تحتاجين الرحمة، كسيرة تحتاجين الجبر،
      وضيعة تحتاجين الرفع، ضالة تحتاجين الهداية،
      مريضة مبتلاة تحتاجين العافية، فقيرة تحتاجين الرزق.
      ثم تخرين للسجود لتعاودي التسبيح والدعاء مرة أخرى وتفعلين كالسجدة الأولى.
       
      الخشوع في التشهد:
      ثم إذا بلغت التشهد وجلست له، فعليك أن تستحضري أنك تلقين بين يدي الله كلمات عظيمات علمها رسول الله أمته،
      وتلقين التحيات بجميع أنواعها الحسنة لله - سبحانه وتعالى - فهو المستحق لذلك،
      وتعترفين بأن جميع الصلوات لله، فلا أحد يستحق أي نوع من أنواع الصلوات سواء الفعلية أو القولية.
      ثم تثنين بإلقاء التحية على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنت مستحضرة أنه يرد عليك سلامك وهو في قبره،
      ثم تكررين إخلاصك خاتمة به، فتشهدين أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وتشهدين أن محمدا عبده ورسوله،
      ثم تصلين على النبي ، وصلاتك عليه اعترافا بفضله عليك حيث كان سبب هدايتك لهذا الدين القويم والصراط المستقيم
      الذي أنقذك به من عذاب النار.
       
      تستعيذين بالله من أربع تجعلينها نصب عينيك دائماً في كل حين وعلى كل حال:
      عذاب النار، وعذاب القبر، وفتنة المسيح الدجال، وفتنة المحيا والممات.
      ثم تسألين الله بعد ذلك من خير الدنيا والآخرة
      ولا تنسي أن تسأليه الثبات
      وذلك قبل السلام، كما ورد في سنة محمد صلى الله عليه وسلم
      فإن أكملت صلاتك
      فاستغفريه من تقصيرك أثناء هذه الصلاة
      واذكريه بالأذكار الواردة بعد الصلاة
      وبعد أن استغفرته من ذنوبك وخطاياك
      توددي إليه ,تقربي إليه ,
      فما تقرب عبد له بأحب من الفرائض إلا النوافل
      ومن تقرب إليه شبرا تقرب إليه ذراعا
      ومن تقرب له ذراعا تقرب إليه باعا
      ومن أتاه يمشي أتاه هرولة
      واجعلي لسانك رطبا بذكره بعد الصلاة
      إياك أن تتوقفي ,وإياك ثم إياك أن تعودي لذنبك
      انظري إلى نفسك إذا أردت أن تتوددي لمخلوق
      كيف تحرصين على إرضائه والبعد عما يكره
      فكيف بالخالق؟
      فإن وسوس لك الشيطان أو غالبتك نفسك
      فاستعيذي بالله
      وتذكري غضبه ورضاه
      تذكري الجنة والنار
      تذكري النعيم والعذاب
       
      فإن وقعت فلا تيأسي
      استغفريه
      وسيغفر لك بإذن الله
      وإن نجوت
      فقولي: " الحمد لله الذي هدانا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله "
      ولا يزال هذا حالك حتى تلقينه في الدار الآخرة
      وتذكري أن هذه الدنيا دار ابتلاء ,وأن الآخرة دار البقاء
       
      أسأل الله أن يظلني وإياكم بظله يوم لا ظل إلا ظله
      وأن يدخلنا الجنة بغير حساب
      إنه ولي ذلك والقادر عليه
      وأسأل الله أن يرزقني الإخلاص في العمل
      وصلً الله وسلم على نبيك محمد صلى الله عليه وسلم
      والحمد لله رب العالمين
       
      منقوووووووووووووووووووووووووول للفائدة
       
       
      ولا تنسوني من دعائكم ان الله يعطني الي أتمناه
      هدهد الإيمان ........
    • بواسطة **راضية**
      عندما قرات هذه التدوينة فكرت في انها قد تساعد على الخشوع في الصلاة و التركيز فيها ما رأيكن؟
      لا أفكر سوى في تمشيط شعري | قوة التركيز








      سألوا احد الناجحين يوما " ما هو سر نجاحك؟"..

      فقال: " عندما أمشط شعري فاني لا أفكر في شيء اخر سوى تمشيط شعري". انها قوة التركيز


      لا, تدوينة اليوم غير جمالية ولن تكون نصائح عن تمشيط الشعر, او صحية بشكل مباشر, ولكنها قد تفيدك في اي مجال من مجالات حياتك وستساعدك جدا على اداء مهامك كل يوم بصورة افضل, وموضوعي اليوم هو قوة التركيز .


      يعتقد الكثير (ومنهم كنت انا) ان الشخص متعدد المهام او الذي يستطيع ان يؤدي اكثر من مهمة في الوقت الواحد شخص ماهر ومتقن لمهامه وبالعادة ناجح, قد يكون كذلك احيانا, لكن بالفعل قد يؤدي تلك المهام ولكن ليس بالصورة التي يجب عليها ان تكون, قد ينقصها الاتقان وقد تكون غير مثالية, فكمثال بسيط جميعنا يحاول ان يمارس الرياضة ولكنه احيانا لا يفلح ان يمارسها بصورة جيدة, وقد يعتقد ان هناك خطأ لا يعلم ما هو, لكن كل ما في الأمر انكِ تفكرين بسهرة العشاء التي سوف تخرجيها مع صديقتك بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة او الخروج مع اطفالك الى النادي بعد الانتهاء, فمرت ساعة الرياضة وانتِ قد تمارسينها بصورة غير جيدة او كما يجب ان تكون, قد لا تنتبهي الى حركة عضلاتك, استقامة ظهرك, طول تنفسك او قصره, اكاد اجزم اننا جميعنا نفكر بما قد حدث خلال النهار, او بما سنفعله في الغد او الساعات القادمة.


      . .



      مثال اخر للتوضيح: قد تكوني تعدي طبق السلطة للغذاء, ولكن تفكيرك في اعداد تقرير العمل المطلوب منك تسليمه في الغد الى مديرك, واكيد وبالطبع ستنتهي من اعداد طبق السلطة ولكن السلطة هل تحتاج الى تركيز, ممممم نعم تحتاج, تقريبا كل شيء في الحياة من ابسط الامور الى اكثرها تعقيد يحتاج الى التركيز, ببساطة ان كنتي في كامل تركيزك في اعداد السلطة لن تنسي اي مكون تودين اضافته كفائدة اولى, وستكونين اكثر سلاما واطمئنان, على الاقل سيكون تفكيرك في حدود السلطة وعلى اكثر حد في المطبخ وليس العمل الذي ليس وقته الان, الان وقت السلطة.


      مثال من واقعي, قديما كنت حددت ان اسمع مادة تعليميه معينة وان اتقن وافهم كل ما فيها, ولم احدد لها وقت معين او محدد, فقررت ان استمع لها عند اعداد مكياجي صباحا او ترتيب البيت, وبالفعل هذا ما تم, ولكن اكاد اجزم اني لم استفيد 20 بالمئة من تلك المادة, وهذا بعد مرور شهرين من الاستماع لها كل يوم وانا اعمل اي شيء اخر في البيت من امور روتينية, لكن ما ان حددت لها 10 دقائق يوميا (لها فقط) خلال شهر واحد اتقنت الكثير من النقاط الرئيسية فيها, وهنا تكمن قوة التركيز في هدف واحد او مهمة واحدة في الوقت الواحد, بالطبع ما زلت استمع لها وانا ارتب او اعمل, لكن لا اعتمد على ذلك بعد الان لوحده.


      الفكرة من التركيز في المهمة الواحدة في الوقت الواحد, اتقان تلك المهمة بصورة اقرب للمثالية والانتهاء منها بوقت اقل والانجاز اكثر والسلام الداخلي ونشر الهدوء داخل نفسك, الذي يعد من اهم الامور التي يجب ان نسعى لها, ارى ان تقومي بعمل شيء معين والتفكير بشيء اخر من اكثر الامور التي تجلب التوتر والقلق والضيق.


      لذلك جربي الاستمتاع في اللحظة الراهنة مهما كانت, ان كنتي في البيت ليكن تفكيرك محصور في البيت ولأهل البيت فقط, دعك من العمل وتحضير التقارير, لن يقف صاحب العمل الى جانبك عند مرضك او تعبك, من حق العمل ساعات العمل فقط, عندما تكوني في عشاء خارج البيت مع زوجك, كوني معه فقط ومع الطعام ودعك من التفكير في الملابس التي بحاجة الى كي عن العودة الى المنزل, تعلمي التفكير في اللحظة وجعلها افضل ما تكون واروع ما تكون. وهنا ايضا تكمن قوة التركيز بصدق


      حددي ما تريدين عمله الان, وعلى فرض تلخيص كتاب معين تودي التركيز على نقاطه في الفترة التالية, بعد اختيارك لتلك المهمة, حاولي التركيز عليها ولا تسمحي لنفسك التفكير بأي شيء اخر, حاولي الاستمتاع بتلك اللحظات في قراءة الكتاب وتلخيص نقاطه, قد تكون البداية صعبة, لكنها تستحق المحاولة, ستفاجئ انك قضيتي وقت اقل من الذي كنتي تتوقعينه وسيكون وقت ممتع ومفيد جدا لك, لقد طبقتي قوة التركيز بكل معانيها كذلك.


      التركيز في اللحظة وفي المهمة الواحدة التي بين يدي افادني جدا, ليس فقط ان الاعمال اصبحت اكثر اتقان, بل اصبحت انجز اكثر وبوقت اقل, فعندما تركزين فقط في تلك المهمة ستكتشفين طرق لعملها بصورة اسرع واتقن, وسيكون وقت ممتع جدا, عدى انك لن تشعري بالتوتر والضيق, فكما ذكرت التفكير في الكثير من الامور في الوقت الواحد من اكثر الامور التي تسبب لك المشاكل خصوصا نحن النساء, لأننا نحن دائما نفكر في تعداد المهام على عكس الرجل الذي يفكر فقط في شيء واحد في الوقت الواحد, ولذلك يعرف عن الرجال الاتقان في اداء بعض المهام ( دراسات واقعية, وليس كلامي هههه :) ).


      فمن اليوم عندما تمشطين شعرك, فكري فقط في تمشيط شعرك ♥, عندما تلعبين مع اطفالك العبي معهم فقط ولا تفكري بشيء اخر, وهكذا , قد يبدو الموضوع بسيط لكن صدقا ستتغير رؤيتك للكثير من الامور, واجزم انك عند فعل بعض الامور قد تستغربين من طريقة فعلك او ادائك لها, او انها لا داعي لعملها بتلك الصورة.

      كوني بسلام داخلي ♥ ولا تنسي دائما قوة التركيز في اللحظة
    • بواسطة **راضية**
      يشكو الجميع بأنه بعد الزواج تفتر الحرارة العاطفيّة بين الزوجين، وينصح الكثيرون بأن تتحول الحياة بين الزوجين إلى حالة من الصداقة الدائمة... فهل يمكن أن تتحقق هذه الصداقة؟
       
      السيدة ندى محمود الخبيرة في العلاقات الأسرية تقول: إن العطاء يستمر وينمو بالتشجيع والمكافآت، ونادراً ما نجد إنساناً يستمر في العطاء من غير تشجيع أو مكافأة، والعلاقة الزوجيّة كذلك تستمر، ويستمر العطاء فيها بين الزوجين إذا كافأ كل طرف الآخر، والمكافأة لا يُشترط فيها أن تكون مكلفة أو أن تكون مالية، وأمامنا أفكار كثيرة تمكّن الزوجين أن يكافئ كل واحد منهما الآخر من غير أن تكلّفه المكافأة شيئاً؛ فهناك المكافأة النفسيّة، وهناك المعنويّة وغيرها الكثير.
       
      والمكافأة الزوجيّة هي رمز التقدير والاحترام للعلاقة الزوجيّة، وكلما كثرت المكافآت بين الطرفين كلما ازداد الحب وقوي الانسجام.
       
      فهناك مكافأة تتمثل في "الابتسامة في الوجه" وهي تعطي الشعور بالتقدير للموقف الذي حصل بين الزوجين؛ فتدعمه معنوياً، وخصوصاً إذا ما أضيف إليها الإمساك باليد، والشدّ عليها فإن ذلك يعبر عن الفرح والامتنان من التصرف الذي قام به أحد الزوجين و "الابتسامة صدقة" كما أخبر الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم..
       
      وهناك مكافأة أخرى وهي "الشكر بحرارة وصدق"؛ فالكلمة الطيبة صدقة، وشكر أحد الزوجين للآخر على الموقف الذي وقفه يعطيه تأكيداً بأن عمله صحيح ومقبول عند الطرف الآخر، ولكن بشرط أن يكون الشكر بصدق وحرارة.
       
      ولا ننسى مكافأة "التقدير العلني" كأن يمدح الزوج زوجته أمام الأبناء أو تمدح الزوجة زوجها أمام أهله أو المدح أمام الأصدقاء، بمعنى أن يكون المدح بصوت مسموع وعلني فيسعد الطرف الممدوح عند سماع هذا التقدير، أو يفرح عندما ينقل له الخبر فيزيد عطاؤه وحبّه للعلاقة الزوجيّة.
       
      ولا يمكننا كذلك التقليل من أهميّة "رسالة الشكر"، وفكرتها أن يكتب أحد الزوجين رسالة شكر وتقدير على الجهود الذي يبذلها الآخر من أجل العائلة، ويغلّفها بطريقة جميلة، ثم يقدّمها له على اعتبار أنها هديّة، فمثل هذه اللّحظات لا تنسى من قبل الزوجين، وتطبع في الذاكرة معنى جميلاً للحياة الزوجية.
       
      وهناك أمثلة كثيرة على المكافآت المجانية في العلاقة الزوجية، مثل إشراك الطرف الآخر في القرارات العائليّة، أو الموافقة على طلب لأحد الطرفين كان مرفوضاً سابقاً.
       
      وسائل لتنمية الصداقة بين الزوجين
       
      يرى د. عزت الشحات أستاذ علم النفس بجامعة المنوفية أن اشتراك الزوجين معًا في عمل بعض الأشياء الخفيفة كالتخطيط للمستقبل، أو ترتيب المكتبة، أو المساعدة في طبخة معينة سريعة، أو الترتيب لشيء يخصّ الأولاد، أو كتابة طلبات المنزل، وغيرها من الأعمال الخفيفة، والتي تكون سببًا للملاطفة والمضاحكة وبناء المودة وتدعيم الصداقة بين الطرفين.
       
      ويركز د. عزت الشحات على الكلمة الطيبة، والتعبير العاطفي بالكلمات الدافئة و الرقيقة كإعلان الحب للزوجة مثلاً، وإشعارها بأنها نعمة من نعم الله عليه.
       
      وينبّه على الجلسات الهادئة، وجعل وقت للحوار والحديث، يتخلله بعض المرح و الضحك، بعيدًا عن المشاكل، وعن الأولاد وصراخهم وشجارهم، وهذا له أثر كبير في الأُلفة و المحبة بين الزوجين.
       
      كما يركز على التوازن في الإقبال والتمنع، وهذه وسيلة مهمة، فلا يُقبل على الآخر بدرجة مفرطة، ولا يتمنّع وينصرف عن صاحبه كليًا، و قد نُهِيَ عن الميل الشديد في المودة، و كثرة الإفراط في المحبة.
       
      ويلفت د. عزت الشحات إلى التفاعل من الطرفين في وقت الأزمات بالذات، كأن تمرض الزوجة، أو تحمل فتحتاج إلى عناية حسيّة و معنويّة، أو يتضايق الزوج لسبب ما، فيحتاج إلى عطف معنويّ، وإلى من يقف بجانبه، فالتألم لألم الآخر له أكبر الأثر في بناء المودّة بين الزوجين، و جعلهما أكثر قُربًا و محبة أحدهما للآخر.
       
      أسباب الخلافات
       
      ويحدد د. إبراهيم فرحات أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة أسباب خلافات السنوات الأولى من الزواج، والتي تقف به أحيانًا على حافّة الطلاق، ومن ثم تزيد حالات الطلاق المبكّر، ويحصر هذه الأسباب في عدم جعل الدين هو الأساس الأول في اختيار الزوج "الزوجة"، وعدم البساطة في الزواج، ومحاولة توفير جميع الكماليّات والتحسينات في عشّ الزوجيّة، ولو أدّى ذلك إلى إضافة أعباء ماديّة قد ترهق الزوج أو تجعله مدينًا.
       
      ومن هذه الأسباب تطلّع المرأة إلى من هي أعلى منها ماديًا باستمرار، ومحاولة محاكاتها وإرهاق الزوج بذلك.
       
      وكذلك عدم توافر الجو الأسري الذي يجمع بين الزوجين ليناقش كل منهما أحوال الآخر ويستمع إلى مشكلاته.
       
      وتمسّك كل طرف برأيه، وعدم التنازل عنه، أو الوصول إلى حلّ وسط.
       
      وتدخل الأهل بمفاهيم خاطئة يبثّونها بين الزوجين (مثل القول للمرأة: أنت تعملين مثله فلابد أن يكون لك رأي، ولا تتنازلي عنه، فهو ليس أفضل منك).
       
      وخروج المرأة للعمل واحتكاكها بمجتمع اختلط فيه الحق بالباطل؛ فلم تعد المرأة تعلم حقها من واجبها.
       
      ومن هذه الأسباب أيضاً وسائل الإعلام وما تقوم به من غسيل مخٍّ في العلاقة الزوجية حتى صوّرتها على أنها علاقة ندّية بين اثنين، وليست علاقة تكامليّة، حتى توهمنا أن الزواج عبارة عن حلقة مصارعة بين طرفين، وكل طرف حريص على أن يحصل على أكبر قدر من المكاسب لصالحه.
       
      ويضيف د. إبراهيم فرحات أن الصداقة بين الزوجين، تيسر عليهما أشياء كثيرة جدًا وتخفّف من حجم أي مشكلة، كما أن حسن طاعة الزوجة لزوجها، والعمل على استرضائه دائمًا بالتقرب إليه بفعل الأشياء التي يحبّها، يجعلها دائمًا حبيبته وصديقته.
       
      وندعو كل زوجة إلى فهم الطاعة، لا على أنها الخنوع والذلّ للطرف الآخر، بل على أنها عبادة تتقرب بها الزوجة الصالحة إلى ربها -عز وجل- وإذا كانت طباع الزوج سيئة، ولم تعتد عليها الزوجة ففي صبرها على ذلك، ومحاولتها تغيير هذه الطباع أجرٌ تُثاب عليه، كما أن لها عظيم الأجر في إشعارها زوجها بأنه أول اهتماماتها في هذه الحياة، وأنها لا تقدّم عليه أي شيء آخر سوى الله.
       
      الصراحة بين الأزواج تبني الثقة والصداقة
       
      الكذب والمداراة وعدم المصارحة من أهم أسباب ضعف الثقة؛ فالزوجة التي اعتادت الكذب وعدم الاعتراف بالخطأ تعطي الدليل لزوجها على ضعف ثقته بها وبتصرفاتها وعدم تصديقها وإن كانت صادقة، والزوج الذي يكذب يعطي الدليل لزوجته كذلك. ولو التزم الزوج والزوجة الصدق والمصارحة لخفّت المشكلات بينهما. والثقة لا تعني الغفلة، ولكنها تعني الاطمئنان الواعي، وأساس ذلك الحب الصادق والاحترام العميق وبناء ذلك يقع على الطرفين، والمصارحة تدفع إلى مزيد من الثقة التي هي أغلى ما بين الزوجين، وإلزام كل طرف بالصراحة منذ بداية حياتهما سوياً، ولا يطلب الزوج الذكيّ من زوجته أو خطيبته أن تقصّ له بداية حياتها، وإن طلب منها ذلك فلا يجب عليها أن تستجيب، ويظهر بطلبه ذلك أنه لا يعرف شيئاً عنها وعن عائلتها. والسؤال كيف يرتبط بفتاة لا يعرف عن أهلها وبيئتها شيئاً؟ فيجب على الشاب أن يعرف ذلك كله قبل الزواج وليس بعده، وهذا من حقه قبل الزواج، وليس من حقه بعد الزواج أن يطالبها بسرد قصة حياتها ويطرح عليها الأسئلة التي لن تزيد إلا في الفرقة. من الأسئلة التي هي طريق وإنذار ببداية انتهاء هذه العلاقة.
       
      والصراحة هي أساس الحياة الزوجية، وهي العمود الفقري في إقامة دعائم حياة أسرية سليمة خالية من الشكوك والأمراض التي قد تهدّد كيان الأسرة بالانهيار، و إذا ارتكزت الحياة الزوجية عليها كانت حياة هادئة هانئة أما إذا أقيمت على عدم المصارحة فإنها تكون حياة تعسة يفقد خلالها كلا الزوجين ثقته في الآخر. ولكنْ للصراحة حدود فهي بين الأزواج ليست كما يفسرها البعض بأنها صراحة مطلقة وبلا حدود؛ لأنها بهذا التعريف تُعتبر نقمة وليست نعمة؛ فقد تؤدي إلى تدمير الأسرة خاصة إذا كان الزوجان ليسا على درجة كافية من التفهم والوعي والثقة المتبادلة.
       
      لذا فإن للصراحة حدوداً تتمثل في مصارحة كلا الزوجين للطرف الآخر بما لا يضرّه أو يجرح مشاعره، أما فيما يتعلق بحياة كل منهما الخاصة البعيدة عن المنزل والأسرة والأبناء كعلاقتهما بأصدقائهما أو أهلهما فإنه لا يجب فيها المصارحة على الإطلاق وذلك لأن للأهل والأصدقاء أسراراً خاصة، يجب ألاّ يفشيها أي طرف، لاسيّما وأن معرفتها لن تنفع بل ربما تضر بهما وبأهلهما؛ فلذا على الزوجة التي تريد أن تحافظ على أسرتها أن تصون سرها، ولا تبوح به لأحد، وبذلك فهي تكسب ثقة زوجها واحترام أهلها في آن واحد.
    • بواسطة **راضية**
      خطورة البارابين احد المواد الكيميائية في مستحضرات التجميل
       
       



       









      خطورة البارابين احد المواد الكيميائية في مستحضرات التجميل
       
      البارابين مادة حافظة تتواجد في الكريمات الترطيب, الشامبو, البلسم, الشاور الجل, غسولات البشرة, والكثير الكثير من المنتجات التجارية, وكذلك هي متوفرة في شامبوهات الاطفال وكريمات العناية بهم!!!
       
       
      قومي بفحص كل منتج عندك هل يوجد احد هذه الكلمات التي هي نوع من البارابين ومشتقاته :
       
       
      • EthylParaben
       
       
      • MethylParaben
       
       
      • ButylParaben
       
       
      • PropylParaben
       
       
       
      ما هي خطورة استخدام البارابين :
       
       
       
      • يعتبر البارابين من المواد التي تسمي xenoestrogens والتي تحاكي هرمون الاستروجين في الجسم, مما يؤدي الى خربطة هرمون الاستروجين داخل الجسم, وخربطة الهرمونات داخل الجسم وخصوصا جسم المرأة يسبب لها الكثير من المشاكل الصحية الكبيرة مثل سرطان الثدي على سبيل المثال, وتخيلوا معي مقدار الكريمات والمواد التجميلية التي نستخدمها تعني مقدار اكبر من البارابين داخل اجسامنا ومع العلم انه هناك شك في انه يتم تخزينه في الجسم وتراكمه قد يسبب مشاكل لا نعلم بها مستقبلا, بصراحة لا استغرب انتشار سرطان الثدي بكثرة في هذه الايام!!!
       
       
      • تدمير وضرر لخلايا الجلد, حيث تسرع في شيخوخة البشرة مستقبلا.
       
       
      • مادة مسرطنة بشكل عام, وتساعد في حدوث السرطان , بناء على دراسات حديثة.
       
       
       
      تدعي الشركات التجارية, ذات الهدف التجاري الباحثة عن الربح فقط, ان هذه المادة امنة وخصوصا انها تستخدم هذه المادة بنسبة قليلة, لكن ماذا عن اننا كنساء نستخدم اكثر من منتج في اليوم الواحد قد يصل الى 10 منتجات بالنسبة لسيدة ذات عناية عادية, وكما نعلم ان اي كريم او مادة يتم دهنها على الجلد يتم امتصاصه بنسبة 60% ويدخل مجرى الدم, فتدخل هذه المواد على اجسامنا وتضر فينا وفي صحتنا.
      . .
       
      كنت سأذكر لكم المنتجات التي تحتوي على البارابين, ولكن وجدت القائمة جدا طويلة, كل ما عليكِ هو رؤية مكونات اي منتج عندك وان كان فيه البارابين تخلصي منه فورا ان كانت تهمك صحتك بالدرجة الاولى.
       
       
      والحل؟ اكثر من 90 بالمئة من المنتجات المتواجدة في السوق العربي خصوصا تحتوي هذه المادة.
       
       
      ♥ قومي بفرز منتج منتج, بمعنى يفضل البدء بمرطبات البشرة ومزيل العرق, احصري كل المرطبات وكل المزيلات, وابحثي عن الذي لا يحتوي على البارابين, والا تخلصي منهم جميعا.
       
       
      ♥ ابحثي في السوق او الصيدليات الكبيرة عن المنتجات التي لا تحتوي على البارابين كمادة حافظة, قد يكون اغلى سعرا لكن صحتك اغلى.
       
       
      ♥ او بدخول الرحلة الممتعة في استخدام المواد الطبيعية فقط في عنايتك الشخصية, وقد ذكرت في المدونة الكثير والكثير من البدائل الطبيعية للعناية ببشرتك وهذا ما اخترته لنفسي, لأن اضرار الكريمات ليست فقط في المواد الحافظة,
       
      اجعلي هدفك الحصول على صحة جيدة فالتخلي عن منتجات التي تحتوي البارابين سيكون خطوة مهمة في تلك المسيرة, ولا تستهيني بأهمية التخلص من المواد الكيميائية من حياتك ومن عنايتك الشخصية.لا تنسوا ان تشتركوا في قائمتي البريدية ليصلكم كل جديد, واحب اعرف هل ما زلتِ تستخدمي منتجات تحتوي على البارابين .






    • بواسطة **راضية**
      حلم لطالما تمنيناه!!
       

      صباحـــ/ مسائـ …. كـــم سعاده



      كل يوم ويوم نحلم ونتمني وتطوووووول لستة الامنيات >> اتمني اكمل دراستي العليا، اتمني اتوظف، اتمني انحف، اتمني اتخن، اتمني واتمني واتمني



      يب شاطرين نتمني و عايشين حلم



      لكن لو نجيء نحط حلمنا كهدف ونحط له خطوات هنا نتراجع ونبقى غارقين في احلامنا والتي لن تتحقق !!



      حلم اتوقع الاغلب تمناه لكن ماقام به الا القليل >>>> واعني كلمة القليل جداً



      اتمني احفظ القرآن



      ماعمرك تمنيت تقراء القرآن عن ظهر قلب مثل قرائتك لسورة الفاتحه >>>> شعور جداً جميل


       

      طيب تعالوا نستفيد ونبدأ اول خطوة>>>>> افضل من الاحلام اللي غارقين فيها



      اول شيء (خلونا نسميه مشروع) بخطوات واجراءات بسيطه وماتخذ منا وقت



      #معلومة : أن حفظة القرآن هم اهل الله وخاصته قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إن لله أهلين من الناس



      ” قالوا : من هم يا رسول الله ؟ قال : ” أهل القرآن هم أهل الله وخاصته “ .



      فيه آيه لطالما تأملتها قوله تعالي : (إنَّا أنْزَلْناهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُم تَعْقِلُونَ)



      تأملوها قرآن عربي اي بلغتك اللي تتحدثها الآن يعني ابداً مالك مجال تتعذر ان حفظ القرآن صعب كيف اللي مايتحدثون عربي وحفظوا القرآن عن ظهر قلب.



      وقوله تعالى : { وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآن لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِر } يعني سهل ميسر لتذكر. احنا ماراح نستفيد من تاخير الحفظ .



      كل مره نأجل ونتحجج باعذار واهيه. ليش ما نحط لنا هدف ونبدأ بخطوة ومع الحماس راح نقطع مسافات.



      خلونا نبدأ بنيه صادقه ونحط اهداف ونحقق حلمنا.



      القرآن حيكون انيس لقبرك، شفيعاً يوم القيامه، نور للقلوب ، جلاء للهموم ، يشفي مافي الصدور.






       

      اذا اتبعت هذه الطريقه بإذن الله راح تحفظ القرآن خلال سنتين8 اشهر بالتمام والكمال>>>> لا يقول الشيطان اووووه سنتين كثير



      طيب مادرست بالجامعه ٤ سنين وكم كتاب حفظت مادرست بالثانوي كم ماده حفظت مادرست 6 و7 وسنيييييين وحفظنا كتب



      جات على هالسنتين >>>> لايلعب عليكم الشيطان



      ما عمركم حلمتوا يوم القيامه يقولكم اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها



      تخيلوا انكم ترتقوا اعلى درجات الجنه >>>> شعور جميل الله لا يحرمنا منه






       

      قبل كل شيء خصص قرآن خاص لك مو اذا جاء وقت تحفظ تضيع وقت عشان تدور قرآن اخذه فلان ولا مادري وين حطيته ومن هالكلام>>>> صدقني راح تتكاسل وينتهي مشروعك.



      حدد وقت خاص للحفظ مو وقت عندك الشغله الفلانيه ماخلصتها لكن بعد الحفظ اسويها >>>> دائما اذا اعطيت



      اهتمام لشيء وخصصت له وقت من يومك راح تتفاجأ بالنتائج



      خصص وقت يكون فاضي بجدولك اليومي والافضل بعد صلاة الفجر او ثلث الاخير من الليل >>>>> من اجمل الاوقات



      فلتكن ربع ساعه من وقتك. ومو من المنطق ابداً ان يومك مافيه ربع ساعه فاضيه






       





      الجدول واضح وهو حفظ صفحه ونراجع الصفحه اللي حفظتها قبل مثال



      من السور القصيره حفظت سوره الملك راح تراجع سوره القلم



      من السور الطوال حفظت صفحه من سوره البقره رقم4 راح تراجع الصفحه 3


       

      والموضوع سهل وممتع لان كمية الحفظ باليوم بسيطه والوقت قليل.



      وفكرة توزيع الجدول



      هي 5ايام حفظ صفحات جديده ونسمع اللي حفظناه بالامس مثلا { سبت، احد، اثنين، ثلوث ، ربوع}



      وبنهاية الاسبوع نسمع كل الخمس صفحات اللي حفظناها طوال الاسبوع {اللي هو الخميس}



      وبكذا ثبتنا الحفظ بالتكرار وآخر يوم بالاسبوع نراجع الخمس صفحات الاسبوع الماضي { اللي هو الجمعه} نراجع الـ 5 صفحات الاسبوع الماضي



      لأن القرآن يتفلت، قال الرسول صلَ الله عليه وسلم: “والذي نفسي بيده لهو أشد تفلتاً من الإبل في عقلها“







      صفحات القرآن في الغالب الصفحه فيها 15 سطر اقرأ السطر الاول 10 مرات ثم نقفل المصحف نكرر السطر 10 مرات



      نفتح المصحف نقرأ السطر الثاني 10 مرات ثم نقفل المصحف ونكرره 10مرات بكذا تترسخ بالذاكرة طويلة المدى ونضمن الحفظ بإذن الله بعد كذا نبدأ نسمع



      السطرين الاول والثاني سوية 5 مرات وبعدها نبدأ من جديد في حفظ السطر الثالث بنفس الطريقة الي ان



      .ننتهي من حفظ الصفحه وتراجعها كلها



      #سؤال طيب راح تسأل من اي سوره ابدأ الحفظ من سوره الفاتحه او من سوره الناس؟



      الافضل تحفظ جزئين “عم وتبارك” ثم ترجع من بدايه القرآن الفاتحه ثم البقرة الي آخر القرآن



      عشان تبدأ تمرن عقلك ع الحفظ فالافضل نبدأ بصغار السور.



      بعد انتهائك من صغار السور نبدأ السور الطوال وطريقة حفظها هي حفظ صفحة واحدة كل يوم.






       
      * الاستماع || ~
      من اجمل الاشياء اللي جربتها شخصياً ولاحظت فرق ان تستمع لقراءة شيخ يقراء الجزء اللي بتحفظه وممكن تحفظ وانت تسمع لقرائته.
      * الخرائط الذهنيه ||~
      تساعد ع ربط الايات وترتيبها. وهنا موقع فيه خرائط ذهنيه لكل سور القرآن راح يفيدكم باذن الله.
      * تفسير الايات ||~
      قراءة تفسير الآيات يسهل الحفظ لانك فهمت معانيها و يسهلك تذكرها.
      * التسجيل الصوتي||~
      سجل صوتك ،انت تسمع الجزء اللي حفظته وكأنك تسمع لنفسك حلوه الطريقه لانها تنبهك ع الاخطاء اللي ترتكبها و طبعاً الجولات مليانه برامج تسجيل.
      * اختبار الحفظ ||~
      فيه موقع ممتاز ساعدني جدا يسوي اختبار تسميع للايات مررره حلو حيساعدكم.
      شرح مبسط للموقع { ادخلوا الموقع ومن الشريط العلوي اختاروا خيارات تفتح لكم قائمه اختاروا تمرين الحفظ ومنها اختاروا السوره اللي بتختبرونها }
       
      وهنا موقع اخر له نفس الفكره لكن يعطيكم الحريه في طريقه التسميع اما صوتياً او بالكتابه.
       
      * التكرار||~
      فكره حلوه لو نقراء الجزء اللي حفظته بالفروض اليوميه ولا حتي بالسنن >>>> ابصم بكل اصابعي اذا ماحفظتوها صم
       
       





      قبل اختم انصحكم كل مره تخلصوا جزء (عم، تبارك، او الجزء الاول او غيره) تخصصوا لكم مكافئه حتي لا يطفي الحماس افرحوا قد ماتبغوا ان شاء الله لو تقلبوها حفله اهم شيء تحسوا بفرحة انجازكم حتي و أن كان بسيط فأول خطوة هي بداية الوصول للنهايه.



      جددوا همتكم وتذكروا ان الأعذار والتأخير ما يألفها الا شيطانك عشان تتكاسل.



      واهم حاجه تذكروا انه بعد سنتين بإذن الله راح تفخر بأعظم انجاز بحياتك وهو حفظ القرآن كااااامل



      وماننسى ندعي دائما وابداً بـ “اللهم اجعل القرأن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء احزاننا وذهاب همومنا وذنوبنا اللهم اجعلنا من اللذين يتلونه اناء الليل واطراف النهار اللهم اجعله حجتاً لنا لا علينا اللهم اجعله شافعاً لنا يوم القيامه“



      اللهم آمين



      اتمني انكم استفدوا



      محبتكم || CherryMoi


منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخطر لصوص رمضان ، واللص أكثر ما ينشط في الليل ! ١.شاشة ٢.سرير ٣.مائدة طعام ٤.هاتف محمول فاحذرهم أن يسرقوك ومن عظيم الحسنات يجرّدوك. اللهم بلغنا رمضان ..

×