اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

 

مارية القبطية.. هدية حاكم مصر للرسول وأم آخر أبنائه

%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9

لم يختلف الرواة على فضل السيدة مارية رضي الله عنها ومكانتها العظيمة، حتى غارت منها بعض أمهات المؤمنين أحيانا! وإن تراوحت أقوال العلماء في مسألة هل حظت بلقب أم المؤمنين، أسوة بزوجاته الإحدى عشرة؛ خاصة وأنه ضرب عليها الحجاب مثلهن وأنجبت للنبي ولدًا فكان عتقًا لها.
من صعيد مصر، ومن بيت أحد الناسكين الأقباط ذوي الشأن، جاءت مارية القبطية رضي الله عنها، لم تكن تدري أن الله قد مهّد لها قدرا مغايرًا لبنات جنسها وملتها؛ فكانت إحدى هدايا المقوقس عظيم القبط وحاكم مصر لرسول الله الخاتم
 
حياة مارية القبطية قبل الإسلام

 

ولدت مارية بنت شمعون في قرية "حِمن" بمحافظة المنيا، والتي صار اسمها "الشيخ عبادة"، وقد نشأت في بيت لأب قبطي مصري معروف بورعه، وأم رومية اكتسبت منها جمالها..
أمضت مارية رضي الله عنها في صعيد مصر حداثتها الأولى قبل أن تنتقل في مطلع شبابها الباكر مع أختها "سيرين" إلى قصر "المقوقس" عظيم القبط. [نساء النبي لعائشة عبدالرحمن ص195 نقلًا عن مصادر السيرة]

إسلام مارية وزواجها الرسول

أحس حاطب ما تجد الأختان الشابتان من شجن الفراق، فأقبل عليهما يحدثهما عن تاريخ لبلاده عريق، ثم انثنى يتحدث عن النبي الرسول ودعوته، فانشرح قلبهما للإسلام ونبيه الكريم. [نساء النبي، مرجع سابق]

 

كان رسول الله معجبًا بمارية، وكانت بيضاء جميلة، فاكتفى بها ووهب أختها لشاعره حسان بن ثابت، وقد أنزل النبي مارية في عالية [بستان كانت تسكنه السيدة مارية] يقال لها اليوم "مشربة أم إبراهيم" ، وكان رسول الله يختلف إليها هناك، وضرب عليها الحجاب، وكان نكاحها بملك اليمين[الطبقات الكبرى لابن سعد 8/212]


ورجح رواة آخرون بأن تكون مارية قد أسلمت بعد قدومها على النبي وبدعوة مباشرة منه، ولما اتخذها لنفسه بملك اليمين حولها إلى مال له من أموال بني النضير [ما أفاء الله به على نبيه من غنيمة بني النضير]، تسكن فيه صيفًا، وكان يأتيها هناك، وكانت حسنة الدين. [البداية والنهاية لابن كثير 8/229]

تكملة موضوع السيدة مارية

زوجات الرسول

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

  • محتوي مشابه

    • بواسطة طريق السعادة
      أعمال الرسول اليوميّة تعدّ أعمال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خير مثالٍ يُقتدى به، ويمكن بيان أعمال النبي -عليه الصلاة والسلام- اليومية فيما يأتي: وقت صلاة الفجر: كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يصلّي الفجر في المسجد مع أصحابه، ويجلس في مصلّاه يذكر الله -تعالى- إلى شروق الشمس، وكان الصحابة يجلسون معه في بعض الأحيان، يتحادثون معه ويتذكّرون ما كان في أيام الجاهلية، فيتسامرون ويضحكون، وكان يدور على زوجاته، ويعود عند أوّل وقت صلاة الضحى إلى المسجد، ليعلّم أصحابه ويرشدهم، وقد ينجز ما عليه فعله من أموره الخاصة.

      إقرأ المزيد على موقع مع الحبيب 

    • بواسطة طريق السعادة
      رفق الرسول صلى الله عليه وسلم بخدمه
      ويشهد بذلك خادمه أنس بن مالك رضي الله عنه، فيقول: «خَدَمْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَشْرَ سِنِينَ، وَاللَّهِ مَا قَالَ لِي أُفًّا قَطُّ، وَلَا قَالَ لِي لِشَيْءٍ لِمَ فَعَلْتَ كَذَا، وَهَلَّا فَعَلْتَ كَذَا» (روه مسلم).

      ومن رفقه صلى الله عليه وسلم بخادمه أنه نادى خادمه أنس بن مالك وقال له: «يا بُنَيَّ» (رواه أحمد).

      بل تعدى الأمر إلى سماحته ورفقه صلى الله عليه وسلم بخادمه إذا طلب من خادمه حاجة وتأخر أو تقاعس!! فها هو خادمه أنس يحكي عن ذلك فيقول: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنْ أَحْسَنِ النَّاسِ خُلُقًا، فَأَرْسَلَنِي يَوْمًا لِحَاجَةٍ»، فَقُلْتُ: « وَاللَّهِ لَا أَذْهَبُ وَفِي نَفْسِي أَنْ أَذْهَبَ لِمَا أَمَرَنِي بِهِ نَبِيُّ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَخَرَجْتُ حَتَّى أَمُرَّ عَلَى صِبْيَانٍ وَهُمْ يَلْعَبُونَ فِي السُّوقِ، فَإِذَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَدْ قَبَضَ بِقَفَايَ مِنْ وَرَائِي»، قَال: «فَنَظَرْتُ إِلَيْهِ وَهُوَ يَضْحَكُ»، فَقَالَ: «يَا أُنَيْسُ، أَذَهَبْتَ حَيْثُ أَمَرْتُكَ»، قَالَ، قُلْتُ: «نَعَمْ، أَنَا أَذْهَبُ
      يَا رَسُولَ اللَّهِ» (رواه مسلم).

      رفق الرسول صلى الله عليه وسلم بالأطفال
      ونرى أيضًا رفقه صلى الله عليه وسلم مع الأطفال الصغار فقد «كَانَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم يُؤْتَى بِالصِّبْيَانِ فَيُبَرِّكُ ( -أي: يدعو لهم بالبركة-)عَلَيْهِمْ وَيُحَنِّكُهُمْ ( وتحنيك الصبي عند الولادة؛ أي: أن يمضغ تمرة، يدلك بها حنكه،ويوضع منها في فمه-)وَيَدْعُو لَهُمْ» (رواه البخاري). كما كان صلى الله عليه وسلم «يَزُورُ الْأَنْصَارُ وَيُسَلِّمُ عَلَى صِبْيَانِهِمْ وَيَمْسَحُ عَلَى رُؤُوسِهِمْ» (رواه النسائي). وكان دائمًا يُقبِّل الحسن والحسين ويلاعبهما، وحمل أُمامة بنت زينب في الصلاة رفقًا بها.

      رفق رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجاهلين
      رأينا موقفه صلى الله عليه وسلم في تعليم الأعرابي الجاهل، وكيف وسع صدره صلى الله عليه وسلم حتى فرغ ذلك الأعرابي من قضاء حاجته.

      وها هو رجل آخر جاهل في المسجد تكلم في الصلاة، يحكي قصته وكيف كان صلى الله عليه وسلم به معلمًا رفيقًا

      فيقول: «بينما أنا أصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ عطس رجل من القوم.

      فقلت: يرحمك الله. فرماني القوم بأبصارهم فقلت: واثكل أميّاه -كلمة تقال عند التوجع كفقد الأم ولدها-! ما شأنكم تنظرون إلي؟!! فجعلوا يضربون بأيديهم على أفخاذهم، فلما رأيتهم يصمتونني، لكني سَكَتُّ، فلما صلى النبي صلى الله عليه وسلم، فبأبي هو وأمي، ما رأيت معلمًا قبله ولا بعده أحسن تعليمًا منه، فوالله ما كهرني -أي: ما نهرني- ولا ضربني، ولا شتمني، قال: «إِنَّ هَذِهِ الصَّلَاةَ لَا يَصْلُحُ فِيهَا شَيْءٌ مِنْ كَلَامِ النَّاسِ إِنَّمَا هُوَ التَّسْبِيحُ وَالتَّكْبِيرُ وَقِرَاءَةُ الْقُرْآنِ»
      (رواه مسلم).
       
    • بواسطة مع الحبيب
      لماذا سيرة محمد فريدة بين الرسل؟
      تعد سيرة النبي محمد أصح سيرة لتاريخ نبي مرسل، أو عظيم مصلح، فقد وصلت إلينا عن أصح الطرق العلمية وأقواها ثبوتا.
      وسوف تجد سيرة الرسولين موسى وعيسى عليهما السلام، كُتبت بعد حياتهما بزمن بعيد.
      وقد أدخل اليهود تحريفات كثيرة على توراة موسى بحيث لا يمكننا الركون إليها لمعرفة كيف كانت حياته بشكل صحيح.
      وأقرت الكنائس الأناجيل المعتمدة حاليا في عهد متأخر عن ميلاد السيد المسيح بمئات السنين واختيرت بدون مسوغ علمي بين مئات النسخ المنتشرة في أيدي المسيحيين يومئذ
      والشك أقوى في سيرة أصحاب الديانات والفلاسفة الآخرين الذين يعد أتباعهم بمئات الملايين في العالم، كبوذا وكونفوشيوس، والعامرة بالأساطير والخرافات.
      كان الرسول محمد كما يقول المستشرقون "هو الوحيد الذي ولد على ضوء الشمس" أي كانت سيرته واضحة مفصلة منذ زواج أبيه عبد الله بأمه آمنة إلى وفاته صلى الله عليه وسلم، وعلمنا كيف عاش سنة بعد سنة ومأكله ومشربه ومنطقه وسلاحه وعبادته وشكله ومعاملته.
      وسيرة الرسول لا تضفي عليه جوانب أسطورية ولا خيالية فهو بشر رسول.
      وهي سيرة شاملة لجميع النواحي الإنسانية في المجتمع وأدواره زوجا وأبا وتاجرا، ولم تكن سيرة زعامة دينية فحسب كما الحال بسيرة موسى، أو سيرة ورع وزهد فحسب كحال عيسى،عليهما السلام.
      لا يعني ذلك أن محمدا صلى الله عليه وسلم لم يدعمه ربه بالمعجزات والنبوءات الخارقة، فقد كانت المياه تجري بين يديه وانشق القمر حين طلب ذلك من ربه وصعد للسماوات العلا في الإسراء والمعراج.
      لكن تشاء حكمة الله أن تأتي معجزته الكبرى في "القرآن" وهي معجزة عقلية بشكل كبير لأنها جاءت تتحدى بلاغة القوم الأكثر فصاحة بين العرب.
      وبذلك كانت حياة الرسول محمد ملحمة للكفاح الحقيقي ولا تعتمد على المعجزات، وقد جرى عليه الفرح والحزن، وكان حكيما موفقا في قيادته، فما أزفت ساعة وفاته إلا كانت دعوته تلف الجزيرة العربية بالإيمان، لا عن طريق القهر والغلبة.
      ورغم مكائد العرب ومحاولات اغتياله، وغلبتهم عليه في العتاد والعدد، انتصرت دعوة محمد في 23 عاما فحسب لأنه رسول الله حقا (السيرة النبوية لمصطفى السباعي)
    • بواسطة مع الحبيب
      نصرة رسول الله على مستوى الحكومات الإسلامية :
      إرسال بعثات دولية من العلماء والدعاة إلى دول الغرب لنشر الإسلام والتعريف برسول الله
      طباعة الكتب والملصقات التي تُعرِّف بالرسول صلى الله عليه وسلم 
       المساهمة في إنشاء القنوات الفضائية والإذاعات والمجلات ومراكز متخصصة في البحوث الإسلامية ودراسات السيرة النبوية وحقوق رسول الله صلى الله عليه وسلم بمختلف اللغات
      إنشاء مواقع على الإنترنت متخصصة في السيرة والسنة النبوية
      دعم المسابقات الدعوية التي تهتم بالسيرة النبوية 
    • بواسطة مع الحبيب
      كانت السيدة خديجة بنت خويلد أولى زوجات النبي، وأول من آمن بدعوته وصلى بصلاة المسلمين وتوضأ بوضوئهم . 
      ظلت أم المؤمنين رضي الله عنها زوجة النبي الوحيدة، على مدار حياتهما الممتدة 24 عامًا، وشهدت معه مشهد الوحي والبعثة، وربت أبناء النبي بحنوٍ كبير. 
      ولما جاء أمين الوحي يبشر رسول الله محمد ببعثه نبيا، كانت السيدة خديجة هي ملاذ محمد، وتحملت معه أذى المشركين، وكان بيتها ملاذا للمؤمنين الجدد، ولهذا 
      خديجة بنت خويلد، السيدة خديجة، أول المسلمين، أم المؤمنين، خديجة رضي الله عنها، زوجات الرسول، البعثة النبوية

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×