اذهبي الى المحتوى
المشرفة

ملاحظات على نشيد "يا طيبة"

المشاركات التي تم ترشيحها

السؤال:

ما حكم قول "(( ياطيبة يا دوا العيانا ))، وقول "إذا لم أطِب في طـَـيْبة عند طـَـيّبٍ به طِــيبةٌ طابَت فأين أطيــبُ؟" الوارد في نشيد مشهور اسمه "يا طيبة"؟

 

الجواب:

نحن متعبدون بما في الكتاب والسنة ..

وطيبة الطيبة ذكر النبي صلى الله عليه وسلم لها فضائل كثيرة ليس منها أن المدينة دواء للعين أو المرض، فلا يصح هذا الكلام طالما أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يذكر أن من الفضائل الشفاء أوالدواء..

وقد ذكر النبي أن زمزم لما شرب له أما المدينة والقبر فهذا غير صحيح ..

 

"إذا لم أطِب في طـَـيْبة عند طـَـيّبٍ به طِــيبةٌ طابَت فأين أطيــبُ؟"

هذا الكلام فيه ابتداع ومبالغة وزيادة .. كونه إذا لم أطب أي أُشفى في طيبة فأين أٌشفى؟؟ فهذا فيه مبالغة ممجوجة حيث أنه لم يرد لا في الكتاب ولا في السنة أن المدينة بحد ذاتها شفاء للمرض.

 

 

فضيلة الشيخ د.يوسف العقل

عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

:)

لم استمع إلى يا طيبة ! استمعت إلى يا مكة فقط :)

و جزاكِ الله خيراً على الإفادة

لا حرمكِ الله الأجر .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيك مشرفتنا الغالية

 

اسال الله ان تعيها كل اخت

 

جعله الله في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بوركتِ مشرفتي الحبيبة على الفتوى الهامة

 

جزاكِ الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا استمعت لها واكتشفت نفس الشيء

 

 

وهنا ك نشيد له نفس العنوان

 

 

وفية يقال"يانجمة سمانا" بدل ياداوا العيانا

 

وجزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيك مشرفتنا الغالية

 

اسال الله ان تعيها كل اخت

 

جعله الله في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بوركتِ مشرفتي الحبيبة على الفتوى الهامة

 

جزاكِ الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

بارك الله فيك مشرفتنا الغالية على حرصك

مع بالغ احتراماتي لمشايخنا على جهودهم في الفتوى وما اعظم هذا الامر ، لكن ماذ اذا كان لنا راي اخر مادام الامر ليس مامور به في القران او السنة انما هذه الفتوى فيما اراه انها فهم شيخنا الفاضل فهو بلغ مرحلة الاجتهاد فاجاب فان اصاب له اجران وان اخطا فله اجر ان شاء الله

الشاهد في الامر ان المقصود بدوى العيانا قد يكون دواء العيان اي التعب وليس دواء للمصاب بالعين واظن انها دواء للتعبان فعلا وان لم يرد ذلك في السنة فهل يمنع هذا ان تكون كذلك فمكة فعلا عندما يراها التعبان يزول تعبه ويفيض دمعه و ينشرح صدره كمن يقول عندما يزور بلاد يحبها اه كم ارتاح في هذه البلاد

وفي الشق الثاني حبيبتي

هل ممكن ام نقول على من مدح مدينة ما -ناهيك عن انها مدينة الحبيب المصطفى صلوات ربي وسلامه علي-ه بمدح مبالغ فيه انه مبتدع ام ان الاصل في امور الدين الاتباع وفي امور الدنيا الابتداع خاصة اني لااعلم ان الادعية والامداح قد حصرت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وانه يجوز تاليف ماشاء منها

هذا والله تعالى اعلى واعلم واستغفرالله الحي القيوم واتوب اليه

انا كتبت هذا من اجل تصحيح رايي ان كان خطا ولا تحسبوه غير ذلك والله على ما اقول شهيد

بارك الله في جهود القائمين على هذا المنتدى الطيب

احبكن في الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلآم عليكم~

جزاكِ الله خيراً...ونفع بكِ ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×