اذهبي الى المحتوى
المشرفة

كيف تحدّد المرأة انتهاء فترة الحيض لتصلي؟

المشاركات التي تم ترشيحها

انا سالت اكثر من مرة ولكنى ما زلت فى حيرة

عندما ياتى الحيض لمده 3 أيام ثم ينقطع 24 ساعة ثم فى اليوم الخامس ينزل نقطتين فاتحتين هل تعتبر حيضتى 5 أيام

لانى اتطهر بعد الثالث واصلى وبعد نزول النقطتين اطهر مرة اخرى

فماذا افعل وهل هذا صحيح او لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

 

ما معنى تنقطع أختي الحبيبة؟

إن كنتِ ترين الطهر بالجفوف أو القصة البيضاء, فعملكِ صحيح.

وإن كان مجرد انقطاع بدون طهر فحيضتكِ هي الخمسة أيام وعليكِ بالنتظار حتى ترين علامة الطهر.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تفضلي أختي وعذرا علىالتأخير:

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

فمن كانت عادتها أنها تطهر بالجفوف والقصة معاً، فإنها إذا رأت الجفوف وحده ندب لها أن تنتظر القصة إلى آخر وقت الصلاة المختار.

ومن كانت عادتها أنها تطهر بالجفوف وحده، فإنها إذا رأته لم تنتظر القصة، وإذا رأت القصة لم تنتظر الجفوف.

والجفوف الذي تطهر به المرأة هو الذي يبلغ عندها مبلغاً يجعلها لو وضعت في فرجها خرقة خرجت غير ملونة بالدم، وما معه من الكدرة والصفرة، ولا يضر بللها بغير ذلك من رطوبة الفرج.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...Id&Id=13644

 

 

فإن المرأة إذا كانت ترى الدم يوماً وليلة، ثم ترى النقاء يوماً وليلة أو أكثر أو أقل، فلا تخلو من واحد من أمرين:

الأمر الأول: أن لا يتجاوز هذا التقطيع خمسة عشر يوماً.

الأمر الثاني: أن يتجاوز هذا الانقطاع أكثر من خمسة عشر يوماً.

أما في الحالة الأولى وهي: ما إذا كانت الحالة المذكورة لا تتجاوز خمسة عشر يوماً، فقد اختلف العلماء في حكمها، فالإمامان مالك وأحمد يريان أن عليها أن تغتسل كلما رأت النقاء، وتصير في حكم الطاهرات يجوز لها ومنها ما يجوز لهن ومنهن، وهذا المذهب يسمى مذهب التلفيق، ومذهب اللقط.

وأما الإمام أبو حنيفة والإمام الشافعي فمذهبهما هو: أن جميع أيام النقاء والحيض حيض، فتظل المرأة في حكم الحيض حتى تكمل عادتها أو تميز، ويسمى هذا المذهب بمذهب السحب، وبمذهب ترك التلفيق.

أما إذا كان هذا التقطيع يتجاوز خمسة عشر يوماً، فإن الجميع متفقون على أن حكمها حينئذ حكم المستحاضة،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

غبت عن الموضوع كثيرا

لكن لما عدت استفدت اكثر

جزاكى اله خيرا اختى المشرفه وزادك الله علما وتفقها وخدمه لدينه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

جزاكى الله كل خير مشرفتنا الغاليه

كم هذا فعلا موضوع هام جدااااااااااااا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أختي العزيزة المشرفة ..

لدي مشكلة تخص هذا الموضوع وأدعو الله أن يكون لها حل عندك ،

قبل أن أقرأ هذا الموضوع وأعلم هذه التفاصيل الهامة كنت أغتسل قبل تمام الطهر جهلاً منى واعتمادًا على فتوى سمعتها في إحدى القنوات الفضائية ..

فعندما أفكر الآن أجد أننى كنت على غير طهارة في صلوات كثيرة وأيام صيام صمتها ولم أقضها لعدم علمى بأني لم أكن على طهر بعد خلالها ..

كنت أحيانًا أعيد الغسل بعد يومين أو ثلاثة للحيطة والتأكد ولكن هذا نادرًا جدًا ما كنت أفعله ولا يحل شيئًا ..

فماذا أفعل الآن ؟ وما هو الحل ؟ ماذا أفعل في هذه الصلوات والأيام التي لم تقض من الصيام ؟

أم أننى إن كنت اعتمدت في تصرفي على رأي أحد العلماء فصلاتي وصيامي مقبولين عند الله ؟

 

أرجو سرعة الرد لأن الأمر عاجل وطارئ ويؤرقني بشدة .. وجزاكم الله خيرًا

تم تعديل بواسطة (ريحانة)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

أختي الكريمة, لا أعلم من يقول بجواز الصيام أو الصلاة قبل انتهاء الحيض!

وتفضلي بمراجعة هذا:

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

لا توجد عندي العادة الشهرية لكن عندما أدخل الحمام وأقوم بالتنظيف أدخل أصبعي أو قطعة منديل أشاهد دما على أصبعي وأن الدم يكون في الداخل فقط ولا ينزل في الملابس.ما حكم صلاتي وصومي في الحاله واستمر معي هذا الشيء ثلاثة أيام وهل يجب الاغتسال أم لا ؟

 

أفيدونا جزاكم الله خيرا

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فما دام الدم موجودا في الفرج بحيث يظهر على الأصبع أو الخرقة إذا أدخلا فإنه يعتبر دم حيض تترك له الصلاة والصيام؛ إذ لا يشترط في دم الحيض أن يكون كثيراً ولا أن ينزل إلى الملابس .

 

وعليه، فإن كان قد مضى على آخر حيض أقل الطهر وهو خمسة عشر يوماً فإن على الأخت السائلة أن تترك الصلاة والصيام إذا رأت هذا الدم فإذا طهرت من حيضها بأن انقطع عنها بحيث لو أدخلت خرقة خرجت غير ملوثة بأثر الدم أو رأت القصة البيضاء اغتسلت وصلت، وإذا كانت قد صامت وهي متلبسة بالحيض فعليها أن تقضي تلك الأيام لأن من شروط صحة الصوم النقاء من الحيض .

 

والله أعلم .

المفتـــي: مركز الفتوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://www.islam-qa.com/ar/ref/38867/%D8%B...%82%D8%A8%D9%84

 

لقد صمت كل رمضان ولم أكن أعرف أن أيام الدورة لا تصام ولا أنه يجب قضاؤها بعد ذلك وأريد القضاء عن تلك الأيام بالصوم وإطعام مسكين عن كل يوم ولكنى لا أعرف أشخاصا محددين مساكين لكي أطعمهم فهل يجوز التبرع لأي جهة كالأيتام أو الجوامع بدلا من ذلك وكم يكون كفارة كل يوم بالجنيهات المصرية ؟ .

 

الحمد لله

 

أجمع العلماء على أن الحائض لا يجب عليها الصيام ، ولا يصح منها إن صامت . وأن عليها قضاء الأيام التي أفطرتها من رمضان بسبب الحيض .

 

راجع السؤال رقم (33594) .

 

فالواجب عليك هو قضاء تلك الأيام ، مع التوبة إلى الله تعالى من تقصيرك في طلب العلم الذي أدى بك إلى الوقوع في هذا الفعل المحرم .

 

وإذا كان قضاؤك لهذه الأيام سيكون في نفس العام قبل أن يأتي رمضان آخر ، فليس عليك إلا القضاء فقط ، ولا إطعام عليك .

 

وإن كنت أخرت القضاء بدون عذر حتى دخل رمضان آخر فاختلف العلماء هل يجب مع القضاء إطعام أم لا ؟

 

وسبق في إجابة السؤال (26865) أنه لا يجب الإطعام .

 

وإذا أردت الأخذ بالأحوط وأطعمت مع القضاء كان ذلك حسناً .

 

والمراد بالإطعام أن تطعمي عن كل يوم مسكيناً ، نصف صاع من قوت البلد كالأرز والتمر . وقد قَدَّره الشيخ ابن باز بكيلو ونصف من الأرز على سبيل التقريب. "فتاوى رمضان" (ص 545) .

 

وجمهور العلماء على أنه لا تجزيء القيمة في الفدية المخرجة في الصيام ، فليس لك أن تخرجيها نقودا ، وإنما تُخرج طعاما للمساكين ، كما سبق .

 

سئلت اللجنة الدائمة عن رجل كبير في السن لا يستطيع الصيام ، فأجابت :

 

يرخص لك في الإفطار ما دمت على حالك من العجز ، وعليك عن كل يوم أفطرته إطعام مسكين ، ولك أن تخرجها مجموعة ، ولك أن توزعها متفرقة ، لقوله تعالى : ( وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ) الحج / 78. ولا يجزئك إعطاء النقود بدلاً من الإطعام اهـ . " فتاوى اللجنة الدائمة " (10/163) .

 

ولك أن تدفعي المال لإحدى الجمعيات الخيرية ، أو لإمام مسجد معروف بالديانة والاستقامة ، لينوب عنك في شراء الطعام وتوزيعه على المساكين ، وما أكثرهم في هذه الأيام.

 

ولك أن تصنعي طعاما يأكله مساكين بقدر ما عليك من الأيام ، قال البخاري : وأما الشيخ الكبير إذا لم يطق الصيام فقد أطعم أنس بعد ما كبر عاما أو عامين كل يوم مسكينا خبزا ولحما وأفطر اهـ .

 

ويجوز إخراج هذه الكفارة للأيتام إن كانوا فقراء ؛ إذ ليس كل يتيم فقيرا أو مسكينا .

 

والله أعلم .

 

الإسلام سؤال وجواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أختي الفاضلة (أخوات طريق الإسلام) جزاكِ الله الخير الكثير على ما تقدمتِ به من جهد ..

ولكن ربما لم يتضح لكِ ما قصدت بكلامي .. فلم أقصد أنني صليت أو صمت في فترة الحيض بشكل معتاد ..

 

وإنما أقصد أنني كنت أظن الكدرة والصفرة من الطهر .. فقد كان قول الشيخ أن أي تغيير في لون الحيض تعني انتهاء فترة الحيض .. وبذلك فقد اعتبرت الكدرة والصفرة من الطهر .. وبذلك كان هناك غسل مبكر وعندما كان الطهر يتم فعلاً فلا أغتسل ظنًا منى أن الطهر كان قبل ذلك منذ الكدرة ..

 

أرجو أن أكون أوضحت .. وأتمنى أن أجد ردًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نعم غاليتي أفهم قصدكِ لكن الكدرة والصفرة في زمن الحيض هي حيض

 

حاشية الروض المربع - (ج 1 / ص 396)

الصفرة شيء كالصديد يعلوه صفرة، والكدرة كلون الماء الوسخ الكدر، وليسا على لون من ألوان الدماء، فإذا رأتهما في زمن العادة فحيض، تجلسهما وهذا مذهب أبي حنيفة ومالك والشافعي والأوزاعي وإسحاق وغيرهم، قال ابن رشد: لا خلاف أن الصفرة والكدرة حيض، ما لم تر ذلك عقيب طهرها...

 

أي أنكِ كنتِ حائضا ما لم يظهر علامة للطهر قبل هذه الكدرة والصفرة, وعليكِ بإعادة الأيام أعانكِ الله.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

جزاك الله خيرا مشرفتنا الغالية

جعلك الله من اهل الفردوس على اعمالك وتفانيك

اعانك الله ويسر امورك

الموضوع الدي تطرقت له مشرفتنا الغالية مهم جدا

لان مجموعة من النساء لا تعيره اهتهاما فهناك من

النساء من تبقى بغير صلاة حتى يومين بعد ان تتطهر

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أختي العزيزة (أخوات طريق الإسلام) لقد علمت الآن بما كنت أجهل وفهمت .. وبإذن الله سأقضي أيام الصيام ولا أرى مشكلة فيها وأعنانني الله عليها ويسرها لي بإذنه .. ولكن المشكلة الآن في الصلوات .. لأنكِ لو فكرتِ في الأمر لوجدتِ أننى بذلك قد صليت دون غسل من الحيض لأن غسلي في حقيقة الأمر كان في خلال فترة الحيض (دون أن أدري بأنه كذلك) .. وقد كنت كذلك لسنوات .. فهل شأني بذلك شأن من غفل ولم يصلِّ لعدة سنوات ثم إذا أراد أن يعوض ذلك عليه أن يصلي كل فرض بفرضين حتى يغلب على ظنه أنه قد غطي تلك الفترة من حياته التي لم يكن يصلي فيها ؟ .. أم ماذا يكون الحل ؟

 

وقد علمت بأن هناك رأي آخر في حالة من غفل ولم يصلِّ لعدة سنوات وهو بالإكثار من النوافل .. وإنما كان رأي الشيخ الذي قال الرأيين بأن الفريضة لا يعوضها إلا الفريضة ..

 

فماذا ترين أختي الفاضلة ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيكِ أخيتي غفرانك

 

أختي الكريمة ريحانة

أما عن الصلاة التي صليتيها وأنتِ على غير طهارة فقد قالت عائشة رضي الله عنها قالت:

قَدْ كُنَّا نَحِيضُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ {صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ} فَلَا نَقْضِي الصَّلَاةَ وَلَا نُؤمَرُ بِقَضَائِهَا

الحاوى الكبير ـ الماوردى - (ج 1 / ص 762)

 

وأما ما صليتيه من دون إعادة الاغتسال وبعد أن تحقق الطهر, فتفضلي بمراجعة هذا:

 

من ترك الصلاة جهلا

 

وفيه...

 

يقول صلى الله عليه وسلم: ((التائب من الذنب كمن لا ذنب له))، فالتوبة التي حصلت منك يمحو الله بها ما حصل من التقصير فيما مضى في ترك الصلاة، أما الإكثار من صلاة النافلة ففيه خير كثير يجبر الله به نقص صلاة الفرض مع الأجور العظيمة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أختي العزيزة (أخوات طريق الإسلام) ..

بارك الله فيك وجزاكِ خير الجزاء .. أدعو الله أن يجعل ذلك في ميزان حسناتك وأن ييسر لكِ كل أمورك ويبارك لكِ .. وأن يسخّر لكِ من الأسباب والأشخاص من يعينك على طاعته ، ويفرج عنكِ همك ، ويسعدك في دنياكِ وأخراكِ ..

لا أملك إلا أن أدعو لكِ بعد أن أزلتي عني الهم والحيرة ..

 

:laugh:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اخواتي

انا عادتي حيرتني جدااااااااااا واتخنقت بقي وزهقت

انا الحيض جاني الشهر ده وقرات موضوعكم وفي اخر الايام شعرت اني لحظت القصه البيضاء في الحفاضه ولكن لست متاكده لان لون الحفاضه لونها ابيضه وكان فيها افرازات بني مصفر

 

وجلست بعدها منتظره القصه البيضاء لم ينزل شئ جفاف تام ثم اغتسلت وبعدها بعد ما صليت وكل شئ اتشككت ووضعت القطنه لقيت اشياء صفراء كالماء المتسخه ولم ينزل شئ في ملابسي طيب وبعدين اخواتي اعمل ايه ثم انتظرت ولم اصلي ثم قال لي زوجي اغتسلي وصلي

اغتسلت واليوم نزل مني اشياء بنيه فاتحه واتخنقت اغتسل تاني واصلي ولا اعمل ايه انتظر لحد ما تخلص الحاجات دي انا داخله في 10 ايام وهي مكنتش بتقعد كده ولا ااخذ بشكي في اني رايت القصه البيضاء في الاول لا اعرف ماذا افعل بالله انا خلااااااااااااااااص اتجننت وانا متزوجه حبيباتي ولا اعرف ماذا افعل جزاكم الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أولا أود أن أشكرك أختي المشرفة على الموضوع القيم.

أما عن مشكلتي فلم أجد لها أي جواب محدد فقد كثرت الفتاوى ولا أعلم ما هو الأصح لذلك سوف أشرح ما يحدث معي بدقة

تستمر معي العادة الشهرية بشكل عادي لمدة 5 أيام وفي اليومين 6 و 7 تنزل مني على شكل قطرات متباعدة دون الجفاف أما في اليومين 8و9 تطهر قطرات دم متباعدة جدا يتخللها الجفاف وأحيانا لا تنزل إلا مرة في اليوماليوم، ويكون بافي اليوم جفاف تام

فياليوم 10 تظهر كدرة وأحيانا تكون خفيفة جدا ولا تظهر إلا مرة في اليوم وأحيانا أكثر وابتداء من هذا اليوه تبدأ المشكلة حيث تظهر بقعة صفراء تدوم لـ3 أيام تقريبا لكن ليس دائما ففي بعض الأحيان لا تظهر في اليوم 11 فقط مرة واحدة و تختفي في 12 وتظهر في اليوم الموالي.، أما عن البياض فلا أجده إلا بعد يوم أو أكثر من الجفاف التام وهذا لا يكون دائما

 

سِؤالي أختي العزيزة كيف أجزم بالطهر؟ في السابق كنت أغتسل بمجرد أن أجد أول جفاف و غالبا ما يكون اليوم 7 من باب الاحتياط و أصلي بشكل عادي ثم عند الجفاف النهائي عند اليوم 12 أو 13 أعاود الغسل ولا أبالي بعدها إن وجدت السائل الابيض، لكن عندما قرأت بعض الفتاوى الأخرى أصبحت لا أغتسل إلا بعد الجفاف النهائي لأن القصة تتكرر معي بشكل دائم، لكني أيضا لست مرتاحة بهذا لأن معظم صديقاتي وأخواتي إن لم أقل كلهم لا تزيد عندهم العادة عن 7 أيام

 

أرجو أن تجيبيني على سؤالي أختي الفاضلة في أقرب وقت ممكن

 

جزاك الله خيرا :ninja:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحبيبة ريحانة

بارك الله فيك وشكر لك وجعل لك نصيبا من هذه الدعوات الطيبات

هذا للاستزادة:

https://akhawat.islamway.net/forum/lofivers...php?t51164.html

 

وإذا أخطأت المرأة في تحديد وقت الطهر بناء على ظنها واجتهادها ، فإنها لا تأثم ، لقول الله تعالى : ( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ) الأحزاب/5 ، ولقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأَ وَالنِّسْيَانَ وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ ) رواه ابن ماجة (2053) وصححه الألباني في صحيح ابن ماجة .

 

غير أنها إذا ظنت أنها طهرت وصلت وصامت ثم تبيّن لها أنها لا تزال حائضاً فعلها الامتناع عن الصلاة والصيام حتى تطهر وتقضي الصيام الواجب الذي صامته في تلك الأيام لأنه تبين لها أنه لم يكن صحيحاً لأن صوم الحائض لا يصح .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أولا أود أن أشكرك أختي المشرفة على الموضوع القيم.

أما عن مشكلتي فلم أجد لها أي جواب محدد فقد كثرت الفتاوى ولا أعلم ما هو الأصح لذلك سوف أشرح ما يحدث معي بدقة

تستمر معي العادة الشهرية بشكل عادي لمدة 5 أيام وفي اليومين 6 و 7 تنزل مني على شكل قطرات متباعدة دون الجفاف أما في اليومين 8و9 تطهر قطرات دم متباعدة جدا يتخللها الجفاف وأحيانا لا تنزل إلا مرة في اليوماليوم، ويكون بافي اليوم جفاف تام

فياليوم 10 تظهر كدرة وأحيانا تكون خفيفة جدا ولا تظهر إلا مرة في اليوم وأحيانا أكثر وابتداء من هذا اليوه تبدأ المشكلة حيث تظهر بقعة صفراء تدوم لـ3 أيام تقريبا لكن ليس دائما ففي بعض الأحيان لا تظهر في اليوم 11 فقط مرة واحدة و تختفي في 12 وتظهر في اليوم الموالي.، أما عن البياض فلا أجده إلا بعد يوم أو أكثر من الجفاف التام وهذا لا يكون دائما

 

سِؤالي أختي العزيزة كيف أجزم بالطهر؟ في السابق كنت أغتسل بمجرد أن أجد أول جفاف و غالبا ما يكون اليوم 7 من باب الاحتياط و أصلي بشكل عادي ثم عند الجفاف النهائي عند اليوم 12 أو 13 أعاود الغسل ولا أبالي بعدها إن وجدت السائل الابيض، لكن عندما قرأت بعض الفتاوى الأخرى أصبحت لا أغتسل إلا بعد الجفاف النهائي لأن القصة تتكرر معي بشكل دائم، لكني أيضا لست مرتاحة بهذا لأن معظم صديقاتي وأخواتي إن لم أقل كلهم لا تزيد عندهم العادة عن 7 أيام

 

أرجو أن تجيبيني على سؤالي أختي الفاضلة في أقرب وقت ممكن

 

جزاك الله خيرا :-

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

حياك الله حبيبتي

أما عن الجفاف فكثير من النساء لا تعلم معناه وتظن أنه لو انقطع عنها الدم ساعتين أو أكثر فهذا هو ولكنه يعني أنه لو احتشت المرأة بقطنة ونحوها خرجت نظيفة ليس عليها أثر من دم أو صفرة أو كدرة أو أي لون.

 

فلو حصل لك ذلك فلا عبرة لما بعده طالما تيقنت من الجفاف, أما إذا كان المحل لم يجف، بل هناك صفرة أو كدرة، ولدم توقف مجرد توقفا بسيطا فلا تعجلي حتى يحصل النقاء التام أو تنزل القصة, وتفضلي غير مأمورة بمراجعة هذا:

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

 

فمن كانت عادتها أنها تطهر بالجفوف والقصة معاً، فإنها إذا رأت الجفوف وحده ندب لها أن تنتظر القصة إلى آخر وقت الصلاة المختار.

ومن كانت عادتها أنها تطهر بالجفوف وحده، فإنها إذا رأته لم تنتظر القصة، وإذا رأت القصة لم تنتظر الجفوف.

والجفوف الذي تطهر به المرأة هو الذي يبلغ عندها مبلغاً يجعلها لو وضعت في فرجها خرقة خرجت غير ملونة بالدم، وما معه من الكدرة والصفرة، ولا يضر بللها بغير ذلك من رطوبة الفرج.

2/ وما ينزل من الكدرة والصفرة بعد الجفوف، أو القصة لا يؤثر، لقول أم عطية رضي الله عنها: كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئاً رواه أبو داود.

3/ وإذا تقطع الطهر بأن رأت الجفوف، أو القصة قبل كمال مدة عادتها، ثم نزل الدم، فإنها تلفق أيام الدم، بأن تجمع بعضها إلى بعض وتغتسل كلما انقطع الدم، فمن كانت عادتها ستة أيام، فرأت الطهر بعد اليوم الرابع، فإنها تغتسل وتصلي، فإن عاودها الدم بعد يوم أو يومين مثلاً جلست يومين، وما زاد على ذلك فهو استحاضة.

 

فالشاهد أنه لو تظهر لك القصة البيضاء فيجب عليك انتظارها وأما لو كانت علامتك هي الجفوف فمتى تحقق فعليك أن تغتسلي وتصلي ولا تلتفتي لما بعده, على أن تكوني قد تيقنت منه

وأما لو لم يكن تحقق فعليك الانتظار هذه الإثنى عشر يوما طالما أنها لم تتجاوز اكثر الحيض وهو خمسة عشر يوما!

واما عن صديقاتك فهذا الأمر يختلف من فتاة إلى غيرها فهناك الكثير من النساء من تزيد عادتها على عشرة أيام وهناك من لا تتجاوز اليومين.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اخواتي

انا عادتي حيرتني جدااااااااااا واتخنقت بقي وزهقت

انا الحيض جاني الشهر ده وقرات موضوعكم وفي اخر الايام شعرت اني لحظت القصه البيضاء في الحفاضه ولكن لست متاكده لان لون الحفاضه لونها ابيضه وكان فيها افرازات بني مصفر

 

وجلست بعدها منتظره القصه البيضاء لم ينزل شئ جفاف تام ثم اغتسلت وبعدها بعد ما صليت وكل شئ اتشككت ووضعت القطنه لقيت اشياء صفراء كالماء المتسخه ولم ينزل شئ في ملابسي طيب وبعدين اخواتي اعمل ايه ثم انتظرت ولم اصلي ثم قال لي زوجي اغتسلي وصلي

اغتسلت واليوم نزل مني اشياء بنيه فاتحه واتخنقت اغتسل تاني واصلي ولا اعمل ايه انتظر لحد ما تخلص الحاجات دي انا داخله في 10 ايام وهي مكنتش بتقعد كده ولا ااخذ بشكي في اني رايت القصه البيضاء في الاول لا اعرف ماذا افعل بالله انا خلااااااااااااااااص اتجننت وانا متزوجه حبيباتي ولا اعرف ماذا افعل جزاكم الله خيرا

 

 

سامحينا أم أبي

 

حبيبتي

تقولين أنك عند وضع القطنة لا تخرج بيضاء! فهذا ليس جفوفا وخروجها بشيء من الصفرة يعني أن الحيض لم ينقطع

وكما أسلفنا فالجفاف هو خروج القنطة نقية بيضاء خالية من أي لون

وأما عن اختلاف فترة الحيض فهي غير ثابتة وتختلف في المرأة الواحدة من وقت لوقت فعليك بالتريث حبيبتي حتى تتيقني من الجفاف أو ترين القصة البيضاء

وأما عن ظهور القصة فهي تظهر على القطنة أو الحفاضة البيضاء وكأنها مفضضة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا بتنزعل عليه علامه الطهر بس بعد كتير عني 15 يوم ونفس حالتي زي الاخت عاشقه القران 1

بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أولا أود أن أشكرك أختي المشرفة على الموضوع القيم.

أما عن مشكلتي فلم أجد لها أي جواب محدد فقد كثرت الفتاوى ولا أعلم ما هو الأصح لذلك سوف أشرح ما يحدث معي بدقة

تستمر معي العادة الشهرية بشكل عادي لمدة 5 أيام وفي اليومين 6 و 7 تنزل مني على شكل قطرات متباعدة دون الجفاف أما في اليومين 8و9 تطهر قطرات دم متباعدة جدا يتخللها الجفاف وأحيانا لا تنزل إلا مرة في اليوماليوم، ويكون بافي اليوم جفاف تام

فياليوم 10 تظهر كدرة وأحيانا تكون خفيفة جدا ولا تظهر إلا مرة في اليوم وأحيانا أكثر وابتداء من هذا اليوه تبدأ المشكلة حيث تظهر بقعة صفراء تدوم لـ3 أيام تقريبا لكن ليس دائما ففي بعض الأحيان لا تظهر في اليوم 11 فقط مرة واحدة و تختفي في 12 وتظهر في اليوم الموالي.، أما عن البياض فلا أجده إلا بعد يوم أو أكثر من الجفاف التام وهذا لا يكون دائما

 

سِؤالي أختي العزيزة كيف أجزم بالطهر؟ في السابق كنت أغتسل بمجرد أن أجد أول جفاف و غالبا ما يكون اليوم 7 من باب الاحتياط و أصلي بشكل عادي ثم عند الجفاف النهائي عند اليوم 12 أو 13 أعاود الغسل ولا أبالي بعدها إن وجدت السائل الابيض، لكن عندما قرأت بعض الفتاوى الأخرى أصبحت لا أغتسل إلا بعد الجفاف النهائي لأن القصة تتكرر معي بشكل دائم، لكني أيضا لست مرتاحة بهذا لأن معظم صديقاتي وأخواتي إن لم أقل كلهم لا تزيد عندهم العادة عن 7 أيام

 

أرجو أن تجيبيني على سؤالي أختي الفاضلة في أقرب وقت ممكن

 

جزاك الله خيرا

 

ارجو حد يرد عليه ان شاء الله ولاني متزوجه ووعاوزه اعرف انا كده امتي اغتسل واعتبر خلاص

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إن خرجت القطنة خالية من أي لون ونظيفة فهذا طهر وعليك الاغتسال وأما عن قولك أنها تخرج ملونة بالأصفر فهذا يعني أن الحيض لم ينته

وأما عن أطول فترة الحيض فهي خمسة عشر يوما.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×