اذهبي الى المحتوى
أم منو نه

فضل الصلاة على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم

المشاركات التي تم ترشيحها

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب ثلثا الليل قام فقال يا أيها الناس اذكروا الله

 

اذكروا الله جاءت الراجفة تتبعها الرادفة جاء الموت بما فيه جاء الموت بما فيه قال أبي قلت يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك

 

فكم أجعل لك من صلاتي فقال ما شئت قال قلت الربع قال ما شئت فإن زدت فهو خير لك قلت النصف قال ما

 

شئت فإن زدت فهو خير لك قال قلت فالثلثين قال ما شئت فإن زدت فهو خير لك قلت أجعل لك صلاتي كلها

 

قال : إذا تكفى همك ويغفر لك ذنبك

 

الراوي: أبي بن كعب - خلاصة الدرجة: حسن صحيح - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2457

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آلِهِ وصحبهِ أجمعين

نقل طيب جعله الله في موازين حسناتك أم منونة الحبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آلِهِ وصحبهِ أجمعين

 

بارك الله فيك أختي أم منونه نقل طيب جعله الله في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آلِهِ وصحبهِ أجمعين

بارك الله فيكِ يا غالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آلِهِ وصحبهِ أجمعين

لا حرمتِ الاجر حبيبتي ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اللهم صلّ وسلم وزد وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

 

اللهم صلّ على سيدنا محمد في الأولين وصلي على سيدنا محمد في الآخرين وصلي يارب وسلم وبارك على سيدنا محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين

 

اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد

 

كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد

post-38336-1208056236.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اللهم صلّ وسلم وزد وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

 

اللهم صلّ على سيدنا محمد في الأولين وصلي على سيدنا محمد في الآخرين وصلي يارب وسلم وبارك على سيدنا محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين

 

اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد

 

كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرا

 

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آلِهِ وصحبهِ أجمعين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آلِهِ وصحبهِ أجمعين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آلِهِ وصحبهِ أجمعين

نقل طيب جعله الله في موازين حسناتك أم منونة الحبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أم منونة الحبيبة، وجزاك الله خيرا

 

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=106281

 

 

( إني أكثر الصلاة عليك ) أي أريد إكثارها . قاله القاري ولا حاجة لهذا التأويل كما لا يخفى( فكم أجعل لك من صلاتي )

أي بدل دعائي الذي أدعو به لنفسي قاله القاري . وقال المنذري في الترغيب : معناه أكثر الدعاء فكم أجعل لك من دعائي صلاة عليك.

( قال ما شئت )أي أجعل مقدار مشيئتك.

( قلت الربع ) بضم الباء وتسكن أي أجعل ربع أوقات دعائي لنفسي مصروفا للصلاة عليك ( فقلت ثلثي ) هكذا في بعض النسخ بحذف النون وفي بعضها فالثلثين وهو الظاهر

( قلت أجعل لك صلاتي كلها ) أي أصرف بصلاتي عليك جميع الزمن الذي كنت أدعو فيه لنفسي

( قال إذا ) بالتنوين ( تكفى ) مخاطب مبني للمفعول

( همك ) مصدر بمعنى المفعول وهو منصوب على أنه مفعول ثان لتكفى فإنه يتعدى إلى مفعولين والمفعول الأول المرفوع بما لم يسم فاعله وهو أنت ، والهم ما يقصده الإنسان من أمر الدنيا والآخرة ، يعني إذا صرفت جميع أزمان دعائك في الصلاة علي أعطيت مرام الدنيا والآخرة.

والله أعلم.

 

http://islamqa.info/ar/128455

الحمد لله

هذا الحديث رواه الترمذي (2457) وأحمد (20736) وابن أبي شيبة في "المصنف" (8706) وعبد بن حميد في "المسند" (170) والبيهقي في "الشعب" (1579)

عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ رضي الله عنه قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلَاةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلَاتِي ؟ فَقَالَ : مَا شِئْتَ . قَالَ قُلْتُ الرُبُعَ ؟ قَالَ : مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ . قُلْتُ النِّصْفَ ؟ قَالَ : مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ . قَالَ قُلْتُ فَالثُّلُثَيْنِ ؟ قَالَ : مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ . قُلْتُ أَجْعَلُ لَكَ صَلَاتِي كُلَّهَا ؟ قَالَ : إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ .

قال الترمذي : حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ . وحسنه المنذري في (الترغيب والترهيب) ، وكذا حسنه الحافظ في "الفتح" (11/168) ، وأشار البيهقي في "الشعب" (2/215) إلى تقويته ، وصححه الألباني في "صحيح الترغيب" (1670) وغيره .

قال الملا علي القاري :

" ( أجعل لك صلاتي كلها ) أي أصرف بصلاتي عليك جميع الزمن الذي كنت أدعو فيه لنفسي . ( تكفى همك ) قال الأبهري : أي إذا صرفت جميع زمان دعائك في الصلاة عليّ كفيت ما يهمك .

وقال التوربشتي : معنى الحديث كم أجعل لك من دعائي الذي أدعو به لنفسي .

فقال : ( إذن تكفى همك ) أي ما أهمك من أمر دينك ودنياك ؛ وذلك لأن الصلاة عليه مشتملة على ذكر الله وتعظيم الرسول ، والاشتغال بأداء حقه عن أداء مقاصد نفسه "

انتهى باختصار .

"مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح" (4/16- 17)

وقال ابن علان البكري رحمه الله :

" ووجه كفاية المهمات بصرف ذلك الزمن إلى الصلاة عليه : أنها مشتملة على امتثال أمر اللّه تعالى ، وعلى ذكره وتعظيمه ، وتعظيم رسوله ، ففي الحقيقة لم يفت بذلك الصرف شيء على المصلي ، بل حصل له بتعرضه بذلك الثناء الأعظم أفضل مما كان يدعو به لنفسه ، وحصل له مع ذلك صلاة اللّه وملائكته عليه عشراً ، مع ما انضم لذلك من الثواب الذي لا يوازيه ثواب ، فأيّ فوائد أعظم من هذه الفوائد ؟ ومتى يظفر المتعبد بمثلها ، فضلا عن أنفَسَ منها ؟ وأنى يوازي دعاؤه لنفسه واحدة من تلك الفضائل التي ليس لها مماثل ؟ "

انتهى بتصرف .

"دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين" (5/6-7)

وقال الشوكاني رحمه الله :

" قوله : ( إذن تكفى همك ويغفر ذنبك ) في هاتين الخصلتين جماع خير الدنيا والآخرة ؛ فإن من كفاه الله همه سلم من محن الدنيا وعوارضها ؛ لأن كل محنة لا بد لها من تأثير الهم وإن كانت يسيرة . ومن غفر الله ذنبه سلم من محن الآخرة ؛ لأنه لا يوبق العبد فيها إلا ذنوبه " انتهى .

"تحفة الذاكرين" (ص 45)

وسئل علماء اللجنة :

قول الصحابي للرسول صلى الله عليه وسلم : أفأجعل لك صلاتي كلها ؟

فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إذا تكفى همك ... ) إلى آخر الحديث . ما معنى : أفأجعل صلاتي لك كلها ؟

فأجابوا : " المراد بالصلاة هنا : الدعاء ، ومعنى الحديث : الحث على الإكثار من الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم ، لما في ذلك من الأجر العظيم " انتهى .

"فتاوى اللجنة الدائمة" (24/156 - 157)

وينبغي أن تعلم أن الحديث لا يعني منع الإنسان من الدعاء لنفسه مطلقا ، والاقتصار على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، فهذا مخالف لهديه العملي ، وإرشاده إلى الأدعية المتنوعة ، في الأحوال المختلفة ، كأدعية الصلاة ، والصباح والمساء ، والاستخارة ، ونحو ذلك .

قال علماء اللجنة الدائمة :

" هذا الحديث لا ينافي أن يدعو الإنسان ربه ويسأله أموره كلها بالأدعية المشروعة ، وأن يكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فيجمع بين الأمرين " انتهى .

"فتاوى اللجنة الدائمة" (24/159) .

ولعل المراد بالحديث : أن كان لأبي بن كعب دعاء معين ، يدعو به ، فسأل عن استبداله بالصلاة ، وإلى ذلك يشير قول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

" هذا كان له دعاء يدعو به ، فإذا جعل مكان دعائه الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كفاه الله ما أهمه من أمر دنياه وآخرته ؛ فإنه كلما صلى عليه مرة صلى الله عليه عشرا ، وهو لو دعا لآحاد المؤمنين لقالت الملائكة : آمين ولك بمثله . فدعاؤه للنبي صلى الله عليه وسلم أولى بذلك " انتهى .

"مجموع الفتاوى" (1/193)

وقال شيخ الإسلام أيضا :

" مقصود السائل : يا رسول الله إن لي دعاء أدعو به ، وأستجلب به الخير ، وأستدفع به الشر فكم أجعل لك من الدعاء ؟ قال : ما شئت . فلما انتهى إلى قوله : ( أجعل لك صلاتي كلها ) قال : إذا تكفي همك ويغفر ذنبك .

وفي الرواية الأخرى : إذا يكفيك الله ما أهمك من أمر دنياك وآخرتك .

وهذا غاية ما يدعو به الإنسان لنفسه من جلب الخيرات ودفع المضرات " انتهى .

"مجموع الفتاوى" (1/349-350) .

وهذا كله بتقدير صحة الحديث ، وقد أشرنا إلى من صححه من أهل العلم ؛ وإلا فإن راوي الحديث عبد الله بن محمد بن عقيل : أكثر كلام أئمة الحديث على تضعيفه ، وعدم الاحتجاج بحديثه ، حتى قال عنه الإمام أحمد ـ في رواية حنبل ـ : " منكر الحديث " ، وقال يعقوب الجوزجاني : " عامة ما يرويه غريب " .

ينطر : "تهذيب الكمال" (16/80) وما بعدها .

وإذا قدر أن حديثه في مرتبة الحسن ، كما ذهب إليه بعض أهل العلم ، فلا يظهر لنا أن حاله يحتمل التفرد بمثل هذا المتن ؛ مع ما فيه من قوله : " أجعل لك صلاتي كلها" ؛ فهو بظاهره مخالف لما رغبت فيه الشريعة ، في عامة مواردها ، من الإكثار من الدعاء ، بشتى أنواعه ، في الصلاة وخارجها ، مطلقا كان هذا الدعاء ، أو مقيدا بوقت أو حال . ثم هو ـ بهذا الظاهر أيضا ـ مخالف للهدي العملي للنبي صلى الله عليه وسلم ، وأصحابه ، ومن بعدهم من السلف ؛ فلا نعلم أن أحدا ترك الدعاء ، في الصلاة أو خارج ، بما يحتاجه من خير الدنيا والآخرة ، اكتفاء بالإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .

والله أعلم .

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيراً أختي الحبيبة أم منونه على نقلكِ الطيب

وجزاكِ الله خيراً أختي الحبيبة أمة الله على هذ التوضيح الرائع والشرح الوافي للحديث

جعله الله تعالى في ميزان حسناتكنّ

اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد في الأولين والآخرين وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم

 

وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم

 

فى العالمين إنك حميد مجيد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكي أخت أم منونة على هذه التذكرة ...

وبارك فيكي أخت (أمة) على هذا الشرح الوافي...

اللهم اجعل أعمالكن في ميزان حسناتكن...

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم

وبـارك على محمـد وعلى آل محمـد كما بـاركت على إبراهـيم وعلى آل إبراهيم

في العـالـمـين إنـك حـمـيد مـجـيد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله خيرًا

وجزاكِ الله خيرًا امة من اماء الله الحبيبة على الشرح الوافي

 

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

  • محتوي مشابه

    • بواسطة (نشوى)
      السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،


       

      روى هذا الحديث الإمام مسلم في صحيحه ‏عن ‏ ‏عبد الله بن عمر أنّ رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال (الشؤم في الدار والمرأة والفرس) [صحيح مسلم-كتاب السلام-باب الطيرة والفأل وما يكون فيه من الشؤم]
       
      وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إن كان الشؤم في شيء ففي المرأة والدابة والسكن " ‏رواه الشيخان عن ابن عمر رضي الله عنهما..
       
      وأخرج أحمد وصححه ابن حبان والحاكم من حديث سعد مرفوعا: " من سعادة ابن آدم ثلاثة المرأة الصالحة والمسكن الصالح والمركب الصالح , ومن شقاوة ابن آدم ثلاثة المرأة السوء والمسكن السوء والمركب السوء"..
       
      فإنّ الحديث وردت فيه كلمة (الشؤم) وهي مصدر في اللغة العربية، ونفهم من الحديث أنّه إن كان يمكننا التشاؤم من شيء فمن المرأة أو الدابة أو الدار، ولا مجال لفهم الحديث على أنّه اعتبار لحصول التشاؤم مطلقا من المرأة والدابة والدار، فإنّ الرسول الكريم صلى الـله عليه وسلم تزوج النساء وروي أنه قال: (حبب إلي من دنياكم الطيب والنساء وجعلت قرة عيني في الصلاة)، وصحّ عن النبي أنه اتخذ دارا للسكنى وركب في سفره الدواب، وعليه فإنّ الادعاء بأن المراد من الحديث توكيد حصول التشاؤم مطلقا من المرأة والدار والدابة ادعاء مردود لغة وشرعا وعقلا تبطله طرق الحديث المتعددة، كرواية أحمد وابن حبان والحاكم عن سعد عن النبي صلى الـله عليه وسلم " من سعادة ابن آدم ثلاثة المرأة الصالحة والمسكن الصالح والمركب الصالح ، ومن شقاوة ابن آدم ثلاثة المرأة السوء والمسكن السوء والمركب السوء"..
       
      ولنتامل معا فيما أورده الإمام ابن حجر العسقلاني في كتابه (فتح الباري بشرح صحيح البخاري) في معرض شرحه لحديث"ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء"، حيث كتب الإمام العسقلاني ما نصه: ((‏قال الشيخ تقي الدين السبكي : في إيراد البخاري هذا الحديث عقب حديثي ابن عمر وسهل بعد ذكر الآية في الترجمة إشارة إلى تخصيص الشؤم بمن تحصل منها العداوة والفتنة ، لا كما يفهمه بعض الناس من التشاؤم بكعبها أو أن لها تأثيرا في ذلك ، وهو شيء لا يقول به أحد من العلماء ، ومن قال إنها سبب في ذلك فهو جاهل ، وقد أطلق الشارع على من ينسب المطر إلى النوء الكفر فكيف بمن ينسب ما يقع من الشر إلى المرأة مما ليس لها فيه مدخل،وإنما يتفق موافقة قضاء وقدر فتنفر النفس من ذلك ، فمن وقع له ذلك فلا يضره أن يتركها من غير أن يعتقد نسبة الفعل إليها))ا.هـ


       

      منقول من موقع صيد الفوائد ... بتصرف


    • بواسطة أم لماحة السلفية
      أخواتي الحبيبات ،،
       
      لفت إنتباهي خلال مطالعتي لكتاب (بهجة قلوب الأبراروقرة عيون الأخيار في شرح جوامع الأخبار )لمؤلفه (العلامة عبدالرحمن السعدي ) هذا الحديث ......
      عن أبي هريرة رضي الله عنه :قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(( لايلدغ المؤمن من جحرواحد مرتين)) متفق عليه
      حيث كنت أعتقد دوما حينما أقرأه فيما مضى أنه خاص بتعامل العباد مع بعضهم البعض ويحث على التريث والحذر في المعاملات ،،فإذا بي أجد شرحا إضافيا لهذا الحديث يلامس علاقة الفرد مع نفسه فلا يظلمها بتكرار إقتراف الذنوب والمعاصي والعياذ بالله ،،
      وسأترككم مع شرح العلامة الوافي لأنني أخشى أن لا أكون أهلا بمدادي القاصر أن أتقدمه بمقدمة ولا إستهلال .......
      يقول المؤلف شارحا للحديث الآنف الذكر :
      هذا مثل ضربه النبي صلى الله عليه وسلم لبيان كمال إحترازالمؤمن ويقظته ،وأن المؤمن يمنعه إيمانه من اقتراف السيئات التي تضره مقارفتها،وأنه متى وقع في شئ منها ،فإنه في الحال يبادر إلى الندم والتوبة والإنابة .
      ومن تمام توبته :
      أن يحذر غاية الحذر من ذلك السبب الذي أوقعه في الذنب ،كحال من أدخل يده في جحر فلدغته حية ،فإنه بعد ذلك لا يكاد يدخل يده في ذلك الجحر ،لما أصابه فيه أول مرة .
      وكما أن الإيمان يحمل صاحبه على فعل الطاعات ،ويرغبه فيه ؛ويحزنه لفواتها .فكذلك يزجره عن مقارفة السيئات ،وإن وقعت بادر إلى النزوع عنها ،ولم يعد إلى مثل ما وقع فيه .
      فوائد مستنبطة من الحديث
      * الحث على الحزم والكيس في جميع الأمور .ومن لوازم ذلك :تعرف الأسباب النافعة ليقوم بها ،والأسباب الضارة ليتجنبها
      * ويدل على الحث على تجنب أسباب الريب التي يخشى من مقاربتها الوقوع في الشر .
      * ويدل _أيضا _على أن الذرائع معتبرة .وقد حذر الله المؤمنين من العود إلى ما زينه الشيطان من الوقوع في المعاصي ،
      فقال {{يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبدا إن كنتم مؤمنين }}
      ولهذا ،فإن من ذاق الشر من التائبين تكون كراهته له أعظم ،وتحذيره وحذره عنه أبلغ ؛لأنه عرف بالتجربة آثاره القبيحة .
      والله أعلم
      انتهى .......
      أخواتي الغاليات ،،،أتمنى أن لاأكون قد أطلت عليكن ،ولكننا ماأحوجنا إلى الفطنة عند مواضع الشبهات والشهوات ........نسأل الله المعونة


    • بواسطة حنان المحبة
      بسم الله الرحمن الرحيم


       
      اذا سئل شاب عن المواصفات التي يريدها في زوجة المستقبل فانه بلا شك سوف يسرد لائحة طويلة من المواصفات وسيختمها طبعا بضرورة ان تكون متدينة ...وسيستشهد على كلامه بالحديث النبوي الصحيح (تنكح المراة لاربع لمالها و لحسبها ولجمالها و لدينها.فاظفر بذات الدين تربت يداك)
       
      وقد فهم الكثير من الناس هذا الحديث فهما مغلوطا فطفقوا يتحدثون عن ضرورة ان تتوفر في الزوجة الصفات الاربع او على الاقل صفتي الجمال و الدين وقد قرات مرة مقالا عنوانه: (تزوجوا الجميلات) تحدث فيه صاحبه عن ضرورة توفر شرط الجمال في المراة و استدل بحديث ***تنكح المراة لاربع..)
       
      استفزني المقال كثيرا لان صاحبه جرد من ليس لهن حظ في جمال الشكل من حقهن في الزواج و الاستقرار ما دام يحرض على الزواج من الجميلات
      لذلك انا هنا ساحاول ان انقل لكن الشرح الصحيح للحديث حتى لا يبقى معنى الحديث تابعا لاهواء بعض قاصري النظر في فهم كلام خير البشر
      فالحديث ليس فيه امر او ترغيب في نكاح المراة لاجل جمالها و حسبها و مالها بل المعنى ان هذه الامور هي التي تكون عادة من مقاصد الناس في الزواج.فمنهم من يبحث عن ذات الجمال.ومنهم من يطلب الحسب.ومنهم من يرغب في المال.ومنهم من يتزوج المراة لدينها و هذا ما رغب فيه النبي صلى الله عليه و سلم بقوله*** فاظفر بذات الدين تربت يداك***
       
      قال النووي في شرح مسلم: "الصحيح في معنى هذا الحديث ان النبي صلى الله عليه و سلم اخبر بما يفعله الناس في العادة فانهم يقصدون هذه الخصال الاربع.ة ءاخرها عندهم ذات الدين. فاظفر انت ايها المسترشد بذات الدين"
       
      و قال المباركفوري في تحفة الاحوذي... /قال القاضي رحمه الله:

      من عادة الناس ان يرغبوا في النساء و يختاروها لاحدى الخصال و اللائق بذوي المروءات و اصحاب الديانات ان يكون الدين مطمح نظرهم فيما ياتون و يذرون لا سيما فيما يدوم امره و يعظم خطره /


       
      و قد اعجبني تفسير احدى الاخوات للمرشدات للحديث عندما قالت//ان اليهود كانوا ينكحون المراة لمالها و النصارى ينكحونها لجمالها و العرب كانوا يرغبون في المراة لنسبها اما المسلم فعليه ان يختار المراة لدينها لانه هو الابقى و الافضل و الخير كله في المراة المسلمة ذات الدين و الخلق /..............
       
      اتمنى ان يعجبكن الموضوع اخواتي و ارجو ان اقرا ردودكن عليه

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×