راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 12 أغسطس, 2008 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، هل مليتم اين من تريد ان تتعرف على الساحة شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
حنان المحبة 9 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 7 أبريل, 2009 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، هل مليتم اين من تريد ان تتعرف على الساحة وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته مشرفتي الغالية راماس بارك الله فيك على هذا المجهود الطيب وجعله المولى في ميزان حسناتك وفعلا ما احوجنا للتعرف اكثر على ساحات المنتدى لذلك اتمنى ان تواصلي هذا العمل الرائع ونحن معك فيه باذن الله احبك في الله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
حنان المحبة 9 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 7 أبريل, 2009 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، هل مليتم اين من تريد ان تتعرف على الساحة وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته مشرفتي الغالية راماس بارك الله فيك على هذا المجهود الطيب وجعله المولى في ميزان حسناتك وفعلا ما احوجنا للتعرف اكثر على ساحات المنتدى لذلك اتمنى ان تواصلي هذا العمل الرائع ونحن معك فيه باذن الله احبك في الله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
حنان المحبة 9 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 11 أبريل, 2009 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، يالله موضوع جديد ساحة جديدة قانون الطفل ومؤتمر السكان في ميزان الشريعة بقلم : جمال سعد حاتم - رئيس التحرير مجلة التوحيد (الصادرة عن جماعة أنصار السنة المحمدية) عدد رقم 439 بتاريخ رجب 1429هـ. 1- المقدمة: الحمد لله الواحد القهار العزيز الغفار مقدر الأقدار ومصرف الأمور على من يشاء ويختار ومكور الليل على النهار وبعد ، عندما ابتعدت الأمة عن منهج الله واستلمت لنزواتها وانطلقت لاهثة وراء رغباتها زلت بها القدم وعاشت حياة الضنك والمعاناة ، كما قال تعالى (فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى * ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ) طه (123 ، 124) فما أشبه الليلة بالبارحة فبالأمس البعيد عقد مؤتمر السكان بالقاهرة 1994م ومن جديد يتجدد انعقاد مؤتمر السكان بالقاهرة ولكن هذه المرة بتخطيط وتنسيق مصري وعربي تبعاً لأطروحات الأجندة الغربية كما كان في السابق ، فالهم الوحيد لهذه الاجندة هو الأسرة المسلمة ومرة تعرض بشكل صريح ومرات كثيرة تعرض هذه الأجندة بشكل خفي كما جاء في هذا المؤتمر وتعديدات جديدة لقانون الطفل وما يحمله من سلبيات تتنافى مع أصول ديننا الحنيف وتطويع الواقع للدين وليس تطويع الدين للواقع في استجابة لما تمليه علينا وثائق الأمم المتحدة ومشروع قانون تعلنه الجمعيات العامة في مجال حقوق المرأة في مصر لتعديل قانون الأحوال الشخصية الحالي فيما يسمونه (قانون الأسرة). 2-مقتطفات من الرد على قانون الطفل وفتح أبواب المفاسد: - رفع سن الطفولة: رفع سن الطفولة على ثمانية عشر عاماً وهذا يناقض قول النبي صلى الله عليه وسلم ( رفع القلم عن ثلاث ومنها الصبي حتى يبلغ) ومتعارضة مع القاعدة الشرعية التي تنص على أن البلوغ هو سن التكليف ، وكما جاء في القرآن الكريم في قوله تعالى ( وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن أنستم منهم رشداً فأدفعوا إليهم أموالهم) التوبة (58) وقوله جل شأنه ( وإذا بلغوا الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا) النور (59) فالبلوغ هو الوصول إلى سن الاحتلام والذي يتحقق بمجرد خروج السائل الذي يتخلق منه الأنسان في الذكر وبنزول دم الحيض عند الأنثى. - المساواة بين الأطفال وعدم التمييز: ما نصت عليه المادة الثاني من المساواة بين الأطفال وعدم التمييز بينهم بسبب الجنس أو الدين ومفهوم هذه الفقرة هو المساواة بين الذكر والأنثى وبين المسلم وغيره في التوارث مما يتصادم مع نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة كقوله تعالى (للذكر مثل حظ الأنثيين) النساء (11) وقوله صلى الله عليه وسلم (لا يرث المؤمن الكافر ، لا يرث الكافر المؤمن ) البخاري. - تشجيع الأطفال على التمرد: تشجيع الأطفال على الإبلاغ عن آبائهم وأمهاتهم إذا أرادوا تقويم سلوكهم كما في امتناع الطفل عن الصلاة في سن التكليف مثلاً وإنشاء خط ساخن للأطفال يشكون عن طريقه آبائهم إذا أذوهم بالضرب ، وقد تضافرت نصوص الكتاب والسنة مؤكدة على بر الوالدين وهي مسألة يعلمها القاصي والداني ولا تحتاج إلى مزيد تقرير ، وإلغاء حق الأباء في تأديب أبنائهم مناقض لقوله صلى الله عليه وسلم ( الراجل راع في أهل بيته وهو مسئول عن رعيته). - تشجيع الجيران للتجسس على جيرانهم: إلزام الجيران بالإبلاغ عن ما يجري بين الأباء وأبنائهم كما شرع العقوبة لمن باشر الإساءة للطفل ولمن علم بذلك من الجيران ولم يبلغ مما يجعل الجيران يتجسسون على جيرانهم مخالفين بذلك قول رب العزة سبحانه ( ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا ) الحجرات (12). - حق الحامل من السفاح في إجهاض نفسها: وينص القانون كذلك على حق البنت الحامل من سفاح في إجهاض نفسها وفي إثبات وليدها بدعوى حريتها في بضعها باستخراج شهادة ميلاد منسوبة إليها كأم مما يشجع على شيوع الفاحشة وتكاثر اللقطاء وأطفال الشوارع كما أن قيد المولد الناتج عن الزنا منسوباً إلى أمه يتعارض تعارضا صريحا لقوله تعالى (إدعوهم لآبائهم ) الأحزاب (5) وقول النبي صلى الله عليه وسلم ( الولد للفراش وللعاهر الحجر ) أي أن الطفل اذا كان من الزنا على فراش الزوجية لا ينسب إلا إلى الزوج ولما كانت اتفاقية الأمم المتحدة بخصوص حقوق الطفل لعام 1989 ثم وثيقة عالم جدير بالأطفال الصادرة عام 2002 والتي جاء في تفسير وتفعيل اتفاقية حقوق الطفل والتي صارت مرجعية للتشريعات الجديدة للقوانين الوطنية المعنية بالطفل فإن هذه الاتفاقية تطالب بتعميم خدمات الصحة الإنجابية للأطفال والمراهقين من التثقيف الجنسي لهم واتاحة وسائل منع الحمل كالعازل الطبي ورعاية المراهقة الحامل واباحة الإجهاض لها لو أرادت ذلك وذلك الأمر يشجع على شيوع الفاحشة وكثرة أطفال الزنا في المجتمع المسلم ، نسأل الله العافية. - إلغاء قوامة الرجل: إلغاء قومة الرجل على المرآة بدعوى المساواة يأتي ذلك متعارضاً مع قول رب العزة عز وجل (الرجال قوامون على النساء) النساء (34). - التشجيع على اللواط: إباحة زواج المثلي بين الشواذ وذلك يعني نشر جريمة اللواط التي كان يمارسها قوم لوط ، قال تعالى (ولوطاً إذ قال لقومه أتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين * إنكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء بل أنتم قوم مسرفون ) الأعراف (80 ، 81) وإن إقرار هذا القانون بكل بنوده وفقراته لهو خطوة أولى على طريق التبعية الغربية في الترويج للعادات والسلوكيات المنحرفة لتلك الدول في الدول العربية والإسلامية ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. 3-مقتطفات من الرد على قانون جديد للأحوال الشخصية: وفي ظل الحملة الشرسة على كل ما هو إسلامي تعلن الجمعيات العامة في مجال حقوق المرأة في مصر مشروع لتعديل قانون الأحوال الشخصية ويشمل هذا المشروع الذي وضعته تسع منظمات تعمل في مجال حقوق المرأة جميع مراحل الزواج من الخطوبة حتى الطلاق نذكر منها في عجالة سريعة: - وضع شروط مطبوعة في عقد الزواج للتشجيع على استخدامها مخالفة للنصوص الشرعية وكذلك تعقيد تعدد الزواج بحصره في يد القاضي إما برفضه أو السماح به بعد التأكد بعدم وجود شرط من الزوجة الأولى بعدم الزواج عليها. - بالنسبة للزواج العرفي يقترح المشروع أن تقبل دعوى الطلاق في حالة الزواج العرفي لمدة أقصاها خمس سنوات بدأ من تاريخ صدور القانون الجديد وأن يكون للزوجة (عرفياً) الحقوق التي تحصل عليها المتزوجة رسمياً على سبيل المثال الحق في النفقة وحصول أبنائها تلقائيا على نسبهم لأبيهم. - بالنسبة للطلاق يعطي المشروع الحق للزوجة في توثيق طلاقها بالاستعانة بالشهود وفي حالة عدم حضور الزوج للمحكمة يتم إعلانه رسميا بما تدعيه الزوجة ، ويطلب حضوره بنفي وإثبات هذه الادعاءات فإن امتنع عن الحضور خلال 15 يوم بعد استلامه الاعلان يمضي الأمر بقولها والحكم بتطليقها وهو ما يعني السماح بتطليق المرأة للرجل غيابياً. - إلغاء طلاق المرأة غيابيا وتقييد تعدد الزوجات ورفع سن الزواج إلى 18 سنة. - عدم إسقاط حضانة الأم في حالة زواجها مما يتنافى مع ما أقرته الشريعة المطهرة. - وضع مادة تعاقب الزوج إذا قام بتأديب زوجته مع أن التأديب حق منصوص عليه في قوله تعالى ( والاتي تخافون نشوزهن فعظوهن وأهجروهن في المضاجع وأضربوهن فإن اطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن الله كان عليا كبيرا ) النساء (34). - المطالبة بعدم تجريم زنا الزوجة خارج منزل الزوجية: وفي صورة أخرى من صور الحملة على الإسلام ونشر الفاحشة في المجتمعات الإسلامية يطل علينا ما يسمى بالاتحاد الغربي لمنظمات المجتمع المدني مطالباً بعدم تجريم الزنا إذا قامت به الزوجة خارج بيت الزوجية وقصر تحريك الدعوة القضائية جنائيا ضدها اذا ارتكبت الجريمة داخل بيت الزوجية فقط ، والدعوة تأتي دليلا واضحا على التغريب والتخريب الذي يسعى إليه أعداء الإسلام لنشره في المجتمعات الإسلامية فجميع الأنظمة الغربية لا تعتبر زنا المتزوجين إذا تم خارج بيت الزجية فعلا اجراميا أو جنائياً أو منافيا للحشمة وهذا منافي للشريعة الإسلامية التي وضعت حدود لهذه الجريمة النكراء والتي يعتبرها الغرب تقييد لحرية المرأة ، يقول الله القهار ( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ) الأنفال (30). وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته حبيبتي ومشرفتي الغالية راماس اعتقد ان المكان المناسب لهذا الموضوع هو الملتقى المفتوح وصدقيني لو انني كنت صاحبة الموضوع لما كتبته في غير هذه الساحة :icon15: فهل ظني في محله!!! شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 15 أبريل, 2009 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، صح حنوحوة الحبيبة https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=126471 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 15 أبريل, 2009 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، بارك الله بالحبيبة حنان على رفعها للموضوع موضوع جديد هلمي الينا _ من المعلوم ان الصفات الوراثيه اما ان تكون سائده وهى ما تظهر فورا فى المولود او تكون متنحيه وتظل كامنه وتظهر فى الاجيال القادمه مستقبلا سوف ندرس حديثين شريفين ان شاء الله الاول,,يتعلق بالصفات الوراثيه السائده والثانى يتعلق بالصفات المتنحيه. اولا ...الصفات السائده الحديث الشريف (اللهم متعنا باسماعنا وابصارنا وقواتنا ما احييتنا واجعله الوارث منا) _رواه الترمذى والحاكم فى المستدرك_ لكلمه الوارث معنى اقوى واشمل من كلمه الوريث لان كلمه الوريث تعنى الوراثه بعد ان يولد الطفل وانه من المستحيل ان نكتسب صفاتنا الوراثيه اثناء حياتنا بمعنى اخر ان كلمه الوارث تعنى على وجه التحديد انتقال الصفات من الوالدين الى المولود وهذا ما يؤكد وجود الصفات السائده والدعاء يعنى اننا نسال الله تعالى ان تظهر الصفات المحموده وتسود على الصفات المتنحيه. ثانيا...الصفات المتنحيه عن ابى هريره ..ان رجلا اتى النبى صلى الله عليه وسلم.. فقال..يا رسول الله ولد لى غلام اسود فقال..هل لك من ابل قال ..نعم قال ..ما الوانها قال ..حمر قال..هل فيها من اوراق قال..نعم قال ..فانى ذلك؟ قال ..لعل نزع عرق قال..قال لعل ابنك هذا نزعه (عرق _رواه البخارى_كتاب الطلاق_ باب اذا عرض بنفى الولد لفظ(عرق) فى جواب الرسول صلى الله عليه وسلم ورد فى البخارى_كتاب الحدود شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
الفتح المبين 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 5 مايو, 2009 السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، مشرفتي الغالية هذا الموضوع من الممكن يكون في حلقات التفسير أو التعريف بنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم جزاك الله خيرا على الاصلاح واشراكي وجميع الاخوات الحبيبات في مثل هذا كن لله كما يريد يكن لك فوق ماتريد شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
الفتح المبين 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 5 مايو, 2009 (معدل) السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، مشرفتي الغالية هذا الموضوع من الممكن يكون في حلقات التفسير أو التعريف بنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم جزاك الله خيرا على الاصلاح واشراكي وجميع الاخوات الحبيبات في مثل هذا كن لله كما يريد يكن لك فوق ماتريد تم تعديل 5 مايو, 2009 بواسطة الفتح المبين شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
الفتح المبين 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 5 مايو, 2009 السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، مشرفتي الغالية هذا الموضوع من الممكن يكون في حلقات التفسير أو التعريف بنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم جزاك الله خيرا على الاصلاح واشراكي وجميع الاخوات الحبيبات في مثل هذا كن لله كما يريد يكن لك فوق ماتريد شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
(محبة القرآن الكريم) 137 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 5 مايو, 2009 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، موضوع جميل ولعبة شيقة اختي راما س ههههههههههههههههههههههههههههه طيب انا اظن ان هدا الموضوع ممكن يكون في (الساحة العلمية) لانه يشمل موضوع علمي الوراثة شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
حنان المحبة 9 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 5 مايو, 2009 السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بارك الله فيك غاليتي راماس على الموضوع الهام جدا وعذرا لانني لم انتبه الى انك رددت علي فقد كنت كل يوم ادخل لارى ان كنت انتبهتي لردي ام لا حتى يئست ولم اعد ادخل :closedeyes: بالنسبة لهذا الموضوع فانني اظن ان ساحته المناسبة هي الساحة العلمية لانه موضوع علمي يؤكد معجزات الحبيب صلى الله عليه وسلم وصدق نبوته لان العلم الحديث اكد كلام نبينا عليه افضل الصلاة وازكى السلام في مسالة الوراثة شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
حنان المحبة 9 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 6 مايو, 2009 السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بارك الله فيك غاليتي راماس على الموضوع الهام جدا وعذرا لانني لم انتبه الى انك رددت علي فقد كنت كل يوم ادخل لارى ان كنت انتبهتي لردي ام لا حتى يئست ولم اعد ادخل :mrgreen: بالنسبة لهذا الموضوع فانني اظن ان ساحته المناسبة هي الساحة العلمية لانه موضوع علمي يؤكد معجزات الحبيب صلى الله عليه وسلم وصدق نبوته لان العلم الحديث اكد كلام نبينا عليه افضل الصلاة وازكى السلام في مسالة الوراثة شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 6 مايو, 2009 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، الفتح المبين حجابي نعمة من ربي حنان المحبة انا جد اسفة لم انتبه لردودكن بارك الله بكن عل تنشيط الموضوع https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...%E3%E6%E1%E6%CF صح يا حبيبات هو الساحة العلمية شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 6 مايو, 2009 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، هملن الينا يا غاليات موضوع جديد الطريق إلى الولد الصالح (6- فترة الوضع) كتبه/ عصام حسنين الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد، فإذا وضعت المرأة فلتحمد الله، ولتكثر من ذكره وشكره على السلامة، وعلى الرزق بالمولود، وليعلم الزوجان في هذا المقام ما يلي: 1- أن المولود محض هبة الله -تعالى-، فليحمدوا الله على هبته، قال الله -عز وجل-: (لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ . أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ)(الشورى:49-50). 2- أن يُظهر الفرحة والسرور بهبة الله -تعالى- خاصة البنت خلافاً لمعتقد الجاهلية: (وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ . يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ)(النحل:58-59). 3- يستحب التأذين والإقامة عند الولادة لحديث أبي رافع -رضي الله عنه- قال: (رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أذَّن في أذن الحسن بن عليّ حين ولدته أمه) رواه أبو داود، وحسنه الألباني. وعن ابن عباس -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أذّن في أذن الحسن بن علي حين وُلد، وأقام في أذنه اليسرى. سنده ضعيف (الإرواء: 4/401). والحكمة في ذلك ما قاله ابن القيم -رحمه الله-: "أن يكون أول ما يقرع سمعَه أول ما يدخل به في الإسلام، فكان ذلك كالتلقين له شعار الإسلام عند دخوله إلى الدنيا، كما يُلقن كلمة التوحيد عند خروجه منها، وغير مستنكر وصول أثر التأذين إلى قلبه، وتأثره به، وإن لم يشعر. - ومع ما في ذلك من فائدة أخرى، وهي هروب الشيطان من كلمات الأذان، وهو كان يرصده حين يولد، فيسمع شيطانه ما يُضعفه، ويغيظه أول أوقات تعلقه به. - وفيه معنى آخر، وهو أن تكون دعوته إلى الله، وإلى دينه -الإسلام-، وإلى عبادته، سابقة على دعوة الشيطان، كما كانت فطرة الله التي فطر الناس عليها سابقة على تغيير الشيطان لها، ونقله منها. إلى غير ذلك من الحكم...".اهـ. (تحفة الودود صـ32). 3- يستحب تحنيكه عقب ولادته (وهو وضع التمرة، ودلك حنك المولود بها)، ويستحب أن يقوم بها أحد من أهل الصلاح والعلم، أو أمه؛ لما ورد عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- قال: (ولد لي غلام، فأتيت به النبي -صلى الله عليه وسلم- فسماه إبراهيم، وحنكه بتمرة، ودعا له بالبركة، ودفعه إليَّ) رواه البخاري ومسلم. - والتمر له فوائد كثيرة، فهو يُذاب في الريق فيتحول إلى السكر الثنائي "السكروز" إلى سكر أحادي يستفيد منها المولود. - وهذا إعجاز جاءت به سنة النبي -صلى الله عليه وسلم- قبل أن يعرفه الطب الحديث، وهو إيمان إلى إيمان، والحمد لله رب العالمين على نعمة الإسلام. 4- يستحب حلق رأسه يوم سابعه، والتصدق بوزن شعره فضله؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم- لفاطمة -رضي الله عنها-، لما ولد الحسن: (احلقي رأسه، وتصدقي بوزن شعره فضة على المساكين) رواه أحمد، وحسنه الألباني. وهذا الاستحباب في حق الغلام، ويكره في حق الجارية على الراجح؛ لأن الأحاديث وردت في حق الغلام: (مع الغلام عقيقة، فأهريقوا عنه دماً، وأميطوا عنه الأذى) رواه البخاري. ولم يأت في حق الجارية إلا حديث مرسل يدخله الاحتمال، هو ما رواه مالك والبيهقي وغيرهما عن محمد بن عليّ بن الحسين قال: "وزنت فاطمة بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- شعر حسن وحسين وزينب وأم كلثوم فتصدقت بزنة ذلك فضة". والله -تعالى- أعلم. 5- لا بأس أن يسمَّى يوم مولده أو في يوم سابعه؛ لحديث سمرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (كل غلام رهين بعقيقته، تذبح عنه يوم سابعه، ويُسمى فيه، ويحلق رأسه) رواه الخمسة، وصححه الترمذي والألباني. وعن أنس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ولد لي الليلة غلام، فسميته باسم أبي إبراهيم) رواه مسلم. ولا نزاع بين أهل العلم أن التسمية حق للأب لا للأم، قال الله -تعالى-: (ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ)(الأحزاب:5)، وقال -صلى الله عليه وسلم-: (ولد الليلة مولود فسميته باسم أبي إبراهيم) رواه مسلم. اهـ. تحفة المودود صـ124. - ويستحب للوالد أن ينتقي له من الأسماء أحسنها وأجملها، تنفيذاً لما أرشد إليه النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ فعن ابن عمر -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إِنَّ أَحَبَّ أَسْمَائِكُمْ إِلَى اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ) رواه مسلم. وقال ابن حزم -رحمه الله-: "اتفقوا على استحسان الأسماء المضافة إلى الله، كـ "عبد الله، وعبد الرحمن" وما أشبه ذلك، واختلفوا في أحب الأسماء إلى الله، فقال الجمهور: أحبها إليه: "عبد الله، وعبد الرحمن"، وقال سعيد بن المسيب: "أحب الأسماء إليه أسماء الأنبياء، والحديث الصحيح يدل على أن أحب الأسماء إليه: "عبد الله، وعبد الرحمن". اهـ. فتح الودود صـ104. - وعليه أن يجنبه الأسماء القبيحة التي تمس كرامته، أو تدعو إلى الاستهزاء به والسخرية، وكان من هديه -صلى الله عليه وسلم- أن يغير الاسم القبيح كما قالت عائشة -رضي الله عنها-. - وأن يجنبه الأسماء التي لها اشتقاق من كلمات فيها تشاؤم، حتى يسلم الولد من مصيبة ذلك، فعن سعيد بن المسيب عن أبيه عن جده: (أنه جَاءَ إِلَى النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ: مَا اسْمُكَ، قَالَ: حَزْنٌ، قَالَ: أَنْتَ سَهْلٌ، قَالَ: لاَ أُغَيِّرُ اسْمًا سَمَّانِيهِ أَبِي) قَالَ ابْنُ الْمُسَيَّبِ: فَمَا زَالَتِ الْحُزُونَةُ فِينَا بَعْدُ. رواه البخاري. - وأن يجنبه الأسماء المختصة بالله -تعالى-، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (أَغْيَظُ رَجُلٍ عَلَى اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَأَخْبَثُهُ وَأَغْيَظُهُ عَلَيْهِ رَجُلٌ كَانَ يُسَمَّى مَلِكَ الأَمْلاَكِ لاَ مَلِكَ إِلاَّ اللَّهُ) رواه مسلم. وكالأحد، والصمد، والخالق، والرزاق، وغيره، ولا تجوز تسمية الملوك بالقاهر والظاهر، والجبار والمتكبر، ونحو ذلك، وكذلك السيد، فقد قال -صلى الله عليه وسلم-: (السَّيِّدُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى) رواه أبو داود، وصححه الألباني. - ولا ينافي ذلك قوله -صلى الله عليه وسلم-: (أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ) رواه البخاري ومسلم، فهو إخبار منه -صلى الله عليه وسلم- عما أعطاه الله من سيادة النوع الإنساني، وفضَّله، وشرَّفه عليهم. - وأما الأسماء التي تطلق عليه -تعالى- وعلى غيره، كالسميع والبصير والرءوف والرحيم، فيجوز أن يُخبر بمعانيها عن المخلوق، ولا يجوز أن يتسمى بها على الإطلاق بحيث يُطلق عليه كما يطلق على الرب -تعالى-. اهـ بتصرف "تحفة الودود صـ116. - وتحرم التسمية بسيد الناس، وسيد الكل، كما يحرم سيد ولد آدم، فإن هذا ليس لأحد إلا لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- وحده، فهو سيد ولد آدم، فلا يحل لأحد أن يطلق على غيره ذلك. تحفة الودود صـ106. - وعليه أن يجنبه الأسماء المعبَّدة لغير الله -تعالى-، كـ"عبد النبي"، و"عبد الحسين"، و"عبد عليّ"، ونحو ذلك. - وأن يجنبه الأسماء التي فيها يُمن أو تفاؤل؛ حتى لا يحصل كدر عند مناداتهم وهم غائبون بلفظ "لا"، فعن سمرة بن جندب -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أَحَبُّ الْكَلاَمِ إِلَى اللَّهِ أَرْبَعٌ سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ. لاَ يَضُرُّكَ بَأَيِّهِنَّ بَدَأْتَ. وَلاَ تُسَمِّيَنَّ غُلاَمَكَ يَسَارًا، وَلاَ رَبَاحًا، وَلاَ نَجِيحًا، وَلاَ أَفْلَحَ؛ فَإِنَّكَ تَقُولُ أَثَمَّ هُوَ فَلاَ يَكُونُ فَيَقُولُ لاَ) إِنَّمَا هُنَّ أَرْبَعٌ فَلاَ تَزِيدُنَّ عَلَىَّ. رواه مسلم. قال ابن القيم -رحمه الله-: "وهذه الجملة الأخيرة ليس من كلام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وإنما هي من كلام الراوي، وفي معنى هذا: مبارك، ومفلح، وخير، وسرور، ونعمة، وما أشبه ذلك؛ فإن المعنى الذي كره له النبي -صلى الله عليه وسلم- التسمية بتلك الأربعة موجود فيها، فإنه يقال: أعندك خير؟ أعندك سرور؟ فيقول: لا، فتشمئز القلوب من ذلك، وتتطير به، وتدخل في باب المنطق المكروه، وفيه معنى آخر يقتضي النهي، وهو: تزكية النفس بأنه مبارك، ومفلح، وقد لا يكون كذلك، كما رواه أبو داود في سننه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نهي أن تسمى بَرَّة، وقال: (لا تزكوا أنفسكم، الله أعلم بأهل البر منكم). اهـ. تحفة الودود صـ108. - وعليه أن يجنبه أسماء الشياطين والفراعنة والجبابرة، والأسماء المكروهة التي تكرهها النفس، ولا تلائمها، كحرب، ومرة، وكلب، وقد كان -صلى الله عليه وسلم- يشتد عليه الاسم القبيح، ويكرهه جداً في الأشخاص، والأماكن، والقبائل، والجبال، حتى إنه مرَّ بين جبلين في مَسير له، فقال: ما اسمها؟ فقيل له: فاضح ومُخز، فعدل عنهما، ولم يمر بينهما، وكان -صلى الله عليه وسلم- شديد الاعتناء بذلك، ومن تأمل السنة وجد معاني في الأسماء مرتبطاً بها، فتأمل قوله -عليه الصلاة والسلام-: (أسلم سالمها الله، وغفار غفر الله لها، وعُصية عصت الله)، وقوله -صلى الله عليه وسلم- لما جاء سهيل بن عمرو يوم الصلح: (سهل أمركم). انظر تحفة الودود صـ110 وما بعدها. - ويجوز تسميته بأسماء الأنبياء والملائكة، قال النووي -رحمه الله-: "مذهبنا -الشافعية- ومذهب الجمهور جوازُ التسمي بأسماء الأنبياء والملائكة -صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين-، ودليلنا تسمية النبي -صلى الله عليه وسلم- ابنه إبراهيم، وتسمى خلائق من أصحابه بأسماء الأنبياء في حياته وبعده. المجموع 8/253. - ويجوز تكنيته (والكنية التي تبدأ بأب أو أم) قال النووي -رحمه الله-: "ويجوز تكنية الصغير" السابق 8/256 لحديث: (يا أبا عمير ما فعل النُّغير). - ويجوز التكني بكنيته -صلى الله عليه وسلم- والتسمي باسمه، فأما التسمية فإجماع، قاله ابن القيم، وأما الكنية، فقوَّى النووي -رحمه الله- في المجموع مذهبَ مالك -رحمه الله- في التكني بأبي القاسم لمن اسمه محمد وغيره، وجعل النهي خاصاً بحياة النبي -صلى الله عليه وسلم- لما هو مشهور في الصحيح من سبب النهي في تكني اليهود بأبي القاسم، ومناداتهم: "يا أبا القاسم" للإيذاء، وهذا المعنى قد زال والله أعلم". اهـ. مختصراً. - واتفقوا على استحباب اللقب الذي يحبه صاحبه، واتفقوا على تحريم تلقيب الإنسان بما يكره، سواء صفة له كالأعمش والأعمى، أو صفة لأبيه أو لأمه، وغيره ذلك مما يكرهه لقوله -عز وجل-: (وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ)(الحجرات:11)، إلا للتعريف لمن لا يعرفه إلا بذلك. انظر المجموع 8/256. - وتكره التسمية بكل اسم أو مصدر أو صفة مشبهة مضاف إلى لفظ: "الدين" أو"الإسلام"، مثل: "نور الدين"، و"نور الإسلام"، وذلك لعظيم منزلة هذين اللفظين "الدين، والإسلام"، وهي أسماء محدثة، وكانت في أول حدوثها ألقاباً ثم استعملت أسماءً، وكان النووي -رحمه الله- يكره تلقيبه بمحيي الدين، وشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- كان يكره تلقيبه بـ"تقي الدين"، ويقول: لكن أهلي لقبوني بذلك فاشتهر... اهـ. من رسالة تسمية المولود. ولا يجوز طاعة الشيطان في وسوسته بتسمية الولد بالاسم القبيح ليعيش؛ فإن الله -تعالى- هو المحيي والمميت، ولا دخل للتسمية في ذلك. 6- ويُسن أن يعق عنه يوم سابعه؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (كُلُّ غُلاَمٍ رَهِينَةٌ بِعَقِيقَتِهِ تُذْبَحُ عَنْهُ يَوْمَ سَابِعِهِ وَيُحْلَقُ وَيُسَمَّى) رواه أبو داود، وصححه الألباني. وعن عائشة -رضي الله عنها-: قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (عَنِ الْغُلاَمِ شَاتَانِ وَعَنِ الْجَارِيَةِ شَاةٌ) رواه أبو داود وأحمد، وصححه الألباني. - واستحب الإمام أحمد -رحمه الله- لمن لم يجد أن يقترض، وقال: "أرجو أن يغنيه الله، يحيي سنة". - وأجمع العلماء على أنه لا يجوز في العقيقة إلا ما يجوز في الأضحية. - ومن حِكم العقيقة أنها: "قربان يُقرب به عن المولود في أول أوقات خروجه إلى الدنيا، والمولود ينتفع بذلك غاية الانتفاع، كما ينتفع بالدعاء به، وإحضاره مواضع المناسك والإحرام عنه، وغير ذلك. - وأنها تفك رهان المولود، فإنه مرتهن بعقيقته، قال الإمام أحمد -رحمه الله-: "مرتهن عن الشفاعة لوالدين"، وقوّى ابن القيم -رحمه الله-، أن الولد محبوس عن أمر كان بصدد نيله وحصوله، والعقيقة سبب لتخليص من حبسه الشيطان وأسره، والله أعلم بمراده ورسوله -صلى الله عليه وسلم-. - وأنها فدية يفدي بها المولود كما فدى الله -تعالى- إسماعيل الذبيح بالكبش، قال -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ أَحَبَّ مِنْكُمْ أَنْ يَنْسُكْ عَنْ وَلَدِهِ فَلْيَفْعَلْ) رواه أحمد، وصححه الألباني. - فجعلها على سبيل الأضحية التي جعلها الله نسكاً وفداءً لإسماعيل -عليه السلام-، وقربة إلى الله -تعالى-، وغير مستبعد في حكمة الله في شرعه وقدره أن يكون سبباً لحُسن إثبات الولد، ودوام سلامته، وطول حياته في حفظه من ضرر الشيطان حتى يكون كل عضو منها فداءً كل عضو منه. فهي قربان، وشكران، وفداء، وصدقة، وإطعام شكراً لله، وإظهاراً لنعمته التي هي غاية المقصود من النكاح. والله -تعالى- أعلم. وصلى الله على نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- وآله وصحبه أجمعين. http://www.salafvoice.com/article.php?a=3182 www.salafvoice.com موقع صوت السلف شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
حنان المحبة 9 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 7 مايو, 2009 السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بارك الله فيك حبيبتي راماس على الجهود الطيبة جعلها الله في ميزان حسناتك بالنسبة للموضوع اظن ان انسب ساحة له هي ساحة امال المستقبل انتظر منك التصحيح حبيبتي شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
حنان المحبة 9 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 8 مايو, 2009 السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بارك الله فيك حبيبتي راماس على الجهود الطيبة جعلها الله في ميزان حسناتك بالنسبة للموضوع اظن ان انسب ساحة له هي ساحة امال المستقبل انتظر منك التصحيح حبيبتي شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
امة الله ش 9 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 8 مايو, 2009 السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، فكرة جميلة أوى راماس الحبيبة اه متهيألى زى الاخوات هذا الموضوع فى ساحة اّمال المستقبل صح؟؟ شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 8 مايو, 2009 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، جزاكن الله خير حنان المحبة امة الله ش فعلاً هو امال المستقبل وفضلاً وليس امر ترك تعليق بالموضوع للرفع ولتعم الفائدة https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=210358 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 8 مايو, 2009 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، موضوع جديد فهلموا الينا ومعنا لنتعرف على ساحات المنتدى *توجد مشكلة أسرية أزلية تبدأ مع تحول الأبناء من سن الطفولة إلى سن المراهقة وقد احتار الأباء في علاج المشكلة رغم خبراتهم السابقة فيها وذلك لتغير الموقف عند الأب والأم من مراهق أثناء فترة مراهقته إلى راعٍ أثناء فترة مراهقة أبنائه. ـ وتتركز مشكلة المراهق في النمو البدني المتسارع، والإفراز الهرموني الزائد والرغبة الجنسية القوية، والحاجات النفسية المعقدة , وفي هذا الوضع المتأجج تجد الأسرة نفسها في مشكلة كبيرة. من هنا وجب الاهتمام بالمراهق في مناهج التربية الأسرية في المدرسة والتعاون بين البيت والمدرسة والمسجد ووسائل الإعلام ووسائط الثقافة الأخرى, بحيث يتكامل الاهتمام بالجوانب البدنية والنفسية والاجتماعية والتعليمية والثقافية والروحية, وهذا يتطلب مناهج متكاملة ومترابطة يعدها اختصاصيون في علوم الأحياء والنفس والتربية الإسلامية والتربية الأسرية، والتربية الاجتماعية والبدنية . الرسول صلى الله عليه وسلم والمراهق: عالجت السنة النبوية المطهرة الجوانب النفسية والبدنية والتعليمية والاجتماعية والتربوية للمراهق في الحديث الذي أورده الإمام أحمد رضي الله عنه في مسنده.عن أبي أمامة: أن فتى شاباً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله! ائذن لي في الزنا، فأقبل القوم عليه فزجروه وقالوا: ( مه، مه ) فدنا منه قريباً قال: فجلس ( أي: الشاب ). ـ قال: أتحبه لأهلك؟ قال: لا والله جعلني الله فداءك. قال: ولا الناس يحبونه لأمهاتهم. ـ قال: أتحبه لأختك؟ قال: لا والله جعلني الله فداءك. قال: ولا الناس يحبونه لأخواتهم. ـ قال: أتحبه لعمتك؟ قال: لا والله جعلني الله فداءك. قال: ولا الناس يحبونه لعماتهم. ـ قال: أتحبه لخالتك؟ قال: لا والله جعلني الله فداءك. قال: ولا الناس يحبونه لخالاتهم. ـ قال: فوضع يده عليه وقال: ( اللهم اغفر ذنبه، وطهر قلبه، وحصن فرجه ). فلم يكن الفتى بعد ذلك يلتفت إلى شيء.أخرجه الإمام أحمد في مسنده. من التربية الأسرية في الحديث: 1ـ الرفق واللين في المعاملة: عندما أفصح الفتى بما يعانيه من حاجة إلى الزنا زجره القوم وقالوا: ( مه ـ مه ) ولكن الرحمة المهداة , رسول الله صلى الله عليه وسلم رفق بالفتى وعامله باللين وهدأ من روعه ودنا منه قريباً، فأنس الفتى وهدأ . من هنا وجب معاملة المراهقين بالرفق واللطف واللين وتقدير الموقف العصيب الذي يعاني منه المراهق. 2ـ فتح باب الحوار مع المراهق: عندما أنس الفتى لرسول الله صلى الله عليه وسلم فتح معه باب الحوار والمناقشة , وهذا من أحدث أساليب التعليم والتعلُّم في التربية الحديثة، والحوار وإيجابية المتعلم يؤديان إلى سرعة التعلم وإشراكه في النتائج التعليمية والتقويم فيشعر أنه صاحب القرار وأن الحل ليس مفروضاً عليه، من هنا وجب علينا بناء مناهج دراسية تقوم على فتح باب الحوار مع المتعلم وأن يكون المعلم والمربي قادراً على إدارة الحوار , وهذا لن يتأتى إلا بالعلم بنفسية المراهق وخصائص نموه , وحاجته البدنية والاجتماعية والتربوية. 3ـ العِلم بنفسية المراهق وخصائص نموه: حتى يتمكن المعلم أو المربي أو الوالد من معالجة المراهق يجب عليه أن يكون على دراية تامة بالجوانب النفسية وخصائص نمو المراهق حتى نستطيع الوصول إلى النتائج المرجوة. 4ـ بيان أبعاد المشكلة: حتى يعلم الرسول صلى الله عليه وسلم المراهق خطورة الزنا بين معه جوانب المشكلة الاجتماعية والنفسية , وأن ما يريد الإقدام عليه من المخالفات الاجتماعية والخلقية التي لا يرضاها الناس لأنفسهم وهنا استشعر المراهق أبعاد المشكلة. تحديد المشكلة: علم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن للمشكلة أسس خلقية وقلبية وبدنية , فوضع يده على صدر الشاب ثم دعا له بالمغفرة لطلبه الزنا، وتطهير القلب من نوازع الشيطان وإحصان فرجه، من هنا يجب أن نعلم مشاكل المراهقين ونحددها. علاج المشكلة: ـ عالج المصطفى صلى الله عليه وسلم المشكلة بعد تحديدها, فوضع يده على الفتى ليهدأ بدينا، وطلب من الله أن يحصن فرجه , ويطهر قلبه, وحتى نحصن فرج الشباب علينا تيسير سبل الزواج والحث عليه بضوابطه الشرعية، وتربية الشباب تربية إيمانية واتاحة مجالات للأنشطة الشبابية , وتنميته إجتماعياً واقتصادياً وسياسياً. ومن سبل تحقيق ذلك بناء المناهج الدراسية في مجال التربية الأسرية وتعاون الجميع من أجل تربية المراهقين التربية السوية. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
امة الله ش 9 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 8 مايو, 2009 السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، متهيألى متهيألى متهيألى أممممممم أمال المستقبل برضوا شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
حنان المحبة 9 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 9 مايو, 2009 السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اسعدك ربي في الدارين مشرفتنا الغالية اظن والله اعلم ان الساحة المناسبة للموضوع هي ساحة احلى صحبة لانها ساحة نقاشات،و فوائد،و قضايا تخص الفتيات ولفظ المراهق يسري على الفتى والفتاة معا والله اعلم شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
حنان المحبة 9 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 9 مايو, 2009 السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اسعدك ربي في الدارين مشرفتنا الغالية اظن والله اعلم ان الساحة المناسبة للموضوع هي ساحة احلى صحبة لانها ساحة نقاشات،و فوائد،و قضايا تخص الفتيات ولفظ المراهق يسري على الفتى والفتاة معا والله اعلم شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
فدوى المسلمي 531 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 9 مايو, 2009 ما شاء الله موضوع رائع بارك الله فيكى اختى راماس اعتقد المكان المناسب للموضوع آمال المستقبل لانه يتناول طريقة تربية و توجيه الابناء فى هذه السن شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
حنان المحبة 9 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 11 مايو, 2009 السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ننتظر ردك اختنا الحبيبة راماس شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك