(نشوى) 105 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 7 اكتوبر, 2010 أن الحمد لله نستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضل فلن تجد له وليا مرشدا، وصل اللهم وسلم وبارك على الحبيب المصطفى وآله وصحبه أجمعين والتابعين لهم بإحسان إالى يوم الدين، أما بعد ؛ كلنا يحب القرآن وكلنا يقرأه بفضل الله تعالى كل بقرائته منا من يقرأ قراءة حفص ومنا من يقرأ بقراءة ورش ومنا من يقرأ بقراءة حمزة وغيرهم رضى الله عنهم جميعا، وقد تتساءل إحدانا لماذا تختلف قراءة صديقتى عن قرائتى ومن أين نشأ هذا الخلاف وما الحكمة من وجوده ، وغيرها كثير من الأسئلة! لذا ياغاليات تعالين سويا لنعلم ونتعلم ونرفع الجهل عن أنفسنا ونلمّ ولو بالقليل عن هذا الموضوع ولنحتسب الأجر ونخلص النية وأذكر نفسى وإياكنّ ياغاليات بحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم "خيركم من تعلم القرآن وعلمه" البخارى. وإن هذا العلم من تعلم القرآن ، والله تعالى أعلى وأعلم. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
(نشوى) 105 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 10 اكتوبر, 2010 أنزل الله تعالى كتابه الكريم على قلب رسوله الأمين صلى الله عليه وسلم بعد أن صنعه على عينه وغسل قلبه بما لا يجعل للشيطان عليه سبيلا ، وتكفل ربنا بحفظ كتابه "" إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9) " الحجر وكان النبى صلى الله عليه وسلم يقرئ أصحابه بما يتنزل عليه من القرآن فأشرب حبه فى قلوبهم وحفظوه بين حنايا ضلوعهم وتعهدوه بالتكرار حرصا على عدم نسيانه وكان بعضهم يحفظه كله وبعضهم نصفه وهكذا ، كما أن بعضهم كان يقرأ بقراءة واحدة وبعضهم كان يقرأ بأكثر من قراءة لما روى عن عمر رضى الله عنه أنه قال : سمعت هشاما يقرأ سورة الفرقان على حروف كثيرة لم يقرئنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ذلك بقوله [ أنزل القرآن على سبعة أحرف ] وهذا من رحمة الله بعباده وتيسيره عليهم . وقد اشتهر فى كل طبقة ( جيل ) من طبقات الأمة جماعة بحفظ القرآن وإقرائه. فصار هناك جم غفير من حفاظ القرآن نقلوا عن الصحابة الذين قرأوا على النبى صلى الله عليه وسلم وأقرأ هؤلاء التابعين أناسا وهم بدورهم أقرأوا من بعدهم وهكذا حتى قيّض الله تعالى لكتابه رجالا سهروا ليلهم وأنفقوا نهارهم فى ضبطه وتجردوا للقراءة حتى صاروا أئمة يأخذ الناس عنهم. وقد قال الإمام الشاطبى عن سبعة منهم جزى الله بالخيرات عنا أئمة لنا نقلوا القرآن عذبا وسلسلا فمنهم بدور سبعة قد توسطت سماء العلى والعدل زهرا وكملا وقال الإمام ابن الجزرى عن العشرة ومنهم عشر شموس ظهرا ضياؤهم وفى الأنام انتشرا وكان هؤلاء الأئمة فى المدينة ومكة والكوفة والبصرة والشام . شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
سُندس واستبرق 4686 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 10 اكتوبر, 2010 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، بارك الله فيك يا حبيبة .. فلنتعرف على القراءات : ) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
(ميرفت) 205 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 10 اكتوبر, 2010 السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، جزاكِ الله خيراً يا حبيبة اللهم بارك موضوع محبب إلى النفس...كيف لا و هو يتحدث عن كتاب الله متابعة معك بإذن الله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
(نشوى) 105 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 12 اكتوبر, 2010 أشكر لكنّ حبيباتى المتابعة، نفعنا الله وإياكنّ بكل ما نقرأ ونستكمل ماسبق بإذن الله تعالى أُطلق على هؤلاء الأئمة ( القراء) فكان بالمدينة أبو جعفر يزيد بن القعقاع المدنى هو يزيد بن القَعقَاع المخزومي المدني أبو جعفر، أحد القراء العشرة ومن التابعين. كان إمام أهل المدينة في القراءة، توفي في المدينة سنة ثلاثين ومائة هـ، وقيل 132هـ. ثم نافع بن عبد الرحمان بن أبى تميم ولد سنة سبعين هجرية وأصله من أصبهان بإيرانأنعم الله عليه بسكنى المدينة وانتهت إليه رئاسة الإقراء بها، تصدى للإقراء حوالى 70 سنة وكان أسود اللون حالكا، توفى بالمدينة سنة تسع وستين ومائة وعمره 91 عاما. وكان فى مكة عبدا الله بن كثير ويُكنى أبا سعد ولد بمكة سنة خمس وأربعين هجرية وكان إمام الناس فى القراءة بمكة حتى وفاته. وكان فصيحا بليغا عالما بالعربية لقى من الصحابة عبدا الله بن الزبير وأبا أيوب الأنصارى وأنس بن مالك وتوفى سنة عشرين ومائة....... وعمره 75 عاما. وكان فى الكوفة عاصم بن ابى النجود ويُكنى أبا بكر وهو عاصم بن أبى النّجود بفتح النون المشددة وضم الجيم ويقال له ابن بهدلة ويقال أن ( بهدلة) اسم أمه وهو مولى نصر بن معين الأسدى شيخ الإقراء بالكوفة وقد جمع عاصم بين الفصاحة والإتقان وكان أحسن الناس صوتا بالقرآن وهو من التابعين توفى سنة سبع وعشرين ومائة هجرية ودفن بالسماوة فى اتجاه الشام. ثم حمزة بن حبيب الزيات الكوفى ولد سنة ثمانين هجرية وكان إمام الناس بالكوفة بعد عاصم وكان حجة فى القراءة عالما بالفرائض ( المواريث ) والعربية حافظا للحديث مع الورع والزهد وكان يجلب الزيت والجبن من العراق الى الكوفة ولذا سمى بالزيات توفى سنة ست وخمسين ومائة وعمره 76 عاما. ثم الكسائى واسمه على بن حمزة الكوفى قال ابن الأنبارى: اجتمعت فى الكسائى أمور؛ كان أعلم الناس بالنحو وأوحدهم فى القرآن تولى رياسة الإقراء فى الكوفة بعد حمزة وتوفى سنة تسع وثمانين ومائة هجرية عن 70 سنة. وقد قيل له : لم سميت الكسائى؟ قال لإنى أحرمت فى كساء. ثم خلف بن هشام بن ثعلب البزّار البغدادىّ ولد سنة خمسين ومائة هجرية وحفظ القرآن وهو ابن عشر سنين وكان إماما كبيرا عاما روى عنه أنه قال: أشكل علىّ باب من النحو فأنفقت ثمانين الفا حتى عرفته وتوفى ببغداد سنة تسع وعشرين ومائتين. وكان بالبصرة أبو عمر بن علاء المازنى البصرى ولد سنة ثمان وستين من الهجرة ونشأ بالبصرة وكان أعلم الناس بالقرآن والعربية مع الصدق والأمانة والدين وتوفى بالكوفة سنة أربع أو خمس وخمسين ومائة عن 85 عاما. ثم يعقوب بن اسحاق الحضرمى كان إمام كبيرا ثقة انتهت إليه رئاسة الإقراء بعد أبى عمرو وكان إمام جامع البصر سنين كثيرة وتوفى سنة خمس ومائتين وعمره 88 عاما. وكان بالشام عبدا الله بن عامر اليحصبى ولد سنة احدى وستين وقيل احدى وعشرين هجرية وكان إماما جليلا وتابعيا، أمّ المسلمين بالجامع الأموى سنين كثيرة وكان يجمع بين الإمامة والقضاء ومشيخة الإقراء بدمشق وتوفى سنة ثمانى عشرة ومائة. هذا وليس فى القراء من العرب سوى أبى عمرو البصرى و عبد الله بن عامر أما الباقون فهم موال؛ وسبحان الوهّاب. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
(حفيدة الصحابة) 91 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 12 اكتوبر, 2010 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، جزاكِ الله خيراً حبيبتي الغاليه "سجدة قلب مسلم" بارك الله لكِ فى وقتكِ وجهدكِ وجعله الله بميزان حسناتكِ أتابع معكِ إن شاء الله تعالي .. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
،،، نور ،،، 39 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 13 اكتوبر, 2010 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الحبيبة / سجدة قلب مُسلم جزاكِ الله خيرًا على هذا الموضوع الرآئع وأنا مُتابعة معكِ إن شاء الله .. وعندي سؤالين من فضلكِ مِمّن تلقى أبو جعفر يزيد بن القعقاع المدنى قِراءَته؟ وهل هؤلاء القٌرَّاء يجيز بعضهم بعضًا ..؟ وسأتابع معكِ بإذن الله لأعرف كيف وصلت هذه القراءات لنا : ) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
(نشوى) 105 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 24 اكتوبر, 2010 حيا الله الغالية ( حفيدة الصحابة ) رزقكِ الله العلم والعمل وتقبل منك وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الحبيبة / سجدة قلب مُسلم جزاكِ الله خيرًا على هذا الموضوع الرآئع وأنا مُتابعة معكِ إن شاء الله .. وعندي سؤالين من فضلكِ مِمّن تلقى أبو جعفر يزيد بن القعقاع المدنى قِراءَته؟ وهل هؤلاء القٌرَّاء يجيز بعضهم بعضًا ..؟ وسأتابع معكِ بإذن الله لأعرف كيف وصلت هذه القراءات لنا : ) بارك الله فيكِ نور الحبيبة وتسعدنى متابعتكِ وأخواتى جميعا بالنسبة لسؤالكِ الأول فإليك عرض أبو جعفر يزيد بن القعقاع المدنى القرآن على مولاه عبد الله بن عياش .وعبد الله بن عباس .وأبي هريرة . وقرأ هؤلاء الثلاثة على أُبي بن كعب . وقرأ أبو هريرة وابن عباس أيضاً على زيد بن ثابت . وقيل أن أبا جعفر قرأ على زيد نفسه . والله أعلم بالنسبة لسؤالكِ الثانى فقد قرأ منهم الإمام خلف بن هشام بن ثعلب البزّار البغدادىّ على الإمام حمزة بن حبيب الزيات الكوفى ولكن بواسطة أى أن الإمام حمزة اقرأ شيخا يسمى سليم وسليم اقرأ الإمام خلف والله أعلم شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
(نشوى) 105 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 24 اكتوبر, 2010 وهنا يحضرنا سؤال .. لماذا نسبت القراءة إلى هؤلاء القراء فيقال قراءة نافع أو قراءة عاصم؟ نقول بإذن الله أن القرآن لم ينزل بطريقة قراءة ( كيفية أدائية ) واحدة ولكن نزل بكيفيات متعددة كأحكام مطردة يقاس عليها غيرها ولكونها متكررة فى القرآن كله سميت بالأصول ونزلت كلمات أخرى بأكثر من قراءة ولكن لايقاس عليها لندرتها ولكونها متفرقة فى السور سميت بالفرش بالنسبة للأصول المطردة ( المتكررة ) اتفق أهل الأداء على أنها تحوى عشرين مسألة وجعلوا لكل مسالة بابا وهى : باب الإستعاذة باب البسملة باب سورة الفاتحة باب الإدغام الكبير باب إدغام الحرفين المتقاربين من كلمة أو كلمتين باب هاء الكناية باب المد والقصر باب الهمزتين من كلمة باب الهمزتين من كلمتين باب الهمز المفرد باب نقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها باب الوقف على الهمز المتطرف باب الإظهار والإدغام ويتفرع منه: باب ذال إذ باب دال قد باب تاء التأنيث باب هل وبل باب اتفاق القراء فيما يدغم من ( إذ - قد - تاء التأنيث - هل - بل ) باب ذكر حروف قربت مخارجها [*]باب الفتح والإمالة ومابينهما ويتفرع منه: باب إمالة هاء التأنيث عند الوقف [*]باب الراءات [*]باب اللامات [*]باب الوقف على أواخر الكلم [*]باب الوقف على مرسوم الخط [*]باب ياءات الإضافة [*]باب ياءات الزوائد كل باب من المذكور بالأعلى يمثل أصلا نزل بأكثر من كيفية .. وكمثال فى باب المد والقصر إذا جاء بعد حرف المد همز متصل به فى كلمته نجو ( يشاء - ينوء - يفيئ ) نزل حرف المد بمقدار ثلاث وأربع وخمس وست حركات وعندما قرأ النبى صلى الله عليه وسلم بالمد ثلاث حركات لم يقرأ بذلك فى موضع واحد أو سورة واحدة ولكن فعل ذلك فى جميع القرآن واقرأ أصحابه كذلك وعندما قرأ بالمد أربع حركات لم يقرأ بذلك فى موضع واحد أو سورة واحدة ولكن فعل ذلك فى جميع القرآن واقرأ أصحابه كذلك وعندما قرأ بالمد خمس حركات لم يقرأ بذلك فى موضع واحد أو سورة واحدة ولكن فعل ذلك فى جميع القرآن واقرأ أصحابه كذلك وعندما قرأ بالمد ست حركات لم يقرأ بذلك فى موضع واحد أو سورة واحدة ولكن فعل ذلك فى جميع القرآن واقرأ أصحابه كذلك ولذلك سمى اصلا مطردا أى متكررا يقاس مثله عليه. وفى كل باب من الأبواب العشرين اختار كل إمام من الأئمة العشرة كيفية واحدة أو أكثر مما نزل تخصص فيها واشتهر بالقراءة والإقراء بها فنسبت اليه. فمثلا فى باب المد والقصر إذا جاء بعد حرف المد همز متصل به فى كلمته نجو ( يشاء - ينوء - يفيئ ) اختار حمزة المد ست حركات واختار عاصم المد أربع أو خمس حركات وهكذا ... شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
ام حبيبه الصابرة 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 25 يناير, 2011 جزاكم الله خيرا أختى الحبيبه على هذه المعلومات القيمه والمفيدة وجعل الله تعالى ما خطت يمينك فى ميزان حسناتك شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
ام روتى 4 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 26 يناير, 2011 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، بارك الله فيك أختي الحبيبة ساجدة وزادك من فضله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
(ميرفت) 205 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 يناير, 2011 السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، معلومات مهمة و طريقة عرض مميزة و بسيطة جزاكِ الله خيرا أختي سجدة متابعة بإذن الله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
الاستشهادية 10 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 يناير, 2011 جزاك الله خيرا موضوع قيم جدا نسأل الله لكم ولنا الفائدة ربما سنزعجكم بالأسئلة ! ليس الأن :) بعد أن نخوض قليلا في القراءات ادعو لنا بالتوفيق وان ييسر الله لنا أمرا وإن تيسر بإذن الله سنبشركم أولا لتشاركوني هذا الأمر شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
مريم فوزي 1646 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 11 فبراير, 2011 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، جزاكِ الله خيراً حبيبتي الغاليه "سجدة قلب مسلم" بارك الله لكِ فى وقتكِ وجهدكِ وجعله الله بميزان حسناتكِ أتابع معكِ إن شاء الله تعالي .. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
Guest شُموعْ أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 11 فبراير, 2011 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. جزاكِ الله خيرًا.. موضوع قيم.. ومتابعين معك .. وأسأل الله أن يجعله في موازين أعمالك.. في حفظ الله.. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
سدرة المُنتهى 87 1317 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 6 مارس, 2011 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، جزاك الله خيرًا سجدة قلب مسلم على الموضوع الشيق وسبحان الله هذا علم واسع جدًا وصعب في نفس الوقت لكن أسلوب الطرح سهل ما شاء الله أتابع معكِ بإذن الله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
بنت الاسلام السلفيه 110 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 2 سبتمبر, 2012 جزاكِ الله خيرا على هذه المعلومات القيمه شرح مبسط ووافي جعله الله فى ميزان حسناتك شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
حواء أم هالة 1895 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 5 يناير, 2013 جزاك الله خيرا حبيبتي نشوى جعله الله في ميزان حسناتك ولي عودى للتكملة شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
عروس القرءان 1180 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 25 نوفمبر, 2016 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكِ الله خيرًا أختي الحبيبة موضوع قيم .. اللهم بارك جعله الله في ميزان حسناتك شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم يُمنى 748 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 25 نوفمبر, 2016 جزاكِ الله خيرا ياغالية شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك