اذهبي الى المحتوى
الأمة الفقيرة

كثرة المخالطة ((من أسبابِ قسوة القلب))

المشاركات التي تم ترشيحها

0d33464d62f5.png

 

حيَّاكُنَّ اللهُ أخواتي ..

هذا نصيبُ ساحة أحلى صُحبة من المواضيع الخاصَّة بأسبابِ قسوة القلب عافانا الله جميعًا منها .. آمين يا الله

أرجو ن تقبلَهُ منِّي وتدعو لنا وللكاتبِ الكريم

بالأجرِ والنَّفعِ بما نتعلَّم ..وكثلِّ خير ..

 

0d33464d62f4.png

 

كثرةُ المُخالطة

 

والمقصود بها : مخالطة المرضى والاحتكاك بأموات القلوب ومعايشة قساة المشاعر الإيمانية والمبيت وسط من يذكِّرونك بالدنيا وليس لهم من الآخرة نصيب ، وهؤلاء يجرونك نحو النار جرا ويوصدون في وجهك أبواب الجنة ، وفيهم يقول ابن القيّم رحمه الله :

" وكم جلبت خلطة الناس من نقمة ، ودفعت من نعمة ، وأنزلت من محنة ، وعطَّلت من منحة ، وأحلت من رزية ، وأوقعت في بلية ، وهل آفة الناس إلا الناس ، وهل كان على أبي طالب عند الوفاة أضرَّ من قرناء السوء ؛ لم يزالوا به حتى حالوا بينه وبين كلمة واحدة توجب له سعادة الأبد " .

يُتبعُ بإذن الله

دعواتُكُنّ

 

0d33464d62f4.png

تم تعديل بواسطة ** الفقيرة الى الله **
  • معجبة 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك أمومة الطيبة و في الكاتب الكريم و جزاكما الله خيرا

و الله أنا في أمس الحاجة لتتبع موضوعك، لأني فعلا أصبحت مؤخرا أعاني من كثرة المخالطة مع أشخإص همهم الكبير هو الدنيا، و أفتقد كثيرا للصحبة الصالحة.

متتبعة معك يا أمومة الحبيبة و جوزيتي خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك أمومة الطيبة و في الكاتب الكريم و جزاكما الله خيرا

و الله أنا في أمس الحاجة لتتبع موضوعك، لأني فعلا أصبحت مؤخرا أعاني من كثرة المخالطة مع أشخإص همهم الكبير هو الدنيا، و أفتقد كثيرا للصحبة الصالحة.

متتبعة معك يا أمومة الحبيبة و جوزيتي خيرا

وفيكِ باركَ الرَّحمنُ ورضيَ عنكِ أختي عزتي حيائي وجزاكِ الفردوسَ على متابعتِك()

كُلُّنا بحاجةٍ لمثلِ هذه التذكرة .. فلستِ وحدَكِ والله ..

رزقكِ اللهُ الصحبةَ الصَّالحة الطيِّبة التي تعينُكِ بفضل الله .. ولا حُرمناكِ أبدًا ()

 

وجزاكِ اللهُ الفردوسَ دُعاء الكروان الحبيبة على متابعتك ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وغني عن القول أن الصاحب جسر إلى الرحمة أو اللعنة ، والصديق سائق إلى الجنة أو النار ، لذا قصَّ الله تعالى علينا في القرآن قصة يوم الندم فقال : ﴿ وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا * يَا وَيْلَتَا لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا ﴾ [ الفرقان : 27-28 ].

والقصة أن عقبة كان قد همَّ بالإسلام فمنعه منه أمية بن خلف وكانا صديقين ، وكان عقبة قد صنع وليمة فدعا إليها قريشا ، ودعا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأبى أن يأتيه إلا أن يُسلم ، وكره عقبة أن يتأخر عن طعامه أحد من أشراف قريش فأسلم ونطق بالشهادتين ، فأتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأكل من طعامه ، فعاتبه خليله أمية بن خلف وكان غائبا ، فقال عقبة : رأيت عظيما ألا يحضر طعامي رجل من أشراف قريش ، فقال له خليله : لا أرضى حتى ترجع وتبصق في وجهه وتطأ عنقه وتقول كيت وكيت ، ففعل عدو الله ما أمره به خليله ؛ فأنزل الله عز وجل : ﴿ وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلى يَدَيْهِ ﴾ [ الفرقان : 27 ].

والظالم هنا هو عقبة بن أبي معيط وخليله هو أمية بن خلف ، ولم يُسمِّيا في الآية لأنه أبلغ في الفائدة ، ليُعلم أن هذا سبيل كل ظالم أطاع صاحبه في معصية الله.

0d33464d62f4.png

قال مجاهد : " الظالم عام في كل ظالم " .

إشارة إلى كل ظالم اتخذ خليلا له يصده عن الذكر بعد إذ جاءه على يد نبيه ، ويصرفه عن ما فيه نجاته ، ليرتدع التابع ويرتجف رعبا هو يرى نفسه يُقرن بمن بصق في وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وداس على عنقه وقُتل على يديه.

 

 

يُتبَعُ بإذنِ الله

0d33464d62f4.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

نسأل الله السلامة والعافية..

بارك الله فيكِ يا حبيبة وجزاكِ الله خيرا

نتابع معكِ بمشيئة الله تعالى ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أعوذ بالله اختي من القسوة

 

و حقا المخالطة في هذا الزمان إلا من رحم الله تجلب الفتور و الركون للدنيا

 

و من استأنس بذكر الدنيا و ثقلت نفسه عند ذكر الله و ما يقرب لها فذاك قسوة في القلب و مرض يجب التداوي منه

 

و كلنا نشعر بالضيق إن مر يومنا في هفوات الذنيا و زينتها

 

و نشعر بالذنب لذلك

 

لذا يجب أن نجد في التعرف على الصالحين و مخالطتهم و إن قل ذلك فالأسلم تجنب المخالطة ما استطعنا

 

أعرف عن 8 اخوات صار لهن 10سنوات يتجكعن لمدة ساعة لتدارس كتاب و التذاكر

 

و كم أغبطهن لذلك و تمنيت لو كنت بجوارهن أشاركهن

 

و لذلك فلنسعى لتكوين صداقات كهذه و بالنية الطيبة سييسرها الله ,,

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاته

 

أخواتي الحبيبات

 

إيمان .. الفقيرة إلى الله .. طهور .. عزتي حيائي

 

أسعدني وجودُكُنَّ هنا

جزاكُنَّ اللهُ الفردوس وأعتذرُ عن تأخري

نتابع بمشيئة الله ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ومن يكن الغراب له دليلا .. يمرُّ به على جيف الكلاب

إن تأملًا في من يُحشر معهم المرء يكفي للتخلص من أثر هذا السم في الحال ﴿ الأَخِلَّاْءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إلا المُتَّقيْنَ ﴾ [ الزخرف: 67 ] ، ولكن قساة القلوب من الظالمين أعاجم لا يفهمون لغة القرآن ، وهو سُم ليس لك تتهاون في تناول جرعة واحدة منه وإلا كان العطب ( لا تصاحب إلا مؤمنا ، ولا يأكل طعامك إلا تقي ).

وإن أي طالب للشفاء اليوم وباحث عن العافية سيفشل حتما ويظل متخبِّطا في الضلال والظلمة ، وكلما قام سقط ، وكلما تقدَّم تعثَّر ؛ ما لم يتخذ القرار المصيري الحاسم بهجر الرفقة المهلكة والتي تشده إلى الوراء وتهوي بإيمانه إلى الأسفل ، ولن تُجدي أبدا جرعة دواء ما دام يتبعها جرعة سم ، ولن تحصل عافية يوما ما دمت تُصبح وتُمسي بين أعداء العافية .. ألا فانتبه!!

0d33464d62f4.png

 

أخي ..

كاذبٌ ثم كاذبٌ من ادعى قدرته على معايشة البيئة الفاسدة دون التأثر بغبارها ، لأن قلبه قلب بشر لا قلب مَلَك ، وسيتأثر حتما بالبيئة المحيطة سلبا أو إيجابا ، وإلا لماذا أمر الله رسوله المؤيد بالوحي والذي رأى الجنة والنار رأي العين بصيانة سمعه وبصره ومفارقة مجالس السوء؟ بل وحذَّره من أن يفتن بهم قائلا : ﴿ وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آَيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ﴾ [ الأنعام : 68 ] ، فإذا كان هذا التحذير للنبي صلى الله عليه وسلم وهو أطهر القلوب وأنقاها وأشرفها وأزكاها ؛ بل وأبعدها عن التأثر بما يتأثر به غيره ، فكيف بغيره؟! بل لما ذهب إلى عرس من أعراس الجاهلية ألقى الله على عينيه بالنعاس صيانة له وحفظا.

 

يُتبَعُ بإذن الله

دعواتُكُنّ

0d33464d62f4.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك يّ حبيبة

نسأل الله العفو والسلامة من قسوة القلب .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الله المستعان..

نسأل الله السلامة والعافية ونعوذ بالله من قسوة القلب وظلمته

جزاكِ الله خيرا

أتابع إن شاء الله تعالى ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,,

 

نعوذ بالله من قسوة القلب ..

 

جزاكِ الله خيراً وبارك فيكِ ياحبيبة

 

جعل الله ماقدمتِ في ميزان حسناتك ..

 

نتابع معكِ بإذن الله .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك وجزاك كل خير ..

ولكن ماذا نفعل مع بيئة الاختلاط في الجامعات فنحن محتاجون للدراسة في الجامعة

ولكن الاختلاط فيها لا يوصف فعلا فاق التصور ...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السَّلامُ عليكُم ورحمةُ اللهِ وبركاته ..

 

أهلًا بكُنَّ يا حبيبات .. أسعدتني مُتابَعَتُكُنَّ رضي اللهُ عنكُنَّ ..

نستأنفُ حديثَنا بإذن الله : ))

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سببا المرض

إن سبب الإقبال على صحبة السوء هو التشابه أو الغفلة ،

فأما التشابه فقد كان مالك بن دينار يقول : " لا يتفق اثنان في عِشرة إلا وفي أحدهما وصفٌ من الآخر ، وإن أجناس الناس كأجناس الطير ، ولا يتفق نوعان من الطير في الطيران إلا وبينهما مناسبة. قال : فرأى يوما غرابا مع حمامة فعجب من ذلك ، فقال : اتفقا وليسا من شكل واحد ، ثم طارا فإذا هما أعرجان ، فقال : من ها هنا اتفقا " .

ولذلك قال بعض الحكماء : كل إنسان يأنس إلى شكله ؛ كما أن كل طير يطير مع جنسه ، وإذا اصطحب اثنان برهة من زمان ولم يتشاكلا في الحال فلا بد أن يتفرقا ، وهذا معنى خفي فطن له الشعراء حتى قال قائلهم :

وقائل كيف تفارقتما ... فقلت قولا فيه إنصاف

لم يك من شكلي ففارقته ... والناس أشكال وألاف

0d33464d62f4.png

وأما الغفلة فالمقصود بها : عدم الانتباه إلى سهولة انتشار العدوى وعموم البلوى بالمخالطة ، والإنسان بطبعه وحكم بشريته يتأثر بصديقه وجليسه ، ويكتسب أخلاق قرينه وخليله ؛ لأن رفقة السوء أعدى من الجرب ، ولربما يعدي السليمَ الأجربُ ، وقد قال ابو قدامة في كلام مختصر حواه كتابه مختصر منهاج القاصدين ، وهو يرصد فيه ما خفي عن غيره من الأطباء والمرضى من عواقب رفقة السوء :

" مسارقة الطبع من أخلاقهم الرديئة ، وهو داء دفين قلما ينتبه له العقلاء فضلا عن الغافلين ، وذلك أنه قلّ أن يجالس الإنسان فاسقا مدة ، مع كونه منكرا عليه في باطنه ، إلا ولو قاس نفسه إلى ما قبل مجالسته لوجد فارقا في النفور عن الفساد ، لأن الفساد يصير بكثرة المباشرة هيِّنا على الطبع ، ويسقط وقعه واستعظامه ، ومهما طالت مشاهدة الإنسان الكبائر من غيره ، احتقر الصغائر من نفسه " .‏

 

يُتبَعُ بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،\

جزيتِ الجنااان حبيبتي وبارك الله فيكِ ((=

 

 

ومهما طالت مشاهدة الإنسان الكبائر من غيره ، احتقر الصغائر من نفسه

 

فعلاً ، إن الإنسان في مخالطته لغير الصالحين -في أحسن الأحوال- إن لم يتأثر بسوئهم فسيبقى مكانه ولا يتقدم

فيرى نفسه مقارنة بهم إنسان صالح جداً ولا داعي لمحاسبة نفسه

 

اللهم ثبت قلوبنا على طاعتك وأعذنا من قسوتها !!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكِ يا حبيبة وجزاكِ الله خيرا

نتابع معكِ بمشيئة الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السَّلامُ عليكُم ورحمةُ اللهِ وبركاته ..

 

أختاي الحبيبتان : همسةُ أمل ، بنت الإسلاك السَّلفيّة ..

جزاكُما اللهُ الفردوسَ الأعلى من الجنَّة .. وتسعدني متابعتُكما الطَّيِّبة .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ومن آثار صحبة السوء : الرضا عن النفس ، وما حال مريض يقارن نفسه بالأموات؟! أو يفرح أن وجد نفسه أعور بين قطيع من العُمي؟! أو يظن بنفسه الخير أن كان يهوي إلى أسفل وغيره أسفل منه ؛ كلاهما يهوي لكنه مطمئن أن أخاه أقرب منه إلى الهاوية!! وهو معنى قول ابن عطاء : ربما كنت مسيئا فأراك الإحسان صحبة من هو أسوأ حالا منك.

0d33464d62f4.png

 

ومن آثارها : حالة الموت السريري أو ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، لأن مخالطة الفاسدين تُضعِف قوة الإنكار في القلب ، ومع مرور الوقت تنعكس المشاعر ، وتتحول كراهة المنكر إلى حب له واستئناس به ، وحتى إن لم تنطمس الفطرة وتصل إلى هذا المنحدر يكون السكوت عن الإنكار حتى لا يخسر الصديق صديقه أو حتى يؤذي مشاعره!!

وجَّه علي باشا ماهر الدعوة للإمام الشهيد حسن البنا لحضور حفل زفاف ابنه بالإسكندرية ، فذهب الأستاذ المرشد إلى الإسكندرية ونزل عند الإخوان ، وكلف الأستاذ أحد الإخوة الذين رافقوه بالذهاب إلى الحفل ، وقال له : إذا لم تجد أي مخالفة شرعية فاتصل بي تليفونيا حتى أحضر ، وإذا وجدت ما يسبب أي حرج فقم أنت بالواجب ، وانتظر الأستاذ فترة ، ولم يتصل الأخ ، فقال الأستاذ للإخوان : ألا توجد مناسبة عند أحد الإخوة؟ قالوا : بلى ، عند فلان عقد زواج ، فذهبوا جميعا ، وكانت مفاجأة سارة ، وعمت الفرحة والبهجة .

0d33464d62f4.png

ومن آثارها نفور الصالحين منك بعد أن أدنيت أهل السوء ، وهي وصية الواعظ أبي حازم لما دخل على أمير المدينة ، فقال له : تكلم. قال له : " انظر الناس ببابك ، إن أدنيت أهل الخير ذهب أهل الشَّر ، وإن أدنيتَ أهل الشَّر ذهب أهل الخير " .

فإذا وجدت الصالحين يهربون منك ولم تجد حولك غير قساة القلوب ، فاعلم أنك أنت السبب ، فلا يدخل الضوء مكانا حتى يطرد الظلام ، ولا يملؤ العسل وعاءً مُلئ بالعلقم.

ولهذا حذّر عالم المدينة وسيد التابعين في زمانه سعيد بن المسيب [ ت : 94 ] من مجرَّد النظر إلى الفئة الضالة فضلا عن مخالطتهم ؛ فقال متخذا أقصى درجات الحيطة ومتجنبا أولى خطوات الانهيار والسقوط :

" لا تنظروا إلى الظلمة فتحبط أعمالكم الصالحة ؛ بل هؤلاء لا سلامة في مخالطتهم ، وإنما السلامة في الانقطاع عنهم " .

 

تمَّ الحمدُ لله

0d33464d62fb.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

نسأل الله العفو والعافية..

جزاكِ الله خيرا يا حبيبة

جعله الله في ميزان حسناتكِ.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

 

جزاك الله خيرا أمومة الحبيبة

كل ما نقلته أختي عين الحق

لكن المشكل هو عندما تعيش في وسط يطغى عليه الفتن وليس لديك أين تذهب تعيش فيه ليل نهار ليل نهار ولا أتحدث عن صديقات المدرسة أو ما شابه..

فكيف النجاة من قسوة القلب حينئذ؟؟

هذا هو الاشكال والله المستعان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×