اذهبي الى المحتوى
** اللؤلؤة المكنونة **

۩۞۩ مجالس كنوز القران "سـور القصص ـ العنكبوت ـ الروم " ۩۞۩

المشاركات التي تم ترشيحها

msg-93813-1322343978.png

 

 

 

 

۩۞۩ سـورة القصص ــ سورة العنكبوت ــ سورة الروم ۩۞۩

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( 1 )

 

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين

 

ــ سورة القصص ــ

 

msg-93813-1322343987.gif

 

 

( وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ *

وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ )

هاتان الآيتان صدرت بهما سورة القصص ,

التي تحدثت عن المستضعفين – ومنهم موسى في نشأته صغيرا – وكيف مكن الله له في آخر أمره

وفي ذلك عزاء لخوننا المستضعفين وغيرها فيما يلاقونه من بلاء وشده ,يعقبها قوة وتمكين بأذن الله .

 

 

( وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي

إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ )

ذكر القرطبي –في تفسيره – أن الله تعالى جمع في هذه الآية بين

أمرين , ونهييين ,وخبرين , وبشارتين , فتأملها فتح الله على قلبك

 

 

لما قتل موسى القبطي قال :

( قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )

قال ابن عطية : إن ندم موسى حمله على الخضوع لربه والاستغفار عن ذنب باء به عند الله تعالى .

فغفر الله خطأه ذلك , قال قتادة : عرف – والله – المخرج فاستغفر

( وَجَاءَ رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ )

انظر كيف جمعت هذه الآية صفات الدعاة الناصحين :

حرص على مصلحة الناس , ودفع ما يضرهم ,

ويتحملون التعب والمشقة من أجلهم , ويقترحون الحلول المناسبة لحل المشاكل

 

 

msg-93813-1322344008.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرا وبارك فيكِ

وجعل ما تكتبين في ميزان حسناتكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

(2 )

 

ــ سورة القصص ــ

 

msg-93813-1322343987.gif

 

 

في قول موسى – عليه السلام – بعد أن سقى للمرأتين :

( فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ )

قال ابن عباس_ رضي الله عنه _ كان قد بلغ به الجوع ما بلغ , وانه لأكرم الخلق يومئذ على الله

وعلق ابن عطية قائلا : وفي هذا معتبر , وحاكم بهوان الدنيا على الله تعالى

 

في قوله تعالى عن موسى عليه السلام : ( فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ )

إشارة إلى سبب عظيم من أسباب إجابة الدعاء , وهو إظهار الافتقار إلى الله –عز وجل-

 

( فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا)

وصفها بالحياء في مشيها خصوصا , وهذا فيه توجيه للمرأة المسلمة

, فالمشي عند المرأة يدل على شخصيتها بل يدل على عفافها من عدمه .

فانتبهي أختي الكريمة للمشي فهو ليس أمرا هامشيا في حياة المرأة بل هو أمر مهم ذكره الله سبحانه وتعالى في كتابه .

ثم قالت : ( إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ) ولم تقل : إننا ندعوك , لأن هذا هو اللائق بالمؤمنة العفيفة حينما تتحدث مع الرجال الغرباء

 

أركان الولاية اثنان : القوة , والأمانة :

( إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ )

( قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا ءاتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ)

فمن العدل ألا يولى احد منصبا إلا وهو أهل له في قوته وفي أمانته , فان ولى من ليس أهلا مع وجود من هو خير منه فليس بعادل .

 

 

msg-93813-1322344008.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أركان الولاية اثنان : القوة , والأمانة :

( إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ )

( قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا ءاتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ)

فمن العدل ألا يولى احد منصبا إلا وهو أهل له في قوته وفي أمانته , فان ولى من ليس أهلا مع وجود من هو خير منه فليس بعادل .

اللهم ولي علينا القوى الأمين

جزاك الله خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي

إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ )

ذكر القرطبي –في تفسيره – أن الله تعالى جمع في هذه الآية بين

أمرين , ونهييين ,وخبرين , وبشارتين , فتأملها فتح الله على قلبك

 

 

 

تعد هذه الآية مثالا من أمثلة دقائق الإعجاز القرآني فذكر عياض في الشفاء ، والقرطبي في التفسير يزيد أحدهما على الآخر ، عن الأصمعي: أنه سمع جارية أعرابية تنشد :

 

أستغفر الله لأمري كله قتلت إنسانا بغير حله مثل غزال ناعما في دله

انتصف الليل ولم أصله

 

وهي تريد التورية بالقرآن . فقال لها : قاتلك الله ما أفصحك ! يريد ما أبلغك ( وكانوا يسمون البلاغة فصاحة ) فقالت له ( أويعد هذا فصاحة مع قوله تعالى

(

وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي

 

إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ

)

فجمع في آية واحدة خبرين ، وأمرين ، ونهيين ، وبشارتين ) .

 

فالخبران هما وأوحينا إلى أم موسى وقوله فإذا خفت عليه ؛ لأنه يشعر أنها ستخاف عليه .

 

والأمران هما : " أرضعيه " و " ألقيه " .

 

 

والنهيان : " ولا تخافي " و " ولا تحزني " .

 

والبشارتان إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين .

 

 

موضوع رائع, بارك الله فيك ونفع بك غاليتي ** اللؤلؤة المكنونة ** ،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكن يا حبيبات

وبارك الله فيكِ اختى سكينة على الأضافه جعلها ربى فى ميزان حسناتك

 

اللهم ولي علينا القوى الأمين

 

اللهم أميـــــــــــــــــــــــــن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

(3 )

 

ــ سورة القصص ــ

 

msg-93813-1322343987.gif

 

أستدل بعض أهل العلم بقوله تعالى :

( وَسَارَ بِأَهْلِهِ) بأن فيها دليلا على أن الرجل يذهب بأهله حيث شاء , لما له عليها من فضل القوامة وزيادة في الدرجة ,

إلا أن يلتزم لها أمرا فالمؤمنون عند شروطهم , وأحق الشروط أن يوفى به ما استحلت به الفروج .

 

(وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا )

فيه إشارة إلى أهمية العناية بالجانب البياني والإعلامي في جانب دعوة الآخرين , مسلمين أو غيرهم ,

وأنه لا يكفي مجرد صدق الداعي , بل يحسن مع ذلك أن يهتم بكل وسيلة تكون سببا في إبلاغ دعوته , والتأثير بها .

 

تامل قوله تعالى في سورة القصص :

( قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِضِيَاء أَفَلا تَسْمَعُونَ )

وفي الآية التي تليها :

(قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلا تُبْصِرُونَ )

وإنما ذكر السماع عند ذكر الليل والإبصار عند ذكر النهار ,

لأن الإنسان يدرك سمعه في الليل أكثر من إدراكه بالنهار , ويرى بالنهار أكثر مما يرى بالليل .

 

 

msg-93813-1322344008.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
لأن الإنسان يدرك سمعه في الليل أكثر من إدراكه بالنهار , ويرى بالنهار أكثر مما يرى بالليل

 

سبحان الله الذي خلق كل شيء فقدره تقديرًا

 

جزاكِ الله خير الجزاء يا حبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

(4 )

 

ــ سورة القصص ــ

 

post-125640-0-34547000-1339310454.gif

 

( وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ ) هي خمس كلمات متباعدة في المواقع , نائية المطارح , قد جعلها النظم البديع أشد تآلفا من الشيء المؤتلف في الأصل , وأحسن توافقا من المتطابق في أول الوضع .

الباقلاني \ إعجاز القرآن

(وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ) إيثار ثواب الآجل على العاجل حالة العلماء , فمن كان هكذا فهو عالم , ومن آثر العاجل على الآجل فليس بعالم .

الوزير بن هبيرة \ ذيل طبقات الحنابلة

 

لما خسف بقارون قال من تمنى حاله : ( لَوْلا أَن مَّنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا ) وهم بالأمس يتضرعون : (يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ ) قف متأملا متدبرا : كم دعوه حزنت على عدم استجابة الله لك إياها ؟ بل قد يسيء البعض بربه الظن , فيخالطه شك أو ريبة أو قنوط , وما علم المسكين أن خيرة الله خير من خيرته لنفسه , كما صرف الشر عن أصحاب قارون ولكن : ( وَلا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الصَّابِرُونَ )

أ.د ناصر العمر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالكم اخواتي الحبيبات ...

عذراً على التدخل ..لؤلؤة الحبيبة تعتذر لكنّ عن عدم استطاعتها إكمال الحلقة لانشغالها ..

ولذلك سأكون معكم إن شاء الله ..

وغذاً بإذن الله نضع سؤال الحلقة ..

جزاكنّ الله خيراً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعلي السلام ورحمة الله وبركاته

 

لا حرمكن الله الأجر يا حبيبات

تم تعديل بواسطة منال كامل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرًا أمونة

ولكننا لم نأخذ سورتي العنكبوت والروم فكيف تضعين لنا سؤال الحلقة يا غالية؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرا وبارك فيكِ

وجعل ما تكتبين في ميزان حسناتكِ

تم تعديل بواسطة بنت الاسلام السلفيه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرًا أمونة

ولكننا لم نأخذ سورتي العنكبوت والروم فكيف تضعين لنا سؤال الحلقة يا غالية؟

عذراً ..اختلط علىّ الامر

إن شاء الله نكمل بحول الله وقوته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×