اذهبي الى المحتوى
بسمَة

".. فَجـرٌ جَـدِيــدٌ .." [ 3 ] هل يَقبَلُ اللهُ توبتي ؟

المشاركات التي تم ترشيحها

Fassselllyy41.gif

 

Fajron.Jadeed.Header.png

 

".. فَجـرٌ جَـدِيــدٌ .." [ 3 ] هل يَقبَلُ اللهُ توبتي ؟

 

Fajron.Jadeed.L3.png

سؤالان قد يُراودان الكثيرَ مِمَّن آلمته نفسُه، وضاق صدرُه،

وبدأ قلبُه ينفر من المعصية، وقرَّرَ أن يتغيَّر تغيُّرًا حقيقيًّا،

وأن يفتحَ صفحةً جديدةً مُشرقةً مع رَبِّه سُبحانه ومع الناس حولَه،

وأن يعيشَ حياةً نظيفةً طاهرةً، بعيدًا عن المعصية،

وقد يُراودانكِ أخيَّة؛ وهما: هل يَغفِرُ اللهُ لي؟ هل يَقبَلُ اللهُ توبتي؟

 

فنقولُ لكِ: نعم، يَقبَلُ اللهُ توبتَكِ، فهو سُبحانه القائل:

((وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ)) الشورى/25.

فسيئاتُكِ سيعفو اللهُ عنها- بإذنه- إذا تُبتِ وعُدتِ إليه مُنيبةً مُخبِتة.

وكيف لا يقبلُ اللهُ توبتَكِ وهو الذي دَعاكِ- بل دعانا جميعًا- إليها،

فقال سُبحانه: ((وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)) النور/31 ؟!

 

ففي التوبة الفلاحُ والصلاحُ وطريقُ النجاة وبدايةُ الحياة.

 

وذنوبُكِ- بإذن الله- تُبدَّلُ حَسنات، ففي الحديث أنَّ رجلاً أتى النبيَّ- صلَّى

الله عليه وسلَّم- فقال: (( أرأيتَ مَن عَمِلَ الذُّنُوبَ كُلَّها، ولم يتركْ منها شيئًا،

وهو في ذلك لم يترك حَاجَّةً ولا داجَّةً إلَّا أتاها، فهل لذلك من توبةٍ؟

قال: فهل أسلَمتَ؟ قال: أمَّا أنا فأشهدُ أن لا إله إلَّا اللهُ، وأنَّكَ رسولُ اللهِ،

قال: تَفعلُ الخيراتِ، وتتركُ السيئاتِ، فيَجعلهنَّ اللهُ لكَ خَيراتٍ كُلَّهنَّ.

قال: وغَدَراتي وفَجَراتي؟ قال: نعم. قال: اللهُ أكبرُ،

فما زال يُكبِّرُ حتى تَوارَى )) صحَّحه الألبانيّ.

 

وإذا كان اللهُ تعالى قَبِلَ توبةَ قاتِل المائة نَفْسٍ، فكيف لا يقبلُ توبتَكِ سُبحانه

وأنتِ لم تسفكي دمًا؟! وإذا كان سُبحانه يقبلُ توبةَ الزاني وشاربِ الخَمر،

بل يقبلُ إسلامَ الكافر إذا عاد إليه وأقبل عليه مُستسلِمًا خالِعًا لرِداءِ الكُفر،

فكيف لا يقبلُ توبةَ عَبده المُؤمن؟!

كيف لا يقبلُ توبةَ المُسلِم العاصي الذي أغواه شيطانُه وتغلَّبَ عليه هواه؟!

إذا كان اللهُ تعالى يقبلُ توبةَ مَن فعل الذنوبَ كُلَّها، فكيف لا يقبلُ توبتكِ؟!

إنَّ الله غفورٌ رحيمٌ، يقبلُ التَّوبَ، ويغفرُ الذنبَ. لكنْ لتَكُن توبتُكِ نَصُوحًا،

فاللهُ تعالى يقول: ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا))

التحريم/8، والتوبةُ النَّصوح- كما قال البعضُ- هِيَ أن تُبغِضي الذنبَ

كما أحببتيه، وتستغفري منه إذا ذكرتيه.

 

إنَّ اللهَ عَظيمٌ كريمٌ رَحيمٌ حليم، واسِعُ الفضل، يُحيي القلوب، ويغفر الذنوب،

ويستر العيوب.

يا له مِن رَبٍّ رحيمٍ يقبلُ توبة عَبده بعد أن كان يُبارزه بالمعاصي،

بل ويَعفو عن ذنبه ويُبدِّلُ سيئاتِه حسنات!

 

Fajron.Jadeed.FL1.png

 

قد تُحدِّثُكِ نفسُكِ أنَّ اللهَ لن يقبل توبتكِ، وأنَّكِ أسرفتِ عليها بالمعاصي،

وأنَّه لا فائدةَ من العَودةِ، بل قد تُحدِّثُكِ بأنَّ الرجوعَ إلى اللهِ مُستحيلٌ،

وأنِّكِ ستُساقين إلى النار، وأنِّكِ بعيدةٌ عن الجنَّة بُعد السماءِ عن الأرض،

فتجعلكِ تُبغضين كُلَّ شيءٍ، لكنْ لتُخيِّبي ظنَّها،

ولتُحسني الظَّنَّ به سُبحانه دائمًا،

والحمدُ للهِ أنَّ اللهَ رَبُّنا.

يقولُ اللهُ سُبحانه: ((قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ

لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ

الرَّحِيمُ)) الزمر/53.

 

فلا تقنطي أبدًا من رحمة الله، واعلمي أنَّه مهما بلغت ذنوبُ العَبدِ،

ثم عاد إلى الله تعالى تائبًا مُعترفًا بذنبه، فإنَّه سُبحانه يغفرها.

وفي الحديث القُدسيِّ: (( قال اللهُ تعالى: يا ابنَ آدمَ، إِنَّكَ ما دعوتَني ورجوتَني

غفرتُ لكَ على ما كان منكَ ولا أُبالي. يا ابنَ آدمَ، لو بلغَتْ ذنوبُكَ عنانَ السماءِ

ثُمَّ استغفرتَني غفرتُ لَكَ ولَا أُبالِي. يا ابنَ آدمَ، لَوْ أَنَّكَ أَتَيْتَني بقُرابِ الأرضِ خطايا،

ثُمَّ لقيتَني لا تُشْرِكُ بي شيئًا لأتيتُكَ بقُرابِها مغفرةً )) صحيح الجامع.

 

فاللهُ رَءوفٌ بعباده رحيمٌ بهم، يُريدُ لهم الخيرَ،

يُريدُ لهم الاستقامةَ على دِينه وشَرعه؛

والذي فيه صلاحُهم في دُنياهم وأُخراهم،

قال سُبحانه: ((وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ)) النساء/27.

فهو سُبحانه لا يُريدُ لنا العَنَتَ ولا المشقَّة.

 

ولَعلَّ حياتكِ الماضية تكونُ لكِ درسًا أخذتِ منه العِبرةَ،

وخرجتِ منه بتجربةٍ لن تُكرِّريها.

ولَعلَّه ابتلاءٌ وخيرٌ من حيثُ لا تشعرين، فالحمدُ لله على كل حال.

 

Fajron.Jadeed.FL1.png

 

ومِن هُنا قد نتساءَل: هل للتوبةِ شروط؟

 

فكِّري- أخيَّة- قليلاً، واذكري لنا شروط التوبة التي تعرفينها،

ويَجمعُنا لِقاءٌ جديدٌ في الدَّرس القادم بإذن اللهِ تعالى؛ لنتعرَّفَ عليها.

 

 

Fajron.Jadeed.FL1.png

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Fajron.Jadeed.Mo.png

1- إذا أراد المُسلمُ أن يتوبَ، فقد يتساءَلُ: هل يقبلُ اللهُ توبتي؟

هل يغفرُ اللهُ ذنبي؟ ويُريدُ أن يَعرِفَ إجابةً لهذين السؤالين.

 

2- إذا اعترف العبدُ بذنبه، ورجع إلى رَبِّه سُبحانه، فإنَّه يقبلُ توبته،

ويغفرُ ذنبه.

 

3- اللهُ- سُبحانه وتعالى- رَءُوفٌ بعباده، رَحِيمٌ بهم، لا يُريدُ لهم الشَّقاءَ والعَنَت؛

لذا فهو يدعوهم للتَّوبةِ والرُّجُوعِ إليه، وعَدَمِ اتِّباعِ خُطُواتِ الشيطان.

 

4- تكرارُ الذَّنبِ مِن العَبدِ لا يَعني أنَّ بابَ التَّوبةِ أُغلِقَ في وجهه،

بل البابُ مَفتوحٌ ما دام المرءُ على قيد الحياة.

 

5- على العَبدِ أن يُحسِنَ الظَّنَّ برَبِّهِ سُبحانه، وألَّا يَقنَطَ أو يَيأسَ مِن رحمتِهِ.

 

6- لتكُن تَوبتُنا نَصُوحًا؛ بأن نُبغِضَ الذَّنبَ كما أحببناه، ونَستغفِرَ منه إذا ذكرناه.

 

7- اللهُ- سُبحانه وتعالى- يَغفِرُ جَميعَ الذُّنُوب، إلَّا الشِّرك، قال تعالى:

((إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ)) النساء/48.

 

8- على العَبدِ أن يُبادِرَ بالتَّوبةِ قبل حُلُول أَجَلِهِ، فإنَّه لا يَضمَنُ طُولَ عُمُرِهِ،

ولا يَعرِفُ أيأتيه الموتُ وهو على طاعةٍ أم على مَعصية.

 

Fajron.Jadeed.Hm.png

قال عُمَرُ بنُ الخَطَّاب رَضِيَ الله عنه:

‹‹ جالِسُوا التَّوَّابين، فإنَّهم أرقُّ الناس أفئدةً ›› .

 

Fajron.Jadeed.Hd.png

- مُونتاج : التَّوبـة ..

- فِـلاش : هل ستتوب ؟ ..

 

 

Fajron.Jadeed.FL2.png

 

أخواتُكُنَّ : فريق آفاق دعويَّة (":

 

 

تم تعديل بواسطة بسمَة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيك ِ بسمة الحبيبة وجزاك خيرًا ()

ومِن هُنا قد نتساءَل: هل للتوبةِ شروط؟

 

نعم وشروطها أربع :

 

- أن نندم على الذنب الذي أقترف .

- الاقلاع عن الذنب .

- العزم على أن لا يعود إليه .

- إن كان الذنب مظلمة للناس توبته أن يردها عليهم .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكم الله خيرا اللهم إنا اعترفنا بذنوبنا فاغفر لنا

 

ومِن هُنا قد نتساءَل: هل للتوبةِ شروط؟

الاعتراف بالذنب - الدعاء - الإقلاع عنه .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاك الله خيرًا أختي الحبيبة

كلمات طيبة وقيمّة

بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمته وبركاته

 

جزاك الله خيرا ونفع بك

 

إياك وآراء الرجال وإن زخرفو لك بالقول

 

" فإن عمر بن الخطاب رضي الله عنه :

 

" جالسوا التَّوَّابين ، فإنهم أرق الناس أفئدةً "

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا اختي بسمة وفريق آفاق الحبيبات وبارك في جهودكن...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

كلمات طيبة اللهم بارك

بارك الرحمن فيك و في الفريق و جعله الله في ميزان حسناتكن ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

  • محتوي مشابه

    • بواسطة وفاء حمادة بكرى
      « همسة: أنتِ والحاضر والمستقبل »


       
      ضيق ، حزن ، ألم ، مرارة ، شعور مضنى بالعجز والاحتياج .. كل هذا وأضعاف أضعافه قد ينتابنا كلما تفكرنا فى واقع متذبذب مهتز يموج ويضطرب وما علينا إلا أن نغوص فيه حتى أُذنينا .. قد نغرق أو نهلك فيه ولكن ليس لنا بديل ؛ أما المستقبل فَحَدِّث ولا حرج إذا كنا بالكاد نستطيع أن نتحمل مرارة بل علقم حاضرنا فكيف بمستقبل هذا ماضيه ؟! هذا إذا لم يأتِ - يقضى - علينا الحاضر ، آه " إِنَّ الإنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ "، قال الحسن : يعدد المصائب وينسى النعم ، نعم جحود ، فها نحن عتمنا حاضرنا أو عُتم علينا فتركناه بدون أن نحاول أن نحل شفراته لنفكر فى مستقبل لهذا الحاضر الذى كان من يومين أو حتى يوم واحد هو المستقبل المنتظر ؟! ولكن تُرى ما الحل ؟ الحل أخوتى هو أن تعيشوا حاضركم انظروا ما لكم وما عليكم فيه ، جدوا واجتهدوا ، حصلوا واعملوا ، احرصوا على أن تغيروا ما تستطيعون تغيره وتبديله فيه .. اكْسِبوه مِنْ خلال ثقتكم بالله ثم بما حباكم به من مواهب لونًا أبيضًا براقًا نقيًا صافيًا طاهرًا كحبات المطر حتى وإن لم يستجيب هو لكم وظل متمسكًا فى عناد بلونه الأسود النًّحِس اسكبو عليه كل ألوان الطيف مستعينين بملاذ الحائرين وقبلة المعوزين - الله رَبّ العالمين فهو الرحمن الرحيم وهو خير الحافظين ، والآن اقرأ معى :
      " دخل رجل على الإمام أحمد بن حنبل – حمه الله – وقال له : عظنى ،فقال : إن كان الله قد تكفل بالرزق .. فاهتمامك لماذا وإن كانت الجنة حقًا فالراحة لماذا ، وإن كانت النار حقًا فالمعصية لماذا ، وإن كانت الدنيا فانية فالطمأنينة لماذا ، وإن كان كل شىء بقضاء وقدر فالخوف لماذا ؟ أيضا
      رأى إبراهيم بن أدهم رجلا مهموما فقال له: أيها الرجل إني أسألك عن ثلاث تجيبني قال الرجل: نعم.
      * فقال له إبراهيم بن أدهم: أيجري في هذا الكون شئ لا يريده الله؟ قال : كلا
      * قال إبراهيم : أفينقص من رزقك شئ قدره الله لك؟ قال: لا
      * قال إبراهيم: أفينقص من أجلك لحظة كتبها الله في الحياة؟ قال: كلا
      فقال له إبراهيم بن أدهم: فعلام الهم إذن؟؟! وقال كعب (رضي الله عنه ) : من عرف الموت هانت عليه مصائب الدنيا وهمومها .
    • بواسطة سدرة المُنتهى 87
      أخطاء في التوبة (2/2)


       

      - الاغترار بإمهال الله للمسيئين:



      فمن الناس من يسرف على نفسه بالمعاصي؛ فإذا نصح عنها، وحُذِّر من عاقبتها قال: ما بالنا نرى أقواماً قد امتلأت فجاجُ الأرض بمفاسدهم، ومباذلهم، وظلمهم، وقتلهم الأنفس بغير الحق، وأكلهم أموال الناس بالباطل، وأكلهم الربا وقد نهوا عنه، ومع ذلك نراهم وقد درت عليهم الأرزاق، وأنسئت لهم الآجال، وهم يعيشون في رغد ونعيم بعيد المنال؟ ولا ريب أن هذا القول لا يصدر إلا من جاهل بالله، وبسننه عز وجل. ويقال لهذا وأمثاله: رويدك، رويدك؛ فالله عز وجل يعطي الدنيا لمن أحب، ولمن لا يحب؛ وهؤلاء المذكورون مُتَبَّرٌ ما هم فيه، وباطل ما كانوا يعملون؛ فلا تعجبك أموالهم ولا أولادهم؛ فما الذي هم فيه من النعيم إلا استدراج، وإمهال، وإملاء من الله عز وجل حتى إذا أخذهم أخذهم أخذ عزيز مقتدر. قال صلى الله عليه وسلم: «إن الله ليملي للظالم، حتى إذا أخذه لم يفلته»، ثم قرأ قوله تعالى: {وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ} [هود:102].



      قال ابن الجوزي رحمه الله: "فكل ظالم معاقبٌ في العاجل على ظلمه قبل الآجل، وكذلك كل مذنبٍ ذنباً... وربما رأى العاصي سلامة بدنه؛ فظن أن لا عقوبة، وغفلتُه عما عوقب به عقوبة. وقد قال بعض الحكماء: المعصية بعد المعصية عقاب المعصية، والحسنة بعد الحسنة ثواب الحسنة".


       
       
       
       

      - اليأس من رحمة الله:



      فمن الناس من إذا أسرف على نفسه بالمعاصي، أو تاب مرة أو أكثر فعاد إلى الذنب مرة أخرى أيس من رحمة الله، وظن أنه ممن كتب عليهم الشقاوة؛ فاستمر في الذنوب، وترك التوبة إلى غير رجعة. وهذا ذنب عظيم، وقد يكون أعظم من مجرد الذنب الأول الذي ارتكبه؛ لأنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون؛ فليجدد التوبة، وليجاهد نفسه في ذات الله حتى يأتيه اليقين.


       
       
       
       

      - اليأس من توبة العصاة:



      فمن الناس من يكون فيه خير ونصح وحب للإصلاح، فتراه يحرص على دعوة العصاة أيًا كانت معاصيهم، فإذا رأى من أحدهم إعراضاً عن النصح، وصدودًا عن الخير، وتماديًا في الغواية أيس من هدايته، وأقصر عن نصحه، وربما جزم بأن الله لن يغفر له، ولن يهديه سواء السبيل. وهذا الصنيع لا يصدر من ذي علم وبصيرة وحكمة؛ فمن ذا الذي أخبر هذا بأن الله لن يغفر لذلك العاصي؟ وما الذي سوغ له أن يحجر رحمة الله عز وجل.



      ثم كم من الناس من يتمادون في الغواية والإجرام، حتى يُظنَّ أنهم يموتون على ذلك، ثم يتداركهم الرحمن الرحيم بنفحة من نفحاته، فإذا هم من الأبرار الأخيار.



      ولهذا جاء في صحيح مسلم عن جندب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدَّث: «أن رجلاً قال: والله لا يغفر الله لفلان، وإن الله تعالى قال: من ذا الذي يتألى عليَّ أن لا أغفر لفلان؟ فإني قد غفرت لفلان وأحبطت عملك» (مسلم)، ومعنى يتألى عليَّ: أي يقسم ويحلف.


       
       
       
       

      - الاحتجاج بالقدر على فعل المعاصي وترك الطاعات:



      فإذا قيل له على سبيل المثال: لمَ لا تصلي؟ قال: ما أراد الله لي ذلك، وإذا قيل له: متى ستتوب؟ قال: إذا أراد الله ذلك. وهذا خطأ وضلال وانحراف؛ فالإيمان بالقدر لا يمنح العاصي حجة على ما ترك من الواجبات، أو ما فعل من المعاصي.



      قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "وليس لأحد أن يحتج بالقدر على الذنب باتفاق المسلمين، وسائر أهل الملل، وسائر العقلاء؛ فإن هذا لو كان مقبولاً لأمكن كل أحد أن يفعل ما يخطر له من قتل النفوس وأخذ الأموال، وسائر أنواع الفساد في الأرض، ويحتج بالقدر".


       
       
       
       

      - توبة الكذابين:



      الذين يهجرون الذنوب هجرًا مؤقتًا يتحينون فيه الفرص لمعاودة الذنب؛ حيث يتركون الذنوب التي كانوا يرتكبونها إما لمرض، أو عارض، أو خوف، أو رجاء جاه، أو خوف سقوطه، أو عدم تمكن؛ فإذا واتَتْهُم الفرصة رجعوا إلى ذنوبهم. فهذه توبة الكذابين، وليست بتوبة في الحقيقة.


       
       
       
       

      - قلة العناية بالتائبين:



      فهناك من الأخيار والصالحين من لا يأبه بشأن التائبين، فقد يتوب قريب لهم، أو جار، أو صاحب قديم، أو مَنْ بينهم وبينه معرفة، أو غير هؤلاء. ومع ذلك قد لا تجد من الأخيار من يأخذ بيد التائب، ويعينه على نفسه؛ حتى يستديم التوبة، ويلزم طريق الاستقامة. بل ربما نفروا منه، ونظروا إليه بعين الريبة. ومن هنا يخذل التائب، فلا يجد من يعينه، ويثبته، ويجيب عن إشكالاته. وهذا الخذلان قد يتسبب في ضعف التائب، ونكوصه على عقبيه.



      فحريٌّ بأهل الخير والدعوة والإصلاح أن يُعْنَوا بالتائبين، وأن يأخذوا بأيديهم إلى ما فيه صلاحهم ودوام استقامتهم، وزيادة إيمانهم.


       
       
       
       

      - غفلة الأمة عن التوبة:



      فإذا تحدث متحدث عن التوبة تبادر إلى الذهن توبة الأفراد فحسب، أما توبة الأمة بعامة فقلَّ أن تخطر بالبال. وهذا من الأخطاء في باب التوبة؛ ذلك أن سنته عز وجل في الأفراد، وفي مغفرته للتائبين وعفوه عن المذنبين هي هي سنته سبحانه في الأمم والشعوب.



      فالأمة التي تعود إلى طريق الرشاد، وتَصْدُق في التوبة والإنابة إلى رب العباد يفتح الله لها، ويرفع من شأنها، ويعيدها إلى عزتها ومجدها.



      وإذا أردت مثالاً على توبة الأمة من القرآن الكريم فانظر إلى قوله تعالى: {فَلَوْلا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلاَّ قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ} [يونس:98].


       

      فما أحوج أمتنا اليوم أن تعج إلى الله منيبة تائبة، ليرضى عنها، ويرفع عنها ما هي فيه من الذلة، والمهانة، والخيبة، والتبعية لأعدائها!!


       

      من كتاب: (التوبة وظيفة العمر) للشيخ محمد بن إبراهيم الحمد.


    • بواسطة سدرة المُنتهى 87
      بسم الله الرحمن الرحيم


       

      هناك أخطاء في باب التوبة يقع فيها كثير من الناس، وذلك ناتج عن الجهل بمفهوم التوبة، أو التفريط وقلة المبالاة، فمن تلك الأخطاء ما يلي:


       

      - تأجيل التوبة: فمن الناس من يدرك خطأه، ويعلم حرمة ما يقع فيه، ولكنه يؤجل التوبة، ويسوّف فيها.. وهذا خطأ عظيم؛ لأن التوبة واجبة على الفور؛ فأوامر الله ورسوله على الفور ما لم يقم دليل على جواز تأخيرها. بل إن تأخير التوبة ذنب يجب أن يستغفر منه.


       

      قال ابن القيم رحمه الله: "المبادرة إلى التوبة من الذنب فرض على الفور، ولا يجوز تأخيرها؛ فمتى أخّرها عصى بالتأخر، فإذا تاب من الذنب بقي عليه توبة أخرى، وهي توبته من تأخير التوبة. وقلَّ أن تخطر هذه ببال التائب، بل عنده أنه إذا تاب من الذنب لم يبق عليه شيء آخر، وقد بقي عليه التوبة من تأخير التوبة".



      فعلى العبد أن يعجل بالتوبة؛ لوجوب ذلك؛ ولئلا تصير المعاصي رانًا على قلبه، وطبعاً لا يقبل المحو، أو أن تعاجله المنية مصراً على ذنبه.


       
       

      - الغفلة عن التوبة مما لا يعلمه العبد من ذنوبه: فكثير من الناس لا تخطر بباله هذه التوبة؛ فتراه يتوب من الذنوب التي يعلم أنه قد وقع فيها، ولا يظن بعد ذلك أن عليه ذنوباً غيرها. وهذا من الأخطاء التي تقع في باب التوبة، والتي قلَّ من يتفطن لها؛



      فهناك ذنوب خفية، وهناك ذنوب يجهل العبد أنها ذنوب.



      قال ابن القيم رحمه الله: "ولا ينجي من هذا إلا توبة عامة مما يعلم من ذنوبه، ومما لا يعلم؛ فإن ما لا يعلمه العبد من ذنوبه أكثر مما يعلمه. ولا ينفعه في عدم المؤاخذة بها جهله إذا كان متمكناً من العلم؛ فإنه عاصٍ بترك العلم والعمل؛ فالمعصية في حقه أشد".



      ولهذا جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو ويقول: «اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجلَّه، وأوله وآخره، وعلانيته وسره» (رواه مسلم)، فهذا التعميم، وهذا الشمول؛ لتأتي التوبة على ما علمه العبد من ذنوبه، وما لم يعلمه.


       
       

      - ترك التوبة مخافة الرجوع للذنوب: فمن الناس من يرغب في التوبة، ولكنه لا يبادر إليها؛ مخافة أن يعاود الذنب مرة أخرى. وهذا خطأ؛ فعلى العبد أن يتوب إلى الله، فلربما أدركه الأجل وهو لم ينقض توبته. كما عليه أن يحسن ظنه بربه جل وعلا ويعلم أنه إذا أقبل على الله أقبل الله عليه، وأنه تعالى عند ظن عبده به. ثم إن على التائب إذا عاد إلى الذنب أن يجدد التوبة مرة أخرى وهكذا...


       
       

      - ترك التوبة خوفًا من لمز الناس: فمن الناس من تحدثه نفسه بالتوبة، ولزوم الاستقامة، ولكنه يخشى لمز بعض الناس، وعيبهم إياه، ووصمهم له بالتشدد والوسوسة، ونحو ذلك مما يُرمى به بعض من يستقيم على أمر الله، حيث يرميه بعض الجهلة بذلك؛ فَيُقْصُر عن التوبة؛ خوفًا من اللمز والعيب. وهذا خطأ فادح؛ لأن هذا إنما هو ابتلاء وامتحان، ليمتحن أصادق هو أم كاذب.


       
       

      - ترك التوبة مخافة سقوط المنزلة، وذهاب الجاه والشهرة: فقد يكون لشخص ما منزلة، وحظوة، وجاه، فلا تطاوعه نفسه على إفساد ذلك بالتوبة، كما قال أبو نواس لأبي العتاهية، وقد لامه على تَهَتُّكه في المعاصي:



      أتراني يا عتاهي *** تاركًا تلك الملاهي



      أتراني مفسدًا بالنسك *** عند القوم جاهي



      وقد يكون للإنسان شهرة أدبية، أو مكانة اجتماعية، فكلما هَمَّ بالرجوع عن بعض آرائه المخالفة للشريعة أقصر عن ذلك؛ مخافة ذهاب الجاه والشهرة. ولا ريب أن ذلك نقص في شجاعة الإنسان ومروءته، بل إن ذلك نقص في عقله، وعلمه، وأمانته. فالشهرة والجاه عرض زائل، وينتهي بنهاية الإنسان؛ فماذا ينفعه إذا هو قَدِمَ على ربه إلا ما قَدَّمَ من صالح عمله.


       
       

      - التمادي في الذنوب اعتمادًا على سعة رحمة الله: فمن الناس من يسرف في المعاصي، فإذا زجر، وليم على ذلك قال: إن الله غفور رحيم، ولا ريب أن هذا الصنيع سفه، وجهل، وغرور؛



      فرحمة الله قريب من المحسنين لا من المسيئين، المفرطين المعاندين، المصرين.



      ثم إن الله عز وجل مع عفوه، وسعة رحمته شديد العقاب، ولا يرد بأسه عن القوم المجرمين. قال تعالى: {نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ . وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الأَلِيمُ} [الحجر:49، 50]. قال ابن القيم رحمه الله في شأن المتمادين في الذنوب اتكالاً على رحمة الله: "وهذا الضرب من الناس قد تعلق بنصوص الرجاء واتكل عليها، وتعلق بكلتا يديه، وإذا عوتب على الخطايا والانهماك فيها سرد لك ما يحفظه من سعة رحمة الله ومغفرته، ونصوص الرجاء"



      ثم قال:



      "وبالجملة فحسن الظن إنما يكون مع انعقاد أسباب النجاة، وأما على انعقاد أسباب الهلاك فلا يتأتَّى إحسان الظن".


       

      ------------



      من كتاب: (التوبة وظيفة العمر) للشيخ محمد بن إبراهيم الحمد.


    • بواسطة بسمَة
      لقد فاتني خيرٌ كثيرٌ :""
       
       
       
      دَخَلت سلمى دارَ التَّحفيظِ ، فإذا بها ترى صديقتَها سارة التي لم تُقابِلها مُنذُ فترةٍ .
      سلَّمَت عليها ، وجلَسَت مُمسِكةً بمُصحفِها ، تُراجِعُ حِفظَها .
       
      جاء دَوْرُ سارة لتقرأ على المُحَفِّظَة ، فتُراجِعُ حِفظَها ، وتُصَحِّحُ تِلاوتَها .
      وبدأت سارة في القِراءةِ ، والمُحَفِّظَة تُصَحِّحُ لها أخطاءَها برِفقٍ .
       
      المُحَفِّظَة : هذا الحَرفُ يُنطَقُ هكذا ...
       
      سارة : نعم ، أعرِفُ ذلك ، فوقَه فَتحة .
       
      المُحَفِّظَة : أقصِدُ أنَّه حَرفٌ مُفَخَّمٌ ، فلا تُرَقِّقيه .
       
      ثُمَّ تُكمِلُ قِراءِتها .
       
      المُحَفِّظَة : انتبِهي لهذا الخطأ .
       
      سارة : أنا مُعلِّمةُ لُغة عَربيَّة ، وأعرفُ ذلك .
       
      وهكذا المُحَفِّظَة تُصَحِّحُ لسارة أخطاءَها ، وسارة تُظهِرُ أنَّها مُتعلِّمةٌ
      وتعرفُ اللُّغةَ العَربيَّةَ والنَّحوَ جيِّدًا .
       
      وبعد أن تنتهِيَ سارة من قِراءَتها ، تجلسُ بجانِبِ سلمى .
       
      وبعد قليلٍ ، تنظرُ لها قائلةً : ما مُؤهِّلُ هذه المُحَفِّظَة ؟
       
      سلمى : لا أعرِف .
      وهِيَ تقولُ في نَفسِها : سُؤالٌ غَريبٌ !
      وهل تعلُّمُ القُرآنِ وتعليمُه يَحتاجُ لمُؤهِّلاتٍ عِلميَّةٍ وشهاداتٍ جامِعيَّةٍ ؟!
       
      أحسَّت المُحَفِّظَة بشيءٍ في نَفْسِ سارة تُريدُ أن تقولَه ، فسألتها :
      عن ماذا تسألين ؟
       
      سارة : أسألُ عن مُؤهِّلِكِ .
       
      المُحَفِّظَة : لماذا تسألينَ هذا السُّؤال ؟!
       
      سارة : أظُنُّ أَنِّي رأيتُكِ مِن قبل بأحدِ الأماكنِ ، وَجهُكِ ليس غريبًا عليَّ .
       
      المُحَفِّظَة : لعلَّها أختي .
       
      ومِن خلال الحِوار بينهما ، ومَعرفتِها بمُؤهِّل المُحَفِّظَة ، تبيَّنَ لها أنَّها لم تَرَها مِن قبل .
       
      تضايَقَت المُحَفِّظَة مِن أسلوبِ سارة ، وتعليقاتِها الكثيرة ، وإظهارِها لعِلمِها رغم جَهلِها ،
      وأخفَت ذلك في نَفْسِها .
       
      ومَوقِفُ سارة لم يُفارِق تفكيرَ سلمى .
       
      استغرَبَت مِن فِعل صَديقتِها في دار التَّحفيظِ ، ولم تَستغرِب أُسلوبَها وطريقتِها .
      وأخَذَت تُحَدِّثُ نَفْسَها قائلةً : ليس معنى كَونِكِ مُعلِّمةً أنَّكِ تُجيدينَ مادَّتَكِ وتُتقنينها .
      وليس معنى حُصولِكِ على مُؤهِّلٍ عالٍ وشهادةٍ جامِعيَّةٍ أنَّكِ تُحسنينَ قِراءةَ القُرآن .
      إذا نَظرتِ لنَفسِكِ نظرةَ المُتعلِّمةِ الفاهِمةِ ، ولم تقبلي أن يُصَحِّحَ أحدٌ لَكِ أخطاءَكِ ،
      فلن تتعلَّمي أبدًا .
      العِلمُ يَحتاجُ لتواضُعٍ . وتَعلُّمُ القُرآن خاصَّةً يَحتاجُ لِمَن يُقبِلُ عليه بصِدقٍ وإخلاص ،
      يُعطيه قلبَه ورُوحَه ووَقتَه .
      لو استشعَر المُتعلِّمُ أنَّه مِن خير النَّاسِ حين يتعلَّمُ القُرآنَ ، لأقبَلَ عليه بحُبٍّ .
      هلًّا تأمَّلتِ قليلًا قولَ نبيِّكِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم :
      ( خَيرُكم مَن تعلَّمَ القُرآنَ وعلَّمَه ) رواه البُخاريُّ ؟!
      إذا رَفعتِ نَفْسَكِ عاليًا ، ونَظرتِ لمُعلِّمتِكِ نظرةَ احتقارٍ واستصغار ،
      فلن تتعلَّمي منها ولا مِن غيرها .
       
      مَرَّت الأيَّام وسارة لا تذهَبُ لدار التَّحفيظِ .
      كانت المَرَّة الأولى والأخيرة التي ذَهَبَت فيها هِيَ التي التقَت فيها بصَديقتِها سلمى .
       
      وبعد فترةٍ التقَت سارة بسلمى في إحدى المُناسباتِ .
       
      سألتها سلمى عن سَبَبِ غِيابِها ، وعَدم مَجيئِها لدَار التَّحفيظِ .
       
      فأخبرتها بانشغالِها ببعض الأمور ، وأنَّها لا تَجِدُ وقتًا لحِفظِ القُرآن ،
      أو للذهاب لدار التَّحفيظِ .
       
      سلمى : تعرفين يا سارة ؟ لقد تعلَّمتُ أشياء كثيرة مُنذُ التحاقي بدَار التَّحفيظِ
      تعلَّمتُ كيف أقرأ القُرآنَ بشكلٍ صحيحٍ .
      ضَبطتُ كثيرًا مِن مَخارج الحُرُوفِ التي لم أكن أضبِطها .
      تعلَّمتُ كيف أتَهَجَّى أيَّ كلمةٍ تَمُرُّ بي في القُرآنِ ولا أستطيعُ قِراءَتها ،
      فأقرؤها بفضل اللهِ بسُهولةٍ .
      اكتسبتُ صداقاتٍ جديدةً ، وتعرَّفتُ على أخواتٍ أحببتُهُنَّ في اللهِ
      تعلَّمتُ مِنهُنَّ كثيرًا مِن أُمور دِيني ودُنيايَ .
      وجودي بينهُنَّ في مَجلِس ذِكرٍ تَحُفُّه الملائكةُ ، وتغشاه الرَّحمةُ ،
      وتنزلُ عليه السَّكينةُ ، يُنسيني الدُّنيا بما فيها .
      وأرجو مِن كُلِّ ذلك رِضا اللهِ سُبحانه ، وجَمْعَ الجِنان ()"
      يا سارة، لقد فاتَكِ خَيرٌ كثيرٌ حِين غِبتِ عن دار التَّحفيظِ ،
      حين انشغلتِ عن القُرآنِ بأمور دُنياكِ ، حِين لم تتعبَّدي للهِ
      تعالى بحِفظِكِ لكتابِهِ وتصحيحكِ لتِلاوتِهِ .
      لقد فاتَكِ خَيرٌ كثيرٌ حِين فرَّطتِ في صُحبةٍ ما ابتغَت مِن وراءِ صُحبتِها
      إلَّا وَجهَ اللهِ ، وما اجتمَعَت في ذاك المكانِ إلَّا لأجلِ اللهِ .
      لقد فاتَكِ خَيرٌ كثيرٌ .
       
      لم تتمالَك سارة نفسَها وهِيَ تسمعُ كلماتِ صَديقتِها سلمى ،
      فأخَذَت تبكي وتقولُ : لقد فاتني خَيرٌ كثيرٌ ، لقد فاتني خَيرٌ كثيرٌ :"""
       
      سلمى : لكنَّ الفُرصةَ ما زالَت أمامَكِ .
      جَدِّدي نِيَّتَكِ ، وأقبِلي بعَزمٍ وصِدقٍ .
      تواضَعي للعِلم تكسبيه .
      ضَعِي مُؤهِّلاتِكِ وشهاداتِكِ في كِفَّةٍ والقُرآنَ في كِفَّةٍ أُخرى ،
      وسترجَحُ كِفَّةُ القُرآنِ ، وستكونينَ بإذن اللهِ مِن أهلِهِ .
      أقبِلي لنتعلَّمَ القُرآنَ سَويًّا ، ونعيشَ بين آياتِهِ مُتأمِّلينَ ، ونمضِيَ بِهِ عامِلينَ ؛
      لنلقاه لنا في الآخِرةِ شفيعًا ، ولنرتقِيَ بِهِ في الجِنان .
      وَدِّعي الكَسْلَ ، ولا تَدَّعِي الانشغالَ ، فانشغالُكِ بالقُرآنِ هو الفَلاحُ والنَّجاحُ .
       
      سارة : كَفَى يا سلمى ، لقد تَعِبَ قلبي :"/
      كلماتُكِ آلَمتني ، وأدمَعَت عيني :"""
      سأُقبِلُ على القُرآنِ مُستعينةً باللهِ
      وسأتشبَّثُ بصُحبةِ الخَير التي رَزَقني اللهُ بها ولم أُعِرها اهتمامًا
      فانتظريني في دار التَّحفيظِ .
       
       

       
       
      كَتَبَهُ : بسمَة
      السَّاعة الثَّانية والرُّبع صباح الثلاثاء .
      10 صفر 1436 هـ / 2 ديسمبر 2014 م


    • بواسطة بسمَة
      بَـوْحُ الكاميـرا ()
       
       
       
      بِسْمِ اللهِ ، والحَمْدُ للهِ ، والصَّلاةُ والسَّلامُ على رسول اللهِ . وبعد ،،
       
      أهلًا بمُحِبَّاتِ الصُّور ، ومُتذوِّقاتِ الحَرف ، ورَبيباتِ القلم ()
      أهلًا بالعابِراتِ ؛ مِن قارئاتٍ ، ومُشاهِداتٍ ، ومُتابِعاتٍ (":
       
      حَيَّاكُنَّ اللهُ هُنا ، حيثُ لقطاتُ عَدسةِ جَوَّالي ، و بَوْحُ قلمي .
       
      ولستُ مِن أهل البَوح ، ولا مِن صاحباتِ العَدسةِ الاحترافيَّة ،
      ولكنْ لعلَّه يبقى أثرًا ينتفِعُ به العابِرون ، أو يستمتِعُ به المَارُّونَ .
       
      وأسألُ اللهَ تعالي لي ولَكُنَّ التَّوفيقَ والسَّدادَ ()






منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×