اذهبي الى المحتوى

أمة الله ~ عائشة ~

العضوات
  • عدد المشاركات

    1624
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

  • الأيام التي فازت فيها

    52

أمة الله ~ عائشة ~ آخر مرة فازت فيها في تاريخ 27 سبتمبر 2020

أمة الله ~ عائشة ~ لديها أكبر عدد من الإعجابات على المحتوى الخاص بها!

السمعة بالمنتدى

496 ممتاز

عن العضوة أمة الله ~ عائشة ~

  • الرتبة
    عضوة مجتهدة

آخر الزائرات

90871 زياره للملف الشخصي

عرض تحديث واحد

اعرض كل التحديثات

  1. كتبت موضوع هو سؤال  في الساحة العقدية والفقهية، ولا أعرف لماذا ظهر في قسم المواضيع المتميزة!؟ ..

    1. اظهر التعليق السابق  %d اكثر
    2. عابدة الرحمن##

      عابدة الرحمن##

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 

      هذا رد على سؤالكِ ،،

      سأكتبه ولو وجدتيه طويلا اقرأي الخلاصة بعده

       

      والظاهر – كذلك – جواز اللعب – في الأصل – للصغار من الذكور والإناث ، كما سبق في كلام الربيِّع ، وكما جاء عنها – أيضاً – " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَزَوَّجَهَا وَهِيَ بِنْتُ سَبْعِ سِنِينَ ، وَزُفَّتْ إِلَيْهِ وَهِيَ بِنْتُ تِسْعِ سِنِينَ ، وَلُعَبُهَا مَعَهَا ، وَمَاتَ عَنْهَا وَهِيَ بِنْتُ ثَمَانَ عَشْرَةَ " رواه مسلم ( 1422 ) .
      قال القاضي عياض – رحمه الله - : " وقولها " ومعها لُعَبُها " أي : البنات التي يلعب بها الجواري ، يُريد : لصغر سنِّها " انتهى من " إكمال المعلم شرح صحيح مسلم " ( 4 / 574 ) . 
      وأما حكم لعب الكبار البالغين بمثل تلك الدمى : فقد وقفنا على من يقول بالجواز ، وعلى مَن يرى الكراهة .
      قال بدر الدين العيني – رحمه الله – في شرح حديث عائشة - : " مطابقته للترجمة من حيث إن رسول الله كان ينبسط إلى عائشة حيث يرضى بلعبها بالبنات ويرسل إليها صواحبها حتى يلعبن معها ، وكانت عائشة حينئذ غير بالغة فلذلك رخص لها ، والكراهة فيها قائمة للبوالغ " انتهى من " عمدة القاري " ( 22 / 170 ) . 
      وقال القاضي عياض – رحمه الله - : " ما ورد فى اللعب بالبنات لصغار البنات ، والرخصة فى ذلك " انتهى من " إكمال المُعلِم شرح صحيح مسلم " ( 6 / 635 ) .
      وقد ذكر الحافظ ابن حجر – رحمه الله – فيما نقلتْه الأخت السائلة عن الإمامين ابن حبان والنسائي رحمهما الله القول بجواز اللعب بالعرائس لصغار النساء ، دون تقييد ذلك بالبلوغ ، وقد تعقبهما بقوله " وفيه نظر " ، ويفهم منه أنهما يقولان بجواز اللعب بالعرائس لعموم جنس النساء ، وهذا القول هو الصواب . 
      والذي يظهر أن حديث عائشة رضي الله عنها في رجوع النبي صلى الله عليه وسلم من خيبر أو تبوك ورؤيته لعبها في بيتها ومنه الفرس بجناحين أنه قوي في الدلالة على جواز لعب النساء باللعب ولو بعد البلوغ ، فعمُر عائشة رضي الله عنها في خيبر – وكانت في سنة سبع للهجرة – كان خمس عشرة سنة أو أزيد ! ، وعمُرها في تبوك – وكانت في سنة تسع للهجرة – كان ستَّ عشرة سنة أو أزيد ، وفي كلا الحالتين فقد كانت بالغة ؛ لما يُعرف عن أهل تلك البلاد من البلوغ مبكِّراً ، بل قد رويَ هذا من قول عائشة رضي الله عنها نفسها ، قال الترمذي – رحمه الله - : قالت عائشة : " إذا بلغت الجارية تسع سنين فهي امرأة " . انتهى من " سنن الترمذي " ( 2 / 409 ) والجارية هي البنت الصغيرة ، قال البيهقي رحمه الله : " تعني - والله أعلم - : فحاضت فهي امرأة " . انتهى من " سنن البيهقي " ( 1 / 319 ) . 
      وينظر جواب السؤال رقم (122534 ) .

      فيظهر من هذا ، والله أعلم ، أن عائشة رضي الله كانت قد بلغت قبل خيبر بزمن ، وأن هذا أقرب من القول بأنها لم تبلغ إلا في تمام خمس عشرة سنة . 

       

       

      الخلاصة ان لعب غير البالغات فيه قولان وموقع الاسلام سؤال وجواب اتي بأدلة على ان عائشة رضي الله عنها كانت تتخذ هذه اللعب بعد بلوغها ولم يمنعها النبي صلى الله عليه وسلم .

      فعلى هذا القول العبي مع اختكِ لادخال السرور عليها ولتكن هذه نيتكِ وان شاء الله لا تحرمي دخول الملائكة .

    3. أمة الله ~ عائشة ~

      أمة الله ~ عائشة ~

      جزاك الله خيرا وأكرمكِ اختي الغالية ()

    4. عابدة الرحمن##

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×